موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
هايلي: العمل على صفقة القرن يشارف على نهايته ::التجــديد العــربي:: دفعة جديدة من مقاتلات الجيل الخامس المتطورة الروسية "سو-57" تصل إلى حميميم ::التجــديد العــربي:: أنجاز للمغرب بانتخابه عضوا بمجلس السلم والأمن الافريقي ::التجــديد العــربي:: ترامب يفرض "أكبر حزمة" من العقوبات على كوريا الشمالية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن يؤجل التصويت على القرار الكويتي والسويدي في سوريا ::التجــديد العــربي:: واشنطن تنقل سفارتها إلى القدس في الذكرى السبعين للنكبة ::التجــديد العــربي:: دبي تخصص 22 مليار دولار للاستثمار في مشاريع الطاقة ::التجــديد العــربي:: وزير المالية السعودية يشير الى تعافي الاقتصاد في 2018 نتيجة لمؤشرات ايجابية ناجمة عن ارتفاع الصادرات غير البترولية وحزم الاصلاح والتحفيز ::التجــديد العــربي:: باحثون يعثرون على لوحة الفريدة من نوعها في العالم في مدينة جندوبة التونسية تحمل رسما لشخصين على سفينة نوح وآخر في فم الحوت للنبي يونس بعد نجاته ::التجــديد العــربي:: العثور على لوحة مسروقة للرسام إدغار ديغا في حافلة قرب باريس. ::التجــديد العــربي:: المشروبات الحامضية "قد تؤدي إلى تآكل الأسنان" ::التجــديد العــربي:: مواضيع اجتماعية وسياسية ووجودية في جائزة الرواية العربية ترعاها البوكر ::التجــديد العــربي:: افتتاح معرض القصيم للكتاب ::التجــديد العــربي:: تونس تستعد لاستقبال ثمانية ملايين سائح ::التجــديد العــربي:: الإسراع في تناول الطعام يزيد الوزن ::التجــديد العــربي:: عقار يصد ضغط الدم ينجح في كبح السكري من النوع الأول ::التجــديد العــربي:: قمة تشيلسي وبرشلونة تنتهي تعادلية وميسي يزور شباك البلوز ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونخ يسحق بشكتاش بخماسية ويقترب من التأهل ::التجــديد العــربي:: زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي::

في بيتنا طالبان

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

مع تحول أردنيين كثر للعيش على حاويات القمامة، ولا يملكون ما يمكن أن تجبيه الحكومة منهم سوى تلك القمامة.. بدأت الحكومة تنظر لما ينافس حتى لقمة العيش، وهو العلاج.

ولا نتحدث هنا عن الدواء الذي أشبع غلاء بوضع مقياس لسعره بحسب سعره في دول الجوار (غير سوريا)، دون أن تقارن دخول الأردنيين بدخول السعوديين والكويتيين مثلا!

 

الجباية المستجدة هي لفرض ضريبة على دخول الأطباء والمستشفيات. ولكون المستشفيات الكبرى مملوكة من حيتان مال (قبل عقدين لم يكن القانون يتيح لغير الأطباء الاستثمار في مؤسسة علاجية) وصفقاتها تتم عبر حُكم "شركات التأمين" الذي تكرس في بداية العهد الجديد لكون أشد الطارئين عليه فسادا صدف أنه يستثمر في التأمين، قبل أن يتوسع في النفط وتهريبه وبيع خدمات الحروب (أنظروا تقرير فولكر كعينة فقط)، ويشرع في بيع أصول وأراضي الأردن. والآن دخلنا مرحلة ابتزاز المريض وأهله. فالذي سيدفع فروق الضريبة بحيث لا تتأثر دخول كبار الأطباء (شهرة وليس بالضرورة كفاءة) والمستشفيات وشركات التأمين، هو المواطن، وتحديدا المصاب بمرض قاتل يرعب أهله فيبيعون ما فوقهم وما تحتهم.

دعاة الإصلاح هم حاملو راية ضريبة الدخل المتصاعدة، وهذا من أسباب اضطهادهم وإبعادهم. فيما حلقة المتنفذين في الحكم هي التي ظلت تخفض الحد الأعلى لتلك الضريبة خدمة لحيتان الفساد، وتمرر مختلف أنواع الإعفاءات لهم بقوانين تصل حد إعطاء رئيس الحكومة أو وزير فيها حق إعفاء من يشاء وبقدر ما يشاء دون الرجوع لا لمجلس نواب ولا حتى لمجلس وزراء! والشرفاء دعاة الشفافية هم من يطلب فرض إصدار فاتورة من الطبيب والمستشفى، بل ومن الميكانيكي والحرفي ومقدمي الخدمات بكافة أنواعها، مفصلة بكلف وأجور كل ما قدموه، لتحسب حسبها ضرائب الدخول كما حسومات الضرائب والتي تأتي في مقدمتها كلف العلاج.

وذات الشرفاء يطلبون إلزام نقابة الأطباء والحكومة بحدود أعلى لأجور الأطباء وكلف العلاجات والخدمات الصحية. ولمن يريد الخروج عن هذا عليه أن يقبل تصنيف "سياحي" للمستشفيات والمختبرات والأطباء عند عملهم في هذه المستشفيات أو معها، كما هي الحقيقة بوجود السياحة العلاجية وبتسهيلات استضافة عرب كثر ممن نهبوا بلادهم فأشعلوا حروبها. ولتطبّق هذه المنشآت التسعيرة التي تشاء على هؤلاء، ولكن مع إلزامها بالفاتورة لأغراض ضريبة الدخل التي يتوجب أن ترفع على هؤلاء لتصل لأعلى حدودها في بريطانيا وأمريكا مثلا، ما دمنا نقتدي بهؤلاء في الخصخصة. ولكن هذا يستتبع أيضا تأمين العلاج "بحق" لكل الفقراء في مستشفيات عامة، وليس زعمه الجاري.. وان تكون المحاسبة على الفساد في جني الثروات وفي التهرب الضريبي متشدده كما في أوروبا وأمريكا، كي نوقف تسونامي النهب والإفقار الجاريين للبلد وأهله.

وليس حديثا نسويا ولكن من باب الأولوية في فرض الضراب على الخدمات، أتساءل لماذا لا يتم فرض ضرائب مماثلة على صالونات التجميل التي تجني أكثر مما يجني أغلب الأطباء، ومرارا بزعم تقديم خدمة طبية ما حدا بأطباء جلدية وأطباء عامون لنشر إعلانات عن خدماتهم التجملية حصريا. ولبيان حجم دخول صالونات التجميل أشير لكون أجرة قص الشعر في صالونات عمان المزدحمة يصل لخمسة عشر دينارا، ومثله سشوار الشعر الذي سيغسل بعد يوم أو يومين، أو حمام الزيت.. أي بكشفية طبيب أخصائي! فيما زعم "علاجات" أخرى للشعر ترفع الكلفية لسبعين أو ثمانين دينارا. وهذه إجراءات لا تستغرق نصف الوقت الذي يستغرقه كشف الطبيب وشرحه. والماكياج إن قيل أنه لعروس قد يصل لخمسمائة دينار، أي أعلى من أجر طبيب جراح لأغلب العمليات الجراحية!

والطبيب من العقول المتفوقة علميا في المدرسة، يدرس العلم الأصعب بكلفة باهظة لست سنوات كحد أدنى، ويتدرب سنة امتياز بأقل من كلفة مواصلاته، ثم يعمل ليل نهار مقيما لأربع سنوات حد أدنى براتب لا يغطي كلفة ماكياج عروس، يمر خلالها بامتحانات صعبة إن اجتازها جميعا يصبح أخصائيا ليشرع بتسديد ديون أهله جراء تدريسه ويبقى يؤسس لاسمه بسنوات عمل طوال.. فيما "الكوافير" لا يشترط تخرجه من الثانوية، بل في الأغلب هو متسرب من المدرسة يتدرب على المهنة لبضعة أشهر ليشرع في "قص ريش الأزواج" عبر زوجات يعانين من نقص ثقة بالنفس أو بالزوج بأكثر مما يعانين من مشكلة شعر. وبفضل زوجات وبنات من نتفوا ريش الشعب وسلخوا لحمه عن عظمه، يكتسب "الكوافير" حصانة ضد الضربية!

بعد خروج طالبان من كابول، خرجت للضوء سيدات كن يعملن "كوافيرات ومزينات" مع أن المهنة كانت مجرّمة من قبل طالبان. وتكشّف أنهن لم يلاحقن لكونهن قمن بتزيين نساء قادة طالبان! والمصيبة في هذا الذي أسمى تزيينا وتجميلا والذي صدمنا حينها، ولكنه للأسف بات الأشيع في إعلانات عروض الماكياج بمئات الدنانير.. بعد التنزيلات!

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

هايلي: العمل على صفقة القرن يشارف على نهايته

News image

أعلنت مندوبة الولايات المتحدة الدائمة لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي، أن العمل على صياغة اتف...

دفعة جديدة من مقاتلات الجيل الخامس المتطورة الروسية "سو-57" تصل إلى حميميم

News image

أفادت وسائل إعلام ومصادر مطلعة، اليوم السبت، بأن طائرتين مقاتلتين روسيتين إضافيتين من الجيل الخ...

أنجاز للمغرب بانتخابه عضوا بمجلس السلم والأمن الافريقي

News image

اديس ابابا - انتخب المغرب الجمعة عضوا في مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الافريقي وفق...

ترامب يفرض "أكبر حزمة" من العقوبات على كوريا الشمالية

News image

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه سيفرض أكبر حزمة من العقوبات على الإطلاق على كور...

مجلس الأمن يؤجل التصويت على القرار الكويتي والسويدي في سوريا

News image

أرجأ مجلس الأمن الدولي التصويت على مشروع قرار بشأن هدنة إنسانية في سور...

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

المعارضة بلا مشاعر ولا خيال

أحمد الجمال

| الأحد, 25 فبراير 2018

    فى مكنونات الوجدان الشعبى حكايات تم حبكها منذ مئات السنين، ورغم ذلك القدم ومعه ...

بينَ وطنيّة الفِكرة وواقعيّة الطّرح

سميح خلف | الأحد, 25 فبراير 2018

فلسفة الفكرة تأتي في الظّرف والتّوقيت المُناسب لتَخرج عن المفاهِيم السّائدة وعناصرها وأبجديّاتها لتضع أَب...

درسان من إفريقيا

د. كاظم الموسوي

| السبت, 24 فبراير 2018

    صباح يوم الخميس 2018/2/15 قدمت إفريقيا درسين مهمين من بلدين رئيسين في القارة السمراء. ...

تركيا وسياسة الرقص على الحبال تجاه سوريا

د. فايز رشيد

| السبت, 24 فبراير 2018

    للشهر الثاني على التوالي لم تستطع القوات التركية احتلال “عفرين” رغم إعلان أردوغان في ...

فليكن للعالم موقف.. ضد العدوان والعنصرية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 24 فبراير 2018

    مشروع إنشاء “إسرائيل الثانية”، نواة ما يُسمَّى “كردستان الكبرى”، بدأ عمليا في الأراضي السورية، ...

الصراع على الطاقة

د. محمد نور الدين

| السبت, 24 فبراير 2018

    يطرح الكثيرون سؤالاً جوهرياً، هو كيف يمكن للولايات المتحدة أن تنحاز إلى جانب الأكراد ...

هل نحن بصدد أزمة حكم ديمقراطى!

د. محمّد الرميحي

| السبت, 24 فبراير 2018

    فى الأشهر الأخيرة أعاد الاعلام الأمريكى والسينما على وجه الخصوص، قصة (ووترجيت) المشهورة والتى ...

الحضور الدولى لمصر

د. نيفين مسعد

| السبت, 24 فبراير 2018

    أنهى التحالف العالمى للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان بچنيڤ اجتماعه السنوى أمس الجمعة ٢٣ فبراير. ...

أسئلة مطروحة على الإسلام السياسي

د. علي محمد فخرو

| الجمعة, 23 فبراير 2018

    منذ عدة سنوات والمجتمعات العربية تشاهد بروز ظاهرة متنامية ولافتة للنظر. إنها ظاهرة تحليل ...

سوريا مشروع لحرب باردة أمريكية ـ روسية

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 23 فبراير 2018

    ربما لا يكون نجاح إحدى منظمات المعارضة السورية فى إسقاط مقاتلة روسية حدثاً محورياً ...

صراعات مراكز القوى: تجربة مبارك

عبدالله السناوي

| الجمعة, 23 فبراير 2018

  قبل سبع سنوات ـ بالضبط ـ تخلى الرئيس «حسنى مبارك» مضطرا عن سلطة أمسك ...

لم لا يذهبون إلى المعارضة

فاروق يوسف

| الجمعة, 23 فبراير 2018

  ما تفعله التيارات السياسية المدنية في العراق أمر يثير الاستغراب فعلا بسبب ما ينطوي ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم28343
mod_vvisit_counterالبارحة31298
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع28343
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي279565
mod_vvisit_counterهذا الشهر1100509
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار51077160
حاليا يتواجد 2680 زوار  على الموقع