موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مسيرة ضخمة في لندن تطالب بالاعتذار عن "وعد بلفور" ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد ::التجــديد العــربي:: أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان ::التجــديد العــربي:: النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض ::التجــديد العــربي:: الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه ::التجــديد العــربي:: الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر ::التجــديد العــربي:: ترامب يتطلع لطرح أسهم أرامكو في بورصة نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر تخطط لإنشاء ميناء جاف بكلفة 100 مليون دولار ::التجــديد العــربي:: أستراليا ضيف شرف مهرجان القاهرة السينمائي ::التجــديد العــربي:: 90كاتبا يتدفقون على معرض الكتاب الفرنكفوني في بيروت ::التجــديد العــربي:: الفاكهة والخضراوات الملوثة بمستويات عالية من آثار المبيدات الحشرية تعرض النساء للعقم والإجهاض او تضر بالإنجاب ::التجــديد العــربي:: تلوث الهواء يصيب أكثر من 10 ملايين بأمراض الكلى سنويًا ::التجــديد العــربي:: برشلونة يحلق منفردا بقمة الدوري الاسباني و اتلتيكو يتقدم على ريال ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونيخ يعود من أرض دورتموند بنقاط الفوزو- لايبزيغ الى المركز الثاني ::التجــديد العــربي:: إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى مواصلة المصالحة ووقف التنسيق الأمني مع الاحتلال رداً على المجزرة فيما شيع آلاف الفلسطينيين في عدد من المناطق أمس جثامين سبعة شهداء سقطوا في قصف للنفق من قبل طائرات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: هجوم مانهاتن: ترامب يأمر بتشديد الرقابة على دخول الأجانب إلى أمريكا و«سي إن إن» تكشف هوية المشتبه به ::التجــديد العــربي:: تكليف رئيس الوزراء الكويتي بتشكيل حكومة جديدة ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن مقتل بعض إرهابيي هجوم الواحات وعن تدمير ثلاث عربات دفع رباعي محملة بكميات كبيرة من الأسلحة والذخائر ::التجــديد العــربي::

غباء أم استغباء؟!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

في ظل إجماع شعبي ودولي على غياب أي إصلاح حقيقي في الأردن، لم يبق سوى ورقة الانتخابات النيابية لترويجها كمسكّن لحين انقشاع ما يظن انه "غمامة الربيع العربي". ولهذا استماتة حلقة الحكم على تمرير قانون الانتخاب عبر مجلس مزوّر مطواع.. ومع أن مجلس الأعيان، "مجلس الملك" أقرّ القانون، فقد اضطرّ الملك لرده نتيجة الغضب الشعبي العارم.

 

ولن أقف هنا عند اختلاف القانون مع مطالب الشعب، بل سأتوقّف عند صياغته التي لا يقبلها لنفسه أي مشرّع "نص كم"، وليس مشرعًا محترفًا. وسأُنبّه لحشر الأحزاب فيه، لأُبيّن لاحقًا أيضًا حال الأحزاب التي يُريد واضعو القانون التحالف معها بعد إيصالها للمجلس.

القائمة على مستوى الوطن حُدّدت بسبعة عشر مقعدًا فقط. ذلك أن مائة وثمانية مقاعد كانت تحوّلت لفردية بقانون الصوت الواحد، وأصبحت "افتراضية" بنصّ القانون الذي أنتج لمجلس الحالي، اعتبرت "حقوقًا مكتسبة" للمنفعين منها لا يجوز المساس بها، فيما القائمة على مستوى الوطن حق لم يكتسبه الشعب طوال قيام الدولة الأردنية. فرغم نصّ الدستور على تعريف النواب بأنهم "نواب أمة"، ولم يسمح لحينه بانتخاب نواب على مستوى كامل الوطن والشعب الذي يمثلونه.

غلبة التحايل أسقطت صيغة القانون في حالة لا يُمكن وصفها بأقل من "الغباء التشريعي". فالقانون يتحدّث عن إنشاء دائرة انتخابية بقوله (وبكل ما في مبنى هذا النص من أخطاء لغوية يمكن ان تؤدي لخلط المعنى): "تنشأ في المملكة دائرة انتخابية على أن تكون قائمة نسبية مغلقة تشمل جميع مناطق المملكة ولا يستثنى منها أبناء دوائر البادية والكوتات المنصوص عليها في هذا القانون ويخصص لها سبعة عشر مقعدًا نيابيًّا.." وأترك تفاصيل الأخطاء اللغوية للقارئ العادي قبل المختص، لأنتقل لأخطاء أخرى تشريعية.

وأبدأ بالصوت الواحد في الدوائر المقسّمة، والذي يُفتّت الشعب وحتى العشيرة والأسرة الواحدة ويجعل النواب أقرب "لمخاتير" ويسهل التزوير ضد او لصالح النائب الفرد ذاك. فالقانون يبقي على الصوت الواحد بقوله: "يكون لكل ناخب صوتان على النحو التالي: 1- صوت لدائرته المحلية 2- صوت للدائرة الانتخابية العامة". فيما مادة لاحقة عن مجريات الاقتراع تقول: "يقوم المقترع بكتابة اسم مرشح واحد أو مرشحين اثنين او التأشير على أي منهما أو كليهما على ورقة الاقتراع المخصّصة للدائرة الانتخابية المحلية وفق ما تُحدده التعليمات التنفيذية"!! معروف بداهة أن "التعليمات" تأتي دون الأنظمة التي تأتي بدورها دون "القانون"، وتوضع لتطبيق القانون وليس لتعديله.. فهل سيعود لتعليمات تصدرها الحكومة أو هيئة مراقبة الانتخابات أو وزير معني، تعديل نص القانون السابق ليصبح للناخب صوتان؟؟ وإن بقي الصوت الواحد، فلماذ يؤشر الناخب على "أي منهما"، فمن "هما" والمرشحون عن الدائرة كثر؟؟!!

وبعد أن نصّ القانون على "دائرة انتخابية عامة" نجد أن واضعي القانون، ربّما في محاولة تسلل لحصر الترشيح لتلك الدوائر بالأحزاب المسجلة لدى الدولة في تفسير "آخر لحظة" لردّ ترشيح قوائم تمثل قطاعات وطنية بحق، قد سقطوا في نصوص متناقضة. فهنالك مادة تقول: "تتم الإشارة خلال العملية الانتخابية إلى القائمة المرفقة... باستعمال اسم الحزب أو أسماء الأحزاب المتآلفة حسسب مقتضى الحال".. وفي المادّة التي تتعلق بتسجيل وانسحاب المرشحين، يُقال أولاً أن "منسق القائمة" يُقدّم طلب ترشيحها موقعًا عليه من كل المرشحين، ثم في مادّة لاحقة يستعاض عن المنسق بأمين عام الحزب الذي لم يذكر من قبل، ويُقال "أسماء وقوائم الأحزاب التي قدّم أمناؤها العامون طلبات الترشيح بالطريقة التي تُحدّدها التعليمات التنفيذية".. والعودة هنا للتعليمات التنفيذية تُسقط حسن الظن المنسوب للغباء، لصالح سوء الظن باختلاطه بنية غش مؤجّلة "للتعليمات".

وما يُرجّح سوء الظن، مادّة عجيبة تُجيز لمفوّض القائمة أن يسحب اسم أي شخص من قائمة المرشحين ويقدم اسمًا بديلاً عنه وفقًا "للتعليمات التنفيذية".. والنصّ بصورته هذه يُفيد حق المفوّض (الذي يُصبح في مكان آخر أمين عام الحزب بدون تفسير لاختلاف التسمية) سحب ترشيح من يشاء دون موافقة المرشح المعني.. والخلل أو الغش يمتدّ للاسم البديل، بخاصة لكون نصّ صريحٍ سبق وأفاد بأنه لا يجوز أن يُقدّم في القائمة اكثر من سبعة عشر إسما، دون ذكر قائمة بديلة!!

أمّا الأحزاب، فحالها يتطلب مقالة أخرى. ولا عجب من أن أحدث بيان صدر عن الحراك الشعبي الأردني جاء بعد ردّ الملك للقانون بدل تصديقه.. ومع ذلك كان من أبرز ما حواه البيان رفض صريح وحاسم "لاستحمار" الشعب!!

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد

News image

أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز اليوم (السبت)، بتشكيل لجنة لـ«حصر الجرائم وال...

أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان

News image

  أصدر الملك سلمان، مساء السبت، أمرا ملكيا بإعفاء وزير الحرس الوطني الأمير متعب بن ...

النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت

News image

طلبت النيابة العامة في إسبانيا إصدار مذكرة توقيف أوروبية في حق الرئيس المعزول لكاتالونيا كار...

قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض

News image

الرياض- صرح المتحدث الرسمي لقوات تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد الركن تركي المالكي أنه...

الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه

News image

بيروت - أعلن رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري استقالته السبت في كلمة بثها التلفزيون وقا...

الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر

News image

بكين - دشنت الصين سفينة ضخمة وصفت بانها "صانعة الجزر السحرية" وتعد أكبر سفينة تجر...

إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا

News image

ذكرت مصادر سورية أن تركيا استكملت إنشاء وتأهيل القاعدة العسكرية الأولى لها من بين ثمانية ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الليبرالية المحافظة.. خياراً للعالم العربي

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 20 نوفمبر 2017

    بعد فشل التجارب «الاشتراكية» التي عرفتها جل الجمهوريات العربية في العقود الماضية وإخفاق مشروع ...

ثورة أكتوبر الاشتراكية وحركة التحرر الوطنى: مصر نموذجًا

د. محمد عبد الشفيع عيسى

| الاثنين, 20 نوفمبر 2017

    فى الآونة الأخيرة كانت الذكرى المئوية لثورة أكتوبر الاشتراكية لعام 1917 فى روسيا. وبهذه ...

عالمُنا.. وعالَم التعصب والتطرف

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 19 نوفمبر 2017

    كم نحتاج في عالمنا، المُرهَق بالأزمات والحروب والمجاعات، الغارق بالدماء، والمَسكون بالتعصب والتطرف والمكر ...

الذكرى المئوية لوعد بلفور

نجيب الخنيزي | الأحد, 19 نوفمبر 2017

    على رغم النكبات المتتالية التي تعرض لها الشعب الفلسطيني، وما قدمه من تضحيات جسيمة ...

بعد عودة الحايس

عبدالله السناوي

| الأحد, 19 نوفمبر 2017

    كان وقوع نقيب الشرطة «محمد الحايس» أسيراً في حادث الواحات الإرهابي، إحدى الصدمات الكبرى ...

ما العمل؟

د. بثينة شعبان

| الأحد, 19 نوفمبر 2017

    بعد مئة عام من وعد بلفور وكل ما سبقه وكل ما تلاه، وبعد مئة ...

النأى بالنفس فى السياق اللبنانى

د. نيفين مسعد

| السبت, 18 نوفمبر 2017

    كان رئيس الوزراء اللبنانى السابق نجيب ميقاتى أول من استخدم مصطلح «النأى بالنفس» إبان ...

مشاهد من الانتخابات القادمة في العراق

مكي حسن | السبت, 18 نوفمبر 2017

    لم يعد العراق وطنا جغرافيا وكيانا سياسيا بكل أبعاد ومعاني هذين المصطلحين بعد عام ...

بريطانيا والتآمر على فلسطين

د. فايز رشيد

| السبت, 18 نوفمبر 2017

    منذ ما يقارب الأسبوعين، كانت مئوية وعد بلفور المشؤوم، وفي الوقت الذي احتفلت فيه ...

التفاهم الروسي- الأميركي حول سوريا

د. أحمد يوسف أحمد

| السبت, 18 نوفمبر 2017

    بعد لقاء قصير بين الرئيسين الأميركي والروسي، على هامش قمة منتدى التعاون الاقتصادي لدول ...

الرشاوى الصغيرة والكبيرة!

د. حسن حنفي

| السبت, 18 نوفمبر 2017

    يتأرجح هذا الموضوع بين «البقشيش» لعاملة النظافة أو الممرضة وبين الرشاوى بالمليارات. وله أسماء ...

وحدة سوريا والمنطقة

د. محمد نور الدين

| السبت, 18 نوفمبر 2017

    عكس البيان المشترك لروسيا والولايات المتحدة الأمريكية حول أهمية وحدة سوريا، كذلك القول إنه ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم31252
mod_vvisit_counterالبارحة34202
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع65454
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي223255
mod_vvisit_counterهذا الشهر800074
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1251282
mod_vvisit_counterكل الزوار47113744
حاليا يتواجد 2081 زوار  على الموقع