موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اصطدام قطار سريع في أنقرة يقتل تسعة أشخاص على الأقل وأصيب 47 آخرون ::التجــديد العــربي:: مطاردة ضخمة لمنفذ هجوم ستراسبورغ ومقتل 3 واصابة 13 ::التجــديد العــربي:: السلطات الفرنسية تناشد "السترات الصفراء" عدم تنظيم احتجاجات يوم السبت القادم ::التجــديد العــربي:: تحذير أمريكي عقب إعلان تركيا عن عملية جديدة ضد الأكراد في سوريا ::التجــديد العــربي:: السعودية: اتفاق لتأسيس كيان لدول البحر الأحمر وخليج عدن ::التجــديد العــربي:: الإفراج عن المديرة المالية لشركة هواوي بكفالة ::التجــديد العــربي:: الأمم المتحدة تسلم الأطراف اليمنية 4 مسودات اتفاق ::التجــديد العــربي:: ذكرى ميلاد أديب نوبل نجيب محفوظ الـ107 ::التجــديد العــربي:: الكشف عن مقبرة ترجع لعصر الأسرة الـ18 بكوم أمبو ::التجــديد العــربي:: مشاورات حاسمة لتشكيل الحكومة اللبنانية ::التجــديد العــربي:: 74 مليون مسافر عبر مطار دبي خلال 10 أشهر ::التجــديد العــربي:: لهذا السبب أكثروا من تناول الخضار والفاكهة ::التجــديد العــربي:: القهوة قد تحارب مرضين قاتلين! ::التجــديد العــربي:: بعد قرار المغرب المفاجئ.. مصر تتأهب للترشح لاستضافة كأس أمم إفريقيا ::التجــديد العــربي:: فوز ليفربول على ضيفه نابولي 1 / صفر ضمن بطولة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم ::التجــديد العــربي:: ترمب: اللقاء المقبل مع زعيم كوريا الشمالية أوائل 2019 ::التجــديد العــربي:: ولي العهد يغادر الأرجنتين ويبعث برقية شكر للرئيس الأرجنتيني بعد ترؤسه وفد المملكة المشارك في قمة قادة دول مجموعة العشرين ::التجــديد العــربي:: وفاة الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الأب عن 94 عاما ::التجــديد العــربي:: حركة "السترات الصفراء": استمرار الاشتباكات في باريس والشرطة تعتقل مئات المتظاهرين ::التجــديد العــربي:: العثور على قائد عمليات البحرية الأميركية في الشرق الأوسط جثة هامدة في البحرين ::التجــديد العــربي::

أوهام الكهف

إرسال إلى صديق طباعة PDF

ذكرتني الرسائل التي أرادت مليونية «لا للعنف» إرسالها لنا بأوهام الكهف التي تحدث عنها عالم الاجتماع البريطاني الشهير فرنسيس بيكون في كتابه «الأرجانون» ومعناه مبادئ البحث الفلسفي. فكرة الكتاب ببساطة أن هناك مجموعة من الأوهام

التي تتسلط على العقل البشرى تجعله يرى الأمور على غير حقيقتها، ومن تلك الأوهام مثلا أن يتشبث الواحد منا بفكرة لا يغيرها مهما تغيرت الظروف، أو أن يسقط تمنياته الذاتية على الواقع، أو أن يعيش حياته أسير الماضي، أو أن يهتم بالتفاصيل الجزئية للظواهر على حساب صورتها الكلية... إلخ. أما وجه الشبه بين رسائل المليونية وأوهام بيكون فهو مفارقة الواقع في الحالتين ورؤيته كما يحب المرء أن يكون وليس كما هو كائن فعلا. الفارق الوحيد أن جهد بيكون وأمثاله قاد العالم إلى الثورة الفرنسية، أما مظاهرة رابعة فإنها انقلاب على معنى الثورة وترسيخ الوضع القائم وإن كان هذا الوضع رديئا مشوها.

أسقط المتحدثون في رابعة أفكارهم والتاريخ الدموي لبعضهم على معارضي الدكتور مرسى فألصقوا بهم تهم العنف والتخريب وطهروا منها أنفسهم، اكتفوا بمراجعات التسعينيات رغم الشكوك التي تحيطها وحصلوا بها على صكوك البراءة. لم يستمعوا إلى كلماتهم التي تنذر المعارضين بالسحق وتحرض مرسى على الإجراءات الاستثنائية والمحاكم الثورية، ولا أبصروا التدريبات العسكرية وعروض سلاحف النينجا والمشهد العبقري لرجل يحمل عصا غليظة عليها لافتة « سواك» يريد بها أن يقول إن كانت تلك عصا لتنظيف الأسنان فما بال العصا لمن عصى؟، ولا أشجاهم نشيد « يا مرسى اتوكل على مولاك» وكأن مرسى في مهمة مقدسة لتطهير مصر من «الأوغاد»، بل إن أحدهم تحدث فعلا عن « فتح مصر». لم يحدث أى شيء مما سبق، أو الأدق أنه حدث لكن هم لم يرونه عنفا بل رأوه دفاعا عن الشريعة والشرعية.

●●●

للمرة الكم لست أدرى تقفز الشريعة والمادة الثانية إلى ساحات التظاهر، لم يدرك متظاهرون رابعة أن خلط الأمور انطلى على الناس أول مرة في الاستفتاء على التعديلات الدستورية، ثم انتبه إليه الناس في انتخابات مجلس الشعب، ثم رفضوه في الانتخابات الرئاسية. لم يدركوا أن أكثر الفصائل الإسلامية دفاعا عن تطبيق الشريعة، أى التيار السلفي والحزب الممثل له، لم يكن حاضرا بينهم وأنه لو كانت القضية هي قضية الشريعة فإنه قطعا ما تخلف عن المشاركة. ومع ذلك ما زال عرض مسرحية الدفاع عن الشريعة يتكرر رغم ضعف الإقبال الجماهيري، يتكرر لأنهم لا يبصرون والأدق أنهم لا يريدون أن يبصروا. أما الشرعية فتلك قصة أخرى، صنع متظاهرون رابعة لأنفسهم مفهومهم الخاص للشرعية، مفهوم يتقيد بنتائج صندوق الانتخابات ولا يتزحزح عنها قيد أنملة. لم تمر عليهم نظرية العقد الاجتماعي القائمة على أساس مجموعة من الالتزامات المتبادلة بين الحاكم والمحكومين وإلا لكان الأمر توقيعا شعبيا على بياض، ولا توقفوا حتى أمام نماذج الخروج على البيعة في التاريخ الإسلامي، بل إنهم زايدوا بالهتاف « مكملين سبع سنين» أي ردوا على رافضي إكمال مرسى دورته الأولى بأنه سوف ينتخب لدورة رئاسية ثانية. الشرعية كالشريعة مفهوم مرن يجرى تطويعه وفق الأهواء ليعاد تصديره إلى الناس وهما بين الأوهام.

●●●

قدم المشاركون في مظاهرة رابعة أنفسهم باعتبارهم « الشعب المصري «وبوصفهم « الثوار»، وفيما بعد ذكر القيادي الإخوانى عصام العريان أنه لا يعتقد أن الشعب المصري سيشارك يوم 30 يونيو، بينما وصف الشيخ محمد حسان مظاهرات 30 يونيو بأنها شائعات لأن الشعب كله نزل في مليونية « لا للعنف». هذا بالضبط هو ما وصفه فرانسيس بيكون بأنه رؤية الواقع كما يتمنى المرء أن يكون لا كما هو كائن فعلا. الشعب فقط هو من كان في رابعة أو من يؤيد الرئيس، لكن كل هذه الملايين التي وقعت استمارات تمرد ليست سوى وهم كبير، متظاهرون المحلة والمنوفية والإسكندرية وطنطا والأقصر مجرد فوتوشوب. معذور ألا يرى محمد حسان شعبا خارج دائرة مسجد رابعة، فمن قبل أخرج حسان الشيعة بحضور الرئيس من دائرة الشعب بل ومن الملة نفسها فكانت المذبحة البشعة التي وقعت في قرية ليس لها من اسمها أى نصيب «قرية زاوية أبو مسلم». لم يتبين المتظاهرون وهم يؤكدون أنهم شعب مصر كونهم في الحقيقة يتصرفون بمنطق الأهل والعشيرة، ولا أكثر دلالة على ذلك من الهتاف الذي تكرر عدة مرات «الثوار يقولوا مرسى مش بطوله»، فإن كانوا هم الشعب فمن يهدد مرسى إذن وممن يريدون حمايته؟

عيوننا على 30 يونيو لنرى الواقع واقعا ونشرع في تغييره ليليق بثورة هي الأعظم في تاريخ مصر، لسنا وحدنا في هذا الوطن ولا يمكن لنا أن نكون، لكن أحدا في الوقت نفسه لا يملك إقصاءنا مهما تسلطت عليه أوهام الكهف.

 

د. نيفين مسعد

أستاذة في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية في جامعة القاهرة

 

 

شاهد مقالات د. نيفين مسعد

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

السلطات الفرنسية تناشد "السترات الصفراء" عدم تنظيم احتجاجات يوم السبت القادم

News image

حثّ الممثل الرسمي للحكومة الفرنسية، بنيامين غريفو، أعضاء حركة "السترات الصفراء" على التعقل وعدم تنظ...

تحذير أمريكي عقب إعلان تركيا عن عملية جديدة ضد الأكراد في سوريا

News image

حذرت الولايات المتحدة من القيام بأي إجراء عسكري أحادي الجانب في شمال سوريا، وذلك بعد...

السعودية: اتفاق لتأسيس كيان لدول البحر الأحمر وخليج عدن

News image

أعلنت السعودية اتفاقاً لتأسيس كيان لدول البحر الأحمر وخليج عدن ويضم السعودية و مصر و ...

الأمم المتحدة تسلم الأطراف اليمنية 4 مسودات اتفاق

News image

أعلنت الأمم المتحدة أن طرفي الصراع اليمني في محادثات السلام بالسويد تسلما أربع مسودات اتف...

مشاورات حاسمة لتشكيل الحكومة اللبنانية

News image

شدد رئيس مجلس النواب نبيه بري على حاجة لبنان إلى حكومة منسجمة لمواجهة الاستحقاقات الق...

ترمب: اللقاء المقبل مع زعيم كوريا الشمالية أوائل 2019

News image

أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترمب مساء أمس السبت إنه من المرجح أن يلتقي مع الز...

ولي العهد يغادر الأرجنتين ويبعث برقية شكر للرئيس الأرجنتيني بعد ترؤسه وفد المملكة المشارك في قمة قادة دول مجموعة العشرين

News image

غادر صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

أسطوانة نتنياهو المشروخة

د. فايز رشيد

| الخميس, 13 ديسمبر 2018

    طلع علينا نتنياهو بالعملية التي أسماها «درع الشمال» والتي تهدف إلى تفجير ما ادّعاه ...

الابتكار أو الاندثار

د. محمّد الرميحي

| الخميس, 13 ديسمبر 2018

    كثيرة هى التقارير التى تصدر من مؤسسات مختلفة تتناول الوضع العربي، إلا أن تقرير ...

ثقافة «حلف الفضول»

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 12 ديسمبر 2018

    إذا كانت الأمم والشعوب والبلدان تؤكد على رافدها الثقافي لحقوق الإنسان، فمن حق العرب ...

تعالوا نتأمل موقف مارك لامونت هل

رشاد أبو شاور

| الثلاثاء, 11 ديسمبر 2018

    اسمه يتردد منذ يوم 29 بعد ظهوره الشجاع على منبر إحدى قاعات مبنى الأمم ...

الوجود الحضاري الغربي بصدد التفكك

د. زهير الخويلدي

| الثلاثاء, 11 ديسمبر 2018

  " الثورة هي تحول تافه في تركيز المعاناة "   الرأسمالية تحمل في ذاتها بذور ...

صفعاتٌ وركلاتٌ على وجهِ العدوِ وقفاه

د. مصطفى يوسف اللداوي | الثلاثاء, 11 ديسمبر 2018

    لا يكاد الكيان الصهيوني ينهض حتى يسقط، ولا يفيق من ضربةٍ حتى يتلقى أخرى، ...

النكبة والمتغيرات في الكيان الإسرائيلي

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 11 ديسمبر 2018

    سبعون عاما على النكبة والمتغيرات في اسرائيل، عنوان كتاب جديد للكاتب د. فايز رشيد، ...

كسر الإرادات يعوق تشكيل الوزارات في العراق

د. فاضل البدراني

| الثلاثاء, 11 ديسمبر 2018

    أن يتحول رئيس الحكومة العراقية إلى رجل مساع حميدة للتوسط وإقناع رؤساء الكتل النيابية ...

الظاهرة الطبيعية في انطلاقة الجبهة الشعبية

د. سامي الأخرس

| الاثنين, 10 ديسمبر 2018

    أيام قليلة وتوقد الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين شمعة ميلادها الواحدة والخمسون وهي تعيش في ...

الفردانيّة والمواطنة

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 10 ديسمبر 2018

    كلّ حديثٍ في المواطَنة يقود، حُكمًا، إلى الحديث في الدولة الوطنيّة؛ إذْ ما من ...

نصر محفوف بالمخاطر !

د. عادل محمد عايش الأسطل | الأحد, 9 ديسمبر 2018

    خلال الأيام القليلة الفائتة، أسقطت الجمعية العامة للأمم المتحدة، مشروع قرار، يقضي بإدانة حركة ...

صورة قاتمة و لكن هناك امل !

د. سليم نزال

| الأحد, 9 ديسمبر 2018

    انتمى لجيل الاحلام الكبرى .عندما كان لدينا اعتقاد ان وحدة بلاد العرب على قاب ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم36038
mod_vvisit_counterالبارحة47009
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع232019
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي293133
mod_vvisit_counterهذا الشهر568300
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1360833
mod_vvisit_counterكل الزوار61713107
حاليا يتواجد 4667 زوار  على الموقع