موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
أحمد موسى يقود النصر لاستعادة الصدارة «مؤقتا» بهاتريك في القادسية ::التجــديد العــربي:: السيسي يشدد على أهمية «الضربات الاستباقية» للإرهاب ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي تعترض صاروخاً باليستياً وتدمره ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة للكتاب يفتح آفاقاً جديدة للنشر ::التجــديد العــربي:: الإمارات تترقب تأسيس كيان مصرفي بأصول قيمتها 110 بلايين دولار ::التجــديد العــربي:: احذر من دخان السجائر.. فهو يؤثر على حدة بصرك! ::التجــديد العــربي:: تدشين المركز الإعلامي الموحد لليوم الوطني الـ 88 ::التجــديد العــربي:: بوتين وأردوغان يتفقان على إنشاء منطقة منزوعة السلاح في إدلب ::التجــديد العــربي:: غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو ::التجــديد العــربي:: غياب الكاتب والشاعر الفلسطيني خيري منصور ::التجــديد العــربي:: جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما ::التجــديد العــربي:: الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام ::التجــديد العــربي:: علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي::

مَن خوَّلكم بذلك...؟!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

قرار الحرب والسلم هو بيد السلطة...!!

ولنسلم جدلا بذلك.. بأن قرار السلم والحرب هو قرار وطني فلسطيني... وأنه ليس هناك قرار حرب وسلم بيد جهة واحدة..

وإنما بيد جهة وقرار واحد وبندقية واحدة وهي السلطة المركزية الفلسطينية...!!

 

قلتم ذلك ولم تكملوا بقية الكلام الذي يؤهلكم لقوله..

تماماً كمن قال.. لا تقربوا الصلاة.. وتوقف عن إكمال بقية الآية الكريمة.. وهذا لا يمكن إلا أن يكون المراد منه باطلا...!!

حيث يكون ذلك مئة بالمئة قولا سليما.. بأن قرار الحرب والسلم هو بيد السلطة... إذا كانت هذه الجهة السلطوية منتخبة من الشعب الذي سيتم اتخاذ ذلك القرار باسمه.. وليست متسلطة عليه

وتعمل على إنجاز التحرير الكامل لكل السبل وتطلق يد المقاومة... وتكون في حال يؤهلها اتخاذ ذلك القرار.. ومرجعيتها في ذلك هو الشعب بأكمله الذي منحها صوته.. وخولها باتخاذ أي قرار يصب في مصلحة الشعب...!!

ويكون ذلك قولا سليما عندما تكون هذه السلطة لدولة مستقلة ذات سيادة كاملة.. ولها مؤسساتها وجيشها ورئيسها ووزرائها وهيئاتها الرسمية.. وترجع إليها في اتخاذ هذا القرار وغيره من قرارات.. ليتحمل المكون السلطوي بتخويل من الشعب الذي انتخبه وبكل أركانه نتائج ذلك...!!

ويكون ذلك صحيحا.. عندما تكون هذه السلطة سيادية... وقرارها مستقلا.. ولا تخضع للإبتزاز والضغوط.. ولا تعتاش على ما يلقيه لها المانحون من فتات الدعم المادي لتبقى على قيد الحياة... وثمن ذلك هو الرضوخ لكل أوامر هذه الدول المانحة... وتلبية طلباتها التي تتعارض بجلها مع المصلحة العليا للوطن...!!

وإلا.. فهل ما تتخذه هذه السلطة وما يتخذه قائل هذه المقولة من قرارات مصيرية لشعبنا هي قرارات بتخويل من الشعب الفلسطيني..؟!

فمن خوَّلكم بذلك...؟!

ومن هي مرجعية هذه السلطة في اتخاذ كل ما يتم اتخاذه من قرارات مصيرية.. هل هو الشعب الفلسطيني بمعظم مكوناته...؟!

فمن خوَّلكم بذلك...؟!

ومن يحاسب السيد محمود عباس ابو مازن وهو يتخذ قراراته المتعددة باسم الشعب الفلسطيني دون مرجعية حقيقية...؟! فمن خوَّلكم بذلك...؟!

ومن يتخذ قرار إذابة منظمة التحرير الفلسطينية فيما يسمونه السلطة لتصبح خانة صغيرة في دوائر السلطة..؟! فمن خوَّلكم بذلك...؟!

ومن يتخذ قراراته بعدم دعوة القيادة والإطارات الموسعة المؤقتة لمنظمة التحرير حسب اتفاق القاهرة...؟! أليس هو محمود عباس لوحده ومعه من يبصم له بذلك..؟! فمن خوَّلكم بذلك...؟!

ومن يتخذ قرارا فرديا بعدم دعوة المجلس الوطني الفلسطيني.. اي البرلمان الفلسطيني للإنعقاد والذهاب لانتخابات لجلس وطني جديد.. بدل هذا المجلس الوطني الذي لم ينعقد لأكثر من عقدين ونصف العقد من الزمن.. ومعظم أعضائه إما شاخ او انتقل الى رحمة الله...؟!

فمن خوَّلكم بذلك...؟!

ومن اتخذ القرار باستمرار هذه المفاوضات العبثية التي استمرت اكثر من عقدين من الزمن.. ومازالت مستمرة ليومنا هذا وقد اجمعتم كلكم على انها عبثية.. ورغم ذلك تبحثون عن استمرارها بأي غطاء وحجة...؟! فمن خوَّلكم بذلك...؟!

ومن قرر للشعب الفلسطيني قمع انتفاضته وإنهائها وعدم السماح لشعبنا بالتصدي للعدوان في مظاهراته ومسيراته والزج بنشطائه في سجون السلطة...؟! فمن خوَّلكم بذلك...؟!

ومن قرر لشعبنا استجلاب دايتون للضفة الغربية المحتلة.. وتكوين أجهزته القمعية التي تؤمن حماية الاحتلال.. وتمنع التصدي لقواته وقطعان مستوطنيه في الضفة المغتصبة..؟! فمن خوَّلكم بذلك...؟!

ومن قرر لشعبنا بأن يتم سحب تقرير غولدستون الذي يجرم الاحتلال من الهيئات الدولية.. التي تتيح لنا مطاردة مجرمي الحب الصهاينة وتقديمهم للعدالة الدولية...؟! فمن خوَّلكم بذلك...؟!

ومن اتخذ القرار بأن لا يتم التوقيع على معاهدة روما وميثاقها.. التي تتيح لنا تقديم مجرمي دولة الكيان الصهيوني لمحكمة الجنايات الدولية ومطاردتهم في كل أنحاء العالم ومحاكمتهم...؟! فمن خوَّلكم بذلك...؟!

ومن ارسلكم إلى كل المحطات التفاوضية التي اجريتوها باسم الشعب الفلسطيني لغاية هذه اللحظة.. من أنابوليس وهرتسيليا وواي ريفر واي بلاتتيشن والرباعية وغيرها وغيرها... وليس آخرها هي ومفاوضات التسعة أشهر التي سيتبعها أخرى عبثية ولا ندري ماذا ستسمونها...!! فمن خوَّلكم بذلك...؟!

إن الشعب الذي يرزح تحت الاحتلال يجب أن تبقى جاهزيته لمقاومة المحتل في أحسن حال.. ويجب أن تبقى يد الثوار مستعدة قابضة على الزناد.. والثورة عندما انطلقت كان قرارها واضحا لا لبس فيه.. هو مقاومة المحتل.. فالقرار تم اتخاذه عندما انطلق ياسر عرفات وإخوته ورفاقه ومن سبقهم بالثورة من أجل التحرير الكامل... واعتماد الكفاح المسلح خيارا استراتيجيا وحيدا.. ولم ينتظروا إذنا من أحد...!!

وقرار المقاومة اتخذه شعبنا بأكمله.. وواصله في انتفاضاته المجيدة.. وولدت حركات المقاومة الفلسطينية أيضاً... لتنضم لشقيقاتها.. وهي المكملة لتأجيج ثورة شعب الجبارين ضد الاحتلال.. فأنجب شعبنا حركة حماس وحركة الجهاد والألوية والكتائب المتعددة لمقاومة الاحتلال.. ولم ينتظر شعبنا إذنا من أحد.. وقدمت فصائل شعبنا المقاومة الشهداء تلو الشهداء.. وقدمت خيرة قياداتها على درب الشهادة من أجل التحرير.. ولم تستأذن احدا في السماح لها بالدفاع عن الأرض والعرض والإنسان بكل السبل وفي مقدمتها الكفاح المسلح...!!

إن فرار مقاومة المحتل هو قرار شعبي جماهيري طبيعي تلقائي.. يرافق الفلسطيني في رحم أمه ويولد معه.. لأن كل القوانين والشرائع الأرضية والسماوية.. تحلل وتفرض مقاومة المحتل الذي يغتصب الأرض ويهجر أهلها ويتابع ذلك بإذلال أهلها وتشريدهم...!!

أي سلطة هذه وأي قيادة ثورية هذه لشعب تحت الاحتلال... تقف في وجه مقاومته وتجرمها وتحملها مسؤولية اندلاع حرب عدوانية ضد أبناء شعبها...؟!

من يقل الألف عليه قول الباء.. ومن يريد قيادة شعب تحت الاحتلال.. فليكن أولا ثوريا مقاوما.. وليكن في أولى صفوف المقاومة في الخنادق المتقدمة في مجابهة المحتل.. وليذهب لتفقد أحوالهم.. ليترحم على شهدائهم على الأقل بعد العدوان.. وليرى أحوال الشجاعية وخان يونس وخزاعة وحي التفاح وبيت حانون ورفح والنصيرات وحي الزيتون ومخيم الشاطئ ودير البلح بل وكل بقعة من هذا القطاع العزيز المقاوم... الذي بانتصاره على الاحتلال أعاد لنا كرامتنا وعزتنا ورفع رؤوسنا عاليا.. بعكس المفاوضات العبثية التي أحرقت اليابس والأخضر...!!

بدل من تكونوا مع شعبكم تضمدون جراحه وتحتفلون بتحقيق النصر المبين.. تطعنون مقاومته في ظهرها من الخلف.. والمقاومة الفلسطينية وأذرعها.. هي مقاومة من كل مكونات فصائل شعبنا المقاوم.. التي نرفع لأسودها القبعة إجلالا وتقديرا واحتراما...!!

ونترحم على شهداء أمتنا وهم وقود هذه الثورة.. الذين ضحوا بدمائهم من أجل التحرير ونيل الحرية والإستقلال..!!

كفاكم مهاترات وعلك كلام إنشائي يسمم بدن المتلقي له... تتهربون به من استحقاقات.. أنتم وقعتم عليها.. وتنقضون ميثاقكم وعهدكم.. وتلحسون كلامكم.. وتخليتم عن جزء مهم من شعبكم.. كما في كل مرة..!!

قصروا الطريق عليكم ولن تنفعكم الكراسي ولا المناصب ولا الألقاب والإمتيازات ولا دولارات المانحين.. فالشعوب تمتلك أقوى جهاز رصد ومتابعة.. ولن ترحم المتخاذلين...!!

 

 

د. المهندس احمد محيسن

كاتب فلسطيني - رئيس الجالية الفلسطينية في برلين - ألمانيا

 

 

شاهد مقالات د. المهندس احمد محيسن

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو

News image

قررت الولايات المتحدة فرض عقوبات على الجيش الصيني إثر شرائه أسلحة من روسيا، وهو ما ...

جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك

News image

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أنه سيعقد على هامش أعمال الجمعية العامة للأ...

مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة

News image

أعلنت وزارة الخارجية المصرية أن القمة العربية - الأوروبية المقرر عقدها في مصر تتناول أوج...

وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما

News image

توفي رئيس فيتنام، تران داي كوانغ، اليوم الجمعة، عن عمر يناهز 61 عاما، وفق ما ...

الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام

News image

شيّع مئات الفلسطينيين ظهر أمس، جثمان الشهيد الطفل مؤمن أبو عيادة (15 سنة) إلى مثواه ...

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

“المصالحة” لوأد “التهدئة” و”التمكين” لدفن “المصالحة”!

عبداللطيف مهنا

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    كتب لي عديدون في الآونة الأخيرة حول رأيي وتوقُّعاتي بشأن موضوع بعينه، وهو إلى ...

فركة أذن لا أكثر

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    بعد مئتي عدوان إسرائيلي سافر ووقح على سوريا، بمعرفة روسيا، وبتنسيق مع قواتها في ...

لعبة الأمم في اتفاق إدلب وسوريا

د. محمد نور الدين

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    عكس اتفاق إدلب بين تركيا وروسيا «لعبة الأمم» في الساحة السورية. فبعد فشل قمة ...

الخوف على الإسلام!

د. محمّد الرميحي

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    الافتراض الرئيسي لمجمل طيف حركات الإسلام السياسي النشيطة، من «القاعدة» إلى الصحوة، مروراً بكل ...

جولة نقاش مع المثبّطين

منير شفيق

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    هل مر يومٌ بالثورة الفلسطينية منذ الأول من عام 1965 لم يُعتبر بأنها تمر ...

اتفاقية باريس الاقتصادية ارتهانٌ وتسلطٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 22 سبتمبر 2018

    تكاد لا تغيب عن الذاكرة اليومية الفلسطينية اتفاقيةُ باريس الاقتصادية، التي تحكم العلاقة الاقتصادية ...

ايران وانتفاضة البصرة المغدورة

عوني القلمجي

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    اذا اخذنا بالحسابات المصلحية، او كما يسموها البرغماتية، فان الحكومة لم تكن مضطرة لمعاقبة ...

بوتين وخطة ترويض أردوغان

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    كشفت القمة الثلاثية لدول ضامني «منصة أستانة» الخاصة بالأزمة السورية: روسيا وإيران وتركيا التي ...

الشهيد الريماوي وخطيئة تصريحات عريقات

د. فايز رشيد

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    كم انت عظيم أيها الشعب الفلسطيني البطل. كم أنك ولاد للثوار.الشهيد يتلوه رتلٌ من ...

التحالف الدولي يضم فيجي لمحاربة “داعش”!

د. كاظم الموسوي

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    يكشف إعلان التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الأميركية لمحاربة داعش عن انضمام دولة ...

من يحكم منطقة الشرق الأوسط؟

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    كان هناك اعتقاد راسخ بأن أبناء المنطقة المسماة بالشرق الأوسط محكومة بأبنائها على اختلاف ...

إضاءات على «الجنائية الدولية»

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    أثار التهديد والوعيد الأميركي على لسان مستشار البيت الأبيض للأمن القومي (جون بولتون) بحق ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم35951
mod_vvisit_counterالبارحة34370
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع240777
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي220105
mod_vvisit_counterهذا الشهر753293
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57830842
حاليا يتواجد 2633 زوار  على الموقع