موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اندماج مصارف خليجية لإنجاز مشاريع وتحقيق التنمية ::التجــديد العــربي:: مخاوف اقتصادية تدفع بورصات الخليج إلى المنطقة الحمراء ::التجــديد العــربي:: «اليابان» ضيف شرف معرض الشارقة الدولي للكتاب الذي يقام بين (31 أكتوبر - 10 نوفمبر 2018). ::التجــديد العــربي:: بعد إغلاق دام 3 سنوات.. فتح معبر "نصيب-جابر" الحدودي بين سوريا والأردن ::التجــديد العــربي:: كيف يمكن أن تؤثر العادات الغذائية على الأجيال المستقبلية؟ ::التجــديد العــربي:: نفاد تذاكر مواجهة الارجنتين والبرازيل المقامة مساء يوم الثلاثاء على أستاد مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة ::التجــديد العــربي:: بيتزي: قدمنا مواجهة قوية أمام البرازيل.. ونعد بالمستوى الأفضل أمام العراقضمن مباريات بطولة سوبر كلاسيكو حيث كسبت البرازيل لقاءها مع السعودية بهدفين نظيفين ::التجــديد العــربي:: حي استيطاني جديد في قلب الخليل يتضمن بناء 31 وحدة ::التجــديد العــربي:: إدارة ترامب قد تشهد استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس قريبا! عندها، سيصل عدد المستقيلين من إدارة ترامب وحكومته إلى 29 ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يدق طبول الحرب ضد قطاع غزة.. ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض التهديدات والضغوط: سنرد على أي إجراء بإجراء أكبر ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين في اتصال للرئيس التركي: لن ينال أحد من صلابة علاقتنا ::التجــديد العــربي:: السلطات في أندونيسيا تعلن انتشال 1944 جثة وتبحث عن 5000 «مفقود» في (تسونامي) بجزيرة سولاويسي ::التجــديد العــربي:: أربع قضايا عالقة بعد سحب السلاح من إدلب ::التجــديد العــربي:: ولي العهد : صندوق السعودية السيادي "سيتجاوز 600 مليار دولار في 2020" ::التجــديد العــربي:: مجمع بتروكيميائيات بين «أرامكو» «وتوتال» يمهد لاستثمارات بقيمة تسعة مليارات دولار ::التجــديد العــربي:: نصير شمة يستعد لثلاث حفلات في المملكة تستمر لثلاثة أيام في ديسمبر المقبل، وذلك على مسرح مركز الملك عبدالعزيز الثقافي "إثراء" بمدينة الظهران ::التجــديد العــربي:: الروسي حبيب يحطم رقما قياسيا في إنستغرام بعد هزيمته لماكغريغور ::التجــديد العــربي:: تحذير من تناول القهوة سريعة الذوبان! ::التجــديد العــربي:: جائزة نوبل للطب لأمريكي وياباني توصلا لعلاج جديد للسرطان ::التجــديد العــربي::

الذهب إذ يودي بالعقول

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

لا نبالغ إن قلنا ان قصة ذهب "خربة هرقلا" قرب مدينة عجلون ستشكل منعطفا سياسيا رئيسا في الأردن، فما يجمع عليه حتى كتاب الدولة المعروفة ارتباطاتهم هو أن مصداقية الأجهزة الرسمية سقطت بصورة غير مسبوقة.

والمؤسف ليس فقط توسع حلقة المتورطين أو المورّطين الرسميين رغما عنهم، بل هو زيادة مساحة وعمق التورط بحيث يتجاوز الذهب لما لا يوزن حتى بالذهب. وقبِلَ المواطن أم لم يقبل كون الدفائن أجهزة تجسس إسرائيلية وليست ذهب الإسكندر، مجرد إعلان ضرورة الاستعانة بذات إسرائيل لإخراجها يثير مخاوف من قيام إسرائيل بتجديد زرع أجهزة تجسس في ذات العملية، فالشريط الذي وزع أظهر غلبة الوجوه الغريبة وشبه غياب الجيش بزيه الرسمي عن قلب العملية التي طمر موقعها فورا ويرفض السماح حتى لصاحب الأرض بحفرها ثانية. ونتيجة التطبيع المبالغ به. الإسرائيليون موجودون في أرضنا تحت مسميات عدة "كالسياحة"، ما يجعلهم قادرين على زرع أجهزة مماثلة بسهولة، إن صحت فاعلية دفن أجهزة تجسس تحت متر أو مترين من تربة أرض حرجية مخفية بالشجر عند العمل عليها ولو نهارا، أو في أي أرض خلاء ليلا!

 

ومما ساقه كاتب رئيس من كتاب التدخل السريع لتسويق القصة، ربطها بقصة اكتشاف خبراء مصريين لصندوق مموه بالشمع في ذات ستينيات القرن الماضي، كل ما لزم لإثبات كونه جهاز تجسس هو قيام طبيب في أحد مستشفيات الجيش (وكل هذا حسب رواية الطبيب المزعومة للكاتب) تصويره بجهاز الأشعة. وأجهزة الأشعة الطبية حينها كانت بدائية مقارنة بما لدينا الآن من أجهزة أشعة تشخص مختلف الأمراض بدءا بنقطة كرأس القلم من خلايا سرطانية لم تنتشر بعد!

وفيما يجول كاتبنا بحثا عن قصص أخرى ليدعم بحججها القصة المستجدة، يورد قصة الترياق في محاولة اغتيال مشعل، مذكرا بأنه تم إطلاق سراح عميلي الموساد فيها! أي هو يذكر بأن الموساد يجوب شوارعنا لغرض الاغتيال لا أقل منذ عقدنا اتفاقية "سلام" مع إسرائيل، ولكنه يرى الآن أن على الأردن أن "يسجل موقفا" بشأن خرق إسرائيل للاتفاقية!

ويعرج على قصة تفجير سابق جرى قبل ثمانية أشهر على طريق المفرق- الخالدية، قائلا إنه بالتصريح الجديد عن تفجير "خربة هرقلة" تأكد لوسائل الإعلام دقة المعلومات التي أدلى بها رئيس هيئة الأركان المشتركة بشأن التفجير السابق الذي أحدث حفرة بعمق مترين في الأرض! صحيح أن التفسير الذي قدم حينها من "مصدر أمني" نفى ما تناقلته وسائل الإعلام عن احتمال أن يكون الانفجار الذي "هز بلدة الخالدية في منتصف الليل" ناشئ عن قذيفة سورية، ولكن ما قيل عن سببه هو "انفجار محطة كهربائية كانت مطمورة منذ زمن بعيد تحت الأرض" ورجح المصدر الأمني كون المحطة "تعرضت لصاعق برق أدى لانفجارها"! أي أنه لم يُقل أن تلك أيضا أجهزة تجسس ليُستشهد بها هنا، فيما القول بأن أجهزة مطمورة تحت الأرض تتعرض لصاعق برق، بينما مانعات الصواعق تقام على أعلى نقاط فوق الأرض ومجرد وصل جهاز كهربائي بسلك "أرضي" يمنع تفجره أو عطبه.. كل هذه الحيثيات تجعل الاتكاء على تفجير الخالدية لتسويق تفسير تفجير "خربة هرقلا" فاتحا لمزيد من التساؤل عن التفجيرين، وعن الثالث المتوقع لكون قصة الذهب المنشورة عن محاضرة المنقب الفرنسي في محاضرة في معهد متخصص بباريس تتحدث عن ثلاثة مواقع!

وأسوأ من هذا محاولة تأكيد وتبرير الكاتب لوجود أجهزة تجسس بوجود الفدائيين في شمال المملكة وفي أحراش عجلون في ستينيات القرن الماضي. فهذا اتهام "للفدائيين" يطلق توترا شعبيا ويعيد للأذهان أحداث أيلول المؤسفة مبررا لها. وفي هذا التوتير للداخل خدمة لإسرائيل ويشجع أكثر على الرد بهشاشة التفسيرات الرسمية لعملية شاركت فيها إسرائيل وأخفيت عن الشعب. ولكن الأسوأ الذي وقع فيه كاتب التبريرات هذا قوله "من المعروف أن معاهدة وادي عربة تتضمن ملاحق أمنية وعسكرية لم تكشف تفاصيلها للرأي العام. وقد أسست تلك الملاحق لعلاقات التعاون الثنائي فيما بعد"!!

والسؤال الصارخ للكاتب وللمسؤولين الساكتين عن مقالته هو: أين ومتى اعترفت الحكومة أو النظام بوجود بنود سرية لم تعرض "للرأي العام"، وما هي هذه البنود؟! فالحكومات منذ تلك التي وقعت "وادي عربة" ظلت تؤكد للرأي العام، ولنا نحن أعضاء مجلس النواب حينها، أن لا بنود سرية!! ربما الكاتب في غمرة اندفاعه لدرء قصة الذهب والدفع بأي شيء وكل شيء في سبيل ترويج رواية أخرى، تورط بكشف "ما هو معروف" له هو عبر صلاته بجهات بعينها. ونذكر الكاتب وكل من خلفه بأن وجود بند سري واحد كفيل بإلغاء أية شرعية مزعومة لاتفاقية وادي عربة!

سلسلة مقالات الكاتب عن ذهب عجلون، بدأها باتهام الشعب بعنوان يقول "ذهب عجلون يسلب عقول الأردنيين".. عقول من سلب الذهب حقيقة؟!

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حي استيطاني جديد في قلب الخليل يتضمن بناء 31 وحدة

News image

صادقت حكومة الاحتلال في جلستها الأسبوعية أمس، على بناء حي استيطاني جديد في قلب مدي...

إدارة ترامب قد تشهد استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس قريبا! عندها، سيصل عدد المستقيلين من إدارة ترامب وحكومته إلى 29

News image

أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب في مقابلة تلفزيونية، أن وزير دفاعه جيم ماتيس قد يغا...

الاحتلال يدق طبول الحرب ضد قطاع غزة..

News image

خلافاً للتهديدات التي أطلقها رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو، الأحد، بتوجيه ضربات مؤلمة إلى حما...

السعودية ترفض التهديدات والضغوط: سنرد على أي إجراء بإجراء أكبر

News image

أعلنت المملكة العربية السعودية أنه إذا فُرِض عليها أي إجراء سترد عليه بإجراء أكبر، مؤك...

خادم الحرمين في اتصال للرئيس التركي: لن ينال أحد من صلابة علاقتنا

News image

أجرى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود اتصالاً هاتفيًا بأخيه فخامة الر...

استقالة نيكي هيلي المفاجئة؟ وترامب يقبل استقالة المندوبة الأمريكية الدائمة لدى الأمم المتحدة موضحا أنها ستترك منصبها رسميا أواخر العام الجاري

News image

أكد رئيس الولايات المتحدة، دونالد ترامب، أنه وافق على قبول استقالة المندوبة الأمريكية الدائمة لدى...

الاحتلال يكثّف البحث عن منفذ هجوم بركان

News image

واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي أمس، ملاحقة شاب فلسطيني نفّذ هجوماً في منطقة «بركان» الصناعية الت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

رجمُ المستوطنين ولجمُهم خيرُ ردٍ وأبلغُ علاجٍ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الثلاثاء, 16 أكتوبر 2018

    جريمةُ قتل عائشة محمد الرابي، السيدة الفلسطينية ذات الخمسة والأربعين عاماً، الزوجة والأم لثمانيةٍ ...

مجتمع مدني يَئدُ السياسة

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 15 أكتوبر 2018

    مرّ حينٌ من الزمن اعتقدنا فيه، وكتبْنا، أن موجة انبثاق كيانات المجتمع المدني، في ...

استبداد تحت قبة البرلمان

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 15 أكتوبر 2018

    في تلخيص دقيق للوضع التونسي الحالي، قال لي محلل سياسي بارز إنه يكمن إجمالاً ...

ستيف بانون يؤسس للشعبوية الدولية

جميل مطر

| الاثنين, 15 أكتوبر 2018

    «التاريخ يكتبه المنتصر. وعلى هامشه يشخبط آخرون». وردت هذه العبارة في المقابلة المطولة التي ...

إدخال الوقود لقطاع غزة والإبتزاز الإسرائيلي

راسم عبيدات | الأحد, 14 أكتوبر 2018

    الإحتلال يحاول دائماً القفز عن القضايا السياسية والحقوق المشروعة لشعبنا ،وتصوير الأمور كأنها قضية ...

أولوية تحصين منظمة التحرير

طلال عوكل

| السبت, 13 أكتوبر 2018

    عودة غير حميدة للحديث الصادر عن الإدارة الأمريكية، حول قرب الإعلان عن صفقة القرن، ...

نتنياهو يخفي وثائق جرائم النكبة

د. فايز رشيد

| السبت, 13 أكتوبر 2018

    مع صدور هذه المقالة, من المفترض أن يكون رئيس حكومة الاحتلال الفاشي الصهيوني المتغوّل ...

الرئيسة نيكي هيلي!

عبداللطيف مهنا

| السبت, 13 أكتوبر 2018

    كافة التكهُّنات التي دارت حول استقالة نيكي هيلي تفتقر إلى تماسك، ونرى أن الأقرب ...

القادماتُ حَبالى .. وهناك مرايا والعيون شواخص

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 13 أكتوبر 2018

    قبَّحَ الله السياسة، لا سيما حين تكون عدوانا وضلالا وتضليلا، وأقنعة ونفاقا، وقتلا للحق ...

حكومات لبنان

د. محمد نور الدين

| السبت, 13 أكتوبر 2018

    تكاد تمر خمسة أشهر على تكليف سعد الدين الحريري بتشكيل حكومة لبنانية جديدة من ...

الهوية الجامعة الاشكالية و التحديات !

د. سليم نزال

| الجمعة, 12 أكتوبر 2018

    حالة الانهيار التى تعانيها المنطقة و خاصة المشرق فتح الباب واسعا للحديث عن الاقليات ...

إنهم يسرقون الوطن ... إننا نغادره

عدنان الصباح

| الجمعة, 12 أكتوبر 2018

    الخميس 11/10/2018 الآلاف ممن اعتادوا العودة الى بيوتهم في شمال الضفة الغربية لم يتمكنوا ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم6246
mod_vvisit_counterالبارحة55971
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع168160
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي396707
mod_vvisit_counterهذا الشهر882550
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1061896
mod_vvisit_counterكل الزوار59021995
حاليا يتواجد 4833 زوار  على الموقع