موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
البرلمان الكوبي يختار ميغيل دياز-كانيل المسؤول الثاني في السلطة الكوبية مرشحا وحيدا لخلافة الرئيس المنتهية ولايته راوول كاسترو ::التجــديد العــربي:: عودة 500 لاجئ سوري طوعا من بلدة "شبعا" جنوبي لبنان إلى قراهم وخصوصاً بلدتي بيت جن ومزرعة بيت جن ::التجــديد العــربي:: "خلوة" أممية في السويد حول سوريا ::التجــديد العــربي:: روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية ::التجــديد العــربي:: البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية ::التجــديد العــربي:: اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل ::التجــديد العــربي:: بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر ::التجــديد العــربي:: الخارجية الأمريكية: لا نسعى للمواجهة مع روسيا في سوريا لكننا مستعدون لاستخدام القوة حال تطلب الأمر ::التجــديد العــربي:: النفط عند أعلى مستوى منذ نهاية 2014 ::التجــديد العــربي:: صفاقس التونسية تشهد العديد من الفعاليات الثقافية ::التجــديد العــربي:: مهرجان دبي السينمائي يعدّل موعد تنظيمه الدوري ::التجــديد العــربي:: النشاط الجسدي يحمي المسنين من السقوط أكثر من الفيتامينات ::التجــديد العــربي:: الفيفا يعتزم إلغاء كأس القارات والاستعاضة عنها بمونديال الأندية ::التجــديد العــربي:: تحديد موعد إقامة كلاسيكو إسبانيا بين الغريمين برشلونة وريال مدريد في السادس من مايو المقبل على ملعب "كامب نو" معقل الفريق الكتالوني ::التجــديد العــربي:: الجنائية الدولية تجري استقصاء مبدئيا حول أحداث غزة ::التجــديد العــربي:: لبنان يستعد لانتخابات برلمانية بتحالفات جديدة ::التجــديد العــربي:: 'يوم الأسيرالفلسطيني' : 6500 سجين يقبعون في الاعتقال من ضمن مليون فلسطيني مروا من سجون الاحتلال، نحو خمسون منهم مر اكثر من خُمس قرن على أسرهم ::التجــديد العــربي:: السودان ينسف جهود التهدئة مع مصر بشكوى في مجلس الأمن يأتي ردا على تنظيم القاهرة اقتراع الرئاسة في مثلث حلايب المتنازع عليه ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن القضاء على أمير تنظيم داعش في عملية مداهمة لعدد من المناطق الجبلية الوعرة وسط سيناء ::التجــديد العــربي:: كوبا تستعد لانتخاب بديل لعهد كاسترو ::التجــديد العــربي::

فى لبنان العاصفة السياسية أشد

إرسال إلى صديق طباعة PDF

انتظر اللبنانيون طيلة الأسبوع الماضي أن تمر ببلادهم العاصفة الثلجية ألكسا فتقطع الطرقات وتعطل المصالح وتنشر الظلام. ملأ المقتدرون بيوتهم بالمؤن، وعُطلت المدارس ليومين متتاليين، وألغيت حجوزات الطيران والفنادق

أو أُجلت، لكن ألكسا لم تضرب بيروت. تذمر أصحاب الأشغال من الضرر الذي ألحقته بهم شائعة العاصفة قائلين: كل ما حدث هو أن تساقطت الثلوج على الجبل لكن هل يوجد شتاء لم يكلل فيه الجبل بالثلج؟ وتندر آخرون على عدم مرور العاصفة المناخية بعاصمتهم قائلين: إنها في انتظار ما سيسفر عنه اجتماع جينيف2، في إشارة إلى أن كل شىء يحدث في لبنان يتوقف على ما يحدث في سوريا حتى وإن تعلق الأمر بالطقس!

•••

تهوين اللبنانيين من خطورة العاصفة الثلجية يقابله تحسبهم من العاصفة السياسية التي تزحف صوب بلادهم ببطء لكن بثقة ولا تستثنى بقعة من بقاع الوطن: الجبل والسهل والجنوب. فمنذ تكليف تمام سلام بتشكيل حكومة جديدة خلفاً لحكومة نجيب ميقاتي المستقيلة في مارس 2013، وهذا التشكيل متعثر وليس ثمة ما يبشر بقرب الوصول إليه في ظل إصرار تيار 8 آذار على الاحتفاظ بالثلث المعطل ورفضه من طرف تيار 14 آذار. ومن قبل أن يدور الحديث عن العاصفة ألكسا كانت تتداول في الأروقة السياسية بعض الأفكار التي تنذر بتعقيد أشد في ملف الحكومة. فعلى جانب تصدى على الفور تيار 14 آذار للفكرة الخاصة بدعوة ميقاتي حكومة تصريف الأعمال التي يترأسها، دعوتها للانعقاد لبحث بعض الملفات السياسية والاقتصادية والأمنية العاجلة، واعتبر التيار أن هذه الفكرة تمثل تحايلاً يهدف إلى «تعويم» حكومة ميقاتى أى تكليفها بصلاحيات تتجاوز مهام تصريف الأعمال.

وعلى جانب آخر استبعد تيار 8 آذار الفكرة المنسوبة إلى الرئيس ميشيل سليمان والتي تفيد اعتزامه تشكيل حكومة أمر واقع برئاسة تمام سلام دون التشاور مع باقى الأطراف السياسية. وسبب استبعاد هذه الفكرة ينبع من أن هكذا حكومة لن تحصل على ثقة مجلس النواب، والأهم أنها تصطدم بمبدأ «العيش المشترك» الذي يلجأ إليه كل السياسيين في لبنان لتبرير الشيء ونقيضه في الوقت نفسه. أما لماذا احتدم التنازع على تشكيل الحكومة، فإن الإجابة عن هذا السؤال من شقين: الأول هو أن اتفاق الطائف قلص من صلاحيات رئيس الجمهورية لصالح رئيس الحكومة. والثانى هو أنه في ظل تعقيدات الأوضاع الإقليمية الراهنة فمن المستبعد أن ينتخب رئيس جديد للجمهورية بحلول موعد الاستحقاق الرئاسى في مايو 2014. وفي الوقت نفسه فإن علاقة الرئيس الحالي ميشيل سليمان بتيار 8 آذار ليست على ما يرام لجهة انتقاده السياسة السورية وانعكاساتها اللبنانية، وهذا ما يجعل من التمديد له كما حدث من قبل مع الرئيسين إلياس الهراوى وإميل لحود احتمالاً مستبعداً. وفي ظل الفراغ الرئاسي المنتظر، سوف تزيد أهمية من يتولى منصب رئاسة الحكومة ليصبح هو المتصرف الفعلي في الشأن الداخلي. ولنذكر في هذا السياق أن تنويعاً لبنانياً على المشهد الحالي قد وقع في سبتمبر 1988عندما انتهت مدة الرئيس أمين الجميل وعهد برئاسة الوزارة إلى ميشيل عون فيما تمسك سليم الحص برئاسته للوزارة، وتعايش لبنان مع وضع خلا فيه مقعد رئيس الجمهورية بينما شغل منصب رئيس الوزارة قطبان أحدهما ماروني والآخر سنى. اليوم تتعايش حكومة تصريف الأعمال برئاسة ميقاتى مع رئيس الحكومة المكلف تمام سلام في انتظار خلو منصب رئيس الجمهورية، وما أشبه الليلة بالبارحة.

•••

وحتى تكتمل صورة الأزمة السياسية والدستورية اللبنانية الراهنة، من المهم التذكير بأن مجلس النواب قد جرى التمديد له حتى خريف 2014، وذلك بعد أن فشلت كافة الأطراف في التوافق على قانون تجرى وفقه الانتخابات البرلمانية في يونيو الماضي. فبينما كان الجدل دائراً حول مدى جدارة قانون انتخاب عام 1960 بتعديلاته في اتفاق الدوحة عام 2008، مدى جدارته لإجراء الانتخابات البرلمانية على أساسه، ألقى حجر ضخم في المياه السياسية باقتراح قانون عُرف باسم الجهة التي تبنته أى «اللقاء الأرثوزوكسى»، وكان يقضى بأن تختار كل طائفة نوابها في البرلمان. أربك هذا الاقتراح التحالفات السياسية، وجذب بعض القوى المسيحية داخل تيار 14 آذار إلى جانبه فيما تبنى سعد الحريري زعيم تيار المستقبل ووليد جنبلاط زعيم جبهة النضال الوطني ورئيس الجمهورية نفسه موقفاً معارضاً. وللتذكير بالتوظيف السياسي لمسألة «العيش المشترك»، تجدر الإشارة إلى أن هذا المشروع الذي يكرس في الواقع الانتماء الطائفي للبنانيين، ويعمق التصويت المذهبي على حساب التصويت السياسي ، هذا المشروع قد وجد من يدافع عنه بين دعاة العيش المشترك باعتباره يجعل مسيحيى لبنان هم من يصلون بنوابهم إلى البرلمان وليس أصوات المسلمين.

•••

على صعيد آخر، تتقاطع تعقيدات المشهد الداخلي اللبناني مع التطورات المتلاحقة على الصعيد الإقليمي، من أول مسار الصراع الدائر في سوريا والذي ينتظر اجتماعاً غير مؤكد الانعقاد لجينيف 2 في الشهر المقبل، إلى فرملة الانفتاح الإيرانى على المجتمع الدولى بعد العقوبات الأمريكية الجديدة على إيران ما يضع مستقبل اتفاق جينيف بخصوص الملف النووى الإيرانى في مهب الريح، إلى تصاعد الاحتقان المذهبي السنى / الشيعى في المنطقة برمتها وانعكساته العنيفة في صيدا وطرابلس.

يتحدث بعض أهل الرأى في لبنان عن أن الوضع قد استفحل إلى حد يتوجب معه عقد جينيف خاص بلبنان، وهو اقتراح يفترض أن ديناميات الصراع السياسي اللبناني تنبع من داخله فيما يعلم الجميع أن خيط التسوية السياسية اللبنانية مربوط بعشرات القضايا والملفات الخارجية العالقة.

 

د. نيفين مسعد

أستاذة في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية في جامعة القاهرة

 

 

شاهد مقالات د. نيفين مسعد

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية

News image

طرحت روسيا أثناء جلسة خاصة في مجلس الأمن الدولي عقدت اليوم الثلاثاء، خطة شاملة تضم...

البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية

News image

الخرطوم - قالت وكالة السودان للأنباء الخميس إن قرارا جمهوريا صدر بإعفاء وزير الخارجية ابر...

اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل

News image

حالة من الجدل خلفها قرار الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بإجراء انتخابات رئاسية وبرل...

بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر

News image

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، اليوم الخميس، أن التحضير مازال جاريا لعقد لقا...

الخارجية الأمريكية: لا نسعى للمواجهة مع روسيا في سوريا لكننا مستعدون لاستخدام القوة حال تطلب الأمر

News image

أكدت الخارجية الأمريكية، اليوم الأربعاء، أن الولايات المتحدة لا تسعى للمواجهة مع روسيا في سور...

'يوم الأسيرالفلسطيني' : 6500 سجين يقبعون في الاعتقال من ضمن مليون فلسطيني مروا من سجون الاحتلال، نحو خمسون منهم مر اكثر من خُمس قرن على أسرهم

News image

القدس- أحيا الفلسطينيون الثلاثاء "يوم الاسير الفلسطيني" في مسيرات تضامنية في مدن وقرى الضفة الغ...

السودان ينسف جهود التهدئة مع مصر بشكوى في مجلس الأمن يأتي ردا على تنظيم القاهرة اقتراع الرئاسة في مثلث حلايب المتنازع عليه

News image

الخرطوم - أعلن وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور، الأربعاء، أن بلاده تقدمت بشكوى لمجلس الأ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

في الذكرى 43 لرحيل الرئيس شهاب : التجربة الاكثر استقرارا وازدهارا واصلاحا

معن بشور

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    كانت رئاسة الراحل اللواء فؤاد شهاب رحمه الله للجمهورية اللبنانية من عام 1958 الى ...

روسيا تغرّم أميركا و«إسرائيل» ثمن العدوان: منظومة S-300 لحماية سورية وقواعد إيران فيها؟

د. عصام نعمان

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    شرعت روسيا بتدفيع أميركا و«إسرائيل» ثمن العدوان على سورية. أكّدت بلسان وزير خارجيتها سيرغي ...

وشهد الشاهد الأول

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    في القضية السورية بالذات وما حصل فيها منذ اندلاع أزمتها عام2011 وإلى اليوم لعب ...

أبوبكر البغدادي الخليفة المزيف بين ظهوره وغيابه

فاروق يوسف

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    اختفى “الخليفة” أبوبكر البغدادي. ولأن الرجل الذي حمل ذلك الاسم المستعار بطريقة متقنة كان، ...

كل القبعات تحية لغزة وما بعد غزة

عدنان الصباح

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    أيا كانت النتائج التي ستصل إليها مسيرة العودة الكبرى, وأيا كان عدد المشاركين فيها, ...

تداعيات ما بعد العدوان على سوريا

د. محمد السعيد ادريس

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    كل التوقعات كانت تشير إلى أن إصرار الرئيس الأمريكى وحلفائه الفرنسيين والبريطانيين، وتعجلهم فى ...

البطشُ شهيدُ الفجرِ وضحيةُ الغدرِ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الاثنين, 23 أبريل 2018

    لا ينبغي أن يراودَ أحدٌ الشك أبداً في أن قاتل العالم الفلسطيني فادي البطش ...

عملية نهاريا تاريخ ساطع

عباس الجمعة | الاثنين, 23 أبريل 2018

    لم تأل جبهة التحرير الفلسطينية جهداً ، ولم تبخل بتقديم المناضلين الثوريين ، فأبناء ...

انتهاج ذات السياسات يقود إلى الهزيمة

د. فايز رشيد

| الاثنين, 23 أبريل 2018

    لعل الدكتور جورج حبش كان القائد الفلسطيني العربي الوحيد, الذي وضع يده على الجرح ...

القدس ومعركة القانون والدبلوماسية

د. عبدالحسين شعبان

| الاثنين, 23 أبريل 2018

I "إن أي نقاش أو تصويت أو قرار لن يغيّر من الحقيقة التاريخية، وهي إن ...

أصل الحكاية

توجان فيصل

| الاثنين, 23 أبريل 2018

توالت في الأردن عمليات سرقة مسلحة لبنوك بشكل خاص، وعمليات سرقة أصغر لمحال تجارية يند...

ثمن الهيمنة العالمية الأمريكية

مريام الحجاب

| الاثنين, 23 أبريل 2018

  تعتبر الولايات المتحدة الوجود العسكري في جميع أنحاء العالم أحد الأدوات الرئيسية لضمان المصالح ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم18633
mod_vvisit_counterالبارحة26265
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع81222
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي215791
mod_vvisit_counterهذا الشهر827696
mod_vvisit_counterالشهر الماضي972375
mod_vvisit_counterكل الزوار52960128
حاليا يتواجد 2261 زوار  على الموقع