موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مسيرة ضخمة في لندن تطالب بالاعتذار عن "وعد بلفور" ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد ::التجــديد العــربي:: أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان ::التجــديد العــربي:: النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض ::التجــديد العــربي:: الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه ::التجــديد العــربي:: الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر ::التجــديد العــربي:: ترامب يتطلع لطرح أسهم أرامكو في بورصة نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر تخطط لإنشاء ميناء جاف بكلفة 100 مليون دولار ::التجــديد العــربي:: أستراليا ضيف شرف مهرجان القاهرة السينمائي ::التجــديد العــربي:: 90كاتبا يتدفقون على معرض الكتاب الفرنكفوني في بيروت ::التجــديد العــربي:: الفاكهة والخضراوات الملوثة بمستويات عالية من آثار المبيدات الحشرية تعرض النساء للعقم والإجهاض او تضر بالإنجاب ::التجــديد العــربي:: تلوث الهواء يصيب أكثر من 10 ملايين بأمراض الكلى سنويًا ::التجــديد العــربي:: برشلونة يحلق منفردا بقمة الدوري الاسباني و اتلتيكو يتقدم على ريال ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونيخ يعود من أرض دورتموند بنقاط الفوزو- لايبزيغ الى المركز الثاني ::التجــديد العــربي:: إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى مواصلة المصالحة ووقف التنسيق الأمني مع الاحتلال رداً على المجزرة فيما شيع آلاف الفلسطينيين في عدد من المناطق أمس جثامين سبعة شهداء سقطوا في قصف للنفق من قبل طائرات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: هجوم مانهاتن: ترامب يأمر بتشديد الرقابة على دخول الأجانب إلى أمريكا و«سي إن إن» تكشف هوية المشتبه به ::التجــديد العــربي:: تكليف رئيس الوزراء الكويتي بتشكيل حكومة جديدة ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن مقتل بعض إرهابيي هجوم الواحات وعن تدمير ثلاث عربات دفع رباعي محملة بكميات كبيرة من الأسلحة والذخائر ::التجــديد العــربي::

من الذي يطفّش المستثمرين؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

يتكرر مؤخرا اتهام الحراك الأردني، وبالذات نتيجة كشفه للفساد ومطالباته بمحاسبة الفسادين، بأنه وراء "تطفيش" المستثمرين. ولبيان ما ومن الذي "يطفّش" المستثمرين، الفساد والفاسدين أم الصلاح والإصلاحيين، نعود لذات المثال الذي أوردناه في مقالتنا السابقة، وهو أكبر قضية فساد كانت تفجرت في العهد السابق،

لنبيّن ما واكبها من أسلوب "مافياتي" في التعامل مع المستثمرين كما مع الموظفين المحليين. وبقاء ذات قوى الفساد في السلطة، بل وتزايد سلطتهم في العهد الجديد بحيث باتوا مسيطرين على الحكم تماما، وهو ما يجمع عليه الشارع الأردني، يعني حتمية تكرار إن لم يكن مفاقمة تلك الأساليب، مما يؤدي لهروب أي مستثمر "حقيقي".

 

فتكشّف قضية الغزل والنسيج عام 1996 (الشركة الحكومية التي كانت من ضمن ما أفلسه ماهر شكري ابن خالة زيد الرفاعي) جرى عند تسجيل مستثمر في الشركة قضية لدى المحاكم الأردنية. والمستثمر هو "محمد مهدي النابلسي" تعرض لمحاولة قتل "بالخنق" بعد أن تم استدراجه لاجتماع مزعوم لمجلس إدارة الشركة يحضر له الأوراق التي بحوزته ويعرف القائمون على الشركة أنها تدينهم. ولكن الرجل تمكن من الإفلات وعولج في مستشفى الخالدي من إصاباته. وقبل هذا دخل ثلاثة من المشتكى عليهم بيت موظف في المصنع استقال رافضاً تكليفه بإتلاف مكنات المستثمر بهدف إبعاده، إضافة لمكنات أخرى للشركة بهدف قبض عمولة شراء مكنات جديدة، واقتحموا عليه حمام بيته وأجبروه، وهو عار تماما، على كتابة ورقة تبرر أعمال مدير المصنع.

وما كشفه التحقيق في القضية تجاوز عمليات اختلاس عديدة قام بها ماهر شكري، لكشف سلسلة من قضايا فساد لم تكن بالحسبان، مثل حرق مخازن في المنطقة الحرة لم يكن قد عرف من قبل أن من قاموا بها هم ذات المشتكى عليهم الذين سبق وأتلفوا مكنات وسرقوا قطع غيار المستثمر في شركة الغزل والنسيج التي يديرونها.

وهذه ليست إشاعات تهدف "لاغتيال الشخصيات" التي تتهم بها الحكومات المتعاقبة الصحافة المستقلة والحراك الشعبي، بل وكما اتهمهم الأمير حسن زاعما ان هذا الاغتيال مقدمة لزعزعة الاستقرار في الأردن، وما قاله الملك عبد الله الثاني نفسه مراراً تبريراً لطلبه وضع مزيد من القوانين لمعاقبة كاشفي الفساد (المادة 23 التي أجّجت الحراك وكتبنا عنها سابقا).. محاولات القتل والتهديد به التي أوردتها هنا مثبتة في سجلات التحقيق القضائي وفي تقارير المستشفى الذي أسعف فيه المستثمر، ونشرت تفاصيلها حينها عدة أسبوعيات أردنية منها "شيحان" و"النداء".. ولم يجرؤ أحد على تكذيب ما نشر، ولكنهم جرؤوا على دفن القضية وعدم محاسبة المتورطين فيها، بل ومكافأتهم بمناصب وصفقات أخرى.. وجرؤوا على إنفاق المال العام على نعي من مات من الفاسدين بزعم أفضال له على البلد واقتصاده، ما شكل تقوية للفساد بإعلانات رسمية تبجّله!!

وقد التقيت الرجل الذي جرى اقتحام بيته، أواخر فترة نيابتي حين تكشفت تلك القضية. ومع أنني كنت أكثر نائب يستطيع مواجهة الحكومة في ذلك المجلس، فإن أقصى ما جرؤ عليه الرجل هو استقبالي من باب الاحترام، ولكنه رفض أن يتعاون معي بأكثر من تأكيد الواقعة الموجودة في نص شهادته في المحكمة، والتي كانت لدي نسخة منها. وكنت قد التقيته في بيته وبوجود أسرته التي بدت مذعورة وكأن هنالك من يراقبنا في تلك اللحظة (وهو ما لا أستثنيه كوني لا أعرف أفراد الأسرة من غيرهم)، والقليل الذي قاله أفراد أسرته عبّر عن شعور مماثل بفقدان الأمان نهائيا..

وحتما سيتكشف مثل هذا حين يبدأ التحقيق الجاد والنزيه في ملفات الفساد القديمة والمستجدة بغزارة. ولكن أية عينة من ماضي أي بلد لم تصحّح تكفي لهروب المستثمر الحقيقي، وهو ما حصل.. ولكن الأخطر أن تلك الممارسات المتكررة ليومنا هذا، أدت لجذب نوع آخر من المستثمرين يتواطأ على النهب ودفن القضايا بتهريب المتهمين، بل واختفائهم كونهم لا يسجلون بأسماء وإنما في صكوك "لحامله"، كما جرى لما لا يقل عن ثروة الأردن من الفوسفات.. وحين نعرف أسماءهم وجنسياتهم، كالذين نهبوا الكهرباء والميناء إلخ.. فإن الأمر يؤشر على استقواء خارجي على ثرواتنا شجعه استقواء مسؤولينا العلني عليها.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد

News image

أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز اليوم (السبت)، بتشكيل لجنة لـ«حصر الجرائم وال...

أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان

News image

  أصدر الملك سلمان، مساء السبت، أمرا ملكيا بإعفاء وزير الحرس الوطني الأمير متعب بن ...

النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت

News image

طلبت النيابة العامة في إسبانيا إصدار مذكرة توقيف أوروبية في حق الرئيس المعزول لكاتالونيا كار...

قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض

News image

الرياض- صرح المتحدث الرسمي لقوات تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد الركن تركي المالكي أنه...

الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه

News image

بيروت - أعلن رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري استقالته السبت في كلمة بثها التلفزيون وقا...

الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر

News image

بكين - دشنت الصين سفينة ضخمة وصفت بانها "صانعة الجزر السحرية" وتعد أكبر سفينة تجر...

إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا

News image

ذكرت مصادر سورية أن تركيا استكملت إنشاء وتأهيل القاعدة العسكرية الأولى لها من بين ثمانية ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الانقلابات الحديثة ليست بالضرورة عسكرية

جميل مطر

| الثلاثاء, 21 نوفمبر 2017

    تقول إحصاءات أعدتها مراكز بحوث غربية إن ما جرى تصنيفه من أحداث في أفريقيا ...

الليبرالية المحافظة.. خياراً للعالم العربي

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 20 نوفمبر 2017

    بعد فشل التجارب «الاشتراكية» التي عرفتها جل الجمهوريات العربية في العقود الماضية وإخفاق مشروع ...

ثورة أكتوبر الاشتراكية وحركة التحرر الوطنى: مصر نموذجًا

د. محمد عبد الشفيع عيسى

| الاثنين, 20 نوفمبر 2017

    فى الآونة الأخيرة كانت الذكرى المئوية لثورة أكتوبر الاشتراكية لعام 1917 فى روسيا. وبهذه ...

عالمُنا.. وعالَم التعصب والتطرف

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 19 نوفمبر 2017

    كم نحتاج في عالمنا، المُرهَق بالأزمات والحروب والمجاعات، الغارق بالدماء، والمَسكون بالتعصب والتطرف والمكر ...

الذكرى المئوية لوعد بلفور

نجيب الخنيزي | الأحد, 19 نوفمبر 2017

    على رغم النكبات المتتالية التي تعرض لها الشعب الفلسطيني، وما قدمه من تضحيات جسيمة ...

بعد عودة الحايس

عبدالله السناوي

| الأحد, 19 نوفمبر 2017

    كان وقوع نقيب الشرطة «محمد الحايس» أسيراً في حادث الواحات الإرهابي، إحدى الصدمات الكبرى ...

ما العمل؟

د. بثينة شعبان

| الأحد, 19 نوفمبر 2017

    بعد مئة عام من وعد بلفور وكل ما سبقه وكل ما تلاه، وبعد مئة ...

النأى بالنفس فى السياق اللبنانى

د. نيفين مسعد

| السبت, 18 نوفمبر 2017

    كان رئيس الوزراء اللبنانى السابق نجيب ميقاتى أول من استخدم مصطلح «النأى بالنفس» إبان ...

مشاهد من الانتخابات القادمة في العراق

مكي حسن | السبت, 18 نوفمبر 2017

    لم يعد العراق وطنا جغرافيا وكيانا سياسيا بكل أبعاد ومعاني هذين المصطلحين بعد عام ...

بريطانيا والتآمر على فلسطين

د. فايز رشيد

| السبت, 18 نوفمبر 2017

    منذ ما يقارب الأسبوعين، كانت مئوية وعد بلفور المشؤوم، وفي الوقت الذي احتفلت فيه ...

التفاهم الروسي- الأميركي حول سوريا

د. أحمد يوسف أحمد

| السبت, 18 نوفمبر 2017

    بعد لقاء قصير بين الرئيسين الأميركي والروسي، على هامش قمة منتدى التعاون الاقتصادي لدول ...

الرشاوى الصغيرة والكبيرة!

د. حسن حنفي

| السبت, 18 نوفمبر 2017

    يتأرجح هذا الموضوع بين «البقشيش» لعاملة النظافة أو الممرضة وبين الرشاوى بالمليارات. وله أسماء ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم19098
mod_vvisit_counterالبارحة31342
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع84642
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي223255
mod_vvisit_counterهذا الشهر819262
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1251282
mod_vvisit_counterكل الزوار47132932
حاليا يتواجد 2674 زوار  على الموقع