موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مسيرة ضخمة في لندن تطالب بالاعتذار عن "وعد بلفور" ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد ::التجــديد العــربي:: أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان ::التجــديد العــربي:: النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض ::التجــديد العــربي:: الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه ::التجــديد العــربي:: الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر ::التجــديد العــربي:: ترامب يتطلع لطرح أسهم أرامكو في بورصة نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر تخطط لإنشاء ميناء جاف بكلفة 100 مليون دولار ::التجــديد العــربي:: أستراليا ضيف شرف مهرجان القاهرة السينمائي ::التجــديد العــربي:: 90كاتبا يتدفقون على معرض الكتاب الفرنكفوني في بيروت ::التجــديد العــربي:: الفاكهة والخضراوات الملوثة بمستويات عالية من آثار المبيدات الحشرية تعرض النساء للعقم والإجهاض او تضر بالإنجاب ::التجــديد العــربي:: تلوث الهواء يصيب أكثر من 10 ملايين بأمراض الكلى سنويًا ::التجــديد العــربي:: برشلونة يحلق منفردا بقمة الدوري الاسباني و اتلتيكو يتقدم على ريال ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونيخ يعود من أرض دورتموند بنقاط الفوزو- لايبزيغ الى المركز الثاني ::التجــديد العــربي:: إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى مواصلة المصالحة ووقف التنسيق الأمني مع الاحتلال رداً على المجزرة فيما شيع آلاف الفلسطينيين في عدد من المناطق أمس جثامين سبعة شهداء سقطوا في قصف للنفق من قبل طائرات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: هجوم مانهاتن: ترامب يأمر بتشديد الرقابة على دخول الأجانب إلى أمريكا و«سي إن إن» تكشف هوية المشتبه به ::التجــديد العــربي:: تكليف رئيس الوزراء الكويتي بتشكيل حكومة جديدة ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن مقتل بعض إرهابيي هجوم الواحات وعن تدمير ثلاث عربات دفع رباعي محملة بكميات كبيرة من الأسلحة والذخائر ::التجــديد العــربي::

الأول على اليسار.. أرنا أوراقك

إرسال إلى صديق طباعة PDF

بتوظيف أعلى قدر ممكن من حسن الظن بمن يُسمّون حزمة الإجراءات الرسميّة الأخيرة بالإصلاحيّة، لا نجد لهذه الشهادات المجانيّة مبرّرًا سوى الجهل، وهو وارد حين يكون الشأن دستوريًّا. فقلّة في الأردن من ملكوا ناصية الفقه الدستوري بعد تغييب الدستور في ظل أحكام عرفيّة وقوانين طوارئ سادت ثلثي عمر المملكة، وعادت بعدها لتسود المشهد متستّرة أيضًا دستوريّة مُجحفة.

 

ومن هنا أهميّة، أو بالأحرى شرعيّة أو لا شرعيّة، انتقاء أعضاء أيّة لجنة تُكلّف بتعديل الدستور أو انتقاء أعضاء المحكمة الدستوريّة. والأولى (لجنة تعديل الدستور) أهم وأخطر من الثانية، كون نصوص الدستور هي المرجعيّة التي تُحدّد، بل وتُقيّد، أي حكم يصدر عن المحكمة الدستوريّة.

وما يُبرّر رفض الشارع لمخرجات تلك اللجنة، أن بعض التعديلات التي جاءت بها أقرب "لكلمة حق يُراد بها باطل" كما بيّن فقهاء الدستور. والأخطر أن زِيد على هذا بمصادرة حقوق دستوريّة للشعب كانت قائمة قبلها، فقد كان يحقّ لأيّ مواطن أو مجموعة متضرّرة من حكم قانون غير دستوري اللجوء لأيّة محكمة من أيّة درجة يُحدّدها الضرر لواقع عليه. ولوقف الضرر الجمعي، كان يحقّ لهؤلاء اللجوء لمحكمة العدل العليا لإبطال القرارات والأحكام الصادرة بمقتضى القانون غير الدستوري مضافًا له تجميد العمل بذلك القانون. ومع أن تقليص استقلال القضاء بشكل مرعب أدّى لردّ أغلب تلك القضايا، إلاّ أن الأخطر هو إزالة حق التقاضي ابتداء. فالمحكمة الدستوريّة التي تُسوّق بهذه التسمية، لا علاقة لها بنظيراتها في العالم المتقدّم، ومنه كونها تُعيّن وتُعفى بإرادة ملكيّة، فيما الشعب ممنوع من اللجوء لها كونها لا تنعقد إلا بطلب من الملك أو من مجلس الأعيان المعيّن كله من قبل الملك، أو مجلس النوّاب، المزوّر له تاريخيًّا بما وصل حدّ الاعتراف الرسمي به.

الأهم الذي لم يتوقّف عنده الشارع بشأن لجنة تعديل الدستور، أن نصف أعضاء لجنة التعديل العشرة ليسوا لا قضاة ولا محامين ولا حتى حقوقيّين غير ممارسين، وليسوا حتى ممن لهم معرفة بالدستور ممن كتبوا فيه آراء ألزمت بقبول فقهاء الدستور بها.

والأدهى الآن حين أعلنت تشكيلة المحكمة الدستورية، أن أحد أعضائها، السيد مروان دودين (عضو لجنة تعديل الدستور أيضًا) الذي ظهر في الصورة جالسًا إلى يسار الملك بينما رئيس المحكمة على يمينه، ليس لا قاضيًا ولا محاميًا ولا حتى قانونيًّا غير ممارس ولا ممن مارس الفقه الدستوري وله فيها كتابات ومساهمات. هو يحمل بكالوريوسًا في الأدب الإنجليزي، سياسي قدير، وعلاقته بالإعلام إداريّة وصولاً لوزارة الإعلام. وقد استحقّ محبّة واحترام موظفّيه لعدالته وبُعده التام عن الفساد. ولكن تعيينه في مجلس الأعيان لم يُظهر أية قدرات أو حتى ميول تشريعيّة للرجل، فيما انضمامه مؤخّرًا لحزب هو النسخة الرابعة بعد فشل ثلاث نسخ يُخرجها رئيس مجلس النواب الأسبق قبل كل انتخابات نيابيّة كي يزعم أنه وصل بأغلبيّة حزبيّة (هو نفسه كان يصل عبر إدارة حكومة شقيقه عبدالسلام المجالي للانتخابات) ليترأس الحكومة التي يعتقد أنها من حقه (بحكم وادي عربة؟؟). صدم كل من عرف السيد دودين وقدّم له. ومن عرفّني به حين كان مديرًا للإذاعة في سبعينيات القرن المنصرم، وقدّم له لديّ بمديح كان الرجل يستحقّه فعلاً، ليس أقلّ من الشاعر الراحل تيسير السبول والإذاعيّة المتميّزة عائشة التيجاني!

للمفارقة، رسالة الملك للرئيس والأعضاء المتضمّنة تعيينهم، تشيد بهم باعتبارهم "مَعِينًا لا ينضب من الخبرة القضائيّة المتراكمة والفقه القانوني والدستوري المستنير". وهذا ينطبق على الأعضاء الثمانية الآخرين الآتين من مواقع قضائيّّة عليا أو بتخصّصات أكاديميّة في القانون الدستوري. ومع أن تعيين غير قانونيّين أتاحه قانون المحكمة إلاّ أن تفسير خبرات وقدرات غير القانوني لا تنطبق على السيد دودين. وإذا كان الرجل ما زال ذلك الذي يستحقّ إشادة السبول التيجاني، فالمتوقع منه بداهة أن يرفض الموقع الذي لا يستطيع ملئه. وإن كان ما زال هو ذاته، فإنه سينسحب أيضًا من حزب مسقط على الشعب سيفشل كسابقيه.

الخوف ليس فقط من ضعف أداء دودين في المحكمة، الخوف أنه بقبوله المنصب يُتيح لآخرين ممن لا علاقة لهم بالتشريع وليسوا في سويّته التي عرفنا، أن يُصبحوا بجرة قلم "قضاة" حكمهم ملزم لكل الجسم القضائي. فلا تفعلها يا أبا صخر.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد

News image

أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز اليوم (السبت)، بتشكيل لجنة لـ«حصر الجرائم وال...

أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان

News image

  أصدر الملك سلمان، مساء السبت، أمرا ملكيا بإعفاء وزير الحرس الوطني الأمير متعب بن ...

النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت

News image

طلبت النيابة العامة في إسبانيا إصدار مذكرة توقيف أوروبية في حق الرئيس المعزول لكاتالونيا كار...

قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض

News image

الرياض- صرح المتحدث الرسمي لقوات تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد الركن تركي المالكي أنه...

الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه

News image

بيروت - أعلن رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري استقالته السبت في كلمة بثها التلفزيون وقا...

الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر

News image

بكين - دشنت الصين سفينة ضخمة وصفت بانها "صانعة الجزر السحرية" وتعد أكبر سفينة تجر...

إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا

News image

ذكرت مصادر سورية أن تركيا استكملت إنشاء وتأهيل القاعدة العسكرية الأولى لها من بين ثمانية ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الانقلابات الحديثة ليست بالضرورة عسكرية

جميل مطر

| الثلاثاء, 21 نوفمبر 2017

    تقول إحصاءات أعدتها مراكز بحوث غربية إن ما جرى تصنيفه من أحداث في أفريقيا ...

الليبرالية المحافظة.. خياراً للعالم العربي

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 20 نوفمبر 2017

    بعد فشل التجارب «الاشتراكية» التي عرفتها جل الجمهوريات العربية في العقود الماضية وإخفاق مشروع ...

ثورة أكتوبر الاشتراكية وحركة التحرر الوطنى: مصر نموذجًا

د. محمد عبد الشفيع عيسى

| الاثنين, 20 نوفمبر 2017

    فى الآونة الأخيرة كانت الذكرى المئوية لثورة أكتوبر الاشتراكية لعام 1917 فى روسيا. وبهذه ...

عالمُنا.. وعالَم التعصب والتطرف

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 19 نوفمبر 2017

    كم نحتاج في عالمنا، المُرهَق بالأزمات والحروب والمجاعات، الغارق بالدماء، والمَسكون بالتعصب والتطرف والمكر ...

الذكرى المئوية لوعد بلفور

نجيب الخنيزي | الأحد, 19 نوفمبر 2017

    على رغم النكبات المتتالية التي تعرض لها الشعب الفلسطيني، وما قدمه من تضحيات جسيمة ...

بعد عودة الحايس

عبدالله السناوي

| الأحد, 19 نوفمبر 2017

    كان وقوع نقيب الشرطة «محمد الحايس» أسيراً في حادث الواحات الإرهابي، إحدى الصدمات الكبرى ...

ما العمل؟

د. بثينة شعبان

| الأحد, 19 نوفمبر 2017

    بعد مئة عام من وعد بلفور وكل ما سبقه وكل ما تلاه، وبعد مئة ...

النأى بالنفس فى السياق اللبنانى

د. نيفين مسعد

| السبت, 18 نوفمبر 2017

    كان رئيس الوزراء اللبنانى السابق نجيب ميقاتى أول من استخدم مصطلح «النأى بالنفس» إبان ...

مشاهد من الانتخابات القادمة في العراق

مكي حسن | السبت, 18 نوفمبر 2017

    لم يعد العراق وطنا جغرافيا وكيانا سياسيا بكل أبعاد ومعاني هذين المصطلحين بعد عام ...

بريطانيا والتآمر على فلسطين

د. فايز رشيد

| السبت, 18 نوفمبر 2017

    منذ ما يقارب الأسبوعين، كانت مئوية وعد بلفور المشؤوم، وفي الوقت الذي احتفلت فيه ...

التفاهم الروسي- الأميركي حول سوريا

د. أحمد يوسف أحمد

| السبت, 18 نوفمبر 2017

    بعد لقاء قصير بين الرئيسين الأميركي والروسي، على هامش قمة منتدى التعاون الاقتصادي لدول ...

الرشاوى الصغيرة والكبيرة!

د. حسن حنفي

| السبت, 18 نوفمبر 2017

    يتأرجح هذا الموضوع بين «البقشيش» لعاملة النظافة أو الممرضة وبين الرشاوى بالمليارات. وله أسماء ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم19116
mod_vvisit_counterالبارحة31342
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع84660
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي223255
mod_vvisit_counterهذا الشهر819280
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1251282
mod_vvisit_counterكل الزوار47132950
حاليا يتواجد 2686 زوار  على الموقع