موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اصطدام قطار سريع في أنقرة يقتل تسعة أشخاص على الأقل وأصيب 47 آخرون ::التجــديد العــربي:: مطاردة ضخمة لمنفذ هجوم ستراسبورغ ومقتل 3 واصابة 13 ::التجــديد العــربي:: السلطات الفرنسية تناشد "السترات الصفراء" عدم تنظيم احتجاجات يوم السبت القادم ::التجــديد العــربي:: تحذير أمريكي عقب إعلان تركيا عن عملية جديدة ضد الأكراد في سوريا ::التجــديد العــربي:: السعودية: اتفاق لتأسيس كيان لدول البحر الأحمر وخليج عدن ::التجــديد العــربي:: الإفراج عن المديرة المالية لشركة هواوي بكفالة ::التجــديد العــربي:: الأمم المتحدة تسلم الأطراف اليمنية 4 مسودات اتفاق ::التجــديد العــربي:: ذكرى ميلاد أديب نوبل نجيب محفوظ الـ107 ::التجــديد العــربي:: الكشف عن مقبرة ترجع لعصر الأسرة الـ18 بكوم أمبو ::التجــديد العــربي:: مشاورات حاسمة لتشكيل الحكومة اللبنانية ::التجــديد العــربي:: 74 مليون مسافر عبر مطار دبي خلال 10 أشهر ::التجــديد العــربي:: لهذا السبب أكثروا من تناول الخضار والفاكهة ::التجــديد العــربي:: القهوة قد تحارب مرضين قاتلين! ::التجــديد العــربي:: بعد قرار المغرب المفاجئ.. مصر تتأهب للترشح لاستضافة كأس أمم إفريقيا ::التجــديد العــربي:: فوز ليفربول على ضيفه نابولي 1 / صفر ضمن بطولة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم ::التجــديد العــربي:: ترمب: اللقاء المقبل مع زعيم كوريا الشمالية أوائل 2019 ::التجــديد العــربي:: ولي العهد يغادر الأرجنتين ويبعث برقية شكر للرئيس الأرجنتيني بعد ترؤسه وفد المملكة المشارك في قمة قادة دول مجموعة العشرين ::التجــديد العــربي:: وفاة الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الأب عن 94 عاما ::التجــديد العــربي:: حركة "السترات الصفراء": استمرار الاشتباكات في باريس والشرطة تعتقل مئات المتظاهرين ::التجــديد العــربي:: العثور على قائد عمليات البحرية الأميركية في الشرق الأوسط جثة هامدة في البحرين ::التجــديد العــربي::

الشرعية الزائفة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

الذين يعتبرون نزاهة العملية الانتخابية حصرا هي مصدر الشرعية السياسية وبالتالي تُوجب طاعة الرئيس المنتخب انتظارا لانتخابات جديدة، هؤلاء إنما يغفلون عامدين معيارين آخرين يعصف بالشرعية غياب أحدهما أو كليهما.

المعيار الأول هو ضوابط الترشح للرئاسة والتي يتعين أن تكون مجردة لا تُفصل على مقاس شخص أو حزب، ولا تميز بين المواطنين، وتسمح بتداول السلطة. والمعيار الثاني هو احترام الرئيس المنتخب بنود العقد الاجتماعي الذي انتُخب على أساسه. ولكي نتبين حجم الضرر الذي يلحق بالشرعية رغم نزاهة العملية الانتخابية، نتخيل أن شخصا تم انتخابه في ظل نص دستوري يحرم فئات معينة من الترشح بسبب الجنس أو الدين أو المذهب، هنا تتوفر للانتخابات شرعية زائفة لأنها وإن تمت وفق مقتضى الدستور إلا أن الدستور نفسه يميز بين المواطنين. أو لنفترض أن ضوابط الترشح تميزت بالموضوعية وأن الاقتراع تم دون خروقات، لكن الرئيس المنتخب ما إن تسلم السلطة حتى انقلب على وعوده لناخبيه، هنا أيضا تكون الشرعية المنبثقة عن الانتخابات زائفة لأن الجالس فى السلطة فقد صلته بالناخبين، والقاعدة القانونية تقول إن العقد شريعة المتعاقدين.

●●●

تقدم لنا الانتخابات الرئاسية والبرلمانية التي شهدتها زيمبابوى فى 31 يوليو الماضي نموذجا ممتازا لما أُطلق عليه الشرعية الزائفة. اخترت هذا النموذج أولا لدلالته البالغة، وثانيا لقرب المدى الزمني بين انتخابات زيمبابوى وبين خلع محمد مرسى في 3 يوليو، وثالثا لأن موقف الاتحاد الأفريقي من تطورات مصر كان شديد الاختلاف عنه من انتخابات زيمبابوي، وهو ما يؤشر إلى النتائج الكارثية التى يمكن أن تؤدى إليها القراءة السطحية للأحداث السياسية في البلدين سواء بحسن نية أو لا. انتُخب الزعيم الأفريقي المخضرم روبرت موجابى، البالغ من العمر تسعة وثمانين عاما، لفترة رئاسية سابعة في انتخابات 2013 التي حصل فيها على نحو 61% من الأصوات مقابل 34% من الأصوات ذهبت لمنافسه العتيد مورجان تشانجيراى، كما حصل حزب زانو الذي يتزعمه موجابى على ثلثي مقاعد البرلمان وبذلك أحكم موجابى وحزبه قبضتيهما على السلطتين التنفيذية والتشريعية.

استند موجابى في الترشح لفترة رئاسية سابعة لنص في الدستور الجديد (مارس 2013) يقيد فترة الرئاسة باثنتين فقط كل منهما خمس سنوات، لكن النص لا يسرى بأثر رجعى ما سمح لموجابى بتصفير عداد رئاسته رغم أنه حكم بلاده ثلاثة وثلاثين عاما بالتمام والكمال. وهكذا فمن الناحية الدستورية يحظى ترشح موجابى بالشرعية، لكن بمقياس الديمقراطية فإن هذه الشرعية زائفة، فأحد أبسط تعريفات الديمقراطية ذلك التعريف الذى قدمه سعد الدين إبراهيم حين قال « الديمقراطية هى تغيير الأطقم الحاكمة «. أكثر من ذلك فإن تمتع حزب زانو بثلثى مقاعد البرلمان يعطيه الحق في تعديل الدستور وإطلاق مدد الترشح للرئاسة دون قيود. وهكذا فإن موجابى الذى وصل للسلطة وفق دستور معين يمكنه الاستمرار في الحكم بعد الانقلاب على الدستور مستغلا أدوات الديمقراطية!.

●●●

ولأن الأمور تؤخذ بظواهرها والكتب تُقرأ من عناوينها وصفت بعثة الاتحاد الأفريقي انتخابات زيمبابوى بأنها « حرة وذات مصداقية «، لكن فى حالة زيمبابوى هل قُرأ الكتاب من عنوانه؟ بمعنى هل كانت انتخابات زيمبابوى نزيهة فعلا حتى يمكن وصف الرئاسة المنبثقة عنها بالشرعية؟... الإجابة هي لا كبيرة، فثمة شواهد عديدة على أن ما لا يقل عن مليون مواطن مُنعوا من التصويت، وعن خروقات أمنية واسعة، وعن تمييز ملحوظ فى التغطية الإعلامية لحملة موجابى مقارنة بمنافسه. تلك الشواهد حملت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي على وصف انتخابات 2013 بأنها لا تتمتع بالمصداقية ولا « تعبر عن إرادة شعب زيمبابوى «. صحيح أن هناك مجموعة مركبة من المشاكل الداخلية والخارجية تعترى علاقة موجابى بالدول الغربية مما يوجد مبررا جاهزا للتحامل عليه، لكن صحيح أيضا أن ملف موجابى فيما يخص الديمقراطية وحقوق الإنسان بالغ السوء، ولنذكر أن الحدث الذى فجر أزمة فى العلاقة مع الغرب كان رفض موجابى التصريح لمراقبين دوليين بمراقبة انتخابات 2002 وما تلا ذلك من توقيع عقوبات عليه وعلى النخبة المقربة منه.

●●●

هكذا فإن انتخابات زيمبابوى التى توشك أن تجعل من موجابى رئيسا مدى الحياة، وهذه الانتخابات التي قيل في خروقاتها ما قيل، وجاءت تالية على انتخابات 2008 التى هُزم فيها موجابى لكنه رفض التسليم بنتائجها، هذه الانتخابات يحتفي بها الاتحاد الأفريقى ويخلع على الفائز فيها اللقب المقدس « الرئيس الشرعى المنتخب». أما مظاهرات مصر التي خرج فيها الملايين وصوتوا مباشرة فى صندوق انتخابى كبير بحجم الوطن ضد سياسات النظام السابق، هذه المظاهرات لا ينظر لها الاتحاد الأفريقي ولا يقيم لها وزنا لأنها لم تكن مصحوبة بلجان انتخابية. ولأن الأمر كذلك، عُلقت عضوية مصر في مجلس السلم والأمن داخل الاتحاد الأفريقي، فهل بعد هذا التلاعب بمفهوم الشرعية السياسية من مزيد؟

 

د. نيفين مسعد

أستاذة في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية في جامعة القاهرة

 

 

شاهد مقالات د. نيفين مسعد

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

السلطات الفرنسية تناشد "السترات الصفراء" عدم تنظيم احتجاجات يوم السبت القادم

News image

حثّ الممثل الرسمي للحكومة الفرنسية، بنيامين غريفو، أعضاء حركة "السترات الصفراء" على التعقل وعدم تنظ...

تحذير أمريكي عقب إعلان تركيا عن عملية جديدة ضد الأكراد في سوريا

News image

حذرت الولايات المتحدة من القيام بأي إجراء عسكري أحادي الجانب في شمال سوريا، وذلك بعد...

السعودية: اتفاق لتأسيس كيان لدول البحر الأحمر وخليج عدن

News image

أعلنت السعودية اتفاقاً لتأسيس كيان لدول البحر الأحمر وخليج عدن ويضم السعودية و مصر و ...

الأمم المتحدة تسلم الأطراف اليمنية 4 مسودات اتفاق

News image

أعلنت الأمم المتحدة أن طرفي الصراع اليمني في محادثات السلام بالسويد تسلما أربع مسودات اتف...

مشاورات حاسمة لتشكيل الحكومة اللبنانية

News image

شدد رئيس مجلس النواب نبيه بري على حاجة لبنان إلى حكومة منسجمة لمواجهة الاستحقاقات الق...

ترمب: اللقاء المقبل مع زعيم كوريا الشمالية أوائل 2019

News image

أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترمب مساء أمس السبت إنه من المرجح أن يلتقي مع الز...

ولي العهد يغادر الأرجنتين ويبعث برقية شكر للرئيس الأرجنتيني بعد ترؤسه وفد المملكة المشارك في قمة قادة دول مجموعة العشرين

News image

غادر صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

أسطوانة نتنياهو المشروخة

د. فايز رشيد

| الخميس, 13 ديسمبر 2018

    طلع علينا نتنياهو بالعملية التي أسماها «درع الشمال» والتي تهدف إلى تفجير ما ادّعاه ...

الابتكار أو الاندثار

د. محمّد الرميحي

| الخميس, 13 ديسمبر 2018

    كثيرة هى التقارير التى تصدر من مؤسسات مختلفة تتناول الوضع العربي، إلا أن تقرير ...

ثقافة «حلف الفضول»

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 12 ديسمبر 2018

    إذا كانت الأمم والشعوب والبلدان تؤكد على رافدها الثقافي لحقوق الإنسان، فمن حق العرب ...

تعالوا نتأمل موقف مارك لامونت هل

رشاد أبو شاور

| الثلاثاء, 11 ديسمبر 2018

    اسمه يتردد منذ يوم 29 بعد ظهوره الشجاع على منبر إحدى قاعات مبنى الأمم ...

الوجود الحضاري الغربي بصدد التفكك

د. زهير الخويلدي

| الثلاثاء, 11 ديسمبر 2018

  " الثورة هي تحول تافه في تركيز المعاناة "   الرأسمالية تحمل في ذاتها بذور ...

صفعاتٌ وركلاتٌ على وجهِ العدوِ وقفاه

د. مصطفى يوسف اللداوي | الثلاثاء, 11 ديسمبر 2018

    لا يكاد الكيان الصهيوني ينهض حتى يسقط، ولا يفيق من ضربةٍ حتى يتلقى أخرى، ...

النكبة والمتغيرات في الكيان الإسرائيلي

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 11 ديسمبر 2018

    سبعون عاما على النكبة والمتغيرات في اسرائيل، عنوان كتاب جديد للكاتب د. فايز رشيد، ...

كسر الإرادات يعوق تشكيل الوزارات في العراق

د. فاضل البدراني

| الثلاثاء, 11 ديسمبر 2018

    أن يتحول رئيس الحكومة العراقية إلى رجل مساع حميدة للتوسط وإقناع رؤساء الكتل النيابية ...

الظاهرة الطبيعية في انطلاقة الجبهة الشعبية

د. سامي الأخرس

| الاثنين, 10 ديسمبر 2018

    أيام قليلة وتوقد الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين شمعة ميلادها الواحدة والخمسون وهي تعيش في ...

الفردانيّة والمواطنة

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 10 ديسمبر 2018

    كلّ حديثٍ في المواطَنة يقود، حُكمًا، إلى الحديث في الدولة الوطنيّة؛ إذْ ما من ...

نصر محفوف بالمخاطر !

د. عادل محمد عايش الأسطل | الأحد, 9 ديسمبر 2018

    خلال الأيام القليلة الفائتة، أسقطت الجمعية العامة للأمم المتحدة، مشروع قرار، يقضي بإدانة حركة ...

صورة قاتمة و لكن هناك امل !

د. سليم نزال

| الأحد, 9 ديسمبر 2018

    انتمى لجيل الاحلام الكبرى .عندما كان لدينا اعتقاد ان وحدة بلاد العرب على قاب ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم36021
mod_vvisit_counterالبارحة47009
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع232002
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي293133
mod_vvisit_counterهذا الشهر568283
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1360833
mod_vvisit_counterكل الزوار61713090
حاليا يتواجد 4663 زوار  على الموقع