موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مسيرة ضخمة في لندن تطالب بالاعتذار عن "وعد بلفور" ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد ::التجــديد العــربي:: أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان ::التجــديد العــربي:: النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض ::التجــديد العــربي:: الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه ::التجــديد العــربي:: الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر ::التجــديد العــربي:: ترامب يتطلع لطرح أسهم أرامكو في بورصة نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر تخطط لإنشاء ميناء جاف بكلفة 100 مليون دولار ::التجــديد العــربي:: أستراليا ضيف شرف مهرجان القاهرة السينمائي ::التجــديد العــربي:: 90كاتبا يتدفقون على معرض الكتاب الفرنكفوني في بيروت ::التجــديد العــربي:: الفاكهة والخضراوات الملوثة بمستويات عالية من آثار المبيدات الحشرية تعرض النساء للعقم والإجهاض او تضر بالإنجاب ::التجــديد العــربي:: تلوث الهواء يصيب أكثر من 10 ملايين بأمراض الكلى سنويًا ::التجــديد العــربي:: برشلونة يحلق منفردا بقمة الدوري الاسباني و اتلتيكو يتقدم على ريال ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونيخ يعود من أرض دورتموند بنقاط الفوزو- لايبزيغ الى المركز الثاني ::التجــديد العــربي:: إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى مواصلة المصالحة ووقف التنسيق الأمني مع الاحتلال رداً على المجزرة فيما شيع آلاف الفلسطينيين في عدد من المناطق أمس جثامين سبعة شهداء سقطوا في قصف للنفق من قبل طائرات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: هجوم مانهاتن: ترامب يأمر بتشديد الرقابة على دخول الأجانب إلى أمريكا و«سي إن إن» تكشف هوية المشتبه به ::التجــديد العــربي:: تكليف رئيس الوزراء الكويتي بتشكيل حكومة جديدة ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن مقتل بعض إرهابيي هجوم الواحات وعن تدمير ثلاث عربات دفع رباعي محملة بكميات كبيرة من الأسلحة والذخائر ::التجــديد العــربي::

مكان فى الذاكرة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

ذاكرة الشريحة ممتلئة هل تريدين تسجيل الرقم على ذاكرة الموبايل؟ كانت هذه هي الرسالة التي ظهرت لي على شاشة الموبايل عندما أردت إضافة أسم جديد إلى قائمة الأقارب والأصدقاء. التصرف الطبيعي في مثل هذه الحالة إما أن أمسح بعض الأسماء التي لم تعد تلزمني

حتى أفسح مكاناً في ذاكرة الشريحة، أو أن أوافق على تسجيل الرقم الجديد على ذاكرة الجهاز. ولأمرٍ ما اخترت البديل الأول، ورحت أستعرض مئات الأسماء أفتش بينها عمن يمكن أن استغنى عنه لأستقبل الوافد الجديد إلى شبكة علاقاتي ومعارفي.

•••

في حرف الجيم برز لي اسم زميل العمر والدراسة الذي رحل عن عالمنا قبل أيام قليلة من أحداث سبتمبر 2001 ومثل لي رحيله في حينه صدمة نفسية لا حد لها. كان فلان جزءاً من تاريخي وعندما ذهب أحسست كأن أحداً أمسك بقلم داكن ليسود هذا الجزء فينفصل ما قبله وهو قليل عما بعده وهو أيضاً قليل. عِشرة عمر تخلق للأخوة مصادر غير رابطة الدم والميلاد، تذكرته وهو يسلفني كشكول محاضراته شديد التنظيم إلى حد الاستفزاز من دون أن أطلب منه، هو فقط شعر أنه ربما سجل محاضرة الأستاذ بشكل أوفي، والحق أن رأيه كان صواباً. تذكرت ابتسامته الرائقة والسيجارة التي لا تفارق إصبعيه، وعدت إلى تلك النفس القنوعة التي لا تنافس أحداً ولا تكيد لأحد، وهو هكذا راض بما قسمه الله له، حتى إذا ذهب بكاه الجميع . لم يعرفوا أنه إنسان بديع إلا حين اختفي . تأففت من مجرد شبح أن أمحو اسمه من على ذاكرة الشريحة بعد اثنتى عشرة عاماً كاملين صاحبني في محمولى رغم الغياب، أقرأته السلام وعبرت إلى اسم آخر.

•••

في حرف السين طالعني اسم تلك الشخصية العامة التي تعاملت معها في مرحلة من مراحل عمري في إطار علاقات العمل خارج الجامعة. لم تجمعني بصاحبها صداقة ولا حتى علاقة ود، لكن مجرد تعاون في مشروعات مشتركة وندوات علمية،  فصاحبنا شعلة نشاط لا تخبو، وقدرته على التجدد والإبداع ضخمة، ومع ذلك ظلت بينى وبينه مسافة لا هو فكر يقطعها ولا أنا كنت مستعدة لذلك. اقترب كثيراً من السلطة فشملته بنورها قبل الثورة ثم بنارها بعدها، وأصبح التصنيف الشائع له في هذه الأيام أنه فِل من الفلول. توارى عن الأضواء ولم يعد يسمع له صوت إلا لماماً، لكن عندما امتدت يدي لتضغط على لفظ « امسح» تريثت. في زمن السلطة كانت لي بصاحبنا علاقة، صحيح علاقة عمل لكنها علاقة، فهل أشترك مع جوقة المتلونين وأمحوه من قائمة معارفي؟... ابتسمت في سخرية عندما تذكرت أنني لم أهاتفه ولو مرة واحدة منذ سنين طويلة، الأدق أن مكتبه الخاص كان هو الذي يرتب النشاط المشترك إذا كان له مجال . ومع ذلك سحبت يدى واتخذت قراراً بألا أمحوه من ماضي، إذا كان الآخرون انفضوا من حوله لا يصح أن أشاركهم فعلهم، أنا أصلاً لم أكن حوله. وانتقلت إلى أسم آخر.

•••

في حرف النون التقيت مع صديقتي الدبلوماسية التي تخدم في إحدى سفاراتنا بدولة أوروبية كبيرة . أسمح لنفسي بأن أصفها بصديقتي مع أن علاقتي المباشرة بها لم تتجاوز أسبوعاً حين التقيتما لأول مرة في عام 2008 وكانت تعمل وقتها في عاصمة دولة عربية مغاربية . خلال علاقتي القصيرة بها اكتشفت فيها جدعنه لا تتوفر لكثير من البشر، لفظ جدعنه مقصود لذاته وفي الحقيقة لا أجد سواه لتوصيف تطوعها المستمر للخدمة بحب لا بتأفف ولا حتى بمنطق سد الذرائع. هي تخدم لأنها تحب أن تخدم وليس لأنه مفروض عليها أن تخدم . تضرب لها موعداً كي تأخذك إلى هذا المكان أو ذاك فترحب في بشاشة، وحين تلتقيها تكتشف أنها عهدت باصطحاب ابنتها من المدرسة إلى جارة لها في موعد لقائك بها، لم تشأ أن تخبرك أنها مرتبطة أو أن وقتها لا يسمح مع أن هذا أمر طبيعي جداً . من قال إن الهدايا تقاس بثمنها لا يعرف جمال المعنى الذي تنطوي عليه كلمة « هدية» في حد ذاتها، فأنا أزعم أن أطيب مذاق للخبز الفرنسي هو ذلك الذي أهدتني إياه السيدة نون، وأنني فرحت بهذه الهدية جداً لأنني لم أكن أتوقعها، ولأنها مع قطعة الجبن البارميزان التي حملتها صاحبتي نبهتني إلى أنه فيما يبدو كانت تظهر علّى ملامح الجوع في نهاية يوم عمل طويل . سافرت الدبلوماسية الشابة إلى مقر عملها الجديد في الدولة الأوروبية، ولم تعد هناك قيمة لموبايلها ذى الأرقام المغاربية الذي أحتفظ به. لم تعد له قيمة؟ بل هو يؤدى لى خدمة عظيمة حين أحن إلى أيامها وكانت أيام أزمة فأطلب الرقم وأسمع الرد المسجل الذي يقول إنه لم يعد موجوداً بالخدمة. لم أمسح الرقم القديم واحتفظت به مع الرقم الجديد المسجل تحت اسم « نون2». هل يمكن أن يحن إنسان إلى أزمة مضت؟ للعجب اكتشفت أنه حتى للأزمات حنينها... نتذكر حجم معاناتنا فيها ونبتهج لأننا لم نعد نعيش فيها وأننا تجاوزناها.

•••

هه؟ ألن تزيلي أي أسم من قائمة الأسماء بذاكرة الشريحة؟ حدثتني نفسي متسائلة تريثت للحظة وأجبتنى بعدها ولم أمح أجزاء من تاريخي طالما في ذاكرة الجهاز متسعاً كافياً للحاضر والمستقبل معاً؟. أضفت الاسم الجديد وانتظم العمل.

 

د. نيفين مسعد

أستاذة في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية في جامعة القاهرة

 

 

شاهد مقالات د. نيفين مسعد

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد

News image

أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز اليوم (السبت)، بتشكيل لجنة لـ«حصر الجرائم وال...

أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان

News image

  أصدر الملك سلمان، مساء السبت، أمرا ملكيا بإعفاء وزير الحرس الوطني الأمير متعب بن ...

النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت

News image

طلبت النيابة العامة في إسبانيا إصدار مذكرة توقيف أوروبية في حق الرئيس المعزول لكاتالونيا كار...

قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض

News image

الرياض- صرح المتحدث الرسمي لقوات تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد الركن تركي المالكي أنه...

الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه

News image

بيروت - أعلن رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري استقالته السبت في كلمة بثها التلفزيون وقا...

الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر

News image

بكين - دشنت الصين سفينة ضخمة وصفت بانها "صانعة الجزر السحرية" وتعد أكبر سفينة تجر...

إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا

News image

ذكرت مصادر سورية أن تركيا استكملت إنشاء وتأهيل القاعدة العسكرية الأولى لها من بين ثمانية ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الليبرالية المحافظة.. خياراً للعالم العربي

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 20 نوفمبر 2017

    بعد فشل التجارب «الاشتراكية» التي عرفتها جل الجمهوريات العربية في العقود الماضية وإخفاق مشروع ...

ثورة أكتوبر الاشتراكية وحركة التحرر الوطنى: مصر نموذجًا

د. محمد عبد الشفيع عيسى

| الاثنين, 20 نوفمبر 2017

    فى الآونة الأخيرة كانت الذكرى المئوية لثورة أكتوبر الاشتراكية لعام 1917 فى روسيا. وبهذه ...

عالمُنا.. وعالَم التعصب والتطرف

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 19 نوفمبر 2017

    كم نحتاج في عالمنا، المُرهَق بالأزمات والحروب والمجاعات، الغارق بالدماء، والمَسكون بالتعصب والتطرف والمكر ...

الذكرى المئوية لوعد بلفور

نجيب الخنيزي | الأحد, 19 نوفمبر 2017

    على رغم النكبات المتتالية التي تعرض لها الشعب الفلسطيني، وما قدمه من تضحيات جسيمة ...

بعد عودة الحايس

عبدالله السناوي

| الأحد, 19 نوفمبر 2017

    كان وقوع نقيب الشرطة «محمد الحايس» أسيراً في حادث الواحات الإرهابي، إحدى الصدمات الكبرى ...

ما العمل؟

د. بثينة شعبان

| الأحد, 19 نوفمبر 2017

    بعد مئة عام من وعد بلفور وكل ما سبقه وكل ما تلاه، وبعد مئة ...

النأى بالنفس فى السياق اللبنانى

د. نيفين مسعد

| السبت, 18 نوفمبر 2017

    كان رئيس الوزراء اللبنانى السابق نجيب ميقاتى أول من استخدم مصطلح «النأى بالنفس» إبان ...

مشاهد من الانتخابات القادمة في العراق

مكي حسن | السبت, 18 نوفمبر 2017

    لم يعد العراق وطنا جغرافيا وكيانا سياسيا بكل أبعاد ومعاني هذين المصطلحين بعد عام ...

بريطانيا والتآمر على فلسطين

د. فايز رشيد

| السبت, 18 نوفمبر 2017

    منذ ما يقارب الأسبوعين، كانت مئوية وعد بلفور المشؤوم، وفي الوقت الذي احتفلت فيه ...

التفاهم الروسي- الأميركي حول سوريا

د. أحمد يوسف أحمد

| السبت, 18 نوفمبر 2017

    بعد لقاء قصير بين الرئيسين الأميركي والروسي، على هامش قمة منتدى التعاون الاقتصادي لدول ...

الرشاوى الصغيرة والكبيرة!

د. حسن حنفي

| السبت, 18 نوفمبر 2017

    يتأرجح هذا الموضوع بين «البقشيش» لعاملة النظافة أو الممرضة وبين الرشاوى بالمليارات. وله أسماء ...

وحدة سوريا والمنطقة

د. محمد نور الدين

| السبت, 18 نوفمبر 2017

    عكس البيان المشترك لروسيا والولايات المتحدة الأمريكية حول أهمية وحدة سوريا، كذلك القول إنه ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم31329
mod_vvisit_counterالبارحة34202
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع65531
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي223255
mod_vvisit_counterهذا الشهر800151
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1251282
mod_vvisit_counterكل الزوار47113821
حاليا يتواجد 2083 زوار  على الموقع