موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
البرلمان الكوبي يختار ميغيل دياز-كانيل المسؤول الثاني في السلطة الكوبية مرشحا وحيدا لخلافة الرئيس المنتهية ولايته راوول كاسترو ::التجــديد العــربي:: عودة 500 لاجئ سوري طوعا من بلدة "شبعا" جنوبي لبنان إلى قراهم وخصوصاً بلدتي بيت جن ومزرعة بيت جن ::التجــديد العــربي:: "خلوة" أممية في السويد حول سوريا ::التجــديد العــربي:: روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية ::التجــديد العــربي:: البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية ::التجــديد العــربي:: اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل ::التجــديد العــربي:: بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر ::التجــديد العــربي:: الخارجية الأمريكية: لا نسعى للمواجهة مع روسيا في سوريا لكننا مستعدون لاستخدام القوة حال تطلب الأمر ::التجــديد العــربي:: النفط عند أعلى مستوى منذ نهاية 2014 ::التجــديد العــربي:: صفاقس التونسية تشهد العديد من الفعاليات الثقافية ::التجــديد العــربي:: مهرجان دبي السينمائي يعدّل موعد تنظيمه الدوري ::التجــديد العــربي:: النشاط الجسدي يحمي المسنين من السقوط أكثر من الفيتامينات ::التجــديد العــربي:: الفيفا يعتزم إلغاء كأس القارات والاستعاضة عنها بمونديال الأندية ::التجــديد العــربي:: تحديد موعد إقامة كلاسيكو إسبانيا بين الغريمين برشلونة وريال مدريد في السادس من مايو المقبل على ملعب "كامب نو" معقل الفريق الكتالوني ::التجــديد العــربي:: الجنائية الدولية تجري استقصاء مبدئيا حول أحداث غزة ::التجــديد العــربي:: لبنان يستعد لانتخابات برلمانية بتحالفات جديدة ::التجــديد العــربي:: 'يوم الأسيرالفلسطيني' : 6500 سجين يقبعون في الاعتقال من ضمن مليون فلسطيني مروا من سجون الاحتلال، نحو خمسون منهم مر اكثر من خُمس قرن على أسرهم ::التجــديد العــربي:: السودان ينسف جهود التهدئة مع مصر بشكوى في مجلس الأمن يأتي ردا على تنظيم القاهرة اقتراع الرئاسة في مثلث حلايب المتنازع عليه ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن القضاء على أمير تنظيم داعش في عملية مداهمة لعدد من المناطق الجبلية الوعرة وسط سيناء ::التجــديد العــربي:: كوبا تستعد لانتخاب بديل لعهد كاسترو ::التجــديد العــربي::

ما رواء العقوبة.. العدالة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

لمن لا يعلم، كنت من الداعين الأوائل لتشكيل محكمة جنايات دولية تحاكم الحكام وقادة الفصائل المتقاتلة في العالم كله على جرائمهم.. وحتما لا زلت أؤمن بالمحكمة وأؤيدها وأسعى لتطوير نظامها، ولكن ضرورات تتعلق بذات موضوع "العدالة" توجب وقفة عند تدخلات تلك المحكمة بشأن الحكام الذين يتوالى سقوطهم بفعل ثورات الربيع العربي.

 

فتدخل تلك المحكمة لحينه لا يمكن قبوله باعتباره تأييدا لعدالة تتساوى فيها فرص الجميع، وتوائم بين الجريمة والعقاب. والمحكمة الدولية أنشأت تحديدا لتمكين الشعوب من الحصول على تلك العدالة، وليس الحكام المتجبرين. ومع ذلك نجدها توقفت في تطبيقاتها عند جزئيات غير مقنعة، كأن تشترط أن ترقى جرائم النظام المعني للإبادة الجماعية، أو أن يكون التعذيب يجري بذات الحجم، رغم وفرة الأدلة على تكرار تلك الجرائم.

والشرط الثاني أن لا يكون قضاء الدولة التي تقترف فيها تلك الجرائم مؤهلا للنظر في الدعاوى المقامة على مرتكبيها بحياد. وهذا الشرط متوفر في كامل العالم العربي، حيث المحاكم العسكرية والاستثنائية تحاكم مدنيين وتصدر أحكاما معدة مسبقا لا تقبل أية دولة تحترم القانون تطبيقها. ومن هنا عدم قبول الدول المتقدمة طلبات تسليم مطلوبين أو حتى محكومين لتلك المحاكم، بل إن مجرمين مدانين في محاكم تلك الدول يجري رفض تسليمهم لدولهم العربية، خوفا من تعرضهم للتعذيب أو لكون ظروف السجن الذي سيقضون فيه عقوباتهم ترقى لتعذيب يومي. وحتى القضاء النظامي (المدني) في الدول العربية طاله فساد وإفساد صريحين يمكن إثباته بسهولة وبوثائق دامغة تثبت سقوط أهليته.

كما اشترط لنظر قضية في محكمة الجنايات الدولية تقدم دولة موقعة على نظام المحكمة بدعوى، أو قرار المدعي العام للمحكمة تحريك دعوى. وفي حين علّقت فرص تقديم دعاوى عدة ضد إسرائيل بزعم أن دولة عربية موقعة لم تتقدم بتلك الدعوى، لم يجر تفعيل دور مدعي عام المحكمة في تحريك أية دعوى على نظام عربي سوى في حالة السودان، وتوقف التلويح بالدعوى ضد البشير عند انفصال جنوب السودان. ولكن مدعي عام المحكمة لويس مورينو أوكامبو، بعد طول مطالبة لليبيا لتسليمها القذافي وأسرته، جاء لليبيا بنفسه للاطمئنان على أن ظروف اعتقال ومحاكمة سيف الإسلام القذافي بسوية ما توفره تلك المحاكم الدولية.

أوكامبو يعرف، بحكم تجربته في وطنه الأرجنتين مع السجون السرية وغير السرية، أن سجون العالم العربي كلها لا ترقى لتلك السوية، باستثناء ما اخترعه الأردن لإقامة رموز الفساد في مكافأة لهم، وفي اقتسام ريع الفساد معهم بدل إقامة فارهة لم يرق لتصورها خيال المواطن الأردني المفقر.. ولكن أوكامبو لم يبد لحينه أي قلق على عشرات ألوف المعتقلين السياسيين في العالم العربي، والتي بدأت "جثث" بعضهم تتكشف.

وبالمقابل، لا زالت في الأذهان مهزلة المحاكمة الدولية لبينوشيه الملقب ﺑ"عدو الكتاب والمفكرين" في أمريكا اللاتينية كلها، حيث سمحت له بريطانيا بمغادرتها دون محاكمة بزعم عدم قدرته الصحية على المثول أمام القضاء. فحمل للطائرة على كرسي عجل، لينزل منها في مطار البرازيل على قدميه نشطا ضاحكا على "الإنسانية" كلها التي ارتكب بحقها أبشع الجرائم.

وباقتباس من مؤلفات أوكامبو، نقول له أننا في معركة "الدفاع عن النفس في مواجهة الفساد" الذي هو انتهاك لكل حقوق الإنسان، ولتسهيل وحماية الفساد تحديدا تجري فظائع القتل والتعذيب. ونقول أننا لا نريد أن نفقد "قوة المحاكمة"، فنضطر "لتفسير الدكتاتورية لأطفالنا".. والأهم أننا نريد "ما وراء العقوبة"، وهو "العدالة". والعدالة لا تتحقق إلا بقصاص من نفس نوع الجرم. فبداية منطق العدالة البدهي كانت "العين بالعين والسن بالسن والبادي أظلم". لتأتي القاعدة المسيحية فتقول "بالكيل الذي تكيلون به يكال لكم"، وتؤسس بذلك لمبدأ الردع.. وهو ذات المبدأ الذي عززه الإسلام بقوله تعالى "ولكم في القصاص حياة يا أولي الألباب".

الثورات، كالطفرات في الطبيعة، تلزم بقوانينها التي قد لا تتواءم مع قوانين الدول المستقرة. ففي الدول التي استقرت على مبادئ المحاسبية لا تلزم ثورات.. الثورات طفرات لاستعادة العدالة المغيبة، ولهذا تلزمها محاكمها الخاصة، أو نقع في عمليات ضحك على الذقون كما في قصة بينوشيه.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية

News image

طرحت روسيا أثناء جلسة خاصة في مجلس الأمن الدولي عقدت اليوم الثلاثاء، خطة شاملة تضم...

البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية

News image

الخرطوم - قالت وكالة السودان للأنباء الخميس إن قرارا جمهوريا صدر بإعفاء وزير الخارجية ابر...

اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل

News image

حالة من الجدل خلفها قرار الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بإجراء انتخابات رئاسية وبرل...

بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر

News image

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، اليوم الخميس، أن التحضير مازال جاريا لعقد لقا...

الخارجية الأمريكية: لا نسعى للمواجهة مع روسيا في سوريا لكننا مستعدون لاستخدام القوة حال تطلب الأمر

News image

أكدت الخارجية الأمريكية، اليوم الأربعاء، أن الولايات المتحدة لا تسعى للمواجهة مع روسيا في سور...

'يوم الأسيرالفلسطيني' : 6500 سجين يقبعون في الاعتقال من ضمن مليون فلسطيني مروا من سجون الاحتلال، نحو خمسون منهم مر اكثر من خُمس قرن على أسرهم

News image

القدس- أحيا الفلسطينيون الثلاثاء "يوم الاسير الفلسطيني" في مسيرات تضامنية في مدن وقرى الضفة الغ...

السودان ينسف جهود التهدئة مع مصر بشكوى في مجلس الأمن يأتي ردا على تنظيم القاهرة اقتراع الرئاسة في مثلث حلايب المتنازع عليه

News image

الخرطوم - أعلن وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور، الأربعاء، أن بلاده تقدمت بشكوى لمجلس الأ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

في الذكرى 43 لرحيل الرئيس شهاب : التجربة الاكثر استقرارا وازدهارا واصلاحا

معن بشور

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    كانت رئاسة الراحل اللواء فؤاد شهاب رحمه الله للجمهورية اللبنانية من عام 1958 الى ...

روسيا تغرّم أميركا و«إسرائيل» ثمن العدوان: منظومة S-300 لحماية سورية وقواعد إيران فيها؟

د. عصام نعمان

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    شرعت روسيا بتدفيع أميركا و«إسرائيل» ثمن العدوان على سورية. أكّدت بلسان وزير خارجيتها سيرغي ...

وشهد الشاهد الأول

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    في القضية السورية بالذات وما حصل فيها منذ اندلاع أزمتها عام2011 وإلى اليوم لعب ...

أبوبكر البغدادي الخليفة المزيف بين ظهوره وغيابه

فاروق يوسف

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    اختفى “الخليفة” أبوبكر البغدادي. ولأن الرجل الذي حمل ذلك الاسم المستعار بطريقة متقنة كان، ...

كل القبعات تحية لغزة وما بعد غزة

عدنان الصباح

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    أيا كانت النتائج التي ستصل إليها مسيرة العودة الكبرى, وأيا كان عدد المشاركين فيها, ...

تداعيات ما بعد العدوان على سوريا

د. محمد السعيد ادريس

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    كل التوقعات كانت تشير إلى أن إصرار الرئيس الأمريكى وحلفائه الفرنسيين والبريطانيين، وتعجلهم فى ...

البطشُ شهيدُ الفجرِ وضحيةُ الغدرِ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الاثنين, 23 أبريل 2018

    لا ينبغي أن يراودَ أحدٌ الشك أبداً في أن قاتل العالم الفلسطيني فادي البطش ...

عملية نهاريا تاريخ ساطع

عباس الجمعة | الاثنين, 23 أبريل 2018

    لم تأل جبهة التحرير الفلسطينية جهداً ، ولم تبخل بتقديم المناضلين الثوريين ، فأبناء ...

انتهاج ذات السياسات يقود إلى الهزيمة

د. فايز رشيد

| الاثنين, 23 أبريل 2018

    لعل الدكتور جورج حبش كان القائد الفلسطيني العربي الوحيد, الذي وضع يده على الجرح ...

القدس ومعركة القانون والدبلوماسية

د. عبدالحسين شعبان

| الاثنين, 23 أبريل 2018

I "إن أي نقاش أو تصويت أو قرار لن يغيّر من الحقيقة التاريخية، وهي إن ...

أصل الحكاية

توجان فيصل

| الاثنين, 23 أبريل 2018

توالت في الأردن عمليات سرقة مسلحة لبنوك بشكل خاص، وعمليات سرقة أصغر لمحال تجارية يند...

ثمن الهيمنة العالمية الأمريكية

مريام الحجاب

| الاثنين, 23 أبريل 2018

  تعتبر الولايات المتحدة الوجود العسكري في جميع أنحاء العالم أحد الأدوات الرئيسية لضمان المصالح ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم22969
mod_vvisit_counterالبارحة26265
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع85558
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي215791
mod_vvisit_counterهذا الشهر832032
mod_vvisit_counterالشهر الماضي972375
mod_vvisit_counterكل الزوار52964464
حاليا يتواجد 2158 زوار  على الموقع