موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اندماج مصارف خليجية لإنجاز مشاريع وتحقيق التنمية ::التجــديد العــربي:: مخاوف اقتصادية تدفع بورصات الخليج إلى المنطقة الحمراء ::التجــديد العــربي:: «اليابان» ضيف شرف معرض الشارقة الدولي للكتاب الذي يقام بين (31 أكتوبر - 10 نوفمبر 2018). ::التجــديد العــربي:: بعد إغلاق دام 3 سنوات.. فتح معبر "نصيب-جابر" الحدودي بين سوريا والأردن ::التجــديد العــربي:: كيف يمكن أن تؤثر العادات الغذائية على الأجيال المستقبلية؟ ::التجــديد العــربي:: نفاد تذاكر مواجهة الارجنتين والبرازيل المقامة مساء يوم الثلاثاء على أستاد مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة ::التجــديد العــربي:: بيتزي: قدمنا مواجهة قوية أمام البرازيل.. ونعد بالمستوى الأفضل أمام العراقضمن مباريات بطولة سوبر كلاسيكو حيث كسبت البرازيل لقاءها مع السعودية بهدفين نظيفين ::التجــديد العــربي:: حي استيطاني جديد في قلب الخليل يتضمن بناء 31 وحدة ::التجــديد العــربي:: إدارة ترامب قد تشهد استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس قريبا! عندها، سيصل عدد المستقيلين من إدارة ترامب وحكومته إلى 29 ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يدق طبول الحرب ضد قطاع غزة.. ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض التهديدات والضغوط: سنرد على أي إجراء بإجراء أكبر ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين في اتصال للرئيس التركي: لن ينال أحد من صلابة علاقتنا ::التجــديد العــربي:: السلطات في أندونيسيا تعلن انتشال 1944 جثة وتبحث عن 5000 «مفقود» في (تسونامي) بجزيرة سولاويسي ::التجــديد العــربي:: أربع قضايا عالقة بعد سحب السلاح من إدلب ::التجــديد العــربي:: ولي العهد : صندوق السعودية السيادي "سيتجاوز 600 مليار دولار في 2020" ::التجــديد العــربي:: مجمع بتروكيميائيات بين «أرامكو» «وتوتال» يمهد لاستثمارات بقيمة تسعة مليارات دولار ::التجــديد العــربي:: نصير شمة يستعد لثلاث حفلات في المملكة تستمر لثلاثة أيام في ديسمبر المقبل، وذلك على مسرح مركز الملك عبدالعزيز الثقافي "إثراء" بمدينة الظهران ::التجــديد العــربي:: الروسي حبيب يحطم رقما قياسيا في إنستغرام بعد هزيمته لماكغريغور ::التجــديد العــربي:: تحذير من تناول القهوة سريعة الذوبان! ::التجــديد العــربي:: جائزة نوبل للطب لأمريكي وياباني توصلا لعلاج جديد للسرطان ::التجــديد العــربي::

لهذا يسمونها "ثقة"

إرسال إلى صديق طباعة PDF

الحديث في الأردن عن رفع الحكومة للأسعار أغلبه غير ذي صلة بالواقع. فهذه الحكومة وسابقاتها لم ترفع أي دعم عن أي سلعة، لأنها ابتداء لم تدعم أي سلعة، أو هي تدعم تجارها وسماسرتها فقط.

 

ونظرة على الأسواق العالمية تبين ذلك. وقبل أيام زودني صديق في أمريكا بقائمة أسعار تبين أن سعر بيع المشتقات النفطية للمواطن الأمريكي، دون زعم أي دعم، أدنى بكثير مما يدفعه الأردني، هذا مع أن النفط يصل لأمريكا من الشرق الأوسط، بينما يصل للأردنيين بأنابيب أقصر من أغلب تلك التي توصل النفط من موانئ أمريكا لولاياتها الداخلية. إضافة لكون الأردن يحصل على نفطه، أو على جزء كبير منه، بأسعار تفضيلية لا يتم الإفصاح عنها.

وبعد احتلال العراق وانتهاء تدفق النفط المجاني والمخفض الآتي من العراق باشتراط وصول ولو جزء من هذا الدعم على الأقل للمواطن الأردني، لم يعد الدعم النفطي من كافة مصادره يشترط بتوجيهه للشعب، بل بات يشترط قمع الشعب في أكثر من شأن سيادي.. منه اشترطات لامتيازات تفضيلية على ذات حقوق المواطن الأردني، للمتنفذين العراقيين المقيمين في الأردن، أو المقيمة أسرهم في الأردن فيما الأزواج ينهبون ويشعلون العراق، بما فيه حصول هؤلاء على الجنسية الأردنية لحظة شاؤوا.

أما الدعم السعودي فيجمع المحللون والدارسون العرب والأجانب أنه يأتي فقط لوأد انتفاضة الربيع الأردني، ولهذا باتت حتى المنح السعودية "لدعم الموازنة" تصل "كاش" بالطائرة بدل أن تحوّل للبنك المركزي الأردني.. أي أن الأردنيين سيكونون بحال أفضل دون كل هذا الدعم المزعوم، باضطرار النظام للاستجابة لمطالب الشعب السياسية والاقتصادية بدل استثمار التوتر، أو بالأحرى توتير الحراك باستعمال العنف ومحاولات تأليب بعض الأردنيين على بعضهم الآخر.

وعلى غير ما تزعم الحكومة، لم تعد هنالك لا خدمة ولا سلعة بيد الحكومة لتزعم دعمها. فملكية تجارة كل المواد الأساسية والإستراتيجية (كامثلة فقط: الحديد واللحوم والأدوية) جرى ترتيب احتكارها لكارتيلات ضيقة كلها تفتح على متنفذين حكوميين، كما جرى بيع أغلب وأهم الخدمات للمسؤولين، أو لجهة خارجية يمثلها أحد المسؤولين. أحد أبرز أمثلته التي تناولناها على هذا المنبر البيع البخس لشركتي "إنتاج" وتوزيع (بيع) الكهرباء لشركة يمثلها رئيس وزراء، فيما حمّلت تكاليف "إنتاجية"مضخمة للشركة "الناقلة" التي لهذا أبقيت حكومية.

القليل الذي بقي في يد الحكومة، كما في مستشفيات حكومية أو تابعة لجامعات رسمية، يؤشر عليه حال مستشفى البشير ومن بعده مستشفى الجامعة الأردنية، اللذين ملئت الصحف بأخبار تدهورهما الفظيع في العقد الأخير، يليه حال كل الدوائر الحكومية وصولاً لدورات مياهها التي بدأت روائحها تخرج مؤخرًا في تعليقات صحفية.

وحتى المؤسسات الاستهلاكية، المدنية والعسكرية، لم تعد تقدم لا دعمًا ولا تقوم بدور الضابط لأسعار السوق، الذي انتقل لمولات يملكها في الأغلب ذات من يملكون كل أصول الدولة المباعة أو سماسرة ذلك البيع.. وبات الخفض الجزئي لعبة ترويجية باسم "العروض" يمارسها هؤلاء ويساعد في ترويجها مهما ضؤلت، كون أسعار المؤسستين الحكوميتين أعلى وجودة بضائعهما أدنى. وقد أعلن أغلب هؤلاء صراحة أنهم سيرفعون أسعار بضائعهم وخدماتهم فور رفع أسعار الطاقة أو الضريبة على بضائعهم أو مدخلات إنتاجهم، وسيكون الرفع، كالعادة، أعلى بكثير من الكلفة المستجدة.

فحتى ضريبة المبيعات المحددة جرى تدوير فروقها لصالح التجار، وهو ما يراكم نسبًا عالية على المشتريات النثرية تحديدًا. وتوالي تصريحات الحيتان بنيتهم رفع أسعارهم، يكشف أنه رفع مذعن له مسبقًا، ويثبته رئيس الوزراء الحالي بصمته اللافت حين يواجه بسؤال لم يُعط جوابه مسبقًا من وصلات شحنه الآتية من ذات حلقة مالكي كل شيء الذين أتوا به للواجهة، كما بحديثه الذي يؤكد مقولة أن "الصمت من ذهب".

ما دام الحكم لأعضاء هذا الكارتيل، لو أوصلت الحكومة وجبات فارهة لكل بيت يوميًا، لتوجب ردّها. وهذا حدث فعلا حين منع أهالي الطلاب أبناءهم من تناول حبوب فيتامينات وزعت على المدارس، ولكن حين اضطر الجوع أطفال المدارس لتناول الوجبات الموزعة عليهم، جرى نقل جماعي مكرر للطلاب المتسممين للمستشفيات. ولكن لم يتوقف "عطاء" المشروع الذي تضمن كأس ماء بسعر ثلاثة أرغفة، ولا عوقب الجزء الحكومي الذي تولى "خدمته".. لهذا يشترط "لشرعية" الحكومة أن تكون منتخبة من الشعب أو أخذت "ثقته" حقيقة.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حي استيطاني جديد في قلب الخليل يتضمن بناء 31 وحدة

News image

صادقت حكومة الاحتلال في جلستها الأسبوعية أمس، على بناء حي استيطاني جديد في قلب مدي...

إدارة ترامب قد تشهد استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس قريبا! عندها، سيصل عدد المستقيلين من إدارة ترامب وحكومته إلى 29

News image

أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب في مقابلة تلفزيونية، أن وزير دفاعه جيم ماتيس قد يغا...

الاحتلال يدق طبول الحرب ضد قطاع غزة..

News image

خلافاً للتهديدات التي أطلقها رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو، الأحد، بتوجيه ضربات مؤلمة إلى حما...

السعودية ترفض التهديدات والضغوط: سنرد على أي إجراء بإجراء أكبر

News image

أعلنت المملكة العربية السعودية أنه إذا فُرِض عليها أي إجراء سترد عليه بإجراء أكبر، مؤك...

خادم الحرمين في اتصال للرئيس التركي: لن ينال أحد من صلابة علاقتنا

News image

أجرى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود اتصالاً هاتفيًا بأخيه فخامة الر...

استقالة نيكي هيلي المفاجئة؟ وترامب يقبل استقالة المندوبة الأمريكية الدائمة لدى الأمم المتحدة موضحا أنها ستترك منصبها رسميا أواخر العام الجاري

News image

أكد رئيس الولايات المتحدة، دونالد ترامب، أنه وافق على قبول استقالة المندوبة الأمريكية الدائمة لدى...

الاحتلال يكثّف البحث عن منفذ هجوم بركان

News image

واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي أمس، ملاحقة شاب فلسطيني نفّذ هجوماً في منطقة «بركان» الصناعية الت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

رجمُ المستوطنين ولجمُهم خيرُ ردٍ وأبلغُ علاجٍ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الثلاثاء, 16 أكتوبر 2018

    جريمةُ قتل عائشة محمد الرابي، السيدة الفلسطينية ذات الخمسة والأربعين عاماً، الزوجة والأم لثمانيةٍ ...

مجتمع مدني يَئدُ السياسة

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 15 أكتوبر 2018

    مرّ حينٌ من الزمن اعتقدنا فيه، وكتبْنا، أن موجة انبثاق كيانات المجتمع المدني، في ...

استبداد تحت قبة البرلمان

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 15 أكتوبر 2018

    في تلخيص دقيق للوضع التونسي الحالي، قال لي محلل سياسي بارز إنه يكمن إجمالاً ...

ستيف بانون يؤسس للشعبوية الدولية

جميل مطر

| الاثنين, 15 أكتوبر 2018

    «التاريخ يكتبه المنتصر. وعلى هامشه يشخبط آخرون». وردت هذه العبارة في المقابلة المطولة التي ...

إدخال الوقود لقطاع غزة والإبتزاز الإسرائيلي

راسم عبيدات | الأحد, 14 أكتوبر 2018

    الإحتلال يحاول دائماً القفز عن القضايا السياسية والحقوق المشروعة لشعبنا ،وتصوير الأمور كأنها قضية ...

أولوية تحصين منظمة التحرير

طلال عوكل

| السبت, 13 أكتوبر 2018

    عودة غير حميدة للحديث الصادر عن الإدارة الأمريكية، حول قرب الإعلان عن صفقة القرن، ...

نتنياهو يخفي وثائق جرائم النكبة

د. فايز رشيد

| السبت, 13 أكتوبر 2018

    مع صدور هذه المقالة, من المفترض أن يكون رئيس حكومة الاحتلال الفاشي الصهيوني المتغوّل ...

الرئيسة نيكي هيلي!

عبداللطيف مهنا

| السبت, 13 أكتوبر 2018

    كافة التكهُّنات التي دارت حول استقالة نيكي هيلي تفتقر إلى تماسك، ونرى أن الأقرب ...

القادماتُ حَبالى .. وهناك مرايا والعيون شواخص

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 13 أكتوبر 2018

    قبَّحَ الله السياسة، لا سيما حين تكون عدوانا وضلالا وتضليلا، وأقنعة ونفاقا، وقتلا للحق ...

حكومات لبنان

د. محمد نور الدين

| السبت, 13 أكتوبر 2018

    تكاد تمر خمسة أشهر على تكليف سعد الدين الحريري بتشكيل حكومة لبنانية جديدة من ...

الهوية الجامعة الاشكالية و التحديات !

د. سليم نزال

| الجمعة, 12 أكتوبر 2018

    حالة الانهيار التى تعانيها المنطقة و خاصة المشرق فتح الباب واسعا للحديث عن الاقليات ...

إنهم يسرقون الوطن ... إننا نغادره

عدنان الصباح

| الجمعة, 12 أكتوبر 2018

    الخميس 11/10/2018 الآلاف ممن اعتادوا العودة الى بيوتهم في شمال الضفة الغربية لم يتمكنوا ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم4502
mod_vvisit_counterالبارحة55971
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع166416
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي396707
mod_vvisit_counterهذا الشهر880806
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1061896
mod_vvisit_counterكل الزوار59020251
حاليا يتواجد 4628 زوار  على الموقع