موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مسيرة ضخمة في لندن تطالب بالاعتذار عن "وعد بلفور" ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد ::التجــديد العــربي:: أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان ::التجــديد العــربي:: النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض ::التجــديد العــربي:: الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه ::التجــديد العــربي:: الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر ::التجــديد العــربي:: ترامب يتطلع لطرح أسهم أرامكو في بورصة نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر تخطط لإنشاء ميناء جاف بكلفة 100 مليون دولار ::التجــديد العــربي:: أستراليا ضيف شرف مهرجان القاهرة السينمائي ::التجــديد العــربي:: 90كاتبا يتدفقون على معرض الكتاب الفرنكفوني في بيروت ::التجــديد العــربي:: الفاكهة والخضراوات الملوثة بمستويات عالية من آثار المبيدات الحشرية تعرض النساء للعقم والإجهاض او تضر بالإنجاب ::التجــديد العــربي:: تلوث الهواء يصيب أكثر من 10 ملايين بأمراض الكلى سنويًا ::التجــديد العــربي:: برشلونة يحلق منفردا بقمة الدوري الاسباني و اتلتيكو يتقدم على ريال ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونيخ يعود من أرض دورتموند بنقاط الفوزو- لايبزيغ الى المركز الثاني ::التجــديد العــربي:: إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى مواصلة المصالحة ووقف التنسيق الأمني مع الاحتلال رداً على المجزرة فيما شيع آلاف الفلسطينيين في عدد من المناطق أمس جثامين سبعة شهداء سقطوا في قصف للنفق من قبل طائرات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: هجوم مانهاتن: ترامب يأمر بتشديد الرقابة على دخول الأجانب إلى أمريكا و«سي إن إن» تكشف هوية المشتبه به ::التجــديد العــربي:: تكليف رئيس الوزراء الكويتي بتشكيل حكومة جديدة ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن مقتل بعض إرهابيي هجوم الواحات وعن تدمير ثلاث عربات دفع رباعي محملة بكميات كبيرة من الأسلحة والذخائر ::التجــديد العــربي::

زعزعة الثقة بالعملة الوطنيّة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

جريمة "النيل من مكانة الدولة المالية" بزعزعة الثقة بمتانة الدينار الأردني، هي أبرز ما اقترفه رئيس وزرائنا في أول ظهور له على شاشة التلفزيون الأردني بعد أيام قليلة من تكليفة بترؤس الحكومة.

 

فقانون العقوبات الأردني في المادة 152 يجرم ويحكم بالحبس لمدة تتراوح بين ستة أشهر وثلاث سنوات على "من أذاع بإحدى الوسائل وقائع ملفقة أو مزاعم كاذبة لإحداث التدني في أوراق النقد الوطنية أو لزعزعة الثقة في متانة نقد الدولة وسنداتها". ورئيس وزرائنا لوّح بأنه إن لم يجرِ رفع الدعم عن المشتقات النفطية وغيرها من السلع فإن البديل سيكون خفض الدينار الأردني. والخفض الذي تحدث عنه يصل للنصف لا أقل، فقد جاء بمثال لمواطن راتبه ثلاثمائة دينار يأكل بها خبزًا هو وعائلته، وتساءل ماذا سيكون حاله إن أصبح دخله بقيمة مائة وخمسين دينارًا؟؟

وغني عن القول إن مجرد ذكر أي مسؤول لاحتمالية خفض قيمة العملة الوطنية يهبط بقيمة تلك العملة فورًا، فكيف إن كان القائل هو رئيس الحكومة حامل الدكتوراه في التخطيط الاقتصادي من جامعة السوربون وماجستير في إدارة المؤسسات من جامعة ميتشيغان، ورئيس اللجنة المالية في مجلس النواب المنحل وكان قبلها عضوًا في اللجنة المالية لمجلس الأعيان، أي أنه خبير نظريًا ومطلع عمليًا على الاقتصاد الأردني من موقع مشرّع تمر عليه في اللجان المالية ميزانية الدولة منذ ما يزيد على العقدين؟؟!!

لن نقف عند حقيقة أن رفع "الدعم المزعوم" (فأسعار مشتقات النفط العالمية المعومة تبين كذب ذلك الزعم) لن يؤدي لدعم سعر صرف الدينار المرتبط بالميزان التجاري الذي عجزه، في ظل سياسات النظام، قارب الثلاثة مليارات دولار، وإن أية "جباية" باسم رفع الدعم ستزيد فقط العملة الصعبة الخارجة لتغطية ترف أو لتسمين أرصدة من خططوا لإيصالنا لهذه النقطة.. فالرد ودحض مقولة الرئيس جاء من أحد نشطاء الحراك وهو الاقتصادي الشاب عمر أبو رصاع في مقالة جرى تداولها وانتشارها كالنار في الهشيم، ويخلص فيها، بالبينة العلمية والرقمية، لحقيقة أن رفع الأسعار لن يدعم الدينار الذي لن يصمد في أحسن الأحوال لعام أو اثنين..

أما لماذا وصلنا لهذا الحال مع أننا كمعارضة أدركنا مسبقًا أن سعر الدينار مهدد، وأنا شخصيًا عقدت في مقالات عدة مقارنات مع ما جرى في العام 1988 وأدى لخفض سعر الدينار واندلاع انتفاضة نيسان بعدها ببضعة أشهر. وتأكد لنا ما يتهدد الدينار منذ سنوات وتحديدًا عندما بدأ الاقتراض الداخلي بالدينار حتى بلغت المديونية الداخلية للدولة ضعف الخارجية، فذلك بالذات ما قام به "أفراد" متنفذون في العام 1988 اقترضوا بالدينار وحولوه لدولارات جرى تهريبها للخارج، فيما زعم أنه جريمة صرافين وليس زبائن صرافين . و"الأفراد" المتحكمون بالدولة والممتدة أيديهم ليس فقط لموازنتها المتأتية من جيوبنا أو كقروض أو منح، بل ولأصول ومقدرات الدولة كلها، باتوا أكثر وأجرأ من سابقيهم الذين انضموا إليهم. ولكن لو أن أيًا من العددين الذين هم في مثل علمي نبه لهذا الخطر صراحة حينها، لجوبهنا بالاعتقال والإحالة لمحكمة أمن الدولة بتفعيل المادة 152 من قانون العقوبات، ولتحتم أن تكون عقوبة قائلها حبسًا لأكثر من سنة لضمان إكمال اللعبة بمنعه من الترشح لمجلس النواب أو تبوؤ وزارة .

فمجرد تساؤلي لدى القصر (تحديدًا لكون الملك سعى لطلب مشورتي ودعمي عند توليه الحكم بإرساله أخاه الأمير علي لمنزلي ومن بعده رئيس ديوانه السيد عبد الكريم الكباريتي) عن أراضٍ عامة ومستملكة من مواطنين سجلت باسم الملك، أدى لتوجه تهم المساس بهيبة الدولة و"نشر معلومات مبالغ فيها" لي لترتيب اعتقالي والحكم علي تمهيدًا (بسلسلة من القوانين المؤقتة غير الدستورية فصلت لي شخصيًا بشهادة محامين كبار في مقالات وكتب نشروها) لمنعي من العودة للنيابة التي فقدت هيبتها ومصداقيتها بما أوجب مقاطعة شعبية واسعة للانتخابات.. و"الدولة" لا تريد التوقف عند حقيقة أن الديوان الملكي اعترف بتسجيل تلك الأراضي باسم الملك دون أن يردّها، قائلاً إن الحكومة التي قامت بالتسجيل وابتز رئيسها الملك بإبرازه طلب التسجيل من على فضائية أردنية، هي من يجب أن تحاسب، دون أن يقدم رئيس تلك الحكومة للعدالة بل أصبح في مقدمة مستشاري الملك.. فانتهينا لحال صار فيه رئيس وزرائنا الحالي قمة من يسمون "نواب معارضة"، يؤتى بهم للحكم فيسقطون الثقة بالعملة الوطنية.. ولا أحد في "الدولة" يريد التوقف عند المادة 152 عقوبات !!.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد

News image

أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز اليوم (السبت)، بتشكيل لجنة لـ«حصر الجرائم وال...

أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان

News image

  أصدر الملك سلمان، مساء السبت، أمرا ملكيا بإعفاء وزير الحرس الوطني الأمير متعب بن ...

النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت

News image

طلبت النيابة العامة في إسبانيا إصدار مذكرة توقيف أوروبية في حق الرئيس المعزول لكاتالونيا كار...

قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض

News image

الرياض- صرح المتحدث الرسمي لقوات تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد الركن تركي المالكي أنه...

الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه

News image

بيروت - أعلن رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري استقالته السبت في كلمة بثها التلفزيون وقا...

الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر

News image

بكين - دشنت الصين سفينة ضخمة وصفت بانها "صانعة الجزر السحرية" وتعد أكبر سفينة تجر...

إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا

News image

ذكرت مصادر سورية أن تركيا استكملت إنشاء وتأهيل القاعدة العسكرية الأولى لها من بين ثمانية ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

بمناسبة مرور 70 عاما على تقسيم فلسطين

د. غازي حسين | الجمعة, 24 نوفمبر 2017

عدم شرعية تقسيم فلسطين وعد بلفور والانتداب البريطاني والتقسيم أقاموا أخطر وأوحش دولة استعمار است...

الفقر في الوطن العربي ليس المشكلة

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 24 نوفمبر 2017

    فقر الشعوب مثل غناها تماماً، ليس حالة دائمة لا يمكن تجاوزها، لاسيما إذا ما ...

اجتماع الفصائل والأجندة الفلسطينية البديلة

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 24 نوفمبر 2017

    اجتماع الفصائل الفلسطينية بالقاهرة الذي بدأ أعماله يوم الثلاثاء الماضي لمناقشة اتفاق المصالحة وتشكيل ...

لسنا هنودا حمرا… ولنتنياهو نقول: أنت غبي

د. فايز رشيد

| الجمعة, 24 نوفمبر 2017

    هناك مثل عربي فلسطيني، يقول: “الدار دار أبونا، وأجو الغُرُب يطحونا”! هذا المثل ينطبق ...

أربعون عاماً على زيارة القدس

د. أحمد يوسف أحمد

| الجمعة, 24 نوفمبر 2017

    مرت منذ أيام الذكرى الأربعون للزيارة التى قام بها الرئيس أنور السادات للقدس، وهى ...

فساد نتنياهو.. متى الانفجار؟!

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 24 نوفمبر 2017

    تتسارع وتيرة التحقيقات بسلسلة قضايا فساد مع رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، حيث استجوبته ...

مشكلة الأقليات الإثنية في وطننا العربي

د. صبحي غندور

| الخميس, 23 نوفمبر 2017

    هناك محاولات مختلفة الأوجه، ومتعددة المصادر والأساليب، لتشويه معنى الهوية العربية، ولجعلها حالة متناقضة ...

العجز والتيه باسم وجهات النظر

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 23 نوفمبر 2017

    من المؤكّد أن الرّفض التام، غير القابل لأيّة مساومة، لأيّ تطبيع، من أيّ نوع ...

غبار ترامب يغطي «بلدوزرات» نتنياهو

عوني صادق

| الخميس, 23 نوفمبر 2017

    كل يوم نقرأ تسريباً جديداً، وأحياناً تصريحات أمريكية رسمية جديدة، حول ما يسمى «صفقة ...

اللهاث وراء سراب التسوية

د. حسن نافعة

| الأربعاء, 22 نوفمبر 2017

    في 19 تشرين الثاني (نوفمبر) 1977، أقلعت طائرة أنور السادات، رئيس أكبر دولة عربية، ...

للتطرف أسباب

سامح فوزي

| الأربعاء, 22 نوفمبر 2017

    فى ورشة عمل ضمت الأزهر، وجامعة الدول العربية، واليونسكو حول «الشباب والتطرف» منذ أيام ...

نحو استنهاض الحالة القومية العربية النهضوية التحررية ….!

نواف الزرو

| الثلاثاء, 21 نوفمبر 2017

  (لا يأس مع الحياة ولا حياة مع اليأس)   بينما يغرق العرب وينخرطون بالوكالة في ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم46820
mod_vvisit_counterالبارحة69116
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع241008
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي223255
mod_vvisit_counterهذا الشهر975628
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1251282
mod_vvisit_counterكل الزوار47289298
حاليا يتواجد 5262 زوار  على الموقع