موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي:: قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام» ::التجــديد العــربي:: المغرب: 42 بليون دولار التجارة الخارجية في 6 أشهر ::التجــديد العــربي:: اليابان والاتحاد الأوروبي يطلقان أكبر منطقة اقتصادية مفتوحة في العالم ::التجــديد العــربي:: شاكيرا تصل لبنان للمشاركة في مهرجانات الأرز الدولية في بلدة بشري (شمال لبنان) ::التجــديد العــربي:: مايك ماسي في لبنان يشعِل «مهرجان ذوق مكايل» ::التجــديد العــربي:: اكتشاف سبب اكتساب الوزن الزائد! ::التجــديد العــربي:: كريستيانو رونالدو ينتقل من ريال مدريد إلى يوفنتوس مقابل 112 مليون دولار ويقول بعد التوقيع اللاعبون في مثل سني يذهبون إلى قطر أو الصين ::التجــديد العــربي:: مطحون ورق البصل مع الكركم ولفه حول المعدة.. علاج لمرض السكر و التهابات المفاصل وآلام الظهر ::التجــديد العــربي:: سان جيرمان يحسم موقف نيمار ومبابي من الرحيل لريال مدريد في عدم دخوله في مفاوضات لضمهما ::التجــديد العــربي:: من هي والدة اللاعب الفرنسي المتوّج بلقب كأس العالم 2018 لكرة القدم كيليان مبابي الجزائرية ؟ ::التجــديد العــربي:: اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي::

أبشروا

إرسال إلى صديق طباعة PDF

كثرت مؤخرا أخبار "حوارات" الملك مع قطاعات مختلفة يقال إنها تمثل مختلف فئات المجتمع، ويقال إن الإجراءات الرسمية الأخيرة المسماة "إصلاحية" تستند لها، والخبر الرسمي تلتقطه وسائل الإعلام دون تمحيص. هذه المرة قام موقع صحفي بنشر نص وكالة الأنباء الرسمية "بترا" لخبر لقاء الملك مع مجموعة من الشباب إلى جانب نص مجرياته كما وردت في مدونة إحدى الشابات اللواتي دعين للقاء.

وسأعزو كوني لم أسمع بتاتا باسم تلك المدونة المفترض أنها واحدة من أربعة عشر شابا يمثلون أربعة ملايين شاب أردني لجهلي، ولكنه جهل يشاركني بل ويفوقني فيه رئيس الديوان الملكي الذي تولى الدعوة وأعد اللقاء. ودليلي أن المدونة أشادت برئيس الديوان لكونه "أصر على معرفة أسمائهم وحفظها لمخاطبتهم بها".

 

بالمقارنة مع الخبر الرسمي، المدونة لم تتوقف عند أغلب العناوين التي طرحها الملك باستثناء "تركيزه على إنجاح الانتخابات القادمة".. وكذلك لم تتوقف عند ما طرحه الشباب الآخرون كالمال السياسي والبطالة وغيره.

وتقول الفتاة بأنها ليست المرة الأولى التي تحضر فيها هكذا لقاءات وتشعر "بالفخر" لاتصال الديوان الملكي بها: "نحن مجموعة رائعة من الشباب الناشطين في مجتمعهم".. وعموما بالنسبة للمدونة كل موظفي القصر والديوان "كانوا رائعين"، أدخلوهم "لقاعة رائعة مزينة بأشجار رائعة على الطاولات والأرضيات (؟؟!!)، جلسنا وأمامنا العصائر والمياه والشاي اللذيذ إضافة إلى قطع الكوكيز المتنوع النكهات.. ياه، كم كان لذيذا".. ولا يجب التوقف عند مثالب وصفها المبهور للقاعة أو للقصر، فهو نابع من "فرحتنا كبيرة.. قلوبنا تدق.. فنحن المحظوظين جدا لأننا سنمثل عينة من الشباب الأردني تتحدث للملك".. وصيغة المستقبل هي لكون هذا التمثيل تكشّف لهم لحظتها، فالملك حدثهم قائلا "أنتم تمثلون الشباب الأردني الذي اعتز به وأفتخر".

ما جاء في المدونة أقرب لقصة "سندريللا" منه للنص السياسي، ولكن ما يقرأ بين اندفاعاته يشكل مادة سياسية أهم مما جاء به خبر وكالة الأنباء الرسمية. منه على سبيل العينة اقتراح المدونة استثمار مكاتب "صندوق الملك عبد الله للتنمية" في الجامعات لتفعيل العمل السياسي كوننا مقبلين على انتخابات (تريدها الدولة وتقاطعها الغالبية)، وتقول إن هذا نال إعجاب الملك ومدير مكتبه الذي "طمأنهم" إلى أن فريق الصندوق يعمل الآن على هذا. لفترة قريبة كان طلبة الجامعات يجبرون على توقيع تعهد بعدم العمل في السياسة، وقلب الحالة هو ما دعا وزير الشؤون البرلمانية قبل أيام لإعلان أن ذلك التعهد المفروض على الطلبة باطل!!

واقترحت المدونة تفعيل الإعلام المجتمعي لتواصل الحكومات بالشعب ضاربة المثل بتواصل سمير الرفاعي عبر تويتر (تقول إن الملك أثنى عليه)، في حين أن الرفاعي سقط في امتحان "التواصل" مع الشعب تحديدا في تغريدته التي قال لهم فيها "يا عيب"، فجرت نكتة أنه نسي "الشوم" التي تلي "يا عيب".. والأدهى أن سمير الرفاعي هو من تفجر الربيع الأردني بطلب عزله وكان للشباب ذلك!

ومدونتنا ليست الاستثناء فيمن دوعوا. فمما نقلته مداخلة لآخر من البادية الشمالية تحدث فيها عن "التهويل الإعلامي" لعدد أفراد الحراك وأنشطتهم، مبينا أن "أعضاء الحراكات الشعبية في البادية الشمالية 316 شخصا فقط (خفف الملك من غلوائها بقوله إن ليس كل الحراك سيء) وإن نسبة تسجيل الناخبين (هنالك مقاطعة تسجيل) في تلك المنطقة بلغت 91%.. بالضبط!!

وبالمقابل المدونة أشارت لمداخلة المهندس عبد الله الشامي مؤسس مقهى عمان السياسي، الذي تساءل عن الهدف من وجود دائرة مطبوعات ونشر، وهو ما جعل الملك يشكو من أن كتابه هو أوقف في المطار. ولكن حين أكمل الشامي: لماذا يصر البعض على أن ينصبوا أنفسهم أوصياء على عقولنا ليقرروا ماذا نقرأ؟؟ هز الملك رأسه موافقا.. ولا ندري إن كانت دعوة الشامي لهكذا لقاءات ستتكرر.

ويبقى أهم ما كشفته المدونة ثقة الملك المطلقة برئيس الهيئة المستقلة للانتخابات د. عبد الإله الخطيب، وأن الأخير على تواصل دائم مع الملك في كل ما يتعلق بالانتخابات مبينا (أي الملك) الحاجة للتوجيهات الدائمة وحديثه للخطيب "عن ضرورة إقامة دورات تدريبية للنواب بعد فوزهم بالمقاعد البرلمانية، وذلك ليعرفوا التحديات التي تواجه البلد، وهذا سينعكس بلا شك على أدائهم وكيفية تعاملهم مع الإعلام... هذا برأيي (رأي الملك) ضروري جدا حتى لا تتكرر حوادث ما تم في البرلمان المنحل حيث المكسّرات ورمي الأحذية وتبادل الشتائم!!

هكذا نكون عرفنا من رأس النظام المصر على إجراء الانتخابات والمتابع لها بتوجيهاته، ومن ورئيس الهيئة المشرفة عليها، نوعية النواب الذين ستأتي بهم الانتخابات القادمة: نواب بحاجة لدورات تربية أخلاقية (كي لا يسيئوا التصرف كسابقيهم) ولدورات تعليم ليعرفوا التحديات التي تواجه البلد.. نواب "سيفوزون" بالمقاعد رغم أنهم يفتقدون لذلك العلم البدهي للنائب وتلك التربية البدهية للإنسان العادي، ناهيك عن النائب!!

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات

News image

  كشف وزارة الصحة العراقية، عن مقتل ثمانية أشخاص وإصابة 56 آخرين خلال الاحتجاجات الشعبية المستمرة ...

مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية

News image

ضبطت قوات الأمن المصرية، عصابة لتهريب الآثار بحوزتها 484 قطعة أثرية، في محافظة المنيا في ...

مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا

News image

أعرب مندوب السويد لدى الأمم المتحدة رئيس مجلس الأمن للدورة الحالية، أولوف سكوغ، عن أمل...

قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام»

News image

اختُتمت القمة التاريخية التي جمعت للمرة الأولى بين الرئيسين الأميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوت...

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

تظاهرات جنوب العراق وطموحات التغيير

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    إذا كان الشعب العراقي قد استطاع أن يعبر عن موقفه من النظام الذي يحكم ...

نازحون أم مهاجرون ؟

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    يكثر الحديث الآن - وله أن يكثر- عن مواكب النازحين الذين يغادرون أوطانهم بحثاً ...

وهج العقلانية العربية ممكن عودته

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 يوليو 2018

  في قلب الكثير من مشاكل الأمة العربية موضوع ثقافي يتعلق بمدى وجود العقلانية ومقدار ...

عناصر منشودة لنهضة عربية جديدة

د. صبحي غندور

| الخميس, 19 يوليو 2018

    العديد من المفكّرين العرب يكتفون بعرض ما لديهم من فكر ولا يساهمون في بناء ...

مستقبل الإقليم.. تكامل أم تناحر؟

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 19 يوليو 2018

    «عليك دائماً أن تعمل كرجل فكر، وأن تفكّر كرجل عمل»؛ ذلك ما قاله المفكر ...

العرب والصين

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 19 يوليو 2018

    انعقدت يوم الثلاثاء الماضي أعمال الدورة الثامنة للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون العربي الصيني، وهو ...

الخان الأحمر و«صفقة القرن»!

عوني صادق

| الخميس, 19 يوليو 2018

    في وقت يغرق فيه الفلسطينيون في «فقه صفقة القرن»، يتحرك «الإسرائيليون» لتنفيذ بنودها، بضوء ...

أحلام فلاديمير تتحقق

جميل مطر

| الخميس, 19 يوليو 2018

    تنعقد اليوم في هلسنكي عاصمة فنلندا القمة الروسية- الأميركية. يأتي هذا الانعقاد وسط تطورات ...

العرب والصين.. شراكة الطريق

محمد عارف

| الخميس, 19 يوليو 2018

    «لا تعط قطُّ سيفاً لرجل لا يستطيع الرقص». قال ذلك الحكيم الصيني «كونفشيوس». ورقص ...

«النظام الجديد» في تركيا

د. محمد نور الدين

| الأربعاء, 18 يوليو 2018

    أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن تركيا دخلت فعلياً النظام الرئاسي، فور أدائه ...

هلسنكي والبحث عن أسس نظام عالمي مختلف

د. حسن نافعة

| الأربعاء, 18 يوليو 2018

    تعكس تصرفات الرئيس الأميركي دونالد ترامب منذ وصوله إلى البيت الأبيض درجة كبيرة من ...

عن الاحتجاجات والصيف في العراق

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 17 يوليو 2018

    لم تكن الاحتجاجات العراقية في المحافظات الجنوبية خصوصا جديدة، بل تتكرر كل عام منذ ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم3898
mod_vvisit_counterالبارحة33124
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع267623
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر631445
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55547924
حاليا يتواجد 2636 زوار  على الموقع