موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مسيرة ضخمة في لندن تطالب بالاعتذار عن "وعد بلفور" ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد ::التجــديد العــربي:: أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان ::التجــديد العــربي:: النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض ::التجــديد العــربي:: الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه ::التجــديد العــربي:: الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر ::التجــديد العــربي:: ترامب يتطلع لطرح أسهم أرامكو في بورصة نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر تخطط لإنشاء ميناء جاف بكلفة 100 مليون دولار ::التجــديد العــربي:: أستراليا ضيف شرف مهرجان القاهرة السينمائي ::التجــديد العــربي:: 90كاتبا يتدفقون على معرض الكتاب الفرنكفوني في بيروت ::التجــديد العــربي:: الفاكهة والخضراوات الملوثة بمستويات عالية من آثار المبيدات الحشرية تعرض النساء للعقم والإجهاض او تضر بالإنجاب ::التجــديد العــربي:: تلوث الهواء يصيب أكثر من 10 ملايين بأمراض الكلى سنويًا ::التجــديد العــربي:: برشلونة يحلق منفردا بقمة الدوري الاسباني و اتلتيكو يتقدم على ريال ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونيخ يعود من أرض دورتموند بنقاط الفوزو- لايبزيغ الى المركز الثاني ::التجــديد العــربي:: إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى مواصلة المصالحة ووقف التنسيق الأمني مع الاحتلال رداً على المجزرة فيما شيع آلاف الفلسطينيين في عدد من المناطق أمس جثامين سبعة شهداء سقطوا في قصف للنفق من قبل طائرات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: هجوم مانهاتن: ترامب يأمر بتشديد الرقابة على دخول الأجانب إلى أمريكا و«سي إن إن» تكشف هوية المشتبه به ::التجــديد العــربي:: تكليف رئيس الوزراء الكويتي بتشكيل حكومة جديدة ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن مقتل بعض إرهابيي هجوم الواحات وعن تدمير ثلاث عربات دفع رباعي محملة بكميات كبيرة من الأسلحة والذخائر ::التجــديد العــربي::

لهذا يسمونها "ثقة"

إرسال إلى صديق طباعة PDF

الحديث في الأردن عن رفع الحكومة للأسعار أغلبه غير ذي صلة بالواقع. فهذه الحكومة وسابقاتها لم ترفع أي دعم عن أي سلعة، لأنها ابتداء لم تدعم أي سلعة، أو هي تدعم تجارها وسماسرتها فقط.

 

ونظرة على الأسواق العالمية تبين ذلك. وقبل أيام زودني صديق في أمريكا بقائمة أسعار تبين أن سعر بيع المشتقات النفطية للمواطن الأمريكي، دون زعم أي دعم، أدنى بكثير مما يدفعه الأردني، هذا مع أن النفط يصل لأمريكا من الشرق الأوسط، بينما يصل للأردنيين بأنابيب أقصر من أغلب تلك التي توصل النفط من موانئ أمريكا لولاياتها الداخلية. إضافة لكون الأردن يحصل على نفطه، أو على جزء كبير منه، بأسعار تفضيلية لا يتم الإفصاح عنها.

وبعد احتلال العراق وانتهاء تدفق النفط المجاني والمخفض الآتي من العراق باشتراط وصول ولو جزء من هذا الدعم على الأقل للمواطن الأردني، لم يعد الدعم النفطي من كافة مصادره يشترط بتوجيهه للشعب، بل بات يشترط قمع الشعب في أكثر من شأن سيادي.. منه اشترطات لامتيازات تفضيلية على ذات حقوق المواطن الأردني، للمتنفذين العراقيين المقيمين في الأردن، أو المقيمة أسرهم في الأردن فيما الأزواج ينهبون ويشعلون العراق، بما فيه حصول هؤلاء على الجنسية الأردنية لحظة شاؤوا.

أما الدعم السعودي فيجمع المحللون والدارسون العرب والأجانب أنه يأتي فقط لوأد انتفاضة الربيع الأردني، ولهذا باتت حتى المنح السعودية "لدعم الموازنة" تصل "كاش" بالطائرة بدل أن تحوّل للبنك المركزي الأردني.. أي أن الأردنيين سيكونون بحال أفضل دون كل هذا الدعم المزعوم، باضطرار النظام للاستجابة لمطالب الشعب السياسية والاقتصادية بدل استثمار التوتر، أو بالأحرى توتير الحراك باستعمال العنف ومحاولات تأليب بعض الأردنيين على بعضهم الآخر.

وعلى غير ما تزعم الحكومة، لم تعد هنالك لا خدمة ولا سلعة بيد الحكومة لتزعم دعمها. فملكية تجارة كل المواد الأساسية والإستراتيجية (كامثلة فقط: الحديد واللحوم والأدوية) جرى ترتيب احتكارها لكارتيلات ضيقة كلها تفتح على متنفذين حكوميين، كما جرى بيع أغلب وأهم الخدمات للمسؤولين، أو لجهة خارجية يمثلها أحد المسؤولين. أحد أبرز أمثلته التي تناولناها على هذا المنبر البيع البخس لشركتي "إنتاج" وتوزيع (بيع) الكهرباء لشركة يمثلها رئيس وزراء، فيما حمّلت تكاليف "إنتاجية"مضخمة للشركة "الناقلة" التي لهذا أبقيت حكومية.

القليل الذي بقي في يد الحكومة، كما في مستشفيات حكومية أو تابعة لجامعات رسمية، يؤشر عليه حال مستشفى البشير ومن بعده مستشفى الجامعة الأردنية، اللذين ملئت الصحف بأخبار تدهورهما الفظيع في العقد الأخير، يليه حال كل الدوائر الحكومية وصولاً لدورات مياهها التي بدأت روائحها تخرج مؤخرًا في تعليقات صحفية.

وحتى المؤسسات الاستهلاكية، المدنية والعسكرية، لم تعد تقدم لا دعمًا ولا تقوم بدور الضابط لأسعار السوق، الذي انتقل لمولات يملكها في الأغلب ذات من يملكون كل أصول الدولة المباعة أو سماسرة ذلك البيع.. وبات الخفض الجزئي لعبة ترويجية باسم "العروض" يمارسها هؤلاء ويساعد في ترويجها مهما ضؤلت، كون أسعار المؤسستين الحكوميتين أعلى وجودة بضائعهما أدنى. وقد أعلن أغلب هؤلاء صراحة أنهم سيرفعون أسعار بضائعهم وخدماتهم فور رفع أسعار الطاقة أو الضريبة على بضائعهم أو مدخلات إنتاجهم، وسيكون الرفع، كالعادة، أعلى بكثير من الكلفة المستجدة.

فحتى ضريبة المبيعات المحددة جرى تدوير فروقها لصالح التجار، وهو ما يراكم نسبًا عالية على المشتريات النثرية تحديدًا. وتوالي تصريحات الحيتان بنيتهم رفع أسعارهم، يكشف أنه رفع مذعن له مسبقًا، ويثبته رئيس الوزراء الحالي بصمته اللافت حين يواجه بسؤال لم يُعط جوابه مسبقًا من وصلات شحنه الآتية من ذات حلقة مالكي كل شيء الذين أتوا به للواجهة، كما بحديثه الذي يؤكد مقولة أن "الصمت من ذهب".

ما دام الحكم لأعضاء هذا الكارتيل، لو أوصلت الحكومة وجبات فارهة لكل بيت يوميًا، لتوجب ردّها. وهذا حدث فعلا حين منع أهالي الطلاب أبناءهم من تناول حبوب فيتامينات وزعت على المدارس، ولكن حين اضطر الجوع أطفال المدارس لتناول الوجبات الموزعة عليهم، جرى نقل جماعي مكرر للطلاب المتسممين للمستشفيات. ولكن لم يتوقف "عطاء" المشروع الذي تضمن كأس ماء بسعر ثلاثة أرغفة، ولا عوقب الجزء الحكومي الذي تولى "خدمته".. لهذا يشترط "لشرعية" الحكومة أن تكون منتخبة من الشعب أو أخذت "ثقته" حقيقة.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد

News image

أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز اليوم (السبت)، بتشكيل لجنة لـ«حصر الجرائم وال...

أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان

News image

  أصدر الملك سلمان، مساء السبت، أمرا ملكيا بإعفاء وزير الحرس الوطني الأمير متعب بن ...

النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت

News image

طلبت النيابة العامة في إسبانيا إصدار مذكرة توقيف أوروبية في حق الرئيس المعزول لكاتالونيا كار...

قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض

News image

الرياض- صرح المتحدث الرسمي لقوات تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد الركن تركي المالكي أنه...

الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه

News image

بيروت - أعلن رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري استقالته السبت في كلمة بثها التلفزيون وقا...

الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر

News image

بكين - دشنت الصين سفينة ضخمة وصفت بانها "صانعة الجزر السحرية" وتعد أكبر سفينة تجر...

إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا

News image

ذكرت مصادر سورية أن تركيا استكملت إنشاء وتأهيل القاعدة العسكرية الأولى لها من بين ثمانية ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الليبرالية المحافظة.. خياراً للعالم العربي

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 20 نوفمبر 2017

    بعد فشل التجارب «الاشتراكية» التي عرفتها جل الجمهوريات العربية في العقود الماضية وإخفاق مشروع ...

ثورة أكتوبر الاشتراكية وحركة التحرر الوطنى: مصر نموذجًا

د. محمد عبد الشفيع عيسى

| الاثنين, 20 نوفمبر 2017

    فى الآونة الأخيرة كانت الذكرى المئوية لثورة أكتوبر الاشتراكية لعام 1917 فى روسيا. وبهذه ...

عالمُنا.. وعالَم التعصب والتطرف

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 19 نوفمبر 2017

    كم نحتاج في عالمنا، المُرهَق بالأزمات والحروب والمجاعات، الغارق بالدماء، والمَسكون بالتعصب والتطرف والمكر ...

الذكرى المئوية لوعد بلفور

نجيب الخنيزي | الأحد, 19 نوفمبر 2017

    على رغم النكبات المتتالية التي تعرض لها الشعب الفلسطيني، وما قدمه من تضحيات جسيمة ...

بعد عودة الحايس

عبدالله السناوي

| الأحد, 19 نوفمبر 2017

    كان وقوع نقيب الشرطة «محمد الحايس» أسيراً في حادث الواحات الإرهابي، إحدى الصدمات الكبرى ...

ما العمل؟

د. بثينة شعبان

| الأحد, 19 نوفمبر 2017

    بعد مئة عام من وعد بلفور وكل ما سبقه وكل ما تلاه، وبعد مئة ...

النأى بالنفس فى السياق اللبنانى

د. نيفين مسعد

| السبت, 18 نوفمبر 2017

    كان رئيس الوزراء اللبنانى السابق نجيب ميقاتى أول من استخدم مصطلح «النأى بالنفس» إبان ...

مشاهد من الانتخابات القادمة في العراق

مكي حسن | السبت, 18 نوفمبر 2017

    لم يعد العراق وطنا جغرافيا وكيانا سياسيا بكل أبعاد ومعاني هذين المصطلحين بعد عام ...

بريطانيا والتآمر على فلسطين

د. فايز رشيد

| السبت, 18 نوفمبر 2017

    منذ ما يقارب الأسبوعين، كانت مئوية وعد بلفور المشؤوم، وفي الوقت الذي احتفلت فيه ...

التفاهم الروسي- الأميركي حول سوريا

د. أحمد يوسف أحمد

| السبت, 18 نوفمبر 2017

    بعد لقاء قصير بين الرئيسين الأميركي والروسي، على هامش قمة منتدى التعاون الاقتصادي لدول ...

الرشاوى الصغيرة والكبيرة!

د. حسن حنفي

| السبت, 18 نوفمبر 2017

    يتأرجح هذا الموضوع بين «البقشيش» لعاملة النظافة أو الممرضة وبين الرشاوى بالمليارات. وله أسماء ...

وحدة سوريا والمنطقة

د. محمد نور الدين

| السبت, 18 نوفمبر 2017

    عكس البيان المشترك لروسيا والولايات المتحدة الأمريكية حول أهمية وحدة سوريا، كذلك القول إنه ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم31309
mod_vvisit_counterالبارحة34202
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع65511
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي223255
mod_vvisit_counterهذا الشهر800131
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1251282
mod_vvisit_counterكل الزوار47113801
حاليا يتواجد 2085 زوار  على الموقع