موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
بوتين لعباس: الوضع الإقليمي معقد ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يستعيد أول بلدة في محافظة القنيطرة ::التجــديد العــربي:: مقتل 54 شخصا في غارة أمريكية استهدف تجمعا في مصنع للثلج في قرية السوسة السورية بالقرب من الحدود العراقية مع سوريا ::التجــديد العــربي:: ترامب: سأترشح لانتخابات 2020.. ولا يوجد ديموقراطيون يمكنهم هزيمتي ::التجــديد العــربي:: جرحى في استمرار الاحتجاجات في جنوب العراق ::التجــديد العــربي:: إصابة أربعة فلسطينيين بينهم ثلاثة أطفال بقصف للاحتلال لمنزل في غزة ::التجــديد العــربي:: زلزال بقوة 6.2 درجة يضرب قبالة ساحل اليمن ::التجــديد العــربي:: "الإسكان" السعودية تعلن عن 25 ألف منتج سكني جديد ::التجــديد العــربي:: الرباط تعفي شركات صناعية جديدة من الضريبة لـ5 سنوات ::التجــديد العــربي:: الأوبزرفر: كشف ثمين يلقي الضوء على أسرار التحنيط لدى الفراعنة ::التجــديد العــربي:: وفاة الكاتب والمسرحي السعودي محمد العثيم ::التجــديد العــربي:: تناول المكسرات "يعزز" الحيوانات المنوية للرجال ::التجــديد العــربي:: علماء يتوصلون إلى طريقة لمنع الإصابة بالسكري من النوع الأول منذ الولادة ::التجــديد العــربي:: فرنسا للقب الثاني وكرواتيا للثأر ومعانقة الكأس الذهبية للمرة الأولى لبطولة كأس العالم روسيا 2018 ::التجــديد العــربي:: بوتين يحضر نهائي كأس العالم إلى جانب قادة من العالم ::التجــديد العــربي:: بلجيكا تعبر انجلترا وتفوز2 /صفر وبالميداليات البرونزية وتحصل على 20 مليون يورو إثر إحرازها المركز الثالث في منديال روسيا ::التجــديد العــربي:: ضابط أردني: عشرات الآلاف من السوريين فروا من معارك درعا إلى الشريط الحدودي مع الأردن ::التجــديد العــربي:: الدفاع الروسية: 30 بلدة وقرية انضمت لسلطة الدولة السورية في المنطقة الجنوبية ::التجــديد العــربي:: كمية محددة من الجوز يوميا تقي من خطر الإصابة بالسكري ::التجــديد العــربي:: ابتكار أول كبسولات للإنسولين ::التجــديد العــربي::

بلاغ بحرب أهليّة!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

قبل أيام صدر في الأردن بيان أسماه مُصدروه ﺑ"الشعبي"، طالب بسحب الجنسيات الأردنيّة المصروفة للفلسطينيين بعد قرار فكّ الارتباط عام 1988.. مع أن الجوازات وليست الجنسيات هي "المصروفة" لحملة الجنسيّة وأولادهم، ولو كانت "جنسيات" صادرة حديثًا لقبلنا سحبها.

ومع أن التواقيع بلغت 762 فقط، فإن عددًا من موقعيه الذين أمكن لصحيفة "وطن نيو" الإلكترونيّة الاتصال بهم أكّدوا أنهم لم يُوقعوا على هكذا بيان. لهذا نشرت الصحيفة البيان دون أسماء الموقعين. وحتمًا سيتقلص عدد الموقعين أكثر لو تكشف آخرون رافضون لفحواه أو تكشف توقيع مُصدريه الحقيقيين (كالعادة) بأسماء أبنائهم القصّر وبأسماء زوجاتهم وأخواتهم وآخرين من أسرهم. ولكن هذا لا يُقلل من خطورة إصدار هكذا بيان ومن مسؤولية من أصدروه.

 

البيان الذي يزعم التصدي لمُخطط التسوية الذي يحمله كيري يورد بعض النقاط المُجمع عليها شعبيًا وعربيًا في تبرير رفضه، ولكنه يدسّ أمورًا أخرى منها تكرار ذات مطلب "دسترة وقوننة فك الارتباط"، والذي يُراد منه صراحة سحب جنسية كل من تصادف أنه يقيم في الضفة الغربيّة وليس الشرقيّة يوم ألقى الملك حسين "خطاب" فك الارتباط بالضفة الغربيّة في يوليو عام 1988!! أم يوم صدور"تعليمات" من الحكومة الأردنيّة بعدها بشأن سحب جنسيات أردنيين من أصل فلسطيني؟؟ وما هي هذه التعليمات؟؟ لا أحد يعرف لأنها تعليمات سريّة لم تنشر ليومنا هذا!

للأسف يجب التذكير هنا بأن التعليمات التي يحقّ للحكومة إصدارها هي فقط ما يُترجم القوانين والأنظمة السارية التي تستند في إصدارها للدستور وتطبّق أحكامه. ولكن يجب إيضاح أن سلطة الملك في إصدار "القوانين" لا تتجاوز سلطته في تعيين مجلس الأعيان الذي يشترط الدستور ألا يتجاوز عدده نصف عدد النوّاب. وعدم تصديق الملك على القانون لا يمنع سريانه إن أرادته السلطة التشريعيّة بمجلسيها.

وسحب الجنسيات من أردنيين لا يجوز دسترته لأن دستورنا الذي وضع عام 1952 رتب "حقوقًا مكتسبة" متساوية لسكان الضفتين تضمنها القوانين والشرائع الدوليّة. بل وقبلها ترتبت لسكان الضفة الغربية تحديدًا "حقوق قانونيّة" أقوى في مواجهة النظام و"الدولة" كون الجنسية الأردنيّة فرضت عليهم قسرًا بقيام الملك عبد الله الأوّل وحكومته بإصدار القانون رقم 56 في 13-12-1949 (دخل حيّز التنفيذ في 20-12-1949عند نشره في الجريدة الرسميّة) يلزم كافة سكان الضفة الغربية بحمل الجنسيّة الأردنيّة.. ما ألغى ووأد نهائيًا قانون الجنسية الفلسطينية بإفراغه من آخر مواطن مسجل فيه! ونتحدّى أي باحث أن يبرز أي بينة تؤشر على طلب ممثلين للفلسطينيين هذا، ولم بحجم المظاهرة التي طالبت بفك الارتباط. هذا مع أن سحب الجنسية لا يجوز بزعم طلبها في مظاهرة، ولو جاز فالأولى هو قوننة ودسترة مطالب مظاهرات الربيع الأردني المكرّرة الموثقة في مسيرات لعشرات الألوف!

هذا التوضيح لاستحقاقات التجنيس الذي جرى قسرًا للفلسطينيين ليس فتحًا لعيونهم على ما لا يعرفونه، فصراعهم لأكثر من قرن مع الصهيونية العالميّة ودولة وجيش إسرائيل يجعل أقلهم علمًا معلمًا في حقل الحقوق.. ولكنه فتح لعيون من يقبعون وراء بيانات تزوّر لها تواقيع (فعل مجرّم قانونًا)، بعلم أو بجهل أبعادها! والأهم أنه توضيح لازم لوقف محاولات نقل صراع مع عدو خارجي يستهدف الأردن بقدر ما يستهدف فلسطين، ليصبح صراعًا بينيًا داخل الأردن. بل لو طبقت مطالب أصحاب البيان لكانت كارثة سياسيّة كونها تدفع الفلسطينيين دفعًا بعيدًا عن خيار العودة المعلّق لخيار التوطين المضمون بشهادة دوليّة هذه المرّة تنهي تقاذفهم هكذا من لجوء لآخر بما استنفد جهدهم وصبرهم على النضال وقدرتهم على الصمود.

والأخطر الذي نحذّر منه هو قول البيان إن "عدم التناغم والانسجام في الديموغرافيا"(!!!) الناتجة عن عدم تلبية مطالب موقعيه (غير الشرعية)، سيؤدّي بالنهاية "لحرب أهلية ستكون نتائجها ليست في صالح أي طرف بل وستؤدّي إلى خلخلة الاستقرار الإقليمي"!! لا يعفي أو يخفي مكوّن التهديد هنا إيراد - لا سمح الله- كجملة معترضة!! فالحرب الأهليّة داخل الأردن الملوّح بها وغياب الاستقرار عن الإقليم هما بالضبط حلم قادة لإسرائيل التاريخي، وهم يسعون له بكل ما لديهم من قوة ووسائل كي يتسنّى في خضم "فظائعها" ترانسفير فلسطيني اﻠ48 وجزء كبير من سكان الضفة الآن خاصة المقدسيين، للأردن. وهذا كله مدوّن ومنشور مكررًا على لسان قادتهم.. أي أن تلك الحرب الأهليّة ستحقق الوطن البديل على حطام الأردن وأشلاء أهله من كل المنابت والأصول!!

الأردنيون موحّدون في رفض هذا حتمًا بدليل التزوير في تواقيع بيان لبضع مئات، ولكن الحروب الأهليّة قاطبة بدأتها قلة جاهلة طامعة، ولهذا يتوجّب التصدي لأي ذكر لها ناهيك عن تبريرها بل وزعم حتميتها بما لا يقلّ عن حملة مقدّسة بقولهم "اللهم فاشهد، اللهم قد بلغنا"!!

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

مقتل 54 شخصا في غارة أمريكية استهدف تجمعا في مصنع للثلج في قرية السوسة السورية بالقرب من الحدود العراقية مع سوريا

News image

قال التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم داعش في سوريا والعراق إنه نفذ ضرب...

ترامب: سأترشح لانتخابات 2020.. ولا يوجد ديموقراطيون يمكنهم هزيمتي

News image

نقلت صحيفة «ميل أون صنداي» عن الرئيس الأميركي دونالد ترامب قوله في مقابلة إنه ينو...

جرحى في استمرار الاحتجاجات في جنوب العراق

News image

استمرت الاحتجاجات في مدن جنوب العراق، الأحد، مع محاولات لاقتحام مقرات إدارية وحقل للنفط رغم...

إصابة أربعة فلسطينيين بينهم ثلاثة أطفال بقصف للاحتلال لمنزل في غزة

News image

غزة - أصيب أربعة مواطنين فلسطينيين بينهم ثلاثة أطفال بجروح اليوم الأحد، جراء قصف طائ...

زلزال بقوة 6.2 درجة يضرب قبالة ساحل اليمن

News image

سنغافورة - ضرب زلزال بلغت قوته 6.2 درجة على مقياس ريختر اليوم قبالة ساحل الي...

واشنطن تحث الهند على إعادة النظر في علاقاتها النفطية مع إيران و اليابان تستبدل النفط الإيراني بالخام الأميركي

News image

نيودلهي - دعت سفيرة الولايات المتحدة في الأمم المتحدة نيكي هايلي الهند الخميس إلى إعا...

السيسي: مصر نجحت في محاصرة الإرهاب ووقف انتشاره بمناسبة الذكرى الخامسة لثورة 30 يونيو

News image

القاهرة - أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أن المصريين أوقفوا في الـ 30 من ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

في الانفصال بين السياسة والرأسمال الثقافي

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    المعرفة والثقافة من الموارد الحيويّة للسياسة، وهي ليست منها بمنزلة المضافات التي قد ترتفع ...

ثلاث مراحل في تاريخ «الأونروا»

د. فايز رشيد

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    بالتزامن مع محاولات تنفيذ «صفقة القرن»، لتصفية القضية الفلسطينية، يجري التآمر من أطراف في ...

إسرائيل و«الخطر الديموغرافي»!

د. أسعد عبد الرحمن

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    منذ سنوات يركز الإسرائيليون، الساسة منهم والعسكريون، على مسألة «الخطر الديموغرافي»، لأسباب عديدة أبرزها ...

العرب والعصر الصيني

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    في المؤتمر التاسع عشر للحزب الشيوعي الصيني الذي انعقد السنة المنصرمة، تم اعتماد خطة ...

الرسائل السياسية في المونديال

عبدالله السناوي

| الأحد, 15 يوليو 2018

    بقدر الشغف الدولي بمسابقات المونديال والمنافسة فيها، تبدت رسائل سياسية لا يمكن تجاهل تأثيراتها ...

النظام الدولي الجديد

محمد خالد

| الأحد, 15 يوليو 2018

    يتكلم الأغنياء في العالم لغة متقاربة، ويحملون هماً مشتركاً هو كيفية المحافظة على أقلية ...

إرث باراك أوباما في البيت الأبيض

د. محمّد الرميحي

| السبت, 14 يوليو 2018

    العنوان السابق هو قراءتي لما يمكن أن يكون زبدة الكِتاب المعنون بالإنجليزية «العالم كما ...

دروس تعددية الممارسات العولمية

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 12 يوليو 2018

    بغياب إيديولوجية، أو منظومة فكرية اقتصادية مترابطة، ومتناسقة في بلاد العرب حالياً، كما كان ...

لبنان الحائر والمحيّر!!

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 12 يوليو 2018

    غريب أمر هذا البلد الصغير في حجمه والكبير في حضوره، المتوافق مع محيطه والمختلف ...

الصين.. قوة عالمية

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 12 يوليو 2018

    كتبت في المقالة السابقة بعنوان «النظام الدولي إلى أين؟» عن اتجاه البنية القيادية للنظام ...

القضية الفلسطينية والأمم المتحدة

عوني صادق

| الخميس, 12 يوليو 2018

    مع الدخول في شهر يونيو/حزيران الجاري، تصاعد الحديث عن خطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ...

إصلاح العرب

جميل مطر

| الخميس, 12 يوليو 2018

    تشكلت مجموعة صغيرة من متخصصين في الشأن العربي درسوه أكاديمياً ومارسوه سياسياً ومهنياً. عادوا ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم10292
mod_vvisit_counterالبارحة32663
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع42955
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر406777
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55323256
حاليا يتواجد 2518 زوار  على الموقع