موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

سياستنا؟!!

إرسال إلى صديق طباعة PDF


أخبار الأسرى والرهائن الذين تحتجزهم داعش هي أبرز الأخبار في العالم كله، وتحظى بالتغطية والمتابعة الأعلى، بخاصة لكون أغلب هؤلاء ينتهون لقطع رؤوسهم، والتي تصوّر لتنشر. ورغم قبولنا أن وحشية هذا القتل تطغى على كل تفصيل آخر،

إلا أن ذات الاهتمام الإنساني بالأسرى والرهائن ينبغي أن يدفعنا للتوقف عند حيثيات ومدلولات أخبار التفاوض بشأن إطلاق سراحهم، إن لم يستوقفنا المدلول السياسي الأعمق لتلك الأخبار. فداعش ومن قبلها القاعدة، ظواهر سياسية لها جذورها في المشهد السياسي الإقليمي والدولي، بدلالة أن داعش فصلت نفسها عن القاعدة، ولكن كلا من داعش والقاعدة لا ينفصلان عن ظروف إنتاجهما الدولية والإقليمية، والمحلية في كل قطر فيه مؤازرون لهذا النهج.

 

وسبق أن كتبنا عند بداية الهجمات المتفرقة في أوروبا تحديدا والتي تلت تفجيرات برجي التجارة الدولية، عن كون القاعدة في بعدها "الدولي" ليست "تنظميا" بقدر ما هي فكرة ونمط، وبينّا أنه لا صلة سابقة لعدد من مخططي ومنفذي تلك الهجمات بالقاعدة وأسامة بن لادن.. ولكن الأخيرين، بعد أن أذيع خبر نسبة المنفذين أنفسهم أو فعلهم للقاعدة، تبنيا تلك العمليات. والفرق الزمني بين القيام بأية هجمة وتبنيها لاحقا، يعود لبطء أو بدائية عملية تواصل القاعد بينيا ومع العالم حينها، ما كان يؤخر وصول زعم منفذ العملية انتماءه للقاعدة وبالتالي ما يليه من زعم القاعدة ما تعتبره "فضلها". ورغم أن إمكانات وقدرات هؤلاء - أفرادا وجماعات- تطورت في السنوات الأخيرة تطورا هائلا.. إلا أن زعم وقوف أحد التنظيمين المتنافسين وراء أية عملية، يظل مرهونا في الأغلب بخيار "إهداء" صاحبها أو أصحابها "الفضل" لأي منهما.

وهو ما يستلزم وقفة منا أمام تسمية "الخلايا النائمة"، والتي توحي بأن تلك الخلايا منظمة ولكنها ليست مفعّلة. وهي تسمية غير دقيقة، بدلالة ما جرى في الأردن بشأن ما أسمي خلايا نائمة. والأردن حالة دالة لتميزها بكون أغلب تلك الخلايا تنام في أسرّة معروفة العنوان، وفي الأغلب معروف اسم النائم.. وتراوح بين أسرّة (أو أرضيّة) السجون الأردنية والبيوت المفقرة (في الأغلب) في مناطق كالجنوب ومدينة الزرقاء في الوسط اللصيق بعمان. وكون هذه ليست مرتبطة "تنظيما" (بالمعنى التقني للتنظيم) بالقاعدة أو بداعش، بقدر ما هي مرتبطة "بالفكرة"، يتضح من تصريحات أصدرها قادة لتنظيمات سلفية أردنية راوحت بين دعم وإدانة نهج القاعدة و/أو داعش. وبعضها غلّب قربه من "النصرة".. وقد يكون تراجع عن هذا عند تبين علاقة مقاتلي النصرة بإسرائيل، وتحديدا عند نشر أخبار علاج جرحاهم في مستشفيات إسرائيل التي تعتبر قتل أي عربي، وعربي مسلم بالذات، مكسبا بحد ذاته. فيما السمة الموحدة لسلفيي الأردن (الذين يصنفون دون تمحيص كخلايا نائمة لهذا أو ذاك) هي العداء لإسرائيل.. ولهذا جرى حصار معان "احتياطا" قبل غزو العراق، بل وجرى اجتياحها الذي أودى بأرواح مدنيين ورجال أمن (كما تثبت اعترافات الحكومة المدونة في صحف أمريكية وتقارير دولية)!

وفي عودة لأخبار الرهائن، نتوقف عند خبر نشر قبل أيام ولم يعلق عليه أحد عندنا أو في العالم العربي (ولا أعرف بماذا علقت اليابان) رغم دلالاته الهامة بل والخطيرة. الخبر هو تصريح دينيس ماكدونو، كبير موظفي البيت الأبيض، بشأن طلب "داعش" مبادلة الرهينة الياباني بساجدة الريشاوي، العراقية االتي تقضي حكما بالسجن المؤبد في الأردن لدروها في تفجيرات فنادق عمان التي قام بها تنظيم القاعدة عام 2005. وماكدونو يرد بقوله: "سياستنا معروفة حول هذا الموضوع، نحن لا نتفاوض ولا نتبادل أو ندفع فدية وما يرتبط بذلك من توفير المزيد من الأموال بأيدي هؤلاء الأشخاص، الأمر الذي ينعكس على قدرتهم في تنفيذ مخططاتهم"!

لا نعترض على سياسة أمريكا هذه، بل لا يحق لنا أن نعترض عليها. ولكن يستوقفنا "ما يحق وما لا يحق" لأمريكا هنا! فقد غاب عن البيت الأبيض والناطق باسمه، أن الصفقة معروضة حصريا على الأردن للمبادلة، وعلى اليابان لدفع الفدية المحددة بمئتي مليون دولار لداعش (وربما تترتب على اليابان دفوعات أخرى).. ولكن حتما ليس على أمريكا! أقله لماذا لم يغط ماكدونو تصريحه بغلالة "ننصح" حلفاءنا، أو حتى "نطالبهم" بأن لا يبادلوا أو يدفعوا فدية؟! والأعجب أن صفقة داعش ذاتها لم تأت على ذكر الطيار الأردني الأسير لديها.. أي هي أيضا تقفز عنا! هذا يعيدنا للحديث عن "الظاهرة" و"الفكرة" وعلاقتها بظروف دولية وإقليمية وعربية محلية، كأولية تسبق زعم خلايا نائمة توقظ بتعليمات من قيادة القاعدة أو داعش! فلا نيام في عصر النت، بل إن الأرق المبرر بات يدفع للجنون.. وكثر من يعتقدون أن إنزال المجانين الذين اعتلوا ظهور العالم منذ بوش الابن (كليم الله حسب زعمه) يلزمه مجانين مثلهم.. فهذا ما تعلّمه مدارسنا في قصة المجنون الذي اعتلى المئذنة!

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الانسداد السياسيّ ونتائجُه الكالحة

د. عبدالاله بلقزيز

| الأحد, 17 يونيو 2018

    لا تنمو السياسةُ إلاّ في بيئةٍ سياسيّة مناسِبة. لا إمكان لقيام حياةٍ سياسيّة عامّة ...

ترامب أوّلاً.. ثم تأتي أميركا

د. صبحي غندور

| الأحد, 17 يونيو 2018

    على مدار ثلاثة عقود من الزمن، منذ سقوط المعسكر الشيوعي، وانتهاء الحرب الباردة، كانت ...

النضال الفلسطيني كلٌّ متكامل .. فلا تفرّقوه!

د. فايز رشيد

| الأحد, 17 يونيو 2018

    للأسف, أطلقت أجهزة الأمن الفلسطينية خلال الأيام الماضية,عشرات القنابل الصوتية وقنابل الغاز المسيل للدموع ...

«ثقافة التبرع».. أين العرب منها؟

د. أسعد عبد الرحمن

| الأحد, 17 يونيو 2018

    التبرع هو «هدية» مقدمة من أفراد، أو جهات على شكل مساعدة إنسانية لأغراض خيرية. ...

المشروع الصاروخي المنسي

عبدالله السناوي

| الأحد, 17 يونيو 2018

  هذا ملف منسي مودع في أرشيف تقادمت عليه العقود. لم يحدث مرة واحدة أن ...

الانتخابات التركية بين الأرجحية والمفاجأة

د. محمد نور الدين

| السبت, 16 يونيو 2018

    تجري في تركيا، بعد أيام، انتخابات نيابية ورئاسية مزدوجة. وبحسب الدستور تجري الانتخابات كل ...

الاعتراف الجديد يتطلب المحاكمة والعدالة

د. كاظم الموسوي

| السبت, 16 يونيو 2018

    ما نقلته وكالات الأنباء مؤخرا عن صحيفة بولتيكو الاميركية عن اعتراف السناتور الأميركي جون ...

ويبقى لله في خَلقِه ما يشاء من شؤون

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 16 يونيو 2018

  كلُّ عامٍ وأنتم بخير..   الوقت عيد، وبينما ترتفع أصوات المُصلين بالتكبير والتهليل في المساجد، ...

«الفيتو» الأمريكي و«صفقة القرن»

د. محمد السعيد ادريس

| الأربعاء, 13 يونيو 2018

    المعركة الدبلوماسية التي شهدتها أروقة مجلس الأمن الدولي الأسبوع الفائت بين الوفد الكويتي (رئاسة ...

الاستبداد الناعم

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 13 يونيو 2018

    ذكّرتني الأزمة العراقية ما بعد الانتخابات والطعون والاتهامات التي صاحبتها، بما سبق وراج في ...

النهوض العربي والمسألة الدينية السياسية

د. السيد ولد أباه

| الثلاثاء, 12 يونيو 2018

    رغم أن موضوع بناء الدولة وما يرتبط به من إشكالات تتعلق بتدبير المسألة الدينية، ...

«الكارثة».. محطات تأسيسية

عوني صادق

| السبت, 9 يونيو 2018

    51 حزيران مرت علينا حتى الآن منذ وقعت «الكارثة» العام 1967. في كل حزيران ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم2526
mod_vvisit_counterالبارحة27474
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع30000
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر510389
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54522405
حاليا يتواجد 1937 زوار  على الموقع