موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
تيريزا ماي تنجو من "سحب الثقة" في حزب المحافظين ::التجــديد العــربي:: ترامب يختار الناطقة باسم الخارجية لخلافة هايلي لدى الأمم المتحدة ::التجــديد العــربي:: اصطدام قطار سريع في أنقرة يقتل تسعة أشخاص على الأقل وأصيب 47 آخرون ::التجــديد العــربي:: مطاردة ضخمة لمنفذ هجوم ستراسبورغ ومقتل 3 واصابة 13 ::التجــديد العــربي:: السلطات الفرنسية تناشد "السترات الصفراء" عدم تنظيم احتجاجات يوم السبت القادم ::التجــديد العــربي:: تحذير أمريكي عقب إعلان تركيا عن عملية جديدة ضد الأكراد في سوريا ::التجــديد العــربي:: السعودية: اتفاق لتأسيس كيان لدول البحر الأحمر وخليج عدن ::التجــديد العــربي:: الإفراج عن المديرة المالية لشركة هواوي بكفالة ::التجــديد العــربي:: الأمم المتحدة تسلم الأطراف اليمنية 4 مسودات اتفاق ::التجــديد العــربي:: ذكرى ميلاد أديب نوبل نجيب محفوظ الـ107 ::التجــديد العــربي:: الكشف عن مقبرة ترجع لعصر الأسرة الـ18 بكوم أمبو ::التجــديد العــربي:: مشاورات حاسمة لتشكيل الحكومة اللبنانية ::التجــديد العــربي:: 74 مليون مسافر عبر مطار دبي خلال 10 أشهر ::التجــديد العــربي:: لهذا السبب أكثروا من تناول الخضار والفاكهة ::التجــديد العــربي:: القهوة قد تحارب مرضين قاتلين! ::التجــديد العــربي:: بعد قرار المغرب المفاجئ.. مصر تتأهب للترشح لاستضافة كأس أمم إفريقيا ::التجــديد العــربي:: فوز ليفربول على ضيفه نابولي 1 / صفر ضمن بطولة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم ::التجــديد العــربي:: ترمب: اللقاء المقبل مع زعيم كوريا الشمالية أوائل 2019 ::التجــديد العــربي:: ولي العهد يغادر الأرجنتين ويبعث برقية شكر للرئيس الأرجنتيني بعد ترؤسه وفد المملكة المشارك في قمة قادة دول مجموعة العشرين ::التجــديد العــربي:: وفاة الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الأب عن 94 عاما ::التجــديد العــربي::

تسليف الثقة.. ألف لا

إرسال إلى صديق طباعة PDF

توصيف حال الأردن العجائبي يتطلب مقالة موسعة، ولكنني سأتوقف هنا عند مقالة تتناول ما يسمى "مشاورات تشكيل الحكومة" التي روج لكونها أول حكومة برلمانية، و"جزئية" توصيف حال مجلس النواب الوارد في المقالة يوافق توصيف الغالبية الساحقة من الكتاب والمراقبين.

 

كاتبنا يقول أن مؤشرات تلك المشاورات مع مجلس نواب "بلا رؤية، لا تدعو للتفاؤل". ويورد حقيقة أن بعض الكتل الكبيرة (المتشكّلة من وعلى يد نواب يسمون "مخضرمين" كونهم معادين من المجالس السابقة المرفوضة شعبيا) بدأت تتهرب من استحقاق تسمية أو تحديد مواصفات الرئيس، مضيفا "وكأنها تستكثر على نفسها ما تقوم به البرلمانات في النظم المتقدمة". ويشير لتوجه هؤلاء للعودة بنا إلى "تفويض" رئيس الديوان (وهو رئيس الحكومة السابقة المعزول بعد ثلاثة أشهر من توليه المنصب نتيجة غضب الشعب عليه) بتسمية الرئيس".. أي العودة حقيقة لاختيار الملك للحكومة، بغض النظر عمن يؤثر في خياره في كواليس القصر. ويقول الكاتب أنه إزاء هذا "المناخ المرتبك سنكون أمام حكومة أشبه "بـطبيخ الشحّادين" بلا أي مضمون سياسي وفكري حقيقي، ولا تمثل تطويراً لديناميكيات النظام بقدر ما ستعكس حالة من التخبط والارتجالية وغياب البوصلة".. تنتهي ﺑ"تفريغ الحكومة البرلمانية من مضمونها منذ البداية والعودة إلى الآليات القديمة التي ضجّ الناس من عقمها".

والسناريو الثاني يعرف الكاتب أنه لا يجد القبول لدى الحد الأدنى من النواب، كون الرئيس الحالي يرفضه الشارع كليا لكونه انقلب على كل ما قاله كنائب ضمن اعتراضه على حكومات لم يمنحها الثقة، وأجرى انتخابات مطعون بنزاهتها أكثر من أية انتخابات سابقة، ورفع أسعار الوقود ويبدي استعداده للمزيد ولقبول كل المهام التي أسقطت حكومات عدة لحينه. ولكن الكاتب يتحاشى الاعتراف بهذا، فيقول انه سيناريو "يتجه نحو" تسمية رئيس الوزراء الحالي عبد الله النسور لتشكيل الحكومة المقبلة "لعدم قدرة الكتل الأخرى على الاتفاق على اسم آخر".. بما يؤشر أن هنالك كتلة ستطرح اسمه.

ومهم أن نبين هنا أن رئيس الحكومة الحالي هو من "بلديات" الكاتب (حسب التعبير الأردني ذو الدلالة)، أي من ذات مدينة السلط منذ كانت "بلدة"، لهذا نجد الكاتب يخرج علينا باقتراح عجيب وهو أن يقوم المجلس ﺑ"تسليف الثقة للحكومة الحالية، كما هي، لقرابة شهر حتى يتمكّن المجلس من ترتيب بيته الداخلي والاستعداد للاستحقاقات السياسية الكبيرة المعلّقة عليه".. ويضيف الكاتب في صلب عنوان مقالته لا أقل، "لم لا"؟؟!!

غني عن القول انه لا ذكر لا في دستورنا ولا في أي من دساتير العالم وفقهها "لتسليف الثقة". والكاتب هنا يذكرنا بمندوبي بعض البنوك الذين يسعون لإقناع الشباب بأخذ قروض شخصية بلا ضمانات كافية، وتحاصر إعلاناتهم الشباب في المولات بصور زفاف ورحلات استجمام سيمولها البنك.. ثم عند فقدان الشاب لوظيفته المتوقع ضمن الظروف الاقتصادية، أو زيادة أعبائه نتيجة ذلك الزواج وعجزه بالتالي عن التسديد، يهددون بسجنه بحيث يصبح عبدا لهم يعمل فقط ليسدد قرضهم وفوائده المركبة المتعاظمة.. وكله متاح بتوظيف قوانين تمرر عبر هكذا مجالس نيابية أو خرق لقوانين لا يحاسب المتنفذون عليها.

ولكن الطريف هنا أن "المستلف" هو الذي سيستعبد من أقرضوه وينصّب على رقابهم فلا يمكنهم الخلاص منه لحين يتغير حال ثلثي أعضاء مجلس مشكلته الآن أنه لا يجتمع على "تسمية قرن عنزة" ولو بنسبة أقل من النصف كثيرا. فلا يوجد نصاب ابتداء لمشاورات تشكيل حكومة لاتستند لتعديل دستوري ربط تشكيل الحكومة حقيقة بأغلبية نيابة، رغم أن التعديلات "الملكية" طالت ثلث الدستور، ولا حتى بقانون انتخاب يتيح هذا، مع أن المطلب الشعبي هو أن لا تقل مقاعد القوائم النسبية على مستوى الوطن عن نصف مقاعد المجلس، وان تتعدد الأصوات المتاحة للناخب بحسب عدد تلك المقاعد في الدوائر الصغيرة المسماة "فردية" زورا في القانون. وحسب الدستور الحاكم الذي لا يعترف "بالتسليف"، وحتما لن يعدّله اقتراح كاتب "من بلديات" الرئيس، فإنه لحظة يحصل الرئيس على الثقة ولو بما دون نصف أصوات النواب بكثير (عدم الثقة هو بتصويت الأغلبية المطلقة على عدم منحها بمعنى أن الامتناع عن التصويت يحسب لصالح الحكومة أي أنها تفوز ولو بثقة نائب واحد وامتناع نصف الباقين عن التصويت)، ستلزم لسحب الثقة من تلك الحكومة، دستوريا، أصوات ثلثي أعضاء المجلس!!

قمة حسن النية بمقاصد الكاتب توقفنا عند كونه "يقفُ بما ليس له به علم" وردنا على تساؤله يأتي بألف لا، ولكن هل ستأتي "لا"من غالبية مجلس جيء به تحديداً بهذه السوية لهكذا أغراض؟

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

السلطات الفرنسية تناشد "السترات الصفراء" عدم تنظيم احتجاجات يوم السبت القادم

News image

حثّ الممثل الرسمي للحكومة الفرنسية، بنيامين غريفو، أعضاء حركة "السترات الصفراء" على التعقل وعدم تنظ...

تحذير أمريكي عقب إعلان تركيا عن عملية جديدة ضد الأكراد في سوريا

News image

حذرت الولايات المتحدة من القيام بأي إجراء عسكري أحادي الجانب في شمال سوريا، وذلك بعد...

السعودية: اتفاق لتأسيس كيان لدول البحر الأحمر وخليج عدن

News image

أعلنت السعودية اتفاقاً لتأسيس كيان لدول البحر الأحمر وخليج عدن ويضم السعودية و مصر و ...

الأمم المتحدة تسلم الأطراف اليمنية 4 مسودات اتفاق

News image

أعلنت الأمم المتحدة أن طرفي الصراع اليمني في محادثات السلام بالسويد تسلما أربع مسودات اتف...

مشاورات حاسمة لتشكيل الحكومة اللبنانية

News image

شدد رئيس مجلس النواب نبيه بري على حاجة لبنان إلى حكومة منسجمة لمواجهة الاستحقاقات الق...

ترمب: اللقاء المقبل مع زعيم كوريا الشمالية أوائل 2019

News image

أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترمب مساء أمس السبت إنه من المرجح أن يلتقي مع الز...

ولي العهد يغادر الأرجنتين ويبعث برقية شكر للرئيس الأرجنتيني بعد ترؤسه وفد المملكة المشارك في قمة قادة دول مجموعة العشرين

News image

غادر صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الأنماط الحياتية القابعة وراء الأشخاص

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 13 ديسمبر 2018

    أبدا، يعيد التاريخ نفسه المرة تلو المرة فى بلاد العرب. مما يتكرر فى مسيرة ...

ماكرون وتيريزا ماى: المصير الغامض

عبدالله السناوي

| الخميس, 13 ديسمبر 2018

  «أتوقف اليوم عن ممارسة مهامى رئيسا للجمهورية الفرنسية».   هكذا فاجأ «شارل ديجول» الفرنسيين والعالم ...

إنعاش المجتمعات المحلية تصحيح لمسيرة العولمة

جميل مطر

| الخميس, 13 ديسمبر 2018

    المشهد المألوف هذه الأيام منظر بعض فرسان العولمة يترجلون مثل دونالد ترامب وكثيرين من ...

العودة إلى إفريقيا

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 13 ديسمبر 2018

    على الرغم من أن مصر تقع فى أقصى الطرف الشمالى الشرقى لإفريقيا فإنها مثلت ...

أسطوانة نتنياهو المشروخة

د. فايز رشيد

| الخميس, 13 ديسمبر 2018

    طلع علينا نتنياهو بالعملية التي أسماها «درع الشمال» والتي تهدف إلى تفجير ما ادّعاه ...

الابتكار أو الاندثار

د. محمّد الرميحي

| الخميس, 13 ديسمبر 2018

    كثيرة هى التقارير التى تصدر من مؤسسات مختلفة تتناول الوضع العربي، إلا أن تقرير ...

ثقافة «حلف الفضول»

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 12 ديسمبر 2018

    إذا كانت الأمم والشعوب والبلدان تؤكد على رافدها الثقافي لحقوق الإنسان، فمن حق العرب ...

تعالوا نتأمل موقف مارك لامونت هل

رشاد أبو شاور

| الثلاثاء, 11 ديسمبر 2018

    اسمه يتردد منذ يوم 29 بعد ظهوره الشجاع على منبر إحدى قاعات مبنى الأمم ...

الوجود الحضاري الغربي بصدد التفكك

د. زهير الخويلدي

| الثلاثاء, 11 ديسمبر 2018

  " الثورة هي تحول تافه في تركيز المعاناة "   الرأسمالية تحمل في ذاتها بذور ...

صفعاتٌ وركلاتٌ على وجهِ العدوِ وقفاه

د. مصطفى يوسف اللداوي | الثلاثاء, 11 ديسمبر 2018

    لا يكاد الكيان الصهيوني ينهض حتى يسقط، ولا يفيق من ضربةٍ حتى يتلقى أخرى، ...

النكبة والمتغيرات في الكيان الإسرائيلي

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 11 ديسمبر 2018

    سبعون عاما على النكبة والمتغيرات في اسرائيل، عنوان كتاب جديد للكاتب د. فايز رشيد، ...

كسر الإرادات يعوق تشكيل الوزارات في العراق

د. فاضل البدراني

| الثلاثاء, 11 ديسمبر 2018

    أن يتحول رئيس الحكومة العراقية إلى رجل مساع حميدة للتوسط وإقناع رؤساء الكتل النيابية ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم37300
mod_vvisit_counterالبارحة47009
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع233281
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي293133
mod_vvisit_counterهذا الشهر569562
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1360833
mod_vvisit_counterكل الزوار61714369
حاليا يتواجد 4669 زوار  على الموقع