موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
البرلمان الكوبي يختار ميغيل دياز-كانيل المسؤول الثاني في السلطة الكوبية مرشحا وحيدا لخلافة الرئيس المنتهية ولايته راوول كاسترو ::التجــديد العــربي:: عودة 500 لاجئ سوري طوعا من بلدة "شبعا" جنوبي لبنان إلى قراهم وخصوصاً بلدتي بيت جن ومزرعة بيت جن ::التجــديد العــربي:: "خلوة" أممية في السويد حول سوريا ::التجــديد العــربي:: روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية ::التجــديد العــربي:: البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية ::التجــديد العــربي:: اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل ::التجــديد العــربي:: بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر ::التجــديد العــربي:: الخارجية الأمريكية: لا نسعى للمواجهة مع روسيا في سوريا لكننا مستعدون لاستخدام القوة حال تطلب الأمر ::التجــديد العــربي:: النفط عند أعلى مستوى منذ نهاية 2014 ::التجــديد العــربي:: صفاقس التونسية تشهد العديد من الفعاليات الثقافية ::التجــديد العــربي:: مهرجان دبي السينمائي يعدّل موعد تنظيمه الدوري ::التجــديد العــربي:: النشاط الجسدي يحمي المسنين من السقوط أكثر من الفيتامينات ::التجــديد العــربي:: الفيفا يعتزم إلغاء كأس القارات والاستعاضة عنها بمونديال الأندية ::التجــديد العــربي:: تحديد موعد إقامة كلاسيكو إسبانيا بين الغريمين برشلونة وريال مدريد في السادس من مايو المقبل على ملعب "كامب نو" معقل الفريق الكتالوني ::التجــديد العــربي:: الجنائية الدولية تجري استقصاء مبدئيا حول أحداث غزة ::التجــديد العــربي:: لبنان يستعد لانتخابات برلمانية بتحالفات جديدة ::التجــديد العــربي:: 'يوم الأسيرالفلسطيني' : 6500 سجين يقبعون في الاعتقال من ضمن مليون فلسطيني مروا من سجون الاحتلال، نحو خمسون منهم مر اكثر من خُمس قرن على أسرهم ::التجــديد العــربي:: السودان ينسف جهود التهدئة مع مصر بشكوى في مجلس الأمن يأتي ردا على تنظيم القاهرة اقتراع الرئاسة في مثلث حلايب المتنازع عليه ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن القضاء على أمير تنظيم داعش في عملية مداهمة لعدد من المناطق الجبلية الوعرة وسط سيناء ::التجــديد العــربي:: كوبا تستعد لانتخاب بديل لعهد كاسترو ::التجــديد العــربي::

الغاز المصري.. الغرم بالغنم

إرسال إلى صديق طباعة PDF

بداية قصة الغاز المصري لا يعرفها أو يذكرها إلا قلة من المختصين الذين تابعوا السجال الذي جرى بيني وبين الحكومة صيف عام 1997. فحينها كشفت صفقة احتكارية ضخمة لاستيراد وبيع الغاز المصري لحكومتنا، وعبر أراضينا (حتما لإسرائيل) قيمتها الرقمية حينها مليار دولار، الأغلب أنها جاءت متدنية لأغراض تسجيل الشركة المحلية

التي ستعطى تلك الصفقة تلزيما (لم تطرح عطاء)، مع أن تلك الشركة (لصاحبيها سهل المجالي والمدعو شريف سعيد الذي لم أسمع باسمه من قبل واختفى بعدها) لم تسجل حتى، وبالتالي لم تقدم المبلغ المقرر كضمانة، هذا مع أن العقد يعفيها من رسوم التسجيل وضريبة الدخل و"كافة الرسوم والضرائب المعمول بها وتلك التي يمكن أن تفرض مستقبلا" في قفز على صلاحيات النواب!!! وهذا الإعفاء السخي يشمل العاملين في الشركة من أردنيين وغيرهم والشركات والأفراد المتعاقدين معها في عطاءات فرعية!!

 

ولبلوغ الاتفاقية مراحلها النهائية بحيث يمكن أن توقع في أية لحظة، أرسلت للملك حسين تقريرا مفصلا قبل عطلة نهاية الأسبوع وقمت بنشره بداية الأسبوع التالي لمنع توقيع الحكومة على الاتفاقية وزعم أنها أصبحت ملزمة لنا (كما جرى في صفقة الكازينو). ولم تستطع الحكومة إنكار شيء مما حواه التقرير بل زعمت فقط أن نتيجة التفاوض المتقدمة جدا تلك لا تعني أنها التزمت بها، وحين تحديتها بالوثائق أمرت بوقف نشر ما يتعلق بالصفقة في الصحافة المحلية. ولكن نشر التقرير حتم وقف الصفقة إذ اضطرت الشركتان الغربيتان اللتان قدمتا العرض عبر الشريك المحلي (غير المسجل ومع ذلك يفرض شروطه على حكومة عمّه عبد السلام المجالي) للإنسحاب منها درءًا لمساءلتهم في بلادهم ولخسارتهم صفقات دولية أخرى.

والتقرير يفصل ما تمثله الصفقة من فساد ومخالفات للدستور وأخطار تتهدد حتى سيادة الأردن ومستقبله الاقتصادي وتفرض حجرا على أرضه وثرواته ومصادر طاقته وصناعاته وفرص تنميته بما يوزاي "استعماره" لا أقل.. وتتوجب إعادة نشر التقرير لأهميته الآن وليقدم عينة لهيئة مكافحة الفساد التي تزعم أنها بكل طواقمها وامتيازاتها وتسهيلاتها لا تقدر على كشف قضية فساد كبرى واحدة.

المهم والجديد هنا ما جرى بعد بضع سنوات بإعلان أننا أصبحنا نستورد الغاز المصري عبر "شركة الفجر للغاز". وغني عن القول إن إجهاضي للصفقة الأولى عزز نوايا تزوير انتخابات عام 1997 ضدي، فتابعت الأمر بإرسال محام شاب للاطلاع على ملفات الشركات في وزراة الصناعة والتجارة، والتي تعلن الحكومة أنها متاحة لكل المواطنين ضمن "حق المعلومة" و"الشفانية".. ففوجئ بأن كل ما في ملف الشركة في الوزارة هو فقط اسم الشركة واسم محاميها المحلي.

ولكنني عرفت عبر قناة أكثر اطلاعا أن من بين الشركاء الرئيسيين ذات سهل المجالي (حتما ممثلا لأبيه واعمامه) وحسن أبو الراغب (ممثلا لأبيه رئيس الحكومة حينها)، و"ز. ج" ممثلا حتما لجهة ثالثة، ومن بينهم أيضا الشركة الأمريكية المستخرجة للغاز المصري والشركة التي ستقوم بتمديد أنابيب الغاز تحت البحر الأحمر (الهجمة تدل على حجم المغانم)، ومدير عام المصفاة الأسبق بحصة أقل من هؤلاء وأدخل حتما للحاجة لخبرته التقنية.

ولم يتسن لي معرفة سعر شراء هؤلاء للغاز، ولكن المنطق يفرض أن تكون الأسعار قريبة من تلك التي أعطيت لإسرائيل كون أبناء مبارك كانوا يتربحون تحت الطاولة من خفض سعر البيع عن سعرالسوق. وبعد سقوط مبارك حاولت الحصول على تفاصيل الصفقة وأسعارها من مصدرين مصريين قديرين (مرشح رئاسة، وصحفي بارز أصبح عضوا مؤسسًا في حزب جديد). وكلاهما لم يرد، ربما لانشغاله حينها وأتمنى أن يردا الآن بعد نشر مقالتي هذه.

ولكن بغض النظر عن أسعار الغاز في تلك الصفقة، فهي حتما عالية الربح بدليل إعلان مصر تعديل أسعار بيعها للغاز ليس فقط لإسرائيل، بل ولنا أيضا.. ثم وقفها لذلك البيع وعدم قدرة حكومتنا على الاحتجاج بالعشم الأخوي العروبي والمسلم. بل أظن حكومة مرسي والأخوان يوظفون صمتهم عن سعر الغاز السابق سياسيا.

لحين تتوفر معلومات وأرقام دقيقة من أي مصدر نتعشم به كشعب شقيق لم يعد يستطيع دفع فواتير كهرباء وغيرها (رفع أسعار الكهرباء يرفع أسعار غالبية السلع والخدمات) مما يُزعم أنه ثمن الغاز المصري ثم كلفة انقطاعه وقطع مصر له عنا.. يمكن القول إن من يجب أن يتكفل بفارق كلف الغاز وتقطعه على امتداد أقل من عامين هم من جنوا أرباحًا هائلة منه على امتداد عقد.. فالغرم بالغنم.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية

News image

طرحت روسيا أثناء جلسة خاصة في مجلس الأمن الدولي عقدت اليوم الثلاثاء، خطة شاملة تضم...

البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية

News image

الخرطوم - قالت وكالة السودان للأنباء الخميس إن قرارا جمهوريا صدر بإعفاء وزير الخارجية ابر...

اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل

News image

حالة من الجدل خلفها قرار الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بإجراء انتخابات رئاسية وبرل...

بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر

News image

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، اليوم الخميس، أن التحضير مازال جاريا لعقد لقا...

الخارجية الأمريكية: لا نسعى للمواجهة مع روسيا في سوريا لكننا مستعدون لاستخدام القوة حال تطلب الأمر

News image

أكدت الخارجية الأمريكية، اليوم الأربعاء، أن الولايات المتحدة لا تسعى للمواجهة مع روسيا في سور...

'يوم الأسيرالفلسطيني' : 6500 سجين يقبعون في الاعتقال من ضمن مليون فلسطيني مروا من سجون الاحتلال، نحو خمسون منهم مر اكثر من خُمس قرن على أسرهم

News image

القدس- أحيا الفلسطينيون الثلاثاء "يوم الاسير الفلسطيني" في مسيرات تضامنية في مدن وقرى الضفة الغ...

السودان ينسف جهود التهدئة مع مصر بشكوى في مجلس الأمن يأتي ردا على تنظيم القاهرة اقتراع الرئاسة في مثلث حلايب المتنازع عليه

News image

الخرطوم - أعلن وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور، الأربعاء، أن بلاده تقدمت بشكوى لمجلس الأ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

في الذكرى 43 لرحيل الرئيس شهاب : التجربة الاكثر استقرارا وازدهارا واصلاحا

معن بشور

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    كانت رئاسة الراحل اللواء فؤاد شهاب رحمه الله للجمهورية اللبنانية من عام 1958 الى ...

روسيا تغرّم أميركا و«إسرائيل» ثمن العدوان: منظومة S-300 لحماية سورية وقواعد إيران فيها؟

د. عصام نعمان

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    شرعت روسيا بتدفيع أميركا و«إسرائيل» ثمن العدوان على سورية. أكّدت بلسان وزير خارجيتها سيرغي ...

وشهد الشاهد الأول

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    في القضية السورية بالذات وما حصل فيها منذ اندلاع أزمتها عام2011 وإلى اليوم لعب ...

أبوبكر البغدادي الخليفة المزيف بين ظهوره وغيابه

فاروق يوسف

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    اختفى “الخليفة” أبوبكر البغدادي. ولأن الرجل الذي حمل ذلك الاسم المستعار بطريقة متقنة كان، ...

كل القبعات تحية لغزة وما بعد غزة

عدنان الصباح

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    أيا كانت النتائج التي ستصل إليها مسيرة العودة الكبرى, وأيا كان عدد المشاركين فيها, ...

تداعيات ما بعد العدوان على سوريا

د. محمد السعيد ادريس

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    كل التوقعات كانت تشير إلى أن إصرار الرئيس الأمريكى وحلفائه الفرنسيين والبريطانيين، وتعجلهم فى ...

البطشُ شهيدُ الفجرِ وضحيةُ الغدرِ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الاثنين, 23 أبريل 2018

    لا ينبغي أن يراودَ أحدٌ الشك أبداً في أن قاتل العالم الفلسطيني فادي البطش ...

عملية نهاريا تاريخ ساطع

عباس الجمعة | الاثنين, 23 أبريل 2018

    لم تأل جبهة التحرير الفلسطينية جهداً ، ولم تبخل بتقديم المناضلين الثوريين ، فأبناء ...

انتهاج ذات السياسات يقود إلى الهزيمة

د. فايز رشيد

| الاثنين, 23 أبريل 2018

    لعل الدكتور جورج حبش كان القائد الفلسطيني العربي الوحيد, الذي وضع يده على الجرح ...

القدس ومعركة القانون والدبلوماسية

د. عبدالحسين شعبان

| الاثنين, 23 أبريل 2018

I "إن أي نقاش أو تصويت أو قرار لن يغيّر من الحقيقة التاريخية، وهي إن ...

أصل الحكاية

توجان فيصل

| الاثنين, 23 أبريل 2018

توالت في الأردن عمليات سرقة مسلحة لبنوك بشكل خاص، وعمليات سرقة أصغر لمحال تجارية يند...

ثمن الهيمنة العالمية الأمريكية

مريام الحجاب

| الاثنين, 23 أبريل 2018

  تعتبر الولايات المتحدة الوجود العسكري في جميع أنحاء العالم أحد الأدوات الرئيسية لضمان المصالح ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم18717
mod_vvisit_counterالبارحة26265
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع81306
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي215791
mod_vvisit_counterهذا الشهر827780
mod_vvisit_counterالشهر الماضي972375
mod_vvisit_counterكل الزوار52960212
حاليا يتواجد 2256 زوار  على الموقع