موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اندماج مصارف خليجية لإنجاز مشاريع وتحقيق التنمية ::التجــديد العــربي:: مخاوف اقتصادية تدفع بورصات الخليج إلى المنطقة الحمراء ::التجــديد العــربي:: «اليابان» ضيف شرف معرض الشارقة الدولي للكتاب الذي يقام بين (31 أكتوبر - 10 نوفمبر 2018). ::التجــديد العــربي:: بعد إغلاق دام 3 سنوات.. فتح معبر "نصيب-جابر" الحدودي بين سوريا والأردن ::التجــديد العــربي:: كيف يمكن أن تؤثر العادات الغذائية على الأجيال المستقبلية؟ ::التجــديد العــربي:: نفاد تذاكر مواجهة الارجنتين والبرازيل المقامة مساء يوم الثلاثاء على أستاد مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة ::التجــديد العــربي:: بيتزي: قدمنا مواجهة قوية أمام البرازيل.. ونعد بالمستوى الأفضل أمام العراقضمن مباريات بطولة سوبر كلاسيكو حيث كسبت البرازيل لقاءها مع السعودية بهدفين نظيفين ::التجــديد العــربي:: حي استيطاني جديد في قلب الخليل يتضمن بناء 31 وحدة ::التجــديد العــربي:: إدارة ترامب قد تشهد استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس قريبا! عندها، سيصل عدد المستقيلين من إدارة ترامب وحكومته إلى 29 ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يدق طبول الحرب ضد قطاع غزة.. ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض التهديدات والضغوط: سنرد على أي إجراء بإجراء أكبر ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين في اتصال للرئيس التركي: لن ينال أحد من صلابة علاقتنا ::التجــديد العــربي:: السلطات في أندونيسيا تعلن انتشال 1944 جثة وتبحث عن 5000 «مفقود» في (تسونامي) بجزيرة سولاويسي ::التجــديد العــربي:: أربع قضايا عالقة بعد سحب السلاح من إدلب ::التجــديد العــربي:: ولي العهد : صندوق السعودية السيادي "سيتجاوز 600 مليار دولار في 2020" ::التجــديد العــربي:: مجمع بتروكيميائيات بين «أرامكو» «وتوتال» يمهد لاستثمارات بقيمة تسعة مليارات دولار ::التجــديد العــربي:: نصير شمة يستعد لثلاث حفلات في المملكة تستمر لثلاثة أيام في ديسمبر المقبل، وذلك على مسرح مركز الملك عبدالعزيز الثقافي "إثراء" بمدينة الظهران ::التجــديد العــربي:: الروسي حبيب يحطم رقما قياسيا في إنستغرام بعد هزيمته لماكغريغور ::التجــديد العــربي:: تحذير من تناول القهوة سريعة الذوبان! ::التجــديد العــربي:: جائزة نوبل للطب لأمريكي وياباني توصلا لعلاج جديد للسرطان ::التجــديد العــربي::

مكان فى الذاكرة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

ذاكرة الشريحة ممتلئة هل تريدين تسجيل الرقم على ذاكرة الموبايل؟ كانت هذه هي الرسالة التي ظهرت لي على شاشة الموبايل عندما أردت إضافة أسم جديد إلى قائمة الأقارب والأصدقاء. التصرف الطبيعي في مثل هذه الحالة إما أن أمسح بعض الأسماء التي لم تعد تلزمني

حتى أفسح مكاناً في ذاكرة الشريحة، أو أن أوافق على تسجيل الرقم الجديد على ذاكرة الجهاز. ولأمرٍ ما اخترت البديل الأول، ورحت أستعرض مئات الأسماء أفتش بينها عمن يمكن أن استغنى عنه لأستقبل الوافد الجديد إلى شبكة علاقاتي ومعارفي.

•••

في حرف الجيم برز لي اسم زميل العمر والدراسة الذي رحل عن عالمنا قبل أيام قليلة من أحداث سبتمبر 2001 ومثل لي رحيله في حينه صدمة نفسية لا حد لها. كان فلان جزءاً من تاريخي وعندما ذهب أحسست كأن أحداً أمسك بقلم داكن ليسود هذا الجزء فينفصل ما قبله وهو قليل عما بعده وهو أيضاً قليل. عِشرة عمر تخلق للأخوة مصادر غير رابطة الدم والميلاد، تذكرته وهو يسلفني كشكول محاضراته شديد التنظيم إلى حد الاستفزاز من دون أن أطلب منه، هو فقط شعر أنه ربما سجل محاضرة الأستاذ بشكل أوفي، والحق أن رأيه كان صواباً. تذكرت ابتسامته الرائقة والسيجارة التي لا تفارق إصبعيه، وعدت إلى تلك النفس القنوعة التي لا تنافس أحداً ولا تكيد لأحد، وهو هكذا راض بما قسمه الله له، حتى إذا ذهب بكاه الجميع . لم يعرفوا أنه إنسان بديع إلا حين اختفي . تأففت من مجرد شبح أن أمحو اسمه من على ذاكرة الشريحة بعد اثنتى عشرة عاماً كاملين صاحبني في محمولى رغم الغياب، أقرأته السلام وعبرت إلى اسم آخر.

•••

في حرف السين طالعني اسم تلك الشخصية العامة التي تعاملت معها في مرحلة من مراحل عمري في إطار علاقات العمل خارج الجامعة. لم تجمعني بصاحبها صداقة ولا حتى علاقة ود، لكن مجرد تعاون في مشروعات مشتركة وندوات علمية،  فصاحبنا شعلة نشاط لا تخبو، وقدرته على التجدد والإبداع ضخمة، ومع ذلك ظلت بينى وبينه مسافة لا هو فكر يقطعها ولا أنا كنت مستعدة لذلك. اقترب كثيراً من السلطة فشملته بنورها قبل الثورة ثم بنارها بعدها، وأصبح التصنيف الشائع له في هذه الأيام أنه فِل من الفلول. توارى عن الأضواء ولم يعد يسمع له صوت إلا لماماً، لكن عندما امتدت يدي لتضغط على لفظ « امسح» تريثت. في زمن السلطة كانت لي بصاحبنا علاقة، صحيح علاقة عمل لكنها علاقة، فهل أشترك مع جوقة المتلونين وأمحوه من قائمة معارفي؟... ابتسمت في سخرية عندما تذكرت أنني لم أهاتفه ولو مرة واحدة منذ سنين طويلة، الأدق أن مكتبه الخاص كان هو الذي يرتب النشاط المشترك إذا كان له مجال . ومع ذلك سحبت يدى واتخذت قراراً بألا أمحوه من ماضي، إذا كان الآخرون انفضوا من حوله لا يصح أن أشاركهم فعلهم، أنا أصلاً لم أكن حوله. وانتقلت إلى أسم آخر.

•••

في حرف النون التقيت مع صديقتي الدبلوماسية التي تخدم في إحدى سفاراتنا بدولة أوروبية كبيرة . أسمح لنفسي بأن أصفها بصديقتي مع أن علاقتي المباشرة بها لم تتجاوز أسبوعاً حين التقيتما لأول مرة في عام 2008 وكانت تعمل وقتها في عاصمة دولة عربية مغاربية . خلال علاقتي القصيرة بها اكتشفت فيها جدعنه لا تتوفر لكثير من البشر، لفظ جدعنه مقصود لذاته وفي الحقيقة لا أجد سواه لتوصيف تطوعها المستمر للخدمة بحب لا بتأفف ولا حتى بمنطق سد الذرائع. هي تخدم لأنها تحب أن تخدم وليس لأنه مفروض عليها أن تخدم . تضرب لها موعداً كي تأخذك إلى هذا المكان أو ذاك فترحب في بشاشة، وحين تلتقيها تكتشف أنها عهدت باصطحاب ابنتها من المدرسة إلى جارة لها في موعد لقائك بها، لم تشأ أن تخبرك أنها مرتبطة أو أن وقتها لا يسمح مع أن هذا أمر طبيعي جداً . من قال إن الهدايا تقاس بثمنها لا يعرف جمال المعنى الذي تنطوي عليه كلمة « هدية» في حد ذاتها، فأنا أزعم أن أطيب مذاق للخبز الفرنسي هو ذلك الذي أهدتني إياه السيدة نون، وأنني فرحت بهذه الهدية جداً لأنني لم أكن أتوقعها، ولأنها مع قطعة الجبن البارميزان التي حملتها صاحبتي نبهتني إلى أنه فيما يبدو كانت تظهر علّى ملامح الجوع في نهاية يوم عمل طويل . سافرت الدبلوماسية الشابة إلى مقر عملها الجديد في الدولة الأوروبية، ولم تعد هناك قيمة لموبايلها ذى الأرقام المغاربية الذي أحتفظ به. لم تعد له قيمة؟ بل هو يؤدى لى خدمة عظيمة حين أحن إلى أيامها وكانت أيام أزمة فأطلب الرقم وأسمع الرد المسجل الذي يقول إنه لم يعد موجوداً بالخدمة. لم أمسح الرقم القديم واحتفظت به مع الرقم الجديد المسجل تحت اسم « نون2». هل يمكن أن يحن إنسان إلى أزمة مضت؟ للعجب اكتشفت أنه حتى للأزمات حنينها... نتذكر حجم معاناتنا فيها ونبتهج لأننا لم نعد نعيش فيها وأننا تجاوزناها.

•••

هه؟ ألن تزيلي أي أسم من قائمة الأسماء بذاكرة الشريحة؟ حدثتني نفسي متسائلة تريثت للحظة وأجبتنى بعدها ولم أمح أجزاء من تاريخي طالما في ذاكرة الجهاز متسعاً كافياً للحاضر والمستقبل معاً؟. أضفت الاسم الجديد وانتظم العمل.

 

د. نيفين مسعد

أستاذة في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية في جامعة القاهرة

 

 

شاهد مقالات د. نيفين مسعد

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حي استيطاني جديد في قلب الخليل يتضمن بناء 31 وحدة

News image

صادقت حكومة الاحتلال في جلستها الأسبوعية أمس، على بناء حي استيطاني جديد في قلب مدي...

إدارة ترامب قد تشهد استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس قريبا! عندها، سيصل عدد المستقيلين من إدارة ترامب وحكومته إلى 29

News image

أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب في مقابلة تلفزيونية، أن وزير دفاعه جيم ماتيس قد يغا...

الاحتلال يدق طبول الحرب ضد قطاع غزة..

News image

خلافاً للتهديدات التي أطلقها رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو، الأحد، بتوجيه ضربات مؤلمة إلى حما...

السعودية ترفض التهديدات والضغوط: سنرد على أي إجراء بإجراء أكبر

News image

أعلنت المملكة العربية السعودية أنه إذا فُرِض عليها أي إجراء سترد عليه بإجراء أكبر، مؤك...

خادم الحرمين في اتصال للرئيس التركي: لن ينال أحد من صلابة علاقتنا

News image

أجرى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود اتصالاً هاتفيًا بأخيه فخامة الر...

استقالة نيكي هيلي المفاجئة؟ وترامب يقبل استقالة المندوبة الأمريكية الدائمة لدى الأمم المتحدة موضحا أنها ستترك منصبها رسميا أواخر العام الجاري

News image

أكد رئيس الولايات المتحدة، دونالد ترامب، أنه وافق على قبول استقالة المندوبة الأمريكية الدائمة لدى...

الاحتلال يكثّف البحث عن منفذ هجوم بركان

News image

واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي أمس، ملاحقة شاب فلسطيني نفّذ هجوماً في منطقة «بركان» الصناعية الت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

رجمُ المستوطنين ولجمُهم خيرُ ردٍ وأبلغُ علاجٍ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الثلاثاء, 16 أكتوبر 2018

    جريمةُ قتل عائشة محمد الرابي، السيدة الفلسطينية ذات الخمسة والأربعين عاماً، الزوجة والأم لثمانيةٍ ...

مجتمع مدني يَئدُ السياسة

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 15 أكتوبر 2018

    مرّ حينٌ من الزمن اعتقدنا فيه، وكتبْنا، أن موجة انبثاق كيانات المجتمع المدني، في ...

استبداد تحت قبة البرلمان

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 15 أكتوبر 2018

    في تلخيص دقيق للوضع التونسي الحالي، قال لي محلل سياسي بارز إنه يكمن إجمالاً ...

ستيف بانون يؤسس للشعبوية الدولية

جميل مطر

| الاثنين, 15 أكتوبر 2018

    «التاريخ يكتبه المنتصر. وعلى هامشه يشخبط آخرون». وردت هذه العبارة في المقابلة المطولة التي ...

إدخال الوقود لقطاع غزة والإبتزاز الإسرائيلي

راسم عبيدات | الأحد, 14 أكتوبر 2018

    الإحتلال يحاول دائماً القفز عن القضايا السياسية والحقوق المشروعة لشعبنا ،وتصوير الأمور كأنها قضية ...

أولوية تحصين منظمة التحرير

طلال عوكل

| السبت, 13 أكتوبر 2018

    عودة غير حميدة للحديث الصادر عن الإدارة الأمريكية، حول قرب الإعلان عن صفقة القرن، ...

نتنياهو يخفي وثائق جرائم النكبة

د. فايز رشيد

| السبت, 13 أكتوبر 2018

    مع صدور هذه المقالة, من المفترض أن يكون رئيس حكومة الاحتلال الفاشي الصهيوني المتغوّل ...

الرئيسة نيكي هيلي!

عبداللطيف مهنا

| السبت, 13 أكتوبر 2018

    كافة التكهُّنات التي دارت حول استقالة نيكي هيلي تفتقر إلى تماسك، ونرى أن الأقرب ...

القادماتُ حَبالى .. وهناك مرايا والعيون شواخص

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 13 أكتوبر 2018

    قبَّحَ الله السياسة، لا سيما حين تكون عدوانا وضلالا وتضليلا، وأقنعة ونفاقا، وقتلا للحق ...

حكومات لبنان

د. محمد نور الدين

| السبت, 13 أكتوبر 2018

    تكاد تمر خمسة أشهر على تكليف سعد الدين الحريري بتشكيل حكومة لبنانية جديدة من ...

الهوية الجامعة الاشكالية و التحديات !

د. سليم نزال

| الجمعة, 12 أكتوبر 2018

    حالة الانهيار التى تعانيها المنطقة و خاصة المشرق فتح الباب واسعا للحديث عن الاقليات ...

إنهم يسرقون الوطن ... إننا نغادره

عدنان الصباح

| الجمعة, 12 أكتوبر 2018

    الخميس 11/10/2018 الآلاف ممن اعتادوا العودة الى بيوتهم في شمال الضفة الغربية لم يتمكنوا ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم6495
mod_vvisit_counterالبارحة55971
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع168409
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي396707
mod_vvisit_counterهذا الشهر882799
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1061896
mod_vvisit_counterكل الزوار59022244
حاليا يتواجد 4816 زوار  على الموقع