موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مسيرة ضخمة في لندن تطالب بالاعتذار عن "وعد بلفور" ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد ::التجــديد العــربي:: أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان ::التجــديد العــربي:: النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض ::التجــديد العــربي:: الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه ::التجــديد العــربي:: الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر ::التجــديد العــربي:: ترامب يتطلع لطرح أسهم أرامكو في بورصة نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر تخطط لإنشاء ميناء جاف بكلفة 100 مليون دولار ::التجــديد العــربي:: أستراليا ضيف شرف مهرجان القاهرة السينمائي ::التجــديد العــربي:: 90كاتبا يتدفقون على معرض الكتاب الفرنكفوني في بيروت ::التجــديد العــربي:: الفاكهة والخضراوات الملوثة بمستويات عالية من آثار المبيدات الحشرية تعرض النساء للعقم والإجهاض او تضر بالإنجاب ::التجــديد العــربي:: تلوث الهواء يصيب أكثر من 10 ملايين بأمراض الكلى سنويًا ::التجــديد العــربي:: برشلونة يحلق منفردا بقمة الدوري الاسباني و اتلتيكو يتقدم على ريال ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونيخ يعود من أرض دورتموند بنقاط الفوزو- لايبزيغ الى المركز الثاني ::التجــديد العــربي:: إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى مواصلة المصالحة ووقف التنسيق الأمني مع الاحتلال رداً على المجزرة فيما شيع آلاف الفلسطينيين في عدد من المناطق أمس جثامين سبعة شهداء سقطوا في قصف للنفق من قبل طائرات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: هجوم مانهاتن: ترامب يأمر بتشديد الرقابة على دخول الأجانب إلى أمريكا و«سي إن إن» تكشف هوية المشتبه به ::التجــديد العــربي:: تكليف رئيس الوزراء الكويتي بتشكيل حكومة جديدة ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن مقتل بعض إرهابيي هجوم الواحات وعن تدمير ثلاث عربات دفع رباعي محملة بكميات كبيرة من الأسلحة والذخائر ::التجــديد العــربي::

فنجان قهوة.. وسؤال

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

تجربتنا قبل قرن مع "لورنس" الذي قبلنا "استعرابه" لغياب حقائق كثيرة عنا، ثم مع "غلوب" الذي فرض علينا بقوة محور الحلفاء المنتصر في حرب عالمية لا أقل، لحين توحد الشعب الأردني في رفض قيادته لجيشنا،

ما جعل الملك حسين يعزله مستبقا "الضباط الأحرار" في الجيش الأردني.. التجربتان الممتدتان لنصف قرن أوجدتا حساسية خاصة لدى الأردنيين توظف مرارا لتصوير الشعب كعدو أعمى لكل ما هو غربي بغض النظر عن متطلبات السياسة من علاقات دبوماسية مع العالم وقواه الكبرى. وحتمية تلك العلاقات توجب أن "يُعمل عليها" بفعل سياسي واع ممثل للشعب ومصالحه، فالبديل الجاري هو عمل بتعليمات تلك القوى عبر وكلائها في حكومات غير منتخبة.

 

لهذا لا ندين كما فعل الإخوان المسلمون (كعادتهم في محاولة إثبات الوجود بالتركيز على الشكليات حين يجري التفريط الرسمي في الأساسيات) تقديم أردنيين المنسف للسفير الأمريكي ومشاركته في حلقة دبكة، فهذا يفهم من باب إكرام الضيف في العادات والتقاليد الأردنية، لا أكثر ولا أقل. وليس أدل على التزام الأردنيين بواجب "الضيافة" من أن "الجاهة" ترفض شرب قهوة المضيف لحين تلبية طلبها.. ولكن لا جاهة معتبرة تسير في طلب جائر أو مهين. فيما من يأتي لمناطقنا أو بيوتنا في عمل محايد، ويرفض شرب قهوة صاحب المكان يكون إهانة في عرفنا.. أما الوليمة فيقدّر رفضها بأي عذر كونها قد تعرض رغم خلو البيت من الطعام!

نصدّق أن السفير يحب المنسف، خالصا لوجه شهيته، فمن لا يحبون المنسف ندرة. وربما مثلها رغبته في الدبكة، فلطالما شاركًنا السواح دبكاتنا، فقدمنا لهم الطعام أو الشراب إن كانت الدبكة في حفل. بل ونزيد على هذا بالترحيب بمتابعة السفير للمشاريع التي تمولها حكومته كما نرحب بمتابعة دول الخليج للمشاريع التي تمولها. فالأخيرة كشفت الحكومة حين لم تصرف مخصصات مشاريع تنموية سيؤدي صرفها لوصول الدفعة التالية وصولا لكامل الخمسة مليارات دولار الموعودة.. هذا فيما الحكومة تتسول معونات وحتى قروض لا تُراقب، ما يجعلنا لا نؤيد المتابعة فقط بل نشترطها، لأن عدم المتابعة يعني أن المعونة أتت على حسابنا لغرض جرى تلبيته سرا وعلى حسابنا ثانية!

وأيضا نقبل قول السفير، في تبرير جولاته أن الأردن ليس عمان أو غرب عمان، فمشكلتنا هي في زعم حلقة الحكم المتمترسة في غرب عمان أنها هي الأردن وأمنها أمنه ورفاهها رفاهه.. وحتى انصياعها انصياعه. ولافت أن الحكومة هي من يعترض على الجولات الميدانية أو العلاقات الاجتماعية للسفراء إن أثمرت تعاطفا مع الحراك ونقدا لمزاعم الإصلاح الرسمي.. ولكن تلك الحساسية الرسمية لا تطال، لحينه، هذا السفير الأمريكي، كما أوضح كاتب أردني مجازفا بتعرضه "لبعض" التحسس الشعبي الصادق، وللكثير من زعمه من قبل محتكري الوصاية علينا.

وأقل ما يتوجب علينا في هذا الظرف الخطير بالذات، ألا يترك الشعب تمثيله "لناصر جودة"، العابر للحكومات بما يوازي وراثة المنصب لأنه يعترف أنه لا يقوم بمهمته ضمن حصة وزراته من "الولاية العامة" للحكومة، وأنه فقط "يتابع تنفيذ" قرارات الملك، واعترافه هذا يتضمن أنه لا يقدر على المهمة.. ولا نقبل حتما بتمثيل عبد الله النسور لنا في حين هو لم يعد يمثل نفسه خارج مصلحته الفجة المتقزمة ﻠ"متابعة تنفيذ" مصالح غيره ممن لا يريدون ربط أسمائهم بما يجري. وحتما لا يمثلنا وزير "التخطيط والتعاون الدولي" إبراهيم سيف، كما لم يمثلنا من تولوا تلك الوزارة من قبل، بل إن الشعب يطالب بمحاسبتهم!

وعيب "الدبكة" حقيقة، أنها جاءت بعد توقيع الوزير سيف مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية اتفاقية بقيمة 140 مليون دولار، تنفق على مدى خمس سنوات على "دعم سيادة القانون في الأردن" إضافة لأمور أخرى ستأخذ حصة من هذا المبلغ حتما ليضيع دم "سيادة القانون" بين القبائل (استعارة لتثقيف السفير بمدلولاتنا التراثية).

وفي الأخير نوجه بضعة أسئلة رئيسية مباشرة لسعادة السفير (تمريرا من فوق رأس جودة): هل سيادة القانون غائبة ويمكن أن تبقى كذلك لخمس سنوات، لأن الحكومة ينقصها 140 مليون دولار (28 مليونًا سنويا)، أم أن نهب المليارات يلزمه تحديدًا غياب سيادة القانون؟ وهل يُصنف ﻛ"قانون" يفترض احترام سيادته ما لم يأت من مجالس تشريعية منتخبة كّلها من الشعب بنزاهة؟ وهل سيادة القانون تسمح ببقاء "محكمة أمن الدولة" (التي لا يعترف نظامكم القضائي بشرعية أحكامها) لتحاكم مدنيين إصلاحيين وتبرئ أو "تكيّف" محاكمات الفاسدين الثابت نهبهم (باعتراف الدولة ذاتها في بعض الحالات) لمئات الملايين وحتى المليارات؟!

أسئلة ليست سفسطائية، بل تتطلب الرد!

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد

News image

أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز اليوم (السبت)، بتشكيل لجنة لـ«حصر الجرائم وال...

أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان

News image

  أصدر الملك سلمان، مساء السبت، أمرا ملكيا بإعفاء وزير الحرس الوطني الأمير متعب بن ...

النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت

News image

طلبت النيابة العامة في إسبانيا إصدار مذكرة توقيف أوروبية في حق الرئيس المعزول لكاتالونيا كار...

قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض

News image

الرياض- صرح المتحدث الرسمي لقوات تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد الركن تركي المالكي أنه...

الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه

News image

بيروت - أعلن رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري استقالته السبت في كلمة بثها التلفزيون وقا...

الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر

News image

بكين - دشنت الصين سفينة ضخمة وصفت بانها "صانعة الجزر السحرية" وتعد أكبر سفينة تجر...

إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا

News image

ذكرت مصادر سورية أن تركيا استكملت إنشاء وتأهيل القاعدة العسكرية الأولى لها من بين ثمانية ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الانقلابات الحديثة ليست بالضرورة عسكرية

جميل مطر

| الثلاثاء, 21 نوفمبر 2017

    تقول إحصاءات أعدتها مراكز بحوث غربية إن ما جرى تصنيفه من أحداث في أفريقيا ...

الليبرالية المحافظة.. خياراً للعالم العربي

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 20 نوفمبر 2017

    بعد فشل التجارب «الاشتراكية» التي عرفتها جل الجمهوريات العربية في العقود الماضية وإخفاق مشروع ...

ثورة أكتوبر الاشتراكية وحركة التحرر الوطنى: مصر نموذجًا

د. محمد عبد الشفيع عيسى

| الاثنين, 20 نوفمبر 2017

    فى الآونة الأخيرة كانت الذكرى المئوية لثورة أكتوبر الاشتراكية لعام 1917 فى روسيا. وبهذه ...

عالمُنا.. وعالَم التعصب والتطرف

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 19 نوفمبر 2017

    كم نحتاج في عالمنا، المُرهَق بالأزمات والحروب والمجاعات، الغارق بالدماء، والمَسكون بالتعصب والتطرف والمكر ...

الذكرى المئوية لوعد بلفور

نجيب الخنيزي | الأحد, 19 نوفمبر 2017

    على رغم النكبات المتتالية التي تعرض لها الشعب الفلسطيني، وما قدمه من تضحيات جسيمة ...

بعد عودة الحايس

عبدالله السناوي

| الأحد, 19 نوفمبر 2017

    كان وقوع نقيب الشرطة «محمد الحايس» أسيراً في حادث الواحات الإرهابي، إحدى الصدمات الكبرى ...

ما العمل؟

د. بثينة شعبان

| الأحد, 19 نوفمبر 2017

    بعد مئة عام من وعد بلفور وكل ما سبقه وكل ما تلاه، وبعد مئة ...

النأى بالنفس فى السياق اللبنانى

د. نيفين مسعد

| السبت, 18 نوفمبر 2017

    كان رئيس الوزراء اللبنانى السابق نجيب ميقاتى أول من استخدم مصطلح «النأى بالنفس» إبان ...

مشاهد من الانتخابات القادمة في العراق

مكي حسن | السبت, 18 نوفمبر 2017

    لم يعد العراق وطنا جغرافيا وكيانا سياسيا بكل أبعاد ومعاني هذين المصطلحين بعد عام ...

بريطانيا والتآمر على فلسطين

د. فايز رشيد

| السبت, 18 نوفمبر 2017

    منذ ما يقارب الأسبوعين، كانت مئوية وعد بلفور المشؤوم، وفي الوقت الذي احتفلت فيه ...

التفاهم الروسي- الأميركي حول سوريا

د. أحمد يوسف أحمد

| السبت, 18 نوفمبر 2017

    بعد لقاء قصير بين الرئيسين الأميركي والروسي، على هامش قمة منتدى التعاون الاقتصادي لدول ...

الرشاوى الصغيرة والكبيرة!

د. حسن حنفي

| السبت, 18 نوفمبر 2017

    يتأرجح هذا الموضوع بين «البقشيش» لعاملة النظافة أو الممرضة وبين الرشاوى بالمليارات. وله أسماء ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم19078
mod_vvisit_counterالبارحة31342
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع84622
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي223255
mod_vvisit_counterهذا الشهر819242
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1251282
mod_vvisit_counterكل الزوار47132912
حاليا يتواجد 2664 زوار  على الموقع