موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فنجان من القهوة يوميا يطيل العمر 9 دقائق ::التجــديد العــربي:: وزير الطاقة السعودي خالد الفالح يدعو إلى خفض الإنتاج العالمي للنفط إلى مليون برميل يوميا ::التجــديد العــربي:: دوري أبطال أوروبا: برشلونة أول المتأهلين إلى الدور ثمن النهائي ::التجــديد العــربي:: فرنسا: نيكولا ماتيو يفوز بجائزة غونكور الأدبية العريقة عن روايته "أولادهم من بعدهم" ::التجــديد العــربي:: تعيين الجنرال المتقاعد جون أبي زيد سفيرا لأميركا في السعودية ::التجــديد العــربي:: ترمب لماكرون: لولا أميركا لهزمتم في الحربين العالميتين ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعدينية ::التجــديد العــربي:: اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان ::التجــديد العــربي:: فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة ::التجــديد العــربي:: الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة ::التجــديد العــربي:: انتخابات التجديد النصفي للكونغرس: التصويت في انتخابات مصيرية لترامب ::التجــديد العــربي:: بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بقيمة تتجاوز 16 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة» ::التجــديد العــربي:: المملكة تؤكد حرصها على المضي قُدماً نحو حماية وتعزيز حقوق الإنسان ::التجــديد العــربي:: بريطانيا تفتح في عُمان قاعدة تدريب عسكري ::التجــديد العــربي:: الكويت_تغرق للمرة الأولى منذ أكثر من 50 عامًا ::التجــديد العــربي:: مصر: مستوى قياسي لاحتياط النقد الأجنبي ::التجــديد العــربي:: إعفاء دول من العقوبات على إيران يضغط على أسعار النفط ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة الدولي للكتاب يفتتح اليوم: اليابان ضيف الشرف ::التجــديد العــربي::

زغرودة لانتصارات ‘العراق الجديد’!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

في الفلوجة في الاسبوع الماضي، أعلن عن توظيف خمسة آلاف شرطي جديد وتدريبهم و’استعدادهم للانتشار في مدينة الفلوجة’، وكأن القوات المتواجدة في المحافظة وعددها 42 ألف جندي غير كاف. غالبا ما يكون هؤلاء مجرد أسماء على ورق، في قوائم رواتب شكلية يقدمها بعض من يسميهم ثوار العشائر بـ ‘حلف الغادرين’، أي المتعاونين المحليين مع السلطة. وكان لدينا، أثناء الحرب مع ايران، قوائم مماثلة. اسماء على ورق من فصائل كردية تسمى بالفرسان، تحتسب بديلا للخدمة العسكرية، مدفوعة الرواتب لبعض الاغوات الكرد الذين يوصلون شيئا منها الى عوائل المنخرطين.

 

لا يمكن للسلطة الإعتماد على سكان المنطقة لتطهيرها من أقاربهم. لذلك تلجأ الى السلاح الثقيل في غالب الأحوال. ففي بابل، نفذت قوات من الشرطة وباسناد طيران الجيش عملية امنية مشتركة، استخدمت فيها 160 صاروخاً وعشرة الاف اطلاقة من طائرتين لـ ‘تطهير المنطقة’. أما ‘قوات عمليات الجزيرة والبادية فقد ‘قامت بعملية أستباقية ودمرت ثلاثة معسكرات للارهابيين الدواعش وحرق كافة التجهيزات والآليات الخاصة للمعسكرات’. كما ‘قتلت فرقة التدخل السريع التابعة لقيادة العمليات المشتركة 35 ارهابيا من عصابات داعش في اطراف الفلوجة’.

هذه بعض ‘الانتصارات’ التي حققها نظام المالكي، بحجة محاربة الارهاب، في الاسبوع الماضي فقط . ماذا عن حال الناس؟ يقول احد اطباء مستشفى الفلوجة التي تعرضت للقصف عدة مرات، ان عدد الجرحى الذين تم ادخالهم المستشفى 1242 وعدد القتلى 284، مؤكدا ان عدد الضحايا اكبر لأن معظم الاهالي لا يتمكنون من الوصول الى المستشفى.

وكانت الحكومة العراقية في الاسبوع الماضي قد بشرت المواطنين بأن حسم المعركة مع ‘الارهاب’، سيتم يوم 17 من الشهر الحالي، ولن تسمح القوات الامنية والعسكرية ‘لأي طائر بالخروج’ من مناطق القتال. ومثل الاعلان عن فيلم جديد، صرح المسؤولون الامنيون، الواحد تلو الآخر، بقرب النصر على الارهاب وداعش والقاعدة وكل من تسول له نفسه مس ‘العراق الجديد’. فاستبشر البعض خيرا وتعوذ البعض الآخر من الشيطان الرجيم، خشية الا تتم الفرحة، فنحن أمة تخشى الفرح، او ان يكون لها، كالعادة، نتائج وخيمة.

فما الذي حدث؟ هل عاد الامن والامان بعد القضاء المفترض على الارهاب؟ هل عاد آلاف النازحين الى بيوتهم واولادهم الى مدارسهم؟ هل ساد الهدوء محافظة الانبار التي ابتليت بتهمة الارهاب منذ ان رفع ابناؤها السلاح بوجه المحتل الامريكي في عام 2004 وواصلت حكومات الاحتلال، بالوكالة، معاقبتها جماعيا لأنها ترفض السكوت على الظلم؟

ماحدث هو ان قصف المدنيين مستمر، والحياة شبه مشلولة، والاقتتال بين قوات الجيش والشرطة والفرق الخاصة وقوات الصحوات من جهة وثوار العشائر، من جهة ثانية، مستمر. وكل الاخبار المتداولة رسميا تشير الى ان حرب نظام المالكي ضد المواطنين مستمرة. اقول ‘رسميا’ لأن الكذب والتضليل يغلفان الحقيقة والصمت يحيط بحقيقة الاحداث، اليومية، الا ما يتسرب عبر منافذ مستقلة، نادرة، تبذل المستحيل لايصال الاخبار والصور عبر قنوات التواصل الاجتماعي والتلفونات النقالة، الى اجهزة الاعلام والمنظمات الحقوقية الدولية. أملا في ان يصغي لها أحد.

فالصحافيون ممنوعون من تغطية الاحداث، عن قرب، بحجة حمايتهم او لأنهم، انفسهم، يخشون الاقتراب من اماكن الاحداث لئلا يتهموا بالتعاون مع الارهابيين، ويعتقلون ويعذبون كما حدث مع عشرات الصحافيين سابقا. وتعاني منظمات حقوق الانسان العراقية المستقلة من صعوبات جمة، هي الاخرى، على الصعيدين الرسمي والاعلامي، خاصة، وان مفهوم حقوق الانسان يعاني من الاستغلال والتجيير، حاله حال كل شيء آخر بالعراق، لصالح جهة دون أخرى خلافا لما يجب ان يكون عليه في وحدة المفهوم والتطبيق.

لكل حزب او كيان سياسي في العراق منظمة حقوق انسان، خاصة به، تدافع عن اعضائه وافراد طائفته او عرقه فقط لاغير، ولا تحاول اطلاقا بذل اي جهد للدفاع عن حقوق ابناء طائفة او قومية أخرى.

وينطبق الشيء ذاته على منظمات المرأة التي يفترض بها الدفاع عن حقوق النساء جميعا، لكنها في ‘العراق الجديد’ تختار الدفاع عن نساء طائفة او قومية معينة، فقط، بينما تقابل بالصمت الانتهاكات التي تتعرض لها نساء طائفة او قومية اخرى. وكأن حقوق الانسان او المرأة هي حقوق انتقائية وليست عالمية. وهذا ما تم حين وجهت الي الدعوة من قبل لجنة العراق، في البرلمان الاوربي، بتاريخ 29 كانون الثاني/يناير من العام الحالي، للحديث عن وضع ومعاناة المرأة العراقية حاليا.

شارك في اللقاء عدد من النسوة من اقليم كردستان. اقتصر حديثهن، جميعا بلا استثناء، على ما حققته المرأة الكردية من انجازات ونجاحات كبيرة ولم تذكر ايا منهن، ولو من باب رفع العتب، الخروقات والانتهاكات التي تتعرض لها شقيقاتهن في بقية ارجاء العراق، بل وتحدثن وكأنهن يقمن في بلد آخر، وان كان هذا بحد ذاته ليس مبررا للصمت، اذ طالما وقفت منظمات حقوق انسان ونساء اجنبية، بجانبنا، في مراحل مختلفة من عملنا، بدون اي تمييز ديني او عرقي.

ان هذه الانتقائية لا تقلل فقط من ثقة الناس بمنظمات حقوق الانسان والمرأة، فحسب، ولكنها، في الوقت نفسه، تسيء الى عمل بقية المنظمات المستقلة التي يحتاجها المجتمع المدني بشكل ضروري.

يبدو ان رئيس بعثة الأمم المتحدة في العراق نيكولاي ملادينوف معرض للاصابة بالكآبة المزمنة جراء اصدار البيانات المتتالية التي يعبر فيها عن ‘قلقه’ على المدنيين في الفلوجة بدون جدوى. قال ملادينوف للمالكي، أخيرا، بان محاربة الارهاب لا تعني انتهاك حقوق الانسان بل يجب ضمان الالتزام بها. وهي ذات النقطة التي يركز عليها تقرير المنظمة الحقوقية الدولية ‘هيومان رايتس ووتش’، بتاريخ 3 مايو، عن دور النظام في محاصرة المواطنين في مناطق القتال وعدم السماح لهم حتى بالمغادرة للمحافظة على حياتهم بالاضافة الى اعاقة ايصال المساعدات الانسانية لهم. وقد بلغت وحشية النظام حد ان اطلقت قواته النار على مواطنين حاولوا اما مغادرة الانبار او العودة اليها.

ان ما يقوم به النظام العراقي، من قصف عشوائي وتهديم بيوت واعتقالات، جريمة بشعة منافية للاخلاق والقيم والقوانين الانسانية والدولية، تتطلب المحاسبة، فمن واجب الحكومة، حتى في اقسى ظروف الحرب، ان تساعد الاهالي لا ان تحاصرهم وتمنع المساعدات عنهم.

 

هيفاء زنكنة

تعريف بالكاتبة: كاتبة مهتمة بالشأن العراقي
جنسيتها: عراقية

 

 

شاهد مقالات هيفاء زنكنة

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعديني

News image

الرياض - قال الديوان الملكي السعودي الثلاثاء إن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز سيس...

اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان

News image

وافق التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن على مقترح إجلاء نحو خمسين جريحا من ...

فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه

News image

غزة/القدس المحتلة - قال مسؤولون فلسطينيون إن الفصائل المسلحة في قطاع غزة وافقت اليوم الث...

مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة

News image

أعلن مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة منصور العتيبي، أن المشاورات التي أجراها مجلس الأ...

الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة

News image

ذكر الرئيس المكلف تأليف الحكومة اللبنانية سعد الحريري على ما وصفه بـ»البهورات والتهديدات» التي أطل...

بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بق

News image

بمناسبة الزيارة الكريمة التي يقوم بها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعو...

واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة»

News image

تشكّل الرزمة الثانية من عقوبات مشددة فرضتها واشنطن على طهران، وبدأ تطبيقها أمس، اختباراً للن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

البرازيل بين ضفتي العرب و«إسرائيل»

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 21 نوفمبر 2018

    ما إن أعلن فوز الرئيس جاير بولسونارو في الانتخابات البرازيلية التي جرت في 29 ...

مراكز البحث أو مخازن الفكر (2 ـ 2)

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 20 نوفمبر 2018

    اراد المؤلفان التأكيد على أهمية مراكز الفكر كلاعب أساسي في الديمقراطية إلا أنهما استمرا ...

حول «البريكسيت» والديمقراطية

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 20 نوفمبر 2018

    يثير الجدل المحتدم الراهن في المملكة المتحدة حول الخروج من الاتحاد الأوروبي قضية بالغة ...

تداعيات التجديد النصفي للكونجرس

د. فايز رشيد

| الثلاثاء, 20 نوفمبر 2018

    فوز الديمقراطيين برئاسة مجلس النواب الأمريكي كان متوقعاً، نتائج الانتخابات هي استفتاء على أداء ...

مفارقات ثلاث في التجربة اليسارية العربية

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 19 نوفمبر 2018

    دخلت الماركسيّة المجال العربيّ- في بدء اتصال العرب بها- في سنوات ما بين الحربيْن. ...

الإسلام والمواطَنة الشاملة

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 19 نوفمبر 2018

    في الكلمة التي تقدم بها الشيخ عبد الله بن بيه، رئيس تعزيز منتدى السلم ...

انتهى عصر السلم الأميركي ليخلّف فراغاً خطيراً

جميل مطر

| الاثنين, 19 نوفمبر 2018

    شاهدت مع ملايين المشاهدين إحدى الحلقات الأخيرة في مسلسل نهاية «عصر السلم الأميركي». امتدت ...

بين حربين عالميتين وثورتين مصريتين

عبدالله السناوي

| الأحد, 18 نوفمبر 2018

    وسط صخب الاحتفالات التي جرت في باريس بمئوية الحرب العالمية الأولى، والتغطيات الصحفية الموسعة ...

غزة تُسقط ليبرمان

سميح خلف | الأحد, 18 نوفمبر 2018

لماذا بدأت المعركة؟ وكيف بدأت المواجهة؟ ولماذا استقال ليبرمان؟ أسئلة من المهم ان ندقق فيه...

ليبرمان إستقال بدافع حساباته السياسية الانتخابية وليس بدافع الخلافات الأمنية

راسم عبيدات | السبت, 17 نوفمبر 2018

    ليبرمان المحسوب على معسكر الصقور الصهيوني،بل ربما الأكثر تطرفاً و" حربجية" في هذا المعسكر،هو ...

ماضون في تحقيق إعلان الاستقلال

حسن العاصي

| السبت, 17 نوفمبر 2018

  الدكتور لؤي عيسى سفير فلسطين في الجزائر في الذكرى الثلاثين لإعلان قيام دولة فلسطين ...

سينتصر ثبات المقاومين على إجرام العنصريين

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 17 نوفمبر 2018

    رأيت، في الساعة الحادية عشرة، من يوم الأحد ١١/١١/٢٠١٨، وأنا أتابع الاحتفال بإحياء الذكرى ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم20356
mod_vvisit_counterالبارحة42336
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع162515
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي371317
mod_vvisit_counterهذا الشهر982475
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1644529
mod_vvisit_counterكل الزوار60766449
حاليا يتواجد 3712 زوار  على الموقع