موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اندماج مصارف خليجية لإنجاز مشاريع وتحقيق التنمية ::التجــديد العــربي:: مخاوف اقتصادية تدفع بورصات الخليج إلى المنطقة الحمراء ::التجــديد العــربي:: «اليابان» ضيف شرف معرض الشارقة الدولي للكتاب الذي يقام بين (31 أكتوبر - 10 نوفمبر 2018). ::التجــديد العــربي:: بعد إغلاق دام 3 سنوات.. فتح معبر "نصيب-جابر" الحدودي بين سوريا والأردن ::التجــديد العــربي:: كيف يمكن أن تؤثر العادات الغذائية على الأجيال المستقبلية؟ ::التجــديد العــربي:: نفاد تذاكر مواجهة الارجنتين والبرازيل المقامة مساء يوم الثلاثاء على أستاد مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة ::التجــديد العــربي:: بيتزي: قدمنا مواجهة قوية أمام البرازيل.. ونعد بالمستوى الأفضل أمام العراقضمن مباريات بطولة سوبر كلاسيكو حيث كسبت البرازيل لقاءها مع السعودية بهدفين نظيفين ::التجــديد العــربي:: حي استيطاني جديد في قلب الخليل يتضمن بناء 31 وحدة ::التجــديد العــربي:: إدارة ترامب قد تشهد استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس قريبا! عندها، سيصل عدد المستقيلين من إدارة ترامب وحكومته إلى 29 ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يدق طبول الحرب ضد قطاع غزة.. ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض التهديدات والضغوط: سنرد على أي إجراء بإجراء أكبر ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين في اتصال للرئيس التركي: لن ينال أحد من صلابة علاقتنا ::التجــديد العــربي:: السلطات في أندونيسيا تعلن انتشال 1944 جثة وتبحث عن 5000 «مفقود» في (تسونامي) بجزيرة سولاويسي ::التجــديد العــربي:: أربع قضايا عالقة بعد سحب السلاح من إدلب ::التجــديد العــربي:: ولي العهد : صندوق السعودية السيادي "سيتجاوز 600 مليار دولار في 2020" ::التجــديد العــربي:: مجمع بتروكيميائيات بين «أرامكو» «وتوتال» يمهد لاستثمارات بقيمة تسعة مليارات دولار ::التجــديد العــربي:: نصير شمة يستعد لثلاث حفلات في المملكة تستمر لثلاثة أيام في ديسمبر المقبل، وذلك على مسرح مركز الملك عبدالعزيز الثقافي "إثراء" بمدينة الظهران ::التجــديد العــربي:: الروسي حبيب يحطم رقما قياسيا في إنستغرام بعد هزيمته لماكغريغور ::التجــديد العــربي:: تحذير من تناول القهوة سريعة الذوبان! ::التجــديد العــربي:: جائزة نوبل للطب لأمريكي وياباني توصلا لعلاج جديد للسرطان ::التجــديد العــربي::

حين يشرّع للجريمة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

يستوقفنا خبر نشرته الصحف الأردنية قبل أيام بذات الصيغة الرسمية العجيبة والملتبسة، يتعلق بخالد شاهين رجل الأعمال الذي كان معتقلاً ويُحاكم بقضية فساد، واودع سجن سلحوب المسمي "سياحي بخمسة نجوم"، وهو ما تُؤكّده صور السجن على موقع جوجل. وقد أثار هذا التمييز للموقوفين على خلفية قضايا فساد حفيظة الشعب الأردني.

وحين زيد على هذا بتسفير شاهين خارج الأردن بزعم العلاج وشُوهد بعدها في أفخم مطاعم وأسواق لندن، ثارت ردّة فعل شعبية ألزمت بإعادة شاهين بصورة مبالغ فيها أيضًا حيث أُنزل من الطائرة مكبّلاً بالأغلال. والآن، يُقال إنه يقضي عقوبة في سجن "رميمين" الحديث والمقام في منطقة غابات سياحية أيضًا.

 

ومع اقتراب نهاية محكومية شاهين، ما يُؤشّر على توصيف مخفف جدًّا لتهمته، يأتي الخبر الذي يفيد بوقف ملاحقته على قضايا الفساد الأخرى المرفوعة ضدّه كونه "أعاد المبالغ التي دُفعت له بدون وجه حق في عدّة مشروعات اقتصادية كان رئيس الوزراء قد حوّلها إلى محكمة أمن الدولة". والرئيس المعني هو سمير الرفاعي، وكان قد حوّل شاهين للمحكمة النظامية بتهمة فساد تتعلق بعطاء توسيع المصفاة الذي نافس شاهين الرفاعي عليه، وحين أطلقت المحكمة النظامية سراح شاهين بالكفالة، قام الرفاعي باستعمال قانون مؤقّت كان أصدره علي أبوالراغب وأعطى فيه لرئيس الوزراء حق تحويل من يشاء لمحكمة أمن الدولة، فتمّت إعادة توقيف شاهين قبل أن يُغادر سجنه. لتتم بعدها مفاوضات تسفيره.

والتسوية مع الفاسدين الذين يثبت ضلوعهم في اختلاس "مال عام أو خاص"، على جزء غير محدّد من تلك الأموال (التسوية قانونًا تعني ذلك) أُتيح بنصّ "قانون الجرائم الاقتصادية المؤقّت"، وهو قانون آخر أصدرته حكومة أبوالراغب ذاتها ضمن ما لا يقل عن مائتين وعشرين قانونًا مؤقّتًا يدلّ هذان القانونان على نوعيّتها. وذلك بعد حلّ مجلس النواب لأنه، حسب تصريح رئيس الحكومة، "عائق في وجه التشريع"، وهو يرقى للاعتراف بنيّة مبيّتة تنفي مبدأي "الضرورة وكون مجلس النواب غير منعقد" اللذين قيّد بهما الدستور القوانين المؤقتة.

وجيء بعدها بمجالس مزوّرة بكثافة، بدءً ﺑ"انتخابات الكي" عام 2003 (كي بطاقة الأحوال المدنية لإزالة علامة الضغط عليها والانتخاب بها ثانية وثالثة) التي أشرفت عليها الحكومة ذاتها التي أصدرت أكوام القوانين المؤقتة تلك. وكما هو متوقع لم يبحث المجلس المزوّر قوانين الحكومة التي جاءت به، مع أن الدستور يلزم بنظر القوانين المؤقّتة في أوّل جلسة يعقدها المجلس، ولو لردّها جميعًا. وتعذّر النواب لعدم نظر تلك القوانين بكثرتها، ينطبق عليه وصف "العذر الأقبح من الذنب". فهل يُترك، مثلاً، من يرتكب جريمة إبادة جماعية لكثرة ضحاياه فيما يُلاحق فقط مرتكب جريمة منفردة؟؟!!

ما يحصل عليه الفاسد بالتسوية هو "وقف الملاحقة" نهائيًّا، أي بما يبقى سجله نظيفًا يُتيح له تولي مناصب عامة وصولاً لرئاسة الحكومة أو حتى للمناصب المنتخبة، واستغفال أصحاب أموال خاصّة آخرين في القطاع الخاص بسجله "النظيف". ومن المستفيدين من هذا القانون لحينه المجرّمون في قضية البورصات الوهمية التي فرض نظرها جمهور المتضرّرين الضخم منها. وفي حالة شاهين، جوكر العديد من عمليات الفساد بعضها إقليمي ودولي كما يُثبت تقرير فولكر، لا يبدو أن التفاوض جرى لإبقاء سجله نظيفًا، بل إن درجة "تسمينه" كان يجب أن تُؤشّر على موعد ذبحه. فالذي يظهر من مسارات اعتقاله وظروفها وتهريبه وإعادته وتخريجه الآن من بقية جرائمه، أن تلك التسوية أتاحت فرص تفاوض لآخرين معه لا تجري الإشارة لهم. فنصّ الخبر المتضمّن إعادة شاهين لمبالغ دُفعت له وأراضٍ أعادها يأتي بصيغة ملتبسة. وأهم ما يغفله الخبر هو من دفع لشاهين ابتداء "دون وجه حق".

الخبر سيفتق الحديث عن شركاء في الجرم، ولكن الجرم الأكبر يبقى في القانون الذي يُتيح للفاسدين الإفلات من جرائم الفساد مقابل تسوية على مكاسبها. فرض هكذا تشريع بقانون مؤقّت وبما لا يقلّ عن حلّ مجلس نواب وتزوير المجالس التالية له، هو ما تنبغي المحاسبة عليه كأولوية باعتباره كان "تخطيطًا لجريمة"، بل ولجرائم فساد تكاثرت في ظله وبتشجيعه، وأصبح الآن بعد تطبيقه بما أتاح إفلات مجرمين معترفين بجرمهم، "اشتراك في جريمة"، بل وفي سلسلة جرائم. فالقوننة لا تعني الشرعية، وقوننة كل ما هو غير شرعي تقف وراء ثورات الربيع العربي كافة.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حي استيطاني جديد في قلب الخليل يتضمن بناء 31 وحدة

News image

صادقت حكومة الاحتلال في جلستها الأسبوعية أمس، على بناء حي استيطاني جديد في قلب مدي...

إدارة ترامب قد تشهد استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس قريبا! عندها، سيصل عدد المستقيلين من إدارة ترامب وحكومته إلى 29

News image

أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب في مقابلة تلفزيونية، أن وزير دفاعه جيم ماتيس قد يغا...

الاحتلال يدق طبول الحرب ضد قطاع غزة..

News image

خلافاً للتهديدات التي أطلقها رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو، الأحد، بتوجيه ضربات مؤلمة إلى حما...

السعودية ترفض التهديدات والضغوط: سنرد على أي إجراء بإجراء أكبر

News image

أعلنت المملكة العربية السعودية أنه إذا فُرِض عليها أي إجراء سترد عليه بإجراء أكبر، مؤك...

خادم الحرمين في اتصال للرئيس التركي: لن ينال أحد من صلابة علاقتنا

News image

أجرى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود اتصالاً هاتفيًا بأخيه فخامة الر...

استقالة نيكي هيلي المفاجئة؟ وترامب يقبل استقالة المندوبة الأمريكية الدائمة لدى الأمم المتحدة موضحا أنها ستترك منصبها رسميا أواخر العام الجاري

News image

أكد رئيس الولايات المتحدة، دونالد ترامب، أنه وافق على قبول استقالة المندوبة الأمريكية الدائمة لدى...

الاحتلال يكثّف البحث عن منفذ هجوم بركان

News image

واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي أمس، ملاحقة شاب فلسطيني نفّذ هجوماً في منطقة «بركان» الصناعية الت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الجيوش الافريقية في العهدة الإسرائيلية

حسن العاصي

| الجمعة, 19 أكتوبر 2018

    يحتل الجزء العسكري والأمني الصدارة في أولويات العلاقات الإفريقية الإسرائيلية، إذ بدأت المساعدات العسكرية ...

غزةُ لا تريدُ الحربَ والفلسطينيون لا يتمنونها

د. مصطفى يوسف اللداوي | الجمعة, 19 أكتوبر 2018

    مخطئٌ من يظن أن الفلسطينيين في قطاع غزة يسعون للحرب أو يستعجلونها، وأنهم يتمنونها ...

ملتقى فلسطين.. علامات على الطريق

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 19 أكتوبر 2018

    في الوقت الذي وصل فيه الاحتلال الصهيوني إلى ذروة استعلائه، اعتماداً على فجوة القوة ...

هل اقتربت الساعة في الضفة؟

عوني صادق

| الخميس, 18 أكتوبر 2018

    أكثر من 200 شهيد، وآلاف من الإصابات، حصيلة مسيرة العودة منذ بدايتها في 30 ...

العالم يتغير والصراع على المنطقة يستمر

د. صبحي غندور

| الخميس, 18 أكتوبر 2018

    الأمة العربية هي حالة فريدة جداً بين أمم العالم، فهي صلة وصل بين «الشمال» ...

في القدس...نعم فشلنا في تحقيق المناعة المجتمعية

راسم عبيدات | الأربعاء, 17 أكتوبر 2018

    نعم الإحتلال يشن علينا حرباً شاملة في القدس،يجند لها كل إمكانياته وطاقاته ومستوياته واجهزته...ويوظف ...

غزةُ تستقطبُ الاهتمامَ وتستقبلُ الوفودَ والزوارَ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الأربعاء, 17 أكتوبر 2018

    غدا قطاع غزة اليوم كخليةِ نحلٍ لا تهدأ، وسوقٍ مفتوحٍ لا يفتر، ومزارٍ كبيرٍ ...

روسيا «العربية»

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 17 أكتوبر 2018

    بين روسيا الأمس وروسيا اليوم، ثمة فوارق غير قليلة في الجوهر والمحتوى والدلالة، فروسيا ...

رجمُ المستوطنين ولجمُهم خيرُ ردٍ وأبلغُ علاجٍ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الثلاثاء, 16 أكتوبر 2018

    جريمةُ قتل عائشة محمد الرابي، السيدة الفلسطينية ذات الخمسة والأربعين عاماً، الزوجة والأم لثمانيةٍ ...

مجتمع مدني يَئدُ السياسة

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 15 أكتوبر 2018

    مرّ حينٌ من الزمن اعتقدنا فيه، وكتبْنا، أن موجة انبثاق كيانات المجتمع المدني، في ...

استبداد تحت قبة البرلمان

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 15 أكتوبر 2018

    في تلخيص دقيق للوضع التونسي الحالي، قال لي محلل سياسي بارز إنه يكمن إجمالاً ...

ستيف بانون يؤسس للشعبوية الدولية

جميل مطر

| الاثنين, 15 أكتوبر 2018

    «التاريخ يكتبه المنتصر. وعلى هامشه يشخبط آخرون». وردت هذه العبارة في المقابلة المطولة التي ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم29272
mod_vvisit_counterالبارحة52512
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع298245
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي396707
mod_vvisit_counterهذا الشهر1012635
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1061896
mod_vvisit_counterكل الزوار59152080
حاليا يتواجد 4323 زوار  على الموقع