موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مسيرة ضخمة في لندن تطالب بالاعتذار عن "وعد بلفور" ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد ::التجــديد العــربي:: أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان ::التجــديد العــربي:: النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض ::التجــديد العــربي:: الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه ::التجــديد العــربي:: الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر ::التجــديد العــربي:: ترامب يتطلع لطرح أسهم أرامكو في بورصة نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر تخطط لإنشاء ميناء جاف بكلفة 100 مليون دولار ::التجــديد العــربي:: أستراليا ضيف شرف مهرجان القاهرة السينمائي ::التجــديد العــربي:: 90كاتبا يتدفقون على معرض الكتاب الفرنكفوني في بيروت ::التجــديد العــربي:: الفاكهة والخضراوات الملوثة بمستويات عالية من آثار المبيدات الحشرية تعرض النساء للعقم والإجهاض او تضر بالإنجاب ::التجــديد العــربي:: تلوث الهواء يصيب أكثر من 10 ملايين بأمراض الكلى سنويًا ::التجــديد العــربي:: برشلونة يحلق منفردا بقمة الدوري الاسباني و اتلتيكو يتقدم على ريال ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونيخ يعود من أرض دورتموند بنقاط الفوزو- لايبزيغ الى المركز الثاني ::التجــديد العــربي:: إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى مواصلة المصالحة ووقف التنسيق الأمني مع الاحتلال رداً على المجزرة فيما شيع آلاف الفلسطينيين في عدد من المناطق أمس جثامين سبعة شهداء سقطوا في قصف للنفق من قبل طائرات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: هجوم مانهاتن: ترامب يأمر بتشديد الرقابة على دخول الأجانب إلى أمريكا و«سي إن إن» تكشف هوية المشتبه به ::التجــديد العــربي:: تكليف رئيس الوزراء الكويتي بتشكيل حكومة جديدة ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن مقتل بعض إرهابيي هجوم الواحات وعن تدمير ثلاث عربات دفع رباعي محملة بكميات كبيرة من الأسلحة والذخائر ::التجــديد العــربي::

نظرة عبر "شفافية" انتخاباتنا

إرسال إلى صديق طباعة PDF

من عجائب ما يجري في الأردن، تحت عنوان إجراء انتخابات نيابية "نزيهة شفافة"، أن الدولة بدأت تجري اتصالات "مكثفة" ليس فقط بأحزاب يفترض أنها معارضة، بل وبشخصيات مستقلة "محسوبة على المعارضة اليسارية والقومية والحراك الشعبي" تدعوها لخوض الانتخابات. والذين يجرون هذه الاتصالات هم "فريق يضم وزراء سابقين حمل رسائل صريحة من أركان الدولة" لتلك الشخصيات. وتكليف هذا الفريق بالمهمة يأتي "في سياق عمل منظم لاحتواء دعوات المقاطعة وتأمين وصول شخصيات معارضة إلى البرلمان الجديد"!!

 

هذا الذي قدمناه لا يرد في سياق تهم تكيلها المعارضة للدولة، بل هو يرد ببساطة كتقدمة معلوماتية لمقالات لكتاب مرضي عنهم بدليل السماح لهم بالنشر محليا، ولهذا تتوفر لهؤلاء الكتاب مصادر معلومات موثوقة. يلي تلك المعلومات تقديم الكتاب أو تعليقهم الذي لم يتضمن أي استغراب أو إدانة لهذا الفعل، بل ركز, في حالة الكاتب الذي اقتبسنا من مقالته، على أحقية نقد المعارضة للدولة لإصرارها على اعتبار الإسلاميين الممثل الوحيد للمعارضة وللشارع الأردني.. وهو اعتراض قديم متجدد.

ما تدعو هذه "المقدمة المعلوماتية" للتوقف عنده ليس من تقدمه أو تقصيه "الدولة", وموقع المعارضين في طابور يقف بانتظار أن تحاوره تلك الدولة. فالحوار, في ظل الربيع العربي الذي لا يختلف حقيقة من قطر عربي لآخر كما أثبتت التجربة مثنى وثلاث ورباع، أصبح ضرورة ملحة للنظام قبل أن يكون للشعوب. والانتخابات (النيابية أو الرئاسية) التي مجرياتها كانت مثار الاعتراض الشعبي الأساسي، باتت مخرج النجاة الوحيد للأنظمة، ولا يجوز أن تجري بتوجه "الدولة" لشخوص بعينهم طالبة منهم الترشح لتلك الانتخابات.

ولن نعرج هنا على توجيه هذا "الطلب" لأحزاب معارضة، أو تلك التي ظهرت مؤخرا تحديدا لأغراض الانتخابات (بما فيها تلك التي شكلها رموز فساد) تعد قوائمها الآن لحيازة المقاعد المخصصة للقائمة الوطنية، والتي يرجح أن يجري تعيين رئيس الحكومة من بين شاغليها ليكتمل ديكور "الحكومة النيابية المنتخبة".. ما يعني أن الاتفاق مع هؤلاء تم مسبقا وبالتفصيل. فالحكم لم يقبل لحينه برئيس حكومة شبه مقبول شعبيا، ناهيك عن منتخب شعبيا، وهو ما أجج الحراك الشعبي وأوصل لانسداد أفق أي حوار.

والطلب بحد ذاته عجيب, وبالطبع هو كاشف. ولكننا سنقف عند مكون العجب فيه. فأن تطلب من "شخص" الترشح معناه أن تطلب منه القيام بدور سياسي حساس لم يتطوع هو له، فهل يمكن تصنيع سياسي، وسياسي معارض بحجم نائب، هكذا بمجرد الطلب منه من قبل من سيفترض أنه يعارضهم؟؟

ونأتي للتبعات اللوجستية والمالية لهذا الطلب حين يوجه "لأشخاص". فالترشح للنيابة يتطلب ابتداء استقالة المرشح من أية وظيفة حكومية يشغلها.. فمن سيضمن لهذا الشخص العودة لوظيفته إن لم يفز بالنيابة؟؟ بخاصة أن المرشحين قانونا ودستورا أعمارهم فوق الثلاثين، ومن تدعوهم الدولة لملء مقاعد المعارضة أكبر بكثير.. فمن سيقبل الوقوف في طابور البطالة في سن تلغي فرصهم مقابل شباب أحدث تأهيلا؟؟ وخوض الانتخابات مكلف ماديا, بدءً برسوم ترشيح عالية "غير مستردة" تدفع لذات الدولة فهل سيعفى من جرت دعوتهم للترشح باعتبارهم "معازيم" وليس آتين بلا دعوة؟؟!! وهنالك كلف أخرى أكبر بكثير من الرسوم يدفعها المرشح الموسر عادة من جيبه ويتوقع تعويضها من منصبه، فيما قلة قليلة من المعارضة الحقيقية يموّل الشعب ترشيحها وحملتها.. والشعب لن يمول من ترشّح لأن "الدولة" طلبت منه ذلك.. ما يحتم أن القبول بعرض الدولة يتضمن القبول بإنفاقها.

والترشح للنيابة يختلف عن التقدم لوظيفة لكون عدم الفوز بالنيابة يعني فشلا معنويا كبيرا، فكيف ستقنع الدولة من تخاطبهم بالمجازفة به؟؟ هل ستقدم لهم دراسة "جدوى انتخابية" أجرتها حول شخوصهم الكريمة تحديدا, بما يوجب تكشف الدراسة لجمهور الناخبين الذي ملأوا استماراتها؟؟ فكيف لم نسمع عن هكذا دراسة؟؟ أم أن الدولة "أخذتها من قصيرها" وقررت أن تقنع من تفاوضهم بالوسيلة الوحيدة وهي وعدهم بالمقعد مسبقا"؟؟

الحالة الأخيرة هي الإجابة المنطقية الوحيدة، وهي ما سبق وفعلته "الدولة" مع أفراد أسمتهم مرشحين مستقلين وأحزابا فأدى لانتفاضة الربيع الأردني.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد

News image

أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز اليوم (السبت)، بتشكيل لجنة لـ«حصر الجرائم وال...

أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان

News image

  أصدر الملك سلمان، مساء السبت، أمرا ملكيا بإعفاء وزير الحرس الوطني الأمير متعب بن ...

النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت

News image

طلبت النيابة العامة في إسبانيا إصدار مذكرة توقيف أوروبية في حق الرئيس المعزول لكاتالونيا كار...

قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض

News image

الرياض- صرح المتحدث الرسمي لقوات تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد الركن تركي المالكي أنه...

الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه

News image

بيروت - أعلن رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري استقالته السبت في كلمة بثها التلفزيون وقا...

الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر

News image

بكين - دشنت الصين سفينة ضخمة وصفت بانها "صانعة الجزر السحرية" وتعد أكبر سفينة تجر...

إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا

News image

ذكرت مصادر سورية أن تركيا استكملت إنشاء وتأهيل القاعدة العسكرية الأولى لها من بين ثمانية ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الليبرالية المحافظة.. خياراً للعالم العربي

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 20 نوفمبر 2017

    بعد فشل التجارب «الاشتراكية» التي عرفتها جل الجمهوريات العربية في العقود الماضية وإخفاق مشروع ...

ثورة أكتوبر الاشتراكية وحركة التحرر الوطنى: مصر نموذجًا

د. محمد عبد الشفيع عيسى

| الاثنين, 20 نوفمبر 2017

    فى الآونة الأخيرة كانت الذكرى المئوية لثورة أكتوبر الاشتراكية لعام 1917 فى روسيا. وبهذه ...

عالمُنا.. وعالَم التعصب والتطرف

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 19 نوفمبر 2017

    كم نحتاج في عالمنا، المُرهَق بالأزمات والحروب والمجاعات، الغارق بالدماء، والمَسكون بالتعصب والتطرف والمكر ...

الذكرى المئوية لوعد بلفور

نجيب الخنيزي | الأحد, 19 نوفمبر 2017

    على رغم النكبات المتتالية التي تعرض لها الشعب الفلسطيني، وما قدمه من تضحيات جسيمة ...

بعد عودة الحايس

عبدالله السناوي

| الأحد, 19 نوفمبر 2017

    كان وقوع نقيب الشرطة «محمد الحايس» أسيراً في حادث الواحات الإرهابي، إحدى الصدمات الكبرى ...

ما العمل؟

د. بثينة شعبان

| الأحد, 19 نوفمبر 2017

    بعد مئة عام من وعد بلفور وكل ما سبقه وكل ما تلاه، وبعد مئة ...

النأى بالنفس فى السياق اللبنانى

د. نيفين مسعد

| السبت, 18 نوفمبر 2017

    كان رئيس الوزراء اللبنانى السابق نجيب ميقاتى أول من استخدم مصطلح «النأى بالنفس» إبان ...

مشاهد من الانتخابات القادمة في العراق

مكي حسن | السبت, 18 نوفمبر 2017

    لم يعد العراق وطنا جغرافيا وكيانا سياسيا بكل أبعاد ومعاني هذين المصطلحين بعد عام ...

بريطانيا والتآمر على فلسطين

د. فايز رشيد

| السبت, 18 نوفمبر 2017

    منذ ما يقارب الأسبوعين، كانت مئوية وعد بلفور المشؤوم، وفي الوقت الذي احتفلت فيه ...

التفاهم الروسي- الأميركي حول سوريا

د. أحمد يوسف أحمد

| السبت, 18 نوفمبر 2017

    بعد لقاء قصير بين الرئيسين الأميركي والروسي، على هامش قمة منتدى التعاون الاقتصادي لدول ...

الرشاوى الصغيرة والكبيرة!

د. حسن حنفي

| السبت, 18 نوفمبر 2017

    يتأرجح هذا الموضوع بين «البقشيش» لعاملة النظافة أو الممرضة وبين الرشاوى بالمليارات. وله أسماء ...

وحدة سوريا والمنطقة

د. محمد نور الدين

| السبت, 18 نوفمبر 2017

    عكس البيان المشترك لروسيا والولايات المتحدة الأمريكية حول أهمية وحدة سوريا، كذلك القول إنه ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم31147
mod_vvisit_counterالبارحة34202
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع65349
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي223255
mod_vvisit_counterهذا الشهر799969
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1251282
mod_vvisit_counterكل الزوار47113639
حاليا يتواجد 2109 زوار  على الموقع