موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
هايلي: العمل على صفقة القرن يشارف على نهايته ::التجــديد العــربي:: دفعة جديدة من مقاتلات الجيل الخامس المتطورة الروسية "سو-57" تصل إلى حميميم ::التجــديد العــربي:: أنجاز للمغرب بانتخابه عضوا بمجلس السلم والأمن الافريقي ::التجــديد العــربي:: ترامب يفرض "أكبر حزمة" من العقوبات على كوريا الشمالية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن يؤجل التصويت على القرار الكويتي والسويدي في سوريا ::التجــديد العــربي:: واشنطن تنقل سفارتها إلى القدس في الذكرى السبعين للنكبة ::التجــديد العــربي:: دبي تخصص 22 مليار دولار للاستثمار في مشاريع الطاقة ::التجــديد العــربي:: وزير المالية السعودية يشير الى تعافي الاقتصاد في 2018 نتيجة لمؤشرات ايجابية ناجمة عن ارتفاع الصادرات غير البترولية وحزم الاصلاح والتحفيز ::التجــديد العــربي:: باحثون يعثرون على لوحة الفريدة من نوعها في العالم في مدينة جندوبة التونسية تحمل رسما لشخصين على سفينة نوح وآخر في فم الحوت للنبي يونس بعد نجاته ::التجــديد العــربي:: العثور على لوحة مسروقة للرسام إدغار ديغا في حافلة قرب باريس. ::التجــديد العــربي:: المشروبات الحامضية "قد تؤدي إلى تآكل الأسنان" ::التجــديد العــربي:: مواضيع اجتماعية وسياسية ووجودية في جائزة الرواية العربية ترعاها البوكر ::التجــديد العــربي:: افتتاح معرض القصيم للكتاب ::التجــديد العــربي:: تونس تستعد لاستقبال ثمانية ملايين سائح ::التجــديد العــربي:: الإسراع في تناول الطعام يزيد الوزن ::التجــديد العــربي:: عقار يصد ضغط الدم ينجح في كبح السكري من النوع الأول ::التجــديد العــربي:: قمة تشيلسي وبرشلونة تنتهي تعادلية وميسي يزور شباك البلوز ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونخ يسحق بشكتاش بخماسية ويقترب من التأهل ::التجــديد العــربي:: زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي::

ارفعوا أياديكم عن الأطفال

إرسال إلى صديق طباعة PDF

في تغطية الأحداث التي شهدتها الذكرى الثالثة لثورة 25 يناير نشرت وسائل التواصل الاجتماعي صورة لطفل في السابعة أو الثامنة من عمره يقبل يد جندي يقتاد أمه المُشاِركة في مظاهرات الإخوان ومن يواليهم.

ألقت الأم بطفلها في هذا الجو المشحون بالغاز ودخان الإطارات المحترقة والكثير من الخطر، جعلته في مرمى الشماريخ والمولوتوف والرصاص الحي، وحملته فوق طاقته عندما أدخلته عالم الكبار، وحشت رأسه الصغير بمصطلحات قاموس لا تمتّ لكلماته البسيطة بشيء. الصورة التي انتشرت انتشارا واسعا لا تدرى وأنت تشاهدها هل ترثى للطفل الذي يجد أمه تتسرب من بين يديه وتذهب إلى حيث لا يعلم، أم تصب جام غضبك على الأم التي أكرهته على هذا الوضع وجعلته يتصور أن تقبيل يد الجندي ستخلى سبيلها مهما اقترفت من جرم أو جنت يداها من إثم؟

•••

إن المصريين عندما بدأوا تعاطي السياسة على أوسع نطاق منذ ثورة يناير 2011 لم يتورعوا عن الزج بالأطفال إلى آتون صراعاتهم، فالأطفال أسهل تشكيلا وأيسر استغلالا وأكثر طاعة (هل هذا صحيح؟). على أية حال فلقد شهدنا على مدار ثلاث سنوات ألوانا مختلفة من الاتجار السياسي بالأطفال، يكاد الصغار يتصدرون أغلب المظاهرات يرشقون قوى الأمن بالحجارة وهم يغطون وجوههم بالكوفية الفلسطينية أو قناع فانديتا، يكرون ويفرون ويرفعون علامة النصر على وهج النيران المنبعثة من أطر السيارات. يأتي يوم من أيام شهر فبراير 2013 وقد سقط عمر ابن الثلاثة عشر عاما صريع رصاصتين إحداهما استقرت في القلب والأخرى كمنت في الرأس. لم يجد عمر أو بائع البطاطا، كما صار يعرف لاحقا، من يزجره ويدفع به بعيدا عن دائرة الخطر أو صُرَة البلد المتنازع عليها بين تيارات بعضها ينتسب للدين والآخر ينتسب للدنيا، لا بل المؤكد أن عمر وجد في بيته من يشجعه على أن يمضى بعربته إلى حيث الرواج والضوضاء والرزق، كما وجد أيضا من يطلب في الميدان بضاعته بإلحاح فثمنها بخس وبائعها قليل الحيلة، عمر ليس مجرد حالة لكنه ظاهرة.

•••

وبعد الثلاثين من يونيو استبيحت المدارس كما لم يحدث من قبل، وشهدنا في محيط رابعة كيف تحولت «دور العلم» إلى مساكن يأوى إليها المعتصمون ويربطون في أسوارها المواشي لتقام عليها الولائم الليلية يتحلق حولها الصائمون مع انطلاق مدفع الإفطار، وكأن مدارسنا كان ينقصها شىء من أسباب الدمار. أما الأسوأ على الإطلاق فكان الاجتراء على اليتم وتوظيف أطفال الملاجئ في أغراض الدعاية السياسية، حدث هذا في ميدان رابعة حين حمل الصغار أكفانهم وعلى ظهورهم كُتبت لافتة مشروع شهيد، وحدث أمام مبنى المؤتمرات عندما ارتدت الصغيرات ثياب وصيفات الشرف في أفراح الأغنياء وتقدمن الصفوف بلافتات تدعو لترشيح عبدالفتاح السيسى للرئاسة، والأرجح أن هذا المشهد تكرر في أماكن أخرى بتنويعات كثيرة لصالح هذا الطرف أو ذاك، أما السؤال الأهم فيبقى : إذا كان هذا ما ظهر من استغلال الطفولة إلى العلن فما بال ملاجئ الأيتام من الداخل؟. جُرم مضاعف وتفكير شيطاني.

•••

ظاهرة توظيف الأطفال في النزاعات السياسية عموما، والنزاعات المسلحة خصوصا، ظاهرة منتشرة في العديد من دول العالم. يشمل هذا التوظيف إشراك الأطفال في الحملات الانتخابية والمظاهرات السياسية وتحويل المدارس إلى مخازن سلاح بل ومقابر جماعية إن لزم الأمر كما حدث في كوت ديفوار بعد أزمة انتخابات 2011، واستخدامهم في زرع أجهزة التفجير وتنفيذ الهجمات الانتحارية وتجنيدهم في الشرطة وأيضا في الجيش كما يحدث في أفغانستان وميانمار والصومال، وتكليفهم بأعمال التجسس ونقل الرسائل وحراسة نقاط التفتيش كما ينتشر في سيراليون وتشاد، واتخاذهم دروعا بشرية كما هو شأن سوريا أو اختطافهم للضغط على الخصوم السياسيين كما هو حال اليمن. يقترن ذلك على الأرجح باغتصاب جنسى يتخذ أحيانا طابعا جماعيا، وتصدر أحكام وتتخذ إجراءات لإعطاء الانطباع بملاحقة الجناة لكنهم يظلون في مواقعهم الرفيعة نفسها كما حدث بالكونغو الديمقراطية. وفي كل عام تقوم الأمم المتحدة بنشر قائمة سوداء بأسماء الدول التي ترتكب تلك الانتهاكات، والأسوأ أن السياسة لا تكتفي فقط بدفع الصغار إلى صراعات لا ناقة لهم فيها ولا جمل، لكنها أيضا تتحكم في مواقف القوى الكبرى من الدول المدرجة على القائمة السوداء بحيث تعاقبها أو تعفو عنها لأسباب مصلحيه لا شأن لها في الواقع بأوضاع الأطفال أنفسهم. وكمثال أبقت الولايات المتحدة في عام 2013 على سوريا والسودان ضمن الدول التي تعاقبها بسبب تجنيد الأطفال في النزاعات المسلحة بينما رفعت تلك العقوبات عن كل من جنوب السودان واليمن.

•••

وفيما يخص مصر فلقد انتقدت اليونيسيف بشدة الاستخدام السياسي للأطفال في اعتصام رابعة، وأخشى فيما لو استمرت هذه الظاهرة وتوسع استخدام العنف المتبادل أن يتطور الأمر إلى ما هو أبعد من موقف انتقادات اليونيسيف بكثير. وإذا كانت المادة 80 الخاصة بالأطفال في مشروع دستور مصر الجديد هي واحدة من أفضل مواد المشروع وأكثرها تفصيلا من باب الحفاظ على مصلحة الطفل الفضلى، فإنها من دون تنزيلها على الواقع والمبادرة بإنقاذ الأطفال لاسيما اليتامى من جحيم السياسة وصراعات السلطة فإنها سوف تتحول إلى مادة بديعة الصياغة عديمة المضمون.

 

د. نيفين مسعد

أستاذة في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية في جامعة القاهرة

 

 

شاهد مقالات د. نيفين مسعد

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

هايلي: العمل على صفقة القرن يشارف على نهايته

News image

أعلنت مندوبة الولايات المتحدة الدائمة لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي، أن العمل على صياغة اتف...

دفعة جديدة من مقاتلات الجيل الخامس المتطورة الروسية "سو-57" تصل إلى حميميم

News image

أفادت وسائل إعلام ومصادر مطلعة، اليوم السبت، بأن طائرتين مقاتلتين روسيتين إضافيتين من الجيل الخ...

أنجاز للمغرب بانتخابه عضوا بمجلس السلم والأمن الافريقي

News image

اديس ابابا - انتخب المغرب الجمعة عضوا في مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الافريقي وفق...

ترامب يفرض "أكبر حزمة" من العقوبات على كوريا الشمالية

News image

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه سيفرض أكبر حزمة من العقوبات على الإطلاق على كور...

مجلس الأمن يؤجل التصويت على القرار الكويتي والسويدي في سوريا

News image

أرجأ مجلس الأمن الدولي التصويت على مشروع قرار بشأن هدنة إنسانية في سور...

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

المعارضة بلا مشاعر ولا خيال

أحمد الجمال

| الأحد, 25 فبراير 2018

    فى مكنونات الوجدان الشعبى حكايات تم حبكها منذ مئات السنين، ورغم ذلك القدم ومعه ...

بينَ وطنيّة الفِكرة وواقعيّة الطّرح

سميح خلف | الأحد, 25 فبراير 2018

فلسفة الفكرة تأتي في الظّرف والتّوقيت المُناسب لتَخرج عن المفاهِيم السّائدة وعناصرها وأبجديّاتها لتضع أَب...

درسان من إفريقيا

د. كاظم الموسوي

| السبت, 24 فبراير 2018

    صباح يوم الخميس 2018/2/15 قدمت إفريقيا درسين مهمين من بلدين رئيسين في القارة السمراء. ...

تركيا وسياسة الرقص على الحبال تجاه سوريا

د. فايز رشيد

| السبت, 24 فبراير 2018

    للشهر الثاني على التوالي لم تستطع القوات التركية احتلال “عفرين” رغم إعلان أردوغان في ...

فليكن للعالم موقف.. ضد العدوان والعنصرية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 24 فبراير 2018

    مشروع إنشاء “إسرائيل الثانية”، نواة ما يُسمَّى “كردستان الكبرى”، بدأ عمليا في الأراضي السورية، ...

الصراع على الطاقة

د. محمد نور الدين

| السبت, 24 فبراير 2018

    يطرح الكثيرون سؤالاً جوهرياً، هو كيف يمكن للولايات المتحدة أن تنحاز إلى جانب الأكراد ...

هل نحن بصدد أزمة حكم ديمقراطى!

د. محمّد الرميحي

| السبت, 24 فبراير 2018

    فى الأشهر الأخيرة أعاد الاعلام الأمريكى والسينما على وجه الخصوص، قصة (ووترجيت) المشهورة والتى ...

الحضور الدولى لمصر

د. نيفين مسعد

| السبت, 24 فبراير 2018

    أنهى التحالف العالمى للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان بچنيڤ اجتماعه السنوى أمس الجمعة ٢٣ فبراير. ...

أسئلة مطروحة على الإسلام السياسي

د. علي محمد فخرو

| الجمعة, 23 فبراير 2018

    منذ عدة سنوات والمجتمعات العربية تشاهد بروز ظاهرة متنامية ولافتة للنظر. إنها ظاهرة تحليل ...

سوريا مشروع لحرب باردة أمريكية ـ روسية

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 23 فبراير 2018

    ربما لا يكون نجاح إحدى منظمات المعارضة السورية فى إسقاط مقاتلة روسية حدثاً محورياً ...

صراعات مراكز القوى: تجربة مبارك

عبدالله السناوي

| الجمعة, 23 فبراير 2018

  قبل سبع سنوات ـ بالضبط ـ تخلى الرئيس «حسنى مبارك» مضطرا عن سلطة أمسك ...

لم لا يذهبون إلى المعارضة

فاروق يوسف

| الجمعة, 23 فبراير 2018

  ما تفعله التيارات السياسية المدنية في العراق أمر يثير الاستغراب فعلا بسبب ما ينطوي ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم28126
mod_vvisit_counterالبارحة31298
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع28126
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي279565
mod_vvisit_counterهذا الشهر1100292
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار51076943
حاليا يتواجد 2668 زوار  على الموقع