موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مسيرة ضخمة في لندن تطالب بالاعتذار عن "وعد بلفور" ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد ::التجــديد العــربي:: أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان ::التجــديد العــربي:: النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض ::التجــديد العــربي:: الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه ::التجــديد العــربي:: الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر ::التجــديد العــربي:: ترامب يتطلع لطرح أسهم أرامكو في بورصة نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر تخطط لإنشاء ميناء جاف بكلفة 100 مليون دولار ::التجــديد العــربي:: أستراليا ضيف شرف مهرجان القاهرة السينمائي ::التجــديد العــربي:: 90كاتبا يتدفقون على معرض الكتاب الفرنكفوني في بيروت ::التجــديد العــربي:: الفاكهة والخضراوات الملوثة بمستويات عالية من آثار المبيدات الحشرية تعرض النساء للعقم والإجهاض او تضر بالإنجاب ::التجــديد العــربي:: تلوث الهواء يصيب أكثر من 10 ملايين بأمراض الكلى سنويًا ::التجــديد العــربي:: برشلونة يحلق منفردا بقمة الدوري الاسباني و اتلتيكو يتقدم على ريال ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونيخ يعود من أرض دورتموند بنقاط الفوزو- لايبزيغ الى المركز الثاني ::التجــديد العــربي:: إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى مواصلة المصالحة ووقف التنسيق الأمني مع الاحتلال رداً على المجزرة فيما شيع آلاف الفلسطينيين في عدد من المناطق أمس جثامين سبعة شهداء سقطوا في قصف للنفق من قبل طائرات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: هجوم مانهاتن: ترامب يأمر بتشديد الرقابة على دخول الأجانب إلى أمريكا و«سي إن إن» تكشف هوية المشتبه به ::التجــديد العــربي:: تكليف رئيس الوزراء الكويتي بتشكيل حكومة جديدة ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن مقتل بعض إرهابيي هجوم الواحات وعن تدمير ثلاث عربات دفع رباعي محملة بكميات كبيرة من الأسلحة والذخائر ::التجــديد العــربي::

لكل شر عبقريته

إرسال إلى صديق طباعة PDF

تمثل « عبقرية الشر» العمل الروائي الأول للأديب الشاب أحمد عبد العليم. لنتذكر هذا الاسم جيدا لأن صاحبه يفسح لنفسه بدأب شديد مكانا معتبرا على الساحة الأدبية. صعب جدا أن تُزهر الساحة الأدبية في هذا الوقت الذي يزحف فيه التصحر على الإبداع وتتحول قصور الثقافة من حواضن

لأصحاب الذائقة الفنية إلى منابر لشيوخ الدعوة. ومن هنا تأتى أهمية التجربة الروائية للكاتب.

الفكرة التي تُبنى عليها الرواية أن أي إنجاز ليس حمّال خير بالضرورة، فمنه قد تنبثق شرور كثيرة. والإنجاز الذي تحكى عنه الرواية هو انتصار أكتوبر 1973 الذي استرد لمصر جزءا من أرضها، لكنه لم يغير شيئا من أحوال البلدة مسرح أحداث الرواية على امتداد الفترة الزمنية التي يسلط عليها الكاتب الضوء وتلك هي الممتدة بين عامي 1977 و1981. لم يتغير حال البلدة التي لم يُسمها الكاتب لأن الناس ظلوا على فقرهم وبؤسهم وعبوسهم، كما أن الفرعون أيضا ظل على جبروته وانتهازيته وعنفوانه. وفرعون البلدة هو حمزة، التاجر الوحيد فيها، الذي يشترى من الناس كل شئ لأنهم يضطرون لبيع كل شيء مقابل المال، ثم يعودون فيشترون بالمال بضاعة مغشوشة من حمزة.

•••

وكما أن الانتصار العسكري إنجاز فالثورة هي باليقين إنجاز. وهنا يتجلى بوضوح الإسقاط السياسي للكاتب، فمثلما انتهى انتصار أكتوبر بجملة من السياسات التي أفقرت الشعب وأخضعته عبر انفتاح اقتصادي أهوج وديمقراطية ذات أنياب، كذلك فإن تجاهل ثورة يناير شعاراتها المبدئية ينذر بالنتيجة نفسها وكأنه لا شئ جديدا تحت الشمس.

وحتى يكتمل الإسقاط السياسي لأكتوبر 1973 على يناير 2011، يرصد الكاتب صعود التيار الديني السلفي بالأساس كجزء من التغير في المشهد الاجتماعي المصري. لكن لأن بدايات هذا الصعود ترجع إلى نكسة 1967 وليس إلى نصر أكتوبر مزج الكاتب بين الخاص والعام، وجعل التغير في سلوك بطل الرواية خالد هو المنبئ عن التمدد الجغرافي للسلفية الدينية. كان خالد يساريا ماركسيا كما كان كثير من أبناء جيله، وقد صمدت قناعاته الماركسية حين مات الأب ولحقته الأم، حتى إذا مات أخوه وتوأم روحه رضوان أدار خالد ظهره لليسار فأحرق كتبه القديمة، وأقبل على كتب الدين يشتريها ويقرأها ويفسرها لنفسه وللآخرين. أكثر من ذلك اختلفت علاقة خالد مع كل من حوله من لحظة اختفاء أخيه. اختلفت مع الغازية آمال التي عاشرها سنين في الحرام وظل يخشى منافسة ذكر آخر في حبها، فإذا هو بعد رضوان يتزوجها وقد اشترط عليها النقاب. اختلفت علاقته أيضا مع خاله حمزة التاجر الجشع فلم يعد يعمل معه في تجارته لكن من دون أن يقاطعه أو يجافيه. واختلفت طبعا مع الشيخ محمد الذي عانده ذات يوم وأبى ألا يحفظ القرآن على يديه وترك الكتاب بسببه، حتى إذا رحل رضوان أصبح الشيخ صديق خالد الصدوق.

•••

في رواية أحمد عبد العليم الخير والشر توأمان أحدهما من الآخر، فالحلم والحب والزواج والسفر والوحدة كلهم شر، أو الأدق أن الشر كان يختفي وراءهم جميعا، لا يُستثنى من ذلك نصر عسكري أو ثورة شعبية. وتلك فكرة مهمة تميز بين لحظة الانتصار أو الثورة وبين عملية توطيد الانتصار أو توطين الثورة من خلال مجموعة من السياسات الرشيدة، وإذا كانت اللحظة تمر فإن العملية تستمر.

•••

لكن مع قدرة الكاتب العالية على الغوص داخل شخصيات روايته، بدا لي سلوك بعضها غير متسق منطقيا مع بنائها النفسي. لم يقنعني مثلا أن يمر خبر وصول السادات للقدس مرور الكرام على خالد وهو جالس يتسامر على المقهى مع صديقه أيمن حول علاقة الأخير مع زوجته، فزيارة إسرائيل كانت تصطدم حتما بالتكوين الفكري الماركسي العروبى المميز لخالد، بل هي كانت تزلزله. لم يقنعني أيضا إقدام الشيخ محمد الداعية الوسطى على قتل حمزة وإشباعه طعنا بسكين حادة، فحتى لو كان الشيخ يعتبر أن كل شرور القرية تتجسد في حمزة فإن طبيعة شخصيته لا تجعله يقتل. حمزة في الرواية هو السادات في الحقيقة، والاثنان رمزان للانحراف بنصر أكتوبر، لكن البيئة التي أنبتت خالد الإسلامبولى غير التي خرج منها الشيخ محمد، كما أن التكوين النفسي للشخصيتين مختلف.

أما أسلوب الكاتب فهو شديد السلاسة، ينتقل بالقارئ بين ضمير المتكلم وضمير الغائب حسب طبيعة الموقف، فكان تعبير خالد بضمير المتكلم عن مشاعره الصادقة وهو يمشى في جنازة أخيه أو جنازته هو شخصيا كما قال شديد الرقى بالغ التأثير. لكن الانتقال الفجائي وربما غير المبرر في بعض الأحيان من ضمير لآخر أحدث قطيعة شعورية لحظية بين القارئ وبعض أشخاص الرواية.

•••

تحية للتجربة الروائية الأولى للأديب الشاب أحمد عبد العليم، فمثل هذه التجربة هي أول الغيث في المزج بين الحس الأدبي والتحليل السياسي في مقاربة متميزة لجدلية العلاقة بين الخير والشر من حولنا.

 

د. نيفين مسعد

أستاذة في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية في جامعة القاهرة

 

 

شاهد مقالات د. نيفين مسعد

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد

News image

أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز اليوم (السبت)، بتشكيل لجنة لـ«حصر الجرائم وال...

أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان

News image

  أصدر الملك سلمان، مساء السبت، أمرا ملكيا بإعفاء وزير الحرس الوطني الأمير متعب بن ...

النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت

News image

طلبت النيابة العامة في إسبانيا إصدار مذكرة توقيف أوروبية في حق الرئيس المعزول لكاتالونيا كار...

قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض

News image

الرياض- صرح المتحدث الرسمي لقوات تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد الركن تركي المالكي أنه...

الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه

News image

بيروت - أعلن رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري استقالته السبت في كلمة بثها التلفزيون وقا...

الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر

News image

بكين - دشنت الصين سفينة ضخمة وصفت بانها "صانعة الجزر السحرية" وتعد أكبر سفينة تجر...

إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا

News image

ذكرت مصادر سورية أن تركيا استكملت إنشاء وتأهيل القاعدة العسكرية الأولى لها من بين ثمانية ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الانقلابات الحديثة ليست بالضرورة عسكرية

جميل مطر

| الثلاثاء, 21 نوفمبر 2017

    تقول إحصاءات أعدتها مراكز بحوث غربية إن ما جرى تصنيفه من أحداث في أفريقيا ...

الليبرالية المحافظة.. خياراً للعالم العربي

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 20 نوفمبر 2017

    بعد فشل التجارب «الاشتراكية» التي عرفتها جل الجمهوريات العربية في العقود الماضية وإخفاق مشروع ...

ثورة أكتوبر الاشتراكية وحركة التحرر الوطنى: مصر نموذجًا

د. محمد عبد الشفيع عيسى

| الاثنين, 20 نوفمبر 2017

    فى الآونة الأخيرة كانت الذكرى المئوية لثورة أكتوبر الاشتراكية لعام 1917 فى روسيا. وبهذه ...

عالمُنا.. وعالَم التعصب والتطرف

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 19 نوفمبر 2017

    كم نحتاج في عالمنا، المُرهَق بالأزمات والحروب والمجاعات، الغارق بالدماء، والمَسكون بالتعصب والتطرف والمكر ...

الذكرى المئوية لوعد بلفور

نجيب الخنيزي | الأحد, 19 نوفمبر 2017

    على رغم النكبات المتتالية التي تعرض لها الشعب الفلسطيني، وما قدمه من تضحيات جسيمة ...

بعد عودة الحايس

عبدالله السناوي

| الأحد, 19 نوفمبر 2017

    كان وقوع نقيب الشرطة «محمد الحايس» أسيراً في حادث الواحات الإرهابي، إحدى الصدمات الكبرى ...

ما العمل؟

د. بثينة شعبان

| الأحد, 19 نوفمبر 2017

    بعد مئة عام من وعد بلفور وكل ما سبقه وكل ما تلاه، وبعد مئة ...

النأى بالنفس فى السياق اللبنانى

د. نيفين مسعد

| السبت, 18 نوفمبر 2017

    كان رئيس الوزراء اللبنانى السابق نجيب ميقاتى أول من استخدم مصطلح «النأى بالنفس» إبان ...

مشاهد من الانتخابات القادمة في العراق

مكي حسن | السبت, 18 نوفمبر 2017

    لم يعد العراق وطنا جغرافيا وكيانا سياسيا بكل أبعاد ومعاني هذين المصطلحين بعد عام ...

بريطانيا والتآمر على فلسطين

د. فايز رشيد

| السبت, 18 نوفمبر 2017

    منذ ما يقارب الأسبوعين، كانت مئوية وعد بلفور المشؤوم، وفي الوقت الذي احتفلت فيه ...

التفاهم الروسي- الأميركي حول سوريا

د. أحمد يوسف أحمد

| السبت, 18 نوفمبر 2017

    بعد لقاء قصير بين الرئيسين الأميركي والروسي، على هامش قمة منتدى التعاون الاقتصادي لدول ...

الرشاوى الصغيرة والكبيرة!

د. حسن حنفي

| السبت, 18 نوفمبر 2017

    يتأرجح هذا الموضوع بين «البقشيش» لعاملة النظافة أو الممرضة وبين الرشاوى بالمليارات. وله أسماء ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم19070
mod_vvisit_counterالبارحة31342
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع84614
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي223255
mod_vvisit_counterهذا الشهر819234
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1251282
mod_vvisit_counterكل الزوار47132904
حاليا يتواجد 2659 زوار  على الموقع