موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
البرلمان الكوبي يختار ميغيل دياز-كانيل المسؤول الثاني في السلطة الكوبية مرشحا وحيدا لخلافة الرئيس المنتهية ولايته راوول كاسترو ::التجــديد العــربي:: عودة 500 لاجئ سوري طوعا من بلدة "شبعا" جنوبي لبنان إلى قراهم وخصوصاً بلدتي بيت جن ومزرعة بيت جن ::التجــديد العــربي:: "خلوة" أممية في السويد حول سوريا ::التجــديد العــربي:: روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية ::التجــديد العــربي:: البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية ::التجــديد العــربي:: اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل ::التجــديد العــربي:: بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر ::التجــديد العــربي:: الخارجية الأمريكية: لا نسعى للمواجهة مع روسيا في سوريا لكننا مستعدون لاستخدام القوة حال تطلب الأمر ::التجــديد العــربي:: النفط عند أعلى مستوى منذ نهاية 2014 ::التجــديد العــربي:: صفاقس التونسية تشهد العديد من الفعاليات الثقافية ::التجــديد العــربي:: مهرجان دبي السينمائي يعدّل موعد تنظيمه الدوري ::التجــديد العــربي:: النشاط الجسدي يحمي المسنين من السقوط أكثر من الفيتامينات ::التجــديد العــربي:: الفيفا يعتزم إلغاء كأس القارات والاستعاضة عنها بمونديال الأندية ::التجــديد العــربي:: تحديد موعد إقامة كلاسيكو إسبانيا بين الغريمين برشلونة وريال مدريد في السادس من مايو المقبل على ملعب "كامب نو" معقل الفريق الكتالوني ::التجــديد العــربي:: الجنائية الدولية تجري استقصاء مبدئيا حول أحداث غزة ::التجــديد العــربي:: لبنان يستعد لانتخابات برلمانية بتحالفات جديدة ::التجــديد العــربي:: 'يوم الأسيرالفلسطيني' : 6500 سجين يقبعون في الاعتقال من ضمن مليون فلسطيني مروا من سجون الاحتلال، نحو خمسون منهم مر اكثر من خُمس قرن على أسرهم ::التجــديد العــربي:: السودان ينسف جهود التهدئة مع مصر بشكوى في مجلس الأمن يأتي ردا على تنظيم القاهرة اقتراع الرئاسة في مثلث حلايب المتنازع عليه ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن القضاء على أمير تنظيم داعش في عملية مداهمة لعدد من المناطق الجبلية الوعرة وسط سيناء ::التجــديد العــربي:: كوبا تستعد لانتخاب بديل لعهد كاسترو ::التجــديد العــربي::

عندما تغضب نفرتيتى

إرسال إلى صديق طباعة PDF

هي مجرد مصادفة تلك التي سمحت بتنظيم وقفة احتجاجية نسائية في ميدان طلعت حرب للتنديد بجريمة التحرش السياسي (هكذا اسميها) بعد يوم واحد فقط من المناقشة المخجلة للقضية نفسها في لجنة حقوق الإنسان بمجلس الشورى، فالوقفة المذكورة كانت قد تداعت

لها ثلاث منظمات نسائية هي بهية يا مصر وصوت المرأة المصرية وانتفاضة المرأة في العالم العربي فور الانقضاض الإجرامي الممنهج على المشاركات في إحياء الذكرى الثانية لثورة يناير. ولأنه قد بلغ السيل الزبى ولم يعد في القوس منزع، رأت الجهات الداعية وكل المنظمات التي ضمت عليها وساندتها أن قوة إدانة التحرش السياسي بالمرأة هذه المرة تتطلب تحركا مختلفا، ومن مداخل هذا الاختلاف فضح ازدواجية الخطاب السياسي للنظام الذي يتغنى بالمساواة واحترام حقوق الإنسان في المحافل الدولية بينما تداس بالأقدام كرامة المرأة المصرية ليس فقط أمام أعين المسئولين لكن أيضا بتحريض مباشر منهم. ولذلك قررت الجهات المنظمة التواصل مع العديد من الحركات النسائية عبر العالم، وجرى الاتفاق على أن تكون الساعة السادسة بتوقيت القاهرة هي ساعة الصفر للاحتشاد أمام السفارات المصرية في الخارج وإطلاق المظاهرات المنددة بالتحرش السياسي بنساء مصر في مختلف دول العالم. استجابت للدعوة خمس وثلاثون دولة تنتمى خمس عشرة دولة منها لوطننا العربي وتشمل كل الدول العربية عدا دول الخليج الست، كما تضامنت نساء من استراليا وكندا وأمريكا وفرنسا وانجلترا وألمانيا والبرازيل.. إلخ مع نساء مصر في قضية كنا نظن أن الزمن عفا عليها. فشكرا لمنظِمات الوقفة ومنظميها، وشكرا لكل من آمن برسالتها وجعل هتافات طلعت حرب ضد التحرش تتردد أصداؤها في مختلف أصقاع العالم.

●●●

في وقفة طلعت حرب رفرف علم أبيض كبير يحمل صورة المناضلة شاهندة مقلد قبل أن تصل إلى الميدان بشحمها ولحمها فتحتضنها المشاركات وتخاطبنها بهتاف «يا شاهندة قولي الحق مصر حرة ولا لأ» فيتهدج صوتها وترد بانفعال «مصر هتفضل دايما حرة». وفي الوقفة تعانق صوت عزة بلبع الموجودة دوما في كل فعاليات الثورة وهى تشدو «الجدع جدع والجبان جبان» مع صوت كوكب الشرق يهز البدن هزا وهى تصدح بنشيد «ثوار ثوار»، هم يغطون رأس أم كلثوم ونحن نطلق عقيرتها. حملت الفتيات لافتة ضخمة عليها صورة نفرتيتي ترتدي كمامة واقية من الغاز إشارة إلى حال نساء مصر الذي لم يتبدل بعد الثورة عما قبلها، بالعكس زاد التبجح عليها في ظل نظام يتمسح بشعارات الدين ويزوغ من تعاليمه. صورة نفرتيتي هذه كانت هي نفسها الصورة التي استقبلت بها المتظاهرات الرئيس المصري في زيارته الأخيرة ألمانيا، وكان اختيار الصورة في حد ذاته بالغ الدلالة، فقبيل الزيارة كانت ألمانيا قد أصدرت طابعا تذكاريا خاصا بمناسبة اكتشاف رأس الملكة نفرتيتي على يد عالم آثار ألماني في تل العمارنة عام 1912. الغرب يضع رأس نفرتيتي ملكة مصر على طوابعه ونحن نحاول أن ندفن رأس نفرتيتي وكل نساء مصر في التراب. في الوقفة رأيت رجالا مستنيرين أمثال سمير مرقص وعماد أبو غازي لا تتم نصرة قضية المرأة إلا بجهود أمثالهم، وهم يدركون ببساطة أنه لا حرية لوطن تقمع فيه النساء.

●●●

حين نضع هذا المشهد الحضاري الراقي لنساء مصر إلى جانب المشهد الآخر الذي خرج به علينا أعضاء لجنة حقوق الإنسان بمجلس الشورى يوم الأحد الماضي، ندرك جوهر الصراع الدائر حاليا على أرض مصر، فهناك قوى تحاول جر مصر إلى الوراء هذا صحيح، لكن في مقابلها هناك 1000 يد تقاوم لافتكاك الوطن من قبضة التخلف وتحرير إرادة المرأة. في جلسة الشورى المشهودة سمعنا من داخل لجنة حقوق الإنسان النائب عادل عفيفي يُحمل المرأة 100% من مسئولية اغتصابها لأنها وضعت نفسها « وسط البلطجة والشوارعية «، هكذا بحسم تحمل الضحية كل المسئولية ويبرئ الجناة، وهذا منطق اعتدنا عليه منذ كارثة كشوف العذرية، ولذلك كان عفيفي في حد ذاته هدفا لهتاف المشاركات في وقفة طلعت حرب «صوت المرأة ثورة ثورة، صوت عفيفي في الشورى عورة». شخصيا لا أجد ما قاله عفيفي يخرج عن سياق مداخلته في هذه الجلسة بشكل عام فهو دعا إلى معاقبة الأطفال حتى لو انتُهكت المعاهدات الدولية فما الضير إذن في معاقبة النساء ولو اختلف مضمون العقاب؟. ثم أن مداخلة عفيفي كانت جزءا لا يتجزأ من عموم المداخلات داخل لجنة حقوق الإنسان في الشورى، فالنائب صلاح عبد السلام حمل بدوره الفتاة مسئولية التظاهر حيث يوجد البلطجية، والنائب رضا صالح طالب المرأة بعدم الوقوف بين المتظاهرين الرجال وتلك دعوة أخرى للبتر والفصل باسم الدفاع عن العفة، والنائبة ميرفت عبيد نصحت النساء بإعمال العقل قبل النزول لأي مكان للتظاهر، وهذا تحذير أقوى من رسالة عفيفي وأكثر تعبيرا عن الوجه السياسي لظاهرة التحرش، فالمطلوب هو التردد في ممارسة حق التظاهر بل وتجنبه أخذا بالأحوط.

●●●

بعد نحو أسبوعين من اليوم وتحديدا في الفترة من 4 حتى 15 مارس المقبل سوف تعقد لجنة المرأة التابعة للأمم المتحدة اجتماعها السابع والخمسين في نيويورك تحت عنوان « وقف ومنع كل أشكال العنف ضد النساء والفتيات»، وسوف تواجه مصر موقفا عصيبا وهى المصنفة عالميا كثانى دولة من حيث درجة انتشار التحرش بالنساء. إن هناك مجموعة من الإجراءات التي سوف تتضمنها خطة عمل اللجنة بهدف مواجهة هذه الظاهرة، بعضها إجراءات قبلية تنصرف إلى تجفيف منابع العنف (ومن ضمنه التحرش) من خلال رفع الوعي العام الاجتماعي والتربوي والسياسي بوجوب مكافحة الظاهرة والحيلولة دون وقوعها. فكيف يمكن أن تلتزم مصر برفع الوعي العام بالقضية فيما يستقر في وعى نواب الأمة، من الرجال والنساء، أن المرأة مسئولة عن التحرش بها؟ القاعدة تقول إن فاقد الشيء لا يعطيه. كما أن هناك مجموعة أخرى من الإجراءات التي تتعلق بالتعامل مع الآثار الناجمة عن العنف ضد النساء، ومنها ما يتعلق بإعادة التأهيل النفسي والطبي لضحايا التحرش. فكيف يمكن أن تتبنى مصر هكذا التزام فيما يروج المسئولون لفكرة خيام الدعارة في التحرير وأمام الاتحادية بحيث نصير إزاء مُمِارسات للرذيلة لا ضحايا لشياطينها؟. سوف تلتزم مصر نظريا أمام العالم لكنها لن تفعل شيئا، وسوف يتقدم المجتمع المدني كالمعتاد ويملأ الفراغ الناجم عن هروب الدولة فيوعى بالتحرش ويربطه ربطا وثيقا بتكميم صوت المرأة الذي أثبت أنه مؤثر بقوة في المعادلة السياسية الراهنة، وسوف يطلق حملات ملاحقة المتحرشين والإبلاغ عنهم وفضحهم إعلاميا، وسوف يحتضن النساء الجريحات اللائي امُتهن لأنهن يدافعن عن حقهن في مواطنة كاملة.

●●●

يا نساء مصر الرائعات اللائي خرجن للمدافعة عن كرامتهن بالقدر نفسه الذي خرجن لاستنكار امتهان كرامة الرجال في وقفة «رجالة مصر ما تتعراش»، كلى فخر أنني انتمى إليكن وأعتز جدا بنون النسوة التي تحارب لإدخال القيم النبيلة إلى عالم الساسة والسياسيين.

 

د. نيفين مسعد

أستاذة في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية في جامعة القاهرة

 

 

شاهد مقالات د. نيفين مسعد

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية

News image

طرحت روسيا أثناء جلسة خاصة في مجلس الأمن الدولي عقدت اليوم الثلاثاء، خطة شاملة تضم...

البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية

News image

الخرطوم - قالت وكالة السودان للأنباء الخميس إن قرارا جمهوريا صدر بإعفاء وزير الخارجية ابر...

اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل

News image

حالة من الجدل خلفها قرار الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بإجراء انتخابات رئاسية وبرل...

بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر

News image

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، اليوم الخميس، أن التحضير مازال جاريا لعقد لقا...

الخارجية الأمريكية: لا نسعى للمواجهة مع روسيا في سوريا لكننا مستعدون لاستخدام القوة حال تطلب الأمر

News image

أكدت الخارجية الأمريكية، اليوم الأربعاء، أن الولايات المتحدة لا تسعى للمواجهة مع روسيا في سور...

'يوم الأسيرالفلسطيني' : 6500 سجين يقبعون في الاعتقال من ضمن مليون فلسطيني مروا من سجون الاحتلال، نحو خمسون منهم مر اكثر من خُمس قرن على أسرهم

News image

القدس- أحيا الفلسطينيون الثلاثاء "يوم الاسير الفلسطيني" في مسيرات تضامنية في مدن وقرى الضفة الغ...

السودان ينسف جهود التهدئة مع مصر بشكوى في مجلس الأمن يأتي ردا على تنظيم القاهرة اقتراع الرئاسة في مثلث حلايب المتنازع عليه

News image

الخرطوم - أعلن وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور، الأربعاء، أن بلاده تقدمت بشكوى لمجلس الأ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

في الذكرى 43 لرحيل الرئيس شهاب : التجربة الاكثر استقرارا وازدهارا واصلاحا

معن بشور

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    كانت رئاسة الراحل اللواء فؤاد شهاب رحمه الله للجمهورية اللبنانية من عام 1958 الى ...

روسيا تغرّم أميركا و«إسرائيل» ثمن العدوان: منظومة S-300 لحماية سورية وقواعد إيران فيها؟

د. عصام نعمان

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    شرعت روسيا بتدفيع أميركا و«إسرائيل» ثمن العدوان على سورية. أكّدت بلسان وزير خارجيتها سيرغي ...

وشهد الشاهد الأول

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    في القضية السورية بالذات وما حصل فيها منذ اندلاع أزمتها عام2011 وإلى اليوم لعب ...

أبوبكر البغدادي الخليفة المزيف بين ظهوره وغيابه

فاروق يوسف

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    اختفى “الخليفة” أبوبكر البغدادي. ولأن الرجل الذي حمل ذلك الاسم المستعار بطريقة متقنة كان، ...

كل القبعات تحية لغزة وما بعد غزة

عدنان الصباح

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    أيا كانت النتائج التي ستصل إليها مسيرة العودة الكبرى, وأيا كان عدد المشاركين فيها, ...

تداعيات ما بعد العدوان على سوريا

د. محمد السعيد ادريس

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    كل التوقعات كانت تشير إلى أن إصرار الرئيس الأمريكى وحلفائه الفرنسيين والبريطانيين، وتعجلهم فى ...

البطشُ شهيدُ الفجرِ وضحيةُ الغدرِ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الاثنين, 23 أبريل 2018

    لا ينبغي أن يراودَ أحدٌ الشك أبداً في أن قاتل العالم الفلسطيني فادي البطش ...

عملية نهاريا تاريخ ساطع

عباس الجمعة | الاثنين, 23 أبريل 2018

    لم تأل جبهة التحرير الفلسطينية جهداً ، ولم تبخل بتقديم المناضلين الثوريين ، فأبناء ...

انتهاج ذات السياسات يقود إلى الهزيمة

د. فايز رشيد

| الاثنين, 23 أبريل 2018

    لعل الدكتور جورج حبش كان القائد الفلسطيني العربي الوحيد, الذي وضع يده على الجرح ...

القدس ومعركة القانون والدبلوماسية

د. عبدالحسين شعبان

| الاثنين, 23 أبريل 2018

I "إن أي نقاش أو تصويت أو قرار لن يغيّر من الحقيقة التاريخية، وهي إن ...

أصل الحكاية

توجان فيصل

| الاثنين, 23 أبريل 2018

توالت في الأردن عمليات سرقة مسلحة لبنوك بشكل خاص، وعمليات سرقة أصغر لمحال تجارية يند...

ثمن الهيمنة العالمية الأمريكية

مريام الحجاب

| الاثنين, 23 أبريل 2018

  تعتبر الولايات المتحدة الوجود العسكري في جميع أنحاء العالم أحد الأدوات الرئيسية لضمان المصالح ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم18629
mod_vvisit_counterالبارحة26265
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع81218
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي215791
mod_vvisit_counterهذا الشهر827692
mod_vvisit_counterالشهر الماضي972375
mod_vvisit_counterكل الزوار52960124
حاليا يتواجد 2263 زوار  على الموقع