موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
هايلي: العمل على صفقة القرن يشارف على نهايته ::التجــديد العــربي:: دفعة جديدة من مقاتلات الجيل الخامس المتطورة الروسية "سو-57" تصل إلى حميميم ::التجــديد العــربي:: أنجاز للمغرب بانتخابه عضوا بمجلس السلم والأمن الافريقي ::التجــديد العــربي:: ترامب يفرض "أكبر حزمة" من العقوبات على كوريا الشمالية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن يؤجل التصويت على القرار الكويتي والسويدي في سوريا ::التجــديد العــربي:: واشنطن تنقل سفارتها إلى القدس في الذكرى السبعين للنكبة ::التجــديد العــربي:: دبي تخصص 22 مليار دولار للاستثمار في مشاريع الطاقة ::التجــديد العــربي:: وزير المالية السعودية يشير الى تعافي الاقتصاد في 2018 نتيجة لمؤشرات ايجابية ناجمة عن ارتفاع الصادرات غير البترولية وحزم الاصلاح والتحفيز ::التجــديد العــربي:: باحثون يعثرون على لوحة الفريدة من نوعها في العالم في مدينة جندوبة التونسية تحمل رسما لشخصين على سفينة نوح وآخر في فم الحوت للنبي يونس بعد نجاته ::التجــديد العــربي:: العثور على لوحة مسروقة للرسام إدغار ديغا في حافلة قرب باريس. ::التجــديد العــربي:: المشروبات الحامضية "قد تؤدي إلى تآكل الأسنان" ::التجــديد العــربي:: مواضيع اجتماعية وسياسية ووجودية في جائزة الرواية العربية ترعاها البوكر ::التجــديد العــربي:: افتتاح معرض القصيم للكتاب ::التجــديد العــربي:: تونس تستعد لاستقبال ثمانية ملايين سائح ::التجــديد العــربي:: الإسراع في تناول الطعام يزيد الوزن ::التجــديد العــربي:: عقار يصد ضغط الدم ينجح في كبح السكري من النوع الأول ::التجــديد العــربي:: قمة تشيلسي وبرشلونة تنتهي تعادلية وميسي يزور شباك البلوز ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونخ يسحق بشكتاش بخماسية ويقترب من التأهل ::التجــديد العــربي:: زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي::

وكالة من غير بوّاب؟!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

الخميس الماضي ورد في تقرير لإذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي أن مزارعين "انتقلوا للزراعة في الأراضي الأردنية" بعدما كانوا يعملون في الجانب الفلسطيني المحتل من غور الأردن، لكونهم "يواجهون عقبات عديدة كأغلب المزارعين في إسرائيل...

والحل الذي توصلوا إليه هو نقل مزارعهم إلى الأردن حيث كلفتها أقل بكثير عن إسرائيل فضلا عن تطابق المناخ" حسب أولئك المزارعين! ما يسميه التقرير "انتقال الحقول الإسرائيلية" للأردن لم يستجد الآن، بل هو جرى منذ مدة. فأحد المزارعين يقول لإذاعة جيش الاحتلال: "أصدّر أغلب المنتجات إلى بريطانيا وأزرع الشمام والفلفل، والأردن أقرب إلي من أية قرية زراعية إسرائيلية"!

 

هكذا يقرر المزارعون الإسرائيليون (لم تذكر لا مفاوضات لا اتفاقية ولا أذون أردنية بل إن الحكومة الأردنية رفضت التعليق كليا) "نقل مزارعهم وحقولهم إلى الشرق، كما هو الحال في مجالي النسيج والتكنولوجيا المتقدمة"! وبما أن أرض الأردن باتت "مزرعتهم"، فكيف يمكن زعم التفاجؤ بإعلان إسرائيل أنها لن تفكك مستوطناتها في غور فلسطين، وهي تستوطن الغور الأردني أيضا؟!

وقبلها، في ربيع عام 2010، نقلت فضائية الجزيرة عن "مسؤول أردني رسمي" لا يريد ذكر اسمه، نفيه صحة ما أذاعته الجزيرة عن كون الحكومة الأردنية قد تلقت طلبا من إسرائيل يتعلق بفتح معبر جديد بين الجانبين لتسهيل انتقال العمال الأردنيين للعمل في مزارع إسرائيلية حدودية. ففندت صحيفة "العرب اليوم" الأردنية ذلك النفي مؤكدة أن لديها نسخة عن كتاب سفير الأردن في تل أبيب والذي أورد فيه نسخة من رسالة مسؤول في وزارة التعاون الدولي الإسرائيلية يعرض فيها إقامة المعبر والأهداف منه (مجهولة لأن الرسالة لم تنشر)!

والإشارة في تقرير إذاعة جيش الاحتلال عن نقل مصانع النسيج والصناعات التكنولوجية المتطورة، هو لما سمي "بالمناطق الصناعية المؤهلة" التي أقيمت في تسعينيات القرن الماضي في الأردن ومصر، والتي جرى اشتراط وجود "شريك استراتيجي" (تبين أنه إسرائيل) لاستفادة المستثمرين المحليين منها. وبهذا قدمت كامل البنية التحتية الأردنية، مضافا لها المياه الشحيحة لكون إسرائيل لا تعطينا لحصتنا في مياه نهر الأردن بل نحن التزمنا تقديم مياه نهر اليرموك لها واستردادها مياها عادمة! وأيضا قدمنا لهم الأردنيين عمالة رخيصة، وعندما طفش الأردنيون لتدني الأجور وطول ساعات العمل بل ومحاولة استغلال عاملات بطرق لا أخلاقية، قامت حكومة عبد الرؤوف الروابدة باستقدام عمال وعاملات آسيويين أسكنوا في مدينة إربد بحيث اسمى حي فيه "بحي الصينيين". ولكون هؤلاء العاملات عملن في المساء في مهن لا أخلاقية، فقد احتج سكان إربد حينها خوفا على أخلاق وصحة شبابهم! والأردنيون لم يطلعوا على أي من "التكنولوجيا المتقدمة" التي بقيت بيد الإسرائيليين.. ومن غادر من تلك الشركات ترك وراءه حقوق عمال غير مسددة لم تُجد المطالبة بها، وحقوقا للدولة لم تثرها الدولة ابتداء. وهذه تترجم حقيقة "بينولوكس الأراضي المقدسة" التي يُخطط لتضم لبنان أيضاً. وهي مخطط بيريز الذي أعلنه أول مرة عام 1982 عند احتلال لبنان.. أقلّه، لبنان وفلسطين لزم احتلالهما عسكرياً لا أقل لمحاولة فرض هذا المخطط عليهما!

وذات مزايا "المناطق المؤهلة" تنطبق على "المزارع الإسرائيلية في غورنا"، والتي لا نعرف لحينه من يملك أرضها: الدولة أم الطبقة المتنفذة التي "تخصص" لهم (أي توهب علنا بسعر أقل بكثير من سعر السوق) بما فيها أراضي البحر الميت.. ولكننا بعد تقرير إذاعة جيش الاحتلال، بتنا نعرف من يملك "السيادة" عليها. وتلك الإغراءات تتمثل أولا وصراحة في رخص الأيدي العاملة الأردنية (بفضل سياسة الإفقار ونشر بطالة هي واحد على ثمانية من كلفة العامل الإسرائيلي)، وثانيا "المياه" لا أقل، وثالثا هو أنه "لا توجد ضريبة على المشغلين ومؤسسات الدولة الأردنية لا تلاحقنا في الأردن"، يقول المزارعون الإسرائيليون!!

حتما الحكومة الإسرائيلية لا تقاوم مزارعيها وتفي كل حاجاتهم الزراعية، بما فيها فتح أسواق إقليمية (منها سوقنا وبما يضرب مزارعينا) وعالمية لمنتجاتهم تدر دخلا هائلا لجودة تربتنا، بل إن إسرائيل قامت أساسا على مستوطنات زراعية، وأهم وأكبر وسيلة تهجير للفلسطينيين كانت ولا زالت مصادرة أراضيهم الزراعية أو إتلافها محاصيلهم وقلع أشجارهم المعمرة. ولكن هذا التقتير المزعوم هو لنقل مستوطناتها (أو توسيعها كون الباقورة والغمر مستوطنتان حقيقة) للضفة الشرقية بالاستيلاء على أفضل أراضي الأردن (بل والعالم) الزراعية. وفي حين بدأ العالم يقاطع منتجات مستوطنات الضفة الغربية الزراعية والصناعية، هذا ما نفعله نحن!

وكل هذا القديم المتجدد الجاري سرا ويتفتق هكذا، أو يُسرّب عمداً من طرف إسرائيل، مؤشر على وضع الأردن فيما يجري من تسوية "نهائية"!.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

هايلي: العمل على صفقة القرن يشارف على نهايته

News image

أعلنت مندوبة الولايات المتحدة الدائمة لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي، أن العمل على صياغة اتف...

دفعة جديدة من مقاتلات الجيل الخامس المتطورة الروسية "سو-57" تصل إلى حميميم

News image

أفادت وسائل إعلام ومصادر مطلعة، اليوم السبت، بأن طائرتين مقاتلتين روسيتين إضافيتين من الجيل الخ...

أنجاز للمغرب بانتخابه عضوا بمجلس السلم والأمن الافريقي

News image

اديس ابابا - انتخب المغرب الجمعة عضوا في مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الافريقي وفق...

ترامب يفرض "أكبر حزمة" من العقوبات على كوريا الشمالية

News image

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه سيفرض أكبر حزمة من العقوبات على الإطلاق على كور...

مجلس الأمن يؤجل التصويت على القرار الكويتي والسويدي في سوريا

News image

أرجأ مجلس الأمن الدولي التصويت على مشروع قرار بشأن هدنة إنسانية في سور...

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

هل نحن بصدد أزمة حكم ديمقراطى!

د. محمّد الرميحي

| السبت, 24 فبراير 2018

    فى الأشهر الأخيرة أعاد الاعلام الأمريكى والسينما على وجه الخصوص، قصة (ووترجيت) المشهورة والتى ...

الحضور الدولى لمصر

د. نيفين مسعد

| السبت, 24 فبراير 2018

    أنهى التحالف العالمى للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان بچنيڤ اجتماعه السنوى أمس الجمعة ٢٣ فبراير. ...

أسئلة مطروحة على الإسلام السياسي

د. علي محمد فخرو

| الجمعة, 23 فبراير 2018

    منذ عدة سنوات والمجتمعات العربية تشاهد بروز ظاهرة متنامية ولافتة للنظر. إنها ظاهرة تحليل ...

سوريا مشروع لحرب باردة أمريكية ـ روسية

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 23 فبراير 2018

    ربما لا يكون نجاح إحدى منظمات المعارضة السورية فى إسقاط مقاتلة روسية حدثاً محورياً ...

صراعات مراكز القوى: تجربة مبارك

عبدالله السناوي

| الجمعة, 23 فبراير 2018

  قبل سبع سنوات ـ بالضبط ـ تخلى الرئيس «حسنى مبارك» مضطرا عن سلطة أمسك ...

لم لا يذهبون إلى المعارضة

فاروق يوسف

| الجمعة, 23 فبراير 2018

  ما تفعله التيارات السياسية المدنية في العراق أمر يثير الاستغراب فعلا بسبب ما ينطوي ...

«نتنياهو المرتشي».. هل بدأ السقوط؟!

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 23 فبراير 2018

    في يوم الاثنين الماضي تسارعت الأمور بخصوص الاتهامات ضد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ...

ترامب والحقيقة

د. مليح صالح شكر

| الجمعة, 23 فبراير 2018

  أمتهن دونالد ترامب قبل أن يصبح رئيساً للولايات المتحدة الامريكية، مهنة بناء العمارات والفنادق ...

مبادئ جديدة في تسوية النزاعات الدولية

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 22 فبراير 2018

    تتحفنا الدبلوماسية الأميركية تباعاً بالجديد في مبادئ تسوية النزاعات الدولية، فقبل مدة وجيزة أجاب ...

ترامب متهم يصعب إثبات براءته!

د. صبحي غندور

| الخميس, 22 فبراير 2018

    عاجلاً أم آجلاً، ستصل التحقيقات التي يقوم بها المحقق الأميركي الخاص روبرت مولر إلى ...

جنون العظمة.. وتآكل الردع!

عوني صادق

| الخميس, 22 فبراير 2018

الدول كالأفراد، يمكن أن تصاب بمرض «جنون العظمة»! وليس دائماً يحدث ذلك لأن الدولة، أو ...

عصر الإنذارات الكبرى

محمد خالد

| الأربعاء, 21 فبراير 2018

    القوي لا يخاف، الضعيف هو الذي يخاف، فالخائف لا يخيف، وللأسف الشديد إن واقعنا ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم20936
mod_vvisit_counterالبارحة60872
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع269203
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر1061804
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار51038455
حاليا يتواجد 1922 زوار  على الموقع