موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مسيرة ضخمة في لندن تطالب بالاعتذار عن "وعد بلفور" ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد ::التجــديد العــربي:: أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان ::التجــديد العــربي:: النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض ::التجــديد العــربي:: الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه ::التجــديد العــربي:: الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر ::التجــديد العــربي:: ترامب يتطلع لطرح أسهم أرامكو في بورصة نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر تخطط لإنشاء ميناء جاف بكلفة 100 مليون دولار ::التجــديد العــربي:: أستراليا ضيف شرف مهرجان القاهرة السينمائي ::التجــديد العــربي:: 90كاتبا يتدفقون على معرض الكتاب الفرنكفوني في بيروت ::التجــديد العــربي:: الفاكهة والخضراوات الملوثة بمستويات عالية من آثار المبيدات الحشرية تعرض النساء للعقم والإجهاض او تضر بالإنجاب ::التجــديد العــربي:: تلوث الهواء يصيب أكثر من 10 ملايين بأمراض الكلى سنويًا ::التجــديد العــربي:: برشلونة يحلق منفردا بقمة الدوري الاسباني و اتلتيكو يتقدم على ريال ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونيخ يعود من أرض دورتموند بنقاط الفوزو- لايبزيغ الى المركز الثاني ::التجــديد العــربي:: إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى مواصلة المصالحة ووقف التنسيق الأمني مع الاحتلال رداً على المجزرة فيما شيع آلاف الفلسطينيين في عدد من المناطق أمس جثامين سبعة شهداء سقطوا في قصف للنفق من قبل طائرات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: هجوم مانهاتن: ترامب يأمر بتشديد الرقابة على دخول الأجانب إلى أمريكا و«سي إن إن» تكشف هوية المشتبه به ::التجــديد العــربي:: تكليف رئيس الوزراء الكويتي بتشكيل حكومة جديدة ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن مقتل بعض إرهابيي هجوم الواحات وعن تدمير ثلاث عربات دفع رباعي محملة بكميات كبيرة من الأسلحة والذخائر ::التجــديد العــربي::

لا يمكن إغلاقه بالشمع الأحمر

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

قبل شهرين فقط، نشرت صحيفة "وورلد تربيون" الأمريكية أن الملك عبدالله الثاني قال لأوباما أنه "أخمد المعارضة الإسلامية المتصاعدة واستعاد ولاء العشائر"، وتقول الصحيفة أن هذا تم "باختراق المخابرات للحراك وحملات توقيف قياداته العشائرية". وهذا عكس ما كانت الصورة عليه لدى أمريكا عند لقاء الملك بأوباما قبل عام، حيث كان الحديث الأمريكي عن أن الأردن "ليس خارج الربيع العربي".

 

ولكن استنتاجات الصحيفة وكذلك معهد دراسات الشرق الأوسط، تبقى أكثر اعتدالا وتحذر من أن الأردنيين مازالوا يشكون من الفساد والحرمان الاجتماعي، وأن الهدوء النسبي القائم له مبررات إقليمية. فيما استنتاج "حلقة الحكم" يبدو وكأنها "انتصرت". ولهذا هي أوغلت في الجباية الجائرة ورفع أسعار السلع الأساسية وصولا لحليب الأطفال حديثي الولادة، ومكافأة كبار الفاسدين، إن لم يكن بتبرئتهم فبعقد "تسويات" معهم تكافئهم بسخاء، مقابل تشديد القبضة الأمنية في مواجهة الشعب، بل والدخول في مرحلة تصدير خدمات "الدرك" لدول ربيع عربي أخرى كالبحرين!

بالأساس، النظام الأردني لم يعترف بوجود ربيع أردني، بل اتكأ على تسمية ما جرى بداية عام 2011 ﺑ "الحراك" المطالب ﺑ"الإصلاح "، ليجري اختطاف اسمه ليلصق بإجراءات رسمية أبعد ما تكون عن الإصلاح، كسلسلة الانتخابات المزورة لإنتاج مجالس أبعد ما تكون عن تمثيل الشعب، وصولا لحكومة زعم أنها منتخبة دون أي سند لهكذا زعم.. وهو ما أدى لأن يغير الشارع تسمية حراكه "لهبّة تشرين" عام 2012، و"الهبّة" تعود عميقا في التاريخ الأردني ولأبعد من كونها إحدى مسميات "انتفاضة" نيسان عام 1989.

الاحتفال الرسمي بانتهاء الحراك ونشر بُشراه يذكرني بقصة من طفولتي. فابن خالتي، المرحوم فخري أباظة، أثناء ملكيته وترؤسه تحرير أسبوعية "النضال العريي" المعارضة، كان من بين كتاب جريدته شاعر ومناضل كبير. وكالعادة حينها، كان جمع من المثقفين يسهرون يوميا تقريبا في مكتب "الجريدة"، ما يتسبب في شكوى الزوجات. وفي أول مرة، من عدة مرات لاحقة أغلقت فيها السلطات الأردنية "الجريدة"، عاد شاعرنا لبيته بعد سهرة طالت في تداول حدث الإغلاق، فوجد زوجته بانتظاره لتقول له: لا تقل لي إنك كنت في "الجريدة" فقد سمعت نبأ إغلاقها! وجاء رد الشاعر: هم علّقوا صدور الجريدة ولم يغلقوا أبواب مكاتبها بالشمع الأحمر!

حسنا "الحراك" انتهى، ولكن ماذا نسمي ما جرى في معان غير "العصيان المدني" الذي اعتمدته الصحافة؟؟ والحراك وسم بأنه إخواني، وحين ضغطت الحكومة على الإخوان حلفائها التاريخيين، بل وصدت في وجههم كل أبواب العودة لبيت الطاعة، توقف ذلك الجزء منه التابع للإخوان ما أتاح للمكونات الشعبية الأخرى وجزء من قواعد الإخوان، إعادة تنظيم أنفسهم تحت عناوين جديده أكثر عمقا في تاريخ عشائر الأردن، "كالهبّة". وحين جرى اعتقال قيادات الشارع الشبابية، اضطر الشيوخ (شيوخ العشائر وكبار السن ذوي المكانة) للعودة لقيادة المشهد. وهذا تحديدا ما حدث في معان التي ظن أنها ستسلم شوارعها وبيوتها للعبة "عسكر وحرامية" تجعل المدينة المفقرة المهمشة عبرة لمن يعتبر من مدن ومحافظات الوطن الأخرى المهمشة، ومعها بؤر الفقر بحجم بلدات داخل عمان ذاتها.

ومعان مهملة مفقرة حد أن تبلغ البطالة المعترف بها فيها 20%، والأمية التي قارب الأردن على محوها قبل أكثر من عقدين عادت لتبلغ في معان 15% جلها بين شباب اعترفت وزارة التربية والتعليم مؤخرا أن جزءً من خريجي مدارسها الإلزامية (الابتدائة والمتوسطة) لا يجيدون القراءة والكتابة، ومتوسط دخل الفرد فيها أدنى بكثير من متوسط دخل بقية الأردنيين (رغم أنه متوسط مجحف حد الكذب لكون الغنى فاحشا لدى القلة الفاسدة).. وبلغ تدني سوية معيشة أهلها أن يصبح استهلاك الفرد من اللحوم أقل من ثلاثة كيلو غرامات في العام بطولِه!! ومعان هذه تجلس على واحدة من أهم ثروات البلد - الفوسفات- التي بيعت بسعر بخس وفي صفقة فساد وبيعت معها فرص تشغيل وتنمية هائلة.. ورغم هذا لم يمكن حصر المطلوبين في معان لقضايا سرقة، إلا بسبعة عشر (تهم الإرهاب لن تحسم لحين بيان دور الدولة في أحداث سوريا)، حتى لو كانوا سبعين أو سبعمائة، لا يحق لمسؤول اغتنى من الفساد بعشرات ومئات الملايين - إن لم يكن بالمليارات- أن يسميهم خارجين على القانون!! فعمر بن الخطاب ألغى حد السرقة في عام قحط، واليد التي سترمي هؤلاء بحجر عليها أن تكون بلا خطيئة أفقرت أناسا حد الجوع وجهّلتهم حد اختلاط الثورة بالغزوة.. وغابت عنهم الدولة فعادوا لشرع الغاب!

الحراك انتهى، ولكن الهموم والحقوق والحاجات والأفكار، والأحلام الموؤودة بما يحولها لأحقاد، لا يقفل عليها بالشمع الأحمر ولا بقضبان وأغلال من حديد.. وستعود في أكثر من صورة وتحت تسميات سجلها التاريخ بكل لغات البشر!

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد

News image

أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز اليوم (السبت)، بتشكيل لجنة لـ«حصر الجرائم وال...

أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان

News image

  أصدر الملك سلمان، مساء السبت، أمرا ملكيا بإعفاء وزير الحرس الوطني الأمير متعب بن ...

النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت

News image

طلبت النيابة العامة في إسبانيا إصدار مذكرة توقيف أوروبية في حق الرئيس المعزول لكاتالونيا كار...

قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض

News image

الرياض- صرح المتحدث الرسمي لقوات تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد الركن تركي المالكي أنه...

الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه

News image

بيروت - أعلن رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري استقالته السبت في كلمة بثها التلفزيون وقا...

الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر

News image

بكين - دشنت الصين سفينة ضخمة وصفت بانها "صانعة الجزر السحرية" وتعد أكبر سفينة تجر...

إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا

News image

ذكرت مصادر سورية أن تركيا استكملت إنشاء وتأهيل القاعدة العسكرية الأولى لها من بين ثمانية ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الليبرالية المحافظة.. خياراً للعالم العربي

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 20 نوفمبر 2017

    بعد فشل التجارب «الاشتراكية» التي عرفتها جل الجمهوريات العربية في العقود الماضية وإخفاق مشروع ...

ثورة أكتوبر الاشتراكية وحركة التحرر الوطنى: مصر نموذجًا

د. محمد عبد الشفيع عيسى

| الاثنين, 20 نوفمبر 2017

    فى الآونة الأخيرة كانت الذكرى المئوية لثورة أكتوبر الاشتراكية لعام 1917 فى روسيا. وبهذه ...

عالمُنا.. وعالَم التعصب والتطرف

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 19 نوفمبر 2017

    كم نحتاج في عالمنا، المُرهَق بالأزمات والحروب والمجاعات، الغارق بالدماء، والمَسكون بالتعصب والتطرف والمكر ...

الذكرى المئوية لوعد بلفور

نجيب الخنيزي | الأحد, 19 نوفمبر 2017

    على رغم النكبات المتتالية التي تعرض لها الشعب الفلسطيني، وما قدمه من تضحيات جسيمة ...

بعد عودة الحايس

عبدالله السناوي

| الأحد, 19 نوفمبر 2017

    كان وقوع نقيب الشرطة «محمد الحايس» أسيراً في حادث الواحات الإرهابي، إحدى الصدمات الكبرى ...

ما العمل؟

د. بثينة شعبان

| الأحد, 19 نوفمبر 2017

    بعد مئة عام من وعد بلفور وكل ما سبقه وكل ما تلاه، وبعد مئة ...

النأى بالنفس فى السياق اللبنانى

د. نيفين مسعد

| السبت, 18 نوفمبر 2017

    كان رئيس الوزراء اللبنانى السابق نجيب ميقاتى أول من استخدم مصطلح «النأى بالنفس» إبان ...

مشاهد من الانتخابات القادمة في العراق

مكي حسن | السبت, 18 نوفمبر 2017

    لم يعد العراق وطنا جغرافيا وكيانا سياسيا بكل أبعاد ومعاني هذين المصطلحين بعد عام ...

بريطانيا والتآمر على فلسطين

د. فايز رشيد

| السبت, 18 نوفمبر 2017

    منذ ما يقارب الأسبوعين، كانت مئوية وعد بلفور المشؤوم، وفي الوقت الذي احتفلت فيه ...

التفاهم الروسي- الأميركي حول سوريا

د. أحمد يوسف أحمد

| السبت, 18 نوفمبر 2017

    بعد لقاء قصير بين الرئيسين الأميركي والروسي، على هامش قمة منتدى التعاون الاقتصادي لدول ...

الرشاوى الصغيرة والكبيرة!

د. حسن حنفي

| السبت, 18 نوفمبر 2017

    يتأرجح هذا الموضوع بين «البقشيش» لعاملة النظافة أو الممرضة وبين الرشاوى بالمليارات. وله أسماء ...

وحدة سوريا والمنطقة

د. محمد نور الدين

| السبت, 18 نوفمبر 2017

    عكس البيان المشترك لروسيا والولايات المتحدة الأمريكية حول أهمية وحدة سوريا، كذلك القول إنه ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم17
mod_vvisit_counterالبارحة31342
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع65561
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي223255
mod_vvisit_counterهذا الشهر800181
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1251282
mod_vvisit_counterكل الزوار47113851
حاليا يتواجد 2093 زوار  على الموقع