موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مسيرة ضخمة في لندن تطالب بالاعتذار عن "وعد بلفور" ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد ::التجــديد العــربي:: أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان ::التجــديد العــربي:: النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض ::التجــديد العــربي:: الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه ::التجــديد العــربي:: الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر ::التجــديد العــربي:: ترامب يتطلع لطرح أسهم أرامكو في بورصة نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر تخطط لإنشاء ميناء جاف بكلفة 100 مليون دولار ::التجــديد العــربي:: أستراليا ضيف شرف مهرجان القاهرة السينمائي ::التجــديد العــربي:: 90كاتبا يتدفقون على معرض الكتاب الفرنكفوني في بيروت ::التجــديد العــربي:: الفاكهة والخضراوات الملوثة بمستويات عالية من آثار المبيدات الحشرية تعرض النساء للعقم والإجهاض او تضر بالإنجاب ::التجــديد العــربي:: تلوث الهواء يصيب أكثر من 10 ملايين بأمراض الكلى سنويًا ::التجــديد العــربي:: برشلونة يحلق منفردا بقمة الدوري الاسباني و اتلتيكو يتقدم على ريال ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونيخ يعود من أرض دورتموند بنقاط الفوزو- لايبزيغ الى المركز الثاني ::التجــديد العــربي:: إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى مواصلة المصالحة ووقف التنسيق الأمني مع الاحتلال رداً على المجزرة فيما شيع آلاف الفلسطينيين في عدد من المناطق أمس جثامين سبعة شهداء سقطوا في قصف للنفق من قبل طائرات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: هجوم مانهاتن: ترامب يأمر بتشديد الرقابة على دخول الأجانب إلى أمريكا و«سي إن إن» تكشف هوية المشتبه به ::التجــديد العــربي:: تكليف رئيس الوزراء الكويتي بتشكيل حكومة جديدة ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن مقتل بعض إرهابيي هجوم الواحات وعن تدمير ثلاث عربات دفع رباعي محملة بكميات كبيرة من الأسلحة والذخائر ::التجــديد العــربي::

دفاعا عن مبدأ التنوع

إرسال إلى صديق طباعة PDF

التنوع هبة يمنحها الله سبحانه وتعالى لكل المجتمعات البشرية بلا استثناء مع اختلاف فى الدرجة، ووحدها فقط المجتمعات الذكية هى القادرة على أن تجعل من هذا التنوع مصدرا للإبداع والتميز. انظروا معى إلى كم البهجة الداخلية التى تضخها المصطلحات المختلفة التى استخدمت لوصف هذا التنوع من قبل علماء الاجتماع والسياسة، من أول مصطلح الموازييك أو قطع الفسيفساء متنوعة الأشكال والألوان، إلى مصطلح الكارافان أو المركبة التى تسير فى طريقها فيما المشاهد تتبدل عن يمينها ويسارها من الريف إلى الحضر إلى البادية، إلى مصطلح السجاد الإيرانى الفاخر الذى تتضافر فيه خيوط زاهية بمهارة فائقة لتصنع وجوها ومناظر طبيعية لا أبهى منها ولا أروع. إن التنوع هو الغنى فى الخبرات والمرجعيات والأفكار، والجماعات المتصالحة مع نفسها الواثقة من معتقداتها لا تجفل من الانفتاح على غيرها ولا ترتعب من أن تتسرب إلى محيطها بعض مظاهر الاختلاف.

 

التنوع بالنسبة للجيل الذى أنتمى إليه مكون أساس من مكونات رأس المال الاجتماعى الذى هو أغلى ما تملكه مصر، فهذا الجيل تفتحت عيونه على وطن يقدم الحماية للأرمن من الاضطهاد التركى، ويتجذر فيه حب آل البيت بشكل تلقائى، وتجتذب إسكندريته الكوزمولوبوليتانية جالية يونانية معتبرة، وينشط فيه بقايا اليهود فى مجالى التجارة والصيرفة، ويتباهى بأن مسيحييه هم الأكثر عددا وتنوعا مقارنة بكل بلدان الشرق الأوسط. لم تكن مدارسنا تحتاج إلى أن تكون فروعا لسلاسل المدارس المنتشرة حول العالم حتى تجد فى فصولها أسماء مثل أنيتا ومادلين إلى جانب أسماء خديجة وفاطمة، كان التنوع يتخلل كل طبقاتنا الاجتماعية بامتياز. أما اليوم فحين أستشرف مستقبل النشء الذى يتشكل وعيه على وقع عنف دينى جسدى ومعنوى فج، أخشى أن أجد قاموسه بعد نصف قرن من الآن يخلو من مفردة « التنوع»، فغير الموجود لا تعبر عنه المعاجم والقواميس. قبل بضعة أيام صدمتنى شابة يمنية تتردد كثيرا على مصر بحكم عملها فى مؤسسة دولية حين قالت : diversity is dying in Egypt أى أن التعددية تحتضر فى مصر، لامست الشابة عصبا مكشوفا فى تكوينى بعبارتها الموجعة، ومع ذلك قاومت الاستسلام لتشاؤمها ورددت فى تحد للواقع: ليس كل من يحتضر يموت.

●●●

شيئا فشيئا تطارد البيئة المصرية مظاهر التنوع فيها الواحد تلو الآخر ففى أقل من شهر وقعت فتنة الكاتدرائية المرقسية بالعباسية، وجمعة «خطر الشيعة والتشيع» فى مسجد عمرو بن العاص، ثم ولأول مرة فى تاريخ مصر تحذير الأوقاف للدعاة من التعامل مع الكنيسة الإنجيلية قبل الرجوع للوزارة وإلا تحملوا المسئولية. الكنيسة الإنجيلية هى واحدة من كنائس مصر الخمس إلى جانب الكنيسة الأرثوذوكسية الأم، والكنيسة الكاثوليكية، والكنيسة الأسقفية المتفرعة عن الكنيسة الإنجيلية، وأخيرا كنيسة الروم الأرثوذكس. تختلف الكنائس الخمس فى بعض التفاصيل اللاهوتية كما تختلف فى بعض الأمور التنظيمية، وكمثال فإن هيراركية الكنيسة الإنجيلية تتسع لعناصر ليست ذات تكوين لاهوتى كفئة المشايخ الذين منهم تستمد الكنيسة وصفها بالإنجيلية المشيخية، وفى أنها تسمح بشماسات من النساء. ولقد قامت الكنائس المذكورة بخطوة جبارة لم يلتفت إليها أحد ولا اهتم بتحليلها أحد من زاوية تأثيرها على قضية التنوع فى إطار الوحدة. ففى شهر فبراير الماضى شكلت الكنائس الخمس مجلسا واحدا هو مجلس كنائس مصر رئاسته بالتناوب بدءا بالرئاسة الأرثوذكسية، واجتماعاته تنظم على شكل نجمة خماسية الرؤوس فى إشارة إلى ندية العلاقة. هذه الخطوة وضعت حدا لسنين طويلة من الصراع بين الكنائس الخمس، وسمحت بتنسيق مواقفها فيما ما يتعلق بتطورات الساحة المصرية ومنها قرار وزير الأوقاف.

جعل القرار المذكور الكنيسة الإنجيلية ملء السمع والبصر بعدما عارضت هذا القرار قوى مجتمعية عديدة جميل جدا أنها ضمت بينها مسلمين عارفين بتعاليم دينهم السمحة. خطب الشيخ مظهر شاهين كعادته فى مسجد عمر مكرم مدافعا عن قيمتى التعايش والمواطنة وقاد مسيرة إلى كنيسة قصر الدوبارة التى هى الكنيسة الأم للطائفة الإنجيلية. وطالبت الحركة الشعبية لاستقلال الأزهر رئيس الدولة بتشكيل لجنة قانونية للتحقيق فى ملابسات القرار. واعتبر اتحاد القوى الصوفية القرار مخالفا للشريعة ونظم ضده مسيرة من مسجد النور فى اتجاه الكاتدرائية. وكان هذا السياق هو الذى تحركت فيه وزارة الأوقاف بسرعة لافتة للنظر من أجل احتواء الموقف. سوف نصدق أن القرار أُسيئ تفسيره مع أنه من جملة واحدة لا تحتمل التأويل، وسوف نصدق أن غرض القرار كان ضمان التنسيق مع الوزارة مع أن هذا التنسيق قائم على قدم وساق مع الهيئة القبطية الإنجيلية الجهة الأنشط بامتياز فى نطاق الطائفة والتى شارك فى آخر فعالياتها فى مارس الماضى شيخان رشحتهما الأوقاف!، وسوف نصدق أن القرار لا علاقة له بدور كنيسة قصر الدوبارة فى الثورة وما بعدها كما أنه لا علاقة لاستبعاد مظهر شاهين من مسجد عمر مكرم بارتباطه الوثيق بقصر الدوبارة. سوف نصدق كل هذا لكننا سنصدق أيضا أنه لولا هذا الضوء الكثيف وكل هذه الهمة المجتمعية لما كان تحرك الأوقاف، ولا كان بيانها المشترك مع الكنيسة الإنجيلية بعد ذلك للتأكيد على العلاقة التاريخية بين الجانبين، ولا كان التمثيل المشرف للوزارة فى استقبال الأمين العام لمجلس الكنائس العالمى قبل يومين بمقر الهيئة الإنجيلية.

●●●

سيذهب جيلى بعد شهور أو سنين، وسيترك الراية لهذا الجيل الوسيط الذى خرج منه مظهر شاهين وكل شباب حركة استقلال الأزهر وأئمة بلا قيود والتنظيمات المجتمعية المعارضة، سيتركها وهو يعلم أن مهمة هؤلاء أصعب لأن التحديات أكبر بكثير، لكن حماية قيمة التنوع تستحق من الجميع شرف المحاولة. أما دعوة الرئيس وجماعته لتفعيل ما يسمى بالمجلس الوطنى للعدالة والمساواة من داخل قصر الاتحادية فلن يتمخض عنها شىء، لأن الجماعة التى لا تؤمن بالمساواة بينها وبين أى أحد، الجماعة التى يتصاهر أبناؤها لأنهم الأطهر ويتشاركون فى البيزنس لأنهم الأتقى ولا يثقون إلا فى أنفسهم لأنهم الأوفى، هذه الجماعة لن تطبق لا المساواة ولا العدالة بين المصريين وبعضهم البعض فمنذ متى كان فاقد الشىء يعطيه؟.

 

د. نيفين مسعد

أستاذة في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية في جامعة القاهرة

 

 

شاهد مقالات د. نيفين مسعد

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد

News image

أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز اليوم (السبت)، بتشكيل لجنة لـ«حصر الجرائم وال...

أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان

News image

  أصدر الملك سلمان، مساء السبت، أمرا ملكيا بإعفاء وزير الحرس الوطني الأمير متعب بن ...

النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت

News image

طلبت النيابة العامة في إسبانيا إصدار مذكرة توقيف أوروبية في حق الرئيس المعزول لكاتالونيا كار...

قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض

News image

الرياض- صرح المتحدث الرسمي لقوات تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد الركن تركي المالكي أنه...

الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه

News image

بيروت - أعلن رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري استقالته السبت في كلمة بثها التلفزيون وقا...

الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر

News image

بكين - دشنت الصين سفينة ضخمة وصفت بانها "صانعة الجزر السحرية" وتعد أكبر سفينة تجر...

إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا

News image

ذكرت مصادر سورية أن تركيا استكملت إنشاء وتأهيل القاعدة العسكرية الأولى لها من بين ثمانية ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

بمناسبة مرور 70 عاما على تقسيم فلسطين

د. غازي حسين | الجمعة, 24 نوفمبر 2017

عدم شرعية تقسيم فلسطين وعد بلفور والانتداب البريطاني والتقسيم أقاموا أخطر وأوحش دولة استعمار است...

الفقر في الوطن العربي ليس المشكلة

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 24 نوفمبر 2017

    فقر الشعوب مثل غناها تماماً، ليس حالة دائمة لا يمكن تجاوزها، لاسيما إذا ما ...

اجتماع الفصائل والأجندة الفلسطينية البديلة

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 24 نوفمبر 2017

    اجتماع الفصائل الفلسطينية بالقاهرة الذي بدأ أعماله يوم الثلاثاء الماضي لمناقشة اتفاق المصالحة وتشكيل ...

لسنا هنودا حمرا… ولنتنياهو نقول: أنت غبي

د. فايز رشيد

| الجمعة, 24 نوفمبر 2017

    هناك مثل عربي فلسطيني، يقول: “الدار دار أبونا، وأجو الغُرُب يطحونا”! هذا المثل ينطبق ...

أربعون عاماً على زيارة القدس

د. أحمد يوسف أحمد

| الجمعة, 24 نوفمبر 2017

    مرت منذ أيام الذكرى الأربعون للزيارة التى قام بها الرئيس أنور السادات للقدس، وهى ...

فساد نتنياهو.. متى الانفجار؟!

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 24 نوفمبر 2017

    تتسارع وتيرة التحقيقات بسلسلة قضايا فساد مع رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، حيث استجوبته ...

مشكلة الأقليات الإثنية في وطننا العربي

د. صبحي غندور

| الخميس, 23 نوفمبر 2017

    هناك محاولات مختلفة الأوجه، ومتعددة المصادر والأساليب، لتشويه معنى الهوية العربية، ولجعلها حالة متناقضة ...

العجز والتيه باسم وجهات النظر

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 23 نوفمبر 2017

    من المؤكّد أن الرّفض التام، غير القابل لأيّة مساومة، لأيّ تطبيع، من أيّ نوع ...

غبار ترامب يغطي «بلدوزرات» نتنياهو

عوني صادق

| الخميس, 23 نوفمبر 2017

    كل يوم نقرأ تسريباً جديداً، وأحياناً تصريحات أمريكية رسمية جديدة، حول ما يسمى «صفقة ...

اللهاث وراء سراب التسوية

د. حسن نافعة

| الأربعاء, 22 نوفمبر 2017

    في 19 تشرين الثاني (نوفمبر) 1977، أقلعت طائرة أنور السادات، رئيس أكبر دولة عربية، ...

للتطرف أسباب

سامح فوزي

| الأربعاء, 22 نوفمبر 2017

    فى ورشة عمل ضمت الأزهر، وجامعة الدول العربية، واليونسكو حول «الشباب والتطرف» منذ أيام ...

نحو استنهاض الحالة القومية العربية النهضوية التحررية ….!

نواف الزرو

| الثلاثاء, 21 نوفمبر 2017

  (لا يأس مع الحياة ولا حياة مع اليأس)   بينما يغرق العرب وينخرطون بالوكالة في ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم46543
mod_vvisit_counterالبارحة69116
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع240731
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي223255
mod_vvisit_counterهذا الشهر975351
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1251282
mod_vvisit_counterكل الزوار47289021
حاليا يتواجد 5685 زوار  على الموقع