موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مسيرة ضخمة في لندن تطالب بالاعتذار عن "وعد بلفور" ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد ::التجــديد العــربي:: أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان ::التجــديد العــربي:: النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض ::التجــديد العــربي:: الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه ::التجــديد العــربي:: الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر ::التجــديد العــربي:: ترامب يتطلع لطرح أسهم أرامكو في بورصة نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر تخطط لإنشاء ميناء جاف بكلفة 100 مليون دولار ::التجــديد العــربي:: أستراليا ضيف شرف مهرجان القاهرة السينمائي ::التجــديد العــربي:: 90كاتبا يتدفقون على معرض الكتاب الفرنكفوني في بيروت ::التجــديد العــربي:: الفاكهة والخضراوات الملوثة بمستويات عالية من آثار المبيدات الحشرية تعرض النساء للعقم والإجهاض او تضر بالإنجاب ::التجــديد العــربي:: تلوث الهواء يصيب أكثر من 10 ملايين بأمراض الكلى سنويًا ::التجــديد العــربي:: برشلونة يحلق منفردا بقمة الدوري الاسباني و اتلتيكو يتقدم على ريال ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونيخ يعود من أرض دورتموند بنقاط الفوزو- لايبزيغ الى المركز الثاني ::التجــديد العــربي:: إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى مواصلة المصالحة ووقف التنسيق الأمني مع الاحتلال رداً على المجزرة فيما شيع آلاف الفلسطينيين في عدد من المناطق أمس جثامين سبعة شهداء سقطوا في قصف للنفق من قبل طائرات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: هجوم مانهاتن: ترامب يأمر بتشديد الرقابة على دخول الأجانب إلى أمريكا و«سي إن إن» تكشف هوية المشتبه به ::التجــديد العــربي:: تكليف رئيس الوزراء الكويتي بتشكيل حكومة جديدة ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن مقتل بعض إرهابيي هجوم الواحات وعن تدمير ثلاث عربات دفع رباعي محملة بكميات كبيرة من الأسلحة والذخائر ::التجــديد العــربي::

معضلة الفساد السياسي في الوطن العربي

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

في الأسبوع قبل الماضي عقدت المنظمة العربية لمكافحة الفساد ندوتها السنوية تحت عنوان «دور الفساد في إعاقة التغيير والتطور في العالم العربي». ورغم تعدد محاور الندوة وأوراقها فإن السؤال الذي فرض نفسه على الجميع وتقاطع مع كل الجلسات كان هو التالي: لماذا لم تشهد بلدان الربيع العربي تحسنا في مكافحة الفساد السياسي رغم أن هذا الفساد كان محركا أساسيا للاحتجاجات الشعبية التي تطور بعضها إلى ثورات؟

 

في التدليل على استمرار ظاهرة الفساد السياسي - وأحيانا تفشيه- في بلدان الربيع نوقشت بعض المؤشرات، منها ما يرتبط بتونس التي يراد تسويقها حاليا باعتبارها النموذج الأفضل للتطور الديمقراطى على مستوى الوطن العربي.

من تلك المؤشرات ما يتعلق بظاهرة الإفلات من العقاب، لا بل وتولى بعض المتورطين في هدر المال العام ممن شملتهم قرارات العفو - توليهم مهام تتعلق بالتنشئة الاجتماعية والتربوية في المدارس والجامعات. وبينها ما يتعلق بتوظيف أهل الثقه دون أهل الخبرة، كذلك غياب الشفافية في التعامل مع المساعدات الخارجية لتونس وما أطلق عليه « لسياحة الحزبية» بمعنى تغيير الصفة الحزبية لأعضاء المجلس الوطني التأسيسي خضوعا لضغوط متعددة، والتلكؤ في إتمام خارطة الطريق للحفاظ على المزايا المتحققة في إطار النظام القائم وأخيرا التراخي في تعقب الأموال التونسية المهربة إلى الخارج. لكن تونس ليست وحدها في هذا المجال فثمة تنويعات على المظاهر نفسها بأشكال مختلفة في ليبيا ومصر واليمن، مع كون تعدد الجماعات المسلحة في ليبيا يعد المصدر الأساسي لأشكال الفساد السياسي على ما سوف يتبين، فضلا عن احتمالات إعادة إنتاج عدم العدالة التوزيعية بإصرار الأقاليم الغنية على ما يسمى بسياسة توطين الثروة. أما في اليمن فيرتبط قسم مهم من المخالفات بأجهزة رسمية ويتعرض من يفصحون عن وقائع الفساد إلى التهديد والترويع كما حدث مع أعضاء الفرع المحلي لمنظمة الشفافية الدولية.

يذكر أن اليمن احتل المركز رقم (11) بين أكثر دول العالم فسادا في عام 2013، ويعد هذا المركز هو الأدنى بالنسبة لليمن وفق منظمة الشفافية العالمية. وفي مصر لم ينعكس استحداث وزارة للعدالة الانتقالية والمصالحة الوطنية على أرض الواقع، ومازالت رموز النظام السابق تتمتع بحضور قوي على المستويين الإعلامي والسياسي، وقبل أيام قليلة جاء القرار الرئاسي بتحصين عقود الاستثمار من الطعن عليها إلا من طرفيها المباشرين ليغلق بابا رئيسيا من أبواب الرقابة الشعبية على أعمال الحكومة.

*****

لماذا فشلت بلدان الربيع العربي في وقف ظاهرة الفساد السياسي؟ السبب الأول يتمثل في غياب الإرادة السياسية، وذلك أن مكافحة الفساد لا ترتبط بمؤسسة تنشأ هنا أو هناك لتولي هذه المهمة. وسوف يتبين للذين يقارنون بين نص دستور تونس الجديد على قيام هيئة للحوكمة الرشيدة ومكافحة الفساد وبين اختفاء المفوضية الوطنية لمكافحة الفساد في دستور مصر الحالي أن هذه المقارنة قد لا تنتج فارقا جوهريا بين الحالتين بالضرورة، أولا لأن دسترة الهيئة في تونس لا تضمن مباشرة عملها بفعالية فكم من نصوص دستورية معطلة، وثانيا لأن مفوضية مصر كان يعين رئيس الجمهورية رئيسها بعد موافقة مجلس الشورى دون تحديد نسبة الموافقة، وفي حال كون أغلبية الشورى (قبل إلغائه) من التيار الذي ينتمي إليه الرئيس نفسه فإن هذا يجعل الموافقة بمثابة تحصيل حاصل. من هنا تظل العبرة بأن تتخذ السلطة قرارا شجاعا وحقيقيا بمواجهة المفسدين.

السبب الثاني يتعلق بغياب حكم القانون وهو ليس مرتبطا بشكل ميكانيكي بغياب الديمقراطية، فقد تُوجد كل مؤشرات الديمقراطية من انتخابات وأحزاب وتعدد في وسائل الإعلام لكن لا يسود القانون ولا يحكم، وكمثال قد تتسم كل إجراءات التقاضي بسلامتها من الناحية الشكلية لكن طول أمدها يعطل إنفاذ العدالة ويؤجل الحقوق. وفي الظرف الانتخابي الذي تمر به دول عربية كثيرة منها مصر فإن القانون الانتخابي قد يحقق المساواة في تقسيم الدوائر لكن هذا التقسيم نفسه لا يلبي متطلبات العدالة، وغير ذلك كثير.

السبب الثالث يتصل بانتشار ظاهرة النزاعات المسلحة وهو انتشار يسمح بازدهار الفساد السياسي من خلال تجارة السلاح وتكاثر شركات الأمن الخاص والرشى التي ترتبط بعملية تيسير الهجرة من مناطق النزاع أو الإفراج عن المخطوفين فضلا عن تضاؤل فرص المحاكمة العادلة. ومصداقا لذلك ذكر د. داوود خير الله أستاذ القانون الدولي بجامعة جورج تاون في ورقته المقدمه للندوة أن هناك علاقة ارتباطية بين الاقتتال الاهلي وبين زيادة معدلات الفساد، وضرب على ذلك أمثلة عالمية وأخرى عربية.

*****

إن التصدي للفساد السياسي مازال بعيدا عن أن يكون على رأس أولويات بلدان الربيع العربي، وفيما تنشغل هذه البلدان بقضايا تحقيق الأمن الداخلي والتنمية الاقتصادية. فإنها تتغافل عن حقيقة مفادها أن التقدم في هذين الملفين مرتبط ارتباطا وثيقا بخوض معركة مكافحة الفساد.

 

 

د. نيفين مسعد

أستاذة في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية في جامعة القاهرة

 

 

شاهد مقالات د. نيفين مسعد

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد

News image

أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز اليوم (السبت)، بتشكيل لجنة لـ«حصر الجرائم وال...

أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان

News image

  أصدر الملك سلمان، مساء السبت، أمرا ملكيا بإعفاء وزير الحرس الوطني الأمير متعب بن ...

النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت

News image

طلبت النيابة العامة في إسبانيا إصدار مذكرة توقيف أوروبية في حق الرئيس المعزول لكاتالونيا كار...

قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض

News image

الرياض- صرح المتحدث الرسمي لقوات تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد الركن تركي المالكي أنه...

الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه

News image

بيروت - أعلن رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري استقالته السبت في كلمة بثها التلفزيون وقا...

الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر

News image

بكين - دشنت الصين سفينة ضخمة وصفت بانها "صانعة الجزر السحرية" وتعد أكبر سفينة تجر...

إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا

News image

ذكرت مصادر سورية أن تركيا استكملت إنشاء وتأهيل القاعدة العسكرية الأولى لها من بين ثمانية ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الليبرالية المحافظة.. خياراً للعالم العربي

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 20 نوفمبر 2017

    بعد فشل التجارب «الاشتراكية» التي عرفتها جل الجمهوريات العربية في العقود الماضية وإخفاق مشروع ...

ثورة أكتوبر الاشتراكية وحركة التحرر الوطنى: مصر نموذجًا

د. محمد عبد الشفيع عيسى

| الاثنين, 20 نوفمبر 2017

    فى الآونة الأخيرة كانت الذكرى المئوية لثورة أكتوبر الاشتراكية لعام 1917 فى روسيا. وبهذه ...

عالمُنا.. وعالَم التعصب والتطرف

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 19 نوفمبر 2017

    كم نحتاج في عالمنا، المُرهَق بالأزمات والحروب والمجاعات، الغارق بالدماء، والمَسكون بالتعصب والتطرف والمكر ...

الذكرى المئوية لوعد بلفور

نجيب الخنيزي | الأحد, 19 نوفمبر 2017

    على رغم النكبات المتتالية التي تعرض لها الشعب الفلسطيني، وما قدمه من تضحيات جسيمة ...

بعد عودة الحايس

عبدالله السناوي

| الأحد, 19 نوفمبر 2017

    كان وقوع نقيب الشرطة «محمد الحايس» أسيراً في حادث الواحات الإرهابي، إحدى الصدمات الكبرى ...

ما العمل؟

د. بثينة شعبان

| الأحد, 19 نوفمبر 2017

    بعد مئة عام من وعد بلفور وكل ما سبقه وكل ما تلاه، وبعد مئة ...

النأى بالنفس فى السياق اللبنانى

د. نيفين مسعد

| السبت, 18 نوفمبر 2017

    كان رئيس الوزراء اللبنانى السابق نجيب ميقاتى أول من استخدم مصطلح «النأى بالنفس» إبان ...

مشاهد من الانتخابات القادمة في العراق

مكي حسن | السبت, 18 نوفمبر 2017

    لم يعد العراق وطنا جغرافيا وكيانا سياسيا بكل أبعاد ومعاني هذين المصطلحين بعد عام ...

بريطانيا والتآمر على فلسطين

د. فايز رشيد

| السبت, 18 نوفمبر 2017

    منذ ما يقارب الأسبوعين، كانت مئوية وعد بلفور المشؤوم، وفي الوقت الذي احتفلت فيه ...

التفاهم الروسي- الأميركي حول سوريا

د. أحمد يوسف أحمد

| السبت, 18 نوفمبر 2017

    بعد لقاء قصير بين الرئيسين الأميركي والروسي، على هامش قمة منتدى التعاون الاقتصادي لدول ...

الرشاوى الصغيرة والكبيرة!

د. حسن حنفي

| السبت, 18 نوفمبر 2017

    يتأرجح هذا الموضوع بين «البقشيش» لعاملة النظافة أو الممرضة وبين الرشاوى بالمليارات. وله أسماء ...

وحدة سوريا والمنطقة

د. محمد نور الدين

| السبت, 18 نوفمبر 2017

    عكس البيان المشترك لروسيا والولايات المتحدة الأمريكية حول أهمية وحدة سوريا، كذلك القول إنه ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم31112
mod_vvisit_counterالبارحة34202
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع65314
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي223255
mod_vvisit_counterهذا الشهر799934
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1251282
mod_vvisit_counterكل الزوار47113604
حاليا يتواجد 2236 زوار  على الموقع