موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مسيرة ضخمة في لندن تطالب بالاعتذار عن "وعد بلفور" ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد ::التجــديد العــربي:: أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان ::التجــديد العــربي:: النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض ::التجــديد العــربي:: الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه ::التجــديد العــربي:: الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر ::التجــديد العــربي:: ترامب يتطلع لطرح أسهم أرامكو في بورصة نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر تخطط لإنشاء ميناء جاف بكلفة 100 مليون دولار ::التجــديد العــربي:: أستراليا ضيف شرف مهرجان القاهرة السينمائي ::التجــديد العــربي:: 90كاتبا يتدفقون على معرض الكتاب الفرنكفوني في بيروت ::التجــديد العــربي:: الفاكهة والخضراوات الملوثة بمستويات عالية من آثار المبيدات الحشرية تعرض النساء للعقم والإجهاض او تضر بالإنجاب ::التجــديد العــربي:: تلوث الهواء يصيب أكثر من 10 ملايين بأمراض الكلى سنويًا ::التجــديد العــربي:: برشلونة يحلق منفردا بقمة الدوري الاسباني و اتلتيكو يتقدم على ريال ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونيخ يعود من أرض دورتموند بنقاط الفوزو- لايبزيغ الى المركز الثاني ::التجــديد العــربي:: إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى مواصلة المصالحة ووقف التنسيق الأمني مع الاحتلال رداً على المجزرة فيما شيع آلاف الفلسطينيين في عدد من المناطق أمس جثامين سبعة شهداء سقطوا في قصف للنفق من قبل طائرات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: هجوم مانهاتن: ترامب يأمر بتشديد الرقابة على دخول الأجانب إلى أمريكا و«سي إن إن» تكشف هوية المشتبه به ::التجــديد العــربي:: تكليف رئيس الوزراء الكويتي بتشكيل حكومة جديدة ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن مقتل بعض إرهابيي هجوم الواحات وعن تدمير ثلاث عربات دفع رباعي محملة بكميات كبيرة من الأسلحة والذخائر ::التجــديد العــربي::

سيارة مفخخة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

بدت كنيسة مار جرجس بمصر الجديدة وكأنها ثكنة عسكرية في ليلة رأس السنة الميلادية، وجود شرطي مكثف في المكان وكردون أمنى يطوق الكنيسة من كل الجهات، سيارة مصفحة تربض في ميدان الحجاز على بعد

خطوات تحسباً لأي خطر. لا يعرف المواطن الذي يشاهد كل تلك الإجراءات الأمنية هل يطمئن لأن الدولة تثبت حضورها وتؤكده، أم يقلق لأن تلك الإجراءات لا يمكن أن تستمر، وإذا تم تأمين الكنائس في المناسبات الدينية فماذا عن غير ذلك من أيام، وإذا توافر التأمين لدور العبادة فرضاً على مدار العام فماذا عن محطات المترو وسيارات النقل العام والمدارس والجامعات، في مصر الجديدة وحدها تم إحراق مترو النزهة مرة وإبطال قنبلة في أتوبيس عام مرة أخرى، وفي كل مرة يسعى المصريون إلى تطوير آليات دفاعية يتصورون أنها توفر لهم الأمان. أعرف موظفاً قاطع أتوبيس النقل العام وانتقل إلى ركوب المينى باص ظناً منه أن الإرهاب يستهدف تلك الأتوبيسات دون سواها، لم يتردد في أن يتحمل فارق التكلفة بين قيمة التذكرة في الحالتين رغم إرهاق ميزانيته بالدروس الخصوصية ومطالب الأسرة الممتدة، لم يتردد لأنه يحسب أنه يحمى نفسه ومن ورائه كل من يعولهم.

•••

تسبب هذا الوجود الشرطي الكثيف في إرباك حركة المرور حول الكنيسة، وبدت المفارقة شديدة بين الزينة المبهجة التي تتحلى بها الكنيسة والورد الذي ترصع الدرج وتنعكس عليها الأضواء الكاشفة، وبين الاستنفار الأمني والكلاب البوليسية والرشاشات المشهرة بألوانها السوداء الكابية. منعت الحواجز الحديدية السيارات من أن تنتظر حول الكنيسة، لكن في مواجهتها على الجانب الآخر كانت تتراص بشكل عمودي السيارات الواحدة منها تلو الأخرى. حانت منى التفاتة إلى الجانب المقابل للكنيسة ورحت أقطع الوقت الممل بمشهد المجند الذي يلف حول السيارات مصطحباً كلباً بوليسياً ضخماً ليكشف عما إذا كانت هناك عبوة ناسفة في هذه السيارة أو تلك. بدا المشهد روتينياً بالنسبة للمجند المسكين الذي لا شك يكرره في اليوم الواحد عدة مرات، وهكذا انتقل مع كلبه من أول سيارة إلى الثانية إلى الثالثة حين انتبهت على صوته مجلجلاً والأدق مفزوعاً ينادى زميله الذي يحرس الكنيسة : يا محمد. ثبت الكلب أمام إحدى السيارات ورفض أن يعيرها إلى أخرى، فشلت كل محاولات المجند في دفع الكلب للحركة خطوة واحدة إلى الأمام رغم كل القوة التي جذبه بها، كان هذا يعنى أن ثمة ما يثير انتباه الكلب. هرول محمد ومن ورائه ضابط برتبة مقدم لتبين الأمر، أما الرسالة التي وصلت إلى هذا الرهط الطويل من السيارات بطيئة الحركة فكانت أن تلك العربة الكيا السوداء التي رفض الكلب التحرك من أمامها تحمل متفجرات.

•••

انتابت سائقي السيارات حالة من الهستريا وهم يحاولون البحث عن مهرب ولا يجدونه، وقعوا في الفخ فعن يمينهم الكنيسة وعن شمالهم السيارات الواقفة ومنها العربة المفخخة، والأفق مسدود على مدد الشوف إذ يفصل بين كل سائق وآخر عدة سنتيمترات. ارتفع صوت الكلاكسات المزعجة لا تدرى لمن تتجه بالضبط فلا بد أن في نهاية الطابور الطويل انسدادا ما غير معروف المصدر. لعل الاختناق مصدره ميدان الألف مسكن غير البعيد عن ميدان الحجاز، قالها سائق ترجل من السيارة مضيفاً أن الألف مسكن تحول إلى بؤرة من بؤر الاشتباك بين الإخوان والأمن منذ أسابيع طويلة. هكذا انشغلنا بالبحث عن مخرج من هذا المأزق، وانشغل بعضنا بتفاصيل صغيرة عن مصدر الاختناق المروري أو طبيعة الشحنة الناسفة، لكن المؤكد أننا جميعاً لم ننشغل بهذا المجند الحائر مع كلبه يواجه مصيراً لا يعلمه إلا الله. أردنا أن ننجو من هذا المشهد ونبارحه بأقصى سرعة ممكنة، أما هو فباق إلى أن يُبطل مفعول القنبلة أو يقضى نحبه حال انفجارها، قلنا له اذهب أنت وربك فقاتلا إنا نحن هنا قاعدون، لا نحن لم نكن قاعدين إلا اضطراراً ولو وجدنا ثغرة للهروب لهرولنا، إنها معركة الأمن والإخوان، أما نحن فمشاهدون وفضوليون وأحياناً خبراء إستراتيجيون.

•••

وقعت انفراجة محدودة في الطريق وتحركت بى السيارة إلى الأمام تاركة المجند وصحبه يقلبون الأمر على كل الوجوه، وعندما وصلت إلى بيتي بسلامة الله رحت أتابع شريط الأخبار لعله ينبئني بمصير السيارة والمجند والكلب لكن شيئاً متعلقاً بالأمر لم يذكر. اصطنعت راحة الضمير لأن شيئاً ما لم يحدث ولأن حواس الكلب البوليسي فيما يبدو لم تصدقه النبأ، انتظرت انتصاف ليل القاهرة لأعيد على أفراد الأسرة بحلول العام الجديد. وفي اليوم التالي وعند عودتي من العمل قررت بيني وبين نفسي ألا أسلك مجدداً طريق الكنيسة، تصرفت تماما كما تصرف الموظف إياه حين قاطع أوتوبيس النقل العام، وأظن أن كثيرين غيري تصرفوا بالطريقة نفسها وقد قرروا «بحسم» الاختباء خلف أصابعهم.

 

د. نيفين مسعد

أستاذة في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية في جامعة القاهرة

 

 

شاهد مقالات د. نيفين مسعد

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد

News image

أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز اليوم (السبت)، بتشكيل لجنة لـ«حصر الجرائم وال...

أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان

News image

  أصدر الملك سلمان، مساء السبت، أمرا ملكيا بإعفاء وزير الحرس الوطني الأمير متعب بن ...

النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت

News image

طلبت النيابة العامة في إسبانيا إصدار مذكرة توقيف أوروبية في حق الرئيس المعزول لكاتالونيا كار...

قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض

News image

الرياض- صرح المتحدث الرسمي لقوات تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد الركن تركي المالكي أنه...

الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه

News image

بيروت - أعلن رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري استقالته السبت في كلمة بثها التلفزيون وقا...

الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر

News image

بكين - دشنت الصين سفينة ضخمة وصفت بانها "صانعة الجزر السحرية" وتعد أكبر سفينة تجر...

إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا

News image

ذكرت مصادر سورية أن تركيا استكملت إنشاء وتأهيل القاعدة العسكرية الأولى لها من بين ثمانية ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

بمناسبة مرور 70 عاما على تقسيم فلسطين

د. غازي حسين | الجمعة, 24 نوفمبر 2017

عدم شرعية تقسيم فلسطين وعد بلفور والانتداب البريطاني والتقسيم أقاموا أخطر وأوحش دولة استعمار است...

الفقر في الوطن العربي ليس المشكلة

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 24 نوفمبر 2017

    فقر الشعوب مثل غناها تماماً، ليس حالة دائمة لا يمكن تجاوزها، لاسيما إذا ما ...

اجتماع الفصائل والأجندة الفلسطينية البديلة

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 24 نوفمبر 2017

    اجتماع الفصائل الفلسطينية بالقاهرة الذي بدأ أعماله يوم الثلاثاء الماضي لمناقشة اتفاق المصالحة وتشكيل ...

لسنا هنودا حمرا… ولنتنياهو نقول: أنت غبي

د. فايز رشيد

| الجمعة, 24 نوفمبر 2017

    هناك مثل عربي فلسطيني، يقول: “الدار دار أبونا، وأجو الغُرُب يطحونا”! هذا المثل ينطبق ...

أربعون عاماً على زيارة القدس

د. أحمد يوسف أحمد

| الجمعة, 24 نوفمبر 2017

    مرت منذ أيام الذكرى الأربعون للزيارة التى قام بها الرئيس أنور السادات للقدس، وهى ...

فساد نتنياهو.. متى الانفجار؟!

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 24 نوفمبر 2017

    تتسارع وتيرة التحقيقات بسلسلة قضايا فساد مع رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، حيث استجوبته ...

مشكلة الأقليات الإثنية في وطننا العربي

د. صبحي غندور

| الخميس, 23 نوفمبر 2017

    هناك محاولات مختلفة الأوجه، ومتعددة المصادر والأساليب، لتشويه معنى الهوية العربية، ولجعلها حالة متناقضة ...

العجز والتيه باسم وجهات النظر

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 23 نوفمبر 2017

    من المؤكّد أن الرّفض التام، غير القابل لأيّة مساومة، لأيّ تطبيع، من أيّ نوع ...

غبار ترامب يغطي «بلدوزرات» نتنياهو

عوني صادق

| الخميس, 23 نوفمبر 2017

    كل يوم نقرأ تسريباً جديداً، وأحياناً تصريحات أمريكية رسمية جديدة، حول ما يسمى «صفقة ...

اللهاث وراء سراب التسوية

د. حسن نافعة

| الأربعاء, 22 نوفمبر 2017

    في 19 تشرين الثاني (نوفمبر) 1977، أقلعت طائرة أنور السادات، رئيس أكبر دولة عربية، ...

للتطرف أسباب

سامح فوزي

| الأربعاء, 22 نوفمبر 2017

    فى ورشة عمل ضمت الأزهر، وجامعة الدول العربية، واليونسكو حول «الشباب والتطرف» منذ أيام ...

نحو استنهاض الحالة القومية العربية النهضوية التحررية ….!

نواف الزرو

| الثلاثاء, 21 نوفمبر 2017

  (لا يأس مع الحياة ولا حياة مع اليأس)   بينما يغرق العرب وينخرطون بالوكالة في ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم46660
mod_vvisit_counterالبارحة69116
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع240848
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي223255
mod_vvisit_counterهذا الشهر975468
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1251282
mod_vvisit_counterكل الزوار47289138
حاليا يتواجد 5470 زوار  على الموقع