موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اندماج مصارف خليجية لإنجاز مشاريع وتحقيق التنمية ::التجــديد العــربي:: مخاوف اقتصادية تدفع بورصات الخليج إلى المنطقة الحمراء ::التجــديد العــربي:: «اليابان» ضيف شرف معرض الشارقة الدولي للكتاب الذي يقام بين (31 أكتوبر - 10 نوفمبر 2018). ::التجــديد العــربي:: بعد إغلاق دام 3 سنوات.. فتح معبر "نصيب-جابر" الحدودي بين سوريا والأردن ::التجــديد العــربي:: كيف يمكن أن تؤثر العادات الغذائية على الأجيال المستقبلية؟ ::التجــديد العــربي:: نفاد تذاكر مواجهة الارجنتين والبرازيل المقامة مساء يوم الثلاثاء على أستاد مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة ::التجــديد العــربي:: بيتزي: قدمنا مواجهة قوية أمام البرازيل.. ونعد بالمستوى الأفضل أمام العراقضمن مباريات بطولة سوبر كلاسيكو حيث كسبت البرازيل لقاءها مع السعودية بهدفين نظيفين ::التجــديد العــربي:: حي استيطاني جديد في قلب الخليل يتضمن بناء 31 وحدة ::التجــديد العــربي:: إدارة ترامب قد تشهد استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس قريبا! عندها، سيصل عدد المستقيلين من إدارة ترامب وحكومته إلى 29 ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يدق طبول الحرب ضد قطاع غزة.. ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض التهديدات والضغوط: سنرد على أي إجراء بإجراء أكبر ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين في اتصال للرئيس التركي: لن ينال أحد من صلابة علاقتنا ::التجــديد العــربي:: السلطات في أندونيسيا تعلن انتشال 1944 جثة وتبحث عن 5000 «مفقود» في (تسونامي) بجزيرة سولاويسي ::التجــديد العــربي:: أربع قضايا عالقة بعد سحب السلاح من إدلب ::التجــديد العــربي:: ولي العهد : صندوق السعودية السيادي "سيتجاوز 600 مليار دولار في 2020" ::التجــديد العــربي:: مجمع بتروكيميائيات بين «أرامكو» «وتوتال» يمهد لاستثمارات بقيمة تسعة مليارات دولار ::التجــديد العــربي:: نصير شمة يستعد لثلاث حفلات في المملكة تستمر لثلاثة أيام في ديسمبر المقبل، وذلك على مسرح مركز الملك عبدالعزيز الثقافي "إثراء" بمدينة الظهران ::التجــديد العــربي:: الروسي حبيب يحطم رقما قياسيا في إنستغرام بعد هزيمته لماكغريغور ::التجــديد العــربي:: تحذير من تناول القهوة سريعة الذوبان! ::التجــديد العــربي:: جائزة نوبل للطب لأمريكي وياباني توصلا لعلاج جديد للسرطان ::التجــديد العــربي::

عزاؤنا أنّها لم تكتمل..

إرسال إلى صديق طباعة PDF

أقل ما يمكن أن يوصف به المشهد الذي قام في ميدان التحرير على امتداد أكثر من عام من ثورة الربيع المصري، أنه كان "ملحميًا" شد أنظار وعقول وقلوب العرب والعالم. فحتى السيدة كلينتون أرادت مشاهدة ميدان التحرير، وكأن الميدان مكان مقدس أو مسحور، تحصل فيه المعجزات. وحين نتذاكر مع الأصدقاء متابعتنا لتفاصيل ما كان يجري في مصر، أرى دموعًا في عيون البعض وتتكرر عبارات من مثل "كان كالسحر"، "كنا نحس به عروقنا". وواضح ومجمع عليه أن ما حدث استرجع كل تاريخ مصر وأمجادها وإبداعاتها التي نشأت وتربت عليها أجيال عربية.

 

عبد الناصر كان الغائب الحاضر، يتصدر طيفه أطياف قيادات مصرية أخرى كسعد زغلول، وأطياف مبدعين كنجيب محفوظ وأم كلثوم وسيد درويش وعبد الوهاب، وصولاً للمخضرمين كالأبنودي وصلاح جاهين وعبد الحليم حافظ.. كانت ملحمة تغنى في ميدان التحرير ويتردد صداها في ميادين عدة، مصرية عربية. وقد التقطت "الجزيرة" تلك الروحية في شارتها المميزة لأخبار ثورة مصر، ببيت من قصيدة "دعاء الشرق"، بصوت وألحان عبد الوهاب، يقول: "أرضه لم تعرف القيد، ولا خفضت إلا لباريها الجبينا".

وكان المتوقع أن تنزل الستارة المخملية المهيبة في نهاية الملحمة، وأن لا ترفع ثانية إلا عن "مايسترو" بحجم عبد الناصر، يلهب أكف الجمهور بالتصفيق، ويتيح لهم العودة لبيوتهم مفعمين بذاك الإحساس بالرضا والتسامي الذي يخلّفه الإبداع في النفوس. فشيء مثل هذا كان يحدث لنا كل ليلة، بعد متابعة ثورة لم تكتمل كان بعض ضيائها تعتم عليه مآسٍ كسقوط شهداء لن يتاح لهم رؤية وسماع "الفينالي" المرتقب لملحمتهم، ومخاوف تتصاعد حين نجد المصري يضطر للنوم تحت عجلات دبابات الجيش، كي يضمن أن لا تتحرك "إلا على جثته".. ولكن هذا أصبح جزءًا من روعة الملحمة المتشكل من قصص بطولاتها وتضحياتها.

هكذا كان المشهد، لحين تقطّع العرض بأكثر من مداخلة نشاز على المسرح وفي القاعة.. ولكن الجمهور بقي في مكانه، بانتظار ذلك "الفينالي"، والستارة المهيبة، والمايسترو الذي تنتظره الأكف المشحونة للتصفيق.

ولكن ما جرى كان أبعد ما يكون عن ذلك: فوز لمرشح الإخوان منقوص ومثلوم بممارسات أبعد ما تكون روحية الثورة، تم بعون قوى قبلت بهم على مضض باعتبارهم الخيار الأقل سوءً من عودة النظام السابق عبر أحمد شفيق، ونتيجة تحالفات ما جاءت إلا بعد استنزاف الإخوان محاولات القفز على ظهر وخطف كل منجزات مواقع قرار ثورة لم يشاركوا في بدايتها.. وبعد نقض صريح متكرر لتعهداتهم الصريحة للثوار، وبعد مساومات بشأنها مبكرًا مع العسكر يُرجّح أنها لم تنتهِ.

وحتى ما تنازلوا عنه في سعيهم لدعم القوى الأخرى، كشف أن ما كانوا يزعمون أنه ثوابت منزلة، أمور أقل من "وجهات نظر" يمكن التفاوض بشأنها مقابل كراسي السلطة. وهذا نزر يسير مما قيل في توصيف هذا "الفوز" بمنصب الرئاسة، ومن قبلها مجلس الشعب. "فوز" جاء مجسدًا بالضبط لما يسمى في النقد الأدبي والدرامي بال "anti- climax"، أي انتكاسة تضيع الذروة التي يصلها العمل الإبداعي فتفشله.. وهنا ربما يتوجب التذكير بأن الإبداع لا يتسنى في السياسة إن لم يكتمل في الفنون، ولهذا يشار لمجمل حال الأمم عند بلوغها ذروتها السياسية ﺑ"الحضارة".

أما "العثرة" التي "كعبلت" الإخوان على المسرح وأكملت إسقاطهم "ذروة" المشهد الثوري في نقيضها، فكانت شخصية الدكتور محمد مرسي الأبعد ما تكون عن مستلزمات الدور. ومثله خطابه (الإخواني كونه صيغ له) الأقل من عادي بتصنيف الخطب، بما لم يوجب أي توقف سوى عند تنازلاته واسترضاءاته.. وزيد عليه سوية لغة مرسي العربية، أخطاؤه التي جاءت جارحة للأسماع المثقفة، ووتيرة إلقائه "الرتيبة" التي لا تميز بين "ذروة" و"قاع" والتي جاءت منفرة للسامع العادي.

والبلاغة متطلب سياسي، وبلاغة القرآن الكريم من أوجه إعجازه، و"ترتيله" فرض.. والنبي موسى طلب من ربه أن يرفق به أخاه هرون ليعينه على عقدة لسانه.. فهل كان مرسي نبيًا لا غنى عنه، وأبو الفتوح "مرتدًا" مثلاً؟؟

يبقى العزاء في أن الثورة مستمرة، و"فينالي" ملحمتها لم يُعزف بعد، وستارتها المخملية المهيبة ما زالت معلقة بأيدي المصريين بانتظار اكتمال الإنجاز، و"محروسة" بأرواح من سبق وناموا أيامًا وليالي تحت الدبابات.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حي استيطاني جديد في قلب الخليل يتضمن بناء 31 وحدة

News image

صادقت حكومة الاحتلال في جلستها الأسبوعية أمس، على بناء حي استيطاني جديد في قلب مدي...

إدارة ترامب قد تشهد استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس قريبا! عندها، سيصل عدد المستقيلين من إدارة ترامب وحكومته إلى 29

News image

أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب في مقابلة تلفزيونية، أن وزير دفاعه جيم ماتيس قد يغا...

الاحتلال يدق طبول الحرب ضد قطاع غزة..

News image

خلافاً للتهديدات التي أطلقها رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو، الأحد، بتوجيه ضربات مؤلمة إلى حما...

السعودية ترفض التهديدات والضغوط: سنرد على أي إجراء بإجراء أكبر

News image

أعلنت المملكة العربية السعودية أنه إذا فُرِض عليها أي إجراء سترد عليه بإجراء أكبر، مؤك...

خادم الحرمين في اتصال للرئيس التركي: لن ينال أحد من صلابة علاقتنا

News image

أجرى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود اتصالاً هاتفيًا بأخيه فخامة الر...

استقالة نيكي هيلي المفاجئة؟ وترامب يقبل استقالة المندوبة الأمريكية الدائمة لدى الأمم المتحدة موضحا أنها ستترك منصبها رسميا أواخر العام الجاري

News image

أكد رئيس الولايات المتحدة، دونالد ترامب، أنه وافق على قبول استقالة المندوبة الأمريكية الدائمة لدى...

الاحتلال يكثّف البحث عن منفذ هجوم بركان

News image

واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي أمس، ملاحقة شاب فلسطيني نفّذ هجوماً في منطقة «بركان» الصناعية الت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

رجمُ المستوطنين ولجمُهم خيرُ ردٍ وأبلغُ علاجٍ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الثلاثاء, 16 أكتوبر 2018

    جريمةُ قتل عائشة محمد الرابي، السيدة الفلسطينية ذات الخمسة والأربعين عاماً، الزوجة والأم لثمانيةٍ ...

مجتمع مدني يَئدُ السياسة

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 15 أكتوبر 2018

    مرّ حينٌ من الزمن اعتقدنا فيه، وكتبْنا، أن موجة انبثاق كيانات المجتمع المدني، في ...

استبداد تحت قبة البرلمان

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 15 أكتوبر 2018

    في تلخيص دقيق للوضع التونسي الحالي، قال لي محلل سياسي بارز إنه يكمن إجمالاً ...

ستيف بانون يؤسس للشعبوية الدولية

جميل مطر

| الاثنين, 15 أكتوبر 2018

    «التاريخ يكتبه المنتصر. وعلى هامشه يشخبط آخرون». وردت هذه العبارة في المقابلة المطولة التي ...

إدخال الوقود لقطاع غزة والإبتزاز الإسرائيلي

راسم عبيدات | الأحد, 14 أكتوبر 2018

    الإحتلال يحاول دائماً القفز عن القضايا السياسية والحقوق المشروعة لشعبنا ،وتصوير الأمور كأنها قضية ...

أولوية تحصين منظمة التحرير

طلال عوكل

| السبت, 13 أكتوبر 2018

    عودة غير حميدة للحديث الصادر عن الإدارة الأمريكية، حول قرب الإعلان عن صفقة القرن، ...

نتنياهو يخفي وثائق جرائم النكبة

د. فايز رشيد

| السبت, 13 أكتوبر 2018

    مع صدور هذه المقالة, من المفترض أن يكون رئيس حكومة الاحتلال الفاشي الصهيوني المتغوّل ...

الرئيسة نيكي هيلي!

عبداللطيف مهنا

| السبت, 13 أكتوبر 2018

    كافة التكهُّنات التي دارت حول استقالة نيكي هيلي تفتقر إلى تماسك، ونرى أن الأقرب ...

القادماتُ حَبالى .. وهناك مرايا والعيون شواخص

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 13 أكتوبر 2018

    قبَّحَ الله السياسة، لا سيما حين تكون عدوانا وضلالا وتضليلا، وأقنعة ونفاقا، وقتلا للحق ...

حكومات لبنان

د. محمد نور الدين

| السبت, 13 أكتوبر 2018

    تكاد تمر خمسة أشهر على تكليف سعد الدين الحريري بتشكيل حكومة لبنانية جديدة من ...

الهوية الجامعة الاشكالية و التحديات !

د. سليم نزال

| الجمعة, 12 أكتوبر 2018

    حالة الانهيار التى تعانيها المنطقة و خاصة المشرق فتح الباب واسعا للحديث عن الاقليات ...

إنهم يسرقون الوطن ... إننا نغادره

عدنان الصباح

| الجمعة, 12 أكتوبر 2018

    الخميس 11/10/2018 الآلاف ممن اعتادوا العودة الى بيوتهم في شمال الضفة الغربية لم يتمكنوا ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم5165
mod_vvisit_counterالبارحة55971
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع167079
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي396707
mod_vvisit_counterهذا الشهر881469
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1061896
mod_vvisit_counterكل الزوار59020914
حاليا يتواجد 4775 زوار  على الموقع