موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اندماج مصارف خليجية لإنجاز مشاريع وتحقيق التنمية ::التجــديد العــربي:: مخاوف اقتصادية تدفع بورصات الخليج إلى المنطقة الحمراء ::التجــديد العــربي:: «اليابان» ضيف شرف معرض الشارقة الدولي للكتاب الذي يقام بين (31 أكتوبر - 10 نوفمبر 2018). ::التجــديد العــربي:: بعد إغلاق دام 3 سنوات.. فتح معبر "نصيب-جابر" الحدودي بين سوريا والأردن ::التجــديد العــربي:: كيف يمكن أن تؤثر العادات الغذائية على الأجيال المستقبلية؟ ::التجــديد العــربي:: نفاد تذاكر مواجهة الارجنتين والبرازيل المقامة مساء يوم الثلاثاء على أستاد مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة ::التجــديد العــربي:: بيتزي: قدمنا مواجهة قوية أمام البرازيل.. ونعد بالمستوى الأفضل أمام العراقضمن مباريات بطولة سوبر كلاسيكو حيث كسبت البرازيل لقاءها مع السعودية بهدفين نظيفين ::التجــديد العــربي:: حي استيطاني جديد في قلب الخليل يتضمن بناء 31 وحدة ::التجــديد العــربي:: إدارة ترامب قد تشهد استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس قريبا! عندها، سيصل عدد المستقيلين من إدارة ترامب وحكومته إلى 29 ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يدق طبول الحرب ضد قطاع غزة.. ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض التهديدات والضغوط: سنرد على أي إجراء بإجراء أكبر ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين في اتصال للرئيس التركي: لن ينال أحد من صلابة علاقتنا ::التجــديد العــربي:: السلطات في أندونيسيا تعلن انتشال 1944 جثة وتبحث عن 5000 «مفقود» في (تسونامي) بجزيرة سولاويسي ::التجــديد العــربي:: أربع قضايا عالقة بعد سحب السلاح من إدلب ::التجــديد العــربي:: ولي العهد : صندوق السعودية السيادي "سيتجاوز 600 مليار دولار في 2020" ::التجــديد العــربي:: مجمع بتروكيميائيات بين «أرامكو» «وتوتال» يمهد لاستثمارات بقيمة تسعة مليارات دولار ::التجــديد العــربي:: نصير شمة يستعد لثلاث حفلات في المملكة تستمر لثلاثة أيام في ديسمبر المقبل، وذلك على مسرح مركز الملك عبدالعزيز الثقافي "إثراء" بمدينة الظهران ::التجــديد العــربي:: الروسي حبيب يحطم رقما قياسيا في إنستغرام بعد هزيمته لماكغريغور ::التجــديد العــربي:: تحذير من تناول القهوة سريعة الذوبان! ::التجــديد العــربي:: جائزة نوبل للطب لأمريكي وياباني توصلا لعلاج جديد للسرطان ::التجــديد العــربي::

أبشروا

إرسال إلى صديق طباعة PDF

كثرت مؤخرا أخبار "حوارات" الملك مع قطاعات مختلفة يقال إنها تمثل مختلف فئات المجتمع، ويقال إن الإجراءات الرسمية الأخيرة المسماة "إصلاحية" تستند لها، والخبر الرسمي تلتقطه وسائل الإعلام دون تمحيص. هذه المرة قام موقع صحفي بنشر نص وكالة الأنباء الرسمية "بترا" لخبر لقاء الملك مع مجموعة من الشباب إلى جانب نص مجرياته كما وردت في مدونة إحدى الشابات اللواتي دعين للقاء.

وسأعزو كوني لم أسمع بتاتا باسم تلك المدونة المفترض أنها واحدة من أربعة عشر شابا يمثلون أربعة ملايين شاب أردني لجهلي، ولكنه جهل يشاركني بل ويفوقني فيه رئيس الديوان الملكي الذي تولى الدعوة وأعد اللقاء. ودليلي أن المدونة أشادت برئيس الديوان لكونه "أصر على معرفة أسمائهم وحفظها لمخاطبتهم بها".

 

بالمقارنة مع الخبر الرسمي، المدونة لم تتوقف عند أغلب العناوين التي طرحها الملك باستثناء "تركيزه على إنجاح الانتخابات القادمة".. وكذلك لم تتوقف عند ما طرحه الشباب الآخرون كالمال السياسي والبطالة وغيره.

وتقول الفتاة بأنها ليست المرة الأولى التي تحضر فيها هكذا لقاءات وتشعر "بالفخر" لاتصال الديوان الملكي بها: "نحن مجموعة رائعة من الشباب الناشطين في مجتمعهم".. وعموما بالنسبة للمدونة كل موظفي القصر والديوان "كانوا رائعين"، أدخلوهم "لقاعة رائعة مزينة بأشجار رائعة على الطاولات والأرضيات (؟؟!!)، جلسنا وأمامنا العصائر والمياه والشاي اللذيذ إضافة إلى قطع الكوكيز المتنوع النكهات.. ياه، كم كان لذيذا".. ولا يجب التوقف عند مثالب وصفها المبهور للقاعة أو للقصر، فهو نابع من "فرحتنا كبيرة.. قلوبنا تدق.. فنحن المحظوظين جدا لأننا سنمثل عينة من الشباب الأردني تتحدث للملك".. وصيغة المستقبل هي لكون هذا التمثيل تكشّف لهم لحظتها، فالملك حدثهم قائلا "أنتم تمثلون الشباب الأردني الذي اعتز به وأفتخر".

ما جاء في المدونة أقرب لقصة "سندريللا" منه للنص السياسي، ولكن ما يقرأ بين اندفاعاته يشكل مادة سياسية أهم مما جاء به خبر وكالة الأنباء الرسمية. منه على سبيل العينة اقتراح المدونة استثمار مكاتب "صندوق الملك عبد الله للتنمية" في الجامعات لتفعيل العمل السياسي كوننا مقبلين على انتخابات (تريدها الدولة وتقاطعها الغالبية)، وتقول إن هذا نال إعجاب الملك ومدير مكتبه الذي "طمأنهم" إلى أن فريق الصندوق يعمل الآن على هذا. لفترة قريبة كان طلبة الجامعات يجبرون على توقيع تعهد بعدم العمل في السياسة، وقلب الحالة هو ما دعا وزير الشؤون البرلمانية قبل أيام لإعلان أن ذلك التعهد المفروض على الطلبة باطل!!

واقترحت المدونة تفعيل الإعلام المجتمعي لتواصل الحكومات بالشعب ضاربة المثل بتواصل سمير الرفاعي عبر تويتر (تقول إن الملك أثنى عليه)، في حين أن الرفاعي سقط في امتحان "التواصل" مع الشعب تحديدا في تغريدته التي قال لهم فيها "يا عيب"، فجرت نكتة أنه نسي "الشوم" التي تلي "يا عيب".. والأدهى أن سمير الرفاعي هو من تفجر الربيع الأردني بطلب عزله وكان للشباب ذلك!

ومدونتنا ليست الاستثناء فيمن دوعوا. فمما نقلته مداخلة لآخر من البادية الشمالية تحدث فيها عن "التهويل الإعلامي" لعدد أفراد الحراك وأنشطتهم، مبينا أن "أعضاء الحراكات الشعبية في البادية الشمالية 316 شخصا فقط (خفف الملك من غلوائها بقوله إن ليس كل الحراك سيء) وإن نسبة تسجيل الناخبين (هنالك مقاطعة تسجيل) في تلك المنطقة بلغت 91%.. بالضبط!!

وبالمقابل المدونة أشارت لمداخلة المهندس عبد الله الشامي مؤسس مقهى عمان السياسي، الذي تساءل عن الهدف من وجود دائرة مطبوعات ونشر، وهو ما جعل الملك يشكو من أن كتابه هو أوقف في المطار. ولكن حين أكمل الشامي: لماذا يصر البعض على أن ينصبوا أنفسهم أوصياء على عقولنا ليقرروا ماذا نقرأ؟؟ هز الملك رأسه موافقا.. ولا ندري إن كانت دعوة الشامي لهكذا لقاءات ستتكرر.

ويبقى أهم ما كشفته المدونة ثقة الملك المطلقة برئيس الهيئة المستقلة للانتخابات د. عبد الإله الخطيب، وأن الأخير على تواصل دائم مع الملك في كل ما يتعلق بالانتخابات مبينا (أي الملك) الحاجة للتوجيهات الدائمة وحديثه للخطيب "عن ضرورة إقامة دورات تدريبية للنواب بعد فوزهم بالمقاعد البرلمانية، وذلك ليعرفوا التحديات التي تواجه البلد، وهذا سينعكس بلا شك على أدائهم وكيفية تعاملهم مع الإعلام... هذا برأيي (رأي الملك) ضروري جدا حتى لا تتكرر حوادث ما تم في البرلمان المنحل حيث المكسّرات ورمي الأحذية وتبادل الشتائم!!

هكذا نكون عرفنا من رأس النظام المصر على إجراء الانتخابات والمتابع لها بتوجيهاته، ومن ورئيس الهيئة المشرفة عليها، نوعية النواب الذين ستأتي بهم الانتخابات القادمة: نواب بحاجة لدورات تربية أخلاقية (كي لا يسيئوا التصرف كسابقيهم) ولدورات تعليم ليعرفوا التحديات التي تواجه البلد.. نواب "سيفوزون" بالمقاعد رغم أنهم يفتقدون لذلك العلم البدهي للنائب وتلك التربية البدهية للإنسان العادي، ناهيك عن النائب!!

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حي استيطاني جديد في قلب الخليل يتضمن بناء 31 وحدة

News image

صادقت حكومة الاحتلال في جلستها الأسبوعية أمس، على بناء حي استيطاني جديد في قلب مدي...

إدارة ترامب قد تشهد استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس قريبا! عندها، سيصل عدد المستقيلين من إدارة ترامب وحكومته إلى 29

News image

أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب في مقابلة تلفزيونية، أن وزير دفاعه جيم ماتيس قد يغا...

الاحتلال يدق طبول الحرب ضد قطاع غزة..

News image

خلافاً للتهديدات التي أطلقها رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو، الأحد، بتوجيه ضربات مؤلمة إلى حما...

السعودية ترفض التهديدات والضغوط: سنرد على أي إجراء بإجراء أكبر

News image

أعلنت المملكة العربية السعودية أنه إذا فُرِض عليها أي إجراء سترد عليه بإجراء أكبر، مؤك...

خادم الحرمين في اتصال للرئيس التركي: لن ينال أحد من صلابة علاقتنا

News image

أجرى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود اتصالاً هاتفيًا بأخيه فخامة الر...

استقالة نيكي هيلي المفاجئة؟ وترامب يقبل استقالة المندوبة الأمريكية الدائمة لدى الأمم المتحدة موضحا أنها ستترك منصبها رسميا أواخر العام الجاري

News image

أكد رئيس الولايات المتحدة، دونالد ترامب، أنه وافق على قبول استقالة المندوبة الأمريكية الدائمة لدى...

الاحتلال يكثّف البحث عن منفذ هجوم بركان

News image

واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي أمس، ملاحقة شاب فلسطيني نفّذ هجوماً في منطقة «بركان» الصناعية الت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

هل اقتربت الساعة في الضفة؟

عوني صادق

| الخميس, 18 أكتوبر 2018

    أكثر من 200 شهيد، وآلاف من الإصابات، حصيلة مسيرة العودة منذ بدايتها في 30 ...

العالم يتغير والصراع على المنطقة يستمر

د. صبحي غندور

| الخميس, 18 أكتوبر 2018

    الأمة العربية هي حالة فريدة جداً بين أمم العالم، فهي صلة وصل بين «الشمال» ...

في القدس...نعم فشلنا في تحقيق المناعة المجتمعية

راسم عبيدات | الأربعاء, 17 أكتوبر 2018

    نعم الإحتلال يشن علينا حرباً شاملة في القدس،يجند لها كل إمكانياته وطاقاته ومستوياته واجهزته...ويوظف ...

غزةُ تستقطبُ الاهتمامَ وتستقبلُ الوفودَ والزوارَ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الأربعاء, 17 أكتوبر 2018

    غدا قطاع غزة اليوم كخليةِ نحلٍ لا تهدأ، وسوقٍ مفتوحٍ لا يفتر، ومزارٍ كبيرٍ ...

روسيا «العربية»

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 17 أكتوبر 2018

    بين روسيا الأمس وروسيا اليوم، ثمة فوارق غير قليلة في الجوهر والمحتوى والدلالة، فروسيا ...

رجمُ المستوطنين ولجمُهم خيرُ ردٍ وأبلغُ علاجٍ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الثلاثاء, 16 أكتوبر 2018

    جريمةُ قتل عائشة محمد الرابي، السيدة الفلسطينية ذات الخمسة والأربعين عاماً، الزوجة والأم لثمانيةٍ ...

مجتمع مدني يَئدُ السياسة

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 15 أكتوبر 2018

    مرّ حينٌ من الزمن اعتقدنا فيه، وكتبْنا، أن موجة انبثاق كيانات المجتمع المدني، في ...

استبداد تحت قبة البرلمان

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 15 أكتوبر 2018

    في تلخيص دقيق للوضع التونسي الحالي، قال لي محلل سياسي بارز إنه يكمن إجمالاً ...

ستيف بانون يؤسس للشعبوية الدولية

جميل مطر

| الاثنين, 15 أكتوبر 2018

    «التاريخ يكتبه المنتصر. وعلى هامشه يشخبط آخرون». وردت هذه العبارة في المقابلة المطولة التي ...

إدخال الوقود لقطاع غزة والإبتزاز الإسرائيلي

راسم عبيدات | الأحد, 14 أكتوبر 2018

    الإحتلال يحاول دائماً القفز عن القضايا السياسية والحقوق المشروعة لشعبنا ،وتصوير الأمور كأنها قضية ...

أولوية تحصين منظمة التحرير

طلال عوكل

| السبت, 13 أكتوبر 2018

    عودة غير حميدة للحديث الصادر عن الإدارة الأمريكية، حول قرب الإعلان عن صفقة القرن، ...

نتنياهو يخفي وثائق جرائم النكبة

د. فايز رشيد

| السبت, 13 أكتوبر 2018

    مع صدور هذه المقالة, من المفترض أن يكون رئيس حكومة الاحتلال الفاشي الصهيوني المتغوّل ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم39572
mod_vvisit_counterالبارحة54547
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع256033
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي396707
mod_vvisit_counterهذا الشهر970423
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1061896
mod_vvisit_counterكل الزوار59109868
حاليا يتواجد 4898 زوار  على الموقع