موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
البرلمان الكوبي يختار ميغيل دياز-كانيل المسؤول الثاني في السلطة الكوبية مرشحا وحيدا لخلافة الرئيس المنتهية ولايته راوول كاسترو ::التجــديد العــربي:: عودة 500 لاجئ سوري طوعا من بلدة "شبعا" جنوبي لبنان إلى قراهم وخصوصاً بلدتي بيت جن ومزرعة بيت جن ::التجــديد العــربي:: "خلوة" أممية في السويد حول سوريا ::التجــديد العــربي:: روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية ::التجــديد العــربي:: البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية ::التجــديد العــربي:: اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل ::التجــديد العــربي:: بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر ::التجــديد العــربي:: الخارجية الأمريكية: لا نسعى للمواجهة مع روسيا في سوريا لكننا مستعدون لاستخدام القوة حال تطلب الأمر ::التجــديد العــربي:: النفط عند أعلى مستوى منذ نهاية 2014 ::التجــديد العــربي:: صفاقس التونسية تشهد العديد من الفعاليات الثقافية ::التجــديد العــربي:: مهرجان دبي السينمائي يعدّل موعد تنظيمه الدوري ::التجــديد العــربي:: النشاط الجسدي يحمي المسنين من السقوط أكثر من الفيتامينات ::التجــديد العــربي:: الفيفا يعتزم إلغاء كأس القارات والاستعاضة عنها بمونديال الأندية ::التجــديد العــربي:: تحديد موعد إقامة كلاسيكو إسبانيا بين الغريمين برشلونة وريال مدريد في السادس من مايو المقبل على ملعب "كامب نو" معقل الفريق الكتالوني ::التجــديد العــربي:: الجنائية الدولية تجري استقصاء مبدئيا حول أحداث غزة ::التجــديد العــربي:: لبنان يستعد لانتخابات برلمانية بتحالفات جديدة ::التجــديد العــربي:: 'يوم الأسيرالفلسطيني' : 6500 سجين يقبعون في الاعتقال من ضمن مليون فلسطيني مروا من سجون الاحتلال، نحو خمسون منهم مر اكثر من خُمس قرن على أسرهم ::التجــديد العــربي:: السودان ينسف جهود التهدئة مع مصر بشكوى في مجلس الأمن يأتي ردا على تنظيم القاهرة اقتراع الرئاسة في مثلث حلايب المتنازع عليه ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن القضاء على أمير تنظيم داعش في عملية مداهمة لعدد من المناطق الجبلية الوعرة وسط سيناء ::التجــديد العــربي:: كوبا تستعد لانتخاب بديل لعهد كاسترو ::التجــديد العــربي::

عزاؤنا أنّها لم تكتمل..

إرسال إلى صديق طباعة PDF

أقل ما يمكن أن يوصف به المشهد الذي قام في ميدان التحرير على امتداد أكثر من عام من ثورة الربيع المصري، أنه كان "ملحميًا" شد أنظار وعقول وقلوب العرب والعالم. فحتى السيدة كلينتون أرادت مشاهدة ميدان التحرير، وكأن الميدان مكان مقدس أو مسحور، تحصل فيه المعجزات. وحين نتذاكر مع الأصدقاء متابعتنا لتفاصيل ما كان يجري في مصر، أرى دموعًا في عيون البعض وتتكرر عبارات من مثل "كان كالسحر"، "كنا نحس به عروقنا". وواضح ومجمع عليه أن ما حدث استرجع كل تاريخ مصر وأمجادها وإبداعاتها التي نشأت وتربت عليها أجيال عربية.

 

عبد الناصر كان الغائب الحاضر، يتصدر طيفه أطياف قيادات مصرية أخرى كسعد زغلول، وأطياف مبدعين كنجيب محفوظ وأم كلثوم وسيد درويش وعبد الوهاب، وصولاً للمخضرمين كالأبنودي وصلاح جاهين وعبد الحليم حافظ.. كانت ملحمة تغنى في ميدان التحرير ويتردد صداها في ميادين عدة، مصرية عربية. وقد التقطت "الجزيرة" تلك الروحية في شارتها المميزة لأخبار ثورة مصر، ببيت من قصيدة "دعاء الشرق"، بصوت وألحان عبد الوهاب، يقول: "أرضه لم تعرف القيد، ولا خفضت إلا لباريها الجبينا".

وكان المتوقع أن تنزل الستارة المخملية المهيبة في نهاية الملحمة، وأن لا ترفع ثانية إلا عن "مايسترو" بحجم عبد الناصر، يلهب أكف الجمهور بالتصفيق، ويتيح لهم العودة لبيوتهم مفعمين بذاك الإحساس بالرضا والتسامي الذي يخلّفه الإبداع في النفوس. فشيء مثل هذا كان يحدث لنا كل ليلة، بعد متابعة ثورة لم تكتمل كان بعض ضيائها تعتم عليه مآسٍ كسقوط شهداء لن يتاح لهم رؤية وسماع "الفينالي" المرتقب لملحمتهم، ومخاوف تتصاعد حين نجد المصري يضطر للنوم تحت عجلات دبابات الجيش، كي يضمن أن لا تتحرك "إلا على جثته".. ولكن هذا أصبح جزءًا من روعة الملحمة المتشكل من قصص بطولاتها وتضحياتها.

هكذا كان المشهد، لحين تقطّع العرض بأكثر من مداخلة نشاز على المسرح وفي القاعة.. ولكن الجمهور بقي في مكانه، بانتظار ذلك "الفينالي"، والستارة المهيبة، والمايسترو الذي تنتظره الأكف المشحونة للتصفيق.

ولكن ما جرى كان أبعد ما يكون عن ذلك: فوز لمرشح الإخوان منقوص ومثلوم بممارسات أبعد ما تكون روحية الثورة، تم بعون قوى قبلت بهم على مضض باعتبارهم الخيار الأقل سوءً من عودة النظام السابق عبر أحمد شفيق، ونتيجة تحالفات ما جاءت إلا بعد استنزاف الإخوان محاولات القفز على ظهر وخطف كل منجزات مواقع قرار ثورة لم يشاركوا في بدايتها.. وبعد نقض صريح متكرر لتعهداتهم الصريحة للثوار، وبعد مساومات بشأنها مبكرًا مع العسكر يُرجّح أنها لم تنتهِ.

وحتى ما تنازلوا عنه في سعيهم لدعم القوى الأخرى، كشف أن ما كانوا يزعمون أنه ثوابت منزلة، أمور أقل من "وجهات نظر" يمكن التفاوض بشأنها مقابل كراسي السلطة. وهذا نزر يسير مما قيل في توصيف هذا "الفوز" بمنصب الرئاسة، ومن قبلها مجلس الشعب. "فوز" جاء مجسدًا بالضبط لما يسمى في النقد الأدبي والدرامي بال "anti- climax"، أي انتكاسة تضيع الذروة التي يصلها العمل الإبداعي فتفشله.. وهنا ربما يتوجب التذكير بأن الإبداع لا يتسنى في السياسة إن لم يكتمل في الفنون، ولهذا يشار لمجمل حال الأمم عند بلوغها ذروتها السياسية ﺑ"الحضارة".

أما "العثرة" التي "كعبلت" الإخوان على المسرح وأكملت إسقاطهم "ذروة" المشهد الثوري في نقيضها، فكانت شخصية الدكتور محمد مرسي الأبعد ما تكون عن مستلزمات الدور. ومثله خطابه (الإخواني كونه صيغ له) الأقل من عادي بتصنيف الخطب، بما لم يوجب أي توقف سوى عند تنازلاته واسترضاءاته.. وزيد عليه سوية لغة مرسي العربية، أخطاؤه التي جاءت جارحة للأسماع المثقفة، ووتيرة إلقائه "الرتيبة" التي لا تميز بين "ذروة" و"قاع" والتي جاءت منفرة للسامع العادي.

والبلاغة متطلب سياسي، وبلاغة القرآن الكريم من أوجه إعجازه، و"ترتيله" فرض.. والنبي موسى طلب من ربه أن يرفق به أخاه هرون ليعينه على عقدة لسانه.. فهل كان مرسي نبيًا لا غنى عنه، وأبو الفتوح "مرتدًا" مثلاً؟؟

يبقى العزاء في أن الثورة مستمرة، و"فينالي" ملحمتها لم يُعزف بعد، وستارتها المخملية المهيبة ما زالت معلقة بأيدي المصريين بانتظار اكتمال الإنجاز، و"محروسة" بأرواح من سبق وناموا أيامًا وليالي تحت الدبابات.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية

News image

طرحت روسيا أثناء جلسة خاصة في مجلس الأمن الدولي عقدت اليوم الثلاثاء، خطة شاملة تضم...

البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية

News image

الخرطوم - قالت وكالة السودان للأنباء الخميس إن قرارا جمهوريا صدر بإعفاء وزير الخارجية ابر...

اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل

News image

حالة من الجدل خلفها قرار الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بإجراء انتخابات رئاسية وبرل...

بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر

News image

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، اليوم الخميس، أن التحضير مازال جاريا لعقد لقا...

الخارجية الأمريكية: لا نسعى للمواجهة مع روسيا في سوريا لكننا مستعدون لاستخدام القوة حال تطلب الأمر

News image

أكدت الخارجية الأمريكية، اليوم الأربعاء، أن الولايات المتحدة لا تسعى للمواجهة مع روسيا في سور...

'يوم الأسيرالفلسطيني' : 6500 سجين يقبعون في الاعتقال من ضمن مليون فلسطيني مروا من سجون الاحتلال، نحو خمسون منهم مر اكثر من خُمس قرن على أسرهم

News image

القدس- أحيا الفلسطينيون الثلاثاء "يوم الاسير الفلسطيني" في مسيرات تضامنية في مدن وقرى الضفة الغ...

السودان ينسف جهود التهدئة مع مصر بشكوى في مجلس الأمن يأتي ردا على تنظيم القاهرة اقتراع الرئاسة في مثلث حلايب المتنازع عليه

News image

الخرطوم - أعلن وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور، الأربعاء، أن بلاده تقدمت بشكوى لمجلس الأ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

في الذكرى 43 لرحيل الرئيس شهاب : التجربة الاكثر استقرارا وازدهارا واصلاحا

معن بشور

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    كانت رئاسة الراحل اللواء فؤاد شهاب رحمه الله للجمهورية اللبنانية من عام 1958 الى ...

روسيا تغرّم أميركا و«إسرائيل» ثمن العدوان: منظومة S-300 لحماية سورية وقواعد إيران فيها؟

د. عصام نعمان

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    شرعت روسيا بتدفيع أميركا و«إسرائيل» ثمن العدوان على سورية. أكّدت بلسان وزير خارجيتها سيرغي ...

وشهد الشاهد الأول

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    في القضية السورية بالذات وما حصل فيها منذ اندلاع أزمتها عام2011 وإلى اليوم لعب ...

أبوبكر البغدادي الخليفة المزيف بين ظهوره وغيابه

فاروق يوسف

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    اختفى “الخليفة” أبوبكر البغدادي. ولأن الرجل الذي حمل ذلك الاسم المستعار بطريقة متقنة كان، ...

كل القبعات تحية لغزة وما بعد غزة

عدنان الصباح

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    أيا كانت النتائج التي ستصل إليها مسيرة العودة الكبرى, وأيا كان عدد المشاركين فيها, ...

تداعيات ما بعد العدوان على سوريا

د. محمد السعيد ادريس

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    كل التوقعات كانت تشير إلى أن إصرار الرئيس الأمريكى وحلفائه الفرنسيين والبريطانيين، وتعجلهم فى ...

البطشُ شهيدُ الفجرِ وضحيةُ الغدرِ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الاثنين, 23 أبريل 2018

    لا ينبغي أن يراودَ أحدٌ الشك أبداً في أن قاتل العالم الفلسطيني فادي البطش ...

عملية نهاريا تاريخ ساطع

عباس الجمعة | الاثنين, 23 أبريل 2018

    لم تأل جبهة التحرير الفلسطينية جهداً ، ولم تبخل بتقديم المناضلين الثوريين ، فأبناء ...

انتهاج ذات السياسات يقود إلى الهزيمة

د. فايز رشيد

| الاثنين, 23 أبريل 2018

    لعل الدكتور جورج حبش كان القائد الفلسطيني العربي الوحيد, الذي وضع يده على الجرح ...

القدس ومعركة القانون والدبلوماسية

د. عبدالحسين شعبان

| الاثنين, 23 أبريل 2018

I "إن أي نقاش أو تصويت أو قرار لن يغيّر من الحقيقة التاريخية، وهي إن ...

أصل الحكاية

توجان فيصل

| الاثنين, 23 أبريل 2018

توالت في الأردن عمليات سرقة مسلحة لبنوك بشكل خاص، وعمليات سرقة أصغر لمحال تجارية يند...

ثمن الهيمنة العالمية الأمريكية

مريام الحجاب

| الاثنين, 23 أبريل 2018

  تعتبر الولايات المتحدة الوجود العسكري في جميع أنحاء العالم أحد الأدوات الرئيسية لضمان المصالح ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم18732
mod_vvisit_counterالبارحة26265
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع81321
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي215791
mod_vvisit_counterهذا الشهر827795
mod_vvisit_counterالشهر الماضي972375
mod_vvisit_counterكل الزوار52960227
حاليا يتواجد 2254 زوار  على الموقع