موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مسيرة ضخمة في لندن تطالب بالاعتذار عن "وعد بلفور" ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد ::التجــديد العــربي:: أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان ::التجــديد العــربي:: النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض ::التجــديد العــربي:: الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه ::التجــديد العــربي:: الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر ::التجــديد العــربي:: ترامب يتطلع لطرح أسهم أرامكو في بورصة نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر تخطط لإنشاء ميناء جاف بكلفة 100 مليون دولار ::التجــديد العــربي:: أستراليا ضيف شرف مهرجان القاهرة السينمائي ::التجــديد العــربي:: 90كاتبا يتدفقون على معرض الكتاب الفرنكفوني في بيروت ::التجــديد العــربي:: الفاكهة والخضراوات الملوثة بمستويات عالية من آثار المبيدات الحشرية تعرض النساء للعقم والإجهاض او تضر بالإنجاب ::التجــديد العــربي:: تلوث الهواء يصيب أكثر من 10 ملايين بأمراض الكلى سنويًا ::التجــديد العــربي:: برشلونة يحلق منفردا بقمة الدوري الاسباني و اتلتيكو يتقدم على ريال ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونيخ يعود من أرض دورتموند بنقاط الفوزو- لايبزيغ الى المركز الثاني ::التجــديد العــربي:: إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى مواصلة المصالحة ووقف التنسيق الأمني مع الاحتلال رداً على المجزرة فيما شيع آلاف الفلسطينيين في عدد من المناطق أمس جثامين سبعة شهداء سقطوا في قصف للنفق من قبل طائرات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: هجوم مانهاتن: ترامب يأمر بتشديد الرقابة على دخول الأجانب إلى أمريكا و«سي إن إن» تكشف هوية المشتبه به ::التجــديد العــربي:: تكليف رئيس الوزراء الكويتي بتشكيل حكومة جديدة ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن مقتل بعض إرهابيي هجوم الواحات وعن تدمير ثلاث عربات دفع رباعي محملة بكميات كبيرة من الأسلحة والذخائر ::التجــديد العــربي::

الزيت الذي يلزم صاحبه يحرم على الكنيسة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

واضح أن هنالك اعتقاداً لدى الإخوان المسلمين في مختلف الدول العربية، بأنهم ورثة الأنظمة الحالية. ويبنون هذا على نتائج انتخابات مصر تحديداً. ففي تونس هنالك خط فاصل واصل بين حزب النهضة والإخوان يُمكّن الإخوان من التحرّك على جانبيه، حسب الظروف. والظروف سُخّرت قبل أشهر قليلة

للتزيّن بإعلان حزب النهضة عن برنامج دولة مدنية علمانية، كوسيلة للتقليل من مخاوف القوى السياسية المدنية التي تملك قاعدة تونسية قوية منذ عهد بورقيبة، من أي نوايا لاختطاف البلاد نحو حكم ثيوقراطي.

 

الإسلاميين يعتبرون أنفسهم في مقدّمة ضحايا نظام بن علي، الذي سبق انقلابه انقلابهم فأخّر تجسيد أول تجربة لحكم ثيوقراطي إخواني الجذور في العالم العربي. والمفارقة أن ذلك التأخير هو ما أعطى الأحزاب الدينية والإخوان فرصة أفضل حيثما نجحت ثورات الربيع العربي، وبخاصة لكون النجاحات متقاربة زمنيًّا بحيث لم يُتح أن تقدّم أية واحدة منها تجربة البديل الإسلامي كاملة.. ولكن مؤشّرات ما جرى في مصر، مضافة لما جرت محاولته بحذر في تونس، قرعت جرس الإنذار في دول أخرى منها الأردن.

بداية، موقع الإخوان التاريخي على الخارطة الأردنية يُمثّل حالة مختلفة كليًّا تصل حدّ نقيض حالهم في الدول العربية الأخرى. فإخوان الأردن كانوا منذ البداية حلفاء النظام، وبصورة أدق، كانوا إحدى أدواته التي خدمت تكريس شرعية دينية للهاشميين. "رعاية" الحكم للإخوان كان السمة المعروفة بلا وجل، وبلغت حدّ مشاركة الإخوان للحكم في قمع التيارات السياسية الأخرى في انقلاب الحكم، عام 1957، على برلمان وحكومة منتخبتين وإعلان الأحكام العرفية.

واعتبار الإخوان معارضة فرض نفسه، على الحكم وعلى الإخوان، نتيجة توجيه الحكم دفة كل سياساته نحو "وادي عربة"، التي كانت اتفاقًا سريًّا ظهر للعلن. ومجمل الخطاب الأيديولوجي الإخواني حتم عليهم رفض الاتفاقية على أسس دينية. ولكن ما عمّق الهوّة بين الحكم والإخوان هو إدارة الحكم ظهره للإخوان. وهو ما أوجب على الأخيرين الانضمام للمطالبين بالعودة للاحتكام لدستور عام 52. وهذا الانضواء تحت مظلة الدستور وقبوله مرجعية جرى بعد أكثر من نصف قرن من تكفير من يُطالب بتلك المرجعية، بزعم أن في ذلك خروجًا على مرجعية القرآن الكريم.. هذا في حين كان الإخوان في مقدّمة من يُعطّل قوانين عدّة منصفة للفئات الأضعف بزعم أن الإسلام ينصّ على كون العقد شريعة المتعاقدين. وهو زعم قمت بدحضه في مجلس النواب الذي ضمّني وسبعة عشر نائبًا إخوانيًّا مبيّنة أن تلك قاعدة قانونية "رومانية"، في حين أن الإسلام يضع ضوابط حقوقية لا يُتاح للمتعاقدين الخروج عليها.

ولكن رفض الدستور كعقد حكم يُشكّل شريعة المتعاقدين كان يلزم لاحتكار الحكم بزعم مرجعية إلهية وليس شعبية. ومن المؤشّرات على قدم إرهاصات الربيع الأردني، والتي جاءت مع بداية عهد الملك عبدالله الثاني بالمطالبة بالعودة للدستور، وصولاً الآن للملكية الدستورية، ولا نعلم ماذا غداً إن لم تتم تلبية ذلك المطلب.. من تلك المؤشّرات أن قيادة مستجدّة للإخوان أعلنت قبل سنوات القبول بالدستور كعقد حكم، وبالتالي كمرجعية للتشريعات الأخرى.

ولكن يبدو أن إخوان الأردن الخارجين من عباءة النظام لم يستريحوا لعباءة الدستور كثيرًا، فأغراهم حال سوريا التي يأملون بوراثة الحكم فيها، ليربطوا الأردن به. وهو ما يضعهم في خطٍّ موازٍ، وإن لم يكن متطابقًا كما في السابق، مع "النظام" الأردني الذي يعتقد بربط مشابه أو يرجوه لتأخير استحقاقات الربيع الأردني. والخطّان يتقاربان في ابتعاد عن خط القوى الشعبية. ولُوحظ أن مسيرات الإخوان في أسابيع متتالية، كانت تهتف ضدّ بشار ومع الشعب السوري، في حين كانت بقية المسيرات تهتف بمطالب وهموم الشعب الأردني. ووصل الأمر بمسيرة إخوانية قبل ثلاثة اسابع تحشد ضد بشار الأسد، ليس بأي مما تنعته به المسيرات السورية، بل باعتباره "كافراً".. أي أن الترويج هو لحكم ثيوقراطي وليس لديمقراطية.

أقلّه، أن هذه المسيرات تتم في عمان وينضم لها أردنيون لهم ربيعهم المثقل بقضاياهم التي تبدأ بالمعيشية وتصل للمصيرية. وعندنا مثل يقول: "الزيت الذي يلزم صاحبه يحرم على الكنيسة". والأمر ذاته يصدق على الجامع الذي يتخذه الإخوان منطلقًا لمسيرات تصدير زيت الربيع الأردني لسوريا.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد

News image

أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز اليوم (السبت)، بتشكيل لجنة لـ«حصر الجرائم وال...

أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان

News image

  أصدر الملك سلمان، مساء السبت، أمرا ملكيا بإعفاء وزير الحرس الوطني الأمير متعب بن ...

النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت

News image

طلبت النيابة العامة في إسبانيا إصدار مذكرة توقيف أوروبية في حق الرئيس المعزول لكاتالونيا كار...

قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض

News image

الرياض- صرح المتحدث الرسمي لقوات تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد الركن تركي المالكي أنه...

الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه

News image

بيروت - أعلن رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري استقالته السبت في كلمة بثها التلفزيون وقا...

الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر

News image

بكين - دشنت الصين سفينة ضخمة وصفت بانها "صانعة الجزر السحرية" وتعد أكبر سفينة تجر...

إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا

News image

ذكرت مصادر سورية أن تركيا استكملت إنشاء وتأهيل القاعدة العسكرية الأولى لها من بين ثمانية ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

بمناسبة مرور 70 عاما على تقسيم فلسطين

د. غازي حسين | الجمعة, 24 نوفمبر 2017

عدم شرعية تقسيم فلسطين وعد بلفور والانتداب البريطاني والتقسيم أقاموا أخطر وأوحش دولة استعمار است...

الفقر في الوطن العربي ليس المشكلة

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 24 نوفمبر 2017

    فقر الشعوب مثل غناها تماماً، ليس حالة دائمة لا يمكن تجاوزها، لاسيما إذا ما ...

اجتماع الفصائل والأجندة الفلسطينية البديلة

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 24 نوفمبر 2017

    اجتماع الفصائل الفلسطينية بالقاهرة الذي بدأ أعماله يوم الثلاثاء الماضي لمناقشة اتفاق المصالحة وتشكيل ...

لسنا هنودا حمرا… ولنتنياهو نقول: أنت غبي

د. فايز رشيد

| الجمعة, 24 نوفمبر 2017

    هناك مثل عربي فلسطيني، يقول: “الدار دار أبونا، وأجو الغُرُب يطحونا”! هذا المثل ينطبق ...

أربعون عاماً على زيارة القدس

د. أحمد يوسف أحمد

| الجمعة, 24 نوفمبر 2017

    مرت منذ أيام الذكرى الأربعون للزيارة التى قام بها الرئيس أنور السادات للقدس، وهى ...

فساد نتنياهو.. متى الانفجار؟!

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 24 نوفمبر 2017

    تتسارع وتيرة التحقيقات بسلسلة قضايا فساد مع رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، حيث استجوبته ...

مشكلة الأقليات الإثنية في وطننا العربي

د. صبحي غندور

| الخميس, 23 نوفمبر 2017

    هناك محاولات مختلفة الأوجه، ومتعددة المصادر والأساليب، لتشويه معنى الهوية العربية، ولجعلها حالة متناقضة ...

العجز والتيه باسم وجهات النظر

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 23 نوفمبر 2017

    من المؤكّد أن الرّفض التام، غير القابل لأيّة مساومة، لأيّ تطبيع، من أيّ نوع ...

غبار ترامب يغطي «بلدوزرات» نتنياهو

عوني صادق

| الخميس, 23 نوفمبر 2017

    كل يوم نقرأ تسريباً جديداً، وأحياناً تصريحات أمريكية رسمية جديدة، حول ما يسمى «صفقة ...

اللهاث وراء سراب التسوية

د. حسن نافعة

| الأربعاء, 22 نوفمبر 2017

    في 19 تشرين الثاني (نوفمبر) 1977، أقلعت طائرة أنور السادات، رئيس أكبر دولة عربية، ...

للتطرف أسباب

سامح فوزي

| الأربعاء, 22 نوفمبر 2017

    فى ورشة عمل ضمت الأزهر، وجامعة الدول العربية، واليونسكو حول «الشباب والتطرف» منذ أيام ...

نحو استنهاض الحالة القومية العربية النهضوية التحررية ….!

نواف الزرو

| الثلاثاء, 21 نوفمبر 2017

  (لا يأس مع الحياة ولا حياة مع اليأس)   بينما يغرق العرب وينخرطون بالوكالة في ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم46735
mod_vvisit_counterالبارحة69116
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع240923
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي223255
mod_vvisit_counterهذا الشهر975543
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1251282
mod_vvisit_counterكل الزوار47289213
حاليا يتواجد 5387 زوار  على الموقع