موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

علامات القيامة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

بعد شهر ونيف مما أسمي مشاروات مع مجلس نواب، أعضاؤه يتقافزون على كراسيه ويتبادلون اللكمات والسباب بمشاركة الشوفيرية والمرافقين، خرجت علينا ما "يُقال" إنها خلاصة تلك المشاروات.

 

"نظريًا" ليس عجيبًا أن تكون تلك هي النتيجة التي خرج بها المفوض بإجراء المشاورات (رئيس الديوان الملكي) الذي بينا في مقالاتنا السابقة حقائق موثقة عن محدودية قدراته السيساية والحوارية، وكان على وشك خرق الدستور وكل القوانين والمواثيق الدولية بفرض التشغيل الإلزامي حين جيء به رئيسًا للحكومة لأول مرة عام... فجرى كف يد الرجل لحين ترحيله.

ويد الرجل كفت أيضًا للمرة الثانية (قبل عزله العام الماضي) عن أعمال حكومته بعد شهرن من تشكيلها وتفجر الاحتجاجات الشعبية عليه، وعندها أيضًا قيل أن الرجل حائر ولا يعرف لماذا كفت يده؟! والأهم أن الشعب أيضًا لا يعرف هل كان كف اليد والعزل بسبب عجز الرجل عن "التواصل" أم نتيجة الاحتجاج على رفع أسعار الوقود. فالرئيس الذي تلاه (النسور) قام برفعين متتالين لأسعارالوقود ويعلن أنه سيرفع أسعار الكهرباء!! والرجل الذي يعاني تحدديًا من صعوبات في الحوار لم يُعد فقط رئيسًا للديوان الملكي - فهذه تفهم ضمن كونها مهمة بروتوكولية- بل وأوكلت له بالذات المهمة التي تشكل نقطة ضعفه التي أدت لنكات صحفية و"فيسبوكية" مجلجلة، وهي "الحوار" ولاختيار الحكومة لا أقل، والأدهى أن حواره هذه المرة كان مع خليط عجيب من نواب جيء بهم بذات التلاعب بالانتخابات ولكن من بين ما تيسر من مرشحين لكون كل أصحاب الوزن قاطعوا الانتخابات!!

فهل عودة ذات الرئيس الحالي هو ماخرج من هذا القدر الذي تغلي فيه الحصى مع مكونات عجائبية لا نعرف ماهي (كما يقال عن قدور الساحرات) منذ شهر ونيف؟!

والشعب لم يُخبر بأن إعادة تكليف الرئيس الحالي جاء تحديدًا نتيجة تلك المشاورات، ولكن أحد كتاب الدولة (يقال إنه مقرب من القصر) تطوع ليفسر لنا "ما كان مقصودًا" بحكومة جديدة جرى تسويقها دوليًا بأنها لا سابقة لها كون البرلمان المنتخب سيأتي بها قائلا: "المقصود بحديث رئيس الديوان الملكي (مع أن الأحاديث المروجة للفكرة جاءت في تصريحات للملك) حول "رئيس جديد" لم يكن مقصودًا بها شخص جديد، بل حكومة جديدة وإعادة التكليف هنا، واستقالة حكومة النسور بالمناسبة مقدمة منذ فترة، غير أن قبولها الآن هوالذي حدث". انتهى الاقتباس بنصه وأخطائه اللغوية والمنطقية!! ومنه نفهم أن "الحدث الجديد" المنتظر والذي تحقق هو أن استقالة قديمة قبلت وأعيد تكليف مقدمها، أي لا جديد سوى أسماء وزراء سيضافون لقوافل المنتفعين بدرجة أن ذات الرئيس الحالي رفع ابنه الموظف في الخارجية لرتبة "وزير مفوض" قبل أيام وحين كان ترحيل الرئيس متوقعًا!

مشهد يذكرني بأمرين: الأول مسرحية الماغوط "غربة" حيث يعلن عن تغيير "رئيس البلدية" المرفوض شعبيًا، ليخرج ذات الرئيس السابق (نهاد قلعي) وقد نزع "الطرطور" الذي كان يرتديه ليضع مكانه سطلًا (جردل).. مع فارق أن النسور لم ينزع الطرطور الذي أسقط كل ما برر به من قبل "كنائب" حجبه الثقة عن حكومة وفعل عكس ما نصح حين جيء به رئيسًا للحكومة. والنسور جاء و"السطل" بيده منذ البداية ليجبي ما تبقى في جيوب الشعب برفع متواصل للأسعار لا يكف عن تأكيده.

والأمر الثاني: قصة رواها لي ناشط في العمل التطوعي فازت جمعيته لإنجازاتها بجائزة مالية من مؤسسة "راعية"، مضافًا لها مقاعد بعثات دراسية. ولكن يوم الاحتفال بتسلم الجائزة أخذ به وبالقائمين على الجمعية جانبًا ليوضح لهم الآتي: كون الجائزة مخصصة لهم لا يعني أنهم سيستلمون المبلغ، فالمبلغ سينفق على مشروع آخر (لم يعلموا به) ولكن باسمهم! فأكمل محدثي أنه تأمل أن يفيد بعض المعوقين المتفوقين ممن ترعاهم جمعيته بتنسيبهم للبعثات.. ليجري أخذهم جانبًا مرة ثانية ويقال لهم: كون البعثات لكم ليس معناه أنكم ستتصرفون بها. هي ستعطى لآخرين ولكن باسمكم!! وفيما أنا أسأله إن كانت "شهادة" التكريم أيضًا لم تعط لهم بل لغيرهم باسمهم.. دخل ثالث حلقة الحديث، فتوقف محدثي عن الكلام الممنوع حينها، ولكن "المباح" الآن على الأقل كون الفتوى استنسخت لتفسير حكومة جديدة غير جديدة بتاتا.

يقال إن للقيامة علامتين: أن تلد البغلة ويبيض الديك. وهذه ليست خرافة بل هي عين العقل. فهي تعني توقف نواميس الطبيعة وبالتالي حدوث ما يناقض كل منطق يجعل البشرية تستعمل كلمة "طبيعي" في كل لغاتها باعتباره معيارًا للمنطق والمشروعية. وعندنا ولدت البغلة فأنجبت مجلسًا نيابيًا لا يشبه إلا نفسه، وباض الديك "العيي" بعد "مككاة" شهر ونيف حكومة مفقسة من زمان!!

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

عن الحركات الاحتجاجية الشعبية العربية

د. كاظم الموسوي

| الخميس, 21 يونيو 2018

    الحراكات الشعبية التي هزت الوطن العربي منذ أواخر عام 2010 وبدايات عام 2011 واحدثت ...

لا خوف على أجيال المستقبل

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 21 يونيو 2018

    للذين يظنون بأن روح الرفض والتحدي والالتزام بثوابت أمتهم ووطنهم لدى شباب وشابات هذه ...

تساقط أعمدة الأسطورة

د. محمد السعيد ادريس

| الخميس, 21 يونيو 2018

    يبدو أن مخطط تزييف الوعي أو «كي الوعي» الذي تمارسه أجهزة الدعاية والإعلام «الإسرائيلية» ...

العنف «الإسرائيلي»ضد الأطفال نموذجاً

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 21 يونيو 2018

    في ذروة الاجتياح «الإسرائيلي» للبنان ومحاصرة العاصمة بيروت اتخذت الجمعية العامة للأمم المتحدة في ...

القطائع الاستراتيجية للعالم الجديد

د. السيد ولد أباه

| الخميس, 21 يونيو 2018

    لم يتردد المفكر الأميركي «فرانسيس فوكوياما» في تعقيبه على التصدع الظاهر لمجموعة السبع في ...

«صفقة القرن» سقطت أم تعثرت؟

عوني صادق

| الخميس, 21 يونيو 2018

    بات معروفاً أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، من خلال قراراته، وإجراءاته، وتصريحاته المتكررة، أسقط ...

روسيا في الشرق الأوسط: ابتكار في الأدوار

جميل مطر

| الخميس, 21 يونيو 2018

    صديقي المطلع على كثير من خفايا العلاقات الدولية في الشرق الأوسط ما فتئ يعرب ...

ترامب وكيم: مصافحة لا مصالحة

د. عصام نعمان

| الخميس, 21 يونيو 2018

    دونالد ترامب، وكيم جونج اون، يختلفان في كل شيء، ويتشابهان في أمر واحد هو ...

بوتين وروسيا.. خط مباشر

محمد عارف

| الخميس, 21 يونيو 2018

    كعجائز ثرثارات لا يتوقفن عن الكلام، ولو لسماع ما يقلنه، لأنهنّ يتكلمن أصلاً حتى ...

تركيا الأردوغانية على مفترق طرق

د. حسن نافعة

| الأربعاء, 20 يونيو 2018

    لم يكن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مضطراً لاتخاذ قرار بإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية ...

الانسداد السياسيّ ونتائجُه الكالحة

د. عبدالاله بلقزيز

| الأحد, 17 يونيو 2018

    لا تنمو السياسةُ إلاّ في بيئةٍ سياسيّة مناسِبة. لا إمكان لقيام حياةٍ سياسيّة عامّة ...

ترامب أوّلاً.. ثم تأتي أميركا

د. صبحي غندور

| الأحد, 17 يونيو 2018

    على مدار ثلاثة عقود من الزمن، منذ سقوط المعسكر الشيوعي، وانتهاء الحرب الباردة، كانت ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم32107
mod_vvisit_counterالبارحة31419
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع153177
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر633566
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54645582
حاليا يتواجد 3089 زوار  على الموقع