موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مسيرة ضخمة في لندن تطالب بالاعتذار عن "وعد بلفور" ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد ::التجــديد العــربي:: أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان ::التجــديد العــربي:: النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض ::التجــديد العــربي:: الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه ::التجــديد العــربي:: الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر ::التجــديد العــربي:: ترامب يتطلع لطرح أسهم أرامكو في بورصة نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر تخطط لإنشاء ميناء جاف بكلفة 100 مليون دولار ::التجــديد العــربي:: أستراليا ضيف شرف مهرجان القاهرة السينمائي ::التجــديد العــربي:: 90كاتبا يتدفقون على معرض الكتاب الفرنكفوني في بيروت ::التجــديد العــربي:: الفاكهة والخضراوات الملوثة بمستويات عالية من آثار المبيدات الحشرية تعرض النساء للعقم والإجهاض او تضر بالإنجاب ::التجــديد العــربي:: تلوث الهواء يصيب أكثر من 10 ملايين بأمراض الكلى سنويًا ::التجــديد العــربي:: برشلونة يحلق منفردا بقمة الدوري الاسباني و اتلتيكو يتقدم على ريال ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونيخ يعود من أرض دورتموند بنقاط الفوزو- لايبزيغ الى المركز الثاني ::التجــديد العــربي:: إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى مواصلة المصالحة ووقف التنسيق الأمني مع الاحتلال رداً على المجزرة فيما شيع آلاف الفلسطينيين في عدد من المناطق أمس جثامين سبعة شهداء سقطوا في قصف للنفق من قبل طائرات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: هجوم مانهاتن: ترامب يأمر بتشديد الرقابة على دخول الأجانب إلى أمريكا و«سي إن إن» تكشف هوية المشتبه به ::التجــديد العــربي:: تكليف رئيس الوزراء الكويتي بتشكيل حكومة جديدة ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن مقتل بعض إرهابيي هجوم الواحات وعن تدمير ثلاث عربات دفع رباعي محملة بكميات كبيرة من الأسلحة والذخائر ::التجــديد العــربي::

ما رواء العقوبة.. العدالة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

لمن لا يعلم، كنت من الداعين الأوائل لتشكيل محكمة جنايات دولية تحاكم الحكام وقادة الفصائل المتقاتلة في العالم كله على جرائمهم.. وحتما لا زلت أؤمن بالمحكمة وأؤيدها وأسعى لتطوير نظامها، ولكن ضرورات تتعلق بذات موضوع "العدالة" توجب وقفة عند تدخلات تلك المحكمة بشأن الحكام الذين يتوالى سقوطهم بفعل ثورات الربيع العربي.

 

فتدخل تلك المحكمة لحينه لا يمكن قبوله باعتباره تأييدا لعدالة تتساوى فيها فرص الجميع، وتوائم بين الجريمة والعقاب. والمحكمة الدولية أنشأت تحديدا لتمكين الشعوب من الحصول على تلك العدالة، وليس الحكام المتجبرين. ومع ذلك نجدها توقفت في تطبيقاتها عند جزئيات غير مقنعة، كأن تشترط أن ترقى جرائم النظام المعني للإبادة الجماعية، أو أن يكون التعذيب يجري بذات الحجم، رغم وفرة الأدلة على تكرار تلك الجرائم.

والشرط الثاني أن لا يكون قضاء الدولة التي تقترف فيها تلك الجرائم مؤهلا للنظر في الدعاوى المقامة على مرتكبيها بحياد. وهذا الشرط متوفر في كامل العالم العربي، حيث المحاكم العسكرية والاستثنائية تحاكم مدنيين وتصدر أحكاما معدة مسبقا لا تقبل أية دولة تحترم القانون تطبيقها. ومن هنا عدم قبول الدول المتقدمة طلبات تسليم مطلوبين أو حتى محكومين لتلك المحاكم، بل إن مجرمين مدانين في محاكم تلك الدول يجري رفض تسليمهم لدولهم العربية، خوفا من تعرضهم للتعذيب أو لكون ظروف السجن الذي سيقضون فيه عقوباتهم ترقى لتعذيب يومي. وحتى القضاء النظامي (المدني) في الدول العربية طاله فساد وإفساد صريحين يمكن إثباته بسهولة وبوثائق دامغة تثبت سقوط أهليته.

كما اشترط لنظر قضية في محكمة الجنايات الدولية تقدم دولة موقعة على نظام المحكمة بدعوى، أو قرار المدعي العام للمحكمة تحريك دعوى. وفي حين علّقت فرص تقديم دعاوى عدة ضد إسرائيل بزعم أن دولة عربية موقعة لم تتقدم بتلك الدعوى، لم يجر تفعيل دور مدعي عام المحكمة في تحريك أية دعوى على نظام عربي سوى في حالة السودان، وتوقف التلويح بالدعوى ضد البشير عند انفصال جنوب السودان. ولكن مدعي عام المحكمة لويس مورينو أوكامبو، بعد طول مطالبة لليبيا لتسليمها القذافي وأسرته، جاء لليبيا بنفسه للاطمئنان على أن ظروف اعتقال ومحاكمة سيف الإسلام القذافي بسوية ما توفره تلك المحاكم الدولية.

أوكامبو يعرف، بحكم تجربته في وطنه الأرجنتين مع السجون السرية وغير السرية، أن سجون العالم العربي كلها لا ترقى لتلك السوية، باستثناء ما اخترعه الأردن لإقامة رموز الفساد في مكافأة لهم، وفي اقتسام ريع الفساد معهم بدل إقامة فارهة لم يرق لتصورها خيال المواطن الأردني المفقر.. ولكن أوكامبو لم يبد لحينه أي قلق على عشرات ألوف المعتقلين السياسيين في العالم العربي، والتي بدأت "جثث" بعضهم تتكشف.

وبالمقابل، لا زالت في الأذهان مهزلة المحاكمة الدولية لبينوشيه الملقب ﺑ"عدو الكتاب والمفكرين" في أمريكا اللاتينية كلها، حيث سمحت له بريطانيا بمغادرتها دون محاكمة بزعم عدم قدرته الصحية على المثول أمام القضاء. فحمل للطائرة على كرسي عجل، لينزل منها في مطار البرازيل على قدميه نشطا ضاحكا على "الإنسانية" كلها التي ارتكب بحقها أبشع الجرائم.

وباقتباس من مؤلفات أوكامبو، نقول له أننا في معركة "الدفاع عن النفس في مواجهة الفساد" الذي هو انتهاك لكل حقوق الإنسان، ولتسهيل وحماية الفساد تحديدا تجري فظائع القتل والتعذيب. ونقول أننا لا نريد أن نفقد "قوة المحاكمة"، فنضطر "لتفسير الدكتاتورية لأطفالنا".. والأهم أننا نريد "ما وراء العقوبة"، وهو "العدالة". والعدالة لا تتحقق إلا بقصاص من نفس نوع الجرم. فبداية منطق العدالة البدهي كانت "العين بالعين والسن بالسن والبادي أظلم". لتأتي القاعدة المسيحية فتقول "بالكيل الذي تكيلون به يكال لكم"، وتؤسس بذلك لمبدأ الردع.. وهو ذات المبدأ الذي عززه الإسلام بقوله تعالى "ولكم في القصاص حياة يا أولي الألباب".

الثورات، كالطفرات في الطبيعة، تلزم بقوانينها التي قد لا تتواءم مع قوانين الدول المستقرة. ففي الدول التي استقرت على مبادئ المحاسبية لا تلزم ثورات.. الثورات طفرات لاستعادة العدالة المغيبة، ولهذا تلزمها محاكمها الخاصة، أو نقع في عمليات ضحك على الذقون كما في قصة بينوشيه.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد

News image

أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز اليوم (السبت)، بتشكيل لجنة لـ«حصر الجرائم وال...

أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان

News image

  أصدر الملك سلمان، مساء السبت، أمرا ملكيا بإعفاء وزير الحرس الوطني الأمير متعب بن ...

النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت

News image

طلبت النيابة العامة في إسبانيا إصدار مذكرة توقيف أوروبية في حق الرئيس المعزول لكاتالونيا كار...

قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض

News image

الرياض- صرح المتحدث الرسمي لقوات تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد الركن تركي المالكي أنه...

الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه

News image

بيروت - أعلن رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري استقالته السبت في كلمة بثها التلفزيون وقا...

الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر

News image

بكين - دشنت الصين سفينة ضخمة وصفت بانها "صانعة الجزر السحرية" وتعد أكبر سفينة تجر...

إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا

News image

ذكرت مصادر سورية أن تركيا استكملت إنشاء وتأهيل القاعدة العسكرية الأولى لها من بين ثمانية ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الليبرالية المحافظة.. خياراً للعالم العربي

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 20 نوفمبر 2017

    بعد فشل التجارب «الاشتراكية» التي عرفتها جل الجمهوريات العربية في العقود الماضية وإخفاق مشروع ...

ثورة أكتوبر الاشتراكية وحركة التحرر الوطنى: مصر نموذجًا

د. محمد عبد الشفيع عيسى

| الاثنين, 20 نوفمبر 2017

    فى الآونة الأخيرة كانت الذكرى المئوية لثورة أكتوبر الاشتراكية لعام 1917 فى روسيا. وبهذه ...

عالمُنا.. وعالَم التعصب والتطرف

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 19 نوفمبر 2017

    كم نحتاج في عالمنا، المُرهَق بالأزمات والحروب والمجاعات، الغارق بالدماء، والمَسكون بالتعصب والتطرف والمكر ...

الذكرى المئوية لوعد بلفور

نجيب الخنيزي | الأحد, 19 نوفمبر 2017

    على رغم النكبات المتتالية التي تعرض لها الشعب الفلسطيني، وما قدمه من تضحيات جسيمة ...

بعد عودة الحايس

عبدالله السناوي

| الأحد, 19 نوفمبر 2017

    كان وقوع نقيب الشرطة «محمد الحايس» أسيراً في حادث الواحات الإرهابي، إحدى الصدمات الكبرى ...

ما العمل؟

د. بثينة شعبان

| الأحد, 19 نوفمبر 2017

    بعد مئة عام من وعد بلفور وكل ما سبقه وكل ما تلاه، وبعد مئة ...

النأى بالنفس فى السياق اللبنانى

د. نيفين مسعد

| السبت, 18 نوفمبر 2017

    كان رئيس الوزراء اللبنانى السابق نجيب ميقاتى أول من استخدم مصطلح «النأى بالنفس» إبان ...

مشاهد من الانتخابات القادمة في العراق

مكي حسن | السبت, 18 نوفمبر 2017

    لم يعد العراق وطنا جغرافيا وكيانا سياسيا بكل أبعاد ومعاني هذين المصطلحين بعد عام ...

بريطانيا والتآمر على فلسطين

د. فايز رشيد

| السبت, 18 نوفمبر 2017

    منذ ما يقارب الأسبوعين، كانت مئوية وعد بلفور المشؤوم، وفي الوقت الذي احتفلت فيه ...

التفاهم الروسي- الأميركي حول سوريا

د. أحمد يوسف أحمد

| السبت, 18 نوفمبر 2017

    بعد لقاء قصير بين الرئيسين الأميركي والروسي، على هامش قمة منتدى التعاون الاقتصادي لدول ...

الرشاوى الصغيرة والكبيرة!

د. حسن حنفي

| السبت, 18 نوفمبر 2017

    يتأرجح هذا الموضوع بين «البقشيش» لعاملة النظافة أو الممرضة وبين الرشاوى بالمليارات. وله أسماء ...

وحدة سوريا والمنطقة

د. محمد نور الدين

| السبت, 18 نوفمبر 2017

    عكس البيان المشترك لروسيا والولايات المتحدة الأمريكية حول أهمية وحدة سوريا، كذلك القول إنه ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم102
mod_vvisit_counterالبارحة31342
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع65646
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي223255
mod_vvisit_counterهذا الشهر800266
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1251282
mod_vvisit_counterكل الزوار47113936
حاليا يتواجد 2147 زوار  على الموقع