موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مسيرة ضخمة في لندن تطالب بالاعتذار عن "وعد بلفور" ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد ::التجــديد العــربي:: أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان ::التجــديد العــربي:: النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض ::التجــديد العــربي:: الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه ::التجــديد العــربي:: الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر ::التجــديد العــربي:: ترامب يتطلع لطرح أسهم أرامكو في بورصة نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر تخطط لإنشاء ميناء جاف بكلفة 100 مليون دولار ::التجــديد العــربي:: أستراليا ضيف شرف مهرجان القاهرة السينمائي ::التجــديد العــربي:: 90كاتبا يتدفقون على معرض الكتاب الفرنكفوني في بيروت ::التجــديد العــربي:: الفاكهة والخضراوات الملوثة بمستويات عالية من آثار المبيدات الحشرية تعرض النساء للعقم والإجهاض او تضر بالإنجاب ::التجــديد العــربي:: تلوث الهواء يصيب أكثر من 10 ملايين بأمراض الكلى سنويًا ::التجــديد العــربي:: برشلونة يحلق منفردا بقمة الدوري الاسباني و اتلتيكو يتقدم على ريال ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونيخ يعود من أرض دورتموند بنقاط الفوزو- لايبزيغ الى المركز الثاني ::التجــديد العــربي:: إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى مواصلة المصالحة ووقف التنسيق الأمني مع الاحتلال رداً على المجزرة فيما شيع آلاف الفلسطينيين في عدد من المناطق أمس جثامين سبعة شهداء سقطوا في قصف للنفق من قبل طائرات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: هجوم مانهاتن: ترامب يأمر بتشديد الرقابة على دخول الأجانب إلى أمريكا و«سي إن إن» تكشف هوية المشتبه به ::التجــديد العــربي:: تكليف رئيس الوزراء الكويتي بتشكيل حكومة جديدة ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن مقتل بعض إرهابيي هجوم الواحات وعن تدمير ثلاث عربات دفع رباعي محملة بكميات كبيرة من الأسلحة والذخائر ::التجــديد العــربي::

حين تتلهى الحكومة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

في غياب أي برنامج سياسي أو حتى مهمة سياسية للحكومة الأردنية الجديدة "إذا قبلنا زعم وجود هيئة مستقلة للإشراف على الانتخابات"، بدأت الحكومة تتلهى بإصدار قرارات في شؤون جانبية. وخطأ تلك القرارات القاتل هو ما يجعلها تتصدر الأخبار، ويمتزج نقدها بالتندر عليها في مواقع التواصل الاجتماعي. فالسجل السياسي (لا يرقى لبرنامج) للرئيس،

لم يبق شيء من القليل المتجمع منه نتيجة تدني سوية مجلس النواب السابق الذي كان الرئيس الحالي عضواً فيه، أكثر منه نتيجة تقدم الرئيس بطرح برنامج أو مواقف كالتي تصنع ساسة بحجم رؤساء حكومات. فما اعترض عليه الرئيس الحالي كنائب (وهو ما ثار الشعب عليه قبله فأوجب "حفظ خط الرجعة" لبعض النواب حين ثبت غرق سفينة المجلس) تنازل عنه الرئيس لحظة تكليفه بالمنصب.. بل هو ماضٍ كرئيس حكومة في تنفيذ كل ما عارضه كنائب بالمعنى الحرفي "للتنفيذ" الذي يلغي عن صاحبه صفة صاحب القرار.

 

إذا استثنينا إعلان الرئيس نية خفض قيمة العملة الوطنية، والذي يزيد على الشلل الطوعي لقبول مهمة انتحارية، فإن ما تلا من قرارات حكومية "ربما لانكماشها بعد ذلك الإعلان المتهور" جعل الحكومة تنبش في الهوامش ثم تضخمها لتبدو قرارات متميزة.. وهي ما يتوالى انفجاره في وجه الحكومة.

أول تلك القرارات التي استدعت أن يسبق التندر النقد الجاد، هو "إلغاء التوقيت الشتوي"، مع أن حقيقة الأمر أن التوقيت الطارئ هو التوقيت الصيفي الذي جرى العمل به منذ ما يقارب العقدين لغايات توفير الطاقة صيفاً، فيما التوقيت الشتوي هو جزء من "التاريخ" الإنساني الحديث "بعد اختراع الساعة" لا يجوز تغييره. وإذا كنا الآن نلمس الأثر المعنوي السيئ لقرار الحكومة ذاك على ساعة ولادة أبنائنا مثلاً والتي غيرتها الحكومة، فإن شأناً بأهمية فارق حكم قضائي بين ما يحكم به على "القاصر" مقابل الحكم على البالغ سن المسؤولية القانونية، قد تمر خطأ في أحكام قضائية لا تتنبه فيها الأطراف القانونية لتغير ساعة ارتكاب الجرم. فبلوغ سن الرشد يتم في الساعة الثانية عشرة ليلاً لليوم السابق لتاريخ الولادة بعد ثمانية عشر عاماً منها. وحتى ولاية مجلس النواب "رغم أنه لا ولاية مطبقة عندنا" المحددة دستورياً بأربع سنوات شمسية فرق الساعة قد يعطي شرعية أو يسقط شرعية قرار.. وهذه أمثلة يوجد كثير غيرها.

ولم يقف التلهي الحكومي غير المسؤول عند هذا. ففي أوج اعتراضات الشعب على توجه أطفالهم للمدارس شتاء قبل بزوغ الفجر، صرّح وزير المالية أن الحكومة تدرس فرض تسيير المركبات وفقاً لنظام رقم السيارة الفردي والزوجي. وفي ظل حال المواصلات العامة المتردي "نتيجة الفساد تحديداً وبدلالة مآل مشروع الباص السريع في العاصمة ذاتها" فإن هذا سيعني أن يخرج الأطفال والنساء والرجال من بيوتهم، النائية تحديداً، قبل الفجر بأمد ويسير كل في طريق لأن المراقفة ستتطلب ساعة أو اثنتين إضافيتين، ليصلوا لمراكز عملهم أو مدارسهم.. أو تشتري كل الأسر الفقيرة حقيقة ولكن المضطرة لاقتناء سيارة قديمة لهذه الأغراض الحيوية، سيارة أخرى.. أو يتغيب أفرادها، يوماً بعد يوم، عن أعمالهم ومدارسهم!.

هكذا خيار طبق لفترة وجيزة في ظرف استثنائي كحرب الخليج، ولكن حين يصدر الآن "كحل" لمشكلة الوقود، فالمراد به الضغط الاستثنائي على الشعب ليقبل الرفع الجائر لأسعار الوقود.. وكأن الشعب المسحوق بقيت بين جسده وأسفلت الشارع مساحة للضغط!.

ولكن يسجل للحكومة الجديدة أنها اتخذت قراراً واحداً صائباً، وهو إلغاء حزمة تعيينات تنفيعية كانت الحكومة السابقة قد أجرتها حين أحست بقرب ترحيلها.. ونحن كشعب سنقوم بالشيء ذاته: سنلغي كافة التعيينات التنفيعية التي جرت في العهد الجديد تحديداً وأوصلتنا لهذا الحال، وتحديداً سنلغي أي أثر من رواتب وامتيازات رؤساء الحكومات والوزراء ومن هم في سويتهم من حين المزيا وخطورة القرار.. مضافاً له خطوة لن تتخذها الحكومة حتماً، ولكن الشعب يصر عليها، وهي محاسبة كل هؤلاء على ذممهم المالية المتضخمة، الفردي منهم والزوجي والمتعدد. والوصف هنا دقيق لأن تلك المناصب باتت تورث لأكثر من فرد من ذات العائلة، وكل منهم تعفى سيارته الفارهة من الجمارك في تنفيع تاريخي غير قانوني وغير دستوري لهدف شراء ولاء المنتخبين "حين كانت هنالك بقية تنتخب" والمعينين على السواء.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد

News image

أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز اليوم (السبت)، بتشكيل لجنة لـ«حصر الجرائم وال...

أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان

News image

  أصدر الملك سلمان، مساء السبت، أمرا ملكيا بإعفاء وزير الحرس الوطني الأمير متعب بن ...

النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت

News image

طلبت النيابة العامة في إسبانيا إصدار مذكرة توقيف أوروبية في حق الرئيس المعزول لكاتالونيا كار...

قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض

News image

الرياض- صرح المتحدث الرسمي لقوات تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد الركن تركي المالكي أنه...

الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه

News image

بيروت - أعلن رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري استقالته السبت في كلمة بثها التلفزيون وقا...

الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر

News image

بكين - دشنت الصين سفينة ضخمة وصفت بانها "صانعة الجزر السحرية" وتعد أكبر سفينة تجر...

إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا

News image

ذكرت مصادر سورية أن تركيا استكملت إنشاء وتأهيل القاعدة العسكرية الأولى لها من بين ثمانية ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

بمناسبة مرور 70 عاما على تقسيم فلسطين

د. غازي حسين | الجمعة, 24 نوفمبر 2017

عدم شرعية تقسيم فلسطين وعد بلفور والانتداب البريطاني والتقسيم أقاموا أخطر وأوحش دولة استعمار است...

الفقر في الوطن العربي ليس المشكلة

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 24 نوفمبر 2017

    فقر الشعوب مثل غناها تماماً، ليس حالة دائمة لا يمكن تجاوزها، لاسيما إذا ما ...

اجتماع الفصائل والأجندة الفلسطينية البديلة

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 24 نوفمبر 2017

    اجتماع الفصائل الفلسطينية بالقاهرة الذي بدأ أعماله يوم الثلاثاء الماضي لمناقشة اتفاق المصالحة وتشكيل ...

لسنا هنودا حمرا… ولنتنياهو نقول: أنت غبي

د. فايز رشيد

| الجمعة, 24 نوفمبر 2017

    هناك مثل عربي فلسطيني، يقول: “الدار دار أبونا، وأجو الغُرُب يطحونا”! هذا المثل ينطبق ...

أربعون عاماً على زيارة القدس

د. أحمد يوسف أحمد

| الجمعة, 24 نوفمبر 2017

    مرت منذ أيام الذكرى الأربعون للزيارة التى قام بها الرئيس أنور السادات للقدس، وهى ...

فساد نتنياهو.. متى الانفجار؟!

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 24 نوفمبر 2017

    تتسارع وتيرة التحقيقات بسلسلة قضايا فساد مع رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، حيث استجوبته ...

مشكلة الأقليات الإثنية في وطننا العربي

د. صبحي غندور

| الخميس, 23 نوفمبر 2017

    هناك محاولات مختلفة الأوجه، ومتعددة المصادر والأساليب، لتشويه معنى الهوية العربية، ولجعلها حالة متناقضة ...

العجز والتيه باسم وجهات النظر

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 23 نوفمبر 2017

    من المؤكّد أن الرّفض التام، غير القابل لأيّة مساومة، لأيّ تطبيع، من أيّ نوع ...

غبار ترامب يغطي «بلدوزرات» نتنياهو

عوني صادق

| الخميس, 23 نوفمبر 2017

    كل يوم نقرأ تسريباً جديداً، وأحياناً تصريحات أمريكية رسمية جديدة، حول ما يسمى «صفقة ...

اللهاث وراء سراب التسوية

د. حسن نافعة

| الأربعاء, 22 نوفمبر 2017

    في 19 تشرين الثاني (نوفمبر) 1977، أقلعت طائرة أنور السادات، رئيس أكبر دولة عربية، ...

للتطرف أسباب

سامح فوزي

| الأربعاء, 22 نوفمبر 2017

    فى ورشة عمل ضمت الأزهر، وجامعة الدول العربية، واليونسكو حول «الشباب والتطرف» منذ أيام ...

نحو استنهاض الحالة القومية العربية النهضوية التحررية ….!

نواف الزرو

| الثلاثاء, 21 نوفمبر 2017

  (لا يأس مع الحياة ولا حياة مع اليأس)   بينما يغرق العرب وينخرطون بالوكالة في ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم46646
mod_vvisit_counterالبارحة69116
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع240834
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي223255
mod_vvisit_counterهذا الشهر975454
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1251282
mod_vvisit_counterكل الزوار47289124
حاليا يتواجد 5487 زوار  على الموقع