موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مسيرة ضخمة في لندن تطالب بالاعتذار عن "وعد بلفور" ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد ::التجــديد العــربي:: أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان ::التجــديد العــربي:: النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض ::التجــديد العــربي:: الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه ::التجــديد العــربي:: الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر ::التجــديد العــربي:: ترامب يتطلع لطرح أسهم أرامكو في بورصة نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر تخطط لإنشاء ميناء جاف بكلفة 100 مليون دولار ::التجــديد العــربي:: أستراليا ضيف شرف مهرجان القاهرة السينمائي ::التجــديد العــربي:: 90كاتبا يتدفقون على معرض الكتاب الفرنكفوني في بيروت ::التجــديد العــربي:: الفاكهة والخضراوات الملوثة بمستويات عالية من آثار المبيدات الحشرية تعرض النساء للعقم والإجهاض او تضر بالإنجاب ::التجــديد العــربي:: تلوث الهواء يصيب أكثر من 10 ملايين بأمراض الكلى سنويًا ::التجــديد العــربي:: برشلونة يحلق منفردا بقمة الدوري الاسباني و اتلتيكو يتقدم على ريال ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونيخ يعود من أرض دورتموند بنقاط الفوزو- لايبزيغ الى المركز الثاني ::التجــديد العــربي:: إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى مواصلة المصالحة ووقف التنسيق الأمني مع الاحتلال رداً على المجزرة فيما شيع آلاف الفلسطينيين في عدد من المناطق أمس جثامين سبعة شهداء سقطوا في قصف للنفق من قبل طائرات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: هجوم مانهاتن: ترامب يأمر بتشديد الرقابة على دخول الأجانب إلى أمريكا و«سي إن إن» تكشف هوية المشتبه به ::التجــديد العــربي:: تكليف رئيس الوزراء الكويتي بتشكيل حكومة جديدة ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن مقتل بعض إرهابيي هجوم الواحات وعن تدمير ثلاث عربات دفع رباعي محملة بكميات كبيرة من الأسلحة والذخائر ::التجــديد العــربي::

ما فعله الإسلام السياسى بالدين

إرسال إلى صديق طباعة PDF

لو يعلم الذين ينتسبون لتيارات الإسلام السياسي حجم الإساءة التي يسيئونها للدين بتطويعه لقواعد اللعبة السياسية بما هي تتضمن المناورة والتنازلات المبدئية أحيانا والمزايدة أحيانا أخرى، لتريثوا وما استبدلوا الذي هو أدنى بالذي هو خير. فكثير من المواطنين العاديين جدا الذين

لا تعجبهم الممارسات السياسية للتيارات الدينية، يبعدون تدريجيا عن دينهم وهم يظنون خطأ بكل أسف أنهم بذلك يتمردون على سلطة المنتسبين لتلك التيارات الدينية، وهذا خطير لأنه يخلط بين عقائد الدين وعباداته من جهة وبين ممارسات بشرية تتمسح في الدين من جهة أخرى.

•••

نهى فتاة في الثالثة والعشرين من عمرها تختلف ملامحها عن ملامح السواد الأعظم من أبناء هذا الشعب بفعل عِرق تركي دخل على العائلة فلون عيون بعض أبنائها وصبغ شعورهم بلون الذهب. عندما بلغت نهى الرابعة عشرة من عمرها اتخذت قرارا مفاجئا بارتداء الحجاب، تأسيا بأمها ربما، استجابة لتأثير دائرة الصديقات وأكثرهن محجبات ربما، وربما أيضا بواعز من قناعتها الذاتية وإرادتها المستقلة. أما الأم نفسها فإنها كانت تفضل لو أجلت نهى قرار الحجاب حتى تتزوج شأنها في ذلك شأن العديد من الأمهات المصريات، لكنها كعادتها لا تتدخل في قرارات ابنتها وتتركها تفعل ما تشاء. بدأت الفتاة الصغيرة علاقتها مع الحجاب بربطة الرأس التي يشاع وصفها بالإسبانية حتى تسمح للأقراط الصغيرة الملونة التي تعشقها بأن تزين أذنيها بين الحين والآخر، ثم تخلت عن تلك الربطة إلى إيشارب قصير يغطى الرأس والعنق ويختلف باختلاف ألوان ثيابها فما تخلت عن أناقتها قط، ثم بالتدريج بدأ الإيشارب ينسدل ويطول وهذا استدعى تغييرا في نمط الثياب والتحول من التي شيرت والبنطلون إلى المانتو. الآن وبعد تسع سنوات كاملة وفي خطوة لا تقل مفاجأتها عن خطوة ارتداء الحجاب، قررت نهى أن تخلع حجابها. كل من سبقتها إلى اتخاذ هذه الخطوة تعرف تكلفتها الاجتماعية، وتدرك أن سياط النقد سوف تنهال عليها في مجتمع يمشى على قاعدة « البس اللي يعجب الناس»، لكنها فعلتها. وفي اليوم التالي على أحداث الاتحادية بدت نهى ولأول مرة في هيئتها الجديدة، الأرجح أن هذا العنف الدموي الذي استخدم بحق شباب في مثل عُمرها لم يُسلبوا فقط حقهم في الاعتصام السلمي لكن سُلبوا حتى أملهم في في نيل الشهادة، الأرجح أن تلك الأحداث عجلت بقرار نهى لكن بالتأكيد فإنها لم تكن السبب الأول والوحيد. نستطيع أن نفهم سياق القرار ومبرراته مع شخصية مثل نهى.

•••

مصطفي طالب في الصف الثاني الإعدادي بإحدى مدارس اللغات، يتبادل مع زميلين له الترتيب الأول على الفصل، ولا تخلو شهادته المدرسية من علامة نجمة في خانة الآداب والسلوك. قبل بضعة أيام من استفتاء المرحلة الأولى على الدستور، فاجأهم أستاذ اللغة العربية والدين بسؤال: مَن من آبائكم سيصوت بنعم؟. وأردف قائلا كما لو كان يمزح: من سيصوت أهله على الدستور بنعم سيحصل على الدرجة النهائية في أعمال السنة! يا ألله إلى هذا الحد يجرى تسييس التعليم باسم الدين، ويُرهب الأهل بسلاح مستقبل فلذات أكبادهم؟ ارتفعت أيادى الطلاب للإجابة على سؤال الأستاذ، صدقا أو خوفا أو عدم فهم، لكن بقيت أياد قليلة تستند إلى الديسك الخشبى كانت منها يد مصطفي، وهكذا وصلت الرسالة إلى الأستاذ. الكارثة أننا حتى لو افترضنا حسن النية في واقعة هذا الأستاذ مع طلابه وسلمنا بأنه كان يمزح فإن السؤال الذي يطرح نفسه هو: أي درس يعلمه الأستاذ لطلابه فيما يخص احترام الإرادة الشعبية التي يزايد بها الإسلام السياسي وهو يعد برشوة علمية لمن ينحازون لاختيار واحد ووحيد؟

•••

عادل صيدلي شاب نشأ في أسرة محافظة لم يكن له قبل الثورة أي نشاط سياسي، جهده منصب على عمله ورعاية والدته الأرملة التي يقيم معها. بعد الثورة أدمن الاهتمام بالسياسة، وانتقل من قراءة التحليلات السياسية في النسخ الإلكترونية من صحف الصباح، إلى المشاركة في الفعاليات السياسية من ندوات ومظاهرات، إلى عضوية أحد الأحزاب السياسية الكبرى حاليا في مصر. في مناقشة معه حول مشروع الدستور تطرق الحديث إلى لجوء تيارات الإسلام السياسي إلى تكفير المعارضين من فوق منابر المساجد، فعلق عادل بالقول: إنهم يباعدون بين المرء ودينه. قال دينه ولم يقل فهمهم المغلوط للدين، والفارق كبير.

•••

نهى ومصطفي وعادل شخصيات حقيقية لها أشباه ونظائر بالتأكيد، هي ليست مثل تلك الشخصيات الوهمية التي تنوه عنها تترات الأعمال الدرامية معتذرة عن أي تشابه بينها وبين شخصيات أخرى حقيقية. وما لم تستوعب تيارات الإسلام السياسي خطورة هذه الظاهرة وتعالج أسبابها، فسوف تكسب سياسيا على المدى القصير أما على المدى الطويل فإن الخاسر الأكبر سيكون الدين نفسه.

 

د. نيفين مسعد

أستاذة في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية في جامعة القاهرة

 

 

شاهد مقالات د. نيفين مسعد

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد

News image

أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز اليوم (السبت)، بتشكيل لجنة لـ«حصر الجرائم وال...

أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان

News image

  أصدر الملك سلمان، مساء السبت، أمرا ملكيا بإعفاء وزير الحرس الوطني الأمير متعب بن ...

النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت

News image

طلبت النيابة العامة في إسبانيا إصدار مذكرة توقيف أوروبية في حق الرئيس المعزول لكاتالونيا كار...

قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض

News image

الرياض- صرح المتحدث الرسمي لقوات تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد الركن تركي المالكي أنه...

الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه

News image

بيروت - أعلن رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري استقالته السبت في كلمة بثها التلفزيون وقا...

الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر

News image

بكين - دشنت الصين سفينة ضخمة وصفت بانها "صانعة الجزر السحرية" وتعد أكبر سفينة تجر...

إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا

News image

ذكرت مصادر سورية أن تركيا استكملت إنشاء وتأهيل القاعدة العسكرية الأولى لها من بين ثمانية ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الليبرالية المحافظة.. خياراً للعالم العربي

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 20 نوفمبر 2017

    بعد فشل التجارب «الاشتراكية» التي عرفتها جل الجمهوريات العربية في العقود الماضية وإخفاق مشروع ...

ثورة أكتوبر الاشتراكية وحركة التحرر الوطنى: مصر نموذجًا

د. محمد عبد الشفيع عيسى

| الاثنين, 20 نوفمبر 2017

    فى الآونة الأخيرة كانت الذكرى المئوية لثورة أكتوبر الاشتراكية لعام 1917 فى روسيا. وبهذه ...

عالمُنا.. وعالَم التعصب والتطرف

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 19 نوفمبر 2017

    كم نحتاج في عالمنا، المُرهَق بالأزمات والحروب والمجاعات، الغارق بالدماء، والمَسكون بالتعصب والتطرف والمكر ...

الذكرى المئوية لوعد بلفور

نجيب الخنيزي | الأحد, 19 نوفمبر 2017

    على رغم النكبات المتتالية التي تعرض لها الشعب الفلسطيني، وما قدمه من تضحيات جسيمة ...

بعد عودة الحايس

عبدالله السناوي

| الأحد, 19 نوفمبر 2017

    كان وقوع نقيب الشرطة «محمد الحايس» أسيراً في حادث الواحات الإرهابي، إحدى الصدمات الكبرى ...

ما العمل؟

د. بثينة شعبان

| الأحد, 19 نوفمبر 2017

    بعد مئة عام من وعد بلفور وكل ما سبقه وكل ما تلاه، وبعد مئة ...

النأى بالنفس فى السياق اللبنانى

د. نيفين مسعد

| السبت, 18 نوفمبر 2017

    كان رئيس الوزراء اللبنانى السابق نجيب ميقاتى أول من استخدم مصطلح «النأى بالنفس» إبان ...

مشاهد من الانتخابات القادمة في العراق

مكي حسن | السبت, 18 نوفمبر 2017

    لم يعد العراق وطنا جغرافيا وكيانا سياسيا بكل أبعاد ومعاني هذين المصطلحين بعد عام ...

بريطانيا والتآمر على فلسطين

د. فايز رشيد

| السبت, 18 نوفمبر 2017

    منذ ما يقارب الأسبوعين، كانت مئوية وعد بلفور المشؤوم، وفي الوقت الذي احتفلت فيه ...

التفاهم الروسي- الأميركي حول سوريا

د. أحمد يوسف أحمد

| السبت, 18 نوفمبر 2017

    بعد لقاء قصير بين الرئيسين الأميركي والروسي، على هامش قمة منتدى التعاون الاقتصادي لدول ...

الرشاوى الصغيرة والكبيرة!

د. حسن حنفي

| السبت, 18 نوفمبر 2017

    يتأرجح هذا الموضوع بين «البقشيش» لعاملة النظافة أو الممرضة وبين الرشاوى بالمليارات. وله أسماء ...

وحدة سوريا والمنطقة

د. محمد نور الدين

| السبت, 18 نوفمبر 2017

    عكس البيان المشترك لروسيا والولايات المتحدة الأمريكية حول أهمية وحدة سوريا، كذلك القول إنه ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم15
mod_vvisit_counterالبارحة31342
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع65559
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي223255
mod_vvisit_counterهذا الشهر800179
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1251282
mod_vvisit_counterكل الزوار47113849
حاليا يتواجد 2092 زوار  على الموقع