موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اندماج مصارف خليجية لإنجاز مشاريع وتحقيق التنمية ::التجــديد العــربي:: مخاوف اقتصادية تدفع بورصات الخليج إلى المنطقة الحمراء ::التجــديد العــربي:: «اليابان» ضيف شرف معرض الشارقة الدولي للكتاب الذي يقام بين (31 أكتوبر - 10 نوفمبر 2018). ::التجــديد العــربي:: بعد إغلاق دام 3 سنوات.. فتح معبر "نصيب-جابر" الحدودي بين سوريا والأردن ::التجــديد العــربي:: كيف يمكن أن تؤثر العادات الغذائية على الأجيال المستقبلية؟ ::التجــديد العــربي:: نفاد تذاكر مواجهة الارجنتين والبرازيل المقامة مساء يوم الثلاثاء على أستاد مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة ::التجــديد العــربي:: بيتزي: قدمنا مواجهة قوية أمام البرازيل.. ونعد بالمستوى الأفضل أمام العراقضمن مباريات بطولة سوبر كلاسيكو حيث كسبت البرازيل لقاءها مع السعودية بهدفين نظيفين ::التجــديد العــربي:: حي استيطاني جديد في قلب الخليل يتضمن بناء 31 وحدة ::التجــديد العــربي:: إدارة ترامب قد تشهد استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس قريبا! عندها، سيصل عدد المستقيلين من إدارة ترامب وحكومته إلى 29 ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يدق طبول الحرب ضد قطاع غزة.. ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض التهديدات والضغوط: سنرد على أي إجراء بإجراء أكبر ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين في اتصال للرئيس التركي: لن ينال أحد من صلابة علاقتنا ::التجــديد العــربي:: السلطات في أندونيسيا تعلن انتشال 1944 جثة وتبحث عن 5000 «مفقود» في (تسونامي) بجزيرة سولاويسي ::التجــديد العــربي:: أربع قضايا عالقة بعد سحب السلاح من إدلب ::التجــديد العــربي:: ولي العهد : صندوق السعودية السيادي "سيتجاوز 600 مليار دولار في 2020" ::التجــديد العــربي:: مجمع بتروكيميائيات بين «أرامكو» «وتوتال» يمهد لاستثمارات بقيمة تسعة مليارات دولار ::التجــديد العــربي:: نصير شمة يستعد لثلاث حفلات في المملكة تستمر لثلاثة أيام في ديسمبر المقبل، وذلك على مسرح مركز الملك عبدالعزيز الثقافي "إثراء" بمدينة الظهران ::التجــديد العــربي:: الروسي حبيب يحطم رقما قياسيا في إنستغرام بعد هزيمته لماكغريغور ::التجــديد العــربي:: تحذير من تناول القهوة سريعة الذوبان! ::التجــديد العــربي:: جائزة نوبل للطب لأمريكي وياباني توصلا لعلاج جديد للسرطان ::التجــديد العــربي::

فنجان قهوة.. وسؤال

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

تجربتنا قبل قرن مع "لورنس" الذي قبلنا "استعرابه" لغياب حقائق كثيرة عنا، ثم مع "غلوب" الذي فرض علينا بقوة محور الحلفاء المنتصر في حرب عالمية لا أقل، لحين توحد الشعب الأردني في رفض قيادته لجيشنا،

ما جعل الملك حسين يعزله مستبقا "الضباط الأحرار" في الجيش الأردني.. التجربتان الممتدتان لنصف قرن أوجدتا حساسية خاصة لدى الأردنيين توظف مرارا لتصوير الشعب كعدو أعمى لكل ما هو غربي بغض النظر عن متطلبات السياسة من علاقات دبوماسية مع العالم وقواه الكبرى. وحتمية تلك العلاقات توجب أن "يُعمل عليها" بفعل سياسي واع ممثل للشعب ومصالحه، فالبديل الجاري هو عمل بتعليمات تلك القوى عبر وكلائها في حكومات غير منتخبة.

 

لهذا لا ندين كما فعل الإخوان المسلمون (كعادتهم في محاولة إثبات الوجود بالتركيز على الشكليات حين يجري التفريط الرسمي في الأساسيات) تقديم أردنيين المنسف للسفير الأمريكي ومشاركته في حلقة دبكة، فهذا يفهم من باب إكرام الضيف في العادات والتقاليد الأردنية، لا أكثر ولا أقل. وليس أدل على التزام الأردنيين بواجب "الضيافة" من أن "الجاهة" ترفض شرب قهوة المضيف لحين تلبية طلبها.. ولكن لا جاهة معتبرة تسير في طلب جائر أو مهين. فيما من يأتي لمناطقنا أو بيوتنا في عمل محايد، ويرفض شرب قهوة صاحب المكان يكون إهانة في عرفنا.. أما الوليمة فيقدّر رفضها بأي عذر كونها قد تعرض رغم خلو البيت من الطعام!

نصدّق أن السفير يحب المنسف، خالصا لوجه شهيته، فمن لا يحبون المنسف ندرة. وربما مثلها رغبته في الدبكة، فلطالما شاركًنا السواح دبكاتنا، فقدمنا لهم الطعام أو الشراب إن كانت الدبكة في حفل. بل ونزيد على هذا بالترحيب بمتابعة السفير للمشاريع التي تمولها حكومته كما نرحب بمتابعة دول الخليج للمشاريع التي تمولها. فالأخيرة كشفت الحكومة حين لم تصرف مخصصات مشاريع تنموية سيؤدي صرفها لوصول الدفعة التالية وصولا لكامل الخمسة مليارات دولار الموعودة.. هذا فيما الحكومة تتسول معونات وحتى قروض لا تُراقب، ما يجعلنا لا نؤيد المتابعة فقط بل نشترطها، لأن عدم المتابعة يعني أن المعونة أتت على حسابنا لغرض جرى تلبيته سرا وعلى حسابنا ثانية!

وأيضا نقبل قول السفير، في تبرير جولاته أن الأردن ليس عمان أو غرب عمان، فمشكلتنا هي في زعم حلقة الحكم المتمترسة في غرب عمان أنها هي الأردن وأمنها أمنه ورفاهها رفاهه.. وحتى انصياعها انصياعه. ولافت أن الحكومة هي من يعترض على الجولات الميدانية أو العلاقات الاجتماعية للسفراء إن أثمرت تعاطفا مع الحراك ونقدا لمزاعم الإصلاح الرسمي.. ولكن تلك الحساسية الرسمية لا تطال، لحينه، هذا السفير الأمريكي، كما أوضح كاتب أردني مجازفا بتعرضه "لبعض" التحسس الشعبي الصادق، وللكثير من زعمه من قبل محتكري الوصاية علينا.

وأقل ما يتوجب علينا في هذا الظرف الخطير بالذات، ألا يترك الشعب تمثيله "لناصر جودة"، العابر للحكومات بما يوازي وراثة المنصب لأنه يعترف أنه لا يقوم بمهمته ضمن حصة وزراته من "الولاية العامة" للحكومة، وأنه فقط "يتابع تنفيذ" قرارات الملك، واعترافه هذا يتضمن أنه لا يقدر على المهمة.. ولا نقبل حتما بتمثيل عبد الله النسور لنا في حين هو لم يعد يمثل نفسه خارج مصلحته الفجة المتقزمة ﻠ"متابعة تنفيذ" مصالح غيره ممن لا يريدون ربط أسمائهم بما يجري. وحتما لا يمثلنا وزير "التخطيط والتعاون الدولي" إبراهيم سيف، كما لم يمثلنا من تولوا تلك الوزارة من قبل، بل إن الشعب يطالب بمحاسبتهم!

وعيب "الدبكة" حقيقة، أنها جاءت بعد توقيع الوزير سيف مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية اتفاقية بقيمة 140 مليون دولار، تنفق على مدى خمس سنوات على "دعم سيادة القانون في الأردن" إضافة لأمور أخرى ستأخذ حصة من هذا المبلغ حتما ليضيع دم "سيادة القانون" بين القبائل (استعارة لتثقيف السفير بمدلولاتنا التراثية).

وفي الأخير نوجه بضعة أسئلة رئيسية مباشرة لسعادة السفير (تمريرا من فوق رأس جودة): هل سيادة القانون غائبة ويمكن أن تبقى كذلك لخمس سنوات، لأن الحكومة ينقصها 140 مليون دولار (28 مليونًا سنويا)، أم أن نهب المليارات يلزمه تحديدًا غياب سيادة القانون؟ وهل يُصنف ﻛ"قانون" يفترض احترام سيادته ما لم يأت من مجالس تشريعية منتخبة كّلها من الشعب بنزاهة؟ وهل سيادة القانون تسمح ببقاء "محكمة أمن الدولة" (التي لا يعترف نظامكم القضائي بشرعية أحكامها) لتحاكم مدنيين إصلاحيين وتبرئ أو "تكيّف" محاكمات الفاسدين الثابت نهبهم (باعتراف الدولة ذاتها في بعض الحالات) لمئات الملايين وحتى المليارات؟!

أسئلة ليست سفسطائية، بل تتطلب الرد!

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حي استيطاني جديد في قلب الخليل يتضمن بناء 31 وحدة

News image

صادقت حكومة الاحتلال في جلستها الأسبوعية أمس، على بناء حي استيطاني جديد في قلب مدي...

إدارة ترامب قد تشهد استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس قريبا! عندها، سيصل عدد المستقيلين من إدارة ترامب وحكومته إلى 29

News image

أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب في مقابلة تلفزيونية، أن وزير دفاعه جيم ماتيس قد يغا...

الاحتلال يدق طبول الحرب ضد قطاع غزة..

News image

خلافاً للتهديدات التي أطلقها رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو، الأحد، بتوجيه ضربات مؤلمة إلى حما...

السعودية ترفض التهديدات والضغوط: سنرد على أي إجراء بإجراء أكبر

News image

أعلنت المملكة العربية السعودية أنه إذا فُرِض عليها أي إجراء سترد عليه بإجراء أكبر، مؤك...

خادم الحرمين في اتصال للرئيس التركي: لن ينال أحد من صلابة علاقتنا

News image

أجرى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود اتصالاً هاتفيًا بأخيه فخامة الر...

استقالة نيكي هيلي المفاجئة؟ وترامب يقبل استقالة المندوبة الأمريكية الدائمة لدى الأمم المتحدة موضحا أنها ستترك منصبها رسميا أواخر العام الجاري

News image

أكد رئيس الولايات المتحدة، دونالد ترامب، أنه وافق على قبول استقالة المندوبة الأمريكية الدائمة لدى...

الاحتلال يكثّف البحث عن منفذ هجوم بركان

News image

واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي أمس، ملاحقة شاب فلسطيني نفّذ هجوماً في منطقة «بركان» الصناعية الت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

روسيا «العربية»

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 17 أكتوبر 2018

    بين روسيا الأمس وروسيا اليوم، ثمة فوارق غير قليلة في الجوهر والمحتوى والدلالة، فروسيا ...

رجمُ المستوطنين ولجمُهم خيرُ ردٍ وأبلغُ علاجٍ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الثلاثاء, 16 أكتوبر 2018

    جريمةُ قتل عائشة محمد الرابي، السيدة الفلسطينية ذات الخمسة والأربعين عاماً، الزوجة والأم لثمانيةٍ ...

مجتمع مدني يَئدُ السياسة

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 15 أكتوبر 2018

    مرّ حينٌ من الزمن اعتقدنا فيه، وكتبْنا، أن موجة انبثاق كيانات المجتمع المدني، في ...

استبداد تحت قبة البرلمان

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 15 أكتوبر 2018

    في تلخيص دقيق للوضع التونسي الحالي، قال لي محلل سياسي بارز إنه يكمن إجمالاً ...

ستيف بانون يؤسس للشعبوية الدولية

جميل مطر

| الاثنين, 15 أكتوبر 2018

    «التاريخ يكتبه المنتصر. وعلى هامشه يشخبط آخرون». وردت هذه العبارة في المقابلة المطولة التي ...

إدخال الوقود لقطاع غزة والإبتزاز الإسرائيلي

راسم عبيدات | الأحد, 14 أكتوبر 2018

    الإحتلال يحاول دائماً القفز عن القضايا السياسية والحقوق المشروعة لشعبنا ،وتصوير الأمور كأنها قضية ...

أولوية تحصين منظمة التحرير

طلال عوكل

| السبت, 13 أكتوبر 2018

    عودة غير حميدة للحديث الصادر عن الإدارة الأمريكية، حول قرب الإعلان عن صفقة القرن، ...

نتنياهو يخفي وثائق جرائم النكبة

د. فايز رشيد

| السبت, 13 أكتوبر 2018

    مع صدور هذه المقالة, من المفترض أن يكون رئيس حكومة الاحتلال الفاشي الصهيوني المتغوّل ...

الرئيسة نيكي هيلي!

عبداللطيف مهنا

| السبت, 13 أكتوبر 2018

    كافة التكهُّنات التي دارت حول استقالة نيكي هيلي تفتقر إلى تماسك، ونرى أن الأقرب ...

القادماتُ حَبالى .. وهناك مرايا والعيون شواخص

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 13 أكتوبر 2018

    قبَّحَ الله السياسة، لا سيما حين تكون عدوانا وضلالا وتضليلا، وأقنعة ونفاقا، وقتلا للحق ...

حكومات لبنان

د. محمد نور الدين

| السبت, 13 أكتوبر 2018

    تكاد تمر خمسة أشهر على تكليف سعد الدين الحريري بتشكيل حكومة لبنانية جديدة من ...

الهوية الجامعة الاشكالية و التحديات !

د. سليم نزال

| الجمعة, 12 أكتوبر 2018

    حالة الانهيار التى تعانيها المنطقة و خاصة المشرق فتح الباب واسعا للحديث عن الاقليات ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم22097
mod_vvisit_counterالبارحة55971
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع184011
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي396707
mod_vvisit_counterهذا الشهر898401
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1061896
mod_vvisit_counterكل الزوار59037846
حاليا يتواجد 3939 زوار  على الموقع