موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مسيرة ضخمة في لندن تطالب بالاعتذار عن "وعد بلفور" ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد ::التجــديد العــربي:: أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان ::التجــديد العــربي:: النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض ::التجــديد العــربي:: الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه ::التجــديد العــربي:: الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر ::التجــديد العــربي:: ترامب يتطلع لطرح أسهم أرامكو في بورصة نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر تخطط لإنشاء ميناء جاف بكلفة 100 مليون دولار ::التجــديد العــربي:: أستراليا ضيف شرف مهرجان القاهرة السينمائي ::التجــديد العــربي:: 90كاتبا يتدفقون على معرض الكتاب الفرنكفوني في بيروت ::التجــديد العــربي:: الفاكهة والخضراوات الملوثة بمستويات عالية من آثار المبيدات الحشرية تعرض النساء للعقم والإجهاض او تضر بالإنجاب ::التجــديد العــربي:: تلوث الهواء يصيب أكثر من 10 ملايين بأمراض الكلى سنويًا ::التجــديد العــربي:: برشلونة يحلق منفردا بقمة الدوري الاسباني و اتلتيكو يتقدم على ريال ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونيخ يعود من أرض دورتموند بنقاط الفوزو- لايبزيغ الى المركز الثاني ::التجــديد العــربي:: إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى مواصلة المصالحة ووقف التنسيق الأمني مع الاحتلال رداً على المجزرة فيما شيع آلاف الفلسطينيين في عدد من المناطق أمس جثامين سبعة شهداء سقطوا في قصف للنفق من قبل طائرات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: هجوم مانهاتن: ترامب يأمر بتشديد الرقابة على دخول الأجانب إلى أمريكا و«سي إن إن» تكشف هوية المشتبه به ::التجــديد العــربي:: تكليف رئيس الوزراء الكويتي بتشكيل حكومة جديدة ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن مقتل بعض إرهابيي هجوم الواحات وعن تدمير ثلاث عربات دفع رباعي محملة بكميات كبيرة من الأسلحة والذخائر ::التجــديد العــربي::

هل ستنقذ بوديستا نظام المالكي؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

من الاخبار التي تستحق العودة اليها لأهمية توقيتها وربما انعكاسها على نتائج الانتخابات العراقية، حقيقية كانت ام مزيفة، هو قيام نظام نوري المالكي بتجديد عقد علاقات عامة، بقيمة مليون دولار، ولمدة سنة واحدة، مع مجموعة بوديستا الامريكية للعلاقات العامة وذلك حسب الصيغة الرسمية المعلنة للخبر، ﻠ“تعزيز فهم الولايات المتحدة لأولويات واهتمامات الحكومة العراقية”.

 

يهدف العمل، الذي سيستمر طوال عام 2014، إلى “تعزيز أهداف اتفاقية الإطار الاستراتيجي” وتسهيل الحوار مع الكونغرس الأمريكي وإدارة أوباما. سوف تطور “بوديستا” خطة للعلاقات العامة والاتصالات الاستراتيجية وكذلك خدمات اخرى، وتقدم للعراق تقارير مكتوبة شهريا لتلخيص جهودها ومسار تقدمها في تحقيق اهداف الحكومة العراقية. سيكون لقمان عبد الرحيم الفيلي، سفير النظام في الولايات المتحدة، ممثلا للعراق لدى الشركة ومقرها واشنطن. ويقوم العراق، بالاضافة الى قيمة العقد، بتسديد فاتورات الاعلانات والدعوات وحضور الامسيات والاتصالات التي تجريها الشركة لصالح النظام مما يعني ترك بند المصروفات الاضافية مفتوحا حسب “نزاهة” الطرفين.

النقطة المهمة التي يجدر الانتباه اليها في توقيع العقد مع شركة بودستا للعلاقات العامة هي توقيت التوقيع والذي تم قبل 20 يوما تقريبا من الانتخابات البرلمانية بالعراق. الا يعني هذا التوقيت ان نوري المالكي اما واثق من فوز كتلته “دولة القانون” في الانتخابات، بعد تحييد المناطق الساخنة القديمة في وسط وشمال البلد عبر حملات متكررة وتعريض مدن الأنبار وقرى متعددة في المحافظات الأخرى للحصار أو القصف أو التهجير وتأجيج الاصطفاف الطائفي مرة أخرى، او انه يأمل في حال تخلي حلفائه عنه الى بيع نفسه بصورة “مغرية” للادارة الامريكية عبر شركة العلاقات العامة وتهديد حلفائه بملفات الفضائح على اختلاف مستوياتها، ومن خلال الاستفادة من التسويف الطويل بتأجيل الاعلان عن النتائج ومن ثم التسويف بتشكيل الحكومة كما حدث في انتخابات 2010؟

يبدو ان توقيت توقيع العقد مع بودوستا ضروري لبقاء المالكي وحزب الدعوة والا لم توقيع العقد من قبل حكومة على وشك انتهاء الصلاحية؟ وما هي هذه الشركة وما الذي ستقوم به لتستحق عقدا كهذا؟

تأسست شركة “بودستا” للعلاقات العامة عام 1988 من قبل الاخوين جون وتوني بودستا. كلاهما من مؤيدي الحزب الديمقراطي ويعمل جون كمستشار للرئيس اوباما بينما يتفرغ توني لادارة شركة بودستا التي تعتبر واحدة من اكثر شركات الضغط (اللوبي) تأثيرا بواشنطن. وقد واصلت الشركة عملها على الرغم من اعلان اوباما، اثناء حملته الانتخابية، رغبته في وضع حد لسيطرة او تغلغل شركات العلاقات العامة وسياسة اللوبي الذي تمارسه على الادارة الامريكية لتثبيت او تغيير سياستها محليا وعالميا.

فيما يخص النظام العراقي يعتقد توني بان مشكلة النظام مع ادارة اوباما بدأت حين لم يتم الاتفاق حول تمديد حصانة القوات الامريكية المقاتلة وفق الاتفاقية الامنية التي تم توقيعها مع ادارة بوش في عام 2008. المعروف ان عدم موافقة نظام المالكي لم تكن ناتجة عن رغبته في التخلص من قوات الاحتلال بل بسبب مزايدات القوى الأخرى المشاركة بسلطة الاحتلال التي أستوعبت النقمة الشعبية والسياسية وهي النقمة التي تعاظمت جراء سلسلة من المجازر التي ارتكبتها قوات الاحتلال في أنحاء العراق وجرائم القتل على السيطرات وكلها مشمولة بالحصانة من العقاب، وأغلبها نشرت ويكيليكس توقيتها الرسمي في وقت مفاوضات الحصانة تلك.

فما الذي ستفعله شركة بوديستا لتبييض وجه نظام المالكي او شخصه وحزبه ليصبح بضاعة مرغوبة واعادة تدويرها للاستهلاك، وان انتهت مدة صلاحيتها؟ وما هي نسبة نجاح توني بوديستا خاصة وانه هو من يقدم نفسه في موقعه الالكتروني، تحت شعار: “كثيرون في واشنطن يقولون لك ما يحدث لك الآن. بوديستا تساعدك على تغيير النتائج”؟

لشركة بوديستا قصص نجاح متعددة على مستوى امريكا خاصة في تسويق الشركات الاحتكارية الكبرى، بدءً من شركات النفط الى صناعات التسلية. كما عملت على مستوى الدول كما في البانيا واوكرانيا. وتعتمد في نجاحاتها على موظفيها ومستشاريها من دبلوماسيين وساسة سابقين في الادارة الامريكية، ممن يعرفون كيف تدار الامور ومتى وأين.

ولكن، ماذا عن التعامل مع العالم العربي؟ لبوديستا سمعة اقرب ما تكون الى سمعة أمريكا في البلاد العربية. فهي قريبة من الحكام وبعيدة عن الشعوب. وافضل مثال على ذلك علاقة الشركة بنظام حسني مبارك بمصر. حيث وقع النظام عقدا مع شركة بوديستا وست شركات علاقات عامة اخرى، حماية لمصالح النظام وللمحافظة على دفع الادارة الامريكية لميزانية الجيش المصري البالغة ما يقارب المليار ونصف دولار سنويا. وكثفت الشركات عملها تزامنا مع تصاعد حركات الاحتجاج الجماهيرية الداعية الى اسقاط النظام. وكانت بوديستا قد وقعت عقدها مع النظام المصري عام 2007 باجر يزيد على المليون دولار سنويا بالاضافة الى المصاريف الاخرى. وانصب عمل شركة بوديستا على تقوية علاقة النظام المصري العسكرية بامريكا ومتعاقدي الاسلحة الكبار حسب مجلة “صالون” الامريكية المعروفة في 28 كانون الثاني/ يناير 2011.

والمفارقة هي كيف يقوم نظام المالكي بالسير على ذات الطريق الذي قاد حسني مبارك الى التمدد متظاهرا بالمرض وهو يرتدي نظارات شمسية في قفص الاتهام. فالعقد مع شركة بوديستا هو بذات القيمة والهدف هو ذاته. ان يتم تحسين صورة نظام المالكي لدى السيد ضد الشعب. انه الدور الكلاسيكي الذي تحدث عنه الناشط الحقوقي والمغني الامريكي الاسود هاري بيلفانتو عندما وصف دور وزير الخارجية الامريكي الاسود كولن باول في شن الحرب على العراق، قائلا بانه دور العبد الذي يريد ارضاء السيد على حساب بني جلدته، لكي يرضى عليه السيد ويرفعه الى منصب رئيس الخدم في بيت السيد.

الجدير بالذكر ان توقيع العقد مع شركة بوديستا أو على الاقل الاعلان عنه رسميا قد تم يوم 9 نيسان/ ابريل وهو ذات اليوم الذي تم فيه احتلال بغداد وهو ذات الشهر الذي جرت فيه الانتخابات الحالية. مما يعني ان النظام الحالي برئاسة نوري المالكي واثق من ان “التغيير” نتيجة الانتخابات لن يحدث. و“التغيير” لمن لا يعرف، مصطلح يستخدمه، بكثرة، هذه الايام، خصوم المالكي في العملية السياسية التي أنشأها الاحتلال وهم ليسو أقل فسادا أو جرما منه ومن نظامه، للتضليل الاعلامي حول طبيعة الحكومة المقبلة.

وهذا التغيير، أن حدث فلن يعدو الا التسابق في ذات السياسات المبنية على هدر ونهب الثروة الوطنية والتلاعب الأقليمي وابقاء أغلب الوجوه في مناصبها. ان النظام بهيكليته الحالية المبنية على الطائفية والفساد سيبقى مسلطا على عنق العراق لسنوات مقبلة، ما لم يحدث تغيير حقيقي نابع من حركة جماهيرية تزيح الساسة الذين ساروا خلف دبابات الاحتلال، الذين تزودهم شركات العلاقات العامة الامريكية المقربة من سلطة المحتل باقنعة تمدد فترة بقائهم في السلطة ولو الى حين.

 

 

هيفاء زنكنة

تعريف بالكاتبة: كاتبة مهتمة بالشأن العراقي
جنسيتها: عراقية

 

 

شاهد مقالات هيفاء زنكنة

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد

News image

أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز اليوم (السبت)، بتشكيل لجنة لـ«حصر الجرائم وال...

أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان

News image

  أصدر الملك سلمان، مساء السبت، أمرا ملكيا بإعفاء وزير الحرس الوطني الأمير متعب بن ...

النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت

News image

طلبت النيابة العامة في إسبانيا إصدار مذكرة توقيف أوروبية في حق الرئيس المعزول لكاتالونيا كار...

قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض

News image

الرياض- صرح المتحدث الرسمي لقوات تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد الركن تركي المالكي أنه...

الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه

News image

بيروت - أعلن رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري استقالته السبت في كلمة بثها التلفزيون وقا...

الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر

News image

بكين - دشنت الصين سفينة ضخمة وصفت بانها "صانعة الجزر السحرية" وتعد أكبر سفينة تجر...

إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا

News image

ذكرت مصادر سورية أن تركيا استكملت إنشاء وتأهيل القاعدة العسكرية الأولى لها من بين ثمانية ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الليبرالية المحافظة.. خياراً للعالم العربي

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 20 نوفمبر 2017

    بعد فشل التجارب «الاشتراكية» التي عرفتها جل الجمهوريات العربية في العقود الماضية وإخفاق مشروع ...

ثورة أكتوبر الاشتراكية وحركة التحرر الوطنى: مصر نموذجًا

د. محمد عبد الشفيع عيسى

| الاثنين, 20 نوفمبر 2017

    فى الآونة الأخيرة كانت الذكرى المئوية لثورة أكتوبر الاشتراكية لعام 1917 فى روسيا. وبهذه ...

عالمُنا.. وعالَم التعصب والتطرف

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 19 نوفمبر 2017

    كم نحتاج في عالمنا، المُرهَق بالأزمات والحروب والمجاعات، الغارق بالدماء، والمَسكون بالتعصب والتطرف والمكر ...

الذكرى المئوية لوعد بلفور

نجيب الخنيزي | الأحد, 19 نوفمبر 2017

    على رغم النكبات المتتالية التي تعرض لها الشعب الفلسطيني، وما قدمه من تضحيات جسيمة ...

بعد عودة الحايس

عبدالله السناوي

| الأحد, 19 نوفمبر 2017

    كان وقوع نقيب الشرطة «محمد الحايس» أسيراً في حادث الواحات الإرهابي، إحدى الصدمات الكبرى ...

ما العمل؟

د. بثينة شعبان

| الأحد, 19 نوفمبر 2017

    بعد مئة عام من وعد بلفور وكل ما سبقه وكل ما تلاه، وبعد مئة ...

النأى بالنفس فى السياق اللبنانى

د. نيفين مسعد

| السبت, 18 نوفمبر 2017

    كان رئيس الوزراء اللبنانى السابق نجيب ميقاتى أول من استخدم مصطلح «النأى بالنفس» إبان ...

مشاهد من الانتخابات القادمة في العراق

مكي حسن | السبت, 18 نوفمبر 2017

    لم يعد العراق وطنا جغرافيا وكيانا سياسيا بكل أبعاد ومعاني هذين المصطلحين بعد عام ...

بريطانيا والتآمر على فلسطين

د. فايز رشيد

| السبت, 18 نوفمبر 2017

    منذ ما يقارب الأسبوعين، كانت مئوية وعد بلفور المشؤوم، وفي الوقت الذي احتفلت فيه ...

التفاهم الروسي- الأميركي حول سوريا

د. أحمد يوسف أحمد

| السبت, 18 نوفمبر 2017

    بعد لقاء قصير بين الرئيسين الأميركي والروسي، على هامش قمة منتدى التعاون الاقتصادي لدول ...

الرشاوى الصغيرة والكبيرة!

د. حسن حنفي

| السبت, 18 نوفمبر 2017

    يتأرجح هذا الموضوع بين «البقشيش» لعاملة النظافة أو الممرضة وبين الرشاوى بالمليارات. وله أسماء ...

وحدة سوريا والمنطقة

د. محمد نور الدين

| السبت, 18 نوفمبر 2017

    عكس البيان المشترك لروسيا والولايات المتحدة الأمريكية حول أهمية وحدة سوريا، كذلك القول إنه ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم6117
mod_vvisit_counterالبارحة31342
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع71661
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي223255
mod_vvisit_counterهذا الشهر806281
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1251282
mod_vvisit_counterكل الزوار47119951
حاليا يتواجد 2395 زوار  على الموقع