موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مواضيع اجتماعية وسياسية ووجودية في جائزة الرواية العربية ترعاها البوكر ::التجــديد العــربي:: افتتاح معرض القصيم للكتاب ::التجــديد العــربي:: تونس تستعد لاستقبال ثمانية ملايين سائح ::التجــديد العــربي:: الإسراع في تناول الطعام يزيد الوزن ::التجــديد العــربي:: عقار يصد ضغط الدم ينجح في كبح السكري من النوع الأول ::التجــديد العــربي:: قمة تشيلسي وبرشلونة تنتهي تعادلية وميسي يزور شباك البلوز ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونخ يسحق بشكتاش بخماسية ويقترب من التأهل ::التجــديد العــربي:: زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي::

كلمة السر

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

قبل أن نصل لكلمة السر في إصرار الأردن على الجلوس على طاولة مفاوضات كيري، نورد أحدث شهادة من أردني مطلع بحكم انخراطه عبر قنوات رسمية في العلاقات بين إسرائيل والأردن بعد وادي عربة مباشرة. فهو ممن ذهبوا لإسرائيل للدراسة العليا فيها حين فتحت لهم أبواب جامعاتها بعد "وادي عربة" .. ومن بعدها جامعات أمريكا ومعهد كارنيجي للسلام. وأقلّه الرجل الذي كتب من أمريكا أصبح مطلعا بأكثر من سياسيين أردنيين تولوا مناصب وزارية وعليا. ويقدم لمقالته المطولة (وشهادته في مقدمته تلك هو ما يعنينا) بسرد مجريات لقاء جرى في لندن، قبل احتلال العراق بثلاثة أشهر، بين وفدين أردني وإسرائيلي "غير رسميين" ، للبحث في "العلاقة الثنائية مع الإسرائيليين بمعزل عن المسار الفلسطيني" ! ويعدد الكاتب من حضر من الجانب الإسرائيلي وهم: رئيس هيئة الأركان السابق أمنون شاحاك، وكبير المفاوضين الإسرائليين السابق جلعاد شير، والمؤرخ المختص بالأردن أشر سسر، والإستراتيجي البارز في معهد الأمن القومي الإسرائيلي بجامعة تل أبيب مارك هيلر، ومدير مكتب رابين الصحفي إيتان هابر. ولا يسمي أعضاء الوفد الأردني بل يشير لهم بكونهم "من نخب وادي عربة" ممن تولوا مناصب وزارية وأخرى "عليا" قبل اللقاء أو بعده.. صفات تنطبق على كثر من حلقة الحكم المخضرمة. ولكن يستوقفنا آخر اثنين وهما "شخصية هامة كانت تنسق الاتصالات السرية مع إسرائيل منذ العام 1976 وشخصية أخرى استلمت منصبا أعلى من وزير ولأكثر من مرة" .. ما يحصر التأشير، للمطلعين بأبعد مما يتاح لعامة الأردنيين،على شخوص بعينهم!

 

والاجتماع جاء بعد فترة قصيرة من زيارة "شخصية أردنية بارزة " سرا لشارون في مزرعته (هشكيم) بطلب إعلان إسرائيل إنها لن تستغل ظروف الحرب لتنفيذ الترانسفير، ما رفضه شارون! والسؤال الرئيس الذي طرح على الوفد الأردني في الاجتماع السري في لندن، هو كيفية الحفاظ على العلاقة الأردنية - الإسرائيلية في ضوء ما يجري، ولهذا بالذات طلب منه "تحديد المصالح الأردنية" ، ليس فقط لنقلها لشارون، بل "لخلق رأي عام للضغط على شارون" بشأنها. ولكن الوفد الأردني لم يستطع تعريف أية مصلحة للأردن "بشكل واضح" . والاتفاق كان أن يرفع الوفد تقريرا للملك، ولكنه لم يفعل مستفيدا من أن اللقاء لم يكن بعلم لا الملك ولا الديوان الملكي.. وحاول الوفد عقد لقاء آخر ولكن الطرف الإسرائيلي رفض.

أي جلوس أردني للتفاوض بشأن تصفية القضية نهائيا، لن يكون بوفد خارج هذه الحلقة أو أقله ليس من نوعيه أفضل أو حتى مختلفة. فالذين يديرون المشهد هم ذاتهم منذ "المفاوضات السرية" ، مرورا بوادي عربة وتسهيلات الحرب على العراق، وصولا للتدخل في سوريا أو البحرين أو أي بلد آخر.. فكله مقابل منح ومعونات معلنة وغير معلنة، يضاف لها تسول دائم بزعم عجوزات وهمية (أخيرا كشف السفير المصري للأردنيين كذب زعم انقطاع الغاز المصري عنا ولكن لم يتكشف بعد كذب زعم كلفته وكلفة بدائله) لموازنات منهوبة استباقا بتجفيف مواردها ببيع الأصول، وببنود إنفاق مزعوم يكشفه الحال المتهالك للخدمات حتى الأساسية منها.

والآن المزاحمة على الجلوس لطاولة مفاوضات كيري ليست "لمصالح أردنية عليا" عجزت هذه "النخب" التي"شرّشت" في كافة المواقع عن طرح واحد منها "بشكل واضح" . فكلمة السر هنا هي "55 مليار دولار" لا ندري من طلبها أو من وعد أو أغرى بها، من بين المئة مليار التي يقال إن كيري يجملها في حقيبتة ثمنا للتسوية. ولهذا رئيس حكومتنا الذي لا يعرف شيئا عما يجري فعلا، قام فقط بإعداد تعريف موسع للفلسطينيين الذين يريد التفاوض باسمهم وقبض تعويضات عن كلفة استضافتهم المزعومة. بينما تلك "الاستضافة" ، كما التوطين، جزء من "الدور الوظيفي" مدفوع الثمن عاليا لتلك النخب، وغاليا على الشعب الأردني بكل مكوناته التي دفعت وتدفع ثمن رفضها لذلك "الدور" .

بالعودة لعقود تسوّل المعونات بزعم كلفة اللجوء والنزوح، وزعم إنشاء بنية تحتية مطوّل في الأردن دون الدخول في توظيفها لإنتاج ذي شأن، نجد أن إجمالي تحويلات العاملين في الخليج والخارج (جلّهم من الفلسطينيين المهجرين للأردن) تساوي كامل الكلفة المزعومة للبنية التحتية، ناهيك عن مساهمة من بقي يعمل في الداخل في الناتج القومي الإجمالي. وما إن اكتملت تلك "البنية التحتية" حتى سلمت لإسرائيل في وادي عربة وما تلاها من "تطبيع" كل ما فيه تفريط "بالمصالح الاقتصادية والاستراتيجية العليا" للأردن! والآن والحكومة تستعد لتقديم فواتير مكررة ،معلنة وسرية، لكيري عن كلفة اللجوء وعجوزات التوطين، تقول أرقام البنك المركزي أن تحويلات العاملين في الخليج عام 2013 بلغت 3.6 مليار دولار، أي أكثر من ثلث موازنة الدولة لذلك العام.. أما العجوزات فلا اعتبار لها لأنها مصطنعة وقد تغري ال55 مليار بقفزة صاروخية لها!

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

عصر الإنذارات الكبرى

محمد خالد

| الأربعاء, 21 فبراير 2018

    القوي لا يخاف، الضعيف هو الذي يخاف، فالخائف لا يخيف، وللأسف الشديد إن واقعنا ...

مراحل محو الذاكرة بالعراق

هيفاء زنكنة

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

تراجع الاهتمام الإعلامي العربي والدولي، بالعراق، بلدا وشعبا، في السنوات الأخيرة، إلى حد لم يعد...

آفلون وتحوُّلات... ولصوص يمكِّنهم انهزاميون!

عبداللطيف مهنا

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

نتنياهو مرتشٍ وفاسد. هذا هو ما توصَّلت إليه تحقيقات شرطة كيانه الاحتلالي وأوصت به لنا...

هل من «صفقة» حول عفرين؟ ومن الرابح والخاسر فيها؟

عريب الرنتاوي

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

ثمة ما ينبئ بأن “صفقة ما” قد تم إبرامها بين دمشق وأنقرة والحركة الكردية في ...

من زوّد الأكراد السوريين بالأسلحة السوفيتية؟

مريام الحجاب

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

ظهر يوم الأحد 4 فبراير شريط الفيديو يصوّر مقاتلي حركة نور الدين الزنكي الذين قبض...

خروج حروب غزة عن السياق الوطني

د. إبراهيم أبراش

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

  مع كامل التقدير والاحترام لفصائل المقاومة ولكل مَن يقاوم الاحتلال في قطاع غزة والضفة ...

دافوس وتغول العولمة 4-4

نجيب الخنيزي | الثلاثاء, 20 فبراير 2018

    تزامنت العولمة مع نظرية اقتصادية تتمثل في الليبرالية الجديدة، وقد أشار كل من هانس ...

لماذا تركيا ضرورة لمحور المقاومة؟

د. زياد حافظ

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    السؤال المطروح في عنوان هذه المداخلة قد يبدو غريبا خاصة وأن تركيا ساهمت في ...

في مناهضة التطبيع

معن بشور

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    اليوم الأحد في 18 شباط/فبراير2009، أقيمت في تونس مسيرة شعبية تدعو البرلمان التونسي إلى ...

كوريا تداعب خيارها المستحيل

د. محمد السعيد ادريس

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    إذا كانت الحروب الهائلة التي شهدها العالم، قد فجرتها أحداث صغيرة جداً كان يمكن ...

عودة إلى سيناء

عبدالله السناوي

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    أثناء حرب الاستنزاف دعت قوات الاحتلال «الإسرائيلي» شيوخ قبائل سيناء إلى مؤتمر في «الحسنة» ...

العراق ومؤتمر إعادة الإعمار

د. فاضل البدراني

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    ثمانية شهور من التسويق الإعلامي رافقت مسيرة الحديث عن مؤتمر الكويت للدول المانحة لإعادة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم32409
mod_vvisit_counterالبارحة26817
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع119941
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر912542
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50889193
حاليا يتواجد 4616 زوار  على الموقع