موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مسيرة ضخمة في لندن تطالب بالاعتذار عن "وعد بلفور" ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد ::التجــديد العــربي:: أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان ::التجــديد العــربي:: النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض ::التجــديد العــربي:: الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه ::التجــديد العــربي:: الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر ::التجــديد العــربي:: ترامب يتطلع لطرح أسهم أرامكو في بورصة نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر تخطط لإنشاء ميناء جاف بكلفة 100 مليون دولار ::التجــديد العــربي:: أستراليا ضيف شرف مهرجان القاهرة السينمائي ::التجــديد العــربي:: 90كاتبا يتدفقون على معرض الكتاب الفرنكفوني في بيروت ::التجــديد العــربي:: الفاكهة والخضراوات الملوثة بمستويات عالية من آثار المبيدات الحشرية تعرض النساء للعقم والإجهاض او تضر بالإنجاب ::التجــديد العــربي:: تلوث الهواء يصيب أكثر من 10 ملايين بأمراض الكلى سنويًا ::التجــديد العــربي:: برشلونة يحلق منفردا بقمة الدوري الاسباني و اتلتيكو يتقدم على ريال ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونيخ يعود من أرض دورتموند بنقاط الفوزو- لايبزيغ الى المركز الثاني ::التجــديد العــربي:: إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى مواصلة المصالحة ووقف التنسيق الأمني مع الاحتلال رداً على المجزرة فيما شيع آلاف الفلسطينيين في عدد من المناطق أمس جثامين سبعة شهداء سقطوا في قصف للنفق من قبل طائرات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: هجوم مانهاتن: ترامب يأمر بتشديد الرقابة على دخول الأجانب إلى أمريكا و«سي إن إن» تكشف هوية المشتبه به ::التجــديد العــربي:: تكليف رئيس الوزراء الكويتي بتشكيل حكومة جديدة ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن مقتل بعض إرهابيي هجوم الواحات وعن تدمير ثلاث عربات دفع رباعي محملة بكميات كبيرة من الأسلحة والذخائر ::التجــديد العــربي::

فقه قانوني غير مسبوق

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

قبل ما يقارب العام أدانت محكمة جنايات عمان وليد الكردي، زوج عمة الملك عبد الله الثاني، بجناية استثمار الوظيفة مكررة عشر مرات وحكمت عليه غيابيًا بوضعه في الأشغال الشاقة لمدة 22 عامًا ونصف العام، وتغريمه حوالي 370 مليون دولار.. وبذات الجناية مكررة ثلاث مرات في قضية أخرى بالحبس 15 عامًا مع الأشغال الشاقة وغرامة حوالي 44 مليون دولار.

 

والوظيفة التي استغلها هي إدارة شركة الفوسفات التي شكل بيعها أكبر قضية فساد ألزم ضغط الشارع بفتحها بعد تكشف بيع الحكومة 37% من أسهمها لشركة تملكها بروناي بسعر بخس. وكشْف الصفقة أدى لتسرب وثائق أدت بدورها لاتهام الكردي ومحاكمته غيابيًا. ورغم ضغط الشعب بطلب تسليم الكردي من بريطانيا التي تربطنا بها اتفاقية تسليم مجرمين لم يتم تقديم الطلب، ولكن كما هو متوقع أعلن عن نية إجراء تسوية معه على الأموال التي سلبها وتقارب النصف مليار دولار حسب لائحة الاتهام. واللافت في ضوء المبالغ الممكن اختلاسها من عوائد الشركة في أقل من أربع سنوات بعد بيعها، أن ما قبضته الحكومة لأسهمها من بروناي هو 111 مليون دولار، أي ربع الغرامات التي حكم بها على الكردي لخزينة الدولة، ناهيك عن حصة الدولة من إعادة المبالغ المختلسة إن نفذ الحكم بحسب ما تبقى للحكومة من أسهم الشركة (27%) وحصة صندوق الاجتماعي منها (16%)!.

والآن يُعلن أن سلطان بروناي توسط لقبول الحكومة إجراء تسوية مع الكردي! و"التسوية" أتيحت قبل عقد ونيف بقانون مؤقت يتيح لسارق المال العام أو الخاص المساومة للاتفاق على دفع جزء من المال المنهوب. والأخطر أن تلك "التسوية" تضمن "عدم الملاحقة، أي أن السارق الذي ضبط واعترف وحتى الذي شارفت محاكمته على إصدار الحكم الذي يصبح معروفًا حينها، سيخرج بسجل ناصع البياض بلا حكم عليه ما يتيح له تولي كافة المناصب العامة!، و"التسوية" على فسادها، أتيحت للمتهم قبل إدانته وليس بعدها. وأحكام محكمة الصلح الغيابية هي التي يطعن فيها لدى ذات المحكمة لصغر حجم القضايا الجزائية والمالية التي تنظرها، فيما أحكام محكمة البداية تستأنف لدى محكمة الاستئناف، وأحكام محكمة الجنايات الأعلى من محكمة البداية تميز لدى محكمة التمييز. ولكن لا وجود لقفز عن حكم بعد صدوره وكأنه لم يكن!

والأعجب ما صدر عن محامي الكردي ومنه: وأنه لا علاقة للحكومة بالتسوية التي "تنحصر في ثلاثة أطراف ممثلة بالنائب العام واللجنة القضائية كطرف أول، وشركة الفوسفات باعتبارها المتضرر المفترض كطرف ثانٍ، والمحكوم عليه كطرف ثالث".. فيما الحكومة متضررة كمساهمة في الفوسفات وكذلك الضمان الاجتماعي وأموالهما هي أموال للشعب، ناهيك عن "الحق العام" للشعب والوطن والذي يتضرر من أي جرم يقع في أرضه!

يزيد المحامي الجهبذ بقوله إن الكردي "ليس متهمًا أو مطلوبًا في أية شكوى" من قبل وزارة العدل أو شركة الفوسفات (يدينهما عدم طلبه) أو النائب العام (طلبه حتمًا حين حوكم ولكن الكردي فرّ) وإنما هو "متهم بالفساد من قبل هيئة مكافحة الفساد"... متناسيًا قانون الهيئة التي نازعت النواب وحتى النائب العام صلاحياتهم، ولكنه قول يكشف حقيقة الهيئة المسخّرة لدفن قضايا الفساد.. ويكمل نافيًا أن يكون موكله ارتكب جرائم "سلب ونهب وسرقة" متهمًا الإعلام الذي تداول هذا بأنه "لم يدقق فيما أسندته المحكمة لموكله" موردًا تعريفًا لا مثيل في تاريخ القانون والقضاء، يقول أن "البعد المالي لهذه الأحكام (بشأن عقود بيع وشحن) هي أن هذا الضرر قابله انتفاع حققه الكردي له ولغيره، ولذلك فإن عنصر الضرر هو محور تلك أحكامه الغيابية وبنيانها"!! أليس هذا تعريفًا لكل سرقة وسلب ونهب بداء "بحرامي الغسيل" الذي عنصر ضرره محصور بما على حبل الغسيل، فيما ضرر عقود تنقل مئات الملايين من جيوب شعب بأسره وثروات وطن لأرصدة حفنة خارجه؟!

ويكمل المحامي تنويرنا بقوله إن "الأحكام الغيابية تعتبر تهديديّة".. أما كان أجدى إذا، بدل عقد جلسات مطولة وقضاء النائب العام والقضاة الأيام والليالي في دراسة البينات وسماع الشهود ومراجعة القوانين وصياغة الأحكام، أن نرسل "بلطجيًا" ممن وظفوا لقمع الحراك الشعبي إلى لندن ليبلغ التهديد للكردي؟! وأين كان هذا المحامي طوال عقود كنا نسمع فيها من القضاة وأساتذة القانون وفقهائه أن أحكام القضاء هي "عنوان الحقيقة"؟!

لا نريد تسوية سريعة وسهلة للقضية كما يخبرنا المحامي الواثق.. نريد أن تطول القضية كي نغني العالم بفقهنا القانوني غير المسبوق هذا!.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد

News image

أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز اليوم (السبت)، بتشكيل لجنة لـ«حصر الجرائم وال...

أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان

News image

  أصدر الملك سلمان، مساء السبت، أمرا ملكيا بإعفاء وزير الحرس الوطني الأمير متعب بن ...

النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت

News image

طلبت النيابة العامة في إسبانيا إصدار مذكرة توقيف أوروبية في حق الرئيس المعزول لكاتالونيا كار...

قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض

News image

الرياض- صرح المتحدث الرسمي لقوات تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد الركن تركي المالكي أنه...

الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه

News image

بيروت - أعلن رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري استقالته السبت في كلمة بثها التلفزيون وقا...

الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر

News image

بكين - دشنت الصين سفينة ضخمة وصفت بانها "صانعة الجزر السحرية" وتعد أكبر سفينة تجر...

إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا

News image

ذكرت مصادر سورية أن تركيا استكملت إنشاء وتأهيل القاعدة العسكرية الأولى لها من بين ثمانية ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الليبرالية المحافظة.. خياراً للعالم العربي

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 20 نوفمبر 2017

    بعد فشل التجارب «الاشتراكية» التي عرفتها جل الجمهوريات العربية في العقود الماضية وإخفاق مشروع ...

ثورة أكتوبر الاشتراكية وحركة التحرر الوطنى: مصر نموذجًا

د. محمد عبد الشفيع عيسى

| الاثنين, 20 نوفمبر 2017

    فى الآونة الأخيرة كانت الذكرى المئوية لثورة أكتوبر الاشتراكية لعام 1917 فى روسيا. وبهذه ...

عالمُنا.. وعالَم التعصب والتطرف

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 19 نوفمبر 2017

    كم نحتاج في عالمنا، المُرهَق بالأزمات والحروب والمجاعات، الغارق بالدماء، والمَسكون بالتعصب والتطرف والمكر ...

الذكرى المئوية لوعد بلفور

نجيب الخنيزي | الأحد, 19 نوفمبر 2017

    على رغم النكبات المتتالية التي تعرض لها الشعب الفلسطيني، وما قدمه من تضحيات جسيمة ...

بعد عودة الحايس

عبدالله السناوي

| الأحد, 19 نوفمبر 2017

    كان وقوع نقيب الشرطة «محمد الحايس» أسيراً في حادث الواحات الإرهابي، إحدى الصدمات الكبرى ...

ما العمل؟

د. بثينة شعبان

| الأحد, 19 نوفمبر 2017

    بعد مئة عام من وعد بلفور وكل ما سبقه وكل ما تلاه، وبعد مئة ...

النأى بالنفس فى السياق اللبنانى

د. نيفين مسعد

| السبت, 18 نوفمبر 2017

    كان رئيس الوزراء اللبنانى السابق نجيب ميقاتى أول من استخدم مصطلح «النأى بالنفس» إبان ...

مشاهد من الانتخابات القادمة في العراق

مكي حسن | السبت, 18 نوفمبر 2017

    لم يعد العراق وطنا جغرافيا وكيانا سياسيا بكل أبعاد ومعاني هذين المصطلحين بعد عام ...

بريطانيا والتآمر على فلسطين

د. فايز رشيد

| السبت, 18 نوفمبر 2017

    منذ ما يقارب الأسبوعين، كانت مئوية وعد بلفور المشؤوم، وفي الوقت الذي احتفلت فيه ...

التفاهم الروسي- الأميركي حول سوريا

د. أحمد يوسف أحمد

| السبت, 18 نوفمبر 2017

    بعد لقاء قصير بين الرئيسين الأميركي والروسي، على هامش قمة منتدى التعاون الاقتصادي لدول ...

الرشاوى الصغيرة والكبيرة!

د. حسن حنفي

| السبت, 18 نوفمبر 2017

    يتأرجح هذا الموضوع بين «البقشيش» لعاملة النظافة أو الممرضة وبين الرشاوى بالمليارات. وله أسماء ...

وحدة سوريا والمنطقة

د. محمد نور الدين

| السبت, 18 نوفمبر 2017

    عكس البيان المشترك لروسيا والولايات المتحدة الأمريكية حول أهمية وحدة سوريا، كذلك القول إنه ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم31095
mod_vvisit_counterالبارحة34202
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع65297
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي223255
mod_vvisit_counterهذا الشهر799917
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1251282
mod_vvisit_counterكل الزوار47113587
حاليا يتواجد 2290 زوار  على الموقع