موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مسيرة ضخمة في لندن تطالب بالاعتذار عن "وعد بلفور" ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد ::التجــديد العــربي:: أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان ::التجــديد العــربي:: النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض ::التجــديد العــربي:: الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه ::التجــديد العــربي:: الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر ::التجــديد العــربي:: ترامب يتطلع لطرح أسهم أرامكو في بورصة نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر تخطط لإنشاء ميناء جاف بكلفة 100 مليون دولار ::التجــديد العــربي:: أستراليا ضيف شرف مهرجان القاهرة السينمائي ::التجــديد العــربي:: 90كاتبا يتدفقون على معرض الكتاب الفرنكفوني في بيروت ::التجــديد العــربي:: الفاكهة والخضراوات الملوثة بمستويات عالية من آثار المبيدات الحشرية تعرض النساء للعقم والإجهاض او تضر بالإنجاب ::التجــديد العــربي:: تلوث الهواء يصيب أكثر من 10 ملايين بأمراض الكلى سنويًا ::التجــديد العــربي:: برشلونة يحلق منفردا بقمة الدوري الاسباني و اتلتيكو يتقدم على ريال ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونيخ يعود من أرض دورتموند بنقاط الفوزو- لايبزيغ الى المركز الثاني ::التجــديد العــربي:: إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى مواصلة المصالحة ووقف التنسيق الأمني مع الاحتلال رداً على المجزرة فيما شيع آلاف الفلسطينيين في عدد من المناطق أمس جثامين سبعة شهداء سقطوا في قصف للنفق من قبل طائرات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: هجوم مانهاتن: ترامب يأمر بتشديد الرقابة على دخول الأجانب إلى أمريكا و«سي إن إن» تكشف هوية المشتبه به ::التجــديد العــربي:: تكليف رئيس الوزراء الكويتي بتشكيل حكومة جديدة ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن مقتل بعض إرهابيي هجوم الواحات وعن تدمير ثلاث عربات دفع رباعي محملة بكميات كبيرة من الأسلحة والذخائر ::التجــديد العــربي::

عذر أقبح من ذنب

إرسال إلى صديق طباعة PDF


من أعجب ما سمعت قول وزير الطاقة السابق علاء البطاينة في محاضرة في جامعة مؤتة الحكومية، بل والعسكرية، في تبرير عقد صفقة لتوريد الغاز مع إسرائيل: "نحن نشرب من ماء إسرائيل ونطير فوق أجوائها فلماذا لا نستورد غازها؟!"، في إشارة إلى التطبيع الجاري مع إسرائيل رغم أنف الغالبية الساحقة من الشعب الأردني.

 

أول ما يستوقفنا هو أن ما كان منذ بداية التاريخ مياه "نهر الأردن"، أصبح هنا "مياه إسرائيلية" بعد أن سطت إسرائيل على مياهنا باحتلالها لأراضينا عام 1967، ولم يسلّم بشرعية ذلك الاحتلال دوليا ليومنا هذا، ولكن جرى تسليم مسؤولينا لإسرائيل، في اتفاقية وادي عربة، حصة جائرة من تلك المياه ومن مياه نهر اليرموك الذي كامل منابعه ومجراه لحين يصب في نهر الأردن سورية- أردنية. ووصل الأمر لحد "شراءنا" (اعترف به الوزير سهوا أو عن قصد) لمياهنا المسلوبة التي تضخ لبحيرة طبريا، وبعد تلوثها بمخرجات الأسماك وبمياه عادمة إسرائيلية، تضخ لمحطة زي التي تزود أغلب أهالي عمان بمياه الشرب! والمبرر الإسرائيلي لضخها لنا والذي قُبل أردنيا، هو أن "ديانتهم" تحرم شرب المياه العادمة.. ولم يخرج علينا مفتو السلطان بفتوى تبين إن كان ديننا يسمح بشربها!!

ومثل الأرض والمياه، الأجواء الإسرائيلية هي أجواؤنا المحتلة. وإسرائيل هي التي تحتاج الأجواء الأردنية والعربية، وكانت زمن المقاطعة تلف "السبع لفات" لتصل لأية منطقة في آسيا أو أفريقيا. بل إن المقاطعة ساعدت على ازدهار عمل الخطوط الجوية الأردنية، بخاصة الرحلات السياحية الغربية "للأراضي المقدسة". وعند اضطرار إسرائيل مؤخرا لوقف الرحلات من وإلى مطار بن غوريون في تل أبيب نتيجة قصف حماس له، جرى - حسب تقارير الطيران الدولية- استعمال مطاري لارنكا في قبرص والملكة علياء في عمان كبديلين للرحلات القادمة إلى أو المغادرة من تل أبيب!

وبمجمله، نستغرب ونستنكر تبرير تطبيع إلحاقي بإسرائيل، بحجة أننا اقترفنا مثله من قبل! ولكن لفهم هكذا تحدي للشعب الأردني يقوم به وزير مستجد بلا أية قاعدة سياسية، تتوجب محاولة التعرف إليه بالنظر في سيرته. فبداية هو صهر العائلة المالكة، تزوج ابنة الأمير حسن ولي العهد السابق عام 1997. وفي العام 2000 عُيّن أمينا عامًا لوزارة النقل وأضيف له عام 2004 عضوية مجلس إدارة البنك المركزي، ثم عُين مديرًا عاما لدائرة الجمارك. وفي العام 2007 عين مديرا عاما "لشركة السلام الدولية للنقل والتجارة"، و"أضيف لها" (حسب ويكبيديا بما يبين عدم استقالته من منصبه في الشركة والذي يمليه الدستور) تعيينه في ذات العام وزيرًا للنقل في حكومة نادر الذهبي الذي جاء للرئاسة من منصب رئيس هيئة إقليم العقبة الذي جرى فصله عن الأردن وعن ولاية الحكومة حقيقة، وهو ما كشفه لأول مرة خبر "توقيع اتفاقية!" بين سلطة الإقليم وبين حكومة علي أبو الراغب التي فصلت الإقليم وشرعت ببيع أراضيه. ووصل البيع في عهد حكومة الذهبي لبيع الميناء ذاته!

وحين تفجرت فضيحة فساد مشروع "سكن كريم" (إسكان للفقراء) الذي أحيل عطاؤه لشركة مقاولات لوزير الأشغال العامة والإسكان سهل عبد الهادي المجالي، ما كلف الخزينة خسارة بمئات الملايين، جرى تعديل حكومي تبادل فيه البطاينة والمجالي حقيبتي الإسكان والنقل. ولمعرفة دور سهل المجالي، أو بالأحرى دور أسرته (أسرة وادي عربة)، في مخطط سابق أخطر لربط طاقتنا بإسرائيل عبر الغاز تحديدًا منذ العام 1997، يمكن الرجوع لمقالتي الأخيرة على الجزيرة نت "نحن وإسرائيل والغاز.. بداية القصة"، والذي يبين كيف إحبط المخطط عند كشف فساده باضطرار الشركات الأجنبية المتورطة فيه للانسحاب خوفًا من خسارتها لمشاريعها الدولية الأخرى.

وبعد توفير غطاء (شخصي وغير دستوري كونه توجب سحب العطاء) للوزير المجالي بإبقاء كلا العطاء والمنصب الوزاري له، عاد البطاينة ليصبح وزيرًا عابرًا لعدة حكومات يتولى تحديدا وزارتي النقل والطاقة والثروة المعدنية، لدرجة جمعه للحقيبتين في حكومة عبد الله النسور من 2011- 2013.

ولكن علاقة الوزير البطاينة بالطاقة وتحديدا الغاز (الأردني غير المستخرج والمصري الذي تستورده شركة بشركاء متنفذين وصولا للغاز الفلسطيني المسمى إسرائيلي) ظلت تمزج البزنس بالسياسي، وأبرز ما يستوجب التوقف عنده أن شركة أو "مجموعة شركات السلام" وُسّعت مهامها لتعطى عقدين للتنقيب عن الغاز الطبيعي في منطقة الريشة شمال شرقي الأردن.. ولكن ما تلا هو تقارير عن عجز في ميزانية الشركة عام 2010- 2011 وإفلاس وتصفية بعض شركاتها الفرعية.. وانتهت كل مشاريع إنتاج الطاقة من أرضنا بغازنا أو صخرنا الزيتي (أو حتى نفطنا كما يقول المنطق العلمي) أو باستغلال مصادر طاقتنا المتجددة (الشمسية والرياح) بقرار وقف البحث عنها وفيها، لصالح مشاريع نووية مكلفة وخطرة.. ثم جرى القفز للغاز الإسرائيلي فور اكتشافه في أرض فلسطين المحتلة وسواحل غزة، وليس لغاز عربي على الأقل مما يتوفر من أكثر من مصدر"شقيق".

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد

News image

أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز اليوم (السبت)، بتشكيل لجنة لـ«حصر الجرائم وال...

أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان

News image

  أصدر الملك سلمان، مساء السبت، أمرا ملكيا بإعفاء وزير الحرس الوطني الأمير متعب بن ...

النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت

News image

طلبت النيابة العامة في إسبانيا إصدار مذكرة توقيف أوروبية في حق الرئيس المعزول لكاتالونيا كار...

قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض

News image

الرياض- صرح المتحدث الرسمي لقوات تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد الركن تركي المالكي أنه...

الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه

News image

بيروت - أعلن رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري استقالته السبت في كلمة بثها التلفزيون وقا...

الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر

News image

بكين - دشنت الصين سفينة ضخمة وصفت بانها "صانعة الجزر السحرية" وتعد أكبر سفينة تجر...

إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا

News image

ذكرت مصادر سورية أن تركيا استكملت إنشاء وتأهيل القاعدة العسكرية الأولى لها من بين ثمانية ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

بمناسبة مرور 70 عاما على تقسيم فلسطين

د. غازي حسين | الجمعة, 24 نوفمبر 2017

عدم شرعية تقسيم فلسطين وعد بلفور والانتداب البريطاني والتقسيم أقاموا أخطر وأوحش دولة استعمار است...

الفقر في الوطن العربي ليس المشكلة

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 24 نوفمبر 2017

    فقر الشعوب مثل غناها تماماً، ليس حالة دائمة لا يمكن تجاوزها، لاسيما إذا ما ...

اجتماع الفصائل والأجندة الفلسطينية البديلة

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 24 نوفمبر 2017

    اجتماع الفصائل الفلسطينية بالقاهرة الذي بدأ أعماله يوم الثلاثاء الماضي لمناقشة اتفاق المصالحة وتشكيل ...

لسنا هنودا حمرا… ولنتنياهو نقول: أنت غبي

د. فايز رشيد

| الجمعة, 24 نوفمبر 2017

    هناك مثل عربي فلسطيني، يقول: “الدار دار أبونا، وأجو الغُرُب يطحونا”! هذا المثل ينطبق ...

أربعون عاماً على زيارة القدس

د. أحمد يوسف أحمد

| الجمعة, 24 نوفمبر 2017

    مرت منذ أيام الذكرى الأربعون للزيارة التى قام بها الرئيس أنور السادات للقدس، وهى ...

فساد نتنياهو.. متى الانفجار؟!

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 24 نوفمبر 2017

    تتسارع وتيرة التحقيقات بسلسلة قضايا فساد مع رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، حيث استجوبته ...

مشكلة الأقليات الإثنية في وطننا العربي

د. صبحي غندور

| الخميس, 23 نوفمبر 2017

    هناك محاولات مختلفة الأوجه، ومتعددة المصادر والأساليب، لتشويه معنى الهوية العربية، ولجعلها حالة متناقضة ...

العجز والتيه باسم وجهات النظر

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 23 نوفمبر 2017

    من المؤكّد أن الرّفض التام، غير القابل لأيّة مساومة، لأيّ تطبيع، من أيّ نوع ...

غبار ترامب يغطي «بلدوزرات» نتنياهو

عوني صادق

| الخميس, 23 نوفمبر 2017

    كل يوم نقرأ تسريباً جديداً، وأحياناً تصريحات أمريكية رسمية جديدة، حول ما يسمى «صفقة ...

اللهاث وراء سراب التسوية

د. حسن نافعة

| الأربعاء, 22 نوفمبر 2017

    في 19 تشرين الثاني (نوفمبر) 1977، أقلعت طائرة أنور السادات، رئيس أكبر دولة عربية، ...

للتطرف أسباب

سامح فوزي

| الأربعاء, 22 نوفمبر 2017

    فى ورشة عمل ضمت الأزهر، وجامعة الدول العربية، واليونسكو حول «الشباب والتطرف» منذ أيام ...

نحو استنهاض الحالة القومية العربية النهضوية التحررية ….!

نواف الزرو

| الثلاثاء, 21 نوفمبر 2017

  (لا يأس مع الحياة ولا حياة مع اليأس)   بينما يغرق العرب وينخرطون بالوكالة في ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم46825
mod_vvisit_counterالبارحة69116
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع241013
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي223255
mod_vvisit_counterهذا الشهر975633
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1251282
mod_vvisit_counterكل الزوار47289303
حاليا يتواجد 5254 زوار  على الموقع