موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
البرلمان الكوبي يختار ميغيل دياز-كانيل المسؤول الثاني في السلطة الكوبية مرشحا وحيدا لخلافة الرئيس المنتهية ولايته راوول كاسترو ::التجــديد العــربي:: عودة 500 لاجئ سوري طوعا من بلدة "شبعا" جنوبي لبنان إلى قراهم وخصوصاً بلدتي بيت جن ومزرعة بيت جن ::التجــديد العــربي:: "خلوة" أممية في السويد حول سوريا ::التجــديد العــربي:: روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية ::التجــديد العــربي:: البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية ::التجــديد العــربي:: اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل ::التجــديد العــربي:: بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر ::التجــديد العــربي:: الخارجية الأمريكية: لا نسعى للمواجهة مع روسيا في سوريا لكننا مستعدون لاستخدام القوة حال تطلب الأمر ::التجــديد العــربي:: النفط عند أعلى مستوى منذ نهاية 2014 ::التجــديد العــربي:: صفاقس التونسية تشهد العديد من الفعاليات الثقافية ::التجــديد العــربي:: مهرجان دبي السينمائي يعدّل موعد تنظيمه الدوري ::التجــديد العــربي:: النشاط الجسدي يحمي المسنين من السقوط أكثر من الفيتامينات ::التجــديد العــربي:: الفيفا يعتزم إلغاء كأس القارات والاستعاضة عنها بمونديال الأندية ::التجــديد العــربي:: تحديد موعد إقامة كلاسيكو إسبانيا بين الغريمين برشلونة وريال مدريد في السادس من مايو المقبل على ملعب "كامب نو" معقل الفريق الكتالوني ::التجــديد العــربي:: الجنائية الدولية تجري استقصاء مبدئيا حول أحداث غزة ::التجــديد العــربي:: لبنان يستعد لانتخابات برلمانية بتحالفات جديدة ::التجــديد العــربي:: 'يوم الأسيرالفلسطيني' : 6500 سجين يقبعون في الاعتقال من ضمن مليون فلسطيني مروا من سجون الاحتلال، نحو خمسون منهم مر اكثر من خُمس قرن على أسرهم ::التجــديد العــربي:: السودان ينسف جهود التهدئة مع مصر بشكوى في مجلس الأمن يأتي ردا على تنظيم القاهرة اقتراع الرئاسة في مثلث حلايب المتنازع عليه ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن القضاء على أمير تنظيم داعش في عملية مداهمة لعدد من المناطق الجبلية الوعرة وسط سيناء ::التجــديد العــربي:: كوبا تستعد لانتخاب بديل لعهد كاسترو ::التجــديد العــربي::

ما فعله الإسلام السياسى بالدين

إرسال إلى صديق طباعة PDF

لو يعلم الذين ينتسبون لتيارات الإسلام السياسي حجم الإساءة التي يسيئونها للدين بتطويعه لقواعد اللعبة السياسية بما هي تتضمن المناورة والتنازلات المبدئية أحيانا والمزايدة أحيانا أخرى، لتريثوا وما استبدلوا الذي هو أدنى بالذي هو خير. فكثير من المواطنين العاديين جدا الذين

لا تعجبهم الممارسات السياسية للتيارات الدينية، يبعدون تدريجيا عن دينهم وهم يظنون خطأ بكل أسف أنهم بذلك يتمردون على سلطة المنتسبين لتلك التيارات الدينية، وهذا خطير لأنه يخلط بين عقائد الدين وعباداته من جهة وبين ممارسات بشرية تتمسح في الدين من جهة أخرى.

•••

نهى فتاة في الثالثة والعشرين من عمرها تختلف ملامحها عن ملامح السواد الأعظم من أبناء هذا الشعب بفعل عِرق تركي دخل على العائلة فلون عيون بعض أبنائها وصبغ شعورهم بلون الذهب. عندما بلغت نهى الرابعة عشرة من عمرها اتخذت قرارا مفاجئا بارتداء الحجاب، تأسيا بأمها ربما، استجابة لتأثير دائرة الصديقات وأكثرهن محجبات ربما، وربما أيضا بواعز من قناعتها الذاتية وإرادتها المستقلة. أما الأم نفسها فإنها كانت تفضل لو أجلت نهى قرار الحجاب حتى تتزوج شأنها في ذلك شأن العديد من الأمهات المصريات، لكنها كعادتها لا تتدخل في قرارات ابنتها وتتركها تفعل ما تشاء. بدأت الفتاة الصغيرة علاقتها مع الحجاب بربطة الرأس التي يشاع وصفها بالإسبانية حتى تسمح للأقراط الصغيرة الملونة التي تعشقها بأن تزين أذنيها بين الحين والآخر، ثم تخلت عن تلك الربطة إلى إيشارب قصير يغطى الرأس والعنق ويختلف باختلاف ألوان ثيابها فما تخلت عن أناقتها قط، ثم بالتدريج بدأ الإيشارب ينسدل ويطول وهذا استدعى تغييرا في نمط الثياب والتحول من التي شيرت والبنطلون إلى المانتو. الآن وبعد تسع سنوات كاملة وفي خطوة لا تقل مفاجأتها عن خطوة ارتداء الحجاب، قررت نهى أن تخلع حجابها. كل من سبقتها إلى اتخاذ هذه الخطوة تعرف تكلفتها الاجتماعية، وتدرك أن سياط النقد سوف تنهال عليها في مجتمع يمشى على قاعدة « البس اللي يعجب الناس»، لكنها فعلتها. وفي اليوم التالي على أحداث الاتحادية بدت نهى ولأول مرة في هيئتها الجديدة، الأرجح أن هذا العنف الدموي الذي استخدم بحق شباب في مثل عُمرها لم يُسلبوا فقط حقهم في الاعتصام السلمي لكن سُلبوا حتى أملهم في في نيل الشهادة، الأرجح أن تلك الأحداث عجلت بقرار نهى لكن بالتأكيد فإنها لم تكن السبب الأول والوحيد. نستطيع أن نفهم سياق القرار ومبرراته مع شخصية مثل نهى.

•••

مصطفي طالب في الصف الثاني الإعدادي بإحدى مدارس اللغات، يتبادل مع زميلين له الترتيب الأول على الفصل، ولا تخلو شهادته المدرسية من علامة نجمة في خانة الآداب والسلوك. قبل بضعة أيام من استفتاء المرحلة الأولى على الدستور، فاجأهم أستاذ اللغة العربية والدين بسؤال: مَن من آبائكم سيصوت بنعم؟. وأردف قائلا كما لو كان يمزح: من سيصوت أهله على الدستور بنعم سيحصل على الدرجة النهائية في أعمال السنة! يا ألله إلى هذا الحد يجرى تسييس التعليم باسم الدين، ويُرهب الأهل بسلاح مستقبل فلذات أكبادهم؟ ارتفعت أيادى الطلاب للإجابة على سؤال الأستاذ، صدقا أو خوفا أو عدم فهم، لكن بقيت أياد قليلة تستند إلى الديسك الخشبى كانت منها يد مصطفي، وهكذا وصلت الرسالة إلى الأستاذ. الكارثة أننا حتى لو افترضنا حسن النية في واقعة هذا الأستاذ مع طلابه وسلمنا بأنه كان يمزح فإن السؤال الذي يطرح نفسه هو: أي درس يعلمه الأستاذ لطلابه فيما يخص احترام الإرادة الشعبية التي يزايد بها الإسلام السياسي وهو يعد برشوة علمية لمن ينحازون لاختيار واحد ووحيد؟

•••

عادل صيدلي شاب نشأ في أسرة محافظة لم يكن له قبل الثورة أي نشاط سياسي، جهده منصب على عمله ورعاية والدته الأرملة التي يقيم معها. بعد الثورة أدمن الاهتمام بالسياسة، وانتقل من قراءة التحليلات السياسية في النسخ الإلكترونية من صحف الصباح، إلى المشاركة في الفعاليات السياسية من ندوات ومظاهرات، إلى عضوية أحد الأحزاب السياسية الكبرى حاليا في مصر. في مناقشة معه حول مشروع الدستور تطرق الحديث إلى لجوء تيارات الإسلام السياسي إلى تكفير المعارضين من فوق منابر المساجد، فعلق عادل بالقول: إنهم يباعدون بين المرء ودينه. قال دينه ولم يقل فهمهم المغلوط للدين، والفارق كبير.

•••

نهى ومصطفي وعادل شخصيات حقيقية لها أشباه ونظائر بالتأكيد، هي ليست مثل تلك الشخصيات الوهمية التي تنوه عنها تترات الأعمال الدرامية معتذرة عن أي تشابه بينها وبين شخصيات أخرى حقيقية. وما لم تستوعب تيارات الإسلام السياسي خطورة هذه الظاهرة وتعالج أسبابها، فسوف تكسب سياسيا على المدى القصير أما على المدى الطويل فإن الخاسر الأكبر سيكون الدين نفسه.

 

د. نيفين مسعد

أستاذة في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية في جامعة القاهرة

 

 

شاهد مقالات د. نيفين مسعد

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية

News image

طرحت روسيا أثناء جلسة خاصة في مجلس الأمن الدولي عقدت اليوم الثلاثاء، خطة شاملة تضم...

البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية

News image

الخرطوم - قالت وكالة السودان للأنباء الخميس إن قرارا جمهوريا صدر بإعفاء وزير الخارجية ابر...

اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل

News image

حالة من الجدل خلفها قرار الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بإجراء انتخابات رئاسية وبرل...

بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر

News image

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، اليوم الخميس، أن التحضير مازال جاريا لعقد لقا...

الخارجية الأمريكية: لا نسعى للمواجهة مع روسيا في سوريا لكننا مستعدون لاستخدام القوة حال تطلب الأمر

News image

أكدت الخارجية الأمريكية، اليوم الأربعاء، أن الولايات المتحدة لا تسعى للمواجهة مع روسيا في سور...

'يوم الأسيرالفلسطيني' : 6500 سجين يقبعون في الاعتقال من ضمن مليون فلسطيني مروا من سجون الاحتلال، نحو خمسون منهم مر اكثر من خُمس قرن على أسرهم

News image

القدس- أحيا الفلسطينيون الثلاثاء "يوم الاسير الفلسطيني" في مسيرات تضامنية في مدن وقرى الضفة الغ...

السودان ينسف جهود التهدئة مع مصر بشكوى في مجلس الأمن يأتي ردا على تنظيم القاهرة اقتراع الرئاسة في مثلث حلايب المتنازع عليه

News image

الخرطوم - أعلن وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور، الأربعاء، أن بلاده تقدمت بشكوى لمجلس الأ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

في الذكرى 43 لرحيل الرئيس شهاب : التجربة الاكثر استقرارا وازدهارا واصلاحا

معن بشور

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    كانت رئاسة الراحل اللواء فؤاد شهاب رحمه الله للجمهورية اللبنانية من عام 1958 الى ...

روسيا تغرّم أميركا و«إسرائيل» ثمن العدوان: منظومة S-300 لحماية سورية وقواعد إيران فيها؟

د. عصام نعمان

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    شرعت روسيا بتدفيع أميركا و«إسرائيل» ثمن العدوان على سورية. أكّدت بلسان وزير خارجيتها سيرغي ...

وشهد الشاهد الأول

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    في القضية السورية بالذات وما حصل فيها منذ اندلاع أزمتها عام2011 وإلى اليوم لعب ...

أبوبكر البغدادي الخليفة المزيف بين ظهوره وغيابه

فاروق يوسف

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    اختفى “الخليفة” أبوبكر البغدادي. ولأن الرجل الذي حمل ذلك الاسم المستعار بطريقة متقنة كان، ...

كل القبعات تحية لغزة وما بعد غزة

عدنان الصباح

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    أيا كانت النتائج التي ستصل إليها مسيرة العودة الكبرى, وأيا كان عدد المشاركين فيها, ...

تداعيات ما بعد العدوان على سوريا

د. محمد السعيد ادريس

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    كل التوقعات كانت تشير إلى أن إصرار الرئيس الأمريكى وحلفائه الفرنسيين والبريطانيين، وتعجلهم فى ...

البطشُ شهيدُ الفجرِ وضحيةُ الغدرِ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الاثنين, 23 أبريل 2018

    لا ينبغي أن يراودَ أحدٌ الشك أبداً في أن قاتل العالم الفلسطيني فادي البطش ...

عملية نهاريا تاريخ ساطع

عباس الجمعة | الاثنين, 23 أبريل 2018

    لم تأل جبهة التحرير الفلسطينية جهداً ، ولم تبخل بتقديم المناضلين الثوريين ، فأبناء ...

انتهاج ذات السياسات يقود إلى الهزيمة

د. فايز رشيد

| الاثنين, 23 أبريل 2018

    لعل الدكتور جورج حبش كان القائد الفلسطيني العربي الوحيد, الذي وضع يده على الجرح ...

القدس ومعركة القانون والدبلوماسية

د. عبدالحسين شعبان

| الاثنين, 23 أبريل 2018

I "إن أي نقاش أو تصويت أو قرار لن يغيّر من الحقيقة التاريخية، وهي إن ...

أصل الحكاية

توجان فيصل

| الاثنين, 23 أبريل 2018

توالت في الأردن عمليات سرقة مسلحة لبنوك بشكل خاص، وعمليات سرقة أصغر لمحال تجارية يند...

ثمن الهيمنة العالمية الأمريكية

مريام الحجاب

| الاثنين, 23 أبريل 2018

  تعتبر الولايات المتحدة الوجود العسكري في جميع أنحاء العالم أحد الأدوات الرئيسية لضمان المصالح ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم22953
mod_vvisit_counterالبارحة26265
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع85542
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي215791
mod_vvisit_counterهذا الشهر832016
mod_vvisit_counterالشهر الماضي972375
mod_vvisit_counterكل الزوار52964448
حاليا يتواجد 2153 زوار  على الموقع