موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مسيرة ضخمة في لندن تطالب بالاعتذار عن "وعد بلفور" ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد ::التجــديد العــربي:: أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان ::التجــديد العــربي:: النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض ::التجــديد العــربي:: الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه ::التجــديد العــربي:: الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر ::التجــديد العــربي:: ترامب يتطلع لطرح أسهم أرامكو في بورصة نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر تخطط لإنشاء ميناء جاف بكلفة 100 مليون دولار ::التجــديد العــربي:: أستراليا ضيف شرف مهرجان القاهرة السينمائي ::التجــديد العــربي:: 90كاتبا يتدفقون على معرض الكتاب الفرنكفوني في بيروت ::التجــديد العــربي:: الفاكهة والخضراوات الملوثة بمستويات عالية من آثار المبيدات الحشرية تعرض النساء للعقم والإجهاض او تضر بالإنجاب ::التجــديد العــربي:: تلوث الهواء يصيب أكثر من 10 ملايين بأمراض الكلى سنويًا ::التجــديد العــربي:: برشلونة يحلق منفردا بقمة الدوري الاسباني و اتلتيكو يتقدم على ريال ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونيخ يعود من أرض دورتموند بنقاط الفوزو- لايبزيغ الى المركز الثاني ::التجــديد العــربي:: إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى مواصلة المصالحة ووقف التنسيق الأمني مع الاحتلال رداً على المجزرة فيما شيع آلاف الفلسطينيين في عدد من المناطق أمس جثامين سبعة شهداء سقطوا في قصف للنفق من قبل طائرات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: هجوم مانهاتن: ترامب يأمر بتشديد الرقابة على دخول الأجانب إلى أمريكا و«سي إن إن» تكشف هوية المشتبه به ::التجــديد العــربي:: تكليف رئيس الوزراء الكويتي بتشكيل حكومة جديدة ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن مقتل بعض إرهابيي هجوم الواحات وعن تدمير ثلاث عربات دفع رباعي محملة بكميات كبيرة من الأسلحة والذخائر ::التجــديد العــربي::

اختلاف الصورة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

أهم التغييرات التي طرأت على الساحة الأردنية تتمثل في الفارق بين صورة النظام ممثلة في رأسه السابق والحالي. ونظرًا لكون "صورة" الملك الراحل حسين تبدو مختلفة لحد كبير لدى الشارع الأردني ولدى العالم عن صورة الملك عبد الله الثاني، وجب التوقف هنا عند بعض مؤشرات الاختلاف. وهذه الوقفة هامة لثلاثة أمور:

 

الأول، اختلاف العصر وبالتالي اختلاف بنية الشعب النفسية والفكرية. وهو اختلاف يبدو مضاعفًا في بلد كالأردن كان أقرب للبداوة ويعاني من ارتفاع كبير في نسبة الأمية، وحقق شعبه قفزات هائلة في وقت قصير.

والأمر الثاني، كون جزء من التغيّر كان قد لحق بصورة الملك حسين في سنوات حياته الأخيرة، نتيجة لما يمكن تسميته بردة فعله على تكشف حقائق كثيرة كانت غائبة عن غالبية الأردنيين، مع بدء المفاوضات التي أدت لوادي عربة، أو ما تكشف عبر انتشار وسائل الاتصال ومؤلفات تناولت المملكة والملك حسين. وهذا الكشف أثّر على خطاب الملك لشعبه وعلاقته به، قبل وبأكثر مما أثر على علاقة الشعب به.. فالأخيرة ظلت متأثرة إلى حد بعيد بعوامل عاطفية غلبت بالذات لنهاية الملك المأساوية.. فالأردنيون يحترمون الموت، ومن لا يأتيك مهنئًا لميلاد يأتيك حتمًا للعزاء.

والأمر الثالث، أن وسائل النظام لم تختلف باختلاف رأسه ولا باختلاف العصر. وهذا ناتج عن كون الحاشية العتيقة المسيطرة على القرار قد عادت لتستحوذ عليه كليًا هذه المرة.

وفي ظل الأوضاع الإعلامية القديمة، كانت صورة السياسي أقرب للصورة الانطباعية منها للصورة الحقيقية. وسأورد لقطات للملك حسين (كون "الصورة" تتشكل من مجمل اللقطات)، وأبدأ بصورته الفزيزلوجية التي يمكن تلخيصها بقول الشاعر حيدر محمود "وجهك من ملامحنا"، الذي جاء صادقًا رغم مدائحيته. يضاف لهذا أن الملك حسين كان يعتبر وسيمًا في شبابه، ولكن استوقفني لاحقًا أن أطفالي كان يدعونه "جدو" عندما تظهر صورته على التلفاز. ومعروف عن الملك حسين كارزماتيته التي كانت تتعزز بلقائه الشخصي، بفعل تهذيبه العالي وتواضعه وتعمده الود والألفة بما يشعر مختلف شرائح المجتمع، بأنه واحد منها.

ومثل تلك "الصورة" تسهّل ترويج نظام أبوي، بخاصة لكون الملك حسين كان يدعم تلك "الأبوية "بممارسات تبدو عفوية، ولم تكن تسخّر لها أدوات الإعلام كما يجري الآن بشكل فج، بل كانت تترك لتجد طريقها للإعلام الشعبي الشفوي.

وغني عن القول إن هذا يتطلب ذكاء اجتماعيًا ودبلوماسية وقدرة على ضبط النفس عالية. وهو ما حافظ الملك الراحل عليه بدرجة كبيرة لحين اشتداد المرض عليه، والذي تزامن مع تشكل الشرخ بينه وبين الشعب نتيجة تكشف حقائق مسيرة السلام التي أودت بسلامه الشخصي. ولفترة غير قليلة أمكن السحب من رصيده الشخصي ذاك، وتوقف السحب عند ظهور مرض الموت، لتمتد فترة سماح طويلة جدًا بحيث كان يمكن أن لا تنتهي لولا ما آلت إليه الأحوال في الأردن.

وأختم هنا بحقيقة أن الصورة أعلاه كانت قد طورت في مواجهة القطاعات المثقفة والأكثر تقدمًا وحنكة سياسية، وهي القطاعات التي تعامل معها الفتى حسين حين تولى العرش وهو قاصر. وكان لحدب من أوصاهم الملك طلال به عليه، أثر في مساعدته على تطوير الصورة. وتعميمها مطورة جرى لاحقًا بين القطاعات الأبسط التي لم تكن قد رأته أساسًا لشدة تهميشها. وأورد حقيقة قد تبدو غريبة. فقد كانت تعمل لدينا في ستينيات القرن الماضي فتاة صغيرة من الأغوار الجنوبية، تساءلت عمن يبدو في صورة مؤطرة مع والدي. وحين قلنا لها إنه الملك، ردت من فورها بأننا نكذب عليها، لأن هذا الذي في الصورة "رجل". فصورة الملك لديها تشكلت بفعل الأولاد الذين زعموا أنهم شاهدوه حين زار الأغوار مرة، وقالوا إنه "شيء أحمر كبير تتساقط منه النقود"..

والمفارقة أن تلك الصورة أقرب لما تجري محاولة ترويجها الآن بزعم قيام دولة على مكارم ملك، ليس دون الخوض، بل وبالرغم من الخوض وحتى التشهير والابتزاز ثم الاعتراف بمصدر بعض تلك الأموال. أي أن قبول ما يروج له يستلزم عودة جميع الأردنيين لحالة التجهيل تلك، المستحيل استعادتها في أية بقعة في الأردن، مهما بلغ التهميش والإفقار المتواصل لمناطق بعينها تحديدًا.. فالمناطق المهمشة باتت تتقدم الحراك وتقفز به لآفاق حقوقية تتماشى مع أحدث الطروحات السياسية في العالم المتقدم.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد

News image

أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز اليوم (السبت)، بتشكيل لجنة لـ«حصر الجرائم وال...

أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان

News image

  أصدر الملك سلمان، مساء السبت، أمرا ملكيا بإعفاء وزير الحرس الوطني الأمير متعب بن ...

النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت

News image

طلبت النيابة العامة في إسبانيا إصدار مذكرة توقيف أوروبية في حق الرئيس المعزول لكاتالونيا كار...

قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض

News image

الرياض- صرح المتحدث الرسمي لقوات تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد الركن تركي المالكي أنه...

الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه

News image

بيروت - أعلن رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري استقالته السبت في كلمة بثها التلفزيون وقا...

الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر

News image

بكين - دشنت الصين سفينة ضخمة وصفت بانها "صانعة الجزر السحرية" وتعد أكبر سفينة تجر...

إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا

News image

ذكرت مصادر سورية أن تركيا استكملت إنشاء وتأهيل القاعدة العسكرية الأولى لها من بين ثمانية ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الانقلابات الحديثة ليست بالضرورة عسكرية

جميل مطر

| الثلاثاء, 21 نوفمبر 2017

    تقول إحصاءات أعدتها مراكز بحوث غربية إن ما جرى تصنيفه من أحداث في أفريقيا ...

الليبرالية المحافظة.. خياراً للعالم العربي

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 20 نوفمبر 2017

    بعد فشل التجارب «الاشتراكية» التي عرفتها جل الجمهوريات العربية في العقود الماضية وإخفاق مشروع ...

ثورة أكتوبر الاشتراكية وحركة التحرر الوطنى: مصر نموذجًا

د. محمد عبد الشفيع عيسى

| الاثنين, 20 نوفمبر 2017

    فى الآونة الأخيرة كانت الذكرى المئوية لثورة أكتوبر الاشتراكية لعام 1917 فى روسيا. وبهذه ...

عالمُنا.. وعالَم التعصب والتطرف

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 19 نوفمبر 2017

    كم نحتاج في عالمنا، المُرهَق بالأزمات والحروب والمجاعات، الغارق بالدماء، والمَسكون بالتعصب والتطرف والمكر ...

الذكرى المئوية لوعد بلفور

نجيب الخنيزي | الأحد, 19 نوفمبر 2017

    على رغم النكبات المتتالية التي تعرض لها الشعب الفلسطيني، وما قدمه من تضحيات جسيمة ...

بعد عودة الحايس

عبدالله السناوي

| الأحد, 19 نوفمبر 2017

    كان وقوع نقيب الشرطة «محمد الحايس» أسيراً في حادث الواحات الإرهابي، إحدى الصدمات الكبرى ...

ما العمل؟

د. بثينة شعبان

| الأحد, 19 نوفمبر 2017

    بعد مئة عام من وعد بلفور وكل ما سبقه وكل ما تلاه، وبعد مئة ...

النأى بالنفس فى السياق اللبنانى

د. نيفين مسعد

| السبت, 18 نوفمبر 2017

    كان رئيس الوزراء اللبنانى السابق نجيب ميقاتى أول من استخدم مصطلح «النأى بالنفس» إبان ...

مشاهد من الانتخابات القادمة في العراق

مكي حسن | السبت, 18 نوفمبر 2017

    لم يعد العراق وطنا جغرافيا وكيانا سياسيا بكل أبعاد ومعاني هذين المصطلحين بعد عام ...

بريطانيا والتآمر على فلسطين

د. فايز رشيد

| السبت, 18 نوفمبر 2017

    منذ ما يقارب الأسبوعين، كانت مئوية وعد بلفور المشؤوم، وفي الوقت الذي احتفلت فيه ...

التفاهم الروسي- الأميركي حول سوريا

د. أحمد يوسف أحمد

| السبت, 18 نوفمبر 2017

    بعد لقاء قصير بين الرئيسين الأميركي والروسي، على هامش قمة منتدى التعاون الاقتصادي لدول ...

الرشاوى الصغيرة والكبيرة!

د. حسن حنفي

| السبت, 18 نوفمبر 2017

    يتأرجح هذا الموضوع بين «البقشيش» لعاملة النظافة أو الممرضة وبين الرشاوى بالمليارات. وله أسماء ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم19087
mod_vvisit_counterالبارحة31342
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع84631
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي223255
mod_vvisit_counterهذا الشهر819251
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1251282
mod_vvisit_counterكل الزوار47132921
حاليا يتواجد 2669 زوار  على الموقع