موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مسيرة ضخمة في لندن تطالب بالاعتذار عن "وعد بلفور" ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد ::التجــديد العــربي:: أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان ::التجــديد العــربي:: النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض ::التجــديد العــربي:: الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه ::التجــديد العــربي:: الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر ::التجــديد العــربي:: ترامب يتطلع لطرح أسهم أرامكو في بورصة نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر تخطط لإنشاء ميناء جاف بكلفة 100 مليون دولار ::التجــديد العــربي:: أستراليا ضيف شرف مهرجان القاهرة السينمائي ::التجــديد العــربي:: 90كاتبا يتدفقون على معرض الكتاب الفرنكفوني في بيروت ::التجــديد العــربي:: الفاكهة والخضراوات الملوثة بمستويات عالية من آثار المبيدات الحشرية تعرض النساء للعقم والإجهاض او تضر بالإنجاب ::التجــديد العــربي:: تلوث الهواء يصيب أكثر من 10 ملايين بأمراض الكلى سنويًا ::التجــديد العــربي:: برشلونة يحلق منفردا بقمة الدوري الاسباني و اتلتيكو يتقدم على ريال ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونيخ يعود من أرض دورتموند بنقاط الفوزو- لايبزيغ الى المركز الثاني ::التجــديد العــربي:: إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى مواصلة المصالحة ووقف التنسيق الأمني مع الاحتلال رداً على المجزرة فيما شيع آلاف الفلسطينيين في عدد من المناطق أمس جثامين سبعة شهداء سقطوا في قصف للنفق من قبل طائرات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: هجوم مانهاتن: ترامب يأمر بتشديد الرقابة على دخول الأجانب إلى أمريكا و«سي إن إن» تكشف هوية المشتبه به ::التجــديد العــربي:: تكليف رئيس الوزراء الكويتي بتشكيل حكومة جديدة ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن مقتل بعض إرهابيي هجوم الواحات وعن تدمير ثلاث عربات دفع رباعي محملة بكميات كبيرة من الأسلحة والذخائر ::التجــديد العــربي::

الناس اللي تحت..

إرسال إلى صديق طباعة PDF

ثورة الربيع الأردني لم تبدأ بعد، والدليل أن الغالبية الساحقة من الشعب الأردني ما زالت لا تعرف حقيقة ما آل إليه حالها، وذلك لأن حقيقة ما آل إليه حالها مرتبطة بحال من قفزوا لمواقع الحكم والثراء الفاحش عبره، فقرروا دفع الشعب بأقدامهم، أو بأحذية بلطجيتهم، كي لا يطلّ على عالم "حديثي النعمة" وسكاراها أولئك، ولا يعرف بالتالي ماذا يموّل من عرقه ودمه ودموعه.

 

ونورد على هذا أمثلة مما ينشر ويقال، ونبدأ بالأحدث. فأحد من أتى بهم قانون الدوائر الوهمية، نائب أراد استرضاء قواعده المفقرة المجوعة، فألقى ما اعتبره "خطبة بليغة" (ونقلتها صحف ومواقع باعتبارها كذلك!)، أثناء مناقشه قانون ضريبة المبيعات، طلب فيها عدم شمول أطعمة القطط والكلاب بالضريبة لأنها "ستصبح طعامنا في المستقبل". والنائب قصد بهذا استرضاء عشيرته التي تقطن الجنوب وتحديداً محافظة الطفيلة المهمشة المفقرة.

ومع أن النائب موسر ككل النواب "العشائريين"، كون نفقة حملات هؤلاء ضخمة لأنها تقوم على تقديم وجبات المناسف الأردنية والتحلية بالكنافة النابلسية لكل من يأتي لصوان المرشح (أحد أبرز استثمارات التجويع للتركيع)، إلا أن قوله هذا دليل على أنه حتى من يعتبرون أثرياء العشائر ونخبها، أغلبيتهم ما زالوا بسطاء ومهمشين وبعيدين عن حقائق بذخ مستجد يدفع المواطنون ثمنه. فتلك قطط وكلاب لا تطعم بواقي الموائد، كما في خبرة كل الأردنيين، بل أطعمة ثمنها يفوق كثيراً ثمن أطعمة البشر. لهذا هي لن تصبح طعام الأردنيين نتيجة الإيغال في إفقارهم.. ولكن بقية أرز وعظام "المناسف الرسمية"، أصبحت كذلك منذ أمد، والنائب المحترم يغفل تلك الحقيقة التي يعرف ويبحث فيما لا يعرف عن صورة مجازية، فتخذله.

وفي ذات جلسة مناقشة ضريبة المبيعات، جرى رفض فرض ضريبة مبيعات على الخمور والسجائر وتذاكر الدرجة الخاصة. وإذا استثنينا الاعتراضات الدينية (تحريم أو اجتناب الخمر) والصحية (السجائر)، فإن تذاكر الدرجة الخاصة ظلت تعتبر من ضمن "نفقات الحكومة" الواجب تقليصها.

وهنا أيضاً تغيب لحد بعيد معرفة القطاعات الشعبية بما قام نوابهم "الافتراضيون" بإعفائه. فنحن لا نتحدث عن نبيذ محلي بعضه يصنع في البيوت، ولا عن سجائر أو خمور محلية أخرى يفر إليها المسحوقون من واقعهم، بل عن أنواع الخمور العالمية والتي يصل سعر الزجاجة منها لمئات الدنانير. وأقله أن مدخن السيجار العادي والشارب لأنواع "مقبولة" تذوقًا وليس "طبقياً"، ينفق على ذوقه هذا أكثر مما تنفقه أسرة فوق خط الفقر، المعتمد أردنيًا، على كامل معيشتها.. ووجبة الدرجة الخاصة على الطائرة، بل وفي درجة رجال الأعمال، لا يعرف أغلب الأردنيين أسماء أطباقها أو كيف يتناولونها. والخبز فيها (مع أنه من الأصناف "غير المدعومة") ليس جزءً من الوجبة، بل من المقبلات.. فيما الخبز المدعوم يشكل هم الليل ومذلة النهار عند العديد من الأردنيين، يقفون لفروق سعره التي تعد بالقروش في طوابير الأفران ساعات الظهر القائظة التي يحصر إنتاجه فيها لدفع الشارين لشراء الخبز غير المدعوم.

وليس لإلهاب مشاعر الأردنيين، ولكن لإعطاء شيء جديد يتسلى به المصطفون في تلك الطوابير، أنقلهم للبرتقال الذي يقابل الخبز كفاكهة شعبية في منطقتنا، فهو يقدم أيضاً في الدرجات الخاصة على الطائرة، ولكن مقشرًا.. ليس من قشرته الخارجية كما سيتوهم قومي البسطاء الكرماء الذين يقومون بتقشير البرتقال لضيوفهم هم أيضاً.. برتقال الدرجة الخاصة منزوع القشرة الداخلية عن "حزوزه".. وهو ما لا يفعله المضيف الأردني باعتباره قد "يقرف" الضيف.

لا أمانع أياً مما سبق من مظاهر ترف ولا أبيع الناس مزاعم زهد أو تقوى لم تطعم الشعب خبزاً ولا قطعت يد سارق واحد، بل أدعو لإبقائها جميعاً في السوق كما على الطائرات، لأسباب وطنية تتمثل في إبقاء بلادنا وخطوطنا الجوية منافسه سياحياً..

ولكنني أسلط الضوء على عينات من سلع وخدمات اتخذت قرارات بإعفائها، أو أقله، رفض رفع ضريبة المبيعات عليها، وهي تحديداً الضريبة التي يفترض أن تحمّل للثري الذي يستهلك سلعًا وخدمات كمالية أكثر، لدعم سلعة أو خدمة أساسية لحياة بشر هُمشوا وسُحقوا لدرجة أنهم باتوا لا يعرفون كيف تعيش القطط والكلاب "فوق".

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد

News image

أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز اليوم (السبت)، بتشكيل لجنة لـ«حصر الجرائم وال...

أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان

News image

  أصدر الملك سلمان، مساء السبت، أمرا ملكيا بإعفاء وزير الحرس الوطني الأمير متعب بن ...

النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت

News image

طلبت النيابة العامة في إسبانيا إصدار مذكرة توقيف أوروبية في حق الرئيس المعزول لكاتالونيا كار...

قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض

News image

الرياض- صرح المتحدث الرسمي لقوات تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد الركن تركي المالكي أنه...

الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه

News image

بيروت - أعلن رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري استقالته السبت في كلمة بثها التلفزيون وقا...

الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر

News image

بكين - دشنت الصين سفينة ضخمة وصفت بانها "صانعة الجزر السحرية" وتعد أكبر سفينة تجر...

إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا

News image

ذكرت مصادر سورية أن تركيا استكملت إنشاء وتأهيل القاعدة العسكرية الأولى لها من بين ثمانية ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الانقلابات الحديثة ليست بالضرورة عسكرية

جميل مطر

| الثلاثاء, 21 نوفمبر 2017

    تقول إحصاءات أعدتها مراكز بحوث غربية إن ما جرى تصنيفه من أحداث في أفريقيا ...

الليبرالية المحافظة.. خياراً للعالم العربي

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 20 نوفمبر 2017

    بعد فشل التجارب «الاشتراكية» التي عرفتها جل الجمهوريات العربية في العقود الماضية وإخفاق مشروع ...

ثورة أكتوبر الاشتراكية وحركة التحرر الوطنى: مصر نموذجًا

د. محمد عبد الشفيع عيسى

| الاثنين, 20 نوفمبر 2017

    فى الآونة الأخيرة كانت الذكرى المئوية لثورة أكتوبر الاشتراكية لعام 1917 فى روسيا. وبهذه ...

عالمُنا.. وعالَم التعصب والتطرف

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 19 نوفمبر 2017

    كم نحتاج في عالمنا، المُرهَق بالأزمات والحروب والمجاعات، الغارق بالدماء، والمَسكون بالتعصب والتطرف والمكر ...

الذكرى المئوية لوعد بلفور

نجيب الخنيزي | الأحد, 19 نوفمبر 2017

    على رغم النكبات المتتالية التي تعرض لها الشعب الفلسطيني، وما قدمه من تضحيات جسيمة ...

بعد عودة الحايس

عبدالله السناوي

| الأحد, 19 نوفمبر 2017

    كان وقوع نقيب الشرطة «محمد الحايس» أسيراً في حادث الواحات الإرهابي، إحدى الصدمات الكبرى ...

ما العمل؟

د. بثينة شعبان

| الأحد, 19 نوفمبر 2017

    بعد مئة عام من وعد بلفور وكل ما سبقه وكل ما تلاه، وبعد مئة ...

النأى بالنفس فى السياق اللبنانى

د. نيفين مسعد

| السبت, 18 نوفمبر 2017

    كان رئيس الوزراء اللبنانى السابق نجيب ميقاتى أول من استخدم مصطلح «النأى بالنفس» إبان ...

مشاهد من الانتخابات القادمة في العراق

مكي حسن | السبت, 18 نوفمبر 2017

    لم يعد العراق وطنا جغرافيا وكيانا سياسيا بكل أبعاد ومعاني هذين المصطلحين بعد عام ...

بريطانيا والتآمر على فلسطين

د. فايز رشيد

| السبت, 18 نوفمبر 2017

    منذ ما يقارب الأسبوعين، كانت مئوية وعد بلفور المشؤوم، وفي الوقت الذي احتفلت فيه ...

التفاهم الروسي- الأميركي حول سوريا

د. أحمد يوسف أحمد

| السبت, 18 نوفمبر 2017

    بعد لقاء قصير بين الرئيسين الأميركي والروسي، على هامش قمة منتدى التعاون الاقتصادي لدول ...

الرشاوى الصغيرة والكبيرة!

د. حسن حنفي

| السبت, 18 نوفمبر 2017

    يتأرجح هذا الموضوع بين «البقشيش» لعاملة النظافة أو الممرضة وبين الرشاوى بالمليارات. وله أسماء ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم19057
mod_vvisit_counterالبارحة31342
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع84601
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي223255
mod_vvisit_counterهذا الشهر819221
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1251282
mod_vvisit_counterكل الزوار47132891
حاليا يتواجد 2659 زوار  على الموقع