موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي:: لماذا يمرض المدخنون أكثر من غيرهم؟ ::التجــديد العــربي:: لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب ::التجــديد العــربي:: إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما ::التجــديد العــربي:: الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد ::التجــديد العــربي:: مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه ::التجــديد العــربي:: اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين ::التجــديد العــربي:: الجبير: القضية الفلسطينية "رأس أولويات" السعودية ::التجــديد العــربي:: بومبيو أمام الكونغرس: التحالف يتفادى المدنيين باليمن ::التجــديد العــربي:: إحياء مواقع التراث الإنساني ضمن رؤية 2030 ::التجــديد العــربي:: تعرف على فوائد الثوم وأضراره ::التجــديد العــربي:: الصين تتعهد بتقديم نحو 60 مليار دولار لتمويل مشاريع في أفريقيا ::التجــديد العــربي:: بلجيكا تتغلب على إيسلندا في عقر دارها بثلاثية نظيفة ::التجــديد العــربي:: البرازيل تسحق السلفادور بخماسية نظيفة وديا ::التجــديد العــربي:: مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب ::التجــديد العــربي::

علامات القيامة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

بعد شهر ونيف مما أسمي مشاروات مع مجلس نواب، أعضاؤه يتقافزون على كراسيه ويتبادلون اللكمات والسباب بمشاركة الشوفيرية والمرافقين، خرجت علينا ما "يُقال" إنها خلاصة تلك المشاروات.

 

"نظريًا" ليس عجيبًا أن تكون تلك هي النتيجة التي خرج بها المفوض بإجراء المشاورات (رئيس الديوان الملكي) الذي بينا في مقالاتنا السابقة حقائق موثقة عن محدودية قدراته السيساية والحوارية، وكان على وشك خرق الدستور وكل القوانين والمواثيق الدولية بفرض التشغيل الإلزامي حين جيء به رئيسًا للحكومة لأول مرة عام... فجرى كف يد الرجل لحين ترحيله.

ويد الرجل كفت أيضًا للمرة الثانية (قبل عزله العام الماضي) عن أعمال حكومته بعد شهرن من تشكيلها وتفجر الاحتجاجات الشعبية عليه، وعندها أيضًا قيل أن الرجل حائر ولا يعرف لماذا كفت يده؟! والأهم أن الشعب أيضًا لا يعرف هل كان كف اليد والعزل بسبب عجز الرجل عن "التواصل" أم نتيجة الاحتجاج على رفع أسعار الوقود. فالرئيس الذي تلاه (النسور) قام برفعين متتالين لأسعارالوقود ويعلن أنه سيرفع أسعار الكهرباء!! والرجل الذي يعاني تحدديًا من صعوبات في الحوار لم يُعد فقط رئيسًا للديوان الملكي - فهذه تفهم ضمن كونها مهمة بروتوكولية- بل وأوكلت له بالذات المهمة التي تشكل نقطة ضعفه التي أدت لنكات صحفية و"فيسبوكية" مجلجلة، وهي "الحوار" ولاختيار الحكومة لا أقل، والأدهى أن حواره هذه المرة كان مع خليط عجيب من نواب جيء بهم بذات التلاعب بالانتخابات ولكن من بين ما تيسر من مرشحين لكون كل أصحاب الوزن قاطعوا الانتخابات!!

فهل عودة ذات الرئيس الحالي هو ماخرج من هذا القدر الذي تغلي فيه الحصى مع مكونات عجائبية لا نعرف ماهي (كما يقال عن قدور الساحرات) منذ شهر ونيف؟!

والشعب لم يُخبر بأن إعادة تكليف الرئيس الحالي جاء تحديدًا نتيجة تلك المشاورات، ولكن أحد كتاب الدولة (يقال إنه مقرب من القصر) تطوع ليفسر لنا "ما كان مقصودًا" بحكومة جديدة جرى تسويقها دوليًا بأنها لا سابقة لها كون البرلمان المنتخب سيأتي بها قائلا: "المقصود بحديث رئيس الديوان الملكي (مع أن الأحاديث المروجة للفكرة جاءت في تصريحات للملك) حول "رئيس جديد" لم يكن مقصودًا بها شخص جديد، بل حكومة جديدة وإعادة التكليف هنا، واستقالة حكومة النسور بالمناسبة مقدمة منذ فترة، غير أن قبولها الآن هوالذي حدث". انتهى الاقتباس بنصه وأخطائه اللغوية والمنطقية!! ومنه نفهم أن "الحدث الجديد" المنتظر والذي تحقق هو أن استقالة قديمة قبلت وأعيد تكليف مقدمها، أي لا جديد سوى أسماء وزراء سيضافون لقوافل المنتفعين بدرجة أن ذات الرئيس الحالي رفع ابنه الموظف في الخارجية لرتبة "وزير مفوض" قبل أيام وحين كان ترحيل الرئيس متوقعًا!

مشهد يذكرني بأمرين: الأول مسرحية الماغوط "غربة" حيث يعلن عن تغيير "رئيس البلدية" المرفوض شعبيًا، ليخرج ذات الرئيس السابق (نهاد قلعي) وقد نزع "الطرطور" الذي كان يرتديه ليضع مكانه سطلًا (جردل).. مع فارق أن النسور لم ينزع الطرطور الذي أسقط كل ما برر به من قبل "كنائب" حجبه الثقة عن حكومة وفعل عكس ما نصح حين جيء به رئيسًا للحكومة. والنسور جاء و"السطل" بيده منذ البداية ليجبي ما تبقى في جيوب الشعب برفع متواصل للأسعار لا يكف عن تأكيده.

والأمر الثاني: قصة رواها لي ناشط في العمل التطوعي فازت جمعيته لإنجازاتها بجائزة مالية من مؤسسة "راعية"، مضافًا لها مقاعد بعثات دراسية. ولكن يوم الاحتفال بتسلم الجائزة أخذ به وبالقائمين على الجمعية جانبًا ليوضح لهم الآتي: كون الجائزة مخصصة لهم لا يعني أنهم سيستلمون المبلغ، فالمبلغ سينفق على مشروع آخر (لم يعلموا به) ولكن باسمهم! فأكمل محدثي أنه تأمل أن يفيد بعض المعوقين المتفوقين ممن ترعاهم جمعيته بتنسيبهم للبعثات.. ليجري أخذهم جانبًا مرة ثانية ويقال لهم: كون البعثات لكم ليس معناه أنكم ستتصرفون بها. هي ستعطى لآخرين ولكن باسمكم!! وفيما أنا أسأله إن كانت "شهادة" التكريم أيضًا لم تعط لهم بل لغيرهم باسمهم.. دخل ثالث حلقة الحديث، فتوقف محدثي عن الكلام الممنوع حينها، ولكن "المباح" الآن على الأقل كون الفتوى استنسخت لتفسير حكومة جديدة غير جديدة بتاتا.

يقال إن للقيامة علامتين: أن تلد البغلة ويبيض الديك. وهذه ليست خرافة بل هي عين العقل. فهي تعني توقف نواميس الطبيعة وبالتالي حدوث ما يناقض كل منطق يجعل البشرية تستعمل كلمة "طبيعي" في كل لغاتها باعتباره معيارًا للمنطق والمشروعية. وعندنا ولدت البغلة فأنجبت مجلسًا نيابيًا لا يشبه إلا نفسه، وباض الديك "العيي" بعد "مككاة" شهر ونيف حكومة مفقسة من زمان!!

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد

News image

أعلن حزب نداء تونس الحاكم تجميد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد وإحالة ملفه إلى لجن...

مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه

News image

أكد مصدر في المكتب الإعلامي لمجلس النواب العراقي، لبي بي سي، أن النواب طلال الز...

اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين

News image

ضرب إعصار مانكوت، وهو أقوى إعصار في العالم هذا العام، الساحل الشمالي للفلبين، مصحوبا ب...

مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب

News image

قال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا إن موسكو لن تسمح للإرهابيين في ...

بوتين يقترح توقيع معاهدة سلام مع اليابان دون شروط مسبقة خلال المنتدي الاقتصادي الشرقي

News image

اقترح الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين على رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، توقيع معاهدة سلام بين...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

هجرة الذهن الفلسطيني

عدنان الصباح

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

    كتبت النائبة المحترمة نجاة أبو بكر على صفحتها على فيسبوك تتساءل  هل بدأ الاحتلال ...

عن «جهوزية» الجيش «الإسرائيلي»!

عوني صادق

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

    كل حديث عن «إسرائيل» لا بد أن يتصدره الحديث عن الجيش «الإسرائيلي»، وليس مبالغة ...

التغيير الشامل أو السقوط الشامل

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

  هناك ثلاثة مشاهد ممكنة في الحياة السياسية:   * الأول، هو بقاء الأحوال السياسية على ...

الانتخابات النصفية ومستقبل أميركا

د. صبحي غندور

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

  ستكون الانتخابات النصفية الأميركية المقبلة هي الأهمّ في تاريخ مثيلاتها بالولايات المتحدة.   وهي انتخابات ...

مصر وافريقيا والفرص المتاحة

د. عادل عامر | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

أن مصر تلعب دوراً محورياً في دعم الدول الافريقية في مجالات التحول الصناعي وبصفة خاص...

كلام في معنى الحفاظ على الهوية

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

    يتكرر أحياناً، على نحو عاطفي وبشكل تجريدي، حديث «الحفاظ على الهوية» بصورة أقرب إلى ...

رئاسةُ بلديةِ القدسِ للأكثرِ تطرفاً والأشدِ يمينيةً

د. مصطفى يوسف اللداوي | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    هل انتهت مرحلة نير بركات رئيس بلدية القدس الحالي، وجاء الوقت لاستبداله برئيسٍ آخر ...

في ذكرى ربع قرن: "أوسلو والأسرى"

عبدالناصر عوني فروانة | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    لقد جاء إعلان المبادئ في "أوسلو" في الثالث عشر من أيلول/سبتمبر عام 1993، ليفتح ...

تطورات الصراع الليبي

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    أظهرت التطورات الأخيرة مدى هشاشة الوضع السياسي في ليبيا وبالذات من منظور جهود التسوية ...

عالم اليوم في نظر دبلوماسي مخضرم

جميل مطر

| الاثنين, 17 سبتمبر 2018

    جمعتنا سهرة ممتعة. كنا مجموعة أفراد من جنسيات مختلفة متابعين للشؤون الدولية. بيننا من ...

من التطرف إلى الإرهاب

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 17 سبتمبر 2018

    تجتمع عواملُ الأزمة الاجتماعيّة والاقتصاديّة والسياسيّة والتعليميّة، في كليَّتها المنظوميّة، وبدرجاتٍ من الفعل والأثر ...

ما أغرب ما يجري للأمتين العربية والإسلامية..؟!

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

    من أغرب ما يعيشه عرب اليوم، في جامعتهم وتجمعاتهم وأقطارهم، في سياساتهم ومواقفهم وتصرفاتهم.. ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم7497
mod_vvisit_counterالبارحة33395
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع177953
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي220105
mod_vvisit_counterهذا الشهر690469
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57768018
حاليا يتواجد 2553 زوار  على الموقع