موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
القوات العراقية تقترب من مركز الموصل ::التجــديد العــربي:: ألمانيا: 3 جرحى بعملية دهس ولا خلفية إرهابية للحادث ::التجــديد العــربي:: سنة سجن لمرشد الإخوان وابن مرسي للإخلال بنظام جلسة ::التجــديد العــربي:: عشرات القتلى والجرحى بينهم ضابط كبير بهجمات انتحارية على مراكز أمنية في مدينة حمص السورية ::التجــديد العــربي:: ترامب يفاجئ العالم مجدداً: أؤيد حل الدولتين.. وأوروبا موحدة ::التجــديد العــربي:: ألمانيا تدعو وأمريكا وروسيا لإجراء محادثات حول نزع التسلح النووي ::التجــديد العــربي:: الجبير يؤكد في بغداد دعم المملكة لوحدة واستقرار العراق ::التجــديد العــربي:: جولة الملك سلمان تفتح آفاق استثمارات عملاقة مع آسيا ::التجــديد العــربي:: «أرامكو» تعتزم طرح أسهم مخفضة للمواطنين ::التجــديد العــربي:: " موت صغير " رواية الكاتب السعودي محمد حسن علوان المرشحة لجائزة القائمة القصيرة للبوكر 2017 ::التجــديد العــربي:: أمسية ثقافية نسائية في أدبي جدة ::التجــديد العــربي:: ابحثوا عن السعادة في الفواكه والخضروات الطازجة ::التجــديد العــربي:: حمية غذائية قليلة السعرات تبطئ آثار الشيخوخة ::التجــديد العــربي:: الاهلي يحلق منفردا بقمة الدوري المصري ::التجــديد العــربي:: برشلونة يؤسس أكاديمية لكرة القدم في جنوب الصين ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن استشهاد ثلاثة من جنوده في سيناءى ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يصادر أراضي في نابلس ويقمع مسيرات الضفة ::التجــديد العــربي:: مئات المهاجرين يقتحمون الحدود بجيب سبتة ::التجــديد العــربي:: توقيف-إندونيسية-مشتبه-بها-ثانية-في-اغتيال-«كيم-جونغ»الأخ-غير-الشقيق-لزعيم-كوريا-الشمالية ::التجــديد العــربي:: وزيرة ألمانية: الحرب ضد الإرهاب يجب ألا تكون موجهة ضد الإسلام ::التجــديد العــربي::

مَن خوَّلكم بذلك...؟!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

قرار الحرب والسلم هو بيد السلطة...!!

ولنسلم جدلا بذلك.. بأن قرار السلم والحرب هو قرار وطني فلسطيني... وأنه ليس هناك قرار حرب وسلم بيد جهة واحدة..

وإنما بيد جهة وقرار واحد وبندقية واحدة وهي السلطة المركزية الفلسطينية...!!

 

قلتم ذلك ولم تكملوا بقية الكلام الذي يؤهلكم لقوله..

تماماً كمن قال.. لا تقربوا الصلاة.. وتوقف عن إكمال بقية الآية الكريمة.. وهذا لا يمكن إلا أن يكون المراد منه باطلا...!!

حيث يكون ذلك مئة بالمئة قولا سليما.. بأن قرار الحرب والسلم هو بيد السلطة... إذا كانت هذه الجهة السلطوية منتخبة من الشعب الذي سيتم اتخاذ ذلك القرار باسمه.. وليست متسلطة عليه

وتعمل على إنجاز التحرير الكامل لكل السبل وتطلق يد المقاومة... وتكون في حال يؤهلها اتخاذ ذلك القرار.. ومرجعيتها في ذلك هو الشعب بأكمله الذي منحها صوته.. وخولها باتخاذ أي قرار يصب في مصلحة الشعب...!!

ويكون ذلك قولا سليما عندما تكون هذه السلطة لدولة مستقلة ذات سيادة كاملة.. ولها مؤسساتها وجيشها ورئيسها ووزرائها وهيئاتها الرسمية.. وترجع إليها في اتخاذ هذا القرار وغيره من قرارات.. ليتحمل المكون السلطوي بتخويل من الشعب الذي انتخبه وبكل أركانه نتائج ذلك...!!

ويكون ذلك صحيحا.. عندما تكون هذه السلطة سيادية... وقرارها مستقلا.. ولا تخضع للإبتزاز والضغوط.. ولا تعتاش على ما يلقيه لها المانحون من فتات الدعم المادي لتبقى على قيد الحياة... وثمن ذلك هو الرضوخ لكل أوامر هذه الدول المانحة... وتلبية طلباتها التي تتعارض بجلها مع المصلحة العليا للوطن...!!

وإلا.. فهل ما تتخذه هذه السلطة وما يتخذه قائل هذه المقولة من قرارات مصيرية لشعبنا هي قرارات بتخويل من الشعب الفلسطيني..؟!

فمن خوَّلكم بذلك...؟!

ومن هي مرجعية هذه السلطة في اتخاذ كل ما يتم اتخاذه من قرارات مصيرية.. هل هو الشعب الفلسطيني بمعظم مكوناته...؟!

فمن خوَّلكم بذلك...؟!

ومن يحاسب السيد محمود عباس ابو مازن وهو يتخذ قراراته المتعددة باسم الشعب الفلسطيني دون مرجعية حقيقية...؟! فمن خوَّلكم بذلك...؟!

ومن يتخذ قرار إذابة منظمة التحرير الفلسطينية فيما يسمونه السلطة لتصبح خانة صغيرة في دوائر السلطة..؟! فمن خوَّلكم بذلك...؟!

ومن يتخذ قراراته بعدم دعوة القيادة والإطارات الموسعة المؤقتة لمنظمة التحرير حسب اتفاق القاهرة...؟! أليس هو محمود عباس لوحده ومعه من يبصم له بذلك..؟! فمن خوَّلكم بذلك...؟!

ومن يتخذ قرارا فرديا بعدم دعوة المجلس الوطني الفلسطيني.. اي البرلمان الفلسطيني للإنعقاد والذهاب لانتخابات لجلس وطني جديد.. بدل هذا المجلس الوطني الذي لم ينعقد لأكثر من عقدين ونصف العقد من الزمن.. ومعظم أعضائه إما شاخ او انتقل الى رحمة الله...؟!

فمن خوَّلكم بذلك...؟!

ومن اتخذ القرار باستمرار هذه المفاوضات العبثية التي استمرت اكثر من عقدين من الزمن.. ومازالت مستمرة ليومنا هذا وقد اجمعتم كلكم على انها عبثية.. ورغم ذلك تبحثون عن استمرارها بأي غطاء وحجة...؟! فمن خوَّلكم بذلك...؟!

ومن قرر للشعب الفلسطيني قمع انتفاضته وإنهائها وعدم السماح لشعبنا بالتصدي للعدوان في مظاهراته ومسيراته والزج بنشطائه في سجون السلطة...؟! فمن خوَّلكم بذلك...؟!

ومن قرر لشعبنا استجلاب دايتون للضفة الغربية المحتلة.. وتكوين أجهزته القمعية التي تؤمن حماية الاحتلال.. وتمنع التصدي لقواته وقطعان مستوطنيه في الضفة المغتصبة..؟! فمن خوَّلكم بذلك...؟!

ومن قرر لشعبنا بأن يتم سحب تقرير غولدستون الذي يجرم الاحتلال من الهيئات الدولية.. التي تتيح لنا مطاردة مجرمي الحب الصهاينة وتقديمهم للعدالة الدولية...؟! فمن خوَّلكم بذلك...؟!

ومن اتخذ القرار بأن لا يتم التوقيع على معاهدة روما وميثاقها.. التي تتيح لنا تقديم مجرمي دولة الكيان الصهيوني لمحكمة الجنايات الدولية ومطاردتهم في كل أنحاء العالم ومحاكمتهم...؟! فمن خوَّلكم بذلك...؟!

ومن ارسلكم إلى كل المحطات التفاوضية التي اجريتوها باسم الشعب الفلسطيني لغاية هذه اللحظة.. من أنابوليس وهرتسيليا وواي ريفر واي بلاتتيشن والرباعية وغيرها وغيرها... وليس آخرها هي ومفاوضات التسعة أشهر التي سيتبعها أخرى عبثية ولا ندري ماذا ستسمونها...!! فمن خوَّلكم بذلك...؟!

إن الشعب الذي يرزح تحت الاحتلال يجب أن تبقى جاهزيته لمقاومة المحتل في أحسن حال.. ويجب أن تبقى يد الثوار مستعدة قابضة على الزناد.. والثورة عندما انطلقت كان قرارها واضحا لا لبس فيه.. هو مقاومة المحتل.. فالقرار تم اتخاذه عندما انطلق ياسر عرفات وإخوته ورفاقه ومن سبقهم بالثورة من أجل التحرير الكامل... واعتماد الكفاح المسلح خيارا استراتيجيا وحيدا.. ولم ينتظروا إذنا من أحد...!!

وقرار المقاومة اتخذه شعبنا بأكمله.. وواصله في انتفاضاته المجيدة.. وولدت حركات المقاومة الفلسطينية أيضاً... لتنضم لشقيقاتها.. وهي المكملة لتأجيج ثورة شعب الجبارين ضد الاحتلال.. فأنجب شعبنا حركة حماس وحركة الجهاد والألوية والكتائب المتعددة لمقاومة الاحتلال.. ولم ينتظر شعبنا إذنا من أحد.. وقدمت فصائل شعبنا المقاومة الشهداء تلو الشهداء.. وقدمت خيرة قياداتها على درب الشهادة من أجل التحرير.. ولم تستأذن احدا في السماح لها بالدفاع عن الأرض والعرض والإنسان بكل السبل وفي مقدمتها الكفاح المسلح...!!

إن فرار مقاومة المحتل هو قرار شعبي جماهيري طبيعي تلقائي.. يرافق الفلسطيني في رحم أمه ويولد معه.. لأن كل القوانين والشرائع الأرضية والسماوية.. تحلل وتفرض مقاومة المحتل الذي يغتصب الأرض ويهجر أهلها ويتابع ذلك بإذلال أهلها وتشريدهم...!!

أي سلطة هذه وأي قيادة ثورية هذه لشعب تحت الاحتلال... تقف في وجه مقاومته وتجرمها وتحملها مسؤولية اندلاع حرب عدوانية ضد أبناء شعبها...؟!

من يقل الألف عليه قول الباء.. ومن يريد قيادة شعب تحت الاحتلال.. فليكن أولا ثوريا مقاوما.. وليكن في أولى صفوف المقاومة في الخنادق المتقدمة في مجابهة المحتل.. وليذهب لتفقد أحوالهم.. ليترحم على شهدائهم على الأقل بعد العدوان.. وليرى أحوال الشجاعية وخان يونس وخزاعة وحي التفاح وبيت حانون ورفح والنصيرات وحي الزيتون ومخيم الشاطئ ودير البلح بل وكل بقعة من هذا القطاع العزيز المقاوم... الذي بانتصاره على الاحتلال أعاد لنا كرامتنا وعزتنا ورفع رؤوسنا عاليا.. بعكس المفاوضات العبثية التي أحرقت اليابس والأخضر...!!

بدل من تكونوا مع شعبكم تضمدون جراحه وتحتفلون بتحقيق النصر المبين.. تطعنون مقاومته في ظهرها من الخلف.. والمقاومة الفلسطينية وأذرعها.. هي مقاومة من كل مكونات فصائل شعبنا المقاوم.. التي نرفع لأسودها القبعة إجلالا وتقديرا واحتراما...!!

ونترحم على شهداء أمتنا وهم وقود هذه الثورة.. الذين ضحوا بدمائهم من أجل التحرير ونيل الحرية والإستقلال..!!

كفاكم مهاترات وعلك كلام إنشائي يسمم بدن المتلقي له... تتهربون به من استحقاقات.. أنتم وقعتم عليها.. وتنقضون ميثاقكم وعهدكم.. وتلحسون كلامكم.. وتخليتم عن جزء مهم من شعبكم.. كما في كل مرة..!!

قصروا الطريق عليكم ولن تنفعكم الكراسي ولا المناصب ولا الألقاب والإمتيازات ولا دولارات المانحين.. فالشعوب تمتلك أقوى جهاز رصد ومتابعة.. ولن ترحم المتخاذلين...!!

 

 

د. المهندس احمد محيسن

كاتب فلسطيني - رئيس الجالية الفلسطينية في برلين - ألمانيا

 

 

شاهد مقالات د. المهندس احمد محيسن

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

سنة سجن لمرشد الإخوان وابن مرسي للإخلال بنظام جلسة

News image

القاهرة - أعلنت مصادر قضائية أن #محكمة جنايات القاهرة عاقبت مئات المتهمين بينهم #المرشد_العام لجم...

عشرات القتلى والجرحى بينهم ضابط كبير بهجمات انتحارية على مراكز أمنية في مدينة حمص السورية

News image

قتل أكثر من 42 شخصا بينهم ضابط أمن كبير في تفجيرات انتحارية استهدفت مقرين من ...

ترامب يفاجئ العالم مجدداً: أؤيد حل الدولتين.. وأوروبا موحدة

News image

عبر دونالد ترامب لأول مرة منذ توليه رئاسة الولايات المتحدة عن تفضيله لحل الدولتين لتس...

ألمانيا تدعو وأمريكا وروسيا لإجراء محادثات حول نزع التسلح النووي

News image

برلين- عقب تصريحات مثيرة للجدل من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بشأن ترسانة الأسلحة النووية الأ...

الجبير يؤكد في بغداد دعم المملكة لوحدة واستقرار العراق

News image

بغداد - جاسر الصقري - بدأ وزير الخارجية عادل الجبير اليوم زيارة إلى بغداد، وال...

الاحتلال يصادر أراضي في نابلس ويقمع مسيرات الضفة

News image

أعلنت الحكومة «الإسرائيلية»، أمس، مصادرة مئات الدونمات الزراعية من أراضي قرية جالود جنوب نابلس، لإق...

مئات المهاجرين يقتحمون الحدود بجيب سبتة

News image

مدريد - اقتحم مئات المهاجرين فجر الجمعة الحدود بين المغرب واسبانيا في سبتة بين...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الأوراسيوية.. الأيديولوجيا الروسية الجديدة

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 27 فبراير 2017

    عندما أعلن وزير الخارجية الروسي «لافروف» في مؤتمر السلم المنعقد الأسبوع الماضي في ميونيخ ...

مسألة العدالة الاجتماعية في الحراكات العربية

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 27 فبراير 2017

    ما جرى بمحض الصدفة أن جموع المتظاهرين، في أحداث ما يسمى «الربيع العربي»، اندفعوا ...

المشهد الفلسطيني «الإسرائيلي»: وفاة «حلّ الدولتين» واستبعاد الحرب… فماذا بعد؟

د. عصام نعمان

| الاثنين, 27 فبراير 2017

    ما يُسمّى «حلّ الدولتين» وُلد ميتاً، ومع ذلك فإنّ جهتين رفضتا تصديق الواقعة: السلطة ...

الروسوفوبيا.. والمستحيل في علاقاتها الأميركية

د. فايز رشيد

| الاثنين, 27 فبراير 2017

    تسترعي انتباهي مقالات كثيرة تشوه الدور الروسي عربيا وبشكل أخص في سوريا,لذا, أراني منشدًّا ...

عام على رحيل الأستاذ.. شهادة هيكل الأخيرة.

عمرو صابح

| الأحد, 26 فبراير 2017

في 17 فبراير 2016، توفي الأستاذ "محمد حسنين هيكل" أشهر كاتب صحفي ومحلل سياسي عرب...

يا لروعة الديمقراطية… تهديم البيوت لتحرير أهلها!

هيفاء زنكنة

| الأحد, 26 فبراير 2017

تهطل التقارير الدولية عن خروقات حقوق الإنسان في العالم العربي، علينا، كالمطر الذي لا يكا...

من المسؤول عن "قرار التسوية"

منير شفيق

| الأحد, 26 فبراير 2017

صدر "قانون التسوية" الصهيوني الذي يشرّع مصادرة الأراضي الفلسطينية الخاصة لمصلحة البؤر الاستيطانية التي أُق...

كيف لا يجهض الحلم؟

أحمد الجمال

| الأحد, 26 فبراير 2017

توالت التعقيبات حول حلم التنمية المحلية الذي حاولت الحديث عن بعض ملامحه في مقال الأ...

في المُلِّح الفلسطيني بعد طي "حل الدولتين"

عبداللطيف مهنا

| الأحد, 26 فبراير 2017

قبل ترامب وليس من بعده، انتهى وهم "حل الدولتين"، وقبل انتهاء خدمة هذه الأحبولة الم...

عسى أن تشرق الشمس في جنيف

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 26 فبراير 2017

    العبث بالدم، بالوطن، بالدين، بالقيم.. أكثر من جريمة، أيًّا كان من يرتكبها، وأيًّا كانت ...

في ذكرى الوحدة المصرية - السورية

عوني فرسخ

| الأحد, 26 فبراير 2017

    في الثاني والعشرين من فبراير/شباط 1958، جرى الاستفتاء في سوريا ومصر على الوحدة، وانتخاب ...

أمريكا بين تركيا والأكراد

د. محمد نور الدين

| الأحد, 26 فبراير 2017

    عندما دخل الجيش التركي إلى سوريا في 24 أغسطس/آب الماضي بموجب تفاهم مع روسيا، ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم10732
mod_vvisit_counterالبارحة26303
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع70784
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي193978
mod_vvisit_counterهذا الشهر853953
mod_vvisit_counterالشهر الماضي826181
mod_vvisit_counterكل الزوار38523573
حاليا يتواجد 1887 زوار  على الموقع