موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مسيرة ضخمة في لندن تطالب بالاعتذار عن "وعد بلفور" ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد ::التجــديد العــربي:: أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان ::التجــديد العــربي:: النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض ::التجــديد العــربي:: الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه ::التجــديد العــربي:: الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر ::التجــديد العــربي:: ترامب يتطلع لطرح أسهم أرامكو في بورصة نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر تخطط لإنشاء ميناء جاف بكلفة 100 مليون دولار ::التجــديد العــربي:: أستراليا ضيف شرف مهرجان القاهرة السينمائي ::التجــديد العــربي:: 90كاتبا يتدفقون على معرض الكتاب الفرنكفوني في بيروت ::التجــديد العــربي:: الفاكهة والخضراوات الملوثة بمستويات عالية من آثار المبيدات الحشرية تعرض النساء للعقم والإجهاض او تضر بالإنجاب ::التجــديد العــربي:: تلوث الهواء يصيب أكثر من 10 ملايين بأمراض الكلى سنويًا ::التجــديد العــربي:: برشلونة يحلق منفردا بقمة الدوري الاسباني و اتلتيكو يتقدم على ريال ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونيخ يعود من أرض دورتموند بنقاط الفوزو- لايبزيغ الى المركز الثاني ::التجــديد العــربي:: إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى مواصلة المصالحة ووقف التنسيق الأمني مع الاحتلال رداً على المجزرة فيما شيع آلاف الفلسطينيين في عدد من المناطق أمس جثامين سبعة شهداء سقطوا في قصف للنفق من قبل طائرات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: هجوم مانهاتن: ترامب يأمر بتشديد الرقابة على دخول الأجانب إلى أمريكا و«سي إن إن» تكشف هوية المشتبه به ::التجــديد العــربي:: تكليف رئيس الوزراء الكويتي بتشكيل حكومة جديدة ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن مقتل بعض إرهابيي هجوم الواحات وعن تدمير ثلاث عربات دفع رباعي محملة بكميات كبيرة من الأسلحة والذخائر ::التجــديد العــربي::

الوقت الضائع

إرسال إلى صديق طباعة PDF

ركزت وسائل الإعلام العربية والدولية على جزئية من أسباب تصاعد ثورة الشارع الأردني التي أدت لقيام الملك بتجميد قرار الحكومة برفع أسعار المشتقات النفطية. هذا مع أن وسائل الإعلام الأردنية لم تنناول ذلك القرار إلا مرفقاً بقرار آخر يتمثل في حزمة تعيينات لأبناء وبنات وأقارب وأنسباء رئيس الحكومة وعدد من المتنفذين الفاسدين في مواقع متقدمة تعييناً تنفيعياً صريحاً تصاحبه شبهة فساد جديد،

بخاصة التعيينات في مجالس إدارة شركات تتعامل بثروات رئيسة للبلاد جرى بيعها بسعر بخس وفي "الضمان الاجتماعي" حيث مليارات وفورات الأردنيين وضمان مستقبلهم ومستقبل أبنائهم مهددة بتصاعد منذ سنوات عبر توريط الضمان في استثمارات مشكوك بها آخرها ما يجري الآن في بنكي "العربي" و"الإسكان". وتقع هذه التعيينات على خلفية من التعيينات التنفيعية المتضخمة في العقد الأخير طالت حتى مجالس النواب المفترض أنها منتخبة، أقر ببعضها الملك ذاته ضمناً حين حل المجلس السابق قبل انقضاء نصف مدته، فيما يقر - وأحياناً يباهي- بتزويرها جميعاً آخرون شاركوا في ذلك التزوير.

 

مصيبة التنفيع من تلك المناصب لا تمثل فقط فساد من تولوها بما ضخم مديوينة البلد ثلاث مرات ونصف المرة في العقد الأخير، رغم بيع مقدرات البلد وثرواته الإستراتيجية بيعا بخسا، بل زيد على كلفة تلك المديونية المفترض دفعها من جيوب الشعب المفقر لأجيال قادمة بترتيب كلف هائلة مساوية تدفع من جيوب الشعب لجيش المعيّنين تنفيعا هؤلاء ولأبنائهم من بعدهم. فيما بذخ هؤلاء الآن ونتيجة قفزة تولي المنصب لسنوات أو حتى أشهر بلغت أشكالا تفوق ما يروى عن بذخ أباطرة العهود الغابرة وما يروى في قصص الخيال. يضاف لهذا المخاطر "الأمنية" لمثل هكذا فساد وهو ما أشار له محاضر موثوق في "مؤتمر أم قيس الثاني" قبل ساعتين فقط من إعلان تجميد قرار رفع أسعار المشتقات النفطية، مبينا أن قصر مدير المخابرات السابق (أحد المباهين بتزوير انتخابات مجلس النواب الحالي) لا يكفي راتب تقاعده لتدفئته لشهر واحد.. فيما المدير السابق عليه يحاكم بتهم فساد مماثلة وجهتها له الدولة ذاتها.

وحزمة التعيينات التنفيعية الجديدة جاءت كبيرة وشاملة بدرجة تستدعي التوصيف الشعبي لها: "بالهبل".. فهكذا هجمة على الانتفاع من مواقع حساسة متقيحة كالدمامل في جسم الشعب المنهوب المفقر، تستلزم غياب أو تغييب العقل عمن ظنوا أن بإمكانهم القيام بها في "الوقت الضائع". والوقت الذي شغلته غالبية حكومات العهد الجديد هو حقيقة "وقت ضائع" يلزم بوقت مماثل لتصحيح المسار الذي جرى إفساده بصورة غير مسبوقة. وهذا، وليس فقد زيادة سعر مشتقين نفطيين، هو ما يقلق ويحرك الشارع الأردني.

وهذا يعيدنا لتدخل الملك "بتجميد" العمل بقرار رفع أسعار المحروقات وليس إلغاءه والذي هو تدخل في جزئية أقرب للشكلية، كون أسعار كافة السلع الاستهلاكية والخدمات رفعت بأعلى من نسبة رفع المحروقات خلال شهر رمضان وبقيت بعده، ولم تفعل الحكومة شيئا بصدده، اللهم إلا زيادة أسعار المواد التي تبيعها في مؤسستيها الاستهلاكيتين، المدنية والعسكرية وكلتاهما مفتوحة لكافة المواطنين وحتى للسياح والعمالة الوافدة. والسبب أن تلك المؤسسات تحقق أرباحاً كبيرة، وكربة بيت أملك قائمة من السلع المتطابقة في الماركة والعبوة أسعارها في المؤسسات الحكومية أعلى منها في مراكز تسوق تجارية مجاورة لتلك المؤسسات.

السؤال هنا ليس فقط إن كان الملك يريد أو يستطيع لجم تغوّل التجار الفاسدين على حكومات تتشكل من تجار وسماسرة أشد فساداً. ولكنه سؤال حول إذا ما كان الملك يريد أو يستطيع إلغاء كل الامتيازات المالية والمعنوية المتأتية من التعيينات التنفيعية بدءً بالتعيينات الحكومية والعليا التي تستلزم توقيع الملك. وقد تكون تلك الخطوة الأولى لمحاسبة الفاسدين الأعوص كون هؤلاء وغيرهم من أقاربهم ومحاسيبهم وشركائهم الذين آثروا البقاء خارج دائرة ضوء المناصب العامة استفادوا من مواقعهم للوصول للمال العام. فالشعب لن يقبل بأقل من غسل الجسم العام لتنظيفه من هؤلاء وتركتهم. وقد دخل الحراك منذ أمد على مساحة "لم نبع ولم نفوض أحدا بالبيع: من دفع يسترد ممن قبض".. وهو بداية لتطبيق القاعدة القانونية الأشمل: "ما بني على باطل فهو باطل" والذي يسقط كل زعم بحقوق مكتسبة للمسؤولين كافة بمجرد إثبات تزوير مجالس النواب، أي تغييب رقابته المرتبة للشرعية.. وهو ثابت بكل أنواع الأدلة بما فيها اعتراف من اقترفوه.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد

News image

أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز اليوم (السبت)، بتشكيل لجنة لـ«حصر الجرائم وال...

أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان

News image

  أصدر الملك سلمان، مساء السبت، أمرا ملكيا بإعفاء وزير الحرس الوطني الأمير متعب بن ...

النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت

News image

طلبت النيابة العامة في إسبانيا إصدار مذكرة توقيف أوروبية في حق الرئيس المعزول لكاتالونيا كار...

قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض

News image

الرياض- صرح المتحدث الرسمي لقوات تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد الركن تركي المالكي أنه...

الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه

News image

بيروت - أعلن رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري استقالته السبت في كلمة بثها التلفزيون وقا...

الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر

News image

بكين - دشنت الصين سفينة ضخمة وصفت بانها "صانعة الجزر السحرية" وتعد أكبر سفينة تجر...

إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا

News image

ذكرت مصادر سورية أن تركيا استكملت إنشاء وتأهيل القاعدة العسكرية الأولى لها من بين ثمانية ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

بمناسبة مرور 70 عاما على تقسيم فلسطين

د. غازي حسين | الجمعة, 24 نوفمبر 2017

عدم شرعية تقسيم فلسطين وعد بلفور والانتداب البريطاني والتقسيم أقاموا أخطر وأوحش دولة استعمار است...

الفقر في الوطن العربي ليس المشكلة

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 24 نوفمبر 2017

    فقر الشعوب مثل غناها تماماً، ليس حالة دائمة لا يمكن تجاوزها، لاسيما إذا ما ...

اجتماع الفصائل والأجندة الفلسطينية البديلة

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 24 نوفمبر 2017

    اجتماع الفصائل الفلسطينية بالقاهرة الذي بدأ أعماله يوم الثلاثاء الماضي لمناقشة اتفاق المصالحة وتشكيل ...

لسنا هنودا حمرا… ولنتنياهو نقول: أنت غبي

د. فايز رشيد

| الجمعة, 24 نوفمبر 2017

    هناك مثل عربي فلسطيني، يقول: “الدار دار أبونا، وأجو الغُرُب يطحونا”! هذا المثل ينطبق ...

أربعون عاماً على زيارة القدس

د. أحمد يوسف أحمد

| الجمعة, 24 نوفمبر 2017

    مرت منذ أيام الذكرى الأربعون للزيارة التى قام بها الرئيس أنور السادات للقدس، وهى ...

فساد نتنياهو.. متى الانفجار؟!

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 24 نوفمبر 2017

    تتسارع وتيرة التحقيقات بسلسلة قضايا فساد مع رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، حيث استجوبته ...

مشكلة الأقليات الإثنية في وطننا العربي

د. صبحي غندور

| الخميس, 23 نوفمبر 2017

    هناك محاولات مختلفة الأوجه، ومتعددة المصادر والأساليب، لتشويه معنى الهوية العربية، ولجعلها حالة متناقضة ...

العجز والتيه باسم وجهات النظر

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 23 نوفمبر 2017

    من المؤكّد أن الرّفض التام، غير القابل لأيّة مساومة، لأيّ تطبيع، من أيّ نوع ...

غبار ترامب يغطي «بلدوزرات» نتنياهو

عوني صادق

| الخميس, 23 نوفمبر 2017

    كل يوم نقرأ تسريباً جديداً، وأحياناً تصريحات أمريكية رسمية جديدة، حول ما يسمى «صفقة ...

اللهاث وراء سراب التسوية

د. حسن نافعة

| الأربعاء, 22 نوفمبر 2017

    في 19 تشرين الثاني (نوفمبر) 1977، أقلعت طائرة أنور السادات، رئيس أكبر دولة عربية، ...

للتطرف أسباب

سامح فوزي

| الأربعاء, 22 نوفمبر 2017

    فى ورشة عمل ضمت الأزهر، وجامعة الدول العربية، واليونسكو حول «الشباب والتطرف» منذ أيام ...

نحو استنهاض الحالة القومية العربية النهضوية التحررية ….!

نواف الزرو

| الثلاثاء, 21 نوفمبر 2017

  (لا يأس مع الحياة ولا حياة مع اليأس)   بينما يغرق العرب وينخرطون بالوكالة في ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم46593
mod_vvisit_counterالبارحة69116
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع240781
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي223255
mod_vvisit_counterهذا الشهر975401
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1251282
mod_vvisit_counterكل الزوار47289071
حاليا يتواجد 5608 زوار  على الموقع