موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فنجان من القهوة يوميا يطيل العمر 9 دقائق ::التجــديد العــربي:: وزير الطاقة السعودي خالد الفالح يدعو إلى خفض الإنتاج العالمي للنفط إلى مليون برميل يوميا ::التجــديد العــربي:: دوري أبطال أوروبا: برشلونة أول المتأهلين إلى الدور ثمن النهائي ::التجــديد العــربي:: فرنسا: نيكولا ماتيو يفوز بجائزة غونكور الأدبية العريقة عن روايته "أولادهم من بعدهم" ::التجــديد العــربي:: تعيين الجنرال المتقاعد جون أبي زيد سفيرا لأميركا في السعودية ::التجــديد العــربي:: ترمب لماكرون: لولا أميركا لهزمتم في الحربين العالميتين ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعدينية ::التجــديد العــربي:: اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان ::التجــديد العــربي:: فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة ::التجــديد العــربي:: الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة ::التجــديد العــربي:: انتخابات التجديد النصفي للكونغرس: التصويت في انتخابات مصيرية لترامب ::التجــديد العــربي:: بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بقيمة تتجاوز 16 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة» ::التجــديد العــربي:: المملكة تؤكد حرصها على المضي قُدماً نحو حماية وتعزيز حقوق الإنسان ::التجــديد العــربي:: بريطانيا تفتح في عُمان قاعدة تدريب عسكري ::التجــديد العــربي:: الكويت_تغرق للمرة الأولى منذ أكثر من 50 عامًا ::التجــديد العــربي:: مصر: مستوى قياسي لاحتياط النقد الأجنبي ::التجــديد العــربي:: إعفاء دول من العقوبات على إيران يضغط على أسعار النفط ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة الدولي للكتاب يفتتح اليوم: اليابان ضيف الشرف ::التجــديد العــربي::

دعم الأثرياء

إرسال إلى صديق طباعة PDF

أول ما تحدث به وزير الصناعة والتجارة الأردنى الجديد هو نية الحكومة رفع الدعم عن السلع والخدمات، تحت مسمى "إيصال الدعم لمستحقيه" كونه - حسب الحكومة- 60% من ذلك الدعم يذهب لغير مستحقيه من الموسرين تحديدا.

 

والحقيقة أن ما ستفعله الحكومة ليس رفع الدعم المزعوم، بل هو رفع للأسعار سنبين لصالح من سيتم. ولكن الطريف لسذاجته، أن الوزير يقول إن تنفيذ القرار مرهون بتوفر "حالة من الهدوء السياسي"، في إشارة للحراك الشعبي. فإذا كان قوله هذا يأتي في طلب موجه للحراك الذي استقبل الحكومة عشية تشكيلها برفضها مرفقة برفض اتفاقية "وادي عربة" التي لا ينفك رئيس الحكومة الجديد يذكر بترؤسه وفدها (انتقاليا ومؤقتا وحتى شكليا أيضا كون التفاوض جرى سرا قبل ذلك بسنوات)، فهو طلب قمة في الطرافة.. إما إذا كان وزير الصناعة والتجارة ينتظر زميله في "الداخلية" لتحقيق ذلك الهدوء بالقبضة الأمنية التي شددت مؤخرا بما أثار استنكار العالم كله وارتد سلبا على الحكم، فهو تأكيد على نية تصعيد القمع مضاعفا، كون قرار الحكومة هذا برفع الأسعار، لو وقع على مشهد شارع نائم لانتفض.. فهذا تحديدا ما حدث ربيع عام 1989. ونعود لزعم "الدعم" هذا الذي يُتعذر به بشكل رئيس للتسول باسم الأردنيين أو - وهو الأسوأ- للاقتراض باسمهم.. وكلاهما، المساعدات والقروض، لا تذهب لمستحقيها من الشعب، بل للأثرياء والمتنفذين. والشعب تحدث صراحة، عبر الصحافة وعبر الحراك وفي كل مناسبة، عن مآل معونات وقروض، من أبرزها ما قيل عن أن آخر معونة سعودية فاقت المليار وصلت كاش بالطائرة تحديدا كي لا تدخل الخزينة.. وهذا موثق في تغطيات الصحافة لقصة عزل مفاجئ لمحافظ البنك المركزي. ومن هنا فلا معنى لحديث وزير الصناعة عن زيادة دخل الخزينة المفتوحة على جيوب المتنفذين والأثرياء.

ولتبيان بعض أشكال الدعم الذي يذهب كله للأثرياء خفية، نذكّر بأن ما يقارب ربع ثمن الوقود في الأردن هو ضريبة تذهب لتلك الخزينة، وظل يجري التكتم على هذه المعلومة وحتى "تطنيشها" حين يذكرها كتاب اقتصاديون. ولتغييب المعلومات اضطررتُ في مقالة نشرت على هذا الموقع قبل سنوات عن إحدى عمليات رفع أسعار الوقود، للقيام بحسبة معقدة لأصل لحجم ما جرى صبه من جيوب الشعب لجيوب أصحاب محطات بيع الوقود عبر فلس زيدَ على عمولتهم عن كل لتر وقود، ولم ينتبه له أحد لكونه "فلسا"، وأظهرت أن ملايين الدنانير ستصب سنويا لجيوب أصحاب المحطات التي أغلبها سلاسل يملكها متنفذون.

وتلك عينة فقط لكشف بعض الحبك المخفي "لدعم" حلقة المتنفذين الذين تحولوا عبرها لفاحشي ثراء، ولكن المعروف للعامة لا حصر له ومنه: توزير الأقارب والمحاسيب غير المؤهلين بتاتا، فحتى الحكومة الانتقالية المؤقته الحالية التي تتحدث عن أزمة اقتصادية، جاءت بعشرة وزاء جدد ضمن ثلاثين تم التجديد لأغلبهم لرفع درجة انتفاعهم وسلالتهم من بعدهم من مزايا المناصب التي توالى رفعها مؤخرا. وهنالك أعداد ضخمة من السيارات الفارهة بلا جمرك تعطى ليس فقط لشاغري المناصب، بل لزوجاتهم وأبنائهم بل وتوزع هدايا تخرّج طلاب فاشلين. ولحلقة المحظيين المغلقة تحال كافة المشاريع الكبرى بما يخرق القوانين والدستور صراحة (كما في قصة سكن كريم).. وهنالك "المكارم" التعليمية التي تحرم متفوقين من دخول الجامعة، سواء لفقرهم أو لقلة ما يتبقى من مقاعد بعد تخصيص أغلبها بعثات للمتخلفين من أبناء المتنفذين، وهذا غير من يدرسون في الخارج على نفقة الدولة.. بل ووصلت "المكارم" حد تقاسم أراض عامة دون أي وجه قانوني. والأهم أن ما أسمي خصخصة القطاع العام، هو بيع بخس له لشركات هؤلاء المتنفذين أو لشركات يعمل هؤلاء سماسرة لها، ومن أبرز ما عرضناه منها على هذا الموقع، بيع شركتي إنتاج وبيع الكهرباء بأثمان بخسة مقابل أرباع فاحشة تحققت للشاري- السمسار، في حين حملت الشركة الثالثة الناقلة للكهرباء (مع أن الشركة المنتجة هي من يجب أن تتحمل فروق أسعار الوقود) التي أبقيت حكومية، مديونية تزيد على المليار دينار، والآن يراد للمستهلك تسديدها برفع ما زعم أنه كان دعما له.. وهو رفع سيرفع أسعار كل السلع والخدمات التي يحتكر أغلبها متنفذون أيضا، وسيكون الرفع أعلى من أية كلفة إضافية مزعومة لرفع الوقود.. كما العادة!!

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعديني

News image

الرياض - قال الديوان الملكي السعودي الثلاثاء إن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز سيس...

اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان

News image

وافق التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن على مقترح إجلاء نحو خمسين جريحا من ...

فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه

News image

غزة/القدس المحتلة - قال مسؤولون فلسطينيون إن الفصائل المسلحة في قطاع غزة وافقت اليوم الث...

مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة

News image

أعلن مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة منصور العتيبي، أن المشاورات التي أجراها مجلس الأ...

الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة

News image

ذكر الرئيس المكلف تأليف الحكومة اللبنانية سعد الحريري على ما وصفه بـ»البهورات والتهديدات» التي أطل...

بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بق

News image

بمناسبة الزيارة الكريمة التي يقوم بها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعو...

واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة»

News image

تشكّل الرزمة الثانية من عقوبات مشددة فرضتها واشنطن على طهران، وبدأ تطبيقها أمس، اختباراً للن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مراكز البحث أو مخازن الفكر (2 ـ 2)

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 20 نوفمبر 2018

    اراد المؤلفان التأكيد على أهمية مراكز الفكر كلاعب أساسي في الديمقراطية إلا أنهما استمرا ...

حول «البريكسيت» والديمقراطية

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 20 نوفمبر 2018

    يثير الجدل المحتدم الراهن في المملكة المتحدة حول الخروج من الاتحاد الأوروبي قضية بالغة ...

تداعيات التجديد النصفي للكونجرس

د. فايز رشيد

| الثلاثاء, 20 نوفمبر 2018

    فوز الديمقراطيين برئاسة مجلس النواب الأمريكي كان متوقعاً، نتائج الانتخابات هي استفتاء على أداء ...

مفارقات ثلاث في التجربة اليسارية العربية

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 19 نوفمبر 2018

    دخلت الماركسيّة المجال العربيّ- في بدء اتصال العرب بها- في سنوات ما بين الحربيْن. ...

الإسلام والمواطَنة الشاملة

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 19 نوفمبر 2018

    في الكلمة التي تقدم بها الشيخ عبد الله بن بيه، رئيس تعزيز منتدى السلم ...

انتهى عصر السلم الأميركي ليخلّف فراغاً خطيراً

جميل مطر

| الاثنين, 19 نوفمبر 2018

    شاهدت مع ملايين المشاهدين إحدى الحلقات الأخيرة في مسلسل نهاية «عصر السلم الأميركي». امتدت ...

بين حربين عالميتين وثورتين مصريتين

عبدالله السناوي

| الأحد, 18 نوفمبر 2018

    وسط صخب الاحتفالات التي جرت في باريس بمئوية الحرب العالمية الأولى، والتغطيات الصحفية الموسعة ...

غزة تُسقط ليبرمان

سميح خلف | الأحد, 18 نوفمبر 2018

لماذا بدأت المعركة؟ وكيف بدأت المواجهة؟ ولماذا استقال ليبرمان؟ أسئلة من المهم ان ندقق فيه...

ليبرمان إستقال بدافع حساباته السياسية الانتخابية وليس بدافع الخلافات الأمنية

راسم عبيدات | السبت, 17 نوفمبر 2018

    ليبرمان المحسوب على معسكر الصقور الصهيوني،بل ربما الأكثر تطرفاً و" حربجية" في هذا المعسكر،هو ...

ماضون في تحقيق إعلان الاستقلال

حسن العاصي

| السبت, 17 نوفمبر 2018

  الدكتور لؤي عيسى سفير فلسطين في الجزائر في الذكرى الثلاثين لإعلان قيام دولة فلسطين ...

سينتصر ثبات المقاومين على إجرام العنصريين

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 17 نوفمبر 2018

    رأيت، في الساعة الحادية عشرة، من يوم الأحد ١١/١١/٢٠١٨، وأنا أتابع الاحتفال بإحياء الذكرى ...

قصة موت معلن وغير معلن

علي الصراف

| السبت, 17 نوفمبر 2018

    الحكايات المُرّة التي تُبحر مع قوارب الباحثين عن هجرة، ليست حزينة لمجرد أنها تحمل ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم3003
mod_vvisit_counterالبارحة42336
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع145162
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي371317
mod_vvisit_counterهذا الشهر965122
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1644529
mod_vvisit_counterكل الزوار60749096
حاليا يتواجد 4790 زوار  على الموقع