موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مسيرة ضخمة في لندن تطالب بالاعتذار عن "وعد بلفور" ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد ::التجــديد العــربي:: أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان ::التجــديد العــربي:: النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض ::التجــديد العــربي:: الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه ::التجــديد العــربي:: الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر ::التجــديد العــربي:: ترامب يتطلع لطرح أسهم أرامكو في بورصة نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر تخطط لإنشاء ميناء جاف بكلفة 100 مليون دولار ::التجــديد العــربي:: أستراليا ضيف شرف مهرجان القاهرة السينمائي ::التجــديد العــربي:: 90كاتبا يتدفقون على معرض الكتاب الفرنكفوني في بيروت ::التجــديد العــربي:: الفاكهة والخضراوات الملوثة بمستويات عالية من آثار المبيدات الحشرية تعرض النساء للعقم والإجهاض او تضر بالإنجاب ::التجــديد العــربي:: تلوث الهواء يصيب أكثر من 10 ملايين بأمراض الكلى سنويًا ::التجــديد العــربي:: برشلونة يحلق منفردا بقمة الدوري الاسباني و اتلتيكو يتقدم على ريال ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونيخ يعود من أرض دورتموند بنقاط الفوزو- لايبزيغ الى المركز الثاني ::التجــديد العــربي:: إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى مواصلة المصالحة ووقف التنسيق الأمني مع الاحتلال رداً على المجزرة فيما شيع آلاف الفلسطينيين في عدد من المناطق أمس جثامين سبعة شهداء سقطوا في قصف للنفق من قبل طائرات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: هجوم مانهاتن: ترامب يأمر بتشديد الرقابة على دخول الأجانب إلى أمريكا و«سي إن إن» تكشف هوية المشتبه به ::التجــديد العــربي:: تكليف رئيس الوزراء الكويتي بتشكيل حكومة جديدة ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن مقتل بعض إرهابيي هجوم الواحات وعن تدمير ثلاث عربات دفع رباعي محملة بكميات كبيرة من الأسلحة والذخائر ::التجــديد العــربي::

حين يشرّع للجريمة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

يستوقفنا خبر نشرته الصحف الأردنية قبل أيام بذات الصيغة الرسمية العجيبة والملتبسة، يتعلق بخالد شاهين رجل الأعمال الذي كان معتقلاً ويُحاكم بقضية فساد، واودع سجن سلحوب المسمي "سياحي بخمسة نجوم"، وهو ما تُؤكّده صور السجن على موقع جوجل. وقد أثار هذا التمييز للموقوفين على خلفية قضايا فساد حفيظة الشعب الأردني.

وحين زيد على هذا بتسفير شاهين خارج الأردن بزعم العلاج وشُوهد بعدها في أفخم مطاعم وأسواق لندن، ثارت ردّة فعل شعبية ألزمت بإعادة شاهين بصورة مبالغ فيها أيضًا حيث أُنزل من الطائرة مكبّلاً بالأغلال. والآن، يُقال إنه يقضي عقوبة في سجن "رميمين" الحديث والمقام في منطقة غابات سياحية أيضًا.

 

ومع اقتراب نهاية محكومية شاهين، ما يُؤشّر على توصيف مخفف جدًّا لتهمته، يأتي الخبر الذي يفيد بوقف ملاحقته على قضايا الفساد الأخرى المرفوعة ضدّه كونه "أعاد المبالغ التي دُفعت له بدون وجه حق في عدّة مشروعات اقتصادية كان رئيس الوزراء قد حوّلها إلى محكمة أمن الدولة". والرئيس المعني هو سمير الرفاعي، وكان قد حوّل شاهين للمحكمة النظامية بتهمة فساد تتعلق بعطاء توسيع المصفاة الذي نافس شاهين الرفاعي عليه، وحين أطلقت المحكمة النظامية سراح شاهين بالكفالة، قام الرفاعي باستعمال قانون مؤقّت كان أصدره علي أبوالراغب وأعطى فيه لرئيس الوزراء حق تحويل من يشاء لمحكمة أمن الدولة، فتمّت إعادة توقيف شاهين قبل أن يُغادر سجنه. لتتم بعدها مفاوضات تسفيره.

والتسوية مع الفاسدين الذين يثبت ضلوعهم في اختلاس "مال عام أو خاص"، على جزء غير محدّد من تلك الأموال (التسوية قانونًا تعني ذلك) أُتيح بنصّ "قانون الجرائم الاقتصادية المؤقّت"، وهو قانون آخر أصدرته حكومة أبوالراغب ذاتها ضمن ما لا يقل عن مائتين وعشرين قانونًا مؤقّتًا يدلّ هذان القانونان على نوعيّتها. وذلك بعد حلّ مجلس النواب لأنه، حسب تصريح رئيس الحكومة، "عائق في وجه التشريع"، وهو يرقى للاعتراف بنيّة مبيّتة تنفي مبدأي "الضرورة وكون مجلس النواب غير منعقد" اللذين قيّد بهما الدستور القوانين المؤقتة.

وجيء بعدها بمجالس مزوّرة بكثافة، بدءً ﺑ"انتخابات الكي" عام 2003 (كي بطاقة الأحوال المدنية لإزالة علامة الضغط عليها والانتخاب بها ثانية وثالثة) التي أشرفت عليها الحكومة ذاتها التي أصدرت أكوام القوانين المؤقتة تلك. وكما هو متوقع لم يبحث المجلس المزوّر قوانين الحكومة التي جاءت به، مع أن الدستور يلزم بنظر القوانين المؤقّتة في أوّل جلسة يعقدها المجلس، ولو لردّها جميعًا. وتعذّر النواب لعدم نظر تلك القوانين بكثرتها، ينطبق عليه وصف "العذر الأقبح من الذنب". فهل يُترك، مثلاً، من يرتكب جريمة إبادة جماعية لكثرة ضحاياه فيما يُلاحق فقط مرتكب جريمة منفردة؟؟!!

ما يحصل عليه الفاسد بالتسوية هو "وقف الملاحقة" نهائيًّا، أي بما يبقى سجله نظيفًا يُتيح له تولي مناصب عامة وصولاً لرئاسة الحكومة أو حتى للمناصب المنتخبة، واستغفال أصحاب أموال خاصّة آخرين في القطاع الخاص بسجله "النظيف". ومن المستفيدين من هذا القانون لحينه المجرّمون في قضية البورصات الوهمية التي فرض نظرها جمهور المتضرّرين الضخم منها. وفي حالة شاهين، جوكر العديد من عمليات الفساد بعضها إقليمي ودولي كما يُثبت تقرير فولكر، لا يبدو أن التفاوض جرى لإبقاء سجله نظيفًا، بل إن درجة "تسمينه" كان يجب أن تُؤشّر على موعد ذبحه. فالذي يظهر من مسارات اعتقاله وظروفها وتهريبه وإعادته وتخريجه الآن من بقية جرائمه، أن تلك التسوية أتاحت فرص تفاوض لآخرين معه لا تجري الإشارة لهم. فنصّ الخبر المتضمّن إعادة شاهين لمبالغ دُفعت له وأراضٍ أعادها يأتي بصيغة ملتبسة. وأهم ما يغفله الخبر هو من دفع لشاهين ابتداء "دون وجه حق".

الخبر سيفتق الحديث عن شركاء في الجرم، ولكن الجرم الأكبر يبقى في القانون الذي يُتيح للفاسدين الإفلات من جرائم الفساد مقابل تسوية على مكاسبها. فرض هكذا تشريع بقانون مؤقّت وبما لا يقلّ عن حلّ مجلس نواب وتزوير المجالس التالية له، هو ما تنبغي المحاسبة عليه كأولوية باعتباره كان "تخطيطًا لجريمة"، بل ولجرائم فساد تكاثرت في ظله وبتشجيعه، وأصبح الآن بعد تطبيقه بما أتاح إفلات مجرمين معترفين بجرمهم، "اشتراك في جريمة"، بل وفي سلسلة جرائم. فالقوننة لا تعني الشرعية، وقوننة كل ما هو غير شرعي تقف وراء ثورات الربيع العربي كافة.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد

News image

أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز اليوم (السبت)، بتشكيل لجنة لـ«حصر الجرائم وال...

أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان

News image

  أصدر الملك سلمان، مساء السبت، أمرا ملكيا بإعفاء وزير الحرس الوطني الأمير متعب بن ...

النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت

News image

طلبت النيابة العامة في إسبانيا إصدار مذكرة توقيف أوروبية في حق الرئيس المعزول لكاتالونيا كار...

قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض

News image

الرياض- صرح المتحدث الرسمي لقوات تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد الركن تركي المالكي أنه...

الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه

News image

بيروت - أعلن رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري استقالته السبت في كلمة بثها التلفزيون وقا...

الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر

News image

بكين - دشنت الصين سفينة ضخمة وصفت بانها "صانعة الجزر السحرية" وتعد أكبر سفينة تجر...

إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا

News image

ذكرت مصادر سورية أن تركيا استكملت إنشاء وتأهيل القاعدة العسكرية الأولى لها من بين ثمانية ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

نحو استنهاض الحالة القومية العربية النهضوية التحررية ….!

نواف الزرو

| الثلاثاء, 21 نوفمبر 2017

  (لا يأس مع الحياة ولا حياة مع اليأس)   بينما يغرق العرب وينخرطون بالوكالة في ...

الانقلابات الحديثة ليست بالضرورة عسكرية

جميل مطر

| الثلاثاء, 21 نوفمبر 2017

    تقول إحصاءات أعدتها مراكز بحوث غربية إن ما جرى تصنيفه من أحداث في أفريقيا ...

الليبرالية المحافظة.. خياراً للعالم العربي

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 20 نوفمبر 2017

    بعد فشل التجارب «الاشتراكية» التي عرفتها جل الجمهوريات العربية في العقود الماضية وإخفاق مشروع ...

ثورة أكتوبر الاشتراكية وحركة التحرر الوطنى: مصر نموذجًا

د. محمد عبد الشفيع عيسى

| الاثنين, 20 نوفمبر 2017

    فى الآونة الأخيرة كانت الذكرى المئوية لثورة أكتوبر الاشتراكية لعام 1917 فى روسيا. وبهذه ...

عالمُنا.. وعالَم التعصب والتطرف

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 19 نوفمبر 2017

    كم نحتاج في عالمنا، المُرهَق بالأزمات والحروب والمجاعات، الغارق بالدماء، والمَسكون بالتعصب والتطرف والمكر ...

الذكرى المئوية لوعد بلفور

نجيب الخنيزي | الأحد, 19 نوفمبر 2017

    على رغم النكبات المتتالية التي تعرض لها الشعب الفلسطيني، وما قدمه من تضحيات جسيمة ...

بعد عودة الحايس

عبدالله السناوي

| الأحد, 19 نوفمبر 2017

    كان وقوع نقيب الشرطة «محمد الحايس» أسيراً في حادث الواحات الإرهابي، إحدى الصدمات الكبرى ...

ما العمل؟

د. بثينة شعبان

| الأحد, 19 نوفمبر 2017

    بعد مئة عام من وعد بلفور وكل ما سبقه وكل ما تلاه، وبعد مئة ...

النأى بالنفس فى السياق اللبنانى

د. نيفين مسعد

| السبت, 18 نوفمبر 2017

    كان رئيس الوزراء اللبنانى السابق نجيب ميقاتى أول من استخدم مصطلح «النأى بالنفس» إبان ...

مشاهد من الانتخابات القادمة في العراق

مكي حسن | السبت, 18 نوفمبر 2017

    لم يعد العراق وطنا جغرافيا وكيانا سياسيا بكل أبعاد ومعاني هذين المصطلحين بعد عام ...

بريطانيا والتآمر على فلسطين

د. فايز رشيد

| السبت, 18 نوفمبر 2017

    منذ ما يقارب الأسبوعين، كانت مئوية وعد بلفور المشؤوم، وفي الوقت الذي احتفلت فيه ...

التفاهم الروسي- الأميركي حول سوريا

د. أحمد يوسف أحمد

| السبت, 18 نوفمبر 2017

    بعد لقاء قصير بين الرئيسين الأميركي والروسي، على هامش قمة منتدى التعاون الاقتصادي لدول ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم10703
mod_vvisit_counterالبارحة28830
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع105077
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي223255
mod_vvisit_counterهذا الشهر839697
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1251282
mod_vvisit_counterكل الزوار47153367
حاليا يتواجد 2339 زوار  على الموقع