موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مسيرة ضخمة في لندن تطالب بالاعتذار عن "وعد بلفور" ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد ::التجــديد العــربي:: أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان ::التجــديد العــربي:: النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض ::التجــديد العــربي:: الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه ::التجــديد العــربي:: الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر ::التجــديد العــربي:: ترامب يتطلع لطرح أسهم أرامكو في بورصة نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر تخطط لإنشاء ميناء جاف بكلفة 100 مليون دولار ::التجــديد العــربي:: أستراليا ضيف شرف مهرجان القاهرة السينمائي ::التجــديد العــربي:: 90كاتبا يتدفقون على معرض الكتاب الفرنكفوني في بيروت ::التجــديد العــربي:: الفاكهة والخضراوات الملوثة بمستويات عالية من آثار المبيدات الحشرية تعرض النساء للعقم والإجهاض او تضر بالإنجاب ::التجــديد العــربي:: تلوث الهواء يصيب أكثر من 10 ملايين بأمراض الكلى سنويًا ::التجــديد العــربي:: برشلونة يحلق منفردا بقمة الدوري الاسباني و اتلتيكو يتقدم على ريال ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونيخ يعود من أرض دورتموند بنقاط الفوزو- لايبزيغ الى المركز الثاني ::التجــديد العــربي:: إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى مواصلة المصالحة ووقف التنسيق الأمني مع الاحتلال رداً على المجزرة فيما شيع آلاف الفلسطينيين في عدد من المناطق أمس جثامين سبعة شهداء سقطوا في قصف للنفق من قبل طائرات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: هجوم مانهاتن: ترامب يأمر بتشديد الرقابة على دخول الأجانب إلى أمريكا و«سي إن إن» تكشف هوية المشتبه به ::التجــديد العــربي:: تكليف رئيس الوزراء الكويتي بتشكيل حكومة جديدة ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن مقتل بعض إرهابيي هجوم الواحات وعن تدمير ثلاث عربات دفع رباعي محملة بكميات كبيرة من الأسلحة والذخائر ::التجــديد العــربي::

أخذ "المواطنة" رهينة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

سبق ونقلنا عن رئيس حكومة سابق حين ووجه بإجراءات أمنية تمس كرامة المواطن، قوله: "نحن مع كرامة المواطن، إلا إذا تناقضت مع هيبة الدولة"!! فكيف تكون لدولة هيبة وهي لا تصون كرامة مواطنيها؟؟!!

 

والآن يصل الأمر بالحكومة وهيئة انتخاب يزعم أنها مستقلة، أن تلجأ لأخذ حق المواطنة لكامل الشعب الأردني "رهينة" بيدها بظن أنها بهذا تسوق الشعب للنظام الحاكم "قطينا". فالقطين هو العبد او التابع، وهي للمفرد. وهذا بالذات ما تحاول فعله حكومة فايز الطراونة الآن بالشعب الأردني فردا فردا.

فمنذ فرض عودة الحياة النيابية بانتفاضة نيسان/ ابريل 1989، كانت جداول الناخبين تصدر عن دائرة الأحوال المدنية التي تضيف أسماء من بلغوا الثامنة عشرة، وتشطب أسماء المتوفين وغيرهم ممن سقط حقهم في الانتخاب لأسباب أخرى. والحقيقة أن دائرة الأحوال المدنية أصبحت منذ تسعينات القرن الماضي وحدها قمة في التنظيم ودقة المعلومات، باعتراف الجميع. وبغض النظر عن كون السبب الرئيس لتطويرتلك الدائرة دونا عن إدارات الدولة التي ترهلت او التي أفسدت عمدا بتحويلها لمواقع تنفيع وتكسب، أن المطلوب من تلك الدائرة تحديدا تقديم سجلات بأصول ومنابت السكان وطوائفهم.. فالسبب لا ينتقص من النتيجة الإدارية.

وتسند "الأحوال المدنية" في هذا دائرة المخابرات العامة التي لكل مواطن فيها سجل مفصل. وقد فوجئت وأنا مذيعة شابة في التلفزيزن الأردني الذي كان يعتز بأدائي ويفاخر به مسؤولونا الحكوميون تلفزيونات مجاورة (أي أنني لم أكن أصنف معارضة بأي معيار) أن أعرف أن لي سجلا يتضمن تفاصيل تصل لاسم جدتي لأمي المعروفة للجميع ﺑ"أم خالد". فيما اسمها شركسي نادر بحيث لا توجد سمية لها في كامل العالم العربي.. وهذا ما أوجب الفضول فكشف وجد سجل لي.

وقد استعمل "السجلان" في إصدار قوائم الناخبين تاريخيا، كما استعمل في شطب ناخبين وحتى مرشحين وفي إحياء أموات. والوسيلة الضامنة لهكذا تزوير لبشر قبل تزوير انتخابات، اختراع "البطاقة الانتخابية" التي أصبحت هي الناخب.. تماما مثل "السند او السهم لحامله" والتي اخترعت لتسهيل فساد مالي توأم لهكذا فساد سياسي ويسند أحدهما الآخر.

وفي العام 2003، ولتجميل قانون انتخاب مؤقت قبيح وضع لتمرير ما لا يقل عن مائتي قانون مؤقت أشد قبحا، جرت عملية تجميل باستئصال البطاقة الانتخابية واستبدالها ببطاقة الأحوال المدنية، التي تقرر "ضغطها" وليس ثقبها، ليجري تزويركاسح بإعادة الانتخاب بذات البطاقة بعد كيها. وحتى عند قص طرف البطاقة لاحقا أمكن لوسائل التزويرالأخرى العديدة أن تنتج مجلسين حل أولهما بما يشكل اعترافا بتزويره، فيما جرى تحصين الثاني الحالي (المسمى شعبيا بمجلس اﻟ11 جبان ومحمص النواب ومجلس البلطجية.. الخ) بتعديلين دستوريين يقفان كخير مثال على "كلمة حق يراد بها باطل".. فبقي المجلس الباطل يستثمر في البصم على الأمر ونقيضه.. وبصم على إعادة البطاقة الانتخابية لتصبح تلك الورقة هي الناخب، ولا يسعف الأردني انه يحمل الجواز وبطاقة الأحوال المدنية معا..

"الهيئة المستقلة للإشراف على الإنتخابات" تبرر طلب تسجيل الناخبين وكأن الدولة نشأت اليوم، بأنها تريد "وضع سجل نظيف" للناخبين لأن السجلات السابقة كان فيها عبث كبير.. ويقولون لك صراحة بان من لم يسجل "لا صوت له"!! فكيف يشطب رئيس الهيئة ﺑ"تعليمات" حق سياسي دستوري لكل مواطن بلغ سن الثامنة حسب الدستور وحسب قانون الانتخاب الحالي ذاته، وهو حقه السياسي الرئيس، وتتواطأ معه الحكومة او يتواطأ معها؟؟!!

أما لماذا سوق الناس هكذا الان، فلأن الغالبية الساحقة من الشعب ترفض قانون الانتخاب الذي وضعته حكومات غير شرعية وبصم عليه مجلس نواب غير شرعي ومجلس أعيان مشابه. ورفض الشعب قائم على أسس مبدئية تتعلق بكون القانون يقسم ذلك الشعب ويفتته ويستعدي بعضه على بعضه الآخر بالصوت الواحد، ولا يتيح (إلا بنسبة ضئيلة وبشروط تسقط الفائدة المرجوة منه) إيصال كتل ببرامج وطنية في قوائم نسبية على مستوى الوطن لتفرز حكومات منتخبة وتؤسس لحالة حزبية بما لا يقل عن امتحان تلك البرامج عبر انتخابات مباشرة.

وأخيرا تجود عبقرية مهندسي المشهد بسحب مواطنة كل الأردنيين هذه المرة (وليس حامل بطاقات خضراء او صفراء باتت تصدرها دائرة الأحوال المدنية) برفع هيئة الانتخاب والحكومة "البطاقة الحمراء" في وجه كل مواطن يأبى أن يساق لانتخابات تجدد قناع الشرعية المزور، قطينا.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد

News image

أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز اليوم (السبت)، بتشكيل لجنة لـ«حصر الجرائم وال...

أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان

News image

  أصدر الملك سلمان، مساء السبت، أمرا ملكيا بإعفاء وزير الحرس الوطني الأمير متعب بن ...

النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت

News image

طلبت النيابة العامة في إسبانيا إصدار مذكرة توقيف أوروبية في حق الرئيس المعزول لكاتالونيا كار...

قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض

News image

الرياض- صرح المتحدث الرسمي لقوات تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد الركن تركي المالكي أنه...

الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه

News image

بيروت - أعلن رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري استقالته السبت في كلمة بثها التلفزيون وقا...

الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر

News image

بكين - دشنت الصين سفينة ضخمة وصفت بانها "صانعة الجزر السحرية" وتعد أكبر سفينة تجر...

إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا

News image

ذكرت مصادر سورية أن تركيا استكملت إنشاء وتأهيل القاعدة العسكرية الأولى لها من بين ثمانية ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

بمناسبة مرور 70 عاما على تقسيم فلسطين

د. غازي حسين | الجمعة, 24 نوفمبر 2017

عدم شرعية تقسيم فلسطين وعد بلفور والانتداب البريطاني والتقسيم أقاموا أخطر وأوحش دولة استعمار است...

الفقر في الوطن العربي ليس المشكلة

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 24 نوفمبر 2017

    فقر الشعوب مثل غناها تماماً، ليس حالة دائمة لا يمكن تجاوزها، لاسيما إذا ما ...

اجتماع الفصائل والأجندة الفلسطينية البديلة

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 24 نوفمبر 2017

    اجتماع الفصائل الفلسطينية بالقاهرة الذي بدأ أعماله يوم الثلاثاء الماضي لمناقشة اتفاق المصالحة وتشكيل ...

لسنا هنودا حمرا… ولنتنياهو نقول: أنت غبي

د. فايز رشيد

| الجمعة, 24 نوفمبر 2017

    هناك مثل عربي فلسطيني، يقول: “الدار دار أبونا، وأجو الغُرُب يطحونا”! هذا المثل ينطبق ...

أربعون عاماً على زيارة القدس

د. أحمد يوسف أحمد

| الجمعة, 24 نوفمبر 2017

    مرت منذ أيام الذكرى الأربعون للزيارة التى قام بها الرئيس أنور السادات للقدس، وهى ...

فساد نتنياهو.. متى الانفجار؟!

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 24 نوفمبر 2017

    تتسارع وتيرة التحقيقات بسلسلة قضايا فساد مع رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، حيث استجوبته ...

مشكلة الأقليات الإثنية في وطننا العربي

د. صبحي غندور

| الخميس, 23 نوفمبر 2017

    هناك محاولات مختلفة الأوجه، ومتعددة المصادر والأساليب، لتشويه معنى الهوية العربية، ولجعلها حالة متناقضة ...

العجز والتيه باسم وجهات النظر

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 23 نوفمبر 2017

    من المؤكّد أن الرّفض التام، غير القابل لأيّة مساومة، لأيّ تطبيع، من أيّ نوع ...

غبار ترامب يغطي «بلدوزرات» نتنياهو

عوني صادق

| الخميس, 23 نوفمبر 2017

    كل يوم نقرأ تسريباً جديداً، وأحياناً تصريحات أمريكية رسمية جديدة، حول ما يسمى «صفقة ...

اللهاث وراء سراب التسوية

د. حسن نافعة

| الأربعاء, 22 نوفمبر 2017

    في 19 تشرين الثاني (نوفمبر) 1977، أقلعت طائرة أنور السادات، رئيس أكبر دولة عربية، ...

للتطرف أسباب

سامح فوزي

| الأربعاء, 22 نوفمبر 2017

    فى ورشة عمل ضمت الأزهر، وجامعة الدول العربية، واليونسكو حول «الشباب والتطرف» منذ أيام ...

نحو استنهاض الحالة القومية العربية النهضوية التحررية ….!

نواف الزرو

| الثلاثاء, 21 نوفمبر 2017

  (لا يأس مع الحياة ولا حياة مع اليأس)   بينما يغرق العرب وينخرطون بالوكالة في ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم46338
mod_vvisit_counterالبارحة69116
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع240526
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي223255
mod_vvisit_counterهذا الشهر975146
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1251282
mod_vvisit_counterكل الزوار47288816
حاليا يتواجد 5878 زوار  على الموقع