موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مسيرة ضخمة في لندن تطالب بالاعتذار عن "وعد بلفور" ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد ::التجــديد العــربي:: أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان ::التجــديد العــربي:: النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض ::التجــديد العــربي:: الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه ::التجــديد العــربي:: الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر ::التجــديد العــربي:: ترامب يتطلع لطرح أسهم أرامكو في بورصة نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر تخطط لإنشاء ميناء جاف بكلفة 100 مليون دولار ::التجــديد العــربي:: أستراليا ضيف شرف مهرجان القاهرة السينمائي ::التجــديد العــربي:: 90كاتبا يتدفقون على معرض الكتاب الفرنكفوني في بيروت ::التجــديد العــربي:: الفاكهة والخضراوات الملوثة بمستويات عالية من آثار المبيدات الحشرية تعرض النساء للعقم والإجهاض او تضر بالإنجاب ::التجــديد العــربي:: تلوث الهواء يصيب أكثر من 10 ملايين بأمراض الكلى سنويًا ::التجــديد العــربي:: برشلونة يحلق منفردا بقمة الدوري الاسباني و اتلتيكو يتقدم على ريال ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونيخ يعود من أرض دورتموند بنقاط الفوزو- لايبزيغ الى المركز الثاني ::التجــديد العــربي:: إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى مواصلة المصالحة ووقف التنسيق الأمني مع الاحتلال رداً على المجزرة فيما شيع آلاف الفلسطينيين في عدد من المناطق أمس جثامين سبعة شهداء سقطوا في قصف للنفق من قبل طائرات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: هجوم مانهاتن: ترامب يأمر بتشديد الرقابة على دخول الأجانب إلى أمريكا و«سي إن إن» تكشف هوية المشتبه به ::التجــديد العــربي:: تكليف رئيس الوزراء الكويتي بتشكيل حكومة جديدة ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن مقتل بعض إرهابيي هجوم الواحات وعن تدمير ثلاث عربات دفع رباعي محملة بكميات كبيرة من الأسلحة والذخائر ::التجــديد العــربي::

الغاز المصري.. الغرم بالغنم

إرسال إلى صديق طباعة PDF

بداية قصة الغاز المصري لا يعرفها أو يذكرها إلا قلة من المختصين الذين تابعوا السجال الذي جرى بيني وبين الحكومة صيف عام 1997. فحينها كشفت صفقة احتكارية ضخمة لاستيراد وبيع الغاز المصري لحكومتنا، وعبر أراضينا (حتما لإسرائيل) قيمتها الرقمية حينها مليار دولار، الأغلب أنها جاءت متدنية لأغراض تسجيل الشركة المحلية

التي ستعطى تلك الصفقة تلزيما (لم تطرح عطاء)، مع أن تلك الشركة (لصاحبيها سهل المجالي والمدعو شريف سعيد الذي لم أسمع باسمه من قبل واختفى بعدها) لم تسجل حتى، وبالتالي لم تقدم المبلغ المقرر كضمانة، هذا مع أن العقد يعفيها من رسوم التسجيل وضريبة الدخل و"كافة الرسوم والضرائب المعمول بها وتلك التي يمكن أن تفرض مستقبلا" في قفز على صلاحيات النواب!!! وهذا الإعفاء السخي يشمل العاملين في الشركة من أردنيين وغيرهم والشركات والأفراد المتعاقدين معها في عطاءات فرعية!!

 

ولبلوغ الاتفاقية مراحلها النهائية بحيث يمكن أن توقع في أية لحظة، أرسلت للملك حسين تقريرا مفصلا قبل عطلة نهاية الأسبوع وقمت بنشره بداية الأسبوع التالي لمنع توقيع الحكومة على الاتفاقية وزعم أنها أصبحت ملزمة لنا (كما جرى في صفقة الكازينو). ولم تستطع الحكومة إنكار شيء مما حواه التقرير بل زعمت فقط أن نتيجة التفاوض المتقدمة جدا تلك لا تعني أنها التزمت بها، وحين تحديتها بالوثائق أمرت بوقف نشر ما يتعلق بالصفقة في الصحافة المحلية. ولكن نشر التقرير حتم وقف الصفقة إذ اضطرت الشركتان الغربيتان اللتان قدمتا العرض عبر الشريك المحلي (غير المسجل ومع ذلك يفرض شروطه على حكومة عمّه عبد السلام المجالي) للإنسحاب منها درءًا لمساءلتهم في بلادهم ولخسارتهم صفقات دولية أخرى.

والتقرير يفصل ما تمثله الصفقة من فساد ومخالفات للدستور وأخطار تتهدد حتى سيادة الأردن ومستقبله الاقتصادي وتفرض حجرا على أرضه وثرواته ومصادر طاقته وصناعاته وفرص تنميته بما يوزاي "استعماره" لا أقل.. وتتوجب إعادة نشر التقرير لأهميته الآن وليقدم عينة لهيئة مكافحة الفساد التي تزعم أنها بكل طواقمها وامتيازاتها وتسهيلاتها لا تقدر على كشف قضية فساد كبرى واحدة.

المهم والجديد هنا ما جرى بعد بضع سنوات بإعلان أننا أصبحنا نستورد الغاز المصري عبر "شركة الفجر للغاز". وغني عن القول إن إجهاضي للصفقة الأولى عزز نوايا تزوير انتخابات عام 1997 ضدي، فتابعت الأمر بإرسال محام شاب للاطلاع على ملفات الشركات في وزراة الصناعة والتجارة، والتي تعلن الحكومة أنها متاحة لكل المواطنين ضمن "حق المعلومة" و"الشفانية".. ففوجئ بأن كل ما في ملف الشركة في الوزارة هو فقط اسم الشركة واسم محاميها المحلي.

ولكنني عرفت عبر قناة أكثر اطلاعا أن من بين الشركاء الرئيسيين ذات سهل المجالي (حتما ممثلا لأبيه واعمامه) وحسن أبو الراغب (ممثلا لأبيه رئيس الحكومة حينها)، و"ز. ج" ممثلا حتما لجهة ثالثة، ومن بينهم أيضا الشركة الأمريكية المستخرجة للغاز المصري والشركة التي ستقوم بتمديد أنابيب الغاز تحت البحر الأحمر (الهجمة تدل على حجم المغانم)، ومدير عام المصفاة الأسبق بحصة أقل من هؤلاء وأدخل حتما للحاجة لخبرته التقنية.

ولم يتسن لي معرفة سعر شراء هؤلاء للغاز، ولكن المنطق يفرض أن تكون الأسعار قريبة من تلك التي أعطيت لإسرائيل كون أبناء مبارك كانوا يتربحون تحت الطاولة من خفض سعر البيع عن سعرالسوق. وبعد سقوط مبارك حاولت الحصول على تفاصيل الصفقة وأسعارها من مصدرين مصريين قديرين (مرشح رئاسة، وصحفي بارز أصبح عضوا مؤسسًا في حزب جديد). وكلاهما لم يرد، ربما لانشغاله حينها وأتمنى أن يردا الآن بعد نشر مقالتي هذه.

ولكن بغض النظر عن أسعار الغاز في تلك الصفقة، فهي حتما عالية الربح بدليل إعلان مصر تعديل أسعار بيعها للغاز ليس فقط لإسرائيل، بل ولنا أيضا.. ثم وقفها لذلك البيع وعدم قدرة حكومتنا على الاحتجاج بالعشم الأخوي العروبي والمسلم. بل أظن حكومة مرسي والأخوان يوظفون صمتهم عن سعر الغاز السابق سياسيا.

لحين تتوفر معلومات وأرقام دقيقة من أي مصدر نتعشم به كشعب شقيق لم يعد يستطيع دفع فواتير كهرباء وغيرها (رفع أسعار الكهرباء يرفع أسعار غالبية السلع والخدمات) مما يُزعم أنه ثمن الغاز المصري ثم كلفة انقطاعه وقطع مصر له عنا.. يمكن القول إن من يجب أن يتكفل بفارق كلف الغاز وتقطعه على امتداد أقل من عامين هم من جنوا أرباحًا هائلة منه على امتداد عقد.. فالغرم بالغنم.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد

News image

أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز اليوم (السبت)، بتشكيل لجنة لـ«حصر الجرائم وال...

أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان

News image

  أصدر الملك سلمان، مساء السبت، أمرا ملكيا بإعفاء وزير الحرس الوطني الأمير متعب بن ...

النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت

News image

طلبت النيابة العامة في إسبانيا إصدار مذكرة توقيف أوروبية في حق الرئيس المعزول لكاتالونيا كار...

قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض

News image

الرياض- صرح المتحدث الرسمي لقوات تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد الركن تركي المالكي أنه...

الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه

News image

بيروت - أعلن رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري استقالته السبت في كلمة بثها التلفزيون وقا...

الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر

News image

بكين - دشنت الصين سفينة ضخمة وصفت بانها "صانعة الجزر السحرية" وتعد أكبر سفينة تجر...

إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا

News image

ذكرت مصادر سورية أن تركيا استكملت إنشاء وتأهيل القاعدة العسكرية الأولى لها من بين ثمانية ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الليبرالية المحافظة.. خياراً للعالم العربي

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 20 نوفمبر 2017

    بعد فشل التجارب «الاشتراكية» التي عرفتها جل الجمهوريات العربية في العقود الماضية وإخفاق مشروع ...

ثورة أكتوبر الاشتراكية وحركة التحرر الوطنى: مصر نموذجًا

د. محمد عبد الشفيع عيسى

| الاثنين, 20 نوفمبر 2017

    فى الآونة الأخيرة كانت الذكرى المئوية لثورة أكتوبر الاشتراكية لعام 1917 فى روسيا. وبهذه ...

عالمُنا.. وعالَم التعصب والتطرف

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 19 نوفمبر 2017

    كم نحتاج في عالمنا، المُرهَق بالأزمات والحروب والمجاعات، الغارق بالدماء، والمَسكون بالتعصب والتطرف والمكر ...

الذكرى المئوية لوعد بلفور

نجيب الخنيزي | الأحد, 19 نوفمبر 2017

    على رغم النكبات المتتالية التي تعرض لها الشعب الفلسطيني، وما قدمه من تضحيات جسيمة ...

بعد عودة الحايس

عبدالله السناوي

| الأحد, 19 نوفمبر 2017

    كان وقوع نقيب الشرطة «محمد الحايس» أسيراً في حادث الواحات الإرهابي، إحدى الصدمات الكبرى ...

ما العمل؟

د. بثينة شعبان

| الأحد, 19 نوفمبر 2017

    بعد مئة عام من وعد بلفور وكل ما سبقه وكل ما تلاه، وبعد مئة ...

النأى بالنفس فى السياق اللبنانى

د. نيفين مسعد

| السبت, 18 نوفمبر 2017

    كان رئيس الوزراء اللبنانى السابق نجيب ميقاتى أول من استخدم مصطلح «النأى بالنفس» إبان ...

مشاهد من الانتخابات القادمة في العراق

مكي حسن | السبت, 18 نوفمبر 2017

    لم يعد العراق وطنا جغرافيا وكيانا سياسيا بكل أبعاد ومعاني هذين المصطلحين بعد عام ...

بريطانيا والتآمر على فلسطين

د. فايز رشيد

| السبت, 18 نوفمبر 2017

    منذ ما يقارب الأسبوعين، كانت مئوية وعد بلفور المشؤوم، وفي الوقت الذي احتفلت فيه ...

التفاهم الروسي- الأميركي حول سوريا

د. أحمد يوسف أحمد

| السبت, 18 نوفمبر 2017

    بعد لقاء قصير بين الرئيسين الأميركي والروسي، على هامش قمة منتدى التعاون الاقتصادي لدول ...

الرشاوى الصغيرة والكبيرة!

د. حسن حنفي

| السبت, 18 نوفمبر 2017

    يتأرجح هذا الموضوع بين «البقشيش» لعاملة النظافة أو الممرضة وبين الرشاوى بالمليارات. وله أسماء ...

وحدة سوريا والمنطقة

د. محمد نور الدين

| السبت, 18 نوفمبر 2017

    عكس البيان المشترك لروسيا والولايات المتحدة الأمريكية حول أهمية وحدة سوريا، كذلك القول إنه ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم31324
mod_vvisit_counterالبارحة34202
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع65526
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي223255
mod_vvisit_counterهذا الشهر800146
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1251282
mod_vvisit_counterكل الزوار47113816
حاليا يتواجد 2085 زوار  على الموقع