موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
أحمد موسى يقود النصر لاستعادة الصدارة «مؤقتا» بهاتريك في القادسية ::التجــديد العــربي:: السيسي يشدد على أهمية «الضربات الاستباقية» للإرهاب ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي تعترض صاروخاً باليستياً وتدمره ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة للكتاب يفتح آفاقاً جديدة للنشر ::التجــديد العــربي:: الإمارات تترقب تأسيس كيان مصرفي بأصول قيمتها 110 بلايين دولار ::التجــديد العــربي:: احذر من دخان السجائر.. فهو يؤثر على حدة بصرك! ::التجــديد العــربي:: تدشين المركز الإعلامي الموحد لليوم الوطني الـ 88 ::التجــديد العــربي:: بوتين وأردوغان يتفقان على إنشاء منطقة منزوعة السلاح في إدلب ::التجــديد العــربي:: غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو ::التجــديد العــربي:: غياب الكاتب والشاعر الفلسطيني خيري منصور ::التجــديد العــربي:: جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما ::التجــديد العــربي:: الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام ::التجــديد العــربي:: علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي::

مقاطعون فى الأردن مهاجمون فى مصر

إرسال إلى صديق طباعة PDF

لا أحد يمكنه أن يضرب مثلا صارخا على ما تفعله السياسة بالمواقف المبدئية، أو على البون الشاسع بين موقف جماعة معينة حين تكون في المعارضة وموقفها هي نفسها عندما تتولى السلطة، من تلك المقارنة بين موقفي إخوان الأردن ومصر فيما يتعلق بقضية القانون الانتخابي

والانتخابات التشريعية. يحتاج المرء أن يفرك عينيه وهو يقرأ تصريحات مسئولي حزب جبهة العمل الإسلامي ذراع إخوان الأردن عن افتقاد القانون الإنتخابى الصادر عام 2012 إلى « التوافق الوطني» وعدم التزامه بمقررات « الحوار الوطني» بين الحكومة والمعارضة، وعن الحاجة إلى تشكيل حكومة إنقاذ وطني تتولى الإعداد للانتخابات مع المطالبة بإرجاء موعدها، وعن التلويح بسلاح المقاطعة في حالة عدم استجابة الحكومة لتعديل القانون المذكور، ثم تنفيذ هذه المقاطعة فعلا بل وخروج الإخوان في مظاهرات حاشدة احتجاجا على إغفال مطالب الإصلاح وأيضا على بعض القرارات الاقتصادية، ومحاولتهم التوجه إلى الديوان الملكي مرددين الشعار الخالد « الشعب يريد إسقاط النظام «. لثوان معدودة يرتج الأمر على الواحد منا فلا يدرى هل هو يقرأ عن إخوان الأردن أم عن التيار الشعبي أو الدستور أو 6 إبريل في مصر؟ وهل المظاهرات الحاشدة التي نظمتها المعارضة السياسية قد اتجهت فعلا إلى الديوان الملكي أم إلى قصر الاتحادية، وهل أعمال العنف والمواجهات التي اندلعت بشكل خاص يوم جمعة الغضب بتاريخ 16/11 /2012 وقعت في عمان أم في القاهرة؟. لن يستطيع القارئ أن يتحرر من أسر المشهد المصري وهو يتابع تطورات المشهد الأردني، خصوصا عندما يصله تعليق المسئولين الأردنيين على دعاوى المقاطعة بأنها تنم عن فشل وإفلاس، وهذا هو نفس ما يقوله حزب الإخوان الحاكم فى مصر، علما بأن إخوان الأردن سبق لهم مقاطعة انتخابات 2010 مما أفضى لاحقا إلى حل مجلس النواب قبل استكمال مدته بسبب التذمر الشعبي من أدائه

•••

اختلاف الموقع السياسي لجماعة الإخوان في الأردن عنه في مصر، جعل المقاطعة الانتخابية في الحالة الأولى سلاحا مشروعا بل ومطلوبا للضغط على نظام أصّم أذنيه عن مطلب تغيير قانون الانتخابات وتفعيل دور البرلمان، كما أن هذا الاختلاف برر اندلاع المظاهرات بعد إجراء الانتخابات التي جاءت كما هو متوقع بمجلس نواب قريب من الملك يغلب عليه التكوين القبلي والعشائري. الأهم من ذلك هو طبيعة الدور الذي لعبه مكتب الإرشاد في بلورة موقف إخوان الأردن من المشاركة في الانتخابات أو مقاطعتها. وكان وفد من أعضاء مكتب الإرشاد ضم محمود حسين الأمين العام لإخوان مصر وجمعة أمين نائب المرشد محمد بديع قد توجه إلى الأردن في أكتوبر 2012 للمشاركة في اجتماعات مكتب الإرشاد العالمي، وذكرت صحيفة اليوم السابع في عدد 16/10/2012 أنه كان من بين القضايا المهمة التي جرى التطرق لها على هامش الاجتماع موقف إخوان الأردن من الانتخابات التشريعية المزمعة في يناير 2013. فترى هل نصح إخوان مصر همام سعيد مراقب إخوان الأردن بالانخراط في الانتخابات حتى « لا يغيبوا طويلا عن المشهد السياسي» كما حذر عصام العريان جبهة الإنقاذ المصرية أم أنهم نصحوه بالمقاطعة والتصعيد؟ من يعرف شيئا عن جماعة إخوان الأردن وتطورها وطبيعة علاقتها بالحكم الهاشمي، لابد أنه على بينة من أن مقاطعة الجماعة الانتخابات البرلمانية في عام 2013 وإن لم تكن الأولى من نوعها ألا أنها لم تقترن قط قبل هذا التاريخ بفكرة إسقاط النظام، فعمليا لم يكن لإخوان الأردن مشكلة مع النظام الحاكم فدائما كان فيهم وزراء ونواب بل ورؤساء مجلس نواب، وعندما أوقفت الحياة الحزبية في عام 1957 ظلت الجماعة تعمل كجمعية أهلية بكامل وظائف الأحزاب السياسية. ومؤدى هذا أن تطورا لافتا حدث في سلوك الجماعة لاشك أنه تأثر بأجواء ما بعد الربيع العربي في أرض العرب عموما وفى أرض الكنانة على وجه التحديد، لكن أحدا من إخوان مصر لم يطلق عليها وصف جماعة الخراب والدمار، ولا اتهمها بالخضوع لإملاءات خارجية مع أنها فعليا جزء من تنظيم دولي عابر للحدود والقارات، ولارماها بمحاولة القفز على الشرعية الوراثية التي هي آلية انتقال سلطة الحكم بمقتضى الدستور الأردني.

•••

لكن ماذا أغضب إخوان الأردن من قانون انتخابات عام 2012 ودفعهم إلى مقاطعة الانتخابات البرلمانية التي جرت على أساسه؟ نقطتان على وجه التحديد، النقطة الأولى هي حصة الأحزاب السياسية من مقاعد البرلمان، والتي كانت في الأصل 17مقعدا من أصل 140 مقعدا والباقي للمرشحين المستقلين. ثم بعد تعالى نبرة النقد للقانون طلب الملك عبد الله زيادة نصيب الأحزاب في المجلس، وبالفعل ارتفع من 17 إلى 27 مقعدا مع زيادة إجمالي عدد المقاعد إلى 150 مقعدا علما بأن للنساء 15 مقعد من المقاعد الفردية، وأنه على المستوى الحزبي يعتبر الأردن دائرة واحدة، أما على المستوى الفردي فيقسم الأردن لعدد من الدوائر المحلية. ويطالب الإخوان ومعهم قوى يسارية وقومية وليبرالية بأن تجرى قسمة مقاعد مجلس النواب بين الأحزاب والمستقلين لمحاصرة تأثير القبلية والمال السياسي على اتجاهات التصويت، هم يملكون التنظيم ويريدون استثماره، وهذا مفهوم. أما النقطة الثانية التي أغضبت الإخوان فهي التقسيم غير المنصف للدوائر الانتخابية وذلك من خلال زيادة تمثيل الريف الذي يبرز فيه نفوذ عشائر شرق الأردن، في مقابل الحد من الوزن النسبي للمدن الكبرى وبالذات عمان العاصمة التي تمثل المعقل الرئيس لنشاط جماعة الإخوان المسلمين، وأيضا بؤرة المعارضة الأساسية لسياسات النظام الهاشمي.

•••

في مصر أيضا تمثل قضية تقسيم الدوائر الانتخابية قضية مفصلية في تحديد ما إذا كان المرشحون سيتمتعون بفرص تنافسية متساوية أم لا. وقد نصت المادة 113 من الدستور الذي صنعه الإخوان على «تقسيم الدوائر بما يراعى التمثيل العادل للسكان والمحافظات «، ولم تنص على التقسيم بما يتناسب مع أعداد الناخبين، فالنائب البرلماني لا ينوب عن الناخبين فقط فيما يصبح سواهم سقط متاع. وقد لفت قرار المحكمة الدستورية في بنده الثالث النظر إلى ضرورة إعادة تقسيم الدوائر بحيث «يراعى التمثيل العادل للسكان والمحافظات» التزاما بالنص الدستوري المذكور. ومع ذلك لم يلتزم مجلس الشورى، وتمسك بمعيار عدد الناخبين، لا بل وأجرى تعديلا على الدوائر لا منطق له إلا تفتيت أصوات القوى المدنية عموما والمسيحية خصوصا. وحين تسأل لماذا لم يعد المشروع للدستورية للتأكد من إدخال التعديلات يأتيك الرد الصادم للدكتور ثروت بدوى أحد أعمدة الفقه الدستوري في حديثه مع المصري اليوم بتاريخ 23/2/2013 «هنفضل رايحين جايين بين الدستورية ومجلس الشورى يعنى؟ «. وبعد ذلك يكلمونك عن دولة القانون واحترام الشرعية وأهمية المشاركة في العرس الديمقراطي.

•••

يحتاج إخوان مصر أن ينظروا شرقا إلى إخوانهم في الأردن، وأن يتفهموا مطالب المعارضة المصرية كما يتفهمون مطالب المعارضة الأردنية لكن هيهات فدون الإمساك بكل السلطات خرط القتاد.

 

د. نيفين مسعد

أستاذة في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية في جامعة القاهرة

 

 

شاهد مقالات د. نيفين مسعد

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو

News image

قررت الولايات المتحدة فرض عقوبات على الجيش الصيني إثر شرائه أسلحة من روسيا، وهو ما ...

جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك

News image

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أنه سيعقد على هامش أعمال الجمعية العامة للأ...

مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة

News image

أعلنت وزارة الخارجية المصرية أن القمة العربية - الأوروبية المقرر عقدها في مصر تتناول أوج...

وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما

News image

توفي رئيس فيتنام، تران داي كوانغ، اليوم الجمعة، عن عمر يناهز 61 عاما، وفق ما ...

الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام

News image

شيّع مئات الفلسطينيين ظهر أمس، جثمان الشهيد الطفل مؤمن أبو عيادة (15 سنة) إلى مثواه ...

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

“المصالحة” لوأد “التهدئة” و”التمكين” لدفن “المصالحة”!

عبداللطيف مهنا

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    كتب لي عديدون في الآونة الأخيرة حول رأيي وتوقُّعاتي بشأن موضوع بعينه، وهو إلى ...

فركة أذن لا أكثر

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    بعد مئتي عدوان إسرائيلي سافر ووقح على سوريا، بمعرفة روسيا، وبتنسيق مع قواتها في ...

لعبة الأمم في اتفاق إدلب وسوريا

د. محمد نور الدين

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    عكس اتفاق إدلب بين تركيا وروسيا «لعبة الأمم» في الساحة السورية. فبعد فشل قمة ...

الخوف على الإسلام!

د. محمّد الرميحي

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    الافتراض الرئيسي لمجمل طيف حركات الإسلام السياسي النشيطة، من «القاعدة» إلى الصحوة، مروراً بكل ...

جولة نقاش مع المثبّطين

منير شفيق

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    هل مر يومٌ بالثورة الفلسطينية منذ الأول من عام 1965 لم يُعتبر بأنها تمر ...

اتفاقية باريس الاقتصادية ارتهانٌ وتسلطٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 22 سبتمبر 2018

    تكاد لا تغيب عن الذاكرة اليومية الفلسطينية اتفاقيةُ باريس الاقتصادية، التي تحكم العلاقة الاقتصادية ...

ايران وانتفاضة البصرة المغدورة

عوني القلمجي

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    اذا اخذنا بالحسابات المصلحية، او كما يسموها البرغماتية، فان الحكومة لم تكن مضطرة لمعاقبة ...

بوتين وخطة ترويض أردوغان

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    كشفت القمة الثلاثية لدول ضامني «منصة أستانة» الخاصة بالأزمة السورية: روسيا وإيران وتركيا التي ...

الشهيد الريماوي وخطيئة تصريحات عريقات

د. فايز رشيد

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    كم انت عظيم أيها الشعب الفلسطيني البطل. كم أنك ولاد للثوار.الشهيد يتلوه رتلٌ من ...

التحالف الدولي يضم فيجي لمحاربة “داعش”!

د. كاظم الموسوي

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    يكشف إعلان التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الأميركية لمحاربة داعش عن انضمام دولة ...

من يحكم منطقة الشرق الأوسط؟

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    كان هناك اعتقاد راسخ بأن أبناء المنطقة المسماة بالشرق الأوسط محكومة بأبنائها على اختلاف ...

إضاءات على «الجنائية الدولية»

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    أثار التهديد والوعيد الأميركي على لسان مستشار البيت الأبيض للأمن القومي (جون بولتون) بحق ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم689
mod_vvisit_counterالبارحة36073
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع689
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي240899
mod_vvisit_counterهذا الشهر754104
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57831653
حاليا يتواجد 2757 زوار  على الموقع