موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
البرلمان الكوبي يختار ميغيل دياز-كانيل المسؤول الثاني في السلطة الكوبية مرشحا وحيدا لخلافة الرئيس المنتهية ولايته راوول كاسترو ::التجــديد العــربي:: عودة 500 لاجئ سوري طوعا من بلدة "شبعا" جنوبي لبنان إلى قراهم وخصوصاً بلدتي بيت جن ومزرعة بيت جن ::التجــديد العــربي:: "خلوة" أممية في السويد حول سوريا ::التجــديد العــربي:: روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية ::التجــديد العــربي:: البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية ::التجــديد العــربي:: اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل ::التجــديد العــربي:: بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر ::التجــديد العــربي:: الخارجية الأمريكية: لا نسعى للمواجهة مع روسيا في سوريا لكننا مستعدون لاستخدام القوة حال تطلب الأمر ::التجــديد العــربي:: النفط عند أعلى مستوى منذ نهاية 2014 ::التجــديد العــربي:: صفاقس التونسية تشهد العديد من الفعاليات الثقافية ::التجــديد العــربي:: مهرجان دبي السينمائي يعدّل موعد تنظيمه الدوري ::التجــديد العــربي:: النشاط الجسدي يحمي المسنين من السقوط أكثر من الفيتامينات ::التجــديد العــربي:: الفيفا يعتزم إلغاء كأس القارات والاستعاضة عنها بمونديال الأندية ::التجــديد العــربي:: تحديد موعد إقامة كلاسيكو إسبانيا بين الغريمين برشلونة وريال مدريد في السادس من مايو المقبل على ملعب "كامب نو" معقل الفريق الكتالوني ::التجــديد العــربي:: الجنائية الدولية تجري استقصاء مبدئيا حول أحداث غزة ::التجــديد العــربي:: لبنان يستعد لانتخابات برلمانية بتحالفات جديدة ::التجــديد العــربي:: 'يوم الأسيرالفلسطيني' : 6500 سجين يقبعون في الاعتقال من ضمن مليون فلسطيني مروا من سجون الاحتلال، نحو خمسون منهم مر اكثر من خُمس قرن على أسرهم ::التجــديد العــربي:: السودان ينسف جهود التهدئة مع مصر بشكوى في مجلس الأمن يأتي ردا على تنظيم القاهرة اقتراع الرئاسة في مثلث حلايب المتنازع عليه ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن القضاء على أمير تنظيم داعش في عملية مداهمة لعدد من المناطق الجبلية الوعرة وسط سيناء ::التجــديد العــربي:: كوبا تستعد لانتخاب بديل لعهد كاسترو ::التجــديد العــربي::

فقه قانوني غير مسبوق

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

قبل ما يقارب العام أدانت محكمة جنايات عمان وليد الكردي، زوج عمة الملك عبد الله الثاني، بجناية استثمار الوظيفة مكررة عشر مرات وحكمت عليه غيابيًا بوضعه في الأشغال الشاقة لمدة 22 عامًا ونصف العام، وتغريمه حوالي 370 مليون دولار.. وبذات الجناية مكررة ثلاث مرات في قضية أخرى بالحبس 15 عامًا مع الأشغال الشاقة وغرامة حوالي 44 مليون دولار.

 

والوظيفة التي استغلها هي إدارة شركة الفوسفات التي شكل بيعها أكبر قضية فساد ألزم ضغط الشارع بفتحها بعد تكشف بيع الحكومة 37% من أسهمها لشركة تملكها بروناي بسعر بخس. وكشْف الصفقة أدى لتسرب وثائق أدت بدورها لاتهام الكردي ومحاكمته غيابيًا. ورغم ضغط الشعب بطلب تسليم الكردي من بريطانيا التي تربطنا بها اتفاقية تسليم مجرمين لم يتم تقديم الطلب، ولكن كما هو متوقع أعلن عن نية إجراء تسوية معه على الأموال التي سلبها وتقارب النصف مليار دولار حسب لائحة الاتهام. واللافت في ضوء المبالغ الممكن اختلاسها من عوائد الشركة في أقل من أربع سنوات بعد بيعها، أن ما قبضته الحكومة لأسهمها من بروناي هو 111 مليون دولار، أي ربع الغرامات التي حكم بها على الكردي لخزينة الدولة، ناهيك عن حصة الدولة من إعادة المبالغ المختلسة إن نفذ الحكم بحسب ما تبقى للحكومة من أسهم الشركة (27%) وحصة صندوق الاجتماعي منها (16%)!.

والآن يُعلن أن سلطان بروناي توسط لقبول الحكومة إجراء تسوية مع الكردي! و"التسوية" أتيحت قبل عقد ونيف بقانون مؤقت يتيح لسارق المال العام أو الخاص المساومة للاتفاق على دفع جزء من المال المنهوب. والأخطر أن تلك "التسوية" تضمن "عدم الملاحقة، أي أن السارق الذي ضبط واعترف وحتى الذي شارفت محاكمته على إصدار الحكم الذي يصبح معروفًا حينها، سيخرج بسجل ناصع البياض بلا حكم عليه ما يتيح له تولي كافة المناصب العامة!، و"التسوية" على فسادها، أتيحت للمتهم قبل إدانته وليس بعدها. وأحكام محكمة الصلح الغيابية هي التي يطعن فيها لدى ذات المحكمة لصغر حجم القضايا الجزائية والمالية التي تنظرها، فيما أحكام محكمة البداية تستأنف لدى محكمة الاستئناف، وأحكام محكمة الجنايات الأعلى من محكمة البداية تميز لدى محكمة التمييز. ولكن لا وجود لقفز عن حكم بعد صدوره وكأنه لم يكن!

والأعجب ما صدر عن محامي الكردي ومنه: وأنه لا علاقة للحكومة بالتسوية التي "تنحصر في ثلاثة أطراف ممثلة بالنائب العام واللجنة القضائية كطرف أول، وشركة الفوسفات باعتبارها المتضرر المفترض كطرف ثانٍ، والمحكوم عليه كطرف ثالث".. فيما الحكومة متضررة كمساهمة في الفوسفات وكذلك الضمان الاجتماعي وأموالهما هي أموال للشعب، ناهيك عن "الحق العام" للشعب والوطن والذي يتضرر من أي جرم يقع في أرضه!

يزيد المحامي الجهبذ بقوله إن الكردي "ليس متهمًا أو مطلوبًا في أية شكوى" من قبل وزارة العدل أو شركة الفوسفات (يدينهما عدم طلبه) أو النائب العام (طلبه حتمًا حين حوكم ولكن الكردي فرّ) وإنما هو "متهم بالفساد من قبل هيئة مكافحة الفساد"... متناسيًا قانون الهيئة التي نازعت النواب وحتى النائب العام صلاحياتهم، ولكنه قول يكشف حقيقة الهيئة المسخّرة لدفن قضايا الفساد.. ويكمل نافيًا أن يكون موكله ارتكب جرائم "سلب ونهب وسرقة" متهمًا الإعلام الذي تداول هذا بأنه "لم يدقق فيما أسندته المحكمة لموكله" موردًا تعريفًا لا مثيل في تاريخ القانون والقضاء، يقول أن "البعد المالي لهذه الأحكام (بشأن عقود بيع وشحن) هي أن هذا الضرر قابله انتفاع حققه الكردي له ولغيره، ولذلك فإن عنصر الضرر هو محور تلك أحكامه الغيابية وبنيانها"!! أليس هذا تعريفًا لكل سرقة وسلب ونهب بداء "بحرامي الغسيل" الذي عنصر ضرره محصور بما على حبل الغسيل، فيما ضرر عقود تنقل مئات الملايين من جيوب شعب بأسره وثروات وطن لأرصدة حفنة خارجه؟!

ويكمل المحامي تنويرنا بقوله إن "الأحكام الغيابية تعتبر تهديديّة".. أما كان أجدى إذا، بدل عقد جلسات مطولة وقضاء النائب العام والقضاة الأيام والليالي في دراسة البينات وسماع الشهود ومراجعة القوانين وصياغة الأحكام، أن نرسل "بلطجيًا" ممن وظفوا لقمع الحراك الشعبي إلى لندن ليبلغ التهديد للكردي؟! وأين كان هذا المحامي طوال عقود كنا نسمع فيها من القضاة وأساتذة القانون وفقهائه أن أحكام القضاء هي "عنوان الحقيقة"؟!

لا نريد تسوية سريعة وسهلة للقضية كما يخبرنا المحامي الواثق.. نريد أن تطول القضية كي نغني العالم بفقهنا القانوني غير المسبوق هذا!.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية

News image

طرحت روسيا أثناء جلسة خاصة في مجلس الأمن الدولي عقدت اليوم الثلاثاء، خطة شاملة تضم...

البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية

News image

الخرطوم - قالت وكالة السودان للأنباء الخميس إن قرارا جمهوريا صدر بإعفاء وزير الخارجية ابر...

اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل

News image

حالة من الجدل خلفها قرار الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بإجراء انتخابات رئاسية وبرل...

بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر

News image

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، اليوم الخميس، أن التحضير مازال جاريا لعقد لقا...

الخارجية الأمريكية: لا نسعى للمواجهة مع روسيا في سوريا لكننا مستعدون لاستخدام القوة حال تطلب الأمر

News image

أكدت الخارجية الأمريكية، اليوم الأربعاء، أن الولايات المتحدة لا تسعى للمواجهة مع روسيا في سور...

'يوم الأسيرالفلسطيني' : 6500 سجين يقبعون في الاعتقال من ضمن مليون فلسطيني مروا من سجون الاحتلال، نحو خمسون منهم مر اكثر من خُمس قرن على أسرهم

News image

القدس- أحيا الفلسطينيون الثلاثاء "يوم الاسير الفلسطيني" في مسيرات تضامنية في مدن وقرى الضفة الغ...

السودان ينسف جهود التهدئة مع مصر بشكوى في مجلس الأمن يأتي ردا على تنظيم القاهرة اقتراع الرئاسة في مثلث حلايب المتنازع عليه

News image

الخرطوم - أعلن وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور، الأربعاء، أن بلاده تقدمت بشكوى لمجلس الأ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

في الذكرى 43 لرحيل الرئيس شهاب : التجربة الاكثر استقرارا وازدهارا واصلاحا

معن بشور

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    كانت رئاسة الراحل اللواء فؤاد شهاب رحمه الله للجمهورية اللبنانية من عام 1958 الى ...

روسيا تغرّم أميركا و«إسرائيل» ثمن العدوان: منظومة S-300 لحماية سورية وقواعد إيران فيها؟

د. عصام نعمان

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    شرعت روسيا بتدفيع أميركا و«إسرائيل» ثمن العدوان على سورية. أكّدت بلسان وزير خارجيتها سيرغي ...

وشهد الشاهد الأول

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    في القضية السورية بالذات وما حصل فيها منذ اندلاع أزمتها عام2011 وإلى اليوم لعب ...

أبوبكر البغدادي الخليفة المزيف بين ظهوره وغيابه

فاروق يوسف

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    اختفى “الخليفة” أبوبكر البغدادي. ولأن الرجل الذي حمل ذلك الاسم المستعار بطريقة متقنة كان، ...

كل القبعات تحية لغزة وما بعد غزة

عدنان الصباح

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    أيا كانت النتائج التي ستصل إليها مسيرة العودة الكبرى, وأيا كان عدد المشاركين فيها, ...

تداعيات ما بعد العدوان على سوريا

د. محمد السعيد ادريس

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    كل التوقعات كانت تشير إلى أن إصرار الرئيس الأمريكى وحلفائه الفرنسيين والبريطانيين، وتعجلهم فى ...

البطشُ شهيدُ الفجرِ وضحيةُ الغدرِ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الاثنين, 23 أبريل 2018

    لا ينبغي أن يراودَ أحدٌ الشك أبداً في أن قاتل العالم الفلسطيني فادي البطش ...

عملية نهاريا تاريخ ساطع

عباس الجمعة | الاثنين, 23 أبريل 2018

    لم تأل جبهة التحرير الفلسطينية جهداً ، ولم تبخل بتقديم المناضلين الثوريين ، فأبناء ...

انتهاج ذات السياسات يقود إلى الهزيمة

د. فايز رشيد

| الاثنين, 23 أبريل 2018

    لعل الدكتور جورج حبش كان القائد الفلسطيني العربي الوحيد, الذي وضع يده على الجرح ...

القدس ومعركة القانون والدبلوماسية

د. عبدالحسين شعبان

| الاثنين, 23 أبريل 2018

I "إن أي نقاش أو تصويت أو قرار لن يغيّر من الحقيقة التاريخية، وهي إن ...

أصل الحكاية

توجان فيصل

| الاثنين, 23 أبريل 2018

توالت في الأردن عمليات سرقة مسلحة لبنوك بشكل خاص، وعمليات سرقة أصغر لمحال تجارية يند...

ثمن الهيمنة العالمية الأمريكية

مريام الحجاب

| الاثنين, 23 أبريل 2018

  تعتبر الولايات المتحدة الوجود العسكري في جميع أنحاء العالم أحد الأدوات الرئيسية لضمان المصالح ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم22936
mod_vvisit_counterالبارحة26265
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع85525
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي215791
mod_vvisit_counterهذا الشهر831999
mod_vvisit_counterالشهر الماضي972375
mod_vvisit_counterكل الزوار52964431
حاليا يتواجد 2142 زوار  على الموقع