موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ستشهاد 4 فلسطينيين وإصابة 269 خلال أسبوعين ::التجــديد العــربي:: السيسي: 13 ألف جريح جراء الإرهاب بمصر ::التجــديد العــربي:: مصر.. السيسي يعلن ترشحه لفترة رئاسية ثانية ::التجــديد العــربي:: تدمير صاروخ بالستي أُطلق باتجاه نجران ::التجــديد العــربي:: تركيا تبدأ «عملية عفرين» بقصف عبر الحدود ::التجــديد العــربي:: لبنان يحبط مخططا إرهابيا لداعش ::التجــديد العــربي:: اكسون موبيل: مشروع مرتقب مع "سابك" لتأسيس أكبر مصنع لتقطير الغاز في العالم ::التجــديد العــربي:: شلل يصيب الحكومة الأميركية مع وقف التمويل الفيدرالي ::التجــديد العــربي:: انطلاقة مهرجان مسقط 2018 ::التجــديد العــربي:: القائمة الطويلة للبوكر العربية تقدم للقراء ثمانية وجوه جديدة ::التجــديد العــربي:: الزواج وصفة طبية للنجاة من أمراض القلب ::التجــديد العــربي:: فول الصويا الغني بالمادة الكيميائية 'آيسوفلافونز' يمنع آلية الموت المبرمج للخلايا العضلية، ويحسن صحة القلب والأوعية الدموية لدى النساء في سن الشيخوخة ::التجــديد العــربي:: الاتحاد يقلب الطاولة على الاتفاق ويستقر بربع نهائي والتأهل في كأس الملك ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يعود لسكة الانتصارات في كأس اسبانيا بيفوزه على جاره ليغانيس ::التجــديد العــربي:: الاتحاد الافريقي يطالب ترامب باعتذار بعد "وصف دول افريقية بالحثالة" ::التجــديد العــربي:: روسيا: واشنطن لا تنوي الحفاظ على وحدة سوريا ::التجــديد العــربي:: سوريا وروسيا وتركيا تنتقد تشكيل الولايات المتحدة قوة حدودية جديدة شمالي سوريا ::التجــديد العــربي:: الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم ::التجــديد العــربي:: الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين ::التجــديد العــربي:: محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا ::التجــديد العــربي::

فى لبنان العاصفة السياسية أشد

إرسال إلى صديق طباعة PDF

انتظر اللبنانيون طيلة الأسبوع الماضي أن تمر ببلادهم العاصفة الثلجية ألكسا فتقطع الطرقات وتعطل المصالح وتنشر الظلام. ملأ المقتدرون بيوتهم بالمؤن، وعُطلت المدارس ليومين متتاليين، وألغيت حجوزات الطيران والفنادق

أو أُجلت، لكن ألكسا لم تضرب بيروت. تذمر أصحاب الأشغال من الضرر الذي ألحقته بهم شائعة العاصفة قائلين: كل ما حدث هو أن تساقطت الثلوج على الجبل لكن هل يوجد شتاء لم يكلل فيه الجبل بالثلج؟ وتندر آخرون على عدم مرور العاصفة المناخية بعاصمتهم قائلين: إنها في انتظار ما سيسفر عنه اجتماع جينيف2، في إشارة إلى أن كل شىء يحدث في لبنان يتوقف على ما يحدث في سوريا حتى وإن تعلق الأمر بالطقس!

•••

تهوين اللبنانيين من خطورة العاصفة الثلجية يقابله تحسبهم من العاصفة السياسية التي تزحف صوب بلادهم ببطء لكن بثقة ولا تستثنى بقعة من بقاع الوطن: الجبل والسهل والجنوب. فمنذ تكليف تمام سلام بتشكيل حكومة جديدة خلفاً لحكومة نجيب ميقاتي المستقيلة في مارس 2013، وهذا التشكيل متعثر وليس ثمة ما يبشر بقرب الوصول إليه في ظل إصرار تيار 8 آذار على الاحتفاظ بالثلث المعطل ورفضه من طرف تيار 14 آذار. ومن قبل أن يدور الحديث عن العاصفة ألكسا كانت تتداول في الأروقة السياسية بعض الأفكار التي تنذر بتعقيد أشد في ملف الحكومة. فعلى جانب تصدى على الفور تيار 14 آذار للفكرة الخاصة بدعوة ميقاتي حكومة تصريف الأعمال التي يترأسها، دعوتها للانعقاد لبحث بعض الملفات السياسية والاقتصادية والأمنية العاجلة، واعتبر التيار أن هذه الفكرة تمثل تحايلاً يهدف إلى «تعويم» حكومة ميقاتى أى تكليفها بصلاحيات تتجاوز مهام تصريف الأعمال.

وعلى جانب آخر استبعد تيار 8 آذار الفكرة المنسوبة إلى الرئيس ميشيل سليمان والتي تفيد اعتزامه تشكيل حكومة أمر واقع برئاسة تمام سلام دون التشاور مع باقى الأطراف السياسية. وسبب استبعاد هذه الفكرة ينبع من أن هكذا حكومة لن تحصل على ثقة مجلس النواب، والأهم أنها تصطدم بمبدأ «العيش المشترك» الذي يلجأ إليه كل السياسيين في لبنان لتبرير الشيء ونقيضه في الوقت نفسه. أما لماذا احتدم التنازع على تشكيل الحكومة، فإن الإجابة عن هذا السؤال من شقين: الأول هو أن اتفاق الطائف قلص من صلاحيات رئيس الجمهورية لصالح رئيس الحكومة. والثانى هو أنه في ظل تعقيدات الأوضاع الإقليمية الراهنة فمن المستبعد أن ينتخب رئيس جديد للجمهورية بحلول موعد الاستحقاق الرئاسى في مايو 2014. وفي الوقت نفسه فإن علاقة الرئيس الحالي ميشيل سليمان بتيار 8 آذار ليست على ما يرام لجهة انتقاده السياسة السورية وانعكاساتها اللبنانية، وهذا ما يجعل من التمديد له كما حدث من قبل مع الرئيسين إلياس الهراوى وإميل لحود احتمالاً مستبعداً. وفي ظل الفراغ الرئاسي المنتظر، سوف تزيد أهمية من يتولى منصب رئاسة الحكومة ليصبح هو المتصرف الفعلي في الشأن الداخلي. ولنذكر في هذا السياق أن تنويعاً لبنانياً على المشهد الحالي قد وقع في سبتمبر 1988عندما انتهت مدة الرئيس أمين الجميل وعهد برئاسة الوزارة إلى ميشيل عون فيما تمسك سليم الحص برئاسته للوزارة، وتعايش لبنان مع وضع خلا فيه مقعد رئيس الجمهورية بينما شغل منصب رئيس الوزارة قطبان أحدهما ماروني والآخر سنى. اليوم تتعايش حكومة تصريف الأعمال برئاسة ميقاتى مع رئيس الحكومة المكلف تمام سلام في انتظار خلو منصب رئيس الجمهورية، وما أشبه الليلة بالبارحة.

•••

وحتى تكتمل صورة الأزمة السياسية والدستورية اللبنانية الراهنة، من المهم التذكير بأن مجلس النواب قد جرى التمديد له حتى خريف 2014، وذلك بعد أن فشلت كافة الأطراف في التوافق على قانون تجرى وفقه الانتخابات البرلمانية في يونيو الماضي. فبينما كان الجدل دائراً حول مدى جدارة قانون انتخاب عام 1960 بتعديلاته في اتفاق الدوحة عام 2008، مدى جدارته لإجراء الانتخابات البرلمانية على أساسه، ألقى حجر ضخم في المياه السياسية باقتراح قانون عُرف باسم الجهة التي تبنته أى «اللقاء الأرثوزوكسى»، وكان يقضى بأن تختار كل طائفة نوابها في البرلمان. أربك هذا الاقتراح التحالفات السياسية، وجذب بعض القوى المسيحية داخل تيار 14 آذار إلى جانبه فيما تبنى سعد الحريري زعيم تيار المستقبل ووليد جنبلاط زعيم جبهة النضال الوطني ورئيس الجمهورية نفسه موقفاً معارضاً. وللتذكير بالتوظيف السياسي لمسألة «العيش المشترك»، تجدر الإشارة إلى أن هذا المشروع الذي يكرس في الواقع الانتماء الطائفي للبنانيين، ويعمق التصويت المذهبي على حساب التصويت السياسي ، هذا المشروع قد وجد من يدافع عنه بين دعاة العيش المشترك باعتباره يجعل مسيحيى لبنان هم من يصلون بنوابهم إلى البرلمان وليس أصوات المسلمين.

•••

على صعيد آخر، تتقاطع تعقيدات المشهد الداخلي اللبناني مع التطورات المتلاحقة على الصعيد الإقليمي، من أول مسار الصراع الدائر في سوريا والذي ينتظر اجتماعاً غير مؤكد الانعقاد لجينيف 2 في الشهر المقبل، إلى فرملة الانفتاح الإيرانى على المجتمع الدولى بعد العقوبات الأمريكية الجديدة على إيران ما يضع مستقبل اتفاق جينيف بخصوص الملف النووى الإيرانى في مهب الريح، إلى تصاعد الاحتقان المذهبي السنى / الشيعى في المنطقة برمتها وانعكساته العنيفة في صيدا وطرابلس.

يتحدث بعض أهل الرأى في لبنان عن أن الوضع قد استفحل إلى حد يتوجب معه عقد جينيف خاص بلبنان، وهو اقتراح يفترض أن ديناميات الصراع السياسي اللبناني تنبع من داخله فيما يعلم الجميع أن خيط التسوية السياسية اللبنانية مربوط بعشرات القضايا والملفات الخارجية العالقة.

 

د. نيفين مسعد

أستاذة في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية في جامعة القاهرة

 

 

شاهد مقالات د. نيفين مسعد

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

ستشهاد 4 فلسطينيين وإصابة 269 خلال أسبوعين

News image

القدس المحتلة -أظهر تقرير حماية المدنيين الصادر عن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية «أو...

السيسي: 13 ألف جريح جراء الإرهاب بمصر

News image

القاهرة - أشرف عبدالحميد - كشف الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي أن عدد المصابين جراء الع...

مصر.. السيسي يعلن ترشحه لفترة رئاسية ثانية

News image

القاهرة - اشرف عبدالحميد- أعلن الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ترشحه لفترة رئاسية ثانية في كلم...

تدمير صاروخ بالستي أُطلق باتجاه نجران

News image

الرياض - صرح المتحدث الرسمي لقوات التحالف "تحالف دعم الشرعية في اليمن" العقيد الركن ترك...

تركيا تبدأ «عملية عفرين» بقصف عبر الحدود

News image

عواصم -أعلن وزير الدفاع التركي، نور الدين جانيكلي، الجمعة، أن عملية عفرين السورية بدأت فعل...

الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم

News image

الرباط – صنفت الولايات المتحدة المغرب ودولة الإمارات ضمن قائمة الدول الأكثر آمانا لرعاياها الر...

الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين

News image

أبوظبي – اعلنت الإمارات صباح الاثنين ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقا...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

العفوية ضد السياسة

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 22 يناير 2018

    العفويَّةُ ليست من السياسة في شيء؛ لكنّها- في الوقت عينه - تتدخل في تشكيل ...

الاقتصاد التعاوني وأزمات الدولة العربية الراهنة

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 22 يناير 2018

    التأم مؤخراً «أسبوع أبوظبي لاستدامة» الذي يشكل مبادرة استشرافية فريدة للعبور نحو الثورة الصناعية ...

قناة السويس: نظرة تاريخية ــ جيوبوليتيكية

د. محمد عبد الشفيع عيسى

| الاثنين, 22 يناير 2018

    منذ تبلورت فكرة إقامة مجرى مائى يصل بين البحرين الأحمر والأبيض، فى ذهن المهندس ...

تصفية الأونروا جزء من تصفية القضية الفلسطينية

عباس الجمعة | الأحد, 21 يناير 2018

منذ بداية الصراع العربي الصهيوني عموماً، ومنذ تاريخ نكبة الشعب الفلسطيني وإقامة دولة العدو الص...

حرب أمريكا العلنية على فلسطين

جميل السلحوت | الأحد, 21 يناير 2018

يخطئ من يعتقد أن حرب الولايات المتحدة الأمريكيّة على فلسطين وشعبها قد بدأت بإعلان الر...

ماذا تفعل أوروبا بـ «إرهابييها»؟

د. عصام نعمان

| السبت, 20 يناير 2018

    تقف دول أوروبية عدّة أمام سؤال محيّر ومحرج: ماذا نفعل بإرهابيات وإرهابيين سابقين و«متقاعدين»، ...

رياح التغيير في الشرق الأوسط

د. محمد السعيد ادريس

| السبت, 20 يناير 2018

    قبل أربعة أشهر من الآن، وبالتحديد في السابع والعشرين من أغسطس، نشر الكاتب «الإسرائيلي» ...

أمريكا في سوريا

د. محمد نور الدين

| السبت, 20 يناير 2018

    ليست المرة الأولى التي يعلن فيها الأمريكيون تشكيل جيش من فصائل معارضة في سوريا. ...

القضية الكردية مجدداَ

د. نيفين مسعد

| السبت, 20 يناير 2018

    ما كادت صفحة انفصال كردستان العراق تُطوَى -مؤقتا- عقب تطورات استفتاء سبتمبر 2017، حتى ...

استهداف وكالة «الأونروا»

عوني فرسخ

| الجمعة, 19 يناير 2018

    الرئيس ترامب ونتنياهو التقيا على استهداف وكالة غوث اللاجئين (الأونروا)، متصورين أنهما بذلك يشطبان ...

مئة عام على ميلاد «المسحراتي»

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 19 يناير 2018

    «المسحراتي» هو الوصف الذي أطلقته الفنانة الكبيرة أم كلثوم على الزعيم العربي الخالد جمال ...

دستورنا.. لماذا أصبح حبرا على ورق؟

د. حسن نافعة

| الجمعة, 19 يناير 2018

    تتوقف فاعلية أى دستور على طبيعة البيئة السياسية المحيطة ومدى قابليتها لتحويل النص المكتوب ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم2348
mod_vvisit_counterالبارحة57839
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع108369
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278752
mod_vvisit_counterهذا الشهر876334
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1142770
mod_vvisit_counterكل الزوار49531797
حاليا يتواجد 3946 زوار  على الموقع