موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
بوتين لعباس: الوضع الإقليمي معقد ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يستعيد أول بلدة في محافظة القنيطرة ::التجــديد العــربي:: مقتل 54 شخصا في غارة أمريكية استهدف تجمعا في مصنع للثلج في قرية السوسة السورية بالقرب من الحدود العراقية مع سوريا ::التجــديد العــربي:: ترامب: سأترشح لانتخابات 2020.. ولا يوجد ديموقراطيون يمكنهم هزيمتي ::التجــديد العــربي:: جرحى في استمرار الاحتجاجات في جنوب العراق ::التجــديد العــربي:: إصابة أربعة فلسطينيين بينهم ثلاثة أطفال بقصف للاحتلال لمنزل في غزة ::التجــديد العــربي:: زلزال بقوة 6.2 درجة يضرب قبالة ساحل اليمن ::التجــديد العــربي:: "الإسكان" السعودية تعلن عن 25 ألف منتج سكني جديد ::التجــديد العــربي:: الرباط تعفي شركات صناعية جديدة من الضريبة لـ5 سنوات ::التجــديد العــربي:: الأوبزرفر: كشف ثمين يلقي الضوء على أسرار التحنيط لدى الفراعنة ::التجــديد العــربي:: وفاة الكاتب والمسرحي السعودي محمد العثيم ::التجــديد العــربي:: تناول المكسرات "يعزز" الحيوانات المنوية للرجال ::التجــديد العــربي:: علماء يتوصلون إلى طريقة لمنع الإصابة بالسكري من النوع الأول منذ الولادة ::التجــديد العــربي:: فرنسا للقب الثاني وكرواتيا للثأر ومعانقة الكأس الذهبية للمرة الأولى لبطولة كأس العالم روسيا 2018 ::التجــديد العــربي:: بوتين يحضر نهائي كأس العالم إلى جانب قادة من العالم ::التجــديد العــربي:: بلجيكا تعبر انجلترا وتفوز2 /صفر وبالميداليات البرونزية وتحصل على 20 مليون يورو إثر إحرازها المركز الثالث في منديال روسيا ::التجــديد العــربي:: ضابط أردني: عشرات الآلاف من السوريين فروا من معارك درعا إلى الشريط الحدودي مع الأردن ::التجــديد العــربي:: الدفاع الروسية: 30 بلدة وقرية انضمت لسلطة الدولة السورية في المنطقة الجنوبية ::التجــديد العــربي:: كمية محددة من الجوز يوميا تقي من خطر الإصابة بالسكري ::التجــديد العــربي:: ابتكار أول كبسولات للإنسولين ::التجــديد العــربي::

من خطاب بيريز إلى زيارة سليمانى

إرسال إلى صديق طباعة PDF

بعد نحو شهرين على قيام صحيفة The time of Israel بالكشف عن الرسالة التي سلمها السفير المصري الجديد في تل أبيب إلى مكتب الرئيس الإسرائيلي شيمون بتريز، وعبرت على لسان الرئيس محمد مرسى عن مشاعر محبة ووفاء وتمنيات لشخصه ولبلده بالسعادة والرغد.

أقول بعد نحو شهرين على هذه الواقعة، هاهي تحدث واقعة مشابهة، إذ قامت صحيفة The Times البريطانية في عددها الصادر قبل أمس بنشر تقرير مهم تحت عنوان « الحكومة المصرية سعت للحصول على دعم سرى إيراني لتعزيز سيطرتها على السلطة «، وفي المتن تحليل لواقعة الزيارة السرية التي قام بها قاسم سليماني قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني للقاهرة في نهاية شهر ديسمبر، والتقائه مع مستشار الرئيس للشئون الخارجية وبعض قيادات جماعة الإخوان المسلمين. في الواقعتين المشار إليهما، كان مصدر الخبر الصحافة غير المصرية، وإن كنا في حالة زيارة سليماني إزاء تنازع مهني على السبق الصحفي. إذ أن صحيفة القبس الكويتية ذكرت في عددها الصادر أمس أنها أول من أورد هذا الخبر يوم 3/1/2013 في نسختها الورقية وقبل ذلك بيوم على موقعها الإلكتروني، ثم تناقلت الخبر الصحف المصرية ومن بعدها أخذته الصحيفة البريطانية. على أية حال، هذه التفاصيل لا تهم، ففي الحالتين كان الشعب المصري هو آخر من يعلم، وتكفلت الصحافة الأجنبية أو العربية مشكورة بإطلاعنا على بعض توجهات سياستنا الخارجية في عهد الإخوان.

•••

الواقعتان تتشابهان أيضاً في كونهما تتعلقان بدولتين من دول الجوار الجغرافي، تتبنى القيادة السياسية حيالهما خطاباً رسمياً أقل ما يوصف به هو الجفاء أو عدم الود، وخطاباً غير رسمي منفتح ومرن، من دون أن يعنى ذلك أن إسرائيل هي إيران بالنسبة للرئيس مرسى كما هو مفهوم. وفي الحالتين كذلك صدر نفي رسمي لما حدث، فقد أنكر المتحدث باسم الرئاسة الدكتور ياسر على إرسال الرئيس الخطاب المذكور، وأضاف الدكتور جمال حشمت عضو مجلس شورى الإخوان أن الخطاب « تلفيق صهيوني» لتشويه صورة الرئيس أمام شعبه. وفي حالة سليماني وصف ياسر على ليصف لقاء مساعد الرئيس للشئون الخارجية بالمسئول الإيراني بأنه « عار تماماً من الصحة «، واستخدم الدكتور محمود غزلان المتحدث الإعلامي باسم جماعة الإخوان العبارات النافية ذاتها حرفياً وزاد بوصف الواقعة بأنها « محض خيال». يتضح لنا في الحالتين أن النفي يبدأ رئاسياً ثم يسنده نفي جماعة الإخوان التي لا وضع شرعياً لها في النظام السياسي المصري، دع عنك أنها جماعة ربانية، الفارق بين الواقعتين أنه بعد تأكد أمر رسالة بتريز انطلقت حملات تبرير رسمية وإخوانية، فهل سيطول بنا انتظار تبرير زيارة سليماني؟

أنتظر بفارغ الصبر المبررات التي سوف تٌقدم لاحقاً لزيارة سليماني، لأن تلك الزيارة في تقديري صعبة التبرير تماماً كما كان صعباً تبرير رسالة بتريز بأنها بروتوكولية. أعتبر زيارة قاسمي شديدة الخطورة على مفهوم الدولة الوطنية المصرية والأمن القومي المصري، وذلك أن سليماني الذي لم يسمع به أكثر المصريين لدرجة تعريفه إعلامياً تارة بوصفه رئيس جهاز المخابرات الإيرانية وتارة أخرى بوصفه قائد الحرس الثوري الإيراني، هذا الرجل هو قائد فيلق القدس أحد تشكيلات الحرس الثوري الإيراني المسئولة عن العمليات الخارجية خصوصاً في الشرق الأوسط. ومن يريد أن يعرف أكثر عن سليماني عليه أن يعود لدوره في إذكاء الفتنة الطائفية في العراق وتغذية العنف والتمكين لتغلغل إيران في مختلف مفاصل الدولة بعد تفكيك الجيش والإدارة والحزب الحاكم. كما أن عليه أن يراجع دور سليماني في تمرير السلاح إلى نظام بشار الأسد عبر الحدود العراقية وفي التورط في حرب بشار على شعبه، هذا مع العلم بأن الرجل اعترف للمرة الأولى في سبتمبر الماضي بأن عناصر من الحرس موجودة في سوريا ولبنان، ثم عندما ثار الرئيس اللبناني على هذا التدخل الفج في شأن بلاده، جاءه الرد إن الحرس يقدم المشورة للبنان وأيضاً لسوريا. هكذا؟!. هذا الدور تحديداً في إعانة بشار الأسد على شعبه كان سبباً في إخضاع مسئولي فيلق القدس وعلى رأسهم سليماني نفسه ومحسن شيرازي مسئول العمليات في الفيلق وآخرين، إخضاعهم لسلاسل من العقوبات الدولية منذ اندلاع الثورة السورية. أؤكد هنا على أنني أقصد العقوبات المرتبطة بدور فيلق القدس في سوريا، وليس بسلاسل العقوبات التي استهدفته بسبب البرنامج النووي الإيراني أو ما يشاع عن مؤامرة هنا أو هناك.

•••

إن التاريخ الأسود لقائد فيلق القدس في العبث بالأمن القومي للدول المذكورة، وفي تهديد أمن الدول الخليجية واستقرارها إنما يمثل خطراً على الأمن القومي المصري كجزء من الأمن القومي العربي. ومن ناحية أخرى فإن الحرس الثوري، الذي ينبثق عنه فيلق القدس هو مؤسسة قائمة على أساس الالتزام الأيديولوجي الصارم بمبدأ ولاية الفقيه، وهو يوازى الجيش النظامي ولا يمثل جزءاً منه بعد أن فشلت كل الجهود الرامية لدمجهما معاً، وعندما يختلف الجيش مع الحرس فإن كلمة الحرس هي التي تسود، حدث هذا مثلاً عندما فرض الحرس اللواء على شمخانى كقائد للقوات البحرية النظامية ضد إرادة هذه الأخيرة، وعندما صمم على مواصلة الحرب مع العراق حتى عام 1988 فيما كان الجيش يرغب في إنهائها 1986 لاستثمار اختراقه شبه جزيرة الفاو. الحرس يتلقى أوامره مباشرة من المرشد، فما هي الرسالة التي يبعثها لنا استقبال مساعد الرئيس المصري لقائد فيلق القدس المنبثق عن الحرس الثوري؟ هل هي الرغبة في نقل التجربة الإيرانية بعد أن صار لرئيسنا مرشد كما أن لرئيس إيران مرشده؟ وهل هذه خطوة للمضي قدماً في بناء مؤسسات موازية لمؤسسات الدولة بالانتقال التدريجي من القضاء العادي إلى القضاء العرفي، ومن الدبلوماسية الرسمية إلى دبلوماسية أعضاء مكتب الإرشاد، ومن الجيش والمخابرات العامة إلى تشكيلات على غرار الحرس الثوري وفيلق القدس؟ الأمر بحق جد خطير.

•••

أختم بنقطتين، الأولى أننا إذا كنا نتحدث عن تطوير علاقات مصر بإيران وبغض النظر عن مسألة التوقيت فإن هذا التطوير ينبغي أن يقوم على أساس علاقات بين دولتين وليس بين جماعة موازية هنا ومؤسسات موازية هناك، وبالتالي فمرحباً بعلي أكبر صالحي كوزير للخارجية لأن الخارجية هي القناة الدبلوماسية التي تتعامل عبرها الدول، أما قاسم سليماني فلا. والثانية أنني أرجو ألا تبرر بطانة الرئيس استقبال سليماني بالتباحث في الملف السوري، فالدور الذي يلعبه فيلق القدس في سوريا موضع رفض لا تفاوض، والازدواجية التي يعانى منها النظام السياسي الإيراني لا تلزمنا ولا تجعلنا نبتلع مهام الحداد في الولايات المتحدة والإمارات أو مهام الشاطر في ليبيا، فمصر ليست هي إيران وذلك على الأقل حتى الآن.

 

د. نيفين مسعد

أستاذة في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية في جامعة القاهرة

 

 

شاهد مقالات د. نيفين مسعد

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

مقتل 54 شخصا في غارة أمريكية استهدف تجمعا في مصنع للثلج في قرية السوسة السورية بالقرب من الحدود العراقية مع سوريا

News image

قال التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم داعش في سوريا والعراق إنه نفذ ضرب...

ترامب: سأترشح لانتخابات 2020.. ولا يوجد ديموقراطيون يمكنهم هزيمتي

News image

نقلت صحيفة «ميل أون صنداي» عن الرئيس الأميركي دونالد ترامب قوله في مقابلة إنه ينو...

جرحى في استمرار الاحتجاجات في جنوب العراق

News image

استمرت الاحتجاجات في مدن جنوب العراق، الأحد، مع محاولات لاقتحام مقرات إدارية وحقل للنفط رغم...

إصابة أربعة فلسطينيين بينهم ثلاثة أطفال بقصف للاحتلال لمنزل في غزة

News image

غزة - أصيب أربعة مواطنين فلسطينيين بينهم ثلاثة أطفال بجروح اليوم الأحد، جراء قصف طائ...

زلزال بقوة 6.2 درجة يضرب قبالة ساحل اليمن

News image

سنغافورة - ضرب زلزال بلغت قوته 6.2 درجة على مقياس ريختر اليوم قبالة ساحل الي...

واشنطن تحث الهند على إعادة النظر في علاقاتها النفطية مع إيران و اليابان تستبدل النفط الإيراني بالخام الأميركي

News image

نيودلهي - دعت سفيرة الولايات المتحدة في الأمم المتحدة نيكي هايلي الهند الخميس إلى إعا...

السيسي: مصر نجحت في محاصرة الإرهاب ووقف انتشاره بمناسبة الذكرى الخامسة لثورة 30 يونيو

News image

القاهرة - أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أن المصريين أوقفوا في الـ 30 من ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

في الانفصال بين السياسة والرأسمال الثقافي

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    المعرفة والثقافة من الموارد الحيويّة للسياسة، وهي ليست منها بمنزلة المضافات التي قد ترتفع ...

ثلاث مراحل في تاريخ «الأونروا»

د. فايز رشيد

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    بالتزامن مع محاولات تنفيذ «صفقة القرن»، لتصفية القضية الفلسطينية، يجري التآمر من أطراف في ...

إسرائيل و«الخطر الديموغرافي»!

د. أسعد عبد الرحمن

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    منذ سنوات يركز الإسرائيليون، الساسة منهم والعسكريون، على مسألة «الخطر الديموغرافي»، لأسباب عديدة أبرزها ...

العرب والعصر الصيني

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    في المؤتمر التاسع عشر للحزب الشيوعي الصيني الذي انعقد السنة المنصرمة، تم اعتماد خطة ...

الرسائل السياسية في المونديال

عبدالله السناوي

| الأحد, 15 يوليو 2018

    بقدر الشغف الدولي بمسابقات المونديال والمنافسة فيها، تبدت رسائل سياسية لا يمكن تجاهل تأثيراتها ...

النظام الدولي الجديد

محمد خالد

| الأحد, 15 يوليو 2018

    يتكلم الأغنياء في العالم لغة متقاربة، ويحملون هماً مشتركاً هو كيفية المحافظة على أقلية ...

إرث باراك أوباما في البيت الأبيض

د. محمّد الرميحي

| السبت, 14 يوليو 2018

    العنوان السابق هو قراءتي لما يمكن أن يكون زبدة الكِتاب المعنون بالإنجليزية «العالم كما ...

دروس تعددية الممارسات العولمية

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 12 يوليو 2018

    بغياب إيديولوجية، أو منظومة فكرية اقتصادية مترابطة، ومتناسقة في بلاد العرب حالياً، كما كان ...

لبنان الحائر والمحيّر!!

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 12 يوليو 2018

    غريب أمر هذا البلد الصغير في حجمه والكبير في حضوره، المتوافق مع محيطه والمختلف ...

الصين.. قوة عالمية

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 12 يوليو 2018

    كتبت في المقالة السابقة بعنوان «النظام الدولي إلى أين؟» عن اتجاه البنية القيادية للنظام ...

القضية الفلسطينية والأمم المتحدة

عوني صادق

| الخميس, 12 يوليو 2018

    مع الدخول في شهر يونيو/حزيران الجاري، تصاعد الحديث عن خطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ...

إصلاح العرب

جميل مطر

| الخميس, 12 يوليو 2018

    تشكلت مجموعة صغيرة من متخصصين في الشأن العربي درسوه أكاديمياً ومارسوه سياسياً ومهنياً. عادوا ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم10355
mod_vvisit_counterالبارحة32663
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع43018
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر406840
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55323319
حاليا يتواجد 2531 زوار  على الموقع