موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
أحمد موسى يقود النصر لاستعادة الصدارة «مؤقتا» بهاتريك في القادسية ::التجــديد العــربي:: السيسي يشدد على أهمية «الضربات الاستباقية» للإرهاب ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي تعترض صاروخاً باليستياً وتدمره ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة للكتاب يفتح آفاقاً جديدة للنشر ::التجــديد العــربي:: الإمارات تترقب تأسيس كيان مصرفي بأصول قيمتها 110 بلايين دولار ::التجــديد العــربي:: احذر من دخان السجائر.. فهو يؤثر على حدة بصرك! ::التجــديد العــربي:: تدشين المركز الإعلامي الموحد لليوم الوطني الـ 88 ::التجــديد العــربي:: بوتين وأردوغان يتفقان على إنشاء منطقة منزوعة السلاح في إدلب ::التجــديد العــربي:: غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو ::التجــديد العــربي:: غياب الكاتب والشاعر الفلسطيني خيري منصور ::التجــديد العــربي:: جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما ::التجــديد العــربي:: الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام ::التجــديد العــربي:: علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي::

سياستنا؟!!

إرسال إلى صديق طباعة PDF


أخبار الأسرى والرهائن الذين تحتجزهم داعش هي أبرز الأخبار في العالم كله، وتحظى بالتغطية والمتابعة الأعلى، بخاصة لكون أغلب هؤلاء ينتهون لقطع رؤوسهم، والتي تصوّر لتنشر. ورغم قبولنا أن وحشية هذا القتل تطغى على كل تفصيل آخر،

إلا أن ذات الاهتمام الإنساني بالأسرى والرهائن ينبغي أن يدفعنا للتوقف عند حيثيات ومدلولات أخبار التفاوض بشأن إطلاق سراحهم، إن لم يستوقفنا المدلول السياسي الأعمق لتلك الأخبار. فداعش ومن قبلها القاعدة، ظواهر سياسية لها جذورها في المشهد السياسي الإقليمي والدولي، بدلالة أن داعش فصلت نفسها عن القاعدة، ولكن كلا من داعش والقاعدة لا ينفصلان عن ظروف إنتاجهما الدولية والإقليمية، والمحلية في كل قطر فيه مؤازرون لهذا النهج.

 

وسبق أن كتبنا عند بداية الهجمات المتفرقة في أوروبا تحديدا والتي تلت تفجيرات برجي التجارة الدولية، عن كون القاعدة في بعدها "الدولي" ليست "تنظميا" بقدر ما هي فكرة ونمط، وبينّا أنه لا صلة سابقة لعدد من مخططي ومنفذي تلك الهجمات بالقاعدة وأسامة بن لادن.. ولكن الأخيرين، بعد أن أذيع خبر نسبة المنفذين أنفسهم أو فعلهم للقاعدة، تبنيا تلك العمليات. والفرق الزمني بين القيام بأية هجمة وتبنيها لاحقا، يعود لبطء أو بدائية عملية تواصل القاعد بينيا ومع العالم حينها، ما كان يؤخر وصول زعم منفذ العملية انتماءه للقاعدة وبالتالي ما يليه من زعم القاعدة ما تعتبره "فضلها". ورغم أن إمكانات وقدرات هؤلاء - أفرادا وجماعات- تطورت في السنوات الأخيرة تطورا هائلا.. إلا أن زعم وقوف أحد التنظيمين المتنافسين وراء أية عملية، يظل مرهونا في الأغلب بخيار "إهداء" صاحبها أو أصحابها "الفضل" لأي منهما.

وهو ما يستلزم وقفة منا أمام تسمية "الخلايا النائمة"، والتي توحي بأن تلك الخلايا منظمة ولكنها ليست مفعّلة. وهي تسمية غير دقيقة، بدلالة ما جرى في الأردن بشأن ما أسمي خلايا نائمة. والأردن حالة دالة لتميزها بكون أغلب تلك الخلايا تنام في أسرّة معروفة العنوان، وفي الأغلب معروف اسم النائم.. وتراوح بين أسرّة (أو أرضيّة) السجون الأردنية والبيوت المفقرة (في الأغلب) في مناطق كالجنوب ومدينة الزرقاء في الوسط اللصيق بعمان. وكون هذه ليست مرتبطة "تنظيما" (بالمعنى التقني للتنظيم) بالقاعدة أو بداعش، بقدر ما هي مرتبطة "بالفكرة"، يتضح من تصريحات أصدرها قادة لتنظيمات سلفية أردنية راوحت بين دعم وإدانة نهج القاعدة و/أو داعش. وبعضها غلّب قربه من "النصرة".. وقد يكون تراجع عن هذا عند تبين علاقة مقاتلي النصرة بإسرائيل، وتحديدا عند نشر أخبار علاج جرحاهم في مستشفيات إسرائيل التي تعتبر قتل أي عربي، وعربي مسلم بالذات، مكسبا بحد ذاته. فيما السمة الموحدة لسلفيي الأردن (الذين يصنفون دون تمحيص كخلايا نائمة لهذا أو ذاك) هي العداء لإسرائيل.. ولهذا جرى حصار معان "احتياطا" قبل غزو العراق، بل وجرى اجتياحها الذي أودى بأرواح مدنيين ورجال أمن (كما تثبت اعترافات الحكومة المدونة في صحف أمريكية وتقارير دولية)!

وفي عودة لأخبار الرهائن، نتوقف عند خبر نشر قبل أيام ولم يعلق عليه أحد عندنا أو في العالم العربي (ولا أعرف بماذا علقت اليابان) رغم دلالاته الهامة بل والخطيرة. الخبر هو تصريح دينيس ماكدونو، كبير موظفي البيت الأبيض، بشأن طلب "داعش" مبادلة الرهينة الياباني بساجدة الريشاوي، العراقية االتي تقضي حكما بالسجن المؤبد في الأردن لدروها في تفجيرات فنادق عمان التي قام بها تنظيم القاعدة عام 2005. وماكدونو يرد بقوله: "سياستنا معروفة حول هذا الموضوع، نحن لا نتفاوض ولا نتبادل أو ندفع فدية وما يرتبط بذلك من توفير المزيد من الأموال بأيدي هؤلاء الأشخاص، الأمر الذي ينعكس على قدرتهم في تنفيذ مخططاتهم"!

لا نعترض على سياسة أمريكا هذه، بل لا يحق لنا أن نعترض عليها. ولكن يستوقفنا "ما يحق وما لا يحق" لأمريكا هنا! فقد غاب عن البيت الأبيض والناطق باسمه، أن الصفقة معروضة حصريا على الأردن للمبادلة، وعلى اليابان لدفع الفدية المحددة بمئتي مليون دولار لداعش (وربما تترتب على اليابان دفوعات أخرى).. ولكن حتما ليس على أمريكا! أقله لماذا لم يغط ماكدونو تصريحه بغلالة "ننصح" حلفاءنا، أو حتى "نطالبهم" بأن لا يبادلوا أو يدفعوا فدية؟! والأعجب أن صفقة داعش ذاتها لم تأت على ذكر الطيار الأردني الأسير لديها.. أي هي أيضا تقفز عنا! هذا يعيدنا للحديث عن "الظاهرة" و"الفكرة" وعلاقتها بظروف دولية وإقليمية وعربية محلية، كأولية تسبق زعم خلايا نائمة توقظ بتعليمات من قيادة القاعدة أو داعش! فلا نيام في عصر النت، بل إن الأرق المبرر بات يدفع للجنون.. وكثر من يعتقدون أن إنزال المجانين الذين اعتلوا ظهور العالم منذ بوش الابن (كليم الله حسب زعمه) يلزمه مجانين مثلهم.. فهذا ما تعلّمه مدارسنا في قصة المجنون الذي اعتلى المئذنة!

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو

News image

قررت الولايات المتحدة فرض عقوبات على الجيش الصيني إثر شرائه أسلحة من روسيا، وهو ما ...

جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك

News image

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أنه سيعقد على هامش أعمال الجمعية العامة للأ...

مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة

News image

أعلنت وزارة الخارجية المصرية أن القمة العربية - الأوروبية المقرر عقدها في مصر تتناول أوج...

وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما

News image

توفي رئيس فيتنام، تران داي كوانغ، اليوم الجمعة، عن عمر يناهز 61 عاما، وفق ما ...

الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام

News image

شيّع مئات الفلسطينيين ظهر أمس، جثمان الشهيد الطفل مؤمن أبو عيادة (15 سنة) إلى مثواه ...

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

صرخة النائبة العراقية وحكايتها

هيفاء زنكنة

| الثلاثاء, 25 سبتمبر 2018

في «العراق الجديد»، وفي ظل واحدة من أكثر الحكومات فسادا، محليا وعالميا، هل يلام الم...

مستقبل العالم في ضوء المتغيرات

د. زهير الخويلدي

| الثلاثاء, 25 سبتمبر 2018

"إن العالم المعاصر هو بصدد اجتياز أكبر أزمة الإنسانية منذ الحرب العالمية الثانية" من الم...

ربع قرن على أوسلو

عريب الرنتاوي

| الثلاثاء, 25 سبتمبر 2018

يندرج بعض ما يقال في هجاء اتفاق أوسلو في باب «الحكمة بأثر الرجعي»... هذا لا ...

لبنان والعراق حكم المحاصصة والفساد

حسن بيان

| الثلاثاء, 25 سبتمبر 2018

    كما الحال في لبنان، هي الحال في العراق، اشهر تمضي على إجراء انتخابات نيابية، ...

خطاب الرئيس محمود عباس بين القديم والجديد

د. سامي الأخرس

| الاثنين, 24 سبتمبر 2018

    وفق السياسة التي ينتهجها الرئيس محمود عباس منذ توليه رئاسة السلطة الفلسطينية وهو يحافظ ...

تجاوز الخلافات الداخلية لمواجهة العدو المشترك

د. إبراهيم أبراش

| الاثنين, 24 سبتمبر 2018

    بسبب تراكم المعرفة نتيجة تراكم الخبرة المستمدة من تجارب الشعوب والدول في السلطة والحكم ...

من خطاب إلى خطاب

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 24 سبتمبر 2018

    نجحت فرضية توسل حقوق الإنسان، في الحرب الأيديولوجية السياسية ضد الأعداء والخصوم، في اختبار ...

و نحن نتذكر وعد بلفور : ماذا نفعل بقناة السويس..؟

د. محمد عبد الشفيع عيسى

| الأحد, 23 سبتمبر 2018

    من المعروف أن المشروع الصهيونى بدأ عمليا من خلال المؤتمر الصهيوني الأول عام 1897 ...

عن «اعترافات» عريقات

معتصم حمادة

| الأحد, 23 سبتمبر 2018

  اعترافات عريقات إقرار واضح وصريح بأن الكرة باتت في ملعب القيادة الرسمية   ■ التصريحات ...

كلمة هيكل في آخر اليوم الطويل

عبدالله السناوي

| الأحد, 23 سبتمبر 2018

    كانت «الأهرام» قد دعت محمد حسنين هيكل إلى احتفال خاص بعيد ميلاده الحادي والتسعين، ...

“المصالحة” لوأد “التهدئة” و”التمكين” لدفن “المصالحة”!

عبداللطيف مهنا

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    كتب لي عديدون في الآونة الأخيرة حول رأيي وتوقُّعاتي بشأن موضوع بعينه، وهو إلى ...

فركة أذن لا أكثر

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    بعد مئتي عدوان إسرائيلي سافر ووقح على سوريا، بمعرفة روسيا، وبتنسيق مع قواتها في ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم8458
mod_vvisit_counterالبارحة38795
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع116575
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي240899
mod_vvisit_counterهذا الشهر869990
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57947539
حاليا يتواجد 3065 زوار  على الموقع