موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مسيرة ضخمة في لندن تطالب بالاعتذار عن "وعد بلفور" ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد ::التجــديد العــربي:: أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان ::التجــديد العــربي:: النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض ::التجــديد العــربي:: الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه ::التجــديد العــربي:: الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر ::التجــديد العــربي:: ترامب يتطلع لطرح أسهم أرامكو في بورصة نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر تخطط لإنشاء ميناء جاف بكلفة 100 مليون دولار ::التجــديد العــربي:: أستراليا ضيف شرف مهرجان القاهرة السينمائي ::التجــديد العــربي:: 90كاتبا يتدفقون على معرض الكتاب الفرنكفوني في بيروت ::التجــديد العــربي:: الفاكهة والخضراوات الملوثة بمستويات عالية من آثار المبيدات الحشرية تعرض النساء للعقم والإجهاض او تضر بالإنجاب ::التجــديد العــربي:: تلوث الهواء يصيب أكثر من 10 ملايين بأمراض الكلى سنويًا ::التجــديد العــربي:: برشلونة يحلق منفردا بقمة الدوري الاسباني و اتلتيكو يتقدم على ريال ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونيخ يعود من أرض دورتموند بنقاط الفوزو- لايبزيغ الى المركز الثاني ::التجــديد العــربي:: إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى مواصلة المصالحة ووقف التنسيق الأمني مع الاحتلال رداً على المجزرة فيما شيع آلاف الفلسطينيين في عدد من المناطق أمس جثامين سبعة شهداء سقطوا في قصف للنفق من قبل طائرات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: هجوم مانهاتن: ترامب يأمر بتشديد الرقابة على دخول الأجانب إلى أمريكا و«سي إن إن» تكشف هوية المشتبه به ::التجــديد العــربي:: تكليف رئيس الوزراء الكويتي بتشكيل حكومة جديدة ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن مقتل بعض إرهابيي هجوم الواحات وعن تدمير ثلاث عربات دفع رباعي محملة بكميات كبيرة من الأسلحة والذخائر ::التجــديد العــربي::

وكالة من غير بوّاب؟!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

الخميس الماضي ورد في تقرير لإذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي أن مزارعين "انتقلوا للزراعة في الأراضي الأردنية" بعدما كانوا يعملون في الجانب الفلسطيني المحتل من غور الأردن، لكونهم "يواجهون عقبات عديدة كأغلب المزارعين في إسرائيل...

والحل الذي توصلوا إليه هو نقل مزارعهم إلى الأردن حيث كلفتها أقل بكثير عن إسرائيل فضلا عن تطابق المناخ" حسب أولئك المزارعين! ما يسميه التقرير "انتقال الحقول الإسرائيلية" للأردن لم يستجد الآن، بل هو جرى منذ مدة. فأحد المزارعين يقول لإذاعة جيش الاحتلال: "أصدّر أغلب المنتجات إلى بريطانيا وأزرع الشمام والفلفل، والأردن أقرب إلي من أية قرية زراعية إسرائيلية"!

 

هكذا يقرر المزارعون الإسرائيليون (لم تذكر لا مفاوضات لا اتفاقية ولا أذون أردنية بل إن الحكومة الأردنية رفضت التعليق كليا) "نقل مزارعهم وحقولهم إلى الشرق، كما هو الحال في مجالي النسيج والتكنولوجيا المتقدمة"! وبما أن أرض الأردن باتت "مزرعتهم"، فكيف يمكن زعم التفاجؤ بإعلان إسرائيل أنها لن تفكك مستوطناتها في غور فلسطين، وهي تستوطن الغور الأردني أيضا؟!

وقبلها، في ربيع عام 2010، نقلت فضائية الجزيرة عن "مسؤول أردني رسمي" لا يريد ذكر اسمه، نفيه صحة ما أذاعته الجزيرة عن كون الحكومة الأردنية قد تلقت طلبا من إسرائيل يتعلق بفتح معبر جديد بين الجانبين لتسهيل انتقال العمال الأردنيين للعمل في مزارع إسرائيلية حدودية. ففندت صحيفة "العرب اليوم" الأردنية ذلك النفي مؤكدة أن لديها نسخة عن كتاب سفير الأردن في تل أبيب والذي أورد فيه نسخة من رسالة مسؤول في وزارة التعاون الدولي الإسرائيلية يعرض فيها إقامة المعبر والأهداف منه (مجهولة لأن الرسالة لم تنشر)!

والإشارة في تقرير إذاعة جيش الاحتلال عن نقل مصانع النسيج والصناعات التكنولوجية المتطورة، هو لما سمي "بالمناطق الصناعية المؤهلة" التي أقيمت في تسعينيات القرن الماضي في الأردن ومصر، والتي جرى اشتراط وجود "شريك استراتيجي" (تبين أنه إسرائيل) لاستفادة المستثمرين المحليين منها. وبهذا قدمت كامل البنية التحتية الأردنية، مضافا لها المياه الشحيحة لكون إسرائيل لا تعطينا لحصتنا في مياه نهر الأردن بل نحن التزمنا تقديم مياه نهر اليرموك لها واستردادها مياها عادمة! وأيضا قدمنا لهم الأردنيين عمالة رخيصة، وعندما طفش الأردنيون لتدني الأجور وطول ساعات العمل بل ومحاولة استغلال عاملات بطرق لا أخلاقية، قامت حكومة عبد الرؤوف الروابدة باستقدام عمال وعاملات آسيويين أسكنوا في مدينة إربد بحيث اسمى حي فيه "بحي الصينيين". ولكون هؤلاء العاملات عملن في المساء في مهن لا أخلاقية، فقد احتج سكان إربد حينها خوفا على أخلاق وصحة شبابهم! والأردنيون لم يطلعوا على أي من "التكنولوجيا المتقدمة" التي بقيت بيد الإسرائيليين.. ومن غادر من تلك الشركات ترك وراءه حقوق عمال غير مسددة لم تُجد المطالبة بها، وحقوقا للدولة لم تثرها الدولة ابتداء. وهذه تترجم حقيقة "بينولوكس الأراضي المقدسة" التي يُخطط لتضم لبنان أيضاً. وهي مخطط بيريز الذي أعلنه أول مرة عام 1982 عند احتلال لبنان.. أقلّه، لبنان وفلسطين لزم احتلالهما عسكرياً لا أقل لمحاولة فرض هذا المخطط عليهما!

وذات مزايا "المناطق المؤهلة" تنطبق على "المزارع الإسرائيلية في غورنا"، والتي لا نعرف لحينه من يملك أرضها: الدولة أم الطبقة المتنفذة التي "تخصص" لهم (أي توهب علنا بسعر أقل بكثير من سعر السوق) بما فيها أراضي البحر الميت.. ولكننا بعد تقرير إذاعة جيش الاحتلال، بتنا نعرف من يملك "السيادة" عليها. وتلك الإغراءات تتمثل أولا وصراحة في رخص الأيدي العاملة الأردنية (بفضل سياسة الإفقار ونشر بطالة هي واحد على ثمانية من كلفة العامل الإسرائيلي)، وثانيا "المياه" لا أقل، وثالثا هو أنه "لا توجد ضريبة على المشغلين ومؤسسات الدولة الأردنية لا تلاحقنا في الأردن"، يقول المزارعون الإسرائيليون!!

حتما الحكومة الإسرائيلية لا تقاوم مزارعيها وتفي كل حاجاتهم الزراعية، بما فيها فتح أسواق إقليمية (منها سوقنا وبما يضرب مزارعينا) وعالمية لمنتجاتهم تدر دخلا هائلا لجودة تربتنا، بل إن إسرائيل قامت أساسا على مستوطنات زراعية، وأهم وأكبر وسيلة تهجير للفلسطينيين كانت ولا زالت مصادرة أراضيهم الزراعية أو إتلافها محاصيلهم وقلع أشجارهم المعمرة. ولكن هذا التقتير المزعوم هو لنقل مستوطناتها (أو توسيعها كون الباقورة والغمر مستوطنتان حقيقة) للضفة الشرقية بالاستيلاء على أفضل أراضي الأردن (بل والعالم) الزراعية. وفي حين بدأ العالم يقاطع منتجات مستوطنات الضفة الغربية الزراعية والصناعية، هذا ما نفعله نحن!

وكل هذا القديم المتجدد الجاري سرا ويتفتق هكذا، أو يُسرّب عمداً من طرف إسرائيل، مؤشر على وضع الأردن فيما يجري من تسوية "نهائية"!.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد

News image

أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز اليوم (السبت)، بتشكيل لجنة لـ«حصر الجرائم وال...

أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان

News image

  أصدر الملك سلمان، مساء السبت، أمرا ملكيا بإعفاء وزير الحرس الوطني الأمير متعب بن ...

النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت

News image

طلبت النيابة العامة في إسبانيا إصدار مذكرة توقيف أوروبية في حق الرئيس المعزول لكاتالونيا كار...

قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض

News image

الرياض- صرح المتحدث الرسمي لقوات تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد الركن تركي المالكي أنه...

الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه

News image

بيروت - أعلن رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري استقالته السبت في كلمة بثها التلفزيون وقا...

الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر

News image

بكين - دشنت الصين سفينة ضخمة وصفت بانها "صانعة الجزر السحرية" وتعد أكبر سفينة تجر...

إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا

News image

ذكرت مصادر سورية أن تركيا استكملت إنشاء وتأهيل القاعدة العسكرية الأولى لها من بين ثمانية ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الانقلابات الحديثة ليست بالضرورة عسكرية

جميل مطر

| الثلاثاء, 21 نوفمبر 2017

    تقول إحصاءات أعدتها مراكز بحوث غربية إن ما جرى تصنيفه من أحداث في أفريقيا ...

الليبرالية المحافظة.. خياراً للعالم العربي

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 20 نوفمبر 2017

    بعد فشل التجارب «الاشتراكية» التي عرفتها جل الجمهوريات العربية في العقود الماضية وإخفاق مشروع ...

ثورة أكتوبر الاشتراكية وحركة التحرر الوطنى: مصر نموذجًا

د. محمد عبد الشفيع عيسى

| الاثنين, 20 نوفمبر 2017

    فى الآونة الأخيرة كانت الذكرى المئوية لثورة أكتوبر الاشتراكية لعام 1917 فى روسيا. وبهذه ...

عالمُنا.. وعالَم التعصب والتطرف

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 19 نوفمبر 2017

    كم نحتاج في عالمنا، المُرهَق بالأزمات والحروب والمجاعات، الغارق بالدماء، والمَسكون بالتعصب والتطرف والمكر ...

الذكرى المئوية لوعد بلفور

نجيب الخنيزي | الأحد, 19 نوفمبر 2017

    على رغم النكبات المتتالية التي تعرض لها الشعب الفلسطيني، وما قدمه من تضحيات جسيمة ...

بعد عودة الحايس

عبدالله السناوي

| الأحد, 19 نوفمبر 2017

    كان وقوع نقيب الشرطة «محمد الحايس» أسيراً في حادث الواحات الإرهابي، إحدى الصدمات الكبرى ...

ما العمل؟

د. بثينة شعبان

| الأحد, 19 نوفمبر 2017

    بعد مئة عام من وعد بلفور وكل ما سبقه وكل ما تلاه، وبعد مئة ...

النأى بالنفس فى السياق اللبنانى

د. نيفين مسعد

| السبت, 18 نوفمبر 2017

    كان رئيس الوزراء اللبنانى السابق نجيب ميقاتى أول من استخدم مصطلح «النأى بالنفس» إبان ...

مشاهد من الانتخابات القادمة في العراق

مكي حسن | السبت, 18 نوفمبر 2017

    لم يعد العراق وطنا جغرافيا وكيانا سياسيا بكل أبعاد ومعاني هذين المصطلحين بعد عام ...

بريطانيا والتآمر على فلسطين

د. فايز رشيد

| السبت, 18 نوفمبر 2017

    منذ ما يقارب الأسبوعين، كانت مئوية وعد بلفور المشؤوم، وفي الوقت الذي احتفلت فيه ...

التفاهم الروسي- الأميركي حول سوريا

د. أحمد يوسف أحمد

| السبت, 18 نوفمبر 2017

    بعد لقاء قصير بين الرئيسين الأميركي والروسي، على هامش قمة منتدى التعاون الاقتصادي لدول ...

الرشاوى الصغيرة والكبيرة!

د. حسن حنفي

| السبت, 18 نوفمبر 2017

    يتأرجح هذا الموضوع بين «البقشيش» لعاملة النظافة أو الممرضة وبين الرشاوى بالمليارات. وله أسماء ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم19090
mod_vvisit_counterالبارحة31342
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع84634
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي223255
mod_vvisit_counterهذا الشهر819254
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1251282
mod_vvisit_counterكل الزوار47132924
حاليا يتواجد 2672 زوار  على الموقع