موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مسيرة ضخمة في لندن تطالب بالاعتذار عن "وعد بلفور" ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد ::التجــديد العــربي:: أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان ::التجــديد العــربي:: النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض ::التجــديد العــربي:: الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه ::التجــديد العــربي:: الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر ::التجــديد العــربي:: ترامب يتطلع لطرح أسهم أرامكو في بورصة نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر تخطط لإنشاء ميناء جاف بكلفة 100 مليون دولار ::التجــديد العــربي:: أستراليا ضيف شرف مهرجان القاهرة السينمائي ::التجــديد العــربي:: 90كاتبا يتدفقون على معرض الكتاب الفرنكفوني في بيروت ::التجــديد العــربي:: الفاكهة والخضراوات الملوثة بمستويات عالية من آثار المبيدات الحشرية تعرض النساء للعقم والإجهاض او تضر بالإنجاب ::التجــديد العــربي:: تلوث الهواء يصيب أكثر من 10 ملايين بأمراض الكلى سنويًا ::التجــديد العــربي:: برشلونة يحلق منفردا بقمة الدوري الاسباني و اتلتيكو يتقدم على ريال ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونيخ يعود من أرض دورتموند بنقاط الفوزو- لايبزيغ الى المركز الثاني ::التجــديد العــربي:: إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى مواصلة المصالحة ووقف التنسيق الأمني مع الاحتلال رداً على المجزرة فيما شيع آلاف الفلسطينيين في عدد من المناطق أمس جثامين سبعة شهداء سقطوا في قصف للنفق من قبل طائرات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: هجوم مانهاتن: ترامب يأمر بتشديد الرقابة على دخول الأجانب إلى أمريكا و«سي إن إن» تكشف هوية المشتبه به ::التجــديد العــربي:: تكليف رئيس الوزراء الكويتي بتشكيل حكومة جديدة ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن مقتل بعض إرهابيي هجوم الواحات وعن تدمير ثلاث عربات دفع رباعي محملة بكميات كبيرة من الأسلحة والذخائر ::التجــديد العــربي::

عزاؤنا أنّها لم تكتمل..

إرسال إلى صديق طباعة PDF

أقل ما يمكن أن يوصف به المشهد الذي قام في ميدان التحرير على امتداد أكثر من عام من ثورة الربيع المصري، أنه كان "ملحميًا" شد أنظار وعقول وقلوب العرب والعالم. فحتى السيدة كلينتون أرادت مشاهدة ميدان التحرير، وكأن الميدان مكان مقدس أو مسحور، تحصل فيه المعجزات. وحين نتذاكر مع الأصدقاء متابعتنا لتفاصيل ما كان يجري في مصر، أرى دموعًا في عيون البعض وتتكرر عبارات من مثل "كان كالسحر"، "كنا نحس به عروقنا". وواضح ومجمع عليه أن ما حدث استرجع كل تاريخ مصر وأمجادها وإبداعاتها التي نشأت وتربت عليها أجيال عربية.

 

عبد الناصر كان الغائب الحاضر، يتصدر طيفه أطياف قيادات مصرية أخرى كسعد زغلول، وأطياف مبدعين كنجيب محفوظ وأم كلثوم وسيد درويش وعبد الوهاب، وصولاً للمخضرمين كالأبنودي وصلاح جاهين وعبد الحليم حافظ.. كانت ملحمة تغنى في ميدان التحرير ويتردد صداها في ميادين عدة، مصرية عربية. وقد التقطت "الجزيرة" تلك الروحية في شارتها المميزة لأخبار ثورة مصر، ببيت من قصيدة "دعاء الشرق"، بصوت وألحان عبد الوهاب، يقول: "أرضه لم تعرف القيد، ولا خفضت إلا لباريها الجبينا".

وكان المتوقع أن تنزل الستارة المخملية المهيبة في نهاية الملحمة، وأن لا ترفع ثانية إلا عن "مايسترو" بحجم عبد الناصر، يلهب أكف الجمهور بالتصفيق، ويتيح لهم العودة لبيوتهم مفعمين بذاك الإحساس بالرضا والتسامي الذي يخلّفه الإبداع في النفوس. فشيء مثل هذا كان يحدث لنا كل ليلة، بعد متابعة ثورة لم تكتمل كان بعض ضيائها تعتم عليه مآسٍ كسقوط شهداء لن يتاح لهم رؤية وسماع "الفينالي" المرتقب لملحمتهم، ومخاوف تتصاعد حين نجد المصري يضطر للنوم تحت عجلات دبابات الجيش، كي يضمن أن لا تتحرك "إلا على جثته".. ولكن هذا أصبح جزءًا من روعة الملحمة المتشكل من قصص بطولاتها وتضحياتها.

هكذا كان المشهد، لحين تقطّع العرض بأكثر من مداخلة نشاز على المسرح وفي القاعة.. ولكن الجمهور بقي في مكانه، بانتظار ذلك "الفينالي"، والستارة المهيبة، والمايسترو الذي تنتظره الأكف المشحونة للتصفيق.

ولكن ما جرى كان أبعد ما يكون عن ذلك: فوز لمرشح الإخوان منقوص ومثلوم بممارسات أبعد ما تكون روحية الثورة، تم بعون قوى قبلت بهم على مضض باعتبارهم الخيار الأقل سوءً من عودة النظام السابق عبر أحمد شفيق، ونتيجة تحالفات ما جاءت إلا بعد استنزاف الإخوان محاولات القفز على ظهر وخطف كل منجزات مواقع قرار ثورة لم يشاركوا في بدايتها.. وبعد نقض صريح متكرر لتعهداتهم الصريحة للثوار، وبعد مساومات بشأنها مبكرًا مع العسكر يُرجّح أنها لم تنتهِ.

وحتى ما تنازلوا عنه في سعيهم لدعم القوى الأخرى، كشف أن ما كانوا يزعمون أنه ثوابت منزلة، أمور أقل من "وجهات نظر" يمكن التفاوض بشأنها مقابل كراسي السلطة. وهذا نزر يسير مما قيل في توصيف هذا "الفوز" بمنصب الرئاسة، ومن قبلها مجلس الشعب. "فوز" جاء مجسدًا بالضبط لما يسمى في النقد الأدبي والدرامي بال "anti- climax"، أي انتكاسة تضيع الذروة التي يصلها العمل الإبداعي فتفشله.. وهنا ربما يتوجب التذكير بأن الإبداع لا يتسنى في السياسة إن لم يكتمل في الفنون، ولهذا يشار لمجمل حال الأمم عند بلوغها ذروتها السياسية ﺑ"الحضارة".

أما "العثرة" التي "كعبلت" الإخوان على المسرح وأكملت إسقاطهم "ذروة" المشهد الثوري في نقيضها، فكانت شخصية الدكتور محمد مرسي الأبعد ما تكون عن مستلزمات الدور. ومثله خطابه (الإخواني كونه صيغ له) الأقل من عادي بتصنيف الخطب، بما لم يوجب أي توقف سوى عند تنازلاته واسترضاءاته.. وزيد عليه سوية لغة مرسي العربية، أخطاؤه التي جاءت جارحة للأسماع المثقفة، ووتيرة إلقائه "الرتيبة" التي لا تميز بين "ذروة" و"قاع" والتي جاءت منفرة للسامع العادي.

والبلاغة متطلب سياسي، وبلاغة القرآن الكريم من أوجه إعجازه، و"ترتيله" فرض.. والنبي موسى طلب من ربه أن يرفق به أخاه هرون ليعينه على عقدة لسانه.. فهل كان مرسي نبيًا لا غنى عنه، وأبو الفتوح "مرتدًا" مثلاً؟؟

يبقى العزاء في أن الثورة مستمرة، و"فينالي" ملحمتها لم يُعزف بعد، وستارتها المخملية المهيبة ما زالت معلقة بأيدي المصريين بانتظار اكتمال الإنجاز، و"محروسة" بأرواح من سبق وناموا أيامًا وليالي تحت الدبابات.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد

News image

أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز اليوم (السبت)، بتشكيل لجنة لـ«حصر الجرائم وال...

أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان

News image

  أصدر الملك سلمان، مساء السبت، أمرا ملكيا بإعفاء وزير الحرس الوطني الأمير متعب بن ...

النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت

News image

طلبت النيابة العامة في إسبانيا إصدار مذكرة توقيف أوروبية في حق الرئيس المعزول لكاتالونيا كار...

قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض

News image

الرياض- صرح المتحدث الرسمي لقوات تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد الركن تركي المالكي أنه...

الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه

News image

بيروت - أعلن رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري استقالته السبت في كلمة بثها التلفزيون وقا...

الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر

News image

بكين - دشنت الصين سفينة ضخمة وصفت بانها "صانعة الجزر السحرية" وتعد أكبر سفينة تجر...

إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا

News image

ذكرت مصادر سورية أن تركيا استكملت إنشاء وتأهيل القاعدة العسكرية الأولى لها من بين ثمانية ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الليبرالية المحافظة.. خياراً للعالم العربي

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 20 نوفمبر 2017

    بعد فشل التجارب «الاشتراكية» التي عرفتها جل الجمهوريات العربية في العقود الماضية وإخفاق مشروع ...

ثورة أكتوبر الاشتراكية وحركة التحرر الوطنى: مصر نموذجًا

د. محمد عبد الشفيع عيسى

| الاثنين, 20 نوفمبر 2017

    فى الآونة الأخيرة كانت الذكرى المئوية لثورة أكتوبر الاشتراكية لعام 1917 فى روسيا. وبهذه ...

عالمُنا.. وعالَم التعصب والتطرف

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 19 نوفمبر 2017

    كم نحتاج في عالمنا، المُرهَق بالأزمات والحروب والمجاعات، الغارق بالدماء، والمَسكون بالتعصب والتطرف والمكر ...

الذكرى المئوية لوعد بلفور

نجيب الخنيزي | الأحد, 19 نوفمبر 2017

    على رغم النكبات المتتالية التي تعرض لها الشعب الفلسطيني، وما قدمه من تضحيات جسيمة ...

بعد عودة الحايس

عبدالله السناوي

| الأحد, 19 نوفمبر 2017

    كان وقوع نقيب الشرطة «محمد الحايس» أسيراً في حادث الواحات الإرهابي، إحدى الصدمات الكبرى ...

ما العمل؟

د. بثينة شعبان

| الأحد, 19 نوفمبر 2017

    بعد مئة عام من وعد بلفور وكل ما سبقه وكل ما تلاه، وبعد مئة ...

النأى بالنفس فى السياق اللبنانى

د. نيفين مسعد

| السبت, 18 نوفمبر 2017

    كان رئيس الوزراء اللبنانى السابق نجيب ميقاتى أول من استخدم مصطلح «النأى بالنفس» إبان ...

مشاهد من الانتخابات القادمة في العراق

مكي حسن | السبت, 18 نوفمبر 2017

    لم يعد العراق وطنا جغرافيا وكيانا سياسيا بكل أبعاد ومعاني هذين المصطلحين بعد عام ...

بريطانيا والتآمر على فلسطين

د. فايز رشيد

| السبت, 18 نوفمبر 2017

    منذ ما يقارب الأسبوعين، كانت مئوية وعد بلفور المشؤوم، وفي الوقت الذي احتفلت فيه ...

التفاهم الروسي- الأميركي حول سوريا

د. أحمد يوسف أحمد

| السبت, 18 نوفمبر 2017

    بعد لقاء قصير بين الرئيسين الأميركي والروسي، على هامش قمة منتدى التعاون الاقتصادي لدول ...

الرشاوى الصغيرة والكبيرة!

د. حسن حنفي

| السبت, 18 نوفمبر 2017

    يتأرجح هذا الموضوع بين «البقشيش» لعاملة النظافة أو الممرضة وبين الرشاوى بالمليارات. وله أسماء ...

وحدة سوريا والمنطقة

د. محمد نور الدين

| السبت, 18 نوفمبر 2017

    عكس البيان المشترك لروسيا والولايات المتحدة الأمريكية حول أهمية وحدة سوريا، كذلك القول إنه ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم31234
mod_vvisit_counterالبارحة34202
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع65436
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي223255
mod_vvisit_counterهذا الشهر800056
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1251282
mod_vvisit_counterكل الزوار47113726
حاليا يتواجد 2075 زوار  على الموقع