موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
هايلي: العمل على صفقة القرن يشارف على نهايته ::التجــديد العــربي:: دفعة جديدة من مقاتلات الجيل الخامس المتطورة الروسية "سو-57" تصل إلى حميميم ::التجــديد العــربي:: أنجاز للمغرب بانتخابه عضوا بمجلس السلم والأمن الافريقي ::التجــديد العــربي:: ترامب يفرض "أكبر حزمة" من العقوبات على كوريا الشمالية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن يؤجل التصويت على القرار الكويتي والسويدي في سوريا ::التجــديد العــربي:: واشنطن تنقل سفارتها إلى القدس في الذكرى السبعين للنكبة ::التجــديد العــربي:: دبي تخصص 22 مليار دولار للاستثمار في مشاريع الطاقة ::التجــديد العــربي:: وزير المالية السعودية يشير الى تعافي الاقتصاد في 2018 نتيجة لمؤشرات ايجابية ناجمة عن ارتفاع الصادرات غير البترولية وحزم الاصلاح والتحفيز ::التجــديد العــربي:: باحثون يعثرون على لوحة الفريدة من نوعها في العالم في مدينة جندوبة التونسية تحمل رسما لشخصين على سفينة نوح وآخر في فم الحوت للنبي يونس بعد نجاته ::التجــديد العــربي:: العثور على لوحة مسروقة للرسام إدغار ديغا في حافلة قرب باريس. ::التجــديد العــربي:: المشروبات الحامضية "قد تؤدي إلى تآكل الأسنان" ::التجــديد العــربي:: مواضيع اجتماعية وسياسية ووجودية في جائزة الرواية العربية ترعاها البوكر ::التجــديد العــربي:: افتتاح معرض القصيم للكتاب ::التجــديد العــربي:: تونس تستعد لاستقبال ثمانية ملايين سائح ::التجــديد العــربي:: الإسراع في تناول الطعام يزيد الوزن ::التجــديد العــربي:: عقار يصد ضغط الدم ينجح في كبح السكري من النوع الأول ::التجــديد العــربي:: قمة تشيلسي وبرشلونة تنتهي تعادلية وميسي يزور شباك البلوز ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونخ يسحق بشكتاش بخماسية ويقترب من التأهل ::التجــديد العــربي:: زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي::

مقاطعون فى الأردن مهاجمون فى مصر

إرسال إلى صديق طباعة PDF

لا أحد يمكنه أن يضرب مثلا صارخا على ما تفعله السياسة بالمواقف المبدئية، أو على البون الشاسع بين موقف جماعة معينة حين تكون في المعارضة وموقفها هي نفسها عندما تتولى السلطة، من تلك المقارنة بين موقفي إخوان الأردن ومصر فيما يتعلق بقضية القانون الانتخابي

والانتخابات التشريعية. يحتاج المرء أن يفرك عينيه وهو يقرأ تصريحات مسئولي حزب جبهة العمل الإسلامي ذراع إخوان الأردن عن افتقاد القانون الإنتخابى الصادر عام 2012 إلى « التوافق الوطني» وعدم التزامه بمقررات « الحوار الوطني» بين الحكومة والمعارضة، وعن الحاجة إلى تشكيل حكومة إنقاذ وطني تتولى الإعداد للانتخابات مع المطالبة بإرجاء موعدها، وعن التلويح بسلاح المقاطعة في حالة عدم استجابة الحكومة لتعديل القانون المذكور، ثم تنفيذ هذه المقاطعة فعلا بل وخروج الإخوان في مظاهرات حاشدة احتجاجا على إغفال مطالب الإصلاح وأيضا على بعض القرارات الاقتصادية، ومحاولتهم التوجه إلى الديوان الملكي مرددين الشعار الخالد « الشعب يريد إسقاط النظام «. لثوان معدودة يرتج الأمر على الواحد منا فلا يدرى هل هو يقرأ عن إخوان الأردن أم عن التيار الشعبي أو الدستور أو 6 إبريل في مصر؟ وهل المظاهرات الحاشدة التي نظمتها المعارضة السياسية قد اتجهت فعلا إلى الديوان الملكي أم إلى قصر الاتحادية، وهل أعمال العنف والمواجهات التي اندلعت بشكل خاص يوم جمعة الغضب بتاريخ 16/11 /2012 وقعت في عمان أم في القاهرة؟. لن يستطيع القارئ أن يتحرر من أسر المشهد المصري وهو يتابع تطورات المشهد الأردني، خصوصا عندما يصله تعليق المسئولين الأردنيين على دعاوى المقاطعة بأنها تنم عن فشل وإفلاس، وهذا هو نفس ما يقوله حزب الإخوان الحاكم فى مصر، علما بأن إخوان الأردن سبق لهم مقاطعة انتخابات 2010 مما أفضى لاحقا إلى حل مجلس النواب قبل استكمال مدته بسبب التذمر الشعبي من أدائه

•••

اختلاف الموقع السياسي لجماعة الإخوان في الأردن عنه في مصر، جعل المقاطعة الانتخابية في الحالة الأولى سلاحا مشروعا بل ومطلوبا للضغط على نظام أصّم أذنيه عن مطلب تغيير قانون الانتخابات وتفعيل دور البرلمان، كما أن هذا الاختلاف برر اندلاع المظاهرات بعد إجراء الانتخابات التي جاءت كما هو متوقع بمجلس نواب قريب من الملك يغلب عليه التكوين القبلي والعشائري. الأهم من ذلك هو طبيعة الدور الذي لعبه مكتب الإرشاد في بلورة موقف إخوان الأردن من المشاركة في الانتخابات أو مقاطعتها. وكان وفد من أعضاء مكتب الإرشاد ضم محمود حسين الأمين العام لإخوان مصر وجمعة أمين نائب المرشد محمد بديع قد توجه إلى الأردن في أكتوبر 2012 للمشاركة في اجتماعات مكتب الإرشاد العالمي، وذكرت صحيفة اليوم السابع في عدد 16/10/2012 أنه كان من بين القضايا المهمة التي جرى التطرق لها على هامش الاجتماع موقف إخوان الأردن من الانتخابات التشريعية المزمعة في يناير 2013. فترى هل نصح إخوان مصر همام سعيد مراقب إخوان الأردن بالانخراط في الانتخابات حتى « لا يغيبوا طويلا عن المشهد السياسي» كما حذر عصام العريان جبهة الإنقاذ المصرية أم أنهم نصحوه بالمقاطعة والتصعيد؟ من يعرف شيئا عن جماعة إخوان الأردن وتطورها وطبيعة علاقتها بالحكم الهاشمي، لابد أنه على بينة من أن مقاطعة الجماعة الانتخابات البرلمانية في عام 2013 وإن لم تكن الأولى من نوعها ألا أنها لم تقترن قط قبل هذا التاريخ بفكرة إسقاط النظام، فعمليا لم يكن لإخوان الأردن مشكلة مع النظام الحاكم فدائما كان فيهم وزراء ونواب بل ورؤساء مجلس نواب، وعندما أوقفت الحياة الحزبية في عام 1957 ظلت الجماعة تعمل كجمعية أهلية بكامل وظائف الأحزاب السياسية. ومؤدى هذا أن تطورا لافتا حدث في سلوك الجماعة لاشك أنه تأثر بأجواء ما بعد الربيع العربي في أرض العرب عموما وفى أرض الكنانة على وجه التحديد، لكن أحدا من إخوان مصر لم يطلق عليها وصف جماعة الخراب والدمار، ولا اتهمها بالخضوع لإملاءات خارجية مع أنها فعليا جزء من تنظيم دولي عابر للحدود والقارات، ولارماها بمحاولة القفز على الشرعية الوراثية التي هي آلية انتقال سلطة الحكم بمقتضى الدستور الأردني.

•••

لكن ماذا أغضب إخوان الأردن من قانون انتخابات عام 2012 ودفعهم إلى مقاطعة الانتخابات البرلمانية التي جرت على أساسه؟ نقطتان على وجه التحديد، النقطة الأولى هي حصة الأحزاب السياسية من مقاعد البرلمان، والتي كانت في الأصل 17مقعدا من أصل 140 مقعدا والباقي للمرشحين المستقلين. ثم بعد تعالى نبرة النقد للقانون طلب الملك عبد الله زيادة نصيب الأحزاب في المجلس، وبالفعل ارتفع من 17 إلى 27 مقعدا مع زيادة إجمالي عدد المقاعد إلى 150 مقعدا علما بأن للنساء 15 مقعد من المقاعد الفردية، وأنه على المستوى الحزبي يعتبر الأردن دائرة واحدة، أما على المستوى الفردي فيقسم الأردن لعدد من الدوائر المحلية. ويطالب الإخوان ومعهم قوى يسارية وقومية وليبرالية بأن تجرى قسمة مقاعد مجلس النواب بين الأحزاب والمستقلين لمحاصرة تأثير القبلية والمال السياسي على اتجاهات التصويت، هم يملكون التنظيم ويريدون استثماره، وهذا مفهوم. أما النقطة الثانية التي أغضبت الإخوان فهي التقسيم غير المنصف للدوائر الانتخابية وذلك من خلال زيادة تمثيل الريف الذي يبرز فيه نفوذ عشائر شرق الأردن، في مقابل الحد من الوزن النسبي للمدن الكبرى وبالذات عمان العاصمة التي تمثل المعقل الرئيس لنشاط جماعة الإخوان المسلمين، وأيضا بؤرة المعارضة الأساسية لسياسات النظام الهاشمي.

•••

في مصر أيضا تمثل قضية تقسيم الدوائر الانتخابية قضية مفصلية في تحديد ما إذا كان المرشحون سيتمتعون بفرص تنافسية متساوية أم لا. وقد نصت المادة 113 من الدستور الذي صنعه الإخوان على «تقسيم الدوائر بما يراعى التمثيل العادل للسكان والمحافظات «، ولم تنص على التقسيم بما يتناسب مع أعداد الناخبين، فالنائب البرلماني لا ينوب عن الناخبين فقط فيما يصبح سواهم سقط متاع. وقد لفت قرار المحكمة الدستورية في بنده الثالث النظر إلى ضرورة إعادة تقسيم الدوائر بحيث «يراعى التمثيل العادل للسكان والمحافظات» التزاما بالنص الدستوري المذكور. ومع ذلك لم يلتزم مجلس الشورى، وتمسك بمعيار عدد الناخبين، لا بل وأجرى تعديلا على الدوائر لا منطق له إلا تفتيت أصوات القوى المدنية عموما والمسيحية خصوصا. وحين تسأل لماذا لم يعد المشروع للدستورية للتأكد من إدخال التعديلات يأتيك الرد الصادم للدكتور ثروت بدوى أحد أعمدة الفقه الدستوري في حديثه مع المصري اليوم بتاريخ 23/2/2013 «هنفضل رايحين جايين بين الدستورية ومجلس الشورى يعنى؟ «. وبعد ذلك يكلمونك عن دولة القانون واحترام الشرعية وأهمية المشاركة في العرس الديمقراطي.

•••

يحتاج إخوان مصر أن ينظروا شرقا إلى إخوانهم في الأردن، وأن يتفهموا مطالب المعارضة المصرية كما يتفهمون مطالب المعارضة الأردنية لكن هيهات فدون الإمساك بكل السلطات خرط القتاد.

 

د. نيفين مسعد

أستاذة في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية في جامعة القاهرة

 

 

شاهد مقالات د. نيفين مسعد

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

هايلي: العمل على صفقة القرن يشارف على نهايته

News image

أعلنت مندوبة الولايات المتحدة الدائمة لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي، أن العمل على صياغة اتف...

دفعة جديدة من مقاتلات الجيل الخامس المتطورة الروسية "سو-57" تصل إلى حميميم

News image

أفادت وسائل إعلام ومصادر مطلعة، اليوم السبت، بأن طائرتين مقاتلتين روسيتين إضافيتين من الجيل الخ...

أنجاز للمغرب بانتخابه عضوا بمجلس السلم والأمن الافريقي

News image

اديس ابابا - انتخب المغرب الجمعة عضوا في مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الافريقي وفق...

ترامب يفرض "أكبر حزمة" من العقوبات على كوريا الشمالية

News image

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه سيفرض أكبر حزمة من العقوبات على الإطلاق على كور...

مجلس الأمن يؤجل التصويت على القرار الكويتي والسويدي في سوريا

News image

أرجأ مجلس الأمن الدولي التصويت على مشروع قرار بشأن هدنة إنسانية في سور...

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

درسان من إفريقيا

د. كاظم الموسوي

| السبت, 24 فبراير 2018

    صباح يوم الخميس 2018/2/15 قدمت إفريقيا درسين مهمين من بلدين رئيسين في القارة السمراء. ...

تركيا وسياسة الرقص على الحبال تجاه سوريا

د. فايز رشيد

| السبت, 24 فبراير 2018

    للشهر الثاني على التوالي لم تستطع القوات التركية احتلال “عفرين” رغم إعلان أردوغان في ...

فليكن للعالم موقف.. ضد العدوان والعنصرية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 24 فبراير 2018

    مشروع إنشاء “إسرائيل الثانية”، نواة ما يُسمَّى “كردستان الكبرى”، بدأ عمليا في الأراضي السورية، ...

الصراع على الطاقة

د. محمد نور الدين

| السبت, 24 فبراير 2018

    يطرح الكثيرون سؤالاً جوهرياً، هو كيف يمكن للولايات المتحدة أن تنحاز إلى جانب الأكراد ...

هل نحن بصدد أزمة حكم ديمقراطى!

د. محمّد الرميحي

| السبت, 24 فبراير 2018

    فى الأشهر الأخيرة أعاد الاعلام الأمريكى والسينما على وجه الخصوص، قصة (ووترجيت) المشهورة والتى ...

الحضور الدولى لمصر

د. نيفين مسعد

| السبت, 24 فبراير 2018

    أنهى التحالف العالمى للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان بچنيڤ اجتماعه السنوى أمس الجمعة ٢٣ فبراير. ...

أسئلة مطروحة على الإسلام السياسي

د. علي محمد فخرو

| الجمعة, 23 فبراير 2018

    منذ عدة سنوات والمجتمعات العربية تشاهد بروز ظاهرة متنامية ولافتة للنظر. إنها ظاهرة تحليل ...

سوريا مشروع لحرب باردة أمريكية ـ روسية

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 23 فبراير 2018

    ربما لا يكون نجاح إحدى منظمات المعارضة السورية فى إسقاط مقاتلة روسية حدثاً محورياً ...

صراعات مراكز القوى: تجربة مبارك

عبدالله السناوي

| الجمعة, 23 فبراير 2018

  قبل سبع سنوات ـ بالضبط ـ تخلى الرئيس «حسنى مبارك» مضطرا عن سلطة أمسك ...

لم لا يذهبون إلى المعارضة

فاروق يوسف

| الجمعة, 23 فبراير 2018

  ما تفعله التيارات السياسية المدنية في العراق أمر يثير الاستغراب فعلا بسبب ما ينطوي ...

«نتنياهو المرتشي».. هل بدأ السقوط؟!

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 23 فبراير 2018

    في يوم الاثنين الماضي تسارعت الأمور بخصوص الاتهامات ضد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ...

ترامب والحقيقة

د. مليح صالح شكر

| الجمعة, 23 فبراير 2018

  أمتهن دونالد ترامب قبل أن يصبح رئيساً للولايات المتحدة الامريكية، مهنة بناء العمارات والفنادق ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم3266
mod_vvisit_counterالبارحة31298
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع3266
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي279565
mod_vvisit_counterهذا الشهر1075432
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار51052083
حاليا يتواجد 2386 زوار  على الموقع