موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ستشهاد 4 فلسطينيين وإصابة 269 خلال أسبوعين ::التجــديد العــربي:: السيسي: 13 ألف جريح جراء الإرهاب بمصر ::التجــديد العــربي:: مصر.. السيسي يعلن ترشحه لفترة رئاسية ثانية ::التجــديد العــربي:: تدمير صاروخ بالستي أُطلق باتجاه نجران ::التجــديد العــربي:: تركيا تبدأ «عملية عفرين» بقصف عبر الحدود ::التجــديد العــربي:: لبنان يحبط مخططا إرهابيا لداعش ::التجــديد العــربي:: اكسون موبيل: مشروع مرتقب مع "سابك" لتأسيس أكبر مصنع لتقطير الغاز في العالم ::التجــديد العــربي:: شلل يصيب الحكومة الأميركية مع وقف التمويل الفيدرالي ::التجــديد العــربي:: انطلاقة مهرجان مسقط 2018 ::التجــديد العــربي:: القائمة الطويلة للبوكر العربية تقدم للقراء ثمانية وجوه جديدة ::التجــديد العــربي:: الزواج وصفة طبية للنجاة من أمراض القلب ::التجــديد العــربي:: فول الصويا الغني بالمادة الكيميائية 'آيسوفلافونز' يمنع آلية الموت المبرمج للخلايا العضلية، ويحسن صحة القلب والأوعية الدموية لدى النساء في سن الشيخوخة ::التجــديد العــربي:: الاتحاد يقلب الطاولة على الاتفاق ويستقر بربع نهائي والتأهل في كأس الملك ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يعود لسكة الانتصارات في كأس اسبانيا بيفوزه على جاره ليغانيس ::التجــديد العــربي:: الاتحاد الافريقي يطالب ترامب باعتذار بعد "وصف دول افريقية بالحثالة" ::التجــديد العــربي:: روسيا: واشنطن لا تنوي الحفاظ على وحدة سوريا ::التجــديد العــربي:: سوريا وروسيا وتركيا تنتقد تشكيل الولايات المتحدة قوة حدودية جديدة شمالي سوريا ::التجــديد العــربي:: الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم ::التجــديد العــربي:: الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين ::التجــديد العــربي:: محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا ::التجــديد العــربي::

أبشروا

إرسال إلى صديق طباعة PDF

كثرت مؤخرا أخبار "حوارات" الملك مع قطاعات مختلفة يقال إنها تمثل مختلف فئات المجتمع، ويقال إن الإجراءات الرسمية الأخيرة المسماة "إصلاحية" تستند لها، والخبر الرسمي تلتقطه وسائل الإعلام دون تمحيص. هذه المرة قام موقع صحفي بنشر نص وكالة الأنباء الرسمية "بترا" لخبر لقاء الملك مع مجموعة من الشباب إلى جانب نص مجرياته كما وردت في مدونة إحدى الشابات اللواتي دعين للقاء.

وسأعزو كوني لم أسمع بتاتا باسم تلك المدونة المفترض أنها واحدة من أربعة عشر شابا يمثلون أربعة ملايين شاب أردني لجهلي، ولكنه جهل يشاركني بل ويفوقني فيه رئيس الديوان الملكي الذي تولى الدعوة وأعد اللقاء. ودليلي أن المدونة أشادت برئيس الديوان لكونه "أصر على معرفة أسمائهم وحفظها لمخاطبتهم بها".

 

بالمقارنة مع الخبر الرسمي، المدونة لم تتوقف عند أغلب العناوين التي طرحها الملك باستثناء "تركيزه على إنجاح الانتخابات القادمة".. وكذلك لم تتوقف عند ما طرحه الشباب الآخرون كالمال السياسي والبطالة وغيره.

وتقول الفتاة بأنها ليست المرة الأولى التي تحضر فيها هكذا لقاءات وتشعر "بالفخر" لاتصال الديوان الملكي بها: "نحن مجموعة رائعة من الشباب الناشطين في مجتمعهم".. وعموما بالنسبة للمدونة كل موظفي القصر والديوان "كانوا رائعين"، أدخلوهم "لقاعة رائعة مزينة بأشجار رائعة على الطاولات والأرضيات (؟؟!!)، جلسنا وأمامنا العصائر والمياه والشاي اللذيذ إضافة إلى قطع الكوكيز المتنوع النكهات.. ياه، كم كان لذيذا".. ولا يجب التوقف عند مثالب وصفها المبهور للقاعة أو للقصر، فهو نابع من "فرحتنا كبيرة.. قلوبنا تدق.. فنحن المحظوظين جدا لأننا سنمثل عينة من الشباب الأردني تتحدث للملك".. وصيغة المستقبل هي لكون هذا التمثيل تكشّف لهم لحظتها، فالملك حدثهم قائلا "أنتم تمثلون الشباب الأردني الذي اعتز به وأفتخر".

ما جاء في المدونة أقرب لقصة "سندريللا" منه للنص السياسي، ولكن ما يقرأ بين اندفاعاته يشكل مادة سياسية أهم مما جاء به خبر وكالة الأنباء الرسمية. منه على سبيل العينة اقتراح المدونة استثمار مكاتب "صندوق الملك عبد الله للتنمية" في الجامعات لتفعيل العمل السياسي كوننا مقبلين على انتخابات (تريدها الدولة وتقاطعها الغالبية)، وتقول إن هذا نال إعجاب الملك ومدير مكتبه الذي "طمأنهم" إلى أن فريق الصندوق يعمل الآن على هذا. لفترة قريبة كان طلبة الجامعات يجبرون على توقيع تعهد بعدم العمل في السياسة، وقلب الحالة هو ما دعا وزير الشؤون البرلمانية قبل أيام لإعلان أن ذلك التعهد المفروض على الطلبة باطل!!

واقترحت المدونة تفعيل الإعلام المجتمعي لتواصل الحكومات بالشعب ضاربة المثل بتواصل سمير الرفاعي عبر تويتر (تقول إن الملك أثنى عليه)، في حين أن الرفاعي سقط في امتحان "التواصل" مع الشعب تحديدا في تغريدته التي قال لهم فيها "يا عيب"، فجرت نكتة أنه نسي "الشوم" التي تلي "يا عيب".. والأدهى أن سمير الرفاعي هو من تفجر الربيع الأردني بطلب عزله وكان للشباب ذلك!

ومدونتنا ليست الاستثناء فيمن دوعوا. فمما نقلته مداخلة لآخر من البادية الشمالية تحدث فيها عن "التهويل الإعلامي" لعدد أفراد الحراك وأنشطتهم، مبينا أن "أعضاء الحراكات الشعبية في البادية الشمالية 316 شخصا فقط (خفف الملك من غلوائها بقوله إن ليس كل الحراك سيء) وإن نسبة تسجيل الناخبين (هنالك مقاطعة تسجيل) في تلك المنطقة بلغت 91%.. بالضبط!!

وبالمقابل المدونة أشارت لمداخلة المهندس عبد الله الشامي مؤسس مقهى عمان السياسي، الذي تساءل عن الهدف من وجود دائرة مطبوعات ونشر، وهو ما جعل الملك يشكو من أن كتابه هو أوقف في المطار. ولكن حين أكمل الشامي: لماذا يصر البعض على أن ينصبوا أنفسهم أوصياء على عقولنا ليقرروا ماذا نقرأ؟؟ هز الملك رأسه موافقا.. ولا ندري إن كانت دعوة الشامي لهكذا لقاءات ستتكرر.

ويبقى أهم ما كشفته المدونة ثقة الملك المطلقة برئيس الهيئة المستقلة للانتخابات د. عبد الإله الخطيب، وأن الأخير على تواصل دائم مع الملك في كل ما يتعلق بالانتخابات مبينا (أي الملك) الحاجة للتوجيهات الدائمة وحديثه للخطيب "عن ضرورة إقامة دورات تدريبية للنواب بعد فوزهم بالمقاعد البرلمانية، وذلك ليعرفوا التحديات التي تواجه البلد، وهذا سينعكس بلا شك على أدائهم وكيفية تعاملهم مع الإعلام... هذا برأيي (رأي الملك) ضروري جدا حتى لا تتكرر حوادث ما تم في البرلمان المنحل حيث المكسّرات ورمي الأحذية وتبادل الشتائم!!

هكذا نكون عرفنا من رأس النظام المصر على إجراء الانتخابات والمتابع لها بتوجيهاته، ومن ورئيس الهيئة المشرفة عليها، نوعية النواب الذين ستأتي بهم الانتخابات القادمة: نواب بحاجة لدورات تربية أخلاقية (كي لا يسيئوا التصرف كسابقيهم) ولدورات تعليم ليعرفوا التحديات التي تواجه البلد.. نواب "سيفوزون" بالمقاعد رغم أنهم يفتقدون لذلك العلم البدهي للنائب وتلك التربية البدهية للإنسان العادي، ناهيك عن النائب!!

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

ستشهاد 4 فلسطينيين وإصابة 269 خلال أسبوعين

News image

القدس المحتلة -أظهر تقرير حماية المدنيين الصادر عن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية «أو...

السيسي: 13 ألف جريح جراء الإرهاب بمصر

News image

القاهرة - أشرف عبدالحميد - كشف الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي أن عدد المصابين جراء الع...

مصر.. السيسي يعلن ترشحه لفترة رئاسية ثانية

News image

القاهرة - اشرف عبدالحميد- أعلن الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ترشحه لفترة رئاسية ثانية في كلم...

تدمير صاروخ بالستي أُطلق باتجاه نجران

News image

الرياض - صرح المتحدث الرسمي لقوات التحالف "تحالف دعم الشرعية في اليمن" العقيد الركن ترك...

تركيا تبدأ «عملية عفرين» بقصف عبر الحدود

News image

عواصم -أعلن وزير الدفاع التركي، نور الدين جانيكلي، الجمعة، أن عملية عفرين السورية بدأت فعل...

الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم

News image

الرباط – صنفت الولايات المتحدة المغرب ودولة الإمارات ضمن قائمة الدول الأكثر آمانا لرعاياها الر...

الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين

News image

أبوظبي – اعلنت الإمارات صباح الاثنين ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقا...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

لا أهلاً ولا سهلاً بنائب الرئيس الأمريكي

د. مصطفى يوسف اللداوي | الأربعاء, 24 يناير 2018

    أيُ وقاحةٍ هذه وسفالةٍ تلك التي تطالعنا بها الإدارة الأمريكية، التي صفعت العرب والمسلمين ...

دفاعاً عن "ابن البوسطجي" الذي صنع القرن العشرين بخطبه الساحرة

فيصل جلول

| الأربعاء, 24 يناير 2018

    في المئوية الأولى لمولده، يبدو أن جمال عبد الناصر مازال شاباً بالقياس إلى زعماء ...

مشروع مستقبل أمة

د. محمد السعيد ادريس

| الثلاثاء, 23 يناير 2018

    قدمت احتفالات مئوية ميلاد الزعيم جمال عبدالناصر التى أجريت على مدى أيام الأسبوع الفائت، ...

فلسطين ليست قضية الفلسطينيّين وحدهم...

د. عصام نعمان

| الثلاثاء, 23 يناير 2018

    انعقد في بيروت يومَي 17 و18 كانون الثاني/ يناير 2018 «مؤتمر العرب وإيران الثاني» ...

ترامب المحاصر بين النار والغضب

د. حسن نافعة

| الثلاثاء, 23 يناير 2018

يدرك الجميع الآن أن دونالد ترامب لم يعد فقط شخصية مثيرة للجدل، وإنما يشكل أيض...

ما بعد المجلس المركزي

عبداللطيف مهنا

| الثلاثاء, 23 يناير 2018

مستندةً إلى ما دعته تقاريراً للمؤسسة الأمنية الاحتلالية، علّقت صحيفة "معاريف" على نتائج اجتماع الم...

عبد الناصر متوهجا في ذكرى عيد ميلاده

عبدالنبي العكري

| الثلاثاء, 23 يناير 2018

حلت الذكرى المئوية لميلاد الزعيم الراحل جمال عبد الناصر في 18 يناير 1918 والامة الع...

ملاحظات أولية حول «خطبة الوداع»... (2- 2)

عريب الرنتاوي

| الثلاثاء, 23 يناير 2018

في خطابه المطوّل أمام المجلس المركزي لمنظمة التحرير، قطع الرئيس محمود عباس ثلاثة أرباع الط...

التباس مفهوم الأنا والآخر في ظل فوضى الربيع العربي

د. إبراهيم أبراش

| الثلاثاء, 23 يناير 2018

حالة الفوضى التي يشهدها العالم العربي ليست من نوع الفوضى أو الحروب الأهلية أو الث...

المركزي يقرر انتقال الرئيس للقدس فورا

عدنان الصباح

| الثلاثاء, 23 يناير 2018

    لم تشارك حماس والجهاد الإسلامي والقيادة العامة وآخرين في اجتماعات المجلس المركزي في دورته ...

جنين- الاسطورة التي تأبى النسيان…!

نواف الزرو

| الثلاثاء, 23 يناير 2018

    ها هي جنينغراد تعود لتحتل المشهد المقاوم للاحتلال مرة اخرى، فقد شهدت ليلة  الاربعاء ...

فلسطين متأصلة في الوجدان العربي

د. فايز رشيد

| الثلاثاء, 23 يناير 2018

    بمنتهى الصدق، يمكن القول إن المتتبع للأوضاع العربية خلال العقدين الأخيرين، يخرج بانطباع أن ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم21864
mod_vvisit_counterالبارحة48529
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع176414
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278752
mod_vvisit_counterهذا الشهر944379
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1142770
mod_vvisit_counterكل الزوار49599842
حاليا يتواجد 3387 زوار  على الموقع