موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اندماج مصارف خليجية لإنجاز مشاريع وتحقيق التنمية ::التجــديد العــربي:: مخاوف اقتصادية تدفع بورصات الخليج إلى المنطقة الحمراء ::التجــديد العــربي:: «اليابان» ضيف شرف معرض الشارقة الدولي للكتاب الذي يقام بين (31 أكتوبر - 10 نوفمبر 2018). ::التجــديد العــربي:: بعد إغلاق دام 3 سنوات.. فتح معبر "نصيب-جابر" الحدودي بين سوريا والأردن ::التجــديد العــربي:: كيف يمكن أن تؤثر العادات الغذائية على الأجيال المستقبلية؟ ::التجــديد العــربي:: نفاد تذاكر مواجهة الارجنتين والبرازيل المقامة مساء يوم الثلاثاء على أستاد مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة ::التجــديد العــربي:: بيتزي: قدمنا مواجهة قوية أمام البرازيل.. ونعد بالمستوى الأفضل أمام العراقضمن مباريات بطولة سوبر كلاسيكو حيث كسبت البرازيل لقاءها مع السعودية بهدفين نظيفين ::التجــديد العــربي:: حي استيطاني جديد في قلب الخليل يتضمن بناء 31 وحدة ::التجــديد العــربي:: إدارة ترامب قد تشهد استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس قريبا! عندها، سيصل عدد المستقيلين من إدارة ترامب وحكومته إلى 29 ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يدق طبول الحرب ضد قطاع غزة.. ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض التهديدات والضغوط: سنرد على أي إجراء بإجراء أكبر ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين في اتصال للرئيس التركي: لن ينال أحد من صلابة علاقتنا ::التجــديد العــربي:: السلطات في أندونيسيا تعلن انتشال 1944 جثة وتبحث عن 5000 «مفقود» في (تسونامي) بجزيرة سولاويسي ::التجــديد العــربي:: أربع قضايا عالقة بعد سحب السلاح من إدلب ::التجــديد العــربي:: ولي العهد : صندوق السعودية السيادي "سيتجاوز 600 مليار دولار في 2020" ::التجــديد العــربي:: مجمع بتروكيميائيات بين «أرامكو» «وتوتال» يمهد لاستثمارات بقيمة تسعة مليارات دولار ::التجــديد العــربي:: نصير شمة يستعد لثلاث حفلات في المملكة تستمر لثلاثة أيام في ديسمبر المقبل، وذلك على مسرح مركز الملك عبدالعزيز الثقافي "إثراء" بمدينة الظهران ::التجــديد العــربي:: الروسي حبيب يحطم رقما قياسيا في إنستغرام بعد هزيمته لماكغريغور ::التجــديد العــربي:: تحذير من تناول القهوة سريعة الذوبان! ::التجــديد العــربي:: جائزة نوبل للطب لأمريكي وياباني توصلا لعلاج جديد للسرطان ::التجــديد العــربي::

الغاز المصري.. الغرم بالغنم

إرسال إلى صديق طباعة PDF

بداية قصة الغاز المصري لا يعرفها أو يذكرها إلا قلة من المختصين الذين تابعوا السجال الذي جرى بيني وبين الحكومة صيف عام 1997. فحينها كشفت صفقة احتكارية ضخمة لاستيراد وبيع الغاز المصري لحكومتنا، وعبر أراضينا (حتما لإسرائيل) قيمتها الرقمية حينها مليار دولار، الأغلب أنها جاءت متدنية لأغراض تسجيل الشركة المحلية

التي ستعطى تلك الصفقة تلزيما (لم تطرح عطاء)، مع أن تلك الشركة (لصاحبيها سهل المجالي والمدعو شريف سعيد الذي لم أسمع باسمه من قبل واختفى بعدها) لم تسجل حتى، وبالتالي لم تقدم المبلغ المقرر كضمانة، هذا مع أن العقد يعفيها من رسوم التسجيل وضريبة الدخل و"كافة الرسوم والضرائب المعمول بها وتلك التي يمكن أن تفرض مستقبلا" في قفز على صلاحيات النواب!!! وهذا الإعفاء السخي يشمل العاملين في الشركة من أردنيين وغيرهم والشركات والأفراد المتعاقدين معها في عطاءات فرعية!!

 

ولبلوغ الاتفاقية مراحلها النهائية بحيث يمكن أن توقع في أية لحظة، أرسلت للملك حسين تقريرا مفصلا قبل عطلة نهاية الأسبوع وقمت بنشره بداية الأسبوع التالي لمنع توقيع الحكومة على الاتفاقية وزعم أنها أصبحت ملزمة لنا (كما جرى في صفقة الكازينو). ولم تستطع الحكومة إنكار شيء مما حواه التقرير بل زعمت فقط أن نتيجة التفاوض المتقدمة جدا تلك لا تعني أنها التزمت بها، وحين تحديتها بالوثائق أمرت بوقف نشر ما يتعلق بالصفقة في الصحافة المحلية. ولكن نشر التقرير حتم وقف الصفقة إذ اضطرت الشركتان الغربيتان اللتان قدمتا العرض عبر الشريك المحلي (غير المسجل ومع ذلك يفرض شروطه على حكومة عمّه عبد السلام المجالي) للإنسحاب منها درءًا لمساءلتهم في بلادهم ولخسارتهم صفقات دولية أخرى.

والتقرير يفصل ما تمثله الصفقة من فساد ومخالفات للدستور وأخطار تتهدد حتى سيادة الأردن ومستقبله الاقتصادي وتفرض حجرا على أرضه وثرواته ومصادر طاقته وصناعاته وفرص تنميته بما يوزاي "استعماره" لا أقل.. وتتوجب إعادة نشر التقرير لأهميته الآن وليقدم عينة لهيئة مكافحة الفساد التي تزعم أنها بكل طواقمها وامتيازاتها وتسهيلاتها لا تقدر على كشف قضية فساد كبرى واحدة.

المهم والجديد هنا ما جرى بعد بضع سنوات بإعلان أننا أصبحنا نستورد الغاز المصري عبر "شركة الفجر للغاز". وغني عن القول إن إجهاضي للصفقة الأولى عزز نوايا تزوير انتخابات عام 1997 ضدي، فتابعت الأمر بإرسال محام شاب للاطلاع على ملفات الشركات في وزراة الصناعة والتجارة، والتي تعلن الحكومة أنها متاحة لكل المواطنين ضمن "حق المعلومة" و"الشفانية".. ففوجئ بأن كل ما في ملف الشركة في الوزارة هو فقط اسم الشركة واسم محاميها المحلي.

ولكنني عرفت عبر قناة أكثر اطلاعا أن من بين الشركاء الرئيسيين ذات سهل المجالي (حتما ممثلا لأبيه واعمامه) وحسن أبو الراغب (ممثلا لأبيه رئيس الحكومة حينها)، و"ز. ج" ممثلا حتما لجهة ثالثة، ومن بينهم أيضا الشركة الأمريكية المستخرجة للغاز المصري والشركة التي ستقوم بتمديد أنابيب الغاز تحت البحر الأحمر (الهجمة تدل على حجم المغانم)، ومدير عام المصفاة الأسبق بحصة أقل من هؤلاء وأدخل حتما للحاجة لخبرته التقنية.

ولم يتسن لي معرفة سعر شراء هؤلاء للغاز، ولكن المنطق يفرض أن تكون الأسعار قريبة من تلك التي أعطيت لإسرائيل كون أبناء مبارك كانوا يتربحون تحت الطاولة من خفض سعر البيع عن سعرالسوق. وبعد سقوط مبارك حاولت الحصول على تفاصيل الصفقة وأسعارها من مصدرين مصريين قديرين (مرشح رئاسة، وصحفي بارز أصبح عضوا مؤسسًا في حزب جديد). وكلاهما لم يرد، ربما لانشغاله حينها وأتمنى أن يردا الآن بعد نشر مقالتي هذه.

ولكن بغض النظر عن أسعار الغاز في تلك الصفقة، فهي حتما عالية الربح بدليل إعلان مصر تعديل أسعار بيعها للغاز ليس فقط لإسرائيل، بل ولنا أيضا.. ثم وقفها لذلك البيع وعدم قدرة حكومتنا على الاحتجاج بالعشم الأخوي العروبي والمسلم. بل أظن حكومة مرسي والأخوان يوظفون صمتهم عن سعر الغاز السابق سياسيا.

لحين تتوفر معلومات وأرقام دقيقة من أي مصدر نتعشم به كشعب شقيق لم يعد يستطيع دفع فواتير كهرباء وغيرها (رفع أسعار الكهرباء يرفع أسعار غالبية السلع والخدمات) مما يُزعم أنه ثمن الغاز المصري ثم كلفة انقطاعه وقطع مصر له عنا.. يمكن القول إن من يجب أن يتكفل بفارق كلف الغاز وتقطعه على امتداد أقل من عامين هم من جنوا أرباحًا هائلة منه على امتداد عقد.. فالغرم بالغنم.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حي استيطاني جديد في قلب الخليل يتضمن بناء 31 وحدة

News image

صادقت حكومة الاحتلال في جلستها الأسبوعية أمس، على بناء حي استيطاني جديد في قلب مدي...

إدارة ترامب قد تشهد استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس قريبا! عندها، سيصل عدد المستقيلين من إدارة ترامب وحكومته إلى 29

News image

أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب في مقابلة تلفزيونية، أن وزير دفاعه جيم ماتيس قد يغا...

الاحتلال يدق طبول الحرب ضد قطاع غزة..

News image

خلافاً للتهديدات التي أطلقها رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو، الأحد، بتوجيه ضربات مؤلمة إلى حما...

السعودية ترفض التهديدات والضغوط: سنرد على أي إجراء بإجراء أكبر

News image

أعلنت المملكة العربية السعودية أنه إذا فُرِض عليها أي إجراء سترد عليه بإجراء أكبر، مؤك...

خادم الحرمين في اتصال للرئيس التركي: لن ينال أحد من صلابة علاقتنا

News image

أجرى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود اتصالاً هاتفيًا بأخيه فخامة الر...

استقالة نيكي هيلي المفاجئة؟ وترامب يقبل استقالة المندوبة الأمريكية الدائمة لدى الأمم المتحدة موضحا أنها ستترك منصبها رسميا أواخر العام الجاري

News image

أكد رئيس الولايات المتحدة، دونالد ترامب، أنه وافق على قبول استقالة المندوبة الأمريكية الدائمة لدى...

الاحتلال يكثّف البحث عن منفذ هجوم بركان

News image

واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي أمس، ملاحقة شاب فلسطيني نفّذ هجوماً في منطقة «بركان» الصناعية الت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

رجمُ المستوطنين ولجمُهم خيرُ ردٍ وأبلغُ علاجٍ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الثلاثاء, 16 أكتوبر 2018

    جريمةُ قتل عائشة محمد الرابي، السيدة الفلسطينية ذات الخمسة والأربعين عاماً، الزوجة والأم لثمانيةٍ ...

مجتمع مدني يَئدُ السياسة

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 15 أكتوبر 2018

    مرّ حينٌ من الزمن اعتقدنا فيه، وكتبْنا، أن موجة انبثاق كيانات المجتمع المدني، في ...

استبداد تحت قبة البرلمان

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 15 أكتوبر 2018

    في تلخيص دقيق للوضع التونسي الحالي، قال لي محلل سياسي بارز إنه يكمن إجمالاً ...

ستيف بانون يؤسس للشعبوية الدولية

جميل مطر

| الاثنين, 15 أكتوبر 2018

    «التاريخ يكتبه المنتصر. وعلى هامشه يشخبط آخرون». وردت هذه العبارة في المقابلة المطولة التي ...

إدخال الوقود لقطاع غزة والإبتزاز الإسرائيلي

راسم عبيدات | الأحد, 14 أكتوبر 2018

    الإحتلال يحاول دائماً القفز عن القضايا السياسية والحقوق المشروعة لشعبنا ،وتصوير الأمور كأنها قضية ...

أولوية تحصين منظمة التحرير

طلال عوكل

| السبت, 13 أكتوبر 2018

    عودة غير حميدة للحديث الصادر عن الإدارة الأمريكية، حول قرب الإعلان عن صفقة القرن، ...

نتنياهو يخفي وثائق جرائم النكبة

د. فايز رشيد

| السبت, 13 أكتوبر 2018

    مع صدور هذه المقالة, من المفترض أن يكون رئيس حكومة الاحتلال الفاشي الصهيوني المتغوّل ...

الرئيسة نيكي هيلي!

عبداللطيف مهنا

| السبت, 13 أكتوبر 2018

    كافة التكهُّنات التي دارت حول استقالة نيكي هيلي تفتقر إلى تماسك، ونرى أن الأقرب ...

القادماتُ حَبالى .. وهناك مرايا والعيون شواخص

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 13 أكتوبر 2018

    قبَّحَ الله السياسة، لا سيما حين تكون عدوانا وضلالا وتضليلا، وأقنعة ونفاقا، وقتلا للحق ...

حكومات لبنان

د. محمد نور الدين

| السبت, 13 أكتوبر 2018

    تكاد تمر خمسة أشهر على تكليف سعد الدين الحريري بتشكيل حكومة لبنانية جديدة من ...

الهوية الجامعة الاشكالية و التحديات !

د. سليم نزال

| الجمعة, 12 أكتوبر 2018

    حالة الانهيار التى تعانيها المنطقة و خاصة المشرق فتح الباب واسعا للحديث عن الاقليات ...

إنهم يسرقون الوطن ... إننا نغادره

عدنان الصباح

| الجمعة, 12 أكتوبر 2018

    الخميس 11/10/2018 الآلاف ممن اعتادوا العودة الى بيوتهم في شمال الضفة الغربية لم يتمكنوا ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم4839
mod_vvisit_counterالبارحة55971
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع166753
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي396707
mod_vvisit_counterهذا الشهر881143
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1061896
mod_vvisit_counterكل الزوار59020588
حاليا يتواجد 4674 زوار  على الموقع