موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مسيرة ضخمة في لندن تطالب بالاعتذار عن "وعد بلفور" ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد ::التجــديد العــربي:: أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان ::التجــديد العــربي:: النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض ::التجــديد العــربي:: الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه ::التجــديد العــربي:: الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر ::التجــديد العــربي:: ترامب يتطلع لطرح أسهم أرامكو في بورصة نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر تخطط لإنشاء ميناء جاف بكلفة 100 مليون دولار ::التجــديد العــربي:: أستراليا ضيف شرف مهرجان القاهرة السينمائي ::التجــديد العــربي:: 90كاتبا يتدفقون على معرض الكتاب الفرنكفوني في بيروت ::التجــديد العــربي:: الفاكهة والخضراوات الملوثة بمستويات عالية من آثار المبيدات الحشرية تعرض النساء للعقم والإجهاض او تضر بالإنجاب ::التجــديد العــربي:: تلوث الهواء يصيب أكثر من 10 ملايين بأمراض الكلى سنويًا ::التجــديد العــربي:: برشلونة يحلق منفردا بقمة الدوري الاسباني و اتلتيكو يتقدم على ريال ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونيخ يعود من أرض دورتموند بنقاط الفوزو- لايبزيغ الى المركز الثاني ::التجــديد العــربي:: إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى مواصلة المصالحة ووقف التنسيق الأمني مع الاحتلال رداً على المجزرة فيما شيع آلاف الفلسطينيين في عدد من المناطق أمس جثامين سبعة شهداء سقطوا في قصف للنفق من قبل طائرات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: هجوم مانهاتن: ترامب يأمر بتشديد الرقابة على دخول الأجانب إلى أمريكا و«سي إن إن» تكشف هوية المشتبه به ::التجــديد العــربي:: تكليف رئيس الوزراء الكويتي بتشكيل حكومة جديدة ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن مقتل بعض إرهابيي هجوم الواحات وعن تدمير ثلاث عربات دفع رباعي محملة بكميات كبيرة من الأسلحة والذخائر ::التجــديد العــربي::

دولة الظل الأمنية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

تسود الأردن أجواء ترقب وتخوف مما سيجري في مسيرة الخامس من تشرين أول/ أكتوبر التي كان الإخوان أعلنوا أنهم سيسيرون فيها خمسين ألف مشارك، وهو رقم كبير نسبة لتعداد الأردنيين الذي بالكاد يبلغ الستة ملايين موزعين على محافظات بعضها نائية تتصل بالعاصمة بشبكة بدائية ليس من بينها لا قطار سريع ولا حتى "طريق سريع" بالمعنى الدقيق للكلمة.

والمسيرة التي ستتم ليست إخوانية كما حاول الإخوان الإيحاء بداية، وكما تصر "الدولة" الآن رغم إعلان قياديين في الإخوان أن أكثر من سبعين حراكا تنسيقيا ومناطقيا (غير الإخوان) سيشارك فيها. ومشاركة الغالبية الساحقة للحراكات بدهية لكون الظرف يستدعي ذلك. "فالدولة" سائرة إلى انتخابات بقانون مرفوض وإشراف هيئة انتخابات أبعد ما تكون عن المستقلة. فالهيئة تبعت الحكومة بما لا يقل عن إصدارها تعليمات تخرق ذات قانون الانتخاب المرفوض، بل وتخرق حقا دستوريا للمواطن "كناخب"، فكيف بخروق أقل بروزا في مجريات الانتخاب؟؟!!

 

ويجدر هنا التوقف عند مفهوم "الدولة" الذي تطرق زميلنا الكاتب أحمد أبو خليل لبيان اختلاطه المتواطئ عليه من قبل الحكومة والإخوان حسب قوله، ولكننا نعتقد أن التواطؤ على الخلط جرى قديما من الحكم بما جعل الشعب كله يستعمل الكلمة للإشارة للحكم "العرفي" تاريخيا، وعاد الآن ليصبح كذلك بأكثر من ذي قبل رغم زعم الديمقراطية. ومن أمثلة التماهي المبرر للخلط أن مجالس النواب باتت تعمل بتوجيهات عليا، ومرارا بتوجيهات ليست عليا كونها تأتي من رؤساء حكومات مبغوضين بما ألزم عزلهم، ورؤساء أجهزة أمنية باهى بعضهم بأعداد من أوصلهم للنيابة في منافسة غيره على النفوذ في"دولة الظل" تلك.

ويثبت أن الدولة "أمنية" تقرير لجمعية "عين على الديمقراطية" يبين أن 25% ممن في سجون الأردن موقوفون إداريا بأمر من الحاكم الإداري يستند لقانون منع الجرائم الذي يتناقض مع الحقوق والحريات التي ضمنها الدستور والإعلان العالمي لحقوق الإنسان والعهد الدولي للحقوق المدنية والاجتماعية والسياسة. وهو قانون لا يشترط أن يبرر الحاكم الإداري قيامه بالتوقيف والحبس والنفي والإقامة الجبرية، وهو ما لا يتاح للسلطة القضائية ذاتها. ومن هنا لا يستغرب أن رد فعل "الدولة" على الحراك جاء أمنيا باعتقالات عنيفة لشبان قياديين في الحراك اعتصموا مطالبين بإطلاق سراح زملاء لهم اعتقلوا قبلهم، تسجل الكاميرات أن شعاراتهم لم تتجاوز التساؤل عن مبرر كون كبار الفاسدين طلقاء وزملاؤهم معتقلون، وأنهم طوال عملية ضربهم واعتقالهم كانوا يهتفون "سلميّة".. والآن وبعد إعداد المسرح "للأمن الخشن" عبر مقالات لكتاب بعينهم، جرت سلسلة اعتقالات لنشطاء آخرين بعضهم استمر توقيفه دونما حتى الغطاء القانوني الشكلي للتوقيف أو تجديده.

وزعم "الأمن الناعم" كان يجري حقيقة بمشاركة عشرات من بلطجية باتوا معروفين للحراك، يعتدون بعنف على المسيرات السلمية ولا يجري اعتقالهم.. بل باتوا يسمون "مسيرات ولاء"، وهو ما يسيء لرأس الدولة ولا يخدمه. والآن يعلن الأمن العام أنه سيغيب عن مسيرة الجمعة التي منظموها معرفون من إخوان لتنسيقيات حراكات عدة أخرى. ويعلن بالمقابل عن مسيرات أخرى "موالية" ستنطلق في نفس المكان والزمان قيل إنها قد تحشد مائتي ألف، ولا يعلن عن منظميها.. فمن هي الجهة أو الجهات التي يمكن أن تحشد هذا الرقم ولا يعرف لها اسم أو تنظيم أو رأس؟؟ وقد يكون الرقم أطلق للتخويف أو لخلط الأرقام لزعم أن جزءا من المسيرة الكبرى هي من "الموالاة"، ولكن هكذا خلط لا يمكن سوى باشتباك الطرفين بحيث يختلط الحابل بالنابل، وهذا تحديدا ما يخشاه ويحذر منه كثر.. فلا يُصدّق أن الأمن سيغيب عن المسيرة الكبرى بل سيتواجد حتما لأن من صلب مهامه أن يحضر، وتحديدا حيث هناك تخوف من مصادمات عنيفة.. ولكن السؤال كم منه سيتواجد بزيه الرسمي وكم بغيره، وما هو الدور الموكل لمن يتواجد بزي مدني، كتابة التقارير المعروف تاريخيا، أم - كما يقول القيادي الإخواني زكي بني رشيد- فقط لحماية "البلطجية"؟؟

ما فات "الإدارة الأمنية" للدولة، أن المسيرة ما كانت لتتم بأكثر من مسيرات الأخوان المعروفة حدود سيرها وسقفها ونصوص شعاراتها، والتي كانت تتم غالبا بتنسيق تام مع الداخلية، وهو ما سبق وأغضب قوى معارضة أخرى.. لولا أن اعتقالات نشطاء الحراك حركت بقية الشباب وفاء لزملائهم الموقوفين والمقدمين تباعا لمحكمة أمن الدولة المرفوضة شعبيا وعالميا.. نقاء ووفاء الشباب هذا فات أصحاب الحسابات السياسية التي لا تجد رافعة لها سوى القبضة الأمنية.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد

News image

أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز اليوم (السبت)، بتشكيل لجنة لـ«حصر الجرائم وال...

أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان

News image

  أصدر الملك سلمان، مساء السبت، أمرا ملكيا بإعفاء وزير الحرس الوطني الأمير متعب بن ...

النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت

News image

طلبت النيابة العامة في إسبانيا إصدار مذكرة توقيف أوروبية في حق الرئيس المعزول لكاتالونيا كار...

قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض

News image

الرياض- صرح المتحدث الرسمي لقوات تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد الركن تركي المالكي أنه...

الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه

News image

بيروت - أعلن رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري استقالته السبت في كلمة بثها التلفزيون وقا...

الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر

News image

بكين - دشنت الصين سفينة ضخمة وصفت بانها "صانعة الجزر السحرية" وتعد أكبر سفينة تجر...

إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا

News image

ذكرت مصادر سورية أن تركيا استكملت إنشاء وتأهيل القاعدة العسكرية الأولى لها من بين ثمانية ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الانقلابات الحديثة ليست بالضرورة عسكرية

جميل مطر

| الثلاثاء, 21 نوفمبر 2017

    تقول إحصاءات أعدتها مراكز بحوث غربية إن ما جرى تصنيفه من أحداث في أفريقيا ...

الليبرالية المحافظة.. خياراً للعالم العربي

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 20 نوفمبر 2017

    بعد فشل التجارب «الاشتراكية» التي عرفتها جل الجمهوريات العربية في العقود الماضية وإخفاق مشروع ...

ثورة أكتوبر الاشتراكية وحركة التحرر الوطنى: مصر نموذجًا

د. محمد عبد الشفيع عيسى

| الاثنين, 20 نوفمبر 2017

    فى الآونة الأخيرة كانت الذكرى المئوية لثورة أكتوبر الاشتراكية لعام 1917 فى روسيا. وبهذه ...

عالمُنا.. وعالَم التعصب والتطرف

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 19 نوفمبر 2017

    كم نحتاج في عالمنا، المُرهَق بالأزمات والحروب والمجاعات، الغارق بالدماء، والمَسكون بالتعصب والتطرف والمكر ...

الذكرى المئوية لوعد بلفور

نجيب الخنيزي | الأحد, 19 نوفمبر 2017

    على رغم النكبات المتتالية التي تعرض لها الشعب الفلسطيني، وما قدمه من تضحيات جسيمة ...

بعد عودة الحايس

عبدالله السناوي

| الأحد, 19 نوفمبر 2017

    كان وقوع نقيب الشرطة «محمد الحايس» أسيراً في حادث الواحات الإرهابي، إحدى الصدمات الكبرى ...

ما العمل؟

د. بثينة شعبان

| الأحد, 19 نوفمبر 2017

    بعد مئة عام من وعد بلفور وكل ما سبقه وكل ما تلاه، وبعد مئة ...

النأى بالنفس فى السياق اللبنانى

د. نيفين مسعد

| السبت, 18 نوفمبر 2017

    كان رئيس الوزراء اللبنانى السابق نجيب ميقاتى أول من استخدم مصطلح «النأى بالنفس» إبان ...

مشاهد من الانتخابات القادمة في العراق

مكي حسن | السبت, 18 نوفمبر 2017

    لم يعد العراق وطنا جغرافيا وكيانا سياسيا بكل أبعاد ومعاني هذين المصطلحين بعد عام ...

بريطانيا والتآمر على فلسطين

د. فايز رشيد

| السبت, 18 نوفمبر 2017

    منذ ما يقارب الأسبوعين، كانت مئوية وعد بلفور المشؤوم، وفي الوقت الذي احتفلت فيه ...

التفاهم الروسي- الأميركي حول سوريا

د. أحمد يوسف أحمد

| السبت, 18 نوفمبر 2017

    بعد لقاء قصير بين الرئيسين الأميركي والروسي، على هامش قمة منتدى التعاون الاقتصادي لدول ...

الرشاوى الصغيرة والكبيرة!

د. حسن حنفي

| السبت, 18 نوفمبر 2017

    يتأرجح هذا الموضوع بين «البقشيش» لعاملة النظافة أو الممرضة وبين الرشاوى بالمليارات. وله أسماء ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم19086
mod_vvisit_counterالبارحة31342
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع84630
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي223255
mod_vvisit_counterهذا الشهر819250
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1251282
mod_vvisit_counterكل الزوار47132920
حاليا يتواجد 2669 زوار  على الموقع