موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مسيرة ضخمة في لندن تطالب بالاعتذار عن "وعد بلفور" ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد ::التجــديد العــربي:: أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان ::التجــديد العــربي:: النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض ::التجــديد العــربي:: الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه ::التجــديد العــربي:: الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر ::التجــديد العــربي:: ترامب يتطلع لطرح أسهم أرامكو في بورصة نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر تخطط لإنشاء ميناء جاف بكلفة 100 مليون دولار ::التجــديد العــربي:: أستراليا ضيف شرف مهرجان القاهرة السينمائي ::التجــديد العــربي:: 90كاتبا يتدفقون على معرض الكتاب الفرنكفوني في بيروت ::التجــديد العــربي:: الفاكهة والخضراوات الملوثة بمستويات عالية من آثار المبيدات الحشرية تعرض النساء للعقم والإجهاض او تضر بالإنجاب ::التجــديد العــربي:: تلوث الهواء يصيب أكثر من 10 ملايين بأمراض الكلى سنويًا ::التجــديد العــربي:: برشلونة يحلق منفردا بقمة الدوري الاسباني و اتلتيكو يتقدم على ريال ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونيخ يعود من أرض دورتموند بنقاط الفوزو- لايبزيغ الى المركز الثاني ::التجــديد العــربي:: إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى مواصلة المصالحة ووقف التنسيق الأمني مع الاحتلال رداً على المجزرة فيما شيع آلاف الفلسطينيين في عدد من المناطق أمس جثامين سبعة شهداء سقطوا في قصف للنفق من قبل طائرات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: هجوم مانهاتن: ترامب يأمر بتشديد الرقابة على دخول الأجانب إلى أمريكا و«سي إن إن» تكشف هوية المشتبه به ::التجــديد العــربي:: تكليف رئيس الوزراء الكويتي بتشكيل حكومة جديدة ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن مقتل بعض إرهابيي هجوم الواحات وعن تدمير ثلاث عربات دفع رباعي محملة بكميات كبيرة من الأسلحة والذخائر ::التجــديد العــربي::

تسليف الثقة.. ألف لا

إرسال إلى صديق طباعة PDF

توصيف حال الأردن العجائبي يتطلب مقالة موسعة، ولكنني سأتوقف هنا عند مقالة تتناول ما يسمى "مشاورات تشكيل الحكومة" التي روج لكونها أول حكومة برلمانية، و"جزئية" توصيف حال مجلس النواب الوارد في المقالة يوافق توصيف الغالبية الساحقة من الكتاب والمراقبين.

 

كاتبنا يقول أن مؤشرات تلك المشاورات مع مجلس نواب "بلا رؤية، لا تدعو للتفاؤل". ويورد حقيقة أن بعض الكتل الكبيرة (المتشكّلة من وعلى يد نواب يسمون "مخضرمين" كونهم معادين من المجالس السابقة المرفوضة شعبيا) بدأت تتهرب من استحقاق تسمية أو تحديد مواصفات الرئيس، مضيفا "وكأنها تستكثر على نفسها ما تقوم به البرلمانات في النظم المتقدمة". ويشير لتوجه هؤلاء للعودة بنا إلى "تفويض" رئيس الديوان (وهو رئيس الحكومة السابقة المعزول بعد ثلاثة أشهر من توليه المنصب نتيجة غضب الشعب عليه) بتسمية الرئيس".. أي العودة حقيقة لاختيار الملك للحكومة، بغض النظر عمن يؤثر في خياره في كواليس القصر. ويقول الكاتب أنه إزاء هذا "المناخ المرتبك سنكون أمام حكومة أشبه "بـطبيخ الشحّادين" بلا أي مضمون سياسي وفكري حقيقي، ولا تمثل تطويراً لديناميكيات النظام بقدر ما ستعكس حالة من التخبط والارتجالية وغياب البوصلة".. تنتهي ﺑ"تفريغ الحكومة البرلمانية من مضمونها منذ البداية والعودة إلى الآليات القديمة التي ضجّ الناس من عقمها".

والسناريو الثاني يعرف الكاتب أنه لا يجد القبول لدى الحد الأدنى من النواب، كون الرئيس الحالي يرفضه الشارع كليا لكونه انقلب على كل ما قاله كنائب ضمن اعتراضه على حكومات لم يمنحها الثقة، وأجرى انتخابات مطعون بنزاهتها أكثر من أية انتخابات سابقة، ورفع أسعار الوقود ويبدي استعداده للمزيد ولقبول كل المهام التي أسقطت حكومات عدة لحينه. ولكن الكاتب يتحاشى الاعتراف بهذا، فيقول انه سيناريو "يتجه نحو" تسمية رئيس الوزراء الحالي عبد الله النسور لتشكيل الحكومة المقبلة "لعدم قدرة الكتل الأخرى على الاتفاق على اسم آخر".. بما يؤشر أن هنالك كتلة ستطرح اسمه.

ومهم أن نبين هنا أن رئيس الحكومة الحالي هو من "بلديات" الكاتب (حسب التعبير الأردني ذو الدلالة)، أي من ذات مدينة السلط منذ كانت "بلدة"، لهذا نجد الكاتب يخرج علينا باقتراح عجيب وهو أن يقوم المجلس ﺑ"تسليف الثقة للحكومة الحالية، كما هي، لقرابة شهر حتى يتمكّن المجلس من ترتيب بيته الداخلي والاستعداد للاستحقاقات السياسية الكبيرة المعلّقة عليه".. ويضيف الكاتب في صلب عنوان مقالته لا أقل، "لم لا"؟؟!!

غني عن القول انه لا ذكر لا في دستورنا ولا في أي من دساتير العالم وفقهها "لتسليف الثقة". والكاتب هنا يذكرنا بمندوبي بعض البنوك الذين يسعون لإقناع الشباب بأخذ قروض شخصية بلا ضمانات كافية، وتحاصر إعلاناتهم الشباب في المولات بصور زفاف ورحلات استجمام سيمولها البنك.. ثم عند فقدان الشاب لوظيفته المتوقع ضمن الظروف الاقتصادية، أو زيادة أعبائه نتيجة ذلك الزواج وعجزه بالتالي عن التسديد، يهددون بسجنه بحيث يصبح عبدا لهم يعمل فقط ليسدد قرضهم وفوائده المركبة المتعاظمة.. وكله متاح بتوظيف قوانين تمرر عبر هكذا مجالس نيابية أو خرق لقوانين لا يحاسب المتنفذون عليها.

ولكن الطريف هنا أن "المستلف" هو الذي سيستعبد من أقرضوه وينصّب على رقابهم فلا يمكنهم الخلاص منه لحين يتغير حال ثلثي أعضاء مجلس مشكلته الآن أنه لا يجتمع على "تسمية قرن عنزة" ولو بنسبة أقل من النصف كثيرا. فلا يوجد نصاب ابتداء لمشاورات تشكيل حكومة لاتستند لتعديل دستوري ربط تشكيل الحكومة حقيقة بأغلبية نيابة، رغم أن التعديلات "الملكية" طالت ثلث الدستور، ولا حتى بقانون انتخاب يتيح هذا، مع أن المطلب الشعبي هو أن لا تقل مقاعد القوائم النسبية على مستوى الوطن عن نصف مقاعد المجلس، وان تتعدد الأصوات المتاحة للناخب بحسب عدد تلك المقاعد في الدوائر الصغيرة المسماة "فردية" زورا في القانون. وحسب الدستور الحاكم الذي لا يعترف "بالتسليف"، وحتما لن يعدّله اقتراح كاتب "من بلديات" الرئيس، فإنه لحظة يحصل الرئيس على الثقة ولو بما دون نصف أصوات النواب بكثير (عدم الثقة هو بتصويت الأغلبية المطلقة على عدم منحها بمعنى أن الامتناع عن التصويت يحسب لصالح الحكومة أي أنها تفوز ولو بثقة نائب واحد وامتناع نصف الباقين عن التصويت)، ستلزم لسحب الثقة من تلك الحكومة، دستوريا، أصوات ثلثي أعضاء المجلس!!

قمة حسن النية بمقاصد الكاتب توقفنا عند كونه "يقفُ بما ليس له به علم" وردنا على تساؤله يأتي بألف لا، ولكن هل ستأتي "لا"من غالبية مجلس جيء به تحديداً بهذه السوية لهكذا أغراض؟

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد

News image

أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز اليوم (السبت)، بتشكيل لجنة لـ«حصر الجرائم وال...

أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان

News image

  أصدر الملك سلمان، مساء السبت، أمرا ملكيا بإعفاء وزير الحرس الوطني الأمير متعب بن ...

النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت

News image

طلبت النيابة العامة في إسبانيا إصدار مذكرة توقيف أوروبية في حق الرئيس المعزول لكاتالونيا كار...

قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض

News image

الرياض- صرح المتحدث الرسمي لقوات تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد الركن تركي المالكي أنه...

الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه

News image

بيروت - أعلن رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري استقالته السبت في كلمة بثها التلفزيون وقا...

الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر

News image

بكين - دشنت الصين سفينة ضخمة وصفت بانها "صانعة الجزر السحرية" وتعد أكبر سفينة تجر...

إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا

News image

ذكرت مصادر سورية أن تركيا استكملت إنشاء وتأهيل القاعدة العسكرية الأولى لها من بين ثمانية ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

بمناسبة مرور 70 عاما على تقسيم فلسطين

د. غازي حسين | الجمعة, 24 نوفمبر 2017

عدم شرعية تقسيم فلسطين وعد بلفور والانتداب البريطاني والتقسيم أقاموا أخطر وأوحش دولة استعمار است...

الفقر في الوطن العربي ليس المشكلة

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 24 نوفمبر 2017

    فقر الشعوب مثل غناها تماماً، ليس حالة دائمة لا يمكن تجاوزها، لاسيما إذا ما ...

اجتماع الفصائل والأجندة الفلسطينية البديلة

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 24 نوفمبر 2017

    اجتماع الفصائل الفلسطينية بالقاهرة الذي بدأ أعماله يوم الثلاثاء الماضي لمناقشة اتفاق المصالحة وتشكيل ...

لسنا هنودا حمرا… ولنتنياهو نقول: أنت غبي

د. فايز رشيد

| الجمعة, 24 نوفمبر 2017

    هناك مثل عربي فلسطيني، يقول: “الدار دار أبونا، وأجو الغُرُب يطحونا”! هذا المثل ينطبق ...

أربعون عاماً على زيارة القدس

د. أحمد يوسف أحمد

| الجمعة, 24 نوفمبر 2017

    مرت منذ أيام الذكرى الأربعون للزيارة التى قام بها الرئيس أنور السادات للقدس، وهى ...

فساد نتنياهو.. متى الانفجار؟!

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 24 نوفمبر 2017

    تتسارع وتيرة التحقيقات بسلسلة قضايا فساد مع رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، حيث استجوبته ...

مشكلة الأقليات الإثنية في وطننا العربي

د. صبحي غندور

| الخميس, 23 نوفمبر 2017

    هناك محاولات مختلفة الأوجه، ومتعددة المصادر والأساليب، لتشويه معنى الهوية العربية، ولجعلها حالة متناقضة ...

العجز والتيه باسم وجهات النظر

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 23 نوفمبر 2017

    من المؤكّد أن الرّفض التام، غير القابل لأيّة مساومة، لأيّ تطبيع، من أيّ نوع ...

غبار ترامب يغطي «بلدوزرات» نتنياهو

عوني صادق

| الخميس, 23 نوفمبر 2017

    كل يوم نقرأ تسريباً جديداً، وأحياناً تصريحات أمريكية رسمية جديدة، حول ما يسمى «صفقة ...

اللهاث وراء سراب التسوية

د. حسن نافعة

| الأربعاء, 22 نوفمبر 2017

    في 19 تشرين الثاني (نوفمبر) 1977، أقلعت طائرة أنور السادات، رئيس أكبر دولة عربية، ...

للتطرف أسباب

سامح فوزي

| الأربعاء, 22 نوفمبر 2017

    فى ورشة عمل ضمت الأزهر، وجامعة الدول العربية، واليونسكو حول «الشباب والتطرف» منذ أيام ...

نحو استنهاض الحالة القومية العربية النهضوية التحررية ….!

نواف الزرو

| الثلاثاء, 21 نوفمبر 2017

  (لا يأس مع الحياة ولا حياة مع اليأس)   بينما يغرق العرب وينخرطون بالوكالة في ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم46848
mod_vvisit_counterالبارحة69116
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع241036
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي223255
mod_vvisit_counterهذا الشهر975656
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1251282
mod_vvisit_counterكل الزوار47289326
حاليا يتواجد 5230 زوار  على الموقع