موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مسيرة ضخمة في لندن تطالب بالاعتذار عن "وعد بلفور" ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد ::التجــديد العــربي:: أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان ::التجــديد العــربي:: النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض ::التجــديد العــربي:: الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه ::التجــديد العــربي:: الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر ::التجــديد العــربي:: ترامب يتطلع لطرح أسهم أرامكو في بورصة نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر تخطط لإنشاء ميناء جاف بكلفة 100 مليون دولار ::التجــديد العــربي:: أستراليا ضيف شرف مهرجان القاهرة السينمائي ::التجــديد العــربي:: 90كاتبا يتدفقون على معرض الكتاب الفرنكفوني في بيروت ::التجــديد العــربي:: الفاكهة والخضراوات الملوثة بمستويات عالية من آثار المبيدات الحشرية تعرض النساء للعقم والإجهاض او تضر بالإنجاب ::التجــديد العــربي:: تلوث الهواء يصيب أكثر من 10 ملايين بأمراض الكلى سنويًا ::التجــديد العــربي:: برشلونة يحلق منفردا بقمة الدوري الاسباني و اتلتيكو يتقدم على ريال ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونيخ يعود من أرض دورتموند بنقاط الفوزو- لايبزيغ الى المركز الثاني ::التجــديد العــربي:: إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى مواصلة المصالحة ووقف التنسيق الأمني مع الاحتلال رداً على المجزرة فيما شيع آلاف الفلسطينيين في عدد من المناطق أمس جثامين سبعة شهداء سقطوا في قصف للنفق من قبل طائرات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: هجوم مانهاتن: ترامب يأمر بتشديد الرقابة على دخول الأجانب إلى أمريكا و«سي إن إن» تكشف هوية المشتبه به ::التجــديد العــربي:: تكليف رئيس الوزراء الكويتي بتشكيل حكومة جديدة ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن مقتل بعض إرهابيي هجوم الواحات وعن تدمير ثلاث عربات دفع رباعي محملة بكميات كبيرة من الأسلحة والذخائر ::التجــديد العــربي::

لجنة الخمسين في الميزان

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

لم يتوقع أحد أن يرضى تشكيل لجنة الخمسين كل الأطراف، سواء لأنه لا توجد ظاهرة محل اتفاق الجميع، أو لخصوصية الظرف الثوري الذي انبثقت عنه اللجنة. وفي هذا المقال مناقشة لبعض أبرز ما وجه لتشكيل اللجنة من انتقادات.

 

مبدئيا هناك من يطعن في شرعية اللجنة كونها غير منتخبة والذين شكلوها غير منتخبين، وممن عبروا عن هذا الرأي المهندس حاتم عزام القيادي بحزب الوسط وهو يستند إلى المقارنة بين كل من لجنة الخمسين التي أنشأتها المادة 28 من الإعلان الدستوري لعام 2013، وبين جمعية المائة التي أنشأتها المادة 60 من الإعلان الدستوري الصادر في مارس 2011، وهي مقارنة غير دقيقة لأن المهمة الموكولة للجنة الخمسين هي تعديل دستور 2012 المعطل أما مهمة جمعية المائة فهي وضع دستور جديد للبلاد بدلا من دستور 1971، والتعديل غير الإنشاء.

في التجارب الدولية تتولى البرلمانات إدخال التعديلات الضرورية على دساتيرها، ويتم النص على الإجراءات المطلوبة لهذه التعديلات من أغلبية تصويتية وخلافه في متون الدساتير نفسها. هذا بالنسبة للتعديلات المحدودة، أما حين تكثر التعديلات فإنه عادة ما يتم تشكيل لجنة خاصة لهذا الغرض خشية التعارض بين مصالح نواب البرلمان وبين مضمون التعديلات المطلوبة. مثل هذه اللجنة قد تكون معينة أو منتخبة انتخابا مباشرا أو غير مباشر وقد تجمع بين الانتخاب والتعيين، وفي هذا الإطار فإن الرئيس المعزول عندما دعا في خطابه قبل الأخير لتشكيل لجنة لاقتراح تعديلات الدستور لم يتكلم عن انتخاب لكن عن ممثلين للأحزاب والقوى السياسية المختلفة. وفيما يخص لجنة الخمسين فإنها تجمع بين أسلوبي الانتخاب غير المباشر والتعيين، فهي من جهة تتكون من 40 عضوا رشحتهم أحزابهم ونقاباتهم واتحاداتهم وأكثر تلك الهيئات منتخبة أو ممثلة لفئات ومصالح متعددة، وهي من جهة أخرى تتكون من 10 أعضاء من الشخصيات العامة اختارهم مجلس الوزراء. وهكذا فمع أن وضع دستور جديد لمصر بعد الموجة الثورية الثانية في 30 يونيو كان هو المطلب الملح لمعظم القوى الثورية، إلا أن الأمر صار إلى ترميم دستور 2012، صحيح بتوسع ظاهر لكننا في النهاية لسنا إزاء دستور جديد لواقع جديد.

*******

الانتقاد الثاني هو ضعف تمثيل الإسلاميين، وكان أول المسارعين لتسجيل هذا الانتقاد د. ياسر برهامي نائب رئيس الدعوة السلفية الذي تحدث عن أن الأحزاب الإسلامية لم تمثل إلا بشخص واحد هو د. بسام الزرقا نائب رئيس حزب النور أما د. كمال الهلباوي فهو لا يمثل أي حزب إسلامي. وأضاف أن هذا حدث فيما تم تمثيل الاتجاه اليساري والناصري ﺑ11 عضوا، وأنه تم اختيار الشخصيات التي تعادي المشروع الإسلامي والشريعة الإسلامية. وهنا سوف آخذ من تعليق د. برهامي وأرد عليه، فقد اعتبر شيخنا أن من لا ينتمي للأحزاب الإسلامية ليس معبرا بدقة عن المشروع الإسلامي، لكنه في الوقت نفسه اعتبر أن حاملي الفكر اليساري والناصري هم بالضرورة معبرون عن المشروعين اليساري والناصري حتى ولو كانوا غير أعضاء في الأحزاب اليسارية والناصرية، وبالتالي فإنه عد 11 شخصا ممن يعبرون عن هذين المشروعين. ومثل هذا الطرح ينطوي على ازدواجية لأننا إما أن نعتد بالمعيار الحزبي في تحديد مرجعية الأعضاء فيكون الإسلاميون واليسار والناصريون كلهم ممثلون بعضو واحد لأن اللجنة تضم ممثلا واحدا لليسار هو أ. حسين عبدالرازق عن حزب التجمع وممثلا واحدا للناصريين هو أ. محمد سامي عن حزب الكرامة، أو نعتد بالمعيار الفكري فندخل د. الهلباوي في حسباننا هذا طبعا وقبل الجميع إضافة إلى ممثلي الأزهر الشريف الثلاثة. أما كلام د. برهامي عن أعداء الشريعة داخل اللجنة فإنه لا يستحق التعليق.

مرة أخرى لا يجوز قياس لجنة الخمسين على جمعية المائة ولا مقارنة تمثيل الإسلاميين في الحالتين، فقد كانت لجنة المائة تكاد تكون إسلامية التمثيل حزبيا وفكريا على سبيل الحصر خاصة بعد انسحاب ممثلي القوى المدنية وتصعيد من يحل محلهم من المنتسبين للتيار الإسلامي بأطيافه المختلفة.

*******

الانتقاد الثالث يدور حول ما وصفه تكتل القوى الثورية بمجاملة حركة تمرد عبر ضم اثنين من أعضائها هما محمود بدر ومحمد عبدالعزيز في تشكيل اللجنة. ويتصل ذلك بما ذكره رامز صبحي المتحدث باسم حركة كلنا مينا دانيال عن تهميش تمثيل الحركات القبطية في اللجنة رغم دورها الفاعل سواء في 25 يناير أو في 30 يونيو. ومن المعلوم أن تمثيل شباب الثورة ضم إلى جوار عضوي تمرد اثنين من جبهة 30 يونيو هما أحمد عيد وعمرو صلاح، وحول هذا الانتقاد يهمني إبراز عدة نقاط، الأولى أنني على المستوى الشخصي كنت أفضل لو تم توسيع عضوية شباب الثورة لتضم رموزا مثل أحمد حرارة موضع اتفاق الجميع على إخلاصه الثوري. الثانية أننا لا ينبغي أن ننساق إلى افتعال الخصومة بين تاريخي 25 يناير و30 يونيو، فمعظم نشطاء حركة تمرد كانوا حضورا ليس فقط في أحداث يناير ولكن أيضا في كل ما تلاها من فعاليات أما دورهم الأبرز فكان مع حركة جمع التوقيعات المليونية. الثالثة أن كل الذين التفوا حول مينا دانيال مسيحيين ومسلمين إنما التفوا حول الفكرة التي آمن بها واستشهد لأجلها، فثورة يناير وموجة يونيو حدثان وطنيان ليس من مصلحة أحد تديينهما.

*******

الانتقاد الرابع هو افتقاد لجنة الخمسين التوافق الذي تحقق «إلى أقصى مدى» في جمعية المائة على حد تعبير أشرف ثابت نائب رئيس حزب النور، والذي أضاف أن الجمعية كانت أكثر تنظيما وبها آلية واضحة لاتخاذ القرار. وفي تفنيد هذا النقد أحيل ثابت إلى الكتاب الوثائقى لد. وحيد عبدالمجيد عن أزمة دستور 2012، ففيه أبلغ رد على ادعاء التوافق المزعوم. أما مسألة التنظيم وآلية اتخاذ القرار فلا أعلم كيف يحكم ثابت عليها بالسلب بينما لم تجتمع اللجنة أصلا لتحدد طريقة عملها وآلية اتخاذ قراراتها.

إن لجنة الخمسين ليست مثالية بالطبع، ففيها عوار شديد يتمثل في ضعف مشاركة النساء، وتغيب عنها قامات قانونية رفيعة، لذلك قد يكون تفعيل الاستعانة الحقيقية بالخبراء سبيلا لضم من يجب أن يذيل اسمه قائمة التوقيعات على دستور مصر.

 

 

د. نيفين مسعد

أستاذة في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية في جامعة القاهرة

 

 

شاهد مقالات د. نيفين مسعد

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد

News image

أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز اليوم (السبت)، بتشكيل لجنة لـ«حصر الجرائم وال...

أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان

News image

  أصدر الملك سلمان، مساء السبت، أمرا ملكيا بإعفاء وزير الحرس الوطني الأمير متعب بن ...

النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت

News image

طلبت النيابة العامة في إسبانيا إصدار مذكرة توقيف أوروبية في حق الرئيس المعزول لكاتالونيا كار...

قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض

News image

الرياض- صرح المتحدث الرسمي لقوات تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد الركن تركي المالكي أنه...

الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه

News image

بيروت - أعلن رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري استقالته السبت في كلمة بثها التلفزيون وقا...

الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر

News image

بكين - دشنت الصين سفينة ضخمة وصفت بانها "صانعة الجزر السحرية" وتعد أكبر سفينة تجر...

إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا

News image

ذكرت مصادر سورية أن تركيا استكملت إنشاء وتأهيل القاعدة العسكرية الأولى لها من بين ثمانية ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

بمناسبة مرور 70 عاما على تقسيم فلسطين

د. غازي حسين | الجمعة, 24 نوفمبر 2017

عدم شرعية تقسيم فلسطين وعد بلفور والانتداب البريطاني والتقسيم أقاموا أخطر وأوحش دولة استعمار است...

الفقر في الوطن العربي ليس المشكلة

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 24 نوفمبر 2017

    فقر الشعوب مثل غناها تماماً، ليس حالة دائمة لا يمكن تجاوزها، لاسيما إذا ما ...

اجتماع الفصائل والأجندة الفلسطينية البديلة

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 24 نوفمبر 2017

    اجتماع الفصائل الفلسطينية بالقاهرة الذي بدأ أعماله يوم الثلاثاء الماضي لمناقشة اتفاق المصالحة وتشكيل ...

لسنا هنودا حمرا… ولنتنياهو نقول: أنت غبي

د. فايز رشيد

| الجمعة, 24 نوفمبر 2017

    هناك مثل عربي فلسطيني، يقول: “الدار دار أبونا، وأجو الغُرُب يطحونا”! هذا المثل ينطبق ...

أربعون عاماً على زيارة القدس

د. أحمد يوسف أحمد

| الجمعة, 24 نوفمبر 2017

    مرت منذ أيام الذكرى الأربعون للزيارة التى قام بها الرئيس أنور السادات للقدس، وهى ...

فساد نتنياهو.. متى الانفجار؟!

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 24 نوفمبر 2017

    تتسارع وتيرة التحقيقات بسلسلة قضايا فساد مع رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، حيث استجوبته ...

مشكلة الأقليات الإثنية في وطننا العربي

د. صبحي غندور

| الخميس, 23 نوفمبر 2017

    هناك محاولات مختلفة الأوجه، ومتعددة المصادر والأساليب، لتشويه معنى الهوية العربية، ولجعلها حالة متناقضة ...

العجز والتيه باسم وجهات النظر

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 23 نوفمبر 2017

    من المؤكّد أن الرّفض التام، غير القابل لأيّة مساومة، لأيّ تطبيع، من أيّ نوع ...

غبار ترامب يغطي «بلدوزرات» نتنياهو

عوني صادق

| الخميس, 23 نوفمبر 2017

    كل يوم نقرأ تسريباً جديداً، وأحياناً تصريحات أمريكية رسمية جديدة، حول ما يسمى «صفقة ...

اللهاث وراء سراب التسوية

د. حسن نافعة

| الأربعاء, 22 نوفمبر 2017

    في 19 تشرين الثاني (نوفمبر) 1977، أقلعت طائرة أنور السادات، رئيس أكبر دولة عربية، ...

للتطرف أسباب

سامح فوزي

| الأربعاء, 22 نوفمبر 2017

    فى ورشة عمل ضمت الأزهر، وجامعة الدول العربية، واليونسكو حول «الشباب والتطرف» منذ أيام ...

نحو استنهاض الحالة القومية العربية النهضوية التحررية ….!

نواف الزرو

| الثلاثاء, 21 نوفمبر 2017

  (لا يأس مع الحياة ولا حياة مع اليأس)   بينما يغرق العرب وينخرطون بالوكالة في ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم46409
mod_vvisit_counterالبارحة69116
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع240597
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي223255
mod_vvisit_counterهذا الشهر975217
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1251282
mod_vvisit_counterكل الزوار47288887
حاليا يتواجد 5846 زوار  على الموقع