موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مسيرة ضخمة في لندن تطالب بالاعتذار عن "وعد بلفور" ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد ::التجــديد العــربي:: أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان ::التجــديد العــربي:: النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض ::التجــديد العــربي:: الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه ::التجــديد العــربي:: الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر ::التجــديد العــربي:: ترامب يتطلع لطرح أسهم أرامكو في بورصة نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر تخطط لإنشاء ميناء جاف بكلفة 100 مليون دولار ::التجــديد العــربي:: أستراليا ضيف شرف مهرجان القاهرة السينمائي ::التجــديد العــربي:: 90كاتبا يتدفقون على معرض الكتاب الفرنكفوني في بيروت ::التجــديد العــربي:: الفاكهة والخضراوات الملوثة بمستويات عالية من آثار المبيدات الحشرية تعرض النساء للعقم والإجهاض او تضر بالإنجاب ::التجــديد العــربي:: تلوث الهواء يصيب أكثر من 10 ملايين بأمراض الكلى سنويًا ::التجــديد العــربي:: برشلونة يحلق منفردا بقمة الدوري الاسباني و اتلتيكو يتقدم على ريال ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونيخ يعود من أرض دورتموند بنقاط الفوزو- لايبزيغ الى المركز الثاني ::التجــديد العــربي:: إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى مواصلة المصالحة ووقف التنسيق الأمني مع الاحتلال رداً على المجزرة فيما شيع آلاف الفلسطينيين في عدد من المناطق أمس جثامين سبعة شهداء سقطوا في قصف للنفق من قبل طائرات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: هجوم مانهاتن: ترامب يأمر بتشديد الرقابة على دخول الأجانب إلى أمريكا و«سي إن إن» تكشف هوية المشتبه به ::التجــديد العــربي:: تكليف رئيس الوزراء الكويتي بتشكيل حكومة جديدة ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن مقتل بعض إرهابيي هجوم الواحات وعن تدمير ثلاث عربات دفع رباعي محملة بكميات كبيرة من الأسلحة والذخائر ::التجــديد العــربي::

كلمة السر

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

قبل أن نصل لكلمة السر في إصرار الأردن على الجلوس على طاولة مفاوضات كيري، نورد أحدث شهادة من أردني مطلع بحكم انخراطه عبر قنوات رسمية في العلاقات بين إسرائيل والأردن بعد وادي عربة مباشرة. فهو ممن ذهبوا لإسرائيل للدراسة العليا فيها حين فتحت لهم أبواب جامعاتها بعد "وادي عربة" .. ومن بعدها جامعات أمريكا ومعهد كارنيجي للسلام. وأقلّه الرجل الذي كتب من أمريكا أصبح مطلعا بأكثر من سياسيين أردنيين تولوا مناصب وزارية وعليا. ويقدم لمقالته المطولة (وشهادته في مقدمته تلك هو ما يعنينا) بسرد مجريات لقاء جرى في لندن، قبل احتلال العراق بثلاثة أشهر، بين وفدين أردني وإسرائيلي "غير رسميين" ، للبحث في "العلاقة الثنائية مع الإسرائيليين بمعزل عن المسار الفلسطيني" ! ويعدد الكاتب من حضر من الجانب الإسرائيلي وهم: رئيس هيئة الأركان السابق أمنون شاحاك، وكبير المفاوضين الإسرائليين السابق جلعاد شير، والمؤرخ المختص بالأردن أشر سسر، والإستراتيجي البارز في معهد الأمن القومي الإسرائيلي بجامعة تل أبيب مارك هيلر، ومدير مكتب رابين الصحفي إيتان هابر. ولا يسمي أعضاء الوفد الأردني بل يشير لهم بكونهم "من نخب وادي عربة" ممن تولوا مناصب وزارية وأخرى "عليا" قبل اللقاء أو بعده.. صفات تنطبق على كثر من حلقة الحكم المخضرمة. ولكن يستوقفنا آخر اثنين وهما "شخصية هامة كانت تنسق الاتصالات السرية مع إسرائيل منذ العام 1976 وشخصية أخرى استلمت منصبا أعلى من وزير ولأكثر من مرة" .. ما يحصر التأشير، للمطلعين بأبعد مما يتاح لعامة الأردنيين،على شخوص بعينهم!

 

والاجتماع جاء بعد فترة قصيرة من زيارة "شخصية أردنية بارزة " سرا لشارون في مزرعته (هشكيم) بطلب إعلان إسرائيل إنها لن تستغل ظروف الحرب لتنفيذ الترانسفير، ما رفضه شارون! والسؤال الرئيس الذي طرح على الوفد الأردني في الاجتماع السري في لندن، هو كيفية الحفاظ على العلاقة الأردنية - الإسرائيلية في ضوء ما يجري، ولهذا بالذات طلب منه "تحديد المصالح الأردنية" ، ليس فقط لنقلها لشارون، بل "لخلق رأي عام للضغط على شارون" بشأنها. ولكن الوفد الأردني لم يستطع تعريف أية مصلحة للأردن "بشكل واضح" . والاتفاق كان أن يرفع الوفد تقريرا للملك، ولكنه لم يفعل مستفيدا من أن اللقاء لم يكن بعلم لا الملك ولا الديوان الملكي.. وحاول الوفد عقد لقاء آخر ولكن الطرف الإسرائيلي رفض.

أي جلوس أردني للتفاوض بشأن تصفية القضية نهائيا، لن يكون بوفد خارج هذه الحلقة أو أقله ليس من نوعيه أفضل أو حتى مختلفة. فالذين يديرون المشهد هم ذاتهم منذ "المفاوضات السرية" ، مرورا بوادي عربة وتسهيلات الحرب على العراق، وصولا للتدخل في سوريا أو البحرين أو أي بلد آخر.. فكله مقابل منح ومعونات معلنة وغير معلنة، يضاف لها تسول دائم بزعم عجوزات وهمية (أخيرا كشف السفير المصري للأردنيين كذب زعم انقطاع الغاز المصري عنا ولكن لم يتكشف بعد كذب زعم كلفته وكلفة بدائله) لموازنات منهوبة استباقا بتجفيف مواردها ببيع الأصول، وببنود إنفاق مزعوم يكشفه الحال المتهالك للخدمات حتى الأساسية منها.

والآن المزاحمة على الجلوس لطاولة مفاوضات كيري ليست "لمصالح أردنية عليا" عجزت هذه "النخب" التي"شرّشت" في كافة المواقع عن طرح واحد منها "بشكل واضح" . فكلمة السر هنا هي "55 مليار دولار" لا ندري من طلبها أو من وعد أو أغرى بها، من بين المئة مليار التي يقال إن كيري يجملها في حقيبتة ثمنا للتسوية. ولهذا رئيس حكومتنا الذي لا يعرف شيئا عما يجري فعلا، قام فقط بإعداد تعريف موسع للفلسطينيين الذين يريد التفاوض باسمهم وقبض تعويضات عن كلفة استضافتهم المزعومة. بينما تلك "الاستضافة" ، كما التوطين، جزء من "الدور الوظيفي" مدفوع الثمن عاليا لتلك النخب، وغاليا على الشعب الأردني بكل مكوناته التي دفعت وتدفع ثمن رفضها لذلك "الدور" .

بالعودة لعقود تسوّل المعونات بزعم كلفة اللجوء والنزوح، وزعم إنشاء بنية تحتية مطوّل في الأردن دون الدخول في توظيفها لإنتاج ذي شأن، نجد أن إجمالي تحويلات العاملين في الخليج والخارج (جلّهم من الفلسطينيين المهجرين للأردن) تساوي كامل الكلفة المزعومة للبنية التحتية، ناهيك عن مساهمة من بقي يعمل في الداخل في الناتج القومي الإجمالي. وما إن اكتملت تلك "البنية التحتية" حتى سلمت لإسرائيل في وادي عربة وما تلاها من "تطبيع" كل ما فيه تفريط "بالمصالح الاقتصادية والاستراتيجية العليا" للأردن! والآن والحكومة تستعد لتقديم فواتير مكررة ،معلنة وسرية، لكيري عن كلفة اللجوء وعجوزات التوطين، تقول أرقام البنك المركزي أن تحويلات العاملين في الخليج عام 2013 بلغت 3.6 مليار دولار، أي أكثر من ثلث موازنة الدولة لذلك العام.. أما العجوزات فلا اعتبار لها لأنها مصطنعة وقد تغري ال55 مليار بقفزة صاروخية لها!

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد

News image

أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز اليوم (السبت)، بتشكيل لجنة لـ«حصر الجرائم وال...

أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان

News image

  أصدر الملك سلمان، مساء السبت، أمرا ملكيا بإعفاء وزير الحرس الوطني الأمير متعب بن ...

النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت

News image

طلبت النيابة العامة في إسبانيا إصدار مذكرة توقيف أوروبية في حق الرئيس المعزول لكاتالونيا كار...

قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض

News image

الرياض- صرح المتحدث الرسمي لقوات تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد الركن تركي المالكي أنه...

الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه

News image

بيروت - أعلن رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري استقالته السبت في كلمة بثها التلفزيون وقا...

الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر

News image

بكين - دشنت الصين سفينة ضخمة وصفت بانها "صانعة الجزر السحرية" وتعد أكبر سفينة تجر...

إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا

News image

ذكرت مصادر سورية أن تركيا استكملت إنشاء وتأهيل القاعدة العسكرية الأولى لها من بين ثمانية ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الليبرالية المحافظة.. خياراً للعالم العربي

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 20 نوفمبر 2017

    بعد فشل التجارب «الاشتراكية» التي عرفتها جل الجمهوريات العربية في العقود الماضية وإخفاق مشروع ...

ثورة أكتوبر الاشتراكية وحركة التحرر الوطنى: مصر نموذجًا

د. محمد عبد الشفيع عيسى

| الاثنين, 20 نوفمبر 2017

    فى الآونة الأخيرة كانت الذكرى المئوية لثورة أكتوبر الاشتراكية لعام 1917 فى روسيا. وبهذه ...

عالمُنا.. وعالَم التعصب والتطرف

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 19 نوفمبر 2017

    كم نحتاج في عالمنا، المُرهَق بالأزمات والحروب والمجاعات، الغارق بالدماء، والمَسكون بالتعصب والتطرف والمكر ...

الذكرى المئوية لوعد بلفور

نجيب الخنيزي | الأحد, 19 نوفمبر 2017

    على رغم النكبات المتتالية التي تعرض لها الشعب الفلسطيني، وما قدمه من تضحيات جسيمة ...

بعد عودة الحايس

عبدالله السناوي

| الأحد, 19 نوفمبر 2017

    كان وقوع نقيب الشرطة «محمد الحايس» أسيراً في حادث الواحات الإرهابي، إحدى الصدمات الكبرى ...

ما العمل؟

د. بثينة شعبان

| الأحد, 19 نوفمبر 2017

    بعد مئة عام من وعد بلفور وكل ما سبقه وكل ما تلاه، وبعد مئة ...

النأى بالنفس فى السياق اللبنانى

د. نيفين مسعد

| السبت, 18 نوفمبر 2017

    كان رئيس الوزراء اللبنانى السابق نجيب ميقاتى أول من استخدم مصطلح «النأى بالنفس» إبان ...

مشاهد من الانتخابات القادمة في العراق

مكي حسن | السبت, 18 نوفمبر 2017

    لم يعد العراق وطنا جغرافيا وكيانا سياسيا بكل أبعاد ومعاني هذين المصطلحين بعد عام ...

بريطانيا والتآمر على فلسطين

د. فايز رشيد

| السبت, 18 نوفمبر 2017

    منذ ما يقارب الأسبوعين، كانت مئوية وعد بلفور المشؤوم، وفي الوقت الذي احتفلت فيه ...

التفاهم الروسي- الأميركي حول سوريا

د. أحمد يوسف أحمد

| السبت, 18 نوفمبر 2017

    بعد لقاء قصير بين الرئيسين الأميركي والروسي، على هامش قمة منتدى التعاون الاقتصادي لدول ...

الرشاوى الصغيرة والكبيرة!

د. حسن حنفي

| السبت, 18 نوفمبر 2017

    يتأرجح هذا الموضوع بين «البقشيش» لعاملة النظافة أو الممرضة وبين الرشاوى بالمليارات. وله أسماء ...

وحدة سوريا والمنطقة

د. محمد نور الدين

| السبت, 18 نوفمبر 2017

    عكس البيان المشترك لروسيا والولايات المتحدة الأمريكية حول أهمية وحدة سوريا، كذلك القول إنه ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم19
mod_vvisit_counterالبارحة31342
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع65563
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي223255
mod_vvisit_counterهذا الشهر800183
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1251282
mod_vvisit_counterكل الزوار47113853
حاليا يتواجد 2093 زوار  على الموقع