موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ستشهاد 4 فلسطينيين وإصابة 269 خلال أسبوعين ::التجــديد العــربي:: السيسي: 13 ألف جريح جراء الإرهاب بمصر ::التجــديد العــربي:: مصر.. السيسي يعلن ترشحه لفترة رئاسية ثانية ::التجــديد العــربي:: تدمير صاروخ بالستي أُطلق باتجاه نجران ::التجــديد العــربي:: تركيا تبدأ «عملية عفرين» بقصف عبر الحدود ::التجــديد العــربي:: لبنان يحبط مخططا إرهابيا لداعش ::التجــديد العــربي:: اكسون موبيل: مشروع مرتقب مع "سابك" لتأسيس أكبر مصنع لتقطير الغاز في العالم ::التجــديد العــربي:: شلل يصيب الحكومة الأميركية مع وقف التمويل الفيدرالي ::التجــديد العــربي:: انطلاقة مهرجان مسقط 2018 ::التجــديد العــربي:: القائمة الطويلة للبوكر العربية تقدم للقراء ثمانية وجوه جديدة ::التجــديد العــربي:: الزواج وصفة طبية للنجاة من أمراض القلب ::التجــديد العــربي:: فول الصويا الغني بالمادة الكيميائية 'آيسوفلافونز' يمنع آلية الموت المبرمج للخلايا العضلية، ويحسن صحة القلب والأوعية الدموية لدى النساء في سن الشيخوخة ::التجــديد العــربي:: الاتحاد يقلب الطاولة على الاتفاق ويستقر بربع نهائي والتأهل في كأس الملك ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يعود لسكة الانتصارات في كأس اسبانيا بيفوزه على جاره ليغانيس ::التجــديد العــربي:: الاتحاد الافريقي يطالب ترامب باعتذار بعد "وصف دول افريقية بالحثالة" ::التجــديد العــربي:: روسيا: واشنطن لا تنوي الحفاظ على وحدة سوريا ::التجــديد العــربي:: سوريا وروسيا وتركيا تنتقد تشكيل الولايات المتحدة قوة حدودية جديدة شمالي سوريا ::التجــديد العــربي:: الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم ::التجــديد العــربي:: الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين ::التجــديد العــربي:: محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا ::التجــديد العــربي::

إن بقي من يسمع!

إرسال إلى صديق طباعة PDF


مرت مؤخرا حادثة مفصلية تمس القضاء وحرية الصحافة، بل ومجمل ما آل إليه الوضع السياسي في الأردن. القصة بدأت بخبر مثول رئيسة تحرير صحيفة الغد السيدة جمانة غنيمات أمام مدعي عام عمان بتهمة "عدم تحري الحقيقة وعدم الموضوعية والتوازن خلافا لأحكام قانون المطبوعات،

وتهمة ذم هيئة رسمية استنادا لأحكام قانون العقوبات" بنشرها مقالة بعنوان "لقد مللنا العرض.. فأوقفوه!" تناول حال وأداء مجلس النواب. أعجب ما في الأمر أن من قدم الشكوى عليها لدى النائب العام "مجهول"!!!

 

النائب العام حول الشكوى للمدعي العام. وكون الشكوى تتعلق بمقال منشور تحديدا على عمود رئيسة تحرير الصحيفة، فإن التيقن من ارتكاب جرم فيه يتم بقراءة المقالة فقط ولا يلزمه استدعاء الكاتبة للمثول أمام المحكمة ليتقرر أن المقال "جاء ضمن النقد المباح الذي يهدف إلى تصويب وتحسين الأداء وليس القصد منه الإساءة للسلطة التشريعية وأعضائها.. وجاء في إطار حرية التعبير والرأي في عمل تلك المؤسسة (النواب) "حسب خبر منع محاكمة الكاتبة. وحتما للمحكمة خبرة بكون أغلب القضايا التي تصل من مجهولين كيدية، وغالبا لا يتم استدعاء المتهم ولا حتى إعلامه، ناهيك عن نشر التهمة الذي لا يخدم سوى "المكيدة"!

المكيدة تظهر من زعم أن المساس جرى بمجلس النواب. فهل يعقل أن المجلس بمائة وخمسين نائبا يعجزون، جمعا وفرادى، عن رفع قضية أو عن إيجاد من يرفع القضية باسمهم باعتباره متضررا. ومعرفة من رفع القضية شرط أساسي لقبول أية قضية، فيما مجرد النظر في شكوى من مجهول تترك لتمكين الإدعاء من كشف جرائم يخشى العارفون بها من سطوة فاعليها. وحتما نشْر مقالة هو جريمة لا تتم في السر، ولا تملك كاتبة نفوذا يحول دون شكوى متضررين هم لا أقل من نواب يفترض أن يقدروا على عزل حكومة وفرض سياسات بل وقوانين على الجميع بمن فيهم القضاء!

والطريف أن مجلس النواب المفترض أنه المتضرر من انتقاد الكاتبة له، فضائحه في العهد الجديد نشرت بالصوت والصورة، وأغلب أعضاء المجلس الحالي مكررين من سابقيه. وكأمثله: نائب شرعية انتخابه ابتداء كانت مثلومة (موثق في تقرير غربي من مشاهدات مراقبين)، هو من نشرت صوره وهو يتناول ويوزع المكسرات التي ألهت نوابا تحت القبة وألصقت بالمجلس أحد ألقابه الشهيرة، "محمص النواب"، فلا تتكرر إعادته للمجلس فقط بل بات يتكرر انتخابه نائبا أول للرئيس.

ورئيس مكرر للمجلس في العهد الجديد انتهى ذكره بشريط "عصير التفاح" الشهير. ومرشحين اعتلقوا أثناء الانتخابات الأخيرة بتهم شراء أصوات أطلق سراحهم ودخلوا المجلس بتلك الأصوات.. وقبل أيام نشرت المواقع خبرا يقول أن "المال السياسي يتغلغل في مجلس النواب"، أي في انتخابات الرئاسة والمكتب الدائم للمجلس ولجانه، موثقا بأقوال لنواب طلبوا عدم ذكر أسمائهم وآخرين يبررون عدم الترشح لتلك المواقع بقولهم "ما معي مصاري".. ورئيس مكرر سابق للمجلس، أقر نائب كان عضوا في أحدها أمام جمع مسيس كنت منه، أن ذلك الرئيس كان يعطي النواب مبالغ من جيبه لاصطحاب زوجاتهم أو التمتع بسفراتهم الرسمية، عازيا هذا لكونه "ابن عز" ما ألزم بتصحيحه بذكر وظيفة والد ذلك الرئيس الأقل من متواضعة وحالة فقر نشأته المسجل في مذكرات أخيه، قبل وصول الأخوة للمناصب!

والآن يقف نائب (من كتلة ذلك الرئيس الذي غابت عنه الحظوة الرسمية لصالح غيره) لم يفز بالرئاسة ليتهم غيره صراحة بأنهم فازوا بتوظيف المال. ويصرح مبطنا بمثله نائب آخر، وتقول سيدة نائبة أن زميلا لها عرض عليها مالا لقاء انضمامها لكتلته! حال لا يسر إلا العدو، وليس أفضل منه حال السلطات الأخرى. فالسلطة التنفيذية كانت وراء أبرز جلبة وحديث جانبي جرى أثناء إلقاء الملك لخطاب العرش قبل أيام، ما اضطره لقطع خطابه طالبا الإنصات له بقوله "بصير أحكي يا إخوان؟ ".. ما أعاد للأذهان قصة رد حاشيته عليه ﺑ"تسك، ما بصير" والتي توقعنا بعد سماعها أن يؤول الحال لهذا!

وبالعودة لقضية غنيمات، المشتكي حتما ليس مجهولا، ما اضطر النائب العام حتما للتخلص من حمله بتحويله للمدعي العام الذي حمل بعض العبء بقسمته بين استدعاء الكاتبة ثم منع محاكمتها. ولو قرر محاكمتها للزم النائب العام فسخ قرار المدعي العام. ولتفهّم حال هؤلاء يجب إعلام القارئ أن تاريخ قضائنا تذكر فيه صراحة "مجزرة القضاء" التي أصبحت من بعد "مجازر" بتسريح متوال لخيرة القضاة لإصدارهم أحكاما سليمة، منهم القضاة الأجلاء الذين سرحوا لكونهم رفضوا 1997 إسباغ شرعية على قانون مؤقت للمطبوعات قائلين إن الصحافة ليست مصدر "الخطر الجسيم" الذي يبرر دستوريا إصدار قانون مؤقت!

إفساد القبة بحيث لا يسمع فيها رأي مخالف واحد أفسد الحال كله بحيث بات الملك يطلب من الحضور أن يسمعوه.. سالفا، كان هنالك "نواب" إن تحدثوا سمعت وقع الإبرة على "موكيت" أرضية المجلس!

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

ستشهاد 4 فلسطينيين وإصابة 269 خلال أسبوعين

News image

القدس المحتلة -أظهر تقرير حماية المدنيين الصادر عن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية «أو...

السيسي: 13 ألف جريح جراء الإرهاب بمصر

News image

القاهرة - أشرف عبدالحميد - كشف الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي أن عدد المصابين جراء الع...

مصر.. السيسي يعلن ترشحه لفترة رئاسية ثانية

News image

القاهرة - اشرف عبدالحميد- أعلن الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ترشحه لفترة رئاسية ثانية في كلم...

تدمير صاروخ بالستي أُطلق باتجاه نجران

News image

الرياض - صرح المتحدث الرسمي لقوات التحالف "تحالف دعم الشرعية في اليمن" العقيد الركن ترك...

تركيا تبدأ «عملية عفرين» بقصف عبر الحدود

News image

عواصم -أعلن وزير الدفاع التركي، نور الدين جانيكلي، الجمعة، أن عملية عفرين السورية بدأت فعل...

الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم

News image

الرباط – صنفت الولايات المتحدة المغرب ودولة الإمارات ضمن قائمة الدول الأكثر آمانا لرعاياها الر...

الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين

News image

أبوظبي – اعلنت الإمارات صباح الاثنين ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقا...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

العفوية ضد السياسة

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 22 يناير 2018

    العفويَّةُ ليست من السياسة في شيء؛ لكنّها- في الوقت عينه - تتدخل في تشكيل ...

الاقتصاد التعاوني وأزمات الدولة العربية الراهنة

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 22 يناير 2018

    التأم مؤخراً «أسبوع أبوظبي لاستدامة» الذي يشكل مبادرة استشرافية فريدة للعبور نحو الثورة الصناعية ...

قناة السويس: نظرة تاريخية ــ جيوبوليتيكية

د. محمد عبد الشفيع عيسى

| الاثنين, 22 يناير 2018

    منذ تبلورت فكرة إقامة مجرى مائى يصل بين البحرين الأحمر والأبيض، فى ذهن المهندس ...

تصفية الأونروا جزء من تصفية القضية الفلسطينية

عباس الجمعة | الأحد, 21 يناير 2018

منذ بداية الصراع العربي الصهيوني عموماً، ومنذ تاريخ نكبة الشعب الفلسطيني وإقامة دولة العدو الص...

حرب أمريكا العلنية على فلسطين

جميل السلحوت | الأحد, 21 يناير 2018

يخطئ من يعتقد أن حرب الولايات المتحدة الأمريكيّة على فلسطين وشعبها قد بدأت بإعلان الر...

ماذا تفعل أوروبا بـ «إرهابييها»؟

د. عصام نعمان

| السبت, 20 يناير 2018

    تقف دول أوروبية عدّة أمام سؤال محيّر ومحرج: ماذا نفعل بإرهابيات وإرهابيين سابقين و«متقاعدين»، ...

رياح التغيير في الشرق الأوسط

د. محمد السعيد ادريس

| السبت, 20 يناير 2018

    قبل أربعة أشهر من الآن، وبالتحديد في السابع والعشرين من أغسطس، نشر الكاتب «الإسرائيلي» ...

أمريكا في سوريا

د. محمد نور الدين

| السبت, 20 يناير 2018

    ليست المرة الأولى التي يعلن فيها الأمريكيون تشكيل جيش من فصائل معارضة في سوريا. ...

القضية الكردية مجدداَ

د. نيفين مسعد

| السبت, 20 يناير 2018

    ما كادت صفحة انفصال كردستان العراق تُطوَى -مؤقتا- عقب تطورات استفتاء سبتمبر 2017، حتى ...

استهداف وكالة «الأونروا»

عوني فرسخ

| الجمعة, 19 يناير 2018

    الرئيس ترامب ونتنياهو التقيا على استهداف وكالة غوث اللاجئين (الأونروا)، متصورين أنهما بذلك يشطبان ...

مئة عام على ميلاد «المسحراتي»

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 19 يناير 2018

    «المسحراتي» هو الوصف الذي أطلقته الفنانة الكبيرة أم كلثوم على الزعيم العربي الخالد جمال ...

دستورنا.. لماذا أصبح حبرا على ورق؟

د. حسن نافعة

| الجمعة, 19 يناير 2018

    تتوقف فاعلية أى دستور على طبيعة البيئة السياسية المحيطة ومدى قابليتها لتحويل النص المكتوب ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم1913
mod_vvisit_counterالبارحة57839
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع107934
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278752
mod_vvisit_counterهذا الشهر875899
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1142770
mod_vvisit_counterكل الزوار49531362
حاليا يتواجد 4098 زوار  على الموقع