موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مسيرة ضخمة في لندن تطالب بالاعتذار عن "وعد بلفور" ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد ::التجــديد العــربي:: أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان ::التجــديد العــربي:: النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض ::التجــديد العــربي:: الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه ::التجــديد العــربي:: الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر ::التجــديد العــربي:: ترامب يتطلع لطرح أسهم أرامكو في بورصة نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر تخطط لإنشاء ميناء جاف بكلفة 100 مليون دولار ::التجــديد العــربي:: أستراليا ضيف شرف مهرجان القاهرة السينمائي ::التجــديد العــربي:: 90كاتبا يتدفقون على معرض الكتاب الفرنكفوني في بيروت ::التجــديد العــربي:: الفاكهة والخضراوات الملوثة بمستويات عالية من آثار المبيدات الحشرية تعرض النساء للعقم والإجهاض او تضر بالإنجاب ::التجــديد العــربي:: تلوث الهواء يصيب أكثر من 10 ملايين بأمراض الكلى سنويًا ::التجــديد العــربي:: برشلونة يحلق منفردا بقمة الدوري الاسباني و اتلتيكو يتقدم على ريال ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونيخ يعود من أرض دورتموند بنقاط الفوزو- لايبزيغ الى المركز الثاني ::التجــديد العــربي:: إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى مواصلة المصالحة ووقف التنسيق الأمني مع الاحتلال رداً على المجزرة فيما شيع آلاف الفلسطينيين في عدد من المناطق أمس جثامين سبعة شهداء سقطوا في قصف للنفق من قبل طائرات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: هجوم مانهاتن: ترامب يأمر بتشديد الرقابة على دخول الأجانب إلى أمريكا و«سي إن إن» تكشف هوية المشتبه به ::التجــديد العــربي:: تكليف رئيس الوزراء الكويتي بتشكيل حكومة جديدة ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن مقتل بعض إرهابيي هجوم الواحات وعن تدمير ثلاث عربات دفع رباعي محملة بكميات كبيرة من الأسلحة والذخائر ::التجــديد العــربي::

إن بقي من يسمع!

إرسال إلى صديق طباعة PDF


مرت مؤخرا حادثة مفصلية تمس القضاء وحرية الصحافة، بل ومجمل ما آل إليه الوضع السياسي في الأردن. القصة بدأت بخبر مثول رئيسة تحرير صحيفة الغد السيدة جمانة غنيمات أمام مدعي عام عمان بتهمة "عدم تحري الحقيقة وعدم الموضوعية والتوازن خلافا لأحكام قانون المطبوعات،

وتهمة ذم هيئة رسمية استنادا لأحكام قانون العقوبات" بنشرها مقالة بعنوان "لقد مللنا العرض.. فأوقفوه!" تناول حال وأداء مجلس النواب. أعجب ما في الأمر أن من قدم الشكوى عليها لدى النائب العام "مجهول"!!!

 

النائب العام حول الشكوى للمدعي العام. وكون الشكوى تتعلق بمقال منشور تحديدا على عمود رئيسة تحرير الصحيفة، فإن التيقن من ارتكاب جرم فيه يتم بقراءة المقالة فقط ولا يلزمه استدعاء الكاتبة للمثول أمام المحكمة ليتقرر أن المقال "جاء ضمن النقد المباح الذي يهدف إلى تصويب وتحسين الأداء وليس القصد منه الإساءة للسلطة التشريعية وأعضائها.. وجاء في إطار حرية التعبير والرأي في عمل تلك المؤسسة (النواب) "حسب خبر منع محاكمة الكاتبة. وحتما للمحكمة خبرة بكون أغلب القضايا التي تصل من مجهولين كيدية، وغالبا لا يتم استدعاء المتهم ولا حتى إعلامه، ناهيك عن نشر التهمة الذي لا يخدم سوى "المكيدة"!

المكيدة تظهر من زعم أن المساس جرى بمجلس النواب. فهل يعقل أن المجلس بمائة وخمسين نائبا يعجزون، جمعا وفرادى، عن رفع قضية أو عن إيجاد من يرفع القضية باسمهم باعتباره متضررا. ومعرفة من رفع القضية شرط أساسي لقبول أية قضية، فيما مجرد النظر في شكوى من مجهول تترك لتمكين الإدعاء من كشف جرائم يخشى العارفون بها من سطوة فاعليها. وحتما نشْر مقالة هو جريمة لا تتم في السر، ولا تملك كاتبة نفوذا يحول دون شكوى متضررين هم لا أقل من نواب يفترض أن يقدروا على عزل حكومة وفرض سياسات بل وقوانين على الجميع بمن فيهم القضاء!

والطريف أن مجلس النواب المفترض أنه المتضرر من انتقاد الكاتبة له، فضائحه في العهد الجديد نشرت بالصوت والصورة، وأغلب أعضاء المجلس الحالي مكررين من سابقيه. وكأمثله: نائب شرعية انتخابه ابتداء كانت مثلومة (موثق في تقرير غربي من مشاهدات مراقبين)، هو من نشرت صوره وهو يتناول ويوزع المكسرات التي ألهت نوابا تحت القبة وألصقت بالمجلس أحد ألقابه الشهيرة، "محمص النواب"، فلا تتكرر إعادته للمجلس فقط بل بات يتكرر انتخابه نائبا أول للرئيس.

ورئيس مكرر للمجلس في العهد الجديد انتهى ذكره بشريط "عصير التفاح" الشهير. ومرشحين اعتلقوا أثناء الانتخابات الأخيرة بتهم شراء أصوات أطلق سراحهم ودخلوا المجلس بتلك الأصوات.. وقبل أيام نشرت المواقع خبرا يقول أن "المال السياسي يتغلغل في مجلس النواب"، أي في انتخابات الرئاسة والمكتب الدائم للمجلس ولجانه، موثقا بأقوال لنواب طلبوا عدم ذكر أسمائهم وآخرين يبررون عدم الترشح لتلك المواقع بقولهم "ما معي مصاري".. ورئيس مكرر سابق للمجلس، أقر نائب كان عضوا في أحدها أمام جمع مسيس كنت منه، أن ذلك الرئيس كان يعطي النواب مبالغ من جيبه لاصطحاب زوجاتهم أو التمتع بسفراتهم الرسمية، عازيا هذا لكونه "ابن عز" ما ألزم بتصحيحه بذكر وظيفة والد ذلك الرئيس الأقل من متواضعة وحالة فقر نشأته المسجل في مذكرات أخيه، قبل وصول الأخوة للمناصب!

والآن يقف نائب (من كتلة ذلك الرئيس الذي غابت عنه الحظوة الرسمية لصالح غيره) لم يفز بالرئاسة ليتهم غيره صراحة بأنهم فازوا بتوظيف المال. ويصرح مبطنا بمثله نائب آخر، وتقول سيدة نائبة أن زميلا لها عرض عليها مالا لقاء انضمامها لكتلته! حال لا يسر إلا العدو، وليس أفضل منه حال السلطات الأخرى. فالسلطة التنفيذية كانت وراء أبرز جلبة وحديث جانبي جرى أثناء إلقاء الملك لخطاب العرش قبل أيام، ما اضطره لقطع خطابه طالبا الإنصات له بقوله "بصير أحكي يا إخوان؟ ".. ما أعاد للأذهان قصة رد حاشيته عليه ﺑ"تسك، ما بصير" والتي توقعنا بعد سماعها أن يؤول الحال لهذا!

وبالعودة لقضية غنيمات، المشتكي حتما ليس مجهولا، ما اضطر النائب العام حتما للتخلص من حمله بتحويله للمدعي العام الذي حمل بعض العبء بقسمته بين استدعاء الكاتبة ثم منع محاكمتها. ولو قرر محاكمتها للزم النائب العام فسخ قرار المدعي العام. ولتفهّم حال هؤلاء يجب إعلام القارئ أن تاريخ قضائنا تذكر فيه صراحة "مجزرة القضاء" التي أصبحت من بعد "مجازر" بتسريح متوال لخيرة القضاة لإصدارهم أحكاما سليمة، منهم القضاة الأجلاء الذين سرحوا لكونهم رفضوا 1997 إسباغ شرعية على قانون مؤقت للمطبوعات قائلين إن الصحافة ليست مصدر "الخطر الجسيم" الذي يبرر دستوريا إصدار قانون مؤقت!

إفساد القبة بحيث لا يسمع فيها رأي مخالف واحد أفسد الحال كله بحيث بات الملك يطلب من الحضور أن يسمعوه.. سالفا، كان هنالك "نواب" إن تحدثوا سمعت وقع الإبرة على "موكيت" أرضية المجلس!

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد

News image

أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز اليوم (السبت)، بتشكيل لجنة لـ«حصر الجرائم وال...

أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان

News image

  أصدر الملك سلمان، مساء السبت، أمرا ملكيا بإعفاء وزير الحرس الوطني الأمير متعب بن ...

النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت

News image

طلبت النيابة العامة في إسبانيا إصدار مذكرة توقيف أوروبية في حق الرئيس المعزول لكاتالونيا كار...

قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض

News image

الرياض- صرح المتحدث الرسمي لقوات تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد الركن تركي المالكي أنه...

الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه

News image

بيروت - أعلن رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري استقالته السبت في كلمة بثها التلفزيون وقا...

الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر

News image

بكين - دشنت الصين سفينة ضخمة وصفت بانها "صانعة الجزر السحرية" وتعد أكبر سفينة تجر...

إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا

News image

ذكرت مصادر سورية أن تركيا استكملت إنشاء وتأهيل القاعدة العسكرية الأولى لها من بين ثمانية ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الليبرالية المحافظة.. خياراً للعالم العربي

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 20 نوفمبر 2017

    بعد فشل التجارب «الاشتراكية» التي عرفتها جل الجمهوريات العربية في العقود الماضية وإخفاق مشروع ...

ثورة أكتوبر الاشتراكية وحركة التحرر الوطنى: مصر نموذجًا

د. محمد عبد الشفيع عيسى

| الاثنين, 20 نوفمبر 2017

    فى الآونة الأخيرة كانت الذكرى المئوية لثورة أكتوبر الاشتراكية لعام 1917 فى روسيا. وبهذه ...

عالمُنا.. وعالَم التعصب والتطرف

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 19 نوفمبر 2017

    كم نحتاج في عالمنا، المُرهَق بالأزمات والحروب والمجاعات، الغارق بالدماء، والمَسكون بالتعصب والتطرف والمكر ...

الذكرى المئوية لوعد بلفور

نجيب الخنيزي | الأحد, 19 نوفمبر 2017

    على رغم النكبات المتتالية التي تعرض لها الشعب الفلسطيني، وما قدمه من تضحيات جسيمة ...

بعد عودة الحايس

عبدالله السناوي

| الأحد, 19 نوفمبر 2017

    كان وقوع نقيب الشرطة «محمد الحايس» أسيراً في حادث الواحات الإرهابي، إحدى الصدمات الكبرى ...

ما العمل؟

د. بثينة شعبان

| الأحد, 19 نوفمبر 2017

    بعد مئة عام من وعد بلفور وكل ما سبقه وكل ما تلاه، وبعد مئة ...

النأى بالنفس فى السياق اللبنانى

د. نيفين مسعد

| السبت, 18 نوفمبر 2017

    كان رئيس الوزراء اللبنانى السابق نجيب ميقاتى أول من استخدم مصطلح «النأى بالنفس» إبان ...

مشاهد من الانتخابات القادمة في العراق

مكي حسن | السبت, 18 نوفمبر 2017

    لم يعد العراق وطنا جغرافيا وكيانا سياسيا بكل أبعاد ومعاني هذين المصطلحين بعد عام ...

بريطانيا والتآمر على فلسطين

د. فايز رشيد

| السبت, 18 نوفمبر 2017

    منذ ما يقارب الأسبوعين، كانت مئوية وعد بلفور المشؤوم، وفي الوقت الذي احتفلت فيه ...

التفاهم الروسي- الأميركي حول سوريا

د. أحمد يوسف أحمد

| السبت, 18 نوفمبر 2017

    بعد لقاء قصير بين الرئيسين الأميركي والروسي، على هامش قمة منتدى التعاون الاقتصادي لدول ...

الرشاوى الصغيرة والكبيرة!

د. حسن حنفي

| السبت, 18 نوفمبر 2017

    يتأرجح هذا الموضوع بين «البقشيش» لعاملة النظافة أو الممرضة وبين الرشاوى بالمليارات. وله أسماء ...

وحدة سوريا والمنطقة

د. محمد نور الدين

| السبت, 18 نوفمبر 2017

    عكس البيان المشترك لروسيا والولايات المتحدة الأمريكية حول أهمية وحدة سوريا، كذلك القول إنه ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم38
mod_vvisit_counterالبارحة31342
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع65582
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي223255
mod_vvisit_counterهذا الشهر800202
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1251282
mod_vvisit_counterكل الزوار47113872
حاليا يتواجد 2097 زوار  على الموقع